|
Re: وردي: مافيش فن .. عندما يصل الغناء لمستوى نور العين اسألوني عن جديدي (Re: manubia)
|
manubia
That was the expected answer to any one who dare to speak about the Sudanese giants singer as you call them. Will I don’t like WARDI and I don’t think he’s better than WAD AL-AMEEN and HAMAD AL-RAYAH. For those who belong to WARDI’s generation its for them to believe in him and consider him the greatest singer in the whole country ..its ok ,but what about the young generation -I consider my self one of them- what about us? Don’t we have the right to choose our singer number one? Don’t we have the right to look at MAHOUD ABDELAZEZ as our best singer and consider him a remarkable figure in the Sudanese music world. who the hell is WARDI to take this right from us And block the way of our generation singers?. I respect hem as a pioneer and an effective singer. but what he said is not acceptable and he should take it back. and u should not let your favorite singer goo down by saying such things that could expose his conceit and ignorance.
Greetings
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي: مافيش فن .. عندما يصل الغناء لمستوى نور العين اسألوني عن جديدي (Re: manj)
|
....manj,to belong to wardi's generation,doesn't mean to be his age or slightly younger,please do not insert the facter of age ,in order to justify your critics against this great singer,i know 20s and 20 somwthings guye who still enjoy listining to Sinatra, and his voice is great and you are free to criticize,and i have the right to reply back,and defend this great singer stay well
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي: مافيش فن .. عندما يصل الغناء لمستوى نور العين اسألوني عن جديدي (Re: Elmosley)
|
العزيز راكوبه
أرجو أن تشركنا في الاطلاع على اللقاء المعني أوالتصريحات
حتى نشارك في الحكم. ثم أنت تعلم ميل بعض الصحفيين للصياغات الصارخة
خاصة وانو نور العين، رغم روعتها، ليست من بين عشر أغان، مثلا، يفتخر بها وردي
ايه رأيك يا أستاذ موصلي ... وبعدين دعونا نحتفي بهذا الرجل وهو يتعافى
بعد محنة طويلة مع المرض وهو في أشد الحاجة إلى المؤازرة .. لنرد له
بعض ما قدمه لنا في محننا المزمنة
manj نرجو إعادة قراءة المقطع .. والقصيدة كاملة .. فهناك فرق بين النهل من البيئة والهبوط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي: مافيش فن .. عندما يصل الغناء لمستوى نور العين اسألوني عن جديدي (Re: معاوية الزبير)
|
يؤسفتى جدا ان اسمع او اقرا عن صلف او إزدراء من الفنان وردى ،والساحة مفتوحة امام الجميع ووردى لم لم لم يقلل من قدرالفنانين ، ولكنه كان فى السودان قبل فترة وكات حريصا و جداً ان يسمع ويستمع فيما عمله الجيل الجديد ،ولم يكن هو اول المصابين بخيبة الامل بل كل الشارع السودانى بما فيهم كل الموسيقين ، محمد وردى يحترم الفنانين والموسيقين وفقط ،اما الفقاعات المقلدة والتى تعتمد على إبداعات غيرهم فليس لهم وجود ،ولن يكون لهم وجود طالما سولت لهم انفسهم ان بإستطاعتم التغنى باغنى المراحيم هو إثبات وجودهم الفنى ولنقف هنا ونقول اين الاغنية التى تماثل او تنافس مرحبا ياشوق /عاد الحبيب/بناديها / الوكر المهجور / واحشنى /زاد الشجون وحياة إبتسامتك / الامانى السندسية / ياذاتى من عبر الشجون / لا أريد ان استرسل كثيرا ولكن وردى لو إتعجرف إتعجرف بفنه ما بغيره واقول مرة وردى يحترم فيمن تناولوا الفن الفنانين فقط -فقط فقط .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي: مافيش فن .. عندما يصل الغناء لمستوى نور العين اسألوني عن جديدي (Re: Rakoba)
|
لا اعتقد ان فحوى هذه الجملة يمكن ان يعكس اي نو ع من الاستفزاز او التقليل من فن الاخرين من قبل فنان بقامة وردي ، بالتأكيد ما حدث من تدهور وتدني في مستوى الغناء والفن في السودان وهو جزء من مسلسل التدهور الشامل في كل اوجه الحياة الاخرى، لا يمكن ان يتم تجاوزه من قبل المستمع العادي او الشخص المتلقي فما بالكم بفنان وموسيقار مثل الاستاذ وردي يواكب تطور الحركة الفنية في السودان بشكل مستمر، فاذا قال الاستاذ وردي ما فيش فن ، وبالتاكيد ليس المقصود هم الفنانين العمالقة في الساحة السودانية، فتلك هي الحقيقة لانه الان في السودان ما يقدم من اغاني اما هو اغاني بنات بمصاحبة الالات الموسيقية وغالبا هي الة واحدة ( الاورغ) او اعادة لاغاني كبار الفنانين . فاذن ليس هناك بجديد يقدم ، يعني ليس يوجد هناك اي تطوير للفن. الان بصراحة الناس تلجأ الى القديم لكي تعيش الفن الحقيقي فمثلا اكيد لو الشخص عاوز يسمع فن اصيل حقيقي حيستمع لاغاني مثل الود او هجرة عصافير الخريف او بتتعلم من الايام او يا زمن وقف شوية والكثير غيرها من الروائع بسبب الافلاس الموجود..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي: مافيش فن .. عندما يصل الغناء لمستوى نور العين اسألوني عن جديدي (Re: sari_alail)
|
العزيز الغالى يوسف
ذكرتنى ايام لا تعوض ، وانا آسف لو ذكرت إسم الاغنية غلط لكن يمكن كانت الشجون متغلبة على القرون ،اتذكر عملنا بروفات للاغنية العزيزة إلى قلبى فى سطوح المعهد فى شارع 59 وكلفتنى إنى اعمل الصولواثناء مقدمة الاغنية بالكورديون، وفجاة اثناء ما بعمل فى الصولة كان قاعد جنبى عازف الساكسفون المبدع الله يطراه بالخير عثمان عبدالله ،فى نفس اللحظة اللى انا شغال فى الصولو لقيتو شغال وبصوت خافت جدا تفس الصولو ولكن بطريقة جميلة ومذهلة ،قلت ليه ، عثمان إنت اللى حتنفذ الموضوع دة ،فى الوقت داك ما كان بيهمنا الا إنو ننفذ عمل جميل،ياترى كيف بيفكر الجيل الجديد اليوم؟ الله يكون فى العون يا يوسف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي: مافيش فن .. عندما يصل الغناء لمستوى نور العين اسألوني عن جديدي (Re: HAMZA SULIMAN)
|
عزيزى الفنان حمزة
