دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: وداعا للهرم الثامن..وداعا بروفيسور أسامه عبدالرحمن النور (Re: عبدالوهاب همت)
|
ورحل صاحب اركامانى.. تعازينا لاسرته وطلابه وطالباته ولتبقى مساهماته الفكرية والاكاديمية شعلة تضئ دياجير الظلام .. جانب من سيرته المضيئة:
الشهادات الأكاديمية
1976 - دكتوراة الفلسفة PhD في علم الآثار المصرية Egyptology من معهد الدراسات الشرقية - أكاديمية العلوم السوفيتية - موسكو
موضوع الأطروحة: الجذور المحلية للثقافة السودانية القديمة- دراسة من واقع المعطيات الآثارية. اعتمدت الدراسة على نتائج أعمال الاستكشاف والتنقيب التى أجراها الباحث في النوبة السودانية في الفترة 1969- 1973
1969 - ماجستير في علم الآثار المصرية Egyptology بمرتبة الشرف الأولى من جامعة شدانوف للدولة- لننجراد.
الخبرة العملية
2002- حالياً أستاذ التاريخ القديم بشعبة الدراسات العليا في قسم التاريخ بكلية الآداب جامعة سبها.
1988- 2002 أستاذ الآثار والحضارات الشرقية القديمة بكلية الآداب والدراسات العليا – جامعة الفاتح.
1996- 1998 أستاذ الأنثروبولوجيا بكلية العلوم والآداