دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الي الذين حوّلهم الزبير باشا من بعاعيـت وسحاحـير الي بشر
|
الزبير ود رحمة... مظلوم ظلم الحسن والحسين...اتهموهو بانه تاجر رقيق.. كان يسوق العبيد زيهم وزي الغنم ويبيعهم وانو غنا من تجارة الرقيق...قريت مذكرات الزبير باشا والكتبها على لسانو واحدة كاتبة انجليزية زارتو في منفاهو في جبل طارق ..... الزبير ود رحمة لما مشى منطقة بحر الغزال لقى الناس فيها عبارة عن بعاعيت .. من اكلة لحوم البشر..... قال انهم كانو يبيعو لحم الناس في سوق الله واكبر... الاطفال والنسوان في زرايب كل زول واحد مستني دورو عشان ياكلوهو.... وديل كانو بيجيوهم بعد الحروب بين القبائل... القبيلة البتهزم التانية تسوق الاسراء منهم وتقعد تاكل فيهم....الزبير عشان كان راجل متمدن ومتحضر.... قال لهم يا جماعة بدل ما تقعدو تاكلو فيهم... انا بديكم سكسك وخرز وتدوني ليهم ... الجماعة وافقو... وبقى بيبدل الناس الدايرين ياكلوهم ديل بالسكسك والخرز وعشان يحمي تجارتو كوّّن منهم قوة عسكرية وهم البازنقر.... ودي نفس القوة الوحد بيها كل قبايل منطقة بحر الغزال وبدا يعلمهم الزراعة والتجارة والحياة المدنية في الوقت داك.... وعلمهم انو في حاجات تانية لحمها لذيذ الذ من لحم البني ادمين ممكن ياكلوها حامدين شاكرين...الانكليز والاتراك خافو من تنامي قوة امبراطورية الزبير..وانو ممكن يكون ختر عليهم وعلي تمددهم داخل افريقياعشان كدا اتهموهو بتجارة العبيد و حاربوهو ومسكوهو ونفوهو لجبل طارق....من اهم القبايل الكانت بتاكل الناس هي قبيلة النيام نيام.....قال انهم كانو من حبهم للحم الناس كان الواحد فيهم لو عندو زول مستحضر وداير يموت يبيعو لجماعة يكونو ما اقرباهو...وبعد يموت يشيلوهو ويمشو ياكلوهو لا من شاف لا من درا...وبعيد من عيون اهلو...ولو الزول ما مات تكون البيعة باطلة....ولما حارب الزبير سلطان دارفور..كان ديش الزبير معظمو من قبيلة النيام نيام....عشان كدا ديش السلطان كان يفك البريق قدامو لانهم عارفين انهم ديل البعاعيت...والواحد فيهم يقول اموت وبعد داك ياكلوني اخير ابقى رقيق... منع الزبير اكل الناس طيلة سنين حكمو للاقليم...... كانت معظم القبائل تاكل البشر كانت عبارة عن حياة غابة بمعنى الكلمة القوي ياكل الضعيف كانت همجية.. بدائية.. وبعويتة..... حقو نقرا التاريخ مرة تانية وبصورة مختلفة ونعاين ليهو بعيونا نحن ما بيعيون الاجانب العندهم مصلحة في بلدنا
والي الزبير:-
الما بيقودو زمام
جاموس الخلا
ال للرجال كزام
زام
صدرو فيهو كلام
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الي الذين حوّلهم الزبير باشا من بعاعيـت وسحاحـير الي بشر (Re: سجيمان)
|
أخي د. سجيمان
لك الود والتحايا ورمضان كريم ، وتصوم وتفطر على خير ، وربنا يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام وسائر الأعمال .
وشكراً ليك كتير على هذه الكلمات عن جدنا الزبير ود رحمة فهو فعلاً كما ذكرت مظلوم ظلم الحسن والحسين ، مثله في ذلك مثل هارون الرشيد ، مع الفارق طبعاً . وكثيرون مازالوا يعتقدون في أنه كان تاجراً للعبيد .