اتفق معك فى اننا ورثنا أخطاء كثيرة جدا وبرضو كمان شلنا حاجات كويسة ، يعنى اول ما بديت اعزف كنت بقلد سلمان اكرت عازف الاكورديون المعروف وإستفدت من اسلوبه كتير يعنى تجربة الغير ما كان هباء منثورا -تجربتكم مع عقد الجلاد كانت تجربة فريدة من نوعها إستقطبت كل الشعب السودانى لانها كانت حاجة جادة جدا وهذا هو الشيىء الذى قصدته فى مقالى - كدى يااخ حمزة اخد ليك سفرة للسودان وامشى اسمع الخزعبلات الحاصلة وما تنسى تحياتى الخاصة لاسناذى وصديقى العزيز الماحى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي: مافيش فن .. عندما يصل الغناء لمستوى نور العين اسألوني عن جديدي (Re: Rakoba)
|
عندما غنى الاستاذ وردي اغنية جلابية بيضا ، فهو قد غناها في جلسة خاصة جدا بين مجموعة من اصدقائه وليس في حفلة عامة يعني لا تمثل مقياسا لما يقدمه لجمهوره وكثير من الفنانين الكبار لديهم تسجيلات خاصة يكون قد سجلها احد الموجودين لجلسات خاصة يتغنون فيها باغاني على شاكلة جلابية بيضا، وفي رأي ان هذه اشياء لا تنتقص من قيمة الفنان ، فالفنان قد تكون له جلساته الحميمة مع اهله واصدقائه ويمكن ان يتغنى فيها بما يشاء فما يهمنا هو عطاء الفنان في فنه ودوره في ترقية الفن والغناء السوداني والفنان وردي قدم الكثير والكثير ونسال الله ان يكمل شفائه وينعم عليه بالعافية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي: مافيش فن .. عندما يصل الغناء لمستوى نور العين اسألوني عن جديدي (Re: maia)
|
اصبت يا مايا ويسلم فمك ، ليس وردى فقط ولكن بحكم وجودى فى الوسط الفنى آنذاك ومازلت موجودا ولكن يمكن لظروف خاصة موجود فى عداد اللا موجوين وذلك بحكم الإبتعاد عن الوطن وهو بيت القصيد ،فالفنانين لهم اشيائم الخاصة ، بس ارجو من الدكتور ياسر يسمعنا وردى بيغنى جلابية بيضاء ويمكن نكون ما مكوية . لازم تكون الحاجات بأدلة . فى النهاية اشيد ولااشجب ولكن اشيد بتناول الإخوة فى البوردلكل المواضيع والإنتقادات باسلوب راق تليق بمكانتهم ودمتم .والتحية للاخ بكرى الذى جمعنا بهؤلاء الصفوة . بس كمان ياجماعة ابو حراز وابو الزفت والساحر مشو وين بس كمان ما يكونوا فى بغداد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي: مافيش فن .. عندما يصل الغناء لمستوى نور العين اسألوني عن جديدي (Re: sheba)
|
اخى شيبا اولا احييك لى موضوعيتك .... وجهدك وكتاباتك الواعيه مشكله مسيره الفن فى السودان تكمن فى التكنقراط الذين اتوا فى زمن يستصعب الدخول فى هذا المجال واتوا بعد عراك فى الخدمه المدنيه ..فى نظرى السلوك الفنى هو الاقيم من موهبه الصوت والتاليف ومشكلتنا فى وعى الفنان الحقيقى الذي من همومه المواطنه الكامله وليس الانتمائيه المحدوده ....والانفعال بالمواقف والانقياد وراءها لى عوده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي: مافيش فن .. عندما يصل الغناء لمستوى نور العين اسألوني عن جديدي (Re: sheba)
|
