|
Re: وسام ابنة السودان البارة.......... أحبائي: للتوثيق حتى لا ننسى هذه الكوكبة من نساء بلادى. (Re: Aisha Hommaida)
|
الأستاذة / زهرة الباهي : معلمة ومناضلة ورئيسة الإتحاد النسائي في بورسودان وفي القاهرة تعيش الآن في لندن الأستاذة / سليمى يوسف السباعي : معلمة وناشطة سياسية وفي منظمات المجتمع المدني ، الويم ، تعيش الآن في كندا الدكتورة / نجاة محمد الحسن وداعة الله : أكاديمية بارزة ومسئولة في البنك الزراعي في الخرطوم الإستاذة / نفيسة حسن إبراهيم : مؤسسة لرياض الأطفال الأستاذة الراحلة / أمنة جعفر : معلمة ورئيسة الإتحاد النسائي في الديم الدكتورة / سعاد إبراهيم أحمد : عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي ، إستاذة في جامعة الخرطوم الأستاذة / محاسن عبدالعال :مؤسسة للإتحاد النسائي ، ناشطة في منظمات المجتمع المدني الأستاذة / آمال عباس العجب : صحفية وناشطة سياسية الأستاذة / أروى الربيع : ناشطة في مجالات الثقافة ومنظمات المجتمع المدني الكتورة / سعاد إبراهيم عيسى : إستاذة في الجامعة ، كاتبة راتبة في الصحف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وسام ابنة السودان البارة.......... أحبائي: للتوثيق حتى لا ننسى هذه الكوكبة من نساء بلادى. (Re: أحمد أمين)
|
شكراً أحمد أمين للمرور والمساهمة:
أود أولاً أن أذكر أنه وبغض النظر عن الاختلافات المذهبية والفقهية حول وضع النساء فى المجتمع فإن اى تناول موضوعي لقضية المرأة فى تقديري يجب أن لا ينفصل عن قضايا التمايز الإجتماعى والطبقي للرجال والنساء فى مجتمعنا. وحيث أن قضايا الفقر والتهميش والمعاناة لاتفرق بين الرجال والنساء، إلا أن خصوصية قضية المرأة فى مثل هذا الوضع تأتى من استغلال المهيمنين فى المجتمع لعوامل الثقافة والدين وخلافه ضد النساء وضد خصومهم السياسيين والفكريين. وبالتالي وفى ظروف الانكسار الذى تمر مجتمعاتنا يتخذ التمييز ضد الفئات الأقل حظوة عنفاً غير مبرر...ويتخذ التعبير عن هذا التمييز من جسد وصورة المرأة مادة له.
بالنسبة لمساهمات الرجل السودانى ..فيرجع الفضل الأكبر لجهد آبائنا واخواننا وللكثيرين من الرجال ذوى الهمم العالية فى إدراكهم ووعيهم بأن التنمية والنهوض لامكان لهما فى ظل دونية النساء وبالتالي يحمد للكثير من أخونا الرجال ذلك الإدراك المتكامل و التعالى على الموروثات ومساندتهم للمراة فى نيل حقوقها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وسام ابنة السودان البارة.......... أحبائي: للتوثيق حتى لا ننسى هذه الكوكبة من نساء بلادى. (Re: أبو ساندرا)
|
_ام كنن عباس النو*
2م المرحومة سكينة احمد الامين.. عملت في تطوير المرأة الريفية و في محو الامية في منطقة مورا والركابية..توفيت وهي في شرخ الشباب.. 3_الاستاذة المرحومة ..فاطمة توفيق.. عملت معلمة وفي محو الامية في عطبرة 4-الاستاذة ست النساء عبدالعاطي ..معلمة متفردة ..فجرت وعي كبير في عقول طالباتهافي عطبرة العليا بنات ومازالت,, 5- عائشة المبارك عوض الكريم..هزمت العقلية الذكورية المتجبرة وغيرت نتيجة الانتخابات في جامعتها.. من اشهر طالبات الحركة الطلابية 6-ماجوري الينانا..اذاعية متميزة...