مع تقديري ،
( ليمو )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الذين حوّلهم الزبير باشا من بعاعيـت وسحاحـير الي بشر (Re: عبدالحليم خالد التلب)
|
كتبت الكاتبة الانجليزية فلورا شوFlora Showعن الزبير باشا:-Quote: قال الزبير انه من العسير على الذهن الأوربي أن يتصور حالة معشر النيام نيام, فقد كانوا وثنين لا اله لهم ولا رسول ولا قانون. فبينما كان يعبد احدهم شجرة مثلا, ويعبد الأخر دجاجة, كان البعض الأخر يتخذ من النار أو الماء أو من فرس البحر أو من الثعبان إلها يعبده, ولم تكن لهم أي مهنة يحترفونها غير الصيد وقتال بعضهم بعض, كما كانوا كلهم من أكلة لحوم البشر... وقد تفشىا كل لحوم البشر فيهم للحد الذي وجد أنهم لا يأكلون سواه عندما وصل إلي ديارهم أول مرة. وكان النساء والأطفال يقتلون في السوق ويقطعون ليباعوا كما يبيع الاوربيون شرائح لحوم البقر والضأن. وكان كل السجناء واسرى الحروب يؤكلون ... وكل سيئ الأخلاق" قال سجيمان سيئ الأخلاق اكتر من اكل الناس ديل يكونو شنو يا ربي؟" وكذلك الرجال الذين يغدون سمانا جدا بحيث لا يصلحون لعمل أي شي آخر والذين يموتون موت طبيعي..وعلق احد شباب النيام نيام الذي كان ضمن خدم الحاضرين من خدم الباشا" الزبير" على ما ذكر, بانه لم تجر العادة بان يأكل الفرد منهم لحم أي من أقربائه. فلو فرض مثلا أن أم احدهم أخذت تحتضر وأشرفت على الموت, فانه يقوم بالتفاوض مع أي شخص من قرية مجاورة ليسمي ثمنا لجسدها. فاذا صحت ولم تمت بطلت المبايعة. ولكن إذا ماتت فيبلغ خبر موتها فورا ألي من اشتراها لتنقل اليه لتلتهم في رقة ولطف ومتعة بتلذذ بعيدا عنهم! وبين أناس كهؤلاء, عرفوا قليلا جدا من الزراعة, ولم يعرفوا أي شئ عن التجارة , كان هناك الكثير جدا مما ينبغي عمله في سبيل الأخذ بهم للتعلق بأهداب المدنية... |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الذين حوّلهم الزبير باشا من بعاعيـت وسحاحـير الي بشر (Re: سجيمان)
|
استطردت فلورا :-
Quote: وقد اباح الملك لنفسه ان ينقاد كثيرا بما كان ينصحه بهالزبير في ذلك المضمار من اراء.كان ضمن الاشياء الكثيرة الاخرى التي علمها الزبير للملك تعريفه له بفائدة الاحتفاظ بجيش ثابت دائم ادراك قيمته. وكانت العادة الساريه في اقليم " زنقابور" ان يقسّم الانفال الس اسرى وغنائم وان يكون الاسرى من نصيب الاهالي,و تكون الغنائم من نصيب الملك.ولكن عندما رأى الزبير ان شبابا طيبا حسنا يمكن الاستفادة منهم في الخدمة يقتلون من اجل ان يؤكلو, شعر واحس ان ذلك امر يدعو للاسف والاسى حقا.فاشار على الملك بانه من الاجدى والانفع له ان هو اعطى للاهالي جزءا من اقمشة الشيت والخرز الذي سيكون من نصيبه" نصيب الملك" , وان يستحوذ على الاقوياء الذين هم في سن الشباب من الاسرى لتدريبهم كعساكر لينخرطو في خدمته ولتكون الخطوة التالية لذلك تحديد فدية ودية معينة لكل اسير من الاسرى, وانتشرت انباء هذه الاجراءات الجديدة وانتشرت وحازت القبول , فاوقفت القبائل المجاورة اكل من يأسرونه وأبطلته, واعتاضت عن ذلك بان عمدت الي عرضهم الي البيع, وبذلك منيت عادة اكل لحوم البشر بصادّ وكابح ومانع قوي للحد منها. وبدأت بذلك سنة اتخاذ تجنيد الجيوش من الارقاء تجد طريقها حتى صارت معروفة ومعمولا بها فيما بعد لتتأصل وتترسخ وتعم. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الذين حوّلهم الزبير باشا من بعاعيـت وسحاحـير الي بشر (Re: سجيمان)
|
Quote: ...والواحد فيهم يقول اموت وبعد داك ياكلوني اخير ابقى رقيق... منع الزبير اكل الناس طيلة سنين حكمو للاقليم...... |
عمي سجيمان ..
رمضان كريم ..
والنيام نيام ديل بياكلوا البنات برضـوا ؟
وبياكلوهم وهم نيـــام ولا بيصحوهن .. والهم اني وانك صائم ..
بالله دي قصه رمضانيه يا سي جي .. ولا انتا تبع مشقه الشهر الكريم .
وتحياتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الذين حوّلهم الزبير باشا من بعاعيـت وسحاحـير الي بشر (Re: محمدين محمد اسحق)
|
أليس الاجدر الإحتفاء بالسلطان إبراهيم قرض الذي قتله الزبير باشا ...؟؟؟ ومن الاجدر بشارع يمتد بعرض الخرطوم ... ومنواشي ما زالت تقطر دماً والقاتل تاجر رقيق ونصاب .. ومتآمر وطني .... الخ !!! عجبي من بلاد تكرم قاتليها ...........
