إضاءة عن البان افركا بقلم عبدالسلام نورين عبدالسلام

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-16-2024, 12:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-16-2017, 00:23 AM

عبدالسلام نورين عبدالسلام
<aعبدالسلام نورين عبدالسلام
تاريخ التسجيل: 02-16-2017
مجموع المشاركات: 11

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إضاءة عن البان افركا بقلم عبدالسلام نورين عبدالسلام

    11:23 PM February, 16 2017

    سودانيز اون لاين
    عبدالسلام نورين عبدالسلام-نانت - فرنسا
    مكتبتى
    رابط مختصر



    لم يتعرض مجتمع بشري على وجه البسيطة ويلقى العذاب، الاستحقار، الاستعباد، تقليل الشأن، تدمير ممنهج للمؤسسات الاجتماعية، الاقتصادية والثقافية كما لاقاه الأفارقة على مدار ستة قرون الاخيرة، اصبحت أفريقيا ضحية للاطماع الإمبريالية العربية والغربية وقسمت أفريقيا تقسيما لا يهدف إلا لخدمة المصالح الكلونيالية الاكسدنتالية وأقحمت بعض شعوبها عنوة في جامعة الدول العربية وهي وجه من وجوه الابرتايد (الانترنالكلونيزم) كما نجده في الحالة السودانية والموريتانية والليبية ما يعكس الانحطاط السياسي الذي بلغه القادة الافارقة بهذه الخطوة، لقد نسجت من وحي خيال المستعمرين أفكار ظلامية وظلت الأساطير والآراء المسبقة أو الهبتوس بمختلف صورها تخفي عن العالم لزمن طويل التاريخ الحقيقي لأفريقيا. اعتبرت قومياتها مجتمعات تفتقد للتمدن ولا يمكن أن يكون لهم تاريخ يحث إلى الوقوف عنده او الاهتمام به وشعوبها موغلة في الوحشية والظلامية كما قال وافتراء عليها الفيلسوف الألماني هيغل. ظلت كلمة أفريقيا تتأرجح ما بين الرمز والاشارة إلى الشعوب السوداء في العالم قديما وحديثا وما بين الإشارة إلى أفريقيا الأرض حينا التي تحوي شعوبا سوداء أو ملونيين منذ سالف الزمن ويعتبر الأرض الأم لكل إنسان اسود على وجه الارض، اصبحت كلمة أفريقيا تعبر عن القارة الإفريقية المسمى أفريقيا اليوم منذ عهد الرومان، أعقب اللفظ اليوناني أو المصري الأصل (ليبيا) أي بلد الليبو أو اللبويين المذكورين في سفر التكوين، كما هنالك تفسير آخر وقد يكون مشتق من الكلمة اللاتينية ابريكا ويعني المشمس أو ابريكي وهو الخال من البرد، كما يوجد نظرية أخرى لتفسير المعنى ذات صلة باللغة السنسكرية وهو آبارا (افريقا) للدلالة على ما يقع جغرافيا بعيد أي الغرب وهنالك مصدر فينيقي يعبر عنه بلفظان إحداهما يعني سنبلة كرمزية للخصوبة والاخر فاريكيا وتعني بلاد الفاكهة وهنالك مصدر آخر وهو دلالة إلى شعب من البربر كان يعيش جنوب قرطاج قبل قدوم الفينقين والرومان إلى شمال افريقيا اليوم ومن ثم افريجا أو افريقا للدلالة على بلاد الإفرنج.
    أفريقيا هي إحدى قارات العالم الستة ويعتبر أقدمها من حيث تواجد الإنسان الأول ووجد بها أقدم جمجمة بشرية بناء على ما أثبته الدرسات الاركولوجية، كانت مهد لأول الحضارات الإنسانية التي ظهرا في وادي النيل اذدهرت وبلغت ذروتها في الأدب، الفن، الطب، الزراعة، التجارة، الإدارة، التنظيم السياسي( الفدرالية الافريقية) والعمران وكما هو قائم في الأهرامات التي ورثناها عن أسلافنا في السودان ومصر؛ للدين دور مميز في حياة الأفريقي لقد أعتقد الأفارقة منذ الماضي السحيق في وداي النيل بالبعث والحساب أي الحياة ما بعد الممات ووصلت مرحلة التوحيد في الاخناتونية.