7-المرحومة نعمات هارون.. درست ودرست المسرح في بورتسودان,,
*منذ زمن طويل وانا اسعى لأن أكتب وأؤرخ لواحده من نساء منطقتى الباوقه ولمن لايعرف الباوقة تقع على بعد مسافة من بربر حوالى نصف ساعة بالعربية (البرنسه) أو الحافلات حديثاً..بداية الثمانينات وانتخابات المجالس فى تلك الدوائر الريفية على أشدهاوالكل يصتنت لمراكز الدعم فى (كدباس) و(ضرائح) الختمية فى بحرى ماذا قالت حول ذلك المرشح أو ذاك ومن هو زول كدباس فى هذه الأنتخابات وبالتالى زول(ناس سيدى)سمعت بأسمها وسط ذلك الفضاء المشبع حد التخمة بكل تجليات الثقافة البطريركية الزكورية حيث تسود أنماط الأنتماء الأولية فى شكلهاالعائلى العشائرى القبلى والذى تتوفر فيه كل اسباب الأقصاء للأنثى رمزياً ومادياً سمعت (بأم كنن عباس النو) صوت المرأة والنساء قالوا لى أنها فى الحسبة خالتى وعمتى وهى أمرأه جباره لاتبالى باشرس الرجال وأكثرهم عدائية لكلمة ن س اء لكنها خرجت للعمل العام وهى التى لم تكمل سوى القليل جداًمن تعليمها ووقفت هناك تحاجج فى حقها السياسى فى الترشيح والأنتماء للمؤسسات التشريعية وتضيف للتطلعات المراة السودانية موقفاً صلباً فى مكان بعيد عن المركز فى طبيعة المستوى المدينى الحضارى وفى سقف الوعى المتاح لساكنيه لكن رغم ذلك وقفت أم كنن تدافع عن عن حقوقها وعن وجودها عازمة على تغييره وصوت الماكرفون يمر قوياً تحت سبائط النخيل وبين الجداول الساهية مرشحتكم أم كنن عباس..
..صوت المراه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وسام ابنة السودان البارة.......... أحبائي: للتوثيق حتى لا ننسى هذه الكوكبة من نساء بلادى. (Re: Aisha Hommaida)
|
الحبيبه عشه حميده
كل عام وانت بخير
وكل عام وبلادي ولاده ومقدره لآف الرائعات المعطائات و الاوفياء مثلك.
وان مد الله في العمر علينا فعلا الكتابه عن الكثيرات اللآئي قدمنا الكثير
للوطن ولم يجدوا حقهن من التوثيق والتكريم.
ولن يفوتني ان انوه عن جهود الاستاذه (بتول محمد الحسين الشريف)-(والدتي)
التي لا يمكن اغفال جهودها عندما نتحدث عن فترة(1958-1970) في منطقة طوكر وما جاورها.
ولا زلت اذكر كيف نشأنا ونمنا ونحن اطفالا على تربيزات المدرسه وهي ورفيقاتها
يعملن على الاعداد للكثير من الاسواق الخيريه لبناء فصل جديد او روضه او فتح فصل لمحو
الاميه.
لن انسى ما نسيت جهودها مع رفيقاتها لاستقطاب العون الغذائي لتلبية نداء عن تفشي مجاعه
او كارثه انسانيه في مناطق عيتربه او عدوبنه او عقيق او قروره.
لن احكي عن عملها على ؤد العنصريه وذلك بحرصها على تنوع تمثيل النساء في اي لجنه
فكانت تضم من (حجه بنته التكرونيه الي فاطمه البني عامراويه لام الحسين الشايقيه
لست البنات انور الكربابيه).