وهل لاحد في القرن الواحد والعشرين والتطور الهائل في الفكر الإنساني هل لعاقل أن يحتفي بأمثال الزبير ؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الذين حوّلهم الزبير باشا من بعاعيـت وسحاحـير الي بشر (Re: ابنوس)
|
Quote: حقو نقرا التاريخ مرة تانية وبصورة مختلفة ونعاين ليهو بعيونا نحن ما بيعيون الاجانب العندهم مصلحة في بلدنا |
انت اسي الحالة قريت التاريخ للمرة التانية !! ما ياهو يا دوب تميت الكتاب وجيت تنقز بيهو التقول اكتشفت قانون الجاذبية .
Quote: قريت مذكرات الزبير باشا والكتبها على لسانو واحدة كاتبة انجليزية زارتو في منفاهو في جبل طارق |
طيب مالك فرحان كدا عشان الكتاب كتبتو كاتبة انجليزية وكت انت ما داير "تعاين ليهو" بعيون الاجانب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الذين حوّلهم الزبير باشا من بعاعيـت وسحاحـير الي بشر (Re: Marouf Sanad)
|
معروف سند
ازيك ورمضان كريم
وعشان اتم فرحتي ونطيطي..... دا جزء من مقدمة الكتاب والتي كتبهامعد ومترجم المذكرات خليفة عباس العبيد:-
Quote: واخيرا وليس اخرا,اري وجوبا علي ان ازجي خالص الشكر والامتنان للاستاذ الدكتور حيدر ابراهيم علي مدير مركز الدراسات السودانية بالقاهرة الذي لولا حثه لي وتشجيعه وتعاونه الصادق, ولولا أناته وصبره وتقبله للتغيرات والتعديلات الكثيرة التي ما اكثر ما كنت اعمد الي اجرائها ختى اخر المسودات...لولاه ولولا حرصه ومثابرته وشة اهتمامه لما قدر لهذا الكتاب ان يرى النور وان يتم طبعه واصداره ونشره في مثل هذا الزمن القياسي الوجيز خلال ما تبقى من ذيارتي الفصيرة للقاهرة. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الذين حوّلهم الزبير باشا من بعاعيـت وسحاحـير الي بشر (Re: سجيمان)
|
الى دكتور سجمان سالتنى لماذا لم يقوم الانجليز باعاده تاجر الرقيق الزبير باشاملكا للسودان على ضوء المعلومه التاريخيه التى ذكرتها فى كمداخلتى الاولى .... الاجابه وبرضها مثبته فى كتب التاريخ بالعربى والانجليزى لان جماعه ضغط وبعض نواب البرلمان البريطانى رفضوا ذلك ومارسوا ضغطا على الحكومه البريطانيه كى لا تستعين بتاجر رقيق ولعلمك بريطانيا تاريخيا الحكومه تتبنى قرار لكنها لا تنفذه مال يمر عبر البرلمان اضف الى وجود رقابه من جماعات ضغط وحقوق انسان وصحافه هلى فهمت ولا اعطيك زياده؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الذين حوّلهم الزبير باشا من بعاعيـت وسحاحـير الي بشر (Re: سجيمان)
|
اشكرك على الفهم يا دكتور وانا مصر ان بداخلك انسان جيد وطيب ومتعلم لكن مشكلتك جمهورك الذى يخدعك بتعليقاته المرحه فتتمادى فى محاوله " تخفيف دمك"فى هذا السياق نميرى بعد زوال حكمه ذكر فى حوار مع معاويه يس اجراه بلندن قال " انتبهت الان انا كل من كان يحيط بى يخدعنى واشعر الان ان ال صديقى لى سوى شقيقى مصطفى"... شيئا اخر بمناسبه رمضان النبى صلى الله علية وسلم ذكر فى حديث ان الانسان اذا مات وذكر الاحياء اعمال جيده له تقول السماء وجبت فلماذا يادكتور تتهكم على عباد الله ومخلوقاته طوال فتره وجودك بهذا المنبر فقط لاجل اضحاك غيرك؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الذين حوّلهم الزبير باشا من بعاعيـت وسحاحـير الي بشر (Re: سجيمان)
|
تراجي او محمد سليمان:
كاره زاتو ده، بالمناسبة ماغرضو علي الاطلاق تغيير صورة جدو النخاس الزبير، زي مافهمو الناس هنا.
ابدا!