    رؤية البان افركا Pan Africanism
    هي فكرة سياسية تهدف إلى توحيد الأفارقة في اتحاد افريقي يهدف الى خدمة والدفاع عن المصالح المعنوية والمادية للأمم السوداء في أفريقيا والديسابورا.
    لم تظهر رؤية البان افركا بمحض الصدفة، بل كان لها مقدمات موضوعية ترجع أصولها إلى نضالات الشعوب الافريقية لمقاومة الاستعباد والاستعمار الذي ظهر أقبح صنوفه في سفن العبيد وحركات التمرد والمقاومة والانتحارات الجماعية التي نظمها أسلافنا المستعبدين في المزارع الاستعمارية والرغبة بالعودة إلى الوطن الأم (افريقيا) في القرن التاسع عشر. القرن العشرين يعتبر الانطلاقة الحقيقية وبداية البعث والتنظيم السياسي والتطوير الفكري لرؤية للبان افركا تحت قيادة الديسابورا الافريقية في مؤتمر 1900م في واستمنستر بلندن الذي تمخض عنه احتجاجات على التمييز العنصري ضد السود وسرقة الأراضي الافريقية في المستعمرات وغيرها من القضايا التي تهم السود، كما تبعه المؤتمر الذي نظمه الدكتور دابو في 1919م في باريس كأول مؤتمر افريقي وطالب باستقلال الدول الافريقية كما تبعه عدة مؤتمرات في 1921م (لندن، بركسل، باريس) و1923م (لندن، لشبونة) و1927م بنويورك. كافة الجهود التي بذلت تهدف إلى تنظيم جهود الأفريقين تجاه التحرر ودعم حركة الحقوق المدنية للافارقة وكافة الشعوب المضطهدة في العالم ويظل مؤتمر مانشستر 1945م أهم المؤتمرات نسبة للوفود الكبيرة التي حضرت من العالم الأفريقي (افريقيا الاجتماعية) من أفريقيا والأمريكتين الشمالية والجنوبية والكاريبي مما دفع الأفارقة بالمطالبة باستقلال الدول الافريقية عبر وسائل مختلفة بما فيها استخدام القوة من أجل تقرير المصير.
    في 1958م دعى كوامي نكروما اول زعيم لغانا المستقلة لعقد مؤتمر ووجه الدعوة لكل الدول الافريقية المستقلة (السودان، مصر، إثيوبيا، ليبيريا، تونس، ليبيا، المغرب) من أجل الالتزام بدعم دول القارة وتوج هذه المجهودات باستقلال 31 دولة وتم تكوين منظمة الوحدة الأفريقية في مايو 1963م (الاتحاد الأفريقي). تواصل الجهود في 1974م عقد الاب جليوس نيريري مؤتمر في دار السلام بتنزانيا والمعروف AA6 ضم منظمات متبنة لرؤية البان افركا وحضر 52 وفدا من أفريقيا والأمريكتين والكاريبي وبريطانيا والمحيط الهادي نوقش عدد من القضايا منها قضايا التحرر من الهيمنة الثقافية والتبعية الاقتصادية وانتقدوا دور منظمة الوحدة الأفريقية وافتقار للتنسيق والتشبيك مع الديسابورا ودعوا مجددا إلى الوحدة العالمية للافارقة ودعم حركات التحرر في في انغولا، موزمبيق، غينيا بيساو، زيمبابوي وافريقيا الجنوبية؛ إلا أن المؤتمر لم ينجح إلى وضع هياكل واضحة لتطبق أفكاره وشدد نيريري بأن نهاية الاستعمار لا يعني انتهاء الظلم ولابد من وضع رؤية من أجل حركة عالمية للمساواة وتقرير المصير الوطني ووضع أولوية لحل قضايا العرق، الطبقة، الديسابورا وإضطهاد المرأة والإشتراكية الأفريقية الذي يتماشى مع بنية الإقتصاديات الأفريقية التقليدية. من هنا تطورات فكرة السودان الجديد بتبني نمط إقتصاد يوازن بين المنتجات المحلية والمناقسة العالمية في السوق ونجد ابرز مثال لذلك بوركينا فاسو في عهد سنكارا واثيوبيا اليوم وربط الثقافة بالإقتصاد ونقل المدنية إلى الريف وتأميم بعض المؤسسات الحيوية مثل الصحة، التعليم، المواصلات والسكة حديد، الإتصالات، الماء والكهرباء.
    في 1994م عقد مؤتمر في يوغندا وجرت محاولة لتصحيح الإخفاقات السابقة من خلال إقامة أو تكوين هياكل دائمة للعمل التنظيمي، لم تكلل هذه الجهود بالنجاح وظل رؤية البان افركا رؤية للشعوب ولم تجد التبني من الحكومات وأصبحت معاقة من قبل الدول التي تدور في فلك العالم الفراكوفوني والانجلوفوني والعربفوني والقت بظلالها على حركة البان افركا.
    ظل الجيل الثاني والثالث للبان افركا حالمين بالوحدة الافريقية الحقيقة وعملوا من أجل ذلك ودفعوا حياتهم ثمنا لذلك مثل باترس لوممبا وتوماس سنكارا وآخرين تعرضوا لانقلابات منظمة من القوى الإمبريالية. يظل أبرز الشخصيات الذين تبنوا رؤية البان افركا ماركوس غارفي، كوامي نكروما، باترس لوممبا، أحمد سكورتي، جومو كنياتا، الأب جوليوس نيريري، دكتور جون قرنق، يوري موسيفيني واسياس أفورقي.

    الفن الأفريقي في حركة البان افركا
    لعب الفنان الأفريقي دورا مهما في دعم حركة التحرر في أفريقيا وحركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة وأطلق عليها Négritude Afrocentrism Rastafarianism والهيب هوب، قدم الفنانين الأفارقة أو شئت قول من أصل افريقي كما يشاء أحيانا الهاما كبير في الفن وا التراث الأفريقي الذي يعتز ويمجد الذات الافريقية وجددوا اتصالهم مع أرض الأسلاف أو الأرض الأول مثل بوب مارلي وجيل من الكتاب والروائيين مثل تشينوا اتشيبي، وول سونيكا وآخرين وكذلك الشعراء مثل ايمي سيزار وليوبولد سيزار سنغور والفيتوري قبل يتعرض لإعادة الإنتاج الثقافي وينتكس ويقع في براثن العروبة هولاء من الذين سلطوا الضوء على القارة بطرق أدبية وفنية متعددة.

    الدين والمجتمعات الأفريقية
    الدين مصطلح اطلق على مجموعة من الأفكار والعقائد التي توضح حسب أفكار معتنقيها الغاية من الحياة وكيفية تسيير الكون وتبين الخير والشر، كما يعرّف عادة بأنه منظومة الاعتقادات المرتبطة بما وراء الطبيعة وعالم الإلهيات وغالبا ما تكون ذو صلة بقيم وأخلاق وممارسات ولديها مؤسسات لصيقة بذلك الاعتقاد تعبر عنها سياسيا واجتماعيا عبر رموز وطقوس محددة، بالمفهوم الواسع عرّفه بعض علماء الاجتماع الدين بانه المجموع العام للإجابات التي تفسر علاقة البشر بالكون عبر مسيرة طويلة. من اجل ايجاد السعادة الابدية للانسان تطور الأديان من الديانة الافريقية القديمة في وداي النيل وأخذت عددا كبيرا من الأشكال في الثقافات المختلفة وبين الأفراد والجماعات المختلفة حتى وقفنا على عتبة الديانات الابراهيمية. يشكل الدين تاريخيا حركة اجتماعية وثقافية تتجلى أشكالها من خلال الممارسات الطقسية ومنظومة الأخلاق والتصورات والانساق السائدة في المجتمع، للافارقة معتقدات موغلة في التاريخ ولم تكن يوما فارغة من القيم الروحية، رغم ذلك أصبحت أفريقيا مسرح للتبشير وحاضنة لأهم ديانتين ظهرتا خلال الفي سنة الأخير وهما المسيحية والإسلام، تلك الديانتين لم تعبرا عن الإنسان الأفريقي بشكل صريح من حيث منظومة المعاملات والطقوس وأتت حاملة لثقافة مضادة للثقافة الافريقية حيث أثرت على حياة الأفارقة، مما يحتم على الأفارقة إعادة تأويل هذه الديانات لكي تكون منسجمة ومتوافقة مع الذوق الأفريقي باستبعاد التدين الجلف أو الجاف و تأويله بما ينسجم مع تطلعات واعتقادات الأفارقة كما نجدها في محاولات العذراء السوداء وحركات التصوف الاسلامي في غرب القارة وسانتيريا في كوبا، فودني Vobduفي هايتي والدومينكان، كاندوفيلي في البرازيل والاثيبونزم Ethiopionism التي نمت بين السود الامركان و منطقة الكاريبي في القرن التاسع عشر.

