|
المهندس الطيب مصطفى ضيفا على الاتجاه المعاكس حلقة الثلاثاء (الجاية)
|
سيكون المهندس الطيب مصطفى مؤسس منبر السلام العادل ضيفا على برنامج الاتجاه المعاكس فى حلقة الثلاثاء الموافق 22الجارى ، وقد بدأت قناة الجزيرة من خلال موقعها استبيانا تحت عنوان هل( يبقى السودان موحدا) ، وحسب الموقع سوف يكون اخر يوم للمشاركة يوم 24 من الشهر الحالى .
مرحبا بالاخ الكريم الطيب مصطفى ضيفا فى دوحة العز و الخير .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: المهندس الطيب مصطفى ضيفا على الاتجاه المعاكس حلقة الثلاثاء (الجاية) (Re: هجو الأقرع)
|
منبر السلام العادل ... بقلم: الطيب مصطفى الأربعاء, 19 أغسطس 2009 09:26
زفرات حرى وينهض من بين أوجاع السودان وأسقامه منبر السلام العادل ويخرج من بين فرثه ودمه نتاجًا طبيعيًا للمحنة التي تطاولتْ والعلة التي أعيتْ أساطين الطب السياسي في بلادنا... علة استعصتْ على الحل بعد أن عجز الناس وجبنوا عن أن يجهروا بحقيقة الملك العريان .. وتطاول سلطان الموت وتعاظم جراء الأزمة وخيّم شبحُه على الحياة والأحياء وعلى الحيوان والنبات والجماد فسال الدم عبر عقود من زمان المحنة أنهارًا وأناخ شيطان التخلف والفقر بكلكله على البلاد بعد أن ضرب الاضطراب والتخبط مسيرة السودان السياسية وأعاقت حرب الجنوب التنمية في بلاد كانت موعودة ببلوغ الثريّا تقدمًا ومجدًا عشية الاستقلال وأدخلت أطرافًا أخرى من السودان كانت آمنة مطمئنة في نفق الاضطراب السياسي الأمر الذي جعل كل من هبَّ ودبَّ من أقزام الدنيا يحشرون أنوفهم في شؤوننا ومن فضائيات العالم ووكالات الأنباء والمواقع الإلكترونية يلوكون سيرتنا بالليل والنهار ويعرضون مآسينا ويقتاتون على أخبارنا وظللنا رغم كل ذلك كما النعام ندس رؤوسنا في رمال الغفلة لا ندري ما نفعل... لا نكاد نخرج من حفرة حتى نقع في غيرها تخبطًا واضطرابًا بين حلول عمياء بكماء ظللنا نسير كالأعشى في دهاليزها ومنعرجاتها رافضين العلاج رغم أنه في متناول أيدينا. كنا نريد منبر السلام العادل تيارًا يجمع أهل السودان على الحل الجديد... حل يعيد هيكلة السودان بل ويصحِّح تاريخه الذي ظل مرتهنًا لقرار الأعداء من المستعمِرين الذين لطالما كادوا لنا ولا يزالون لكن قانون الأحزاب الجديد خيّرنا بين أن نقبر المنبر ونكفَّ عن العمل السياسي ونصمت إلى الأبد وبين أن نحوله إلى حزب كامل الدسم إن كنا نريد أن نخوض غمار السياسة ونبشِّر بمشروعنا الوطني المرتكز على هوية هذه البلاد وإرثها الثقافي والحضاري فكان لزامًا علينا أن نختار الحياة وأن نواصل مشوار استكمال مشروع تحرير السودان من أن يظل قابعًا في المستنقع الذي حشره فيه الإنجليز ليظل يتخبط إلى الأبد في الوحل والطين. بربكم كيف نصمت وعدونا في الداخل باقٍ ونشِط يملأ الدنيا ضجيجًا وزعيقًا... كيف ننزوي وباقان وعرمان وألور وحلفاؤهم في الداخل والخارج لا يزالون يكيدون لهذه البلاد ويتآمرون عليها ويضيِّقون الخناق على شعبها الصابر تأليبًا وتآمرًا ويطالبون أمريكا والأعداء بحصارنا وتجويعنا وإغلاق منافذ التقدُّم والانطلاق في وجوهنا ويعملون على طمس هُويتنا وإطفاء عقيدتنا؟! ذلك كلُّه جعلنا نختار للمنبر أن ينهض بصورة جديدة وبتصوُّرٍ جديد يستجيب لكل التحدِّيات تنظيمًا سياسيًا يغيظ الأعداء ويُفرح الأصدقاء.. تنظيمًا ينتصب شوكة حوت في عنق الحركة الشعبية وينسرِبُ ماءً قراحًا في حلق المؤمنين الصادقين والوطنيين المخلصين في بلادنا الحبيبة ملتزمًا دين هذه الأمة ومنحازًا إلى ترابها الوطني منافحةً ومدافعةً وجهادًا إن شاء الله. هو تنظيم يتناول كل الشأن السياسي وقد خبرنا السياسة ودروبها وتقلُّباتها وابتلاءاتها وخُضنا معاركها بالطول والعرض وكنا على الدوام ندعو إلى ضبطها بأدب الإسلام وقِيَمِه وأخلاقه لا أن نجعلها تقوم على الكيد الأعمى والتآمر الذميم... سياسة تقوم على قِيم العدل المطلق وتلتزم بالعهود والمواثيق وتتخلق بآداب الإسلام... تنتصر للمستضعَفين في كل مكان تبرُّ كل من لم يقاتلونا في الدين وتقسط إلى كل من يمدّ إلينا يده بالسلام بل وتبادر إلى رفع راية التسامح والعفو والصفح لكل المسالمين وتعتمد منهم الوسطية والاعتدال بين الإفراط والتفريط وتدعو إلى الحرية وفقًا لقيم الإسلام.. اخترنا لانطلاقة منبر السلام العادل وقيام مؤتمره التأسيسي يومًا هو الأخطر في تاريخ السودان... يوم 18/8/2009م الذي يصادف ذكرى اشتعال التمرد في توريت ومدن ومراكز الجنوب الأخرى عام 1955م أي قبل خروج الإنجليز من السودان مؤمِّلين أن يكون يوم الحزن الذي دشن بداية التمرد اللعين الذي أنهك البلاد وأعاق تقدمها ولايزال وفتَّ في عضدها وأدخلها في نفق الاضطراب السياسي هو ذات اليوم الذي يوُلد فيه الأمل... أمل إنقاذ السودان من كبوته وإخراجه من محنته المتطاولة من خلال حل ناجع جديد يستأصل المشكلة من جذورها بدلاً من علاج السرطان بالبندول والمسكِّنات. يقول نظامه الأساسي في التعريف به ما يلي: (حزب منبر السلام العادل) هو حزب سياسي شامل يهدف إلى استيعاب جميع مناحي الحياة في السياسة والاقتصاد والمجتمع والأخلاق والثقافة والفنون والعلوم وغيرها وذلك من خلال تنافس حُر يعتمد الوسائل السلمية ويلتزم بمبادئ الحرية والشورى والاختيار الطوعي كما يعتصم الحزب في عمله بالشرع ثم الدستور والقانون والعرف ويدعو إلى صراط الله المستقيم كما يدعو إلى العمل الجاد وفق رؤية جديدة لاستكمال السلام بالسودان وإنهاء الاحتراب الذي لم يخمد أواره منذ ما يربو على نصف قرن من الزمان وذلك من خلال السعي لإعادة هيكلة السودان جغرافيًا وسياسيًا على أسس موضوعية تقوم على التوافق الثقافي والاجتماعي والنفسي لأهل السودان بما يحقق السلام العادل والمستدام لكل أبناء السودان في إطار مشروع للنهضة الوطنية الشاملة. ويحدِّد النظام الأساسي المعروض على المؤتمر التأسيسي المبادئ والأهداف على النحو التالي: 1ـ يعمل الحزب على الحفاظ على الاستقلال والسيادة الوطنية وتعزيزها وصيانتها في مواجهة أي مخاطر أو إملاءات أو مؤثرات خارجية. 2ـ التأكيد على مبدأ احترام الدستور والفصل بين السلطات المختلفة التنفيذية والتشريعية والقضائية وعلى مبدأ استقلال القضاء وتأكيد سيادة حكم القانون والمساواة بين الناس جميعًا أمامه وإقرار حيادية واستقلال الخدمة المدنية. 3ـ انتهاج رؤية جديدة لاستكمال السلام بالسودان وذلك من خلال السعي لإعادة هيكلة السودان جغرافيًا وسياسيًا على أسس موضوعية تقوم على التوافق بين أهل السودان. 4ـ يعمل الحزب على تأمين وترسيخ مبدأ التداول السلمي للسلطة وكفالة الحريات العامة وخاصة الحريات السياسية وحرية الصحافة وفق المبادئ الديمقراطية العامة مع إعمال قيم الشورى والعدل والمساواة في الحقوق والواجبات أمام القانون. 5ـ التأكيد على أن الحاكمية في الدولة لله تعالى يحمل الإنسان ـ باعتباره خليفة الله في أرضه ـ الأمانة والمسؤولية عبادةً لله واهتداءً بهديه وفقًا لمبادئ الشرع الحنيف. 6ـ يؤمِّن الحزب على أن تؤسَّس منظومة الأمن القومي على أسس موضوعية ومنطقية (وذلك بتأمين وضمان ودعم المؤسسات المعنية بالأمن الوطني القومي وذلك بتطوير مقدراتها تأسيسًا على معيار الكفاءة والوطنية والجدارة المهنية بما يجعلها قادرة على القيام بدورها في حماية البلاد والعباد والمقدرات. 7ـ مع الإقرار بأن السودان بلد متعدِّد الثقافات، والأعراق والديانات واللغات يؤكد الحزب على حقيقة أن الدين الإسلامي هو دين الأغلبية وأن اللغة العربية هي لغة الأغلبية مع التأكيد على عدم الحجْر أو التضييق على أصحاب الديانات واللغات الأخرى كما تنصّ على ذلك الأعراف الديمقراطية المرعيّة. 8ـ يعمل الحزب على تأكيد وحماية وتعزيز الهُوية الوطنية لشعب السودان في مكوِّنها العربي والإسلامي والإفريقي ويناهض التوجهات العنصرية والجهوية والقبلية مع التأكيد على أن الهُوية العربية والإسلامية تقوم على مفهوم ثقافي وحضاري وليس عرقيًا أو جهويًا. 9ـ يسعى الحزب لإيجاد حل شامل يعالج التدهور الاجتماعي العام في السودان ليس بمجرد السلام بل أيضًا بتحقيق العدالة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي تحترم الحقوق الوطنية لجميع أفراد الشعب السوداني. 10ـ يؤكد الحزب على أن تقوم علاقات السودانيين على جوامع ومسلَّمات وطنية ويرفض حمل السلاح أو التمرد على الدولة مهما كانت الأسباب كما يرفض أن يقوم أيُّ شخص أو جماعة أو قبيلة أو فئة أو جهة أو منطقة بالاستقواء بالأجنبي ضد الدولة السودانية. 11ـ يعمل الحزب على مناهضة العصبيات العرقية والجهوية وعلى تجنُّب إثارة النعرات القبلية والكراهية بين الأعراق والديانات والأجناس، والتسامي عليها تجنبًا لما يمكن أن ينشأ عنها من تنازع واحتراب كما يؤكد على مبدأ فضّ النزاعات الداخلية سلميًا ارتكازًا على الأعراف والتجارب السودانية الراسخة في هذا المجال. 12ـ التأكيد على مبادئ الحرية والشورى كقيم حاكمة للمسيرة السياسية على مستوى المركز والولايات ارتكازًا على خيار النظام الرئاسى للدولة ونظام الحكم الفيدرالي. 13ـ العمل على بسط قيم الاستقامة والطهارة والبر والخير والتكافل الاجتماعي ومحاربة الفساد والجريمة أمرًا بالمعروف ونهيًا عن المنكر وتعاونًا على البر والتقوى. 14ـ يؤكد الحزب على مبدأ استفتاء الشعب في كل القضايا المصيرية التي تؤثر على حاضر ومستقبل البلاد. 15ـ العمل على تنمية الاقتصاد الوطني على قاعدة استثمار الموارد لبناء تنمية متوازنة شاملة ومستدامة وتحرير السوق ومنع الاحتكار مع إعمال الضوابط التي تحقِّق العدالة في ممارسة النشاط الاقتصادي وإعلاء قِيم العمل وإنفاذ الزكاة ومكافحة الفقر وإقامة أُسس العدالة الاجتماعية في توزيع الثروة على هدى القيم الإسلامية. 16ـ يدعو الحزب إلى قيام نظام اقتصادي دولي عادل ينحاز إلى دول وشعوب العالم الثالث المقهورة وإلى إعادة النظر في المؤسسات المالية الدولية وتوظيفها لخدمة الاقتصادات والمجتمعات الضعيفة دون أي إملاءات أو ضغوط أو توظيف سياسي أو تمييز بين الدول. 17ـ نشر وإتاحة التعليم العام والعالي وتطوير مناهج ومؤسسات التعليم وجعله هادفًا ومحققًا لأغراض وقِيم الأمة والمجتمع وتشجيع البحث العلمي والتقني. 18ـ رعاية الشباب والطلاب والأطفال ونظام الأسرة والاهتمام بالأمومة والطفولة وذوي الاحتياجات الخاصة وتعضيد دور المرأة في الأسرة والحياة العامة وفقًا لمبادئ الشرع والقانون والعُرف. 19ـ رعاية صحة المجتمع وتأسيس قواعد الصحة الأولية وحماية البيئة والعمل الجاد على تحقيق مجانية العلاج للمحتاجين والفقراء. 20ـ إصحاح وتطوير الخدمة المدنية والإدارة العامة للدولة. 21ـ إعلاء قيم الجهاد والفداء في سبيل الله حمايةً للدين والوطن والعِرض. 22ـ يعمل الحزب على تفعيل التضامن العربي والإسلامي من خلال الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي مع العمل على تعزيز العلاقات مع العالمين العربي والإسلامي والانفتاح على الشعوب العربية والإسلامية وغيرها من المنظومات والمجموعات. 23ـ يعمل الحزب على بناء السوق العربية المشتركة وكذلك السوق الإسلامية مع العمل على إحياء اتفاقية الدفاع العربي المشترك. 24ـ يؤكد الحزب على الحقوق المشروعة لشعب فلسطين بما في ذلك حقه في بناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس وعلى حق العودة كما يؤكد الحزب على كافة الحقوق العربية ضد الغاصبين والمحتلين. 25ـ يعمل الحزب على مناهضة سياسات الكيان الصهيوني المعادية للأمن القومي العربي وعلى محاربة الاستعمار بمختلف أشكاله وصوره. 26ـ يعمل الحزب على تفعيل مؤسسة الإتحاد الإفريقي بتحويلها إلى أداة فاعلة لتعزيز التضامن الإفريقي. 27ـ يدعو الحزب إلى إصلاح المنظمات الإقليمية والدولية بما في ذلك منظمة الأمم المتحدة ومؤسساتها ومواثيقها بما يحقق أهداف التعاون بين الأمم والشعوب وفقًا لمبادئ العدل والاستقلال والسيادة الوطنية بعيدًا عن هيمنة الدول الكبرى كما يدعو إلى التعددية القطبية بعيدًا عن القطبية الأحادية. هذا هو منبر السلام العادل الذي وُلد بأسنانه وشبَّ عن الطوق من أول يوم كونه يعبِّر عن الأحاسيس والمشاعر الحقيقية لأبناء السودان وكونه يسبر أغوار الأزمة ويشخِّص العلّة بصراحة افتقدها مسرح السياسة السودانية ويُعمل العقل لا العاطفة والتجربة العالمية لا المعالجات الموغلة في المحلية والتي لا ينظر عمالُها إلا تحت أقدامهم رافضين تصديق ما تحذِّرهم منه زرقاء اليمامة من شجر البارود السائر نحوهم وهم في غفلة ساهون.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المهندس الطيب مصطفى ضيفا على الاتجاه المعاكس حلقة الثلاثاء (الجاية) (Re: هجو الأقرع)
|
حبيبنا هجو ... علك بِخير يا زول يا أصيل
Quote: 11ـ يعمل الحزب على مناهضة العصبيات العرقية والجهوية وعلى تجنُّب إثارة النعرات القبلية والكراهية بين الأعراق والديانات والأجناس، والتسامي عليها تجنبًا لما يمكن أن ينشأ عنها من تنازع واحتراب كما يؤكد على مبدأ فضّ النزاعات الداخلية سلميًا ارتكازًا على الأعراف والتجارب السودانية الراسخة في هذا المجال. |
الناس ديل شاوروهو في البند ده؟
ينادي المُهندِس / الطَيب مُصطفى بِإنفِصال شِمال السودان عن جنوبِهِ لأن خِيار الوِحدة بَين جنوب السودان المسيحي وشِمال السـودان المُسلم لم يُقـرِرُها السـودانِيين بل قررها المُستعمر البِريطاني [ جيمس روبرسـون السكرتير الإداري الحاكم لِلسودان وقتِها ] لأهـداف إستيراتيجِية مِنها ملأ صِدور الجِنوبِيـون المِسيحِيـون بِكراهِية الشِمالِيـون المُسلِمـون ... ويقول المُهندِس / الطَيب مُصطفى في هذا الصدد: [ أن الإنجِليز قطعوا ما أمـر الله بِهِ أن يوصـل ووصلـوا ما أمـر الله بِهِ أن يُقطع ] مُشيراً إلى تآمر المُستعمر البِريطاني بِفصل السودان عن مِصر وربط شِمال السودان مع جنوب السودان ويقول المُهندِس / الطَيب مُصطفى مُطمئِناً مِصر مِن مخاوِفِها بِأن يقل نصيبُها مِن مِياة النيل إذا تم إنفِصال جنوب السودان فقال - أن النيل الأزرق والذي يحتَوي على 86% مِن مِياة النيل لا يمُر بِجنوب السـودان والذي يمُر مِن جنوب السـودان هو النيل الأبَيـض والذي يحتَوي على 14% مِن مِياة النيل.