هوحب يمجد هذا النخاس، او يشتم من اسماهم بعاعيت اوسحاحير، لانو بالفعل ده رايو الحقيقي في اهلنا في الجنوب والغرب، عندما تستبد بيهو نوبات كراهية الذات، بالضبط ذي الناس البتجيهم حالات الصرعي، فجاة اومن دون مقدمات!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الذين حوّلهم الزبير باشا من بعاعيـت وسحاحـير الي بشر (Re: سجيمان)
|
Quote: ممكن أومن فضلك تقول رأيك بهدوء أوعقلانية!. |
عبد الحميد تحياتي، والله ياخي لوانت لاي سبب، عندك القدرة علي التعامل مع زي الافترا ده علي غير الشماليين اومن دون مناسبة، معليش انا ماعندي ذي تبلد احساسك ده ياعبدالحميد. لوانت معجب سلفا بي ذي صفاقة الماجن المستعلواتي ده، احنا صادف اوكنا غير كده.
فلوعندك صفاقة المخلوق ده عين العقل، فعندنا ده عين الجنون!
فالهدوء والعقلانية ياسيد، نسبيتان، حسب موقع الواحد فينا من صراع الموت الفي بلدنا.
مافي مسطرة ولاعبار متفق عليهو، يقيسو بيهو العقلانية، ولا الهدوء.
ذي مافي السودان اوفي المنبر ده، بل والخيط ده، هناك عالمين منفصلين، متواجهين، متنازلين، كمان هناك بناءا عليه، موقفان متواجهان متنازلان متداقشان.
ياريت اكون قدرت اوصل ليك وجهة نظري.
اتمني ان لانملي علي بعض معاييرنا لماهو عقلاني، او هادي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الذين حوّلهم الزبير باشا من بعاعيـت وسحاحـير الي بشر (Re: haleem)
|
Quote: هوحب يمجد هذا النخاس، او يشتم من اسماهم بعاعيت اوسحاحير، لانو بالفعل ده رايو الحقيقي في اهلنا في الجنوب والغرب! |
أجد نفسي متفقة معك أخي بشاشا , وعودة لكتابات سابقة أضيف المرأة.
وحيث انني لم أطلع على الكتاب وبالتالي لا نستطيع إلا تفنيد ما ورد بقراءة سجيمان (إذا جاز تسميتها قراءة) لهذا الكتاب هذه الإنسانية التي يحاول أن يصبغها سجيمان،أو الكتاب حيث أنني لم أقرأ الكتاب وبالتالي لا استطيع أفند إلا قراءة سجيمان لماورد به، والتي أرى أنها تنطلق من تعالي وإحتقار لبعض مواطني هذا السودان مؤسس على عرقية بغيضة، وهو لو درى أنها جزء من ذاته.
وأتساءل: بفرضية صحة أن رسول الإنسانية الزبير باشا، أنقذ هؤلاء، هل يمنحه ذلك حق ملكية على ذواتهم! هل يجيز له ذلك المتاجرة بهم!
الدعوة لإعادة قراءة التاريخ، لا تعني تزويره.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الذين حوّلهم الزبير باشا من بعاعيـت وسحاحـير الي بشر (Re: Marouf Sanad)
|
ليست هنالك قبيلة بعينها اسمها النيام نيام
مفردة النيام كتابتها الصحيحة
"نجيام..وهي تعبير عن الصوت الذي يلتهم به الانسان قطعة لحم
وهي في الاساطير عن السحرة والبعاعيت التي تحكيها الحبوبات ..
وهي تطلق مجازا علي كل ما هو زنجي ..
باعتباره آكلا للبشر..
كنت ذات مرة في منطقة القرقف..
في مشروع زراعي مطري
خاص بالوالد ومعي سائق شاحنةنصف نقل اسمو عطا
داهمنا المساء وبعض المطر عند تاية لعمال الفحم
غالبيتهم من القبائل الزنجية ..
اها قلت لعطا ندخل نبيت مع الفحامة
والصباح نواصل المشوار ..
الزول حلف بالحرام مايفارق عربيتو
وما يغمد له جفن الي الصباح ..