كلامك بدا في المستهل دسم في سم ثم استقر به الحال الي سم زعاف وكأني بك تملك الادلة والمصداقية في (تجريحك )للاستاذ وردي فلم تترك صفة من صفات السوء والا ورميته بها هو انه لولا اسماعيل حسن مثلا لظل وردي معلما يغني بالرطانة والطنبور حتي الان (وهو في الحقيقة مازال يغني بالطنبور حتي الان وبالرطانة ايضا ...فاسماعيل حسن سيدي شاعر لايشق له غبار ولا اظن بان شاعرا بمثل مكانتة يظل انتاجه حكرا علي الاستاذ وردي لولا ان رأي شئيا غير مألوفا في وردي ولم يظهر وردي بأغاني إسماعيل حسن أولا ولم ينقطع إبداعه بعده علي الاطلاق ولانريد هنا ان نغوص في أشياء والرجل في ذمة الله ..وقد لايدرك الأخ بان أغنية اسفاي التي يقول بانها كانت موجهة ضد وردي تغني بهاالاستاذ في اوائل السبعينات ولم يكن هناك اي اثر لاي خلاف والخلاف ان وجد بعد ذلك فقد جاء نتيجة دسائس تقول بان وردي يزداد ثروة علي حساب اسماعيل حسن الشئ الذي لم يكن من الصحة بمكان ويقول وردي في ذلك (بأنه ومنذ ان أحترف الغناء يعطي الشاعر استحقاقه المالي ومن ثم يظل محتفظا بحقه الابدي )ولااعلم من أين لك قصة بانه لايفهم شئيا في الشعر فالرجل قارئ نهم يحتفظ بل يحفظ من الشعر الكثير جدا فعلاقته مع شعراؤه ليست علاقة شاعر يكتب وفنان يغني بل هي ندوات مفتوحة ونقاش ضافي فقد شهدت له الكثير من تلك الجلسات مع الفيتوري ومع محمد المكي ابراهيم _فمازال الرجلان بين ظهرانيينا وبوسعهم ان يقولوا الكثير ثم انه شاعر اغنية اول غرام _هل تري فيها نوع من التسطيح وعدم الجدية وعودا الي بدء بخصوص القضية المطروحة بخصوص اغنية نور العين واستخفافه بمن تلاه فنا فأن الشك ظل يرادوني بان الكلام مدسوس عليه فالرجل في قمة ادائه لابد وأن يكون مغروضا من اخرين ولتوي رفعت سماعة الهاتف واتصلت به فورا لتأكيد مايقال ضحك الرجل ثم قال بأنه يتابع كل مايقال في الخصوص وأنه لم يقابل صحفيا في السودان باح له بمثل تلك الكلمات لأنه سيدي تجاوز تلك المرحلة فهو لايسعي للشهرة ولايخشي المنافسة فلا شئ يدعوه بعد ذلك بالتفوه بمثل تلك الكلمات ...ومن المؤسف ان يوصف فنان هام من اجل الوطن وسام سوء العذاب سجنا وتشريدا وتنكيلا بان يوصف بعدم الوفاء .فهو علي كل ماكان يحتاج شكرا لتضحياته .ولاادري كيف يكون الرجل قد اشاد بالجبهجية فعودته لم تكن كعودة الاخرين فقد تحدي الناس فيه الجبهجهية ولم يخف بعد ذلك كل ارائه السياسية المخالفة لكل توجهات الجبهة ويمكن للسيد منتصر جنبلان مدير اعمال وردي ان يقول ماكان يتحدث به وردي عند التقائه باي من اركان النظام علي انفراد ..وبعيدا من ضوضاء الاعلام وبعد إظن بانك جانبت الصواب في كثير مما قلت اما لانك نقلت اراء مدسوسة او انك حاولت ان تنفث سما زعافا وفي كلتا الحالتين لم تنقص من قدر الاستاذ محمد وردي ...ولنا عودة ايضا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وردي: مافيش فن .. عندما يصل الغناء لمستوى نور العين اسألوني عن جديدي (Re: Rakoba)
|
الأخ شيبه لك التحيه و وافر الاحترام أسمح لي بأن أختلف معك في ما سقته من آراء حول الأستاذ محمد وردي في النقاط التاليه: 1. الحديث المنقول عن الأستاذ وردي غير مثبت و الرابط الموجود بصحيفة المشاهد هو تعليق على الحديث و هذا غير منصف على الاطلاق. نحن نود أن نعرف في أي سياق ورد هذا الحديث فهو مبتور و يمكن أن يحمل المعنى و ضده حسب وروده في سياق الكلام. أما التعليق المنشور بالمشاهد فليس له أي أهمية هنا ولا يصلح كدليل ويعبر عن رأي صاحبه. 