فأسباب المُهندِس / الطَيب مُصطفى بِأنشاء حِزبِهِ هو إنفِصـال جنوب السـودان عن شِمالِه فقط لأن الجنوب مسيحي والشِمال مُسلِم ولأن الوحدة فُرِضت علَيهِما مِن قِبل الإنجِليز قبل الإستِقلال ... فإن حِزب مؤتمر البِجة ( قبيلة غَير عربِية ) بِشرق البِلاد طالب بِأقل مِن ذلِك فمارست علَيهِ حكومة عُمر حسن البشير الإبادة .. وحركة العدل والمُساواة بِدارفور ( غرب السـودان - وهي مجموعة قبائِل غَير عربِية ) طالبت فقط بِإنصافِها بِتوزيع عادِل لِلثَرَوة فأستُرِقت وأُبيدت وهُجرت قسراً ، إن حديث المُهندِس / الطَيب مُصطفى يُعبِر عن رأي الحكومة فهُو مِن دعائِم النِظام المُتأسلِم الحالي بِالسودان والرجل بعد ذلِك خال الرئيس عُمر البشير.
أنا برضو بنادي بِالإنْفِصال ، بس لأسباب أكثر منطِق ... إذا أخذنا بِما قالهُ الله عز وجل ، بِشأن < القطع والوَصل > فإن الله يقول :< ... أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا > (32) المائِدة
إحْتِراماتي ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المهندس الطيب مصطفى ضيفا على الاتجاه المعاكس حلقة الثلاثاء (الجاية) (Re: عزام حسن فرح)
|
الأخ هجو.
الطيب مصطفى أسواء شخص عنصري مر على تاريخ السودان. ولولا هو من أقارب الرئيس البشير لكان لا يساوي شئ أبدا. في العالم المتحضر عندما يكون أي شئخص ينتمي الى عائلة أي مسئول سياسي، نجد هذا المسئول السياسي يتبراء منه ولكن في السودان . الطيب مصطفى يمارس عنصريته ولا يوجد من يحاسبه عليها وهي بلا شك تمثل رأي حزب المؤتمر الوطني ورأي الاسلاميين الذين يساندون هذا النظام المجرم في السودان. لقد أستمعت له من قبل في قناة النيل الازرق، ولقد تعجبت جدا لتواضع فهم وفكر هذا الرجل النكرة. وأنا هنا أتسأل وأرجوا أن أحصل على إجابة شافية. الطيب مصطفى لونه فاتح جدا فما هي أصوله العرقية؟ وهل هو فعلا خال الرئيس البشير لزم ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المهندس الطيب مصطفى ضيفا على الاتجاه المعاكس حلقة الثلاثاء (الجاية) (Re: بشير أحمد)
|
Quote: مرحبا بالاخ الكريم الطيب مصطفى ضيفا فى دوحة العز و الخير |
الأخ هجو، برنامج الإتجاه المعاكس يستضيف دايما شخصين، فمن هو الشخص الآخر المعاكس للطيب مصطفى، أي الذي يدعو لسودان واحد ديمقراطي يتساوى فيه الجميع بحق المواطنة.. ولو كنت تعرف الآخر، فلو جاي من السودان برضو حقو ترحب بيهو أم أن الترحيب خاص فقط بالجعلي؟ عموما ممكن ننظر غدا، وإنه لقريب شان نشوف البرنامج مع أن الجميع يعرف سلفاً ماهو رأي الطيب مصطفى وما سيقوله حوله دعواته الإنفصالية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المهندس الطيب مصطفى ضيفا على الاتجاه المعاكس حلقة الثلاثاء (الجاية) (Re: Deng)
|
الاخ الكريم دينق التحايا النواضر ، بداية الطيب مصطفى ليس عنصريا ، بل هوراجل واضح و يحمل فكر خاص قد نتفق معه اونختلف ، وفى جانب الاخوة الجنوبيين من هم اكثر تطرفا و عنصرية ولست فى حاجة الى ايراد اسماء لان للناس عقول وتميز ، سبحان الله عندما قال السيد النائب الاول كلامة الاخير عن الانفصال ، حاولت الدنيا كلها ايجاد مخرج للرجل .