لانو بيعتقد انو الزنوج ديل بيتقلبو بعاعيت وبياكلوا الناس
سيجيمان ...هذا الكلام الساذج لن يجمل وجه الجد في اعمال الرق
وكلامك ده مسحبو الحيطة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الذين حوّلهم الزبير باشا من بعاعيـت وسحاحـير الي بشر (Re: عبد المنعم ابراهيم الحاج)
|
Quote: قال الزبير انه من العسير على الذهن الأوربي أن يتصور حالة معشر النيام نيام, فقد كانوا وثنين لا اله لهم ولا رسول ولا قانون. فبينما كان يعبد احدهم شجرة مثلا, ويعبد الأخر دجاجة, كان البعض الأخر يتخذ من النار أو الماء أو من فرس البحر أو من الثعبان إلها يعبده, ولم تكن لهم أي مهنة يحترفونها غير الصيد وقتال بعضهم بعض, كما كانوا كلهم من أكلة لحوم البشر... وقد تفشىا كل لحوم البشر فيهم للحد الذي وجد أنهم لا يأكلون سواه عندما وصل إلي ديارهم أول مرة. وكان النساء والأطفال يقتلون في السوق ويقطعون ليباعوا كما يبيع الاوربيون شرائح لحوم البقر والضأن. وكان كل السجناء واسرى الحروب يؤكلون ... وكل سيئ الأخلاق" قال سجيمان سيئ الأخلاق اكتر من اكل الناس ديل يكونو شنو يا ربي؟" وكذلك الرجال الذين يغدون سمانا جدا بحيث لا يصلحون لعمل أي شي آخر والذين يموتون موت طبيعي..وعلق احد شباب النيام نيام الذي كان ضمن خدم الحاضرين من خدم الباشا" الزبير" على ما ذكر, بانه لم تجر العادة بان يأكل الفرد منهم لحم أي من أقربائه. فلو فرض مثلا أن أم احدهم أخذت تحتضر وأشرفت على الموت, فانه يقوم بالتفاوض مع أي شخص من قرية مجاورة ليسمي ثمنا لجسدها. فاذا صحت ولم تمت بطلت المبايعة. ولكن إذا ماتت فيبلغ خبر موتها فورا ألي من اشتراها لتنقل اليه لتلتهم في رقة ولطف ومتعة بتلذذ بعيدا عنهم! وبين أناس كهؤلاء, عرفوا قليلا جدا من الزراعة, ولم يعرفوا أي شئ عن التجارة , كان هناك الكثير جدا مما ينبغي عمله في سبيل الأخذ بهم للتعلق بأهداب المدنية... |
ياخي
مدنية شنو مع تجارة العبيد
بعدين لحدي هسة في ناس بتعبد الشجر
والثعابين...
الاستعلاء شنو علي هذه الاديان
ياخي جنس حكايتك دي صرها
في توب حبوبتك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الذين حوّلهم الزبير باشا من بعاعيـت وسحاحـير الي بشر (Re: Esameldin Abdelrahman)
|
الاخ سيجيمان،
يبدو انك فى حاجة الى تعريف من هو الرقيق او (العبد) بعد ان تدلناعن كيف وصلت الى هذه الخلطة و من اى السبايا ينتمى نسبك، بعدها يمكن عن تتحدث عن الرق و الرقيق و تجار الرقيق سلالةالرقيق البعاعيت السحاحير.
و الاهم من ذلك ان تدلنا اين ذهب هذا الرقيق، اكيد الموجودون الان، ليس الذين تقصدهم انت، لانهم ببساطة ليسوا برقيق.
مع تحياتى،
طالب تيه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الذين حوّلهم الزبير باشا من بعاعيـت وسحاحـير الي بشر (Re: سجيمان)
|
Quote: ما قام به الزبير بشاشا |
عيييييييييك!!!!!!!!!!
حرام عليك، يالحبيب محمدين!
بشاشا؟
عارفك قاصد باشا، ولكن لاينبغي اسباغ هذه المنزلة عليه الامن باب توضيح علاقة ماقام به من خدمات جليلة للاحتلال، ثم دور حفدة هذا الزبير علي مدي ال200 سنة الماضية، كاداة للغزاة!
نعم انعموا عليهو باللقب ده عرفانا بي دورو في استعمار السودان، واسترقاق السودانيين.
هذا الدور لازالت اقلية الجلابة بتقوم بيهو للاسف!
لاخير فينا كجلابة، ان لم نقلها، والمكضبنا قدامو البوست ده همبول!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الذين حوّلهم الزبير باشا من بعاعيـت وسحاحـير الي بشر (Re: ahmed haneen)
|
+
Quote: يبدو انك فى حاجة الى تعريف من هو الرقيق او (العبد) بعد ان تدلناعن كيف وصلت الى هذه الخلطة و من اى السبايا ينتمى نسبك، بعدها يمكن عن تتحدث عن الرق و الرقيق و تجار الرقيق سلالةالرقيق البعاعيت السحاحير. |
الصديق العزيز طالب، تحية واحترام. في حديثك عمق لا تصل اليه حبال دكتور السجمان، ليته يعلمنا من أين خرج. بغرب أفريقيا وتحديدا بسلطنات داهومي، بنين عمد النخاسة الأوروبيون لخلق هجين أمثال النخاس الزبير باشا لا يحس الأنتماء للأم التي خرج منها. ودون شك يلفظهم الأوروبيون لأنهم سود لكن يحمونهم ويمدونهم بالسلاح الذي أظهر لهم شوكة وسط أهل أفريقيا كقبائل حديثة. هذه القبائل الحديثة بأفريقيا هي سبب أستعباد الأفارقة.
لك الود
دنقس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الذين حوّلهم الزبير باشا من بعاعيـت وسحاحـير الي بشر (Re: Adrob abubakr)
|
on second thought
هذه دلائل و بشارات إنهزام العنصريين ... لأننا بدأنا نراهم يخرجون من وقارهم المصطنع .... و بدأت الهضربة و الكلام الدشاش .. زي سجيمان بان لينا إنو هو الدراكولا ... و واحد تاني خدرنا شعرا معسولا ... و في ساعة الحقيقة فكاها في الناس : يلا بلا لمة .. و رئيس مزنوق للطيش يكاوي رئيس تاني منتخب ديمواقراطيا : مزنوق زنقة غسال يوم الوقفة ... و ياما نشوف .. و ياما نسمع .. stay tuned more to come
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الذين حوّلهم الزبير باشا من بعاعيـت وسحاحـير الي بشر (Re: عبد الحميد البرنس)
|
(((وضع مركز الدراسات السودانية من بين أهدافه توثيق التاريخ والثقافة في السودان, ثم النظرة النقدية لكل ذلك. هناك ثوابت في الواقع والذهن تحتاج إلى تناول جديد يحركها من وضعها السابق ويجعلها عرضة للتساؤل والنقاش وإعادة النظر. يقع كتاب سيرة الزبير باشا رحمة ضمن هذه الاستراتيجية الفكرية القائمة على الشك المستمر وإيقاظ راحة العقل. لقد توارثنا تاريخا لم يكن صافيا (من) الأساطير والانحيازات, ثم قبلناه بتلك الصورة وراكمنا معرفتنا التاريخية على الموجود أصلا, ولم نعاكس التيار العام السائد لرؤية التاريخ السوداني. لذلك هذا الكتاب ليس دفاعا عن أحد أومحاولة للتبرير, ولكن الكتاب يقدم رأيا مغايرا عن شخصية تاريخية سودانية هامة ومؤثرة, ولا بد من التوقف عند هذه المعلومات الجديدة بعيدا من العاطفة والانفعال والرواسب إلى أن نحدد أين هي الحقيقة من الخطأ!. نرجو أن يثير هذا الكتاب ما يستحقه من نقاش وحوار وإضافة لكي نصل إلى كتابة تاريخ وطني وموضوعي ومنهجي في آخر المطاف))).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الذين حوّلهم الزبير باشا من بعاعيـت وسحاحـير الي بشر (Re: سجيمان)
|
Quote: ولكن الكتاب يقدم رأيا مغايرا عن شخصية تاريخية سودانية هامة ومؤثرة, ولا بد من التوقف عند هذه المعلومات الجديدة بعيدا من العاطفة والانفعال والرواسب إلى أن نحدد أين هي الحقيقة من الخطأ!. |
عبدالحميد،
مافاهم، عايز تقول شنو بالضبط؟
يعني انت والسجمان ده الوحيدين العاقلين هنا؟
معني كده انك بتايد كلام سجيمان؟
طيب مابطل جبن اوتمثيل اولف دوران او تختها عديل ياعبدالحميد؟
فرق كبير جدا مابين عرض كتاب كماهو، اومابين وصف صاحب المذكرات النخاس الزبير، بالمنقذ الالهي الذي حول اكلة لحوم البشر، البعاعيت، والسحاحير، لي بني ادمين، وذلك باسترقاقهم!
شخصيا، انت سقطت من نظري تماما، ولاتختلف عن اي جلابي مستعلواتي، الا في فهلوتك دي!
علي منو عامل فيها الود اعقل واحد اوعبدالفهامة، او كانو العالم دي كلها ماعندها ذرة عقل الا سيادك؟
دفاعك عن الحقير ده ماجديد.
انت جبان والسلام!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الذين حوّلهم الزبير باشا من بعاعيـت وسحاحـير الي بشر (Re: عبد الحميد البرنس)
|
كتب المؤلف تحت عنوان الزبير في بلاد النيام نيام ثانية (1280ه- 1863م) قائلا: "عاد الزبير بعد ذلك الى دار زوجته رانبوه وبدأ في الاتجار, وكانت العادة قد جرت في تلك البلاد في أن يعرضوا للبيع في الأسواق أصحاب الجنايات كاللصوص والزناة حيث يذبحون كالنعاج, وتباع لحومهم طعاما لمن يشتري. ولما بدأ الزبير يحس بحاجته لجمع عدد من الرجال حوله لتحقيق ما يجيش بصدره من آمال. رأى أن ينتهز هذه الفرصة ويفتدي من الذبح من يراه أهلا لحمل السلاح من بين هؤلاء المذنبين, ففعل حتى اجتمع عنده خمسمائة رجل أنقذهم من المصير الرهيب الذي كان ينتظرهم ثم سلحهم بالأسلحة. بعد أن دربهم على استعمالها, فكان هذا بداية لعهد من القلاقل والصعاب التي اكتوى بها الزبير في بلاد النيام نيام".