لن احكي عن حرصها على تمثيل المرأه على اعلى مستوى للقرار السياسي وتفعيل مشاركتها
وذلك بحرصها على حضور كل الفعاليات السياسيه والاجتماعيه, رغم ما مثله ذلك من ضغط على
اسرتها وصحتها, حتى توج ذلك النضال باكتساحها لانتخابات نقابة المعلمين والانقاذ متربعه
في قمة جبروتها على السلطه باعلى الاصوات, فكان عقوبتها التشريد والنقل التعسفي
وهي الحامله لعدد من الاوسمه والشهادات التقديريه,ومن الغضب ادى ذلك لاصابة زوجها عمر
ابوطالب (والدي) بالشلل النصفي وهو يرى بام عينه كيف يعاقب الوطن ابنائه وبناته البرره.
ويتواصل العطاء بتنشأتها لنساء ورجال يحملون السودان في حدقاتهم,ولا يترددون
لحظه في تقديم الغالي والرخيص من اجل السودان.
لتكون تلك البذره الخيره التي تعيد انتاج الوطنيه.
فالتحيه لها في قبرها وسلاما مباركا يغشها,واقول لها:
(امي في عيد المرأه اجدد لك العهد اني على دربك سائره
لن يثنيني شيئا,ولن يهزمني الشيطان, من ذكراك استمد قوتي
ومن سيرتك العطره زادي,ومن زهدك منهجي,ومن تاريخك مجدي,
نامي غريرة العين يا حبيبه فما قد زرعيته انبت اشجارا صلبه
تقاوم الريح و الزلازل).
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وسام ابنة السودان البارة.......... أحبائي: للتوثيق حتى لا ننسى هذه الكوكبة من نساء بلادى. (Re: Eng. Mohammed al sayed)
|
Quote: التحيه للعمه د/ محاسن عبد القادر حاج الصافي.لنجاحها العملي ,الاكاديمي والاجتماعي
الأخ العزيز: محمد...... تحياتى وشكراً للإضافة
د/ محاسن عبد القادر حاج الصافي: اسهمت فى الارتقاء بمهعد الدراسات الأفرو-آسيوية بجامعة الخرطوم وكلية الآداب بجامعة الخرطوم. لها نشاط علمي وأكاديمي معروف فى تدريس الدراسات الأفريقية بالسودان وخارجه. نشرت العديد من الكتب التى تعنى بتوثيق تاريخ شعوب القرن الأفريقى ولها العديد من الدراسات حول تاريخ وثقافة الصومال. وبفضل جهودها المثمرة صار المعهد منارة للثقافة والأدب واستطاعت عبر علاقاتها الأكاديمية الحسنة توفير الكثير من المراجع والدوريات المتخصصة لمكتبة المعهد كما أدخلت الكثير من الإصلاحات والبرامج البحثية التى تعنى بتوثيق الفلكلور واللغات النيلية والأفريقية مثل الأمهرية ولغة الشلك.
التجلة لبروف/سعاد ساتي.
مع مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وسام ابنة السودان البارة.......... أحبائي: للتوثيق حتى لا ننسى هذه الكوكبة من نساء بلادى. (Re: Ibrahim Adlan)
|
مع إحترامي لكل من ذكرن لو كان هناك وسام واحد لوجب منحه لنساء دارفور مقبولة و حواء التي أرادت إنقاذية إسكاتها في قناة الجزيرة . و مريم و أخواتهن هؤلاء قاسين الأمرين و مازلن متماسكات .. قويات .. لم ينكسرن ... هل يدري أحدكم( أو إحداكن ) كيف يكون رد فعل أي أم عندما تأتي لتجد ان توأميها الرضيعين محشورين في برمة و قد صب عليهما الجنجويد ماءا مغليا ليموتا حرقا و غرقا ... و لكنها بكل تماسك تخرجهما من البرمة و تجري عليهما كل مراسم الدفن و تظل قوية بعقلها لتحكي هذه المأساة ؟؟!!!
سترون في المحاكمات بإذن الله سودانيات شامخات تقزمت أمامهن جحافل جيوش الظلم و الغدر ..
| |
|
|
|
|
|
|
|