فتاحة لون الاخ الطيب ، دعنى اقول لك فى كل قبائل الشمال، بل فى الاسرة الواحدة تجد ، اللون الفاتح ، و القمحى والاخضر ، وذلك يرجع للتداخل وتخالط الاعراق . واعتقد انك اكبر من ان تحقق فى لون الطيب مصطفى وعلاقته بالبشير . لو قدر لك ان تزور تلك المناطق لرايت كل الالوان بل و حتى الشعر المختلف من حيث النعومة و الخشونة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المهندس الطيب مصطفى ضيفا على الاتجاه المعاكس حلقة الثلاثاء (الجاية) (Re: هجو الأقرع)
|
Quote: الاخ الكريم دينق التحايا النواضر ، بداية الطيب مصطفى ليس عنصريا ، بل هوراجل واضح و يحمل فكر خاص قد نتفق معه اونختلف ، وفى جانب الاخوة الجنوبيين من هم اكثر تطرفا و عنصرية ولست فى حاجة الى ايراد اسماء لان للناس عقول وتميز ، سبحان الله عندما قال السيد النائب الاول كلامة الاخير عن الانفصال ، حاولت الدنيا كلها ايجاد مخرج للرجل . |
Quote: فتاحة لون الاخ الطيب ، دعنى اقول لك فى كل قبائل الشمال، بل فى الاسرة الواحدة تجد ، اللون الفاتح ، و القمحى والاخضر ، وذلك يرجع للتداخل وتخالط الاعراق . واعتقد انك اكبر من ان تحقق فى لون الطيب مصطفى وعلاقته بالبشير . لو قدر لك ان تزور تلك المناطق لرايت كل الالوان بل و حتى الشعر المختلف من حيث النعومة و الخشونة . |
الاخ الكريم هجو.
عنصرية الطيب مصطفى لا يختلف عليها أثنان أبدا ما عدا الذين يؤيدون طرحه طبعا. أنا هنا لا أتحدث عن رأيه في إنفصال الجنوب أو لا رغم أنني أضحك على رأيه هذا وبكل سخرية. لأن الطيب مصطفى كان من الذين يؤيدون حملات الجهاد التطهيرية في جنوب السودان وجبال النوبة، ولقد أرسل أبنه لكي يموت هناك. فهل رأي الانفصال هذا كان قناعة الطيب مصطفى من قبل إقامة المحارق الجهادية وقبل فقدان فلذة كبده أم أن هذه قناعة جديدة للرجل؟
أنا زرت شندي والشمالية أكثر من مرة وأعرف جيدا سحنات السودانين في الشمال، ولكن لون الطيب مصطفى يعكس عن أصول غير سودانية. وأنا أريد أن أعرف من أين أصوله؟ إذا كان كل حديث الرجل ينصب عن الجهوية والعرقية مفمن حقنا أن نعرف أصول الرجل العرقية. خصوصا إذا أردنا أن نضع" القطع" مع بعضها البعض.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المهندس الطيب مصطفى ضيفا على الاتجاه المعاكس حلقة الثلاثاء (الجاية) (Re: Deng)
|
عزيزنا دينق ان ارسل الطيب مصطفى ابنه الى الجنوب ، فهو اصدق من الترابى الذى يضع يدة الان فى الحركة الشعبية ، ارسال الابناء و الاخوان للجنوب لم يكن عنصرية ، فقد بدأت الحركة الشعبية نقض العهود ، وتمردت و دخلت الى الغابة ، ماذا تريد من اى حكومة ان تفعل تجاه حمل السلاح . الم يقاتل قرنق حتى فى عهد الديمقراطية .