التساؤل بعيدا من ضوضاء "العنصري الجديد":
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الذين حوّلهم الزبير باشا من بعاعيـت وسحاحـير الي بشر (Re: سجيمان)
|
Quote: التساؤل بعيدا من ضوضاء "العنصري الجديد" |
اها اومن متين بشاشا بقي عنصري جديد؟
اخر كلام منك لي، كان مطالبة للقراء باخذ كلام بشاشا بي صورة جادة!
كيف اديتك في التنك، طوالي تروح ملصق لي من البرميل؟
بتقول علي عنصري، اوقدامك كلام الماجن ده عن البعاعيت والسحاحير من دون اي مناسبة؟
يعني يانقبل بي عفن ذي ده، ذي ماعاجبك يانكون عنصريين؟
ثم مامعني عنصرية، من جلابي لي جلابي؟
انا افهم ذي الارهاب الفكري ده من جلابي زيك، لي غير الجلابة لمان يدافعو عن روحم، ولكن مافاهم كيف فجاة كده، حتروح ملبس بشاشا، كسوة اصلا مامفصلة علي مقاسو؟
مرة اخري انت جبان ياعبدالحميد.
عاجبك كلام صاحبك ده، ولكن غالبك تقول كده علنا!
والغريب تشيل اوتلصق كلام النخاس المجرم ده بي كل دم بارد!
قال لقد توارثنا تاريخا لم يكن صافيا من الاساطير قال!
هو في اساطير اوخزعبلات اكتر من كلام مثلك الاعلي النخاس ده؟
ماهو لازم يقول حاجة يبرر بيها نخاستو ديك!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الذين حوّلهم الزبير باشا من بعاعيـت وسحاحـير الي بشر (Re: Marouf Sanad)
|
الأستاذ / سجيمان ... الإخوة المتداخلين .... رمضان كريم في مداخلة حول موضوع الزبير باشا وبجانب الكتاب الانجليزي هناك كتاب مصري أهدانيه قبل أعوام صديقي المخرج محمد الحسن السيد وطلب مني وقتها تحويله لسيناريو فيلم تلفزيوني .... الكتاب قرأته مرات ومرات وفي كلب مرة كان التأكيد عندي يزيد بأننا فعلا في حاجة لإعادة كتابة التاريخ السوداني من جديد .... فالغرب أرّخ كثيرا للسودان وفي مختلف الجوانب وأيضا مصر ... الكتاب الذي تحدثت عنه واسمه ( الزبير باشارحمه ) في البداية حاول أن يجرد الزبير من سودانيته حيث أعاد نسبه لأسرة عراقية تاجرة نزحت إلى السودان واستقرت ليتزوج الوالد بسودانية أنجبت والد الزبير .. وبعد تفريغ الزبير من سودانيته بدأ في نسج خيوط البطولة لقوته ومغامراته وجرأته وفارسيته وقدرته الكبيرة على إلحاق الهزائم بالغير وكيف أسس المجتمع والدولة وكيف كان وفيا لمصر وبدأ يسرد بطولاته التي تعدت الجنوب إلى دارفور وحكاياته مع السلطان إبراهيم وبالفعل صوّر الكتاب أهلنا في إقليم دارفور تصويرا سالبا وأمعن في تجسيد صورة التسرع والغباء وهوج ردة الفعل في سلاطينها كما حاول خلق هوة بينها والزيقات والتعايشة ... ما لفت نظري في الكتاب أنه يكثر من إستخدام عبارة تحرير الموقع الذي يستولى عليه الزبير من أهله لمصلحة المصريين والانجليز بينما يصف أصحاب الأرض بالأعداء . ما أردت ا، أخلص له هو أن التاريخ دائما يكتب بعد مرور خمسين عاما على الحادث في أفضل الأحوال بسبب أن التأثيرات الانفعالية بالحدث تكون قد إنتهت وأن حاضره حينما يسرده أو يكتبه بعد الخمسين عاما تكون الرؤيا أمامه أكثر وضوحا ورأيه أكثر نضجا وربطه للأحداث مع بعضها أكثر منطقية ومصداقية . الزبير باشا كان تاجر رقيق وكان عميلا أتى بالقوات الأجنبية للجنوب ودارفور وحارب بهم سلطنة الفور حربا ضروسا وكاد يخلق جرحا عميقا بين كردفان ودارفور وبسببه تولدت عقدة اخوتنا الدارفوريين بأن المصائب غالبا تأتيهم عن طريق بوابة كردفان وأن الكردفانيين لم يشاركوهم قضاياهم بما فيه الكفاية رغم التصنيف الجغرافي المشترك ( الغرب ) . الزبير باشا لم يكن بطلا ولن يكون فالبطل هو من يدافع عن كرامة بلده وأهلها لا من يتخوجن أو يتمصرن أو يتأجنب ... كم صورة شاهدناها للزبير باشا بالزي السوداني وكم صورة بالزي الأجنبي ؟؟؟ سؤال... هل يستحق الزبير باشا مساحة من تاريخ السودان ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الذين حوّلهم الزبير باشا من بعاعيـت وسحاحـير الي بشر (Re: سجيمان)
|
Quote: كتب المؤلف تحت عنوان الزبير في بلاد النيام نيام ثانية (1280ه- 1863م) قائلا: "عاد الزبير بعد ذلك الى دار زوجته رانبوه وبدأ في الاتجار, وكانت العادة قد جرت في تلك البلاد في أن يعرضوا للبيع في الأسواق أصحاب الجنايات كاللصوص والزناة حيث يذبحون كالنعاج, وتباع لحومهم طعاما لمن يشتري. ولما بدأ الزبير يحس بحاجته لجمع عدد من الرجال حوله لتحقيق ما يجيش بصدره من آمال. رأى أن ينتهز هذه الفرصة ويفتدي من الذبح من يراه أهلا لحمل السلاح من بين هؤلاء المذنبين, ففعل حتى اجتمع عنده خمسمائة رجل أنقذهم من المصير الرهيب الذي كان ينتظرهم ثم سلحهم بالأسلحة. بعد أن دربهم على استعمالها, فكان هذا بداية لعهد من القلاقل والصعاب التي اكتوى بها الزبير في بلاد النيام نيام".
التساؤل بعيدا من ضوضاء "العنصري الجديد" |
هذا يساري آخر يسقط!!!
تعيش كتير تشوف كتير! واصل يا حبيب عشان نشوف نهايتك!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الي الذين حوّلهم الزبير باشا من بعاعيـت وسحاحـير الي بشر (Re: Adrob abubakr)
|
Quote: الي الذين حوّلهم الزبير باشا من بعاعيـت وسحاحـير الي بشر |
لك التحية وكل الود
يادكتور..............
التاريخ ياا خى واضح ولا يمكن تغيره بهذه
البساطة اى ان تقراء مزكرات تاجر الرقيق المعروف
لدى كل السودانين وتحاول ان تجعل منه ملهم ومنغذ للشعوب
التى وصفتها بالجهل واكلى لحوم البشر وغيرها من المفردات
التى زكرتها فى هذا البوست لا تنم الا عن الجهل بالاشياء وتزييف الواقع
فاذا رجعت الى كتب الانثربولوجيا التى تتحدث عن الدراسة المتعمقة للمجتمعات
البدائية وتركز هذه الدراسات على الناحية الثقافية لهذه المجتمعات لا نجد احد من هؤلا العلماء تحدث عن مجتمعات تعتمد فى غذائها على اكل لحوم البشر سواء كان ذالك فى العصور الوسطى او العصرور القديمة
فهذا افتراء ومحاولة لتشويه الحقائق التاريخية
فالزبير كان تاجرا للرقيق واشتهر بهذه التجارة
وكانت له صلات طيبة مع الامبراطورية العثمانية فى جلب
الرقيق الى الامبراطور العثمانى مقابل ان يتم تركه مسيطرا على
بحر الغزال وما حولهاوعن تعترف به الامبراطورية حاكما لهذه المنطقة
ولما علم محمد على باتساع نفوذ الزبير قام باستدعاءه وتم حجزه وعدم السماح
له بالعودة مرة اخرى الى السودان................الخ
فاذا كانت ليك اى صلة قرابة بها الزبير فارجو منك ان لاتجعل منه بطلا على حساب التاريخ فمئات الوثائق والكتب تحدثت عن حياة هذا الرجل اما بخصوص المدنية التى تتحدث عنها فالسودان الى الان لاصلة له بالمدنية
والتحضر فالمدنية هى مجموعات العلاقات المعقدة والمتشابكة والمصالح المتبادلة بين مجموعة من السكان......
محمد الطيبِ
| |
|
|
|
|
|
|
| |