2. اتهامك للأستاذ وردي بالغرور و التعالي يخلو من الدلائل و الشهادات و يعتمد على الكلام المتناقل، و رواية اسماعيل حسن هذه غير مثبته و يمكن أن تعد كلام ونسه. الأستاذ وردي فنان صاحب اسهامات كبيره و قامه سامقه و من الشخصيات التي فرضت الهيبه و الاحترام للفن و للفنانين باعتداده بنفسه و فنه و هذا ما يعده الكثير من الناس غرورا. أما قولك لولا اسماعيل حسن رحمه الله لما كان وردي، فهذه مبالغه لا يمكن تصديقها و ذلك أن الانسان الموهوب و المثابر و الطموح ينال النجاح في أي زمان و مكان و خاصة اذا كانت موهبته ـ باعترافك ـ استثنائيه، و طموحه و مثابرته لا تحدها حدود ولا تقف أمامها سدود، و شخصيته ـ باعترافك ـ قويه و مسيطره. 3. عن الغناء للنميري، فالأستاذ وردي غنى لما عرف حينها بثورة مايو في أواخر ستينيات القرن المنصرم، في الوقت الذي كانت أفريقيا و دول العالم الثالث تمور و تغلي بشعارات الاشتراكيه و حركات التحرر الوطني، لذا يجب أن ينظر الى غنائه في هذا السياق و ليس خارجه، و لكنه لم يغني لحكم الفرد و لم يتلوث في بلاط الطاغية و هذا معروف و مثبت. أما أن يكون نجاحه يرجع الى شعراء اليسار ذوي الثقل فهو أيضا قول مردود فمعظم هؤلا الشعراء تغنى لهم الأستاذ وردي في سنوات ابداعهم الأولى و بعضهم عرف عبر غنائه، و على كل فهو حوار مبدعين مثلوا جيلا و حقبة زمنية أو أجيالا متقاربة بمن فيهم من شاعر و موسيقي و مغني. 4. الأستاذ وردي لم يشد بالانقاذ و الجبهجيه و ما سقته من قول منافي للحقيقه. و عبارة ـ لو أنا عارف الجبهجيه بحبو الغنا كده..الخ ـ عبارة ساخره و تحمل عكس المعنى الذي ترمي أنت اليه، و صمود الأستاذ وردي لا يحتاج الى افاده أو شهاده فهو عمر كامل من الصمود و الثبات على المبدأ و التمسك بقناعاته الانسانيه و السياسيه. 5. التضامن و التعاون مع الشباب ليس بالتلحين أو اهداء الأغنيات.. و دائما الانسان المثابر و العصامي يحترم المثابرة و الاجتهاد. و كل آراء الأستاذ وردي المنشورة تدور في هذا الفلك. فهو ينتقد الاتكاليه و الكسل و الهبوط و يدعو الشباب الى المثابرة والجديه و الطموح. 6. قصيدة وطننا البأسمك كتبنا و رطنا هي لشاعر الشعب الأستاذ محجوب شريف و ليست للفيتوري. و الجلوس على الأرض أداء تعبيري سواءا كان منسجما مع دلالة النص أم غير ذلك فهو ليس دليلا على السطحيه، و قد استحسنه البعض فهي رؤى و أذواق. كما أن مثال المعجب الذي صعد الى المسرح لا يقف دليلا على التعالي و السخريه فربما كان ذلك المعجب اعجابه ـ زياده خط ـ في ذلك الحفل البهيج. أما الناس القيافه فهي أغنيه قيافه و وجودها حيوي لتنويع الايقاعات و الرقص و هذه أغراض فنيه معروفة عند الفنانين الكبار بلا استثناء كسرا للجمود و الملل، و هي رغم بساطة كلماتها ليست ركيكة على الاطلاق.
هذه هي نقاطي و اضافتي الأخيره معظم ان لم يكن كل العظماء من المبدعين كانوا أصحاب شخصيات متفرده و مثيرة للجدل، لعلها معاناة الابداع و ما يصحبها من قلق و توتر نفسي و عصبيه. لذا لا يكون مجديا و منصفا الحديث عن بعض الصفات الشخصيه بمعزل عن الصورة المكتمله للمبدع ككائن بشري طبيعي يغضب و يفرح و يعادي و يصادق و يتألم.
و ختاما لك كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
|