    امرأة عارية داكنة
    ثمرة طازجة بجلد مشدود
    مباهج داكنة لنبيذ اسود
    ذلك الفن الذي يهب الموسيقى لفمي
    افاق ناصعة للسافنا التي ترتعش من الملاطفة الحميمة
    للرياح الشرقية المنحوتة على ايقاع التم تم فوق جلد الطبل المشدود

    الأحد 12 فبراير 2017
    نانت - فرنسا
    mailto:[email protected]@Gmail.Com



    أبرز عناوين سودانيز اون لاين صباح اليوم الموافق 15 فبراير 2017

    اخبار و بيانات

  • مزارعو الجزيرة..سعر تركيز القمح غير مشجع ومساحات كبيرة خرجت من دائرة الانتاج
  • توتر في صرار بسبب طريق يربط القرية بكلية تقنية
  • هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)
  • بيان هام من مؤتمر البجا المكتب القيادي
  • الحزب الإتحادي الموحد – بدت ملامح إنهيار الدولة
  • بيان توضيحي من المكتب الخاص للإمام الصادق المهدي
  • البرلمان يبدأ التحقيق في قضية النخيل المُثيرة للجدل ويكشف معلومات جديدة
  • د.نافع علي نافع: الوطني أكثر الأحزاب تنظيماً
  • رئيس حركة الإصلاح الآن د. غازي صلاح الدين: لا يوجد ما يمنع توحّد الإسلاميين مع غيرهم
  • السودان والكويت يتفقان على تقوية العلاقات القضائية
  • أمين حسن عمر: الدعوة لإعادة ترشيح البشير مردودة وغير دستورية
  • وزير التربية يعلن تحمله مسؤولية مصرع (معلمة الثورة)
  • بعد بروز خلافات.. الميرغني يستدعي الحسن والسر للقاهرة
  • البرلمان ينتقد البيئة المدرسية الخرطوم تتقصى حول وفاة معلمة بانهيار دورة مياه
  • مجلس الأمن يقر بتحولات إيجابية بدا فور
  • اللجنة الفنية للحوار تضع اللمسات الأخيرة لمَعايير الاختيار في حكومة الوفاق الوطني
  • الإعدام والديّة على طالب الشرطة الذي قتل زميله
  • اضراب الاطباء بمستشفى الجنينة التعليمي إلى متى؟ تقرير : ابراهيم شمو


اراء و مقالات

  • للتعايش السلمي بين كل مكونات الأمم والشعوب بقلم نورالدين مدني
  • ما أروع البيت الأبيض الأمريكي!!! بقلم د. فايز أبو شمالة
  • أبيي ليست سودانية لكن حلايب كذلك يا أيها المشير!! بقلم عبدالغني بريش فيوف
  • أحداث 19 يوليو 1971 من أرشيف المملكة المتحدة (2): الاسترحام البريطاني بقلم دكتور فيصل عبدالرحمن علي
  • إتكاءه منطقية بعد تدشينUNIVERSTY OF KUSH ( بالمناطق المحررة ) . كتب : أ. أنس كوكو
  • رحم الله المعلمة الشهيدة ....نظام الصرف الصحي اهم اختراع في تاريخ البشرية بقلم كنان محمد الحسين
  • الماركسية و تشريح العقل الرعوى-3- بقلم محمود محمد ياسين
  • عن سيرة الرائد الحضاري كامل الباقر مؤسس جامعة أم درمان الإسلامية العتيدة 2 بقلم محمد وقيع الله
  • السفارة السودانية بكندا تشرع في رفع دعوي ضدي (2/4) بقلم حامد بشري
  • أمنية طفلة كوستي جرح انسانيتنا النازف !! بقلم حيدر احمد خيرالله
  • ناقصة وتمت بقلم كمال الهِدي
  • ماذا تتوقعون يا أبناء الشيخ السمانى ؟ بقلم عمر الشريف
  • العصبيه – العقد النفسيه- النرجسيه ![ 2] بقلم الكاتب الصحفى عثمان الطاهر المجمر طه
  • كان لي أمل بقلم حيدر محمد الوائلي
  • نقل السفارة الأمريكيّة إلى القدس تحقيق إنفراج كبير من تداعيات كارثيّة محتملة بقلم ألون بن مئير
  • هل يُعدّل الدستور.. لاستمرار البشير؟ بقلم عثمان ميرغني
  • الكَلام تِحتو كَلام..! بقلم عبد الله الشيخ
  • أرجوكم لا تحسدوا الصومال..!! بقلم عبدالباقي الظافر
  • نحن ودعاة العلمانية ! بقلم الطيب مصطفى
  • كله (أسود) !!! بقلم صلاح الدين عووضة
  • إغتصاب طفلة قضية مجتمع - بقلم: السر جميل
  • إنحطاط الحاضر و سُمو الماضي .. !! بقلم هيثم الفضل