اصول الطيب مصطفى سودانية مائة فى المائه وفوق هذا جعلى وشيخ عرب ، لا يحق لى ان اتحدث ان اسرته بالتفصيل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المهندس الطيب مصطفى ضيفا على الاتجاه المعاكس حلقة الثلاثاء (الجاية) (Re: isam elzein)
|
والله الطيب مصطفى دا طير ليك الانفصال للاخوة الجنوبيين الذين ينادون
بالانفصال في رأسهم... جمهورية جنوب السودان ... جمهورية السودان
طيب اسم السودان دا حق الشمال ولا الجنوب؟ دا سؤال كبير.. يا جماعة الخير
الطيب مصطفى يدعبر عن رايه ويرى الانفصال حل لمشكلة السودان الانية
هل في ذلك عيب؟ سلفا ذاااتو دعا الجنوبيين للتصويت للانفصال... وقانون
الاستفتاء اللي انسحبت كتلة البرلمان من اجازته... تعرفون سبب الانسحاب..
ليه انسحبوا؟ مش عشان ينفصلوا؟ قالوا الجنوبيين الفي الشمال لا يحق لهم
المشاركة في الاستفتاء... لانهم سيصوتون للوحدة... طيب في تعبير عن الانفصال
اكثر من كدا؟ الطيب مصطفى دا نصييييح وانصح منو مافي.. شارب الجماعة
شراب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المهندس الطيب مصطفى ضيفا على الاتجاه المعاكس حلقة الثلاثاء (الجاية) (Re: علاء الدين يوسف علي محمد)
|
Quote: سلام يا البينو ...
لك التحية وأنت ترد على الطيب مصطفى في مقاله أو مقالاته التي تدعو للفرقة دائماً , تلك الفرقة التي لم يراع ِ فيها ادني فكرة يمتثل لها إن كانت له أفكار . اولاً لك أن تعلم أن الطيب مصطفى لايُمثل السودان أو السودانيين قاطني الشمال وتعلم جيداً كما ذكرت انت أنه لولا المحسوبية ما وجد هذا الفضاء الإعلامي الذي يبث به مثل هذه السموم , وعليه لايمكن أخذ ما يأتي به كمسلمات بها كل السودانيين سواء أن كان صراحة وحقيقة يظهرها كشمالي تعبر عن السلوك الطبيعي لأهل الشمال أو الجنوب في كثير مما يكتب , أن الطيب مصطفي حالة طبيعية لنظام مشوه به تناقض واضح وبيّن في كثير من الأفكار سواء أن كانت على مستوى الدين أو الثقافة أو الأخلاق , فليس في مساحات السماحة الدينية أو الثقافية أو الأخلاقية ما يبرر اللسان الذي يكتب بها ,ولا يمكن أخذ قوله على محمل الجد إن كان مستوى الحوار الذي يجب النقاش حوله من القضايا الجوهرية لتطور بلد وشعب يجب التأسيس لوحدته أولاً . أصدقك القول ان الإعلام له جزء كبير في تلقين الشعب بما يُراد , وأن كثير من الطرق التي تسلكها الشعوب يكون للإعلام دور كبير في تعبيدها , ولكن ما يحدث في السودان اليوم لهو بعيد عن ما يمكن أن نطلق عليه وضع طبيعي يمكن للإعلام أن يؤثر فيه , فالإنقاذ منذ مجيئها عمدت إلى تغييب ذلك وإظهار مسخ مشوه للدولة التي لاتحترم حتى حرية مواطنها , ولذلك فإن الطيب مصطفي جزء من الدولة سواء أن كان ذلك عن طريق المحسوبية في عمله الإعلامي أو وظيفته السابقة داخل نفس الدولة ولاسيما وهو واحد من مؤسسيها . أن الطيب مصطفي لايمكن أن يحدد إتجاه تفكير الشعب لأنه لايمكن أن يحس به أو بمعاناته وإن كان يحس بذلك لم تفرغ للكتابة بالتنابذ والدعوة للفرقة , ولكتب عن معاناة المواطن في الفقر والمرض التي يرزح تحتها الشعب من جراء سياسات الدولة التي يسبح بحمدها .
كل التقدير والإحترام .. |
ردا علي الاستاذ الطيب مصطفي.
| |
|
|
|
|
|
|
|