    المنبر العام

  • وثائقي فرنسي عن الأخوان المسلمين.. ترجمة إنجليزية على الشريط
  • البرلمان السوداني يقر بسوء البيئة التعليميّة
  • مهاجر سوداني: الأوربيون يعاملون الكلاب افضل مننا.. نحن مسكنا الماسورة
  • نقابة الأطباء الشرعية كيان الأطباء الجامع
  • على ساجورى --- ضوء جميل فى نفق الغناء المظلم
  • إفتتاح جامعة “كوش استيت” بكاودة -نبارك لأهلنا في المناطق المحررة
  • عرمان : جهاز الأمن وبخ الشرطة على تدخلها إثر انفجار أركويت
  • أمين حسن عمر-الدعوة لإعادة ترشيح البشير مردودة وغير دستورية
  • الشعبي يرفض اشتراط الحصول على مؤهل جامعي لشغل مناصب الوزراء
  • الحكم بالإعدام والديّة على طالب كلية الشرطة
  • زيادة غير معلنة لأسعار الغاز بولاية الخرطوم
  • الاحباب منصور مفتاح وعرفات الفنان حسن درار ( ضرار) دنقلاوي وقريبنا كمان
  • مطاردة اخطر مطلوب فى الخرطوم (صور)
  • المؤتمر الوطني وافتء علماء السودان في التعديلات الدستورية
  • مدايد نورين ..
  • المقاومة المدنية...سلاح فعَال و مجرب (فيديو)
  • الخطوط السعودية: 3 رحلات أسبوعياً (جدة-بورتسودان) من 6 أبريل 2017م
  • صدقت يا ابو السيد فعلاً نحنا مع الطيور الما بتعرف ليها خرطة ولا في ايدا جواز سفر..
  • أمطار قيت (شركة أمطار للدمار الشامل)
  • رسالة قصيرة و عاجلة الى الدكتور عبدالحميد كاشا والى ولاية النيل الابيض و حكومته ..!!
  • ما هي السن القانونية لزواج القاصرات في السودان؟
  • الموت يختطف أحد المتميزين من شبابنا له الرحمة **
  • الهند تحطم رقماً قياسياً عالمياً وتطلق 104 أقمار صناعية دفعة واحدة..
  • في امريكا !! لا حولا ولا قوة الا بالله العلي العظيم !! الحمد لله على نعمة الاسلام !!
  • ي برنس اتبرا حارة الشطة وللا بعيدة الابيض (صور)
  • إحالة أستاذ جامعي الى نيابة أمن الدولة بتهمة التخابر
  • كل قطرة دم من طفلة مغتصبة معلقة في رقبتك يا بشير الشؤم..
  • جــهــاز الأمــن والـمــخــابــرات يستنجد بالمواطنين... التسوي بأيدك يغلب اجاوديك
  • :(الله وحده عليم أي الروايات صحيحة )
  • مراجعة التراث السياسي
  • الإمام المهدي و الوهابية
  • ماذا حدث لشركة بتروناس -السودان
  • ذئب بشري ..يعتدى على ورده صغيره ... الله يلعنك ...!!!
  • الابِتِسامةُ المُحتجزةُ
  • Trump Campaign Aides Had Repeated Contacts With Russian Intelligence
  • صدقة(السقيا) روت العطاشي في بوادينا (شارك تؤجر)
  • السودان بلد يشيلو عليهو الفاتحة























  •                   


    [رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

    تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
    at FaceBook




    احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
    اراء حرة و مقالات
    Latest Posts in English Forum
    Articles and Views
    اخر المواضيع فى المنبر العام
    News and Press Releases
    اخبار و بيانات



    فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
    الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
    لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
    About Us
    Contact Us
    About Sudanese Online
    اخبار و بيانات
    اراء حرة و مقالات
    صور سودانيزاونلاين
    فيديوهات سودانيزاونلاين
    ويكيبيديا سودانيز اون لاين
    منتديات سودانيزاونلاين
    News and Press Releases
    Articles and Views
    SudaneseOnline Images
    Sudanese Online Videos
    Sudanese Online Wikipedia
    Sudanese Online Forums
    If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

    © 2014 SudaneseOnline.com

    Software Version 1.3.0 © 2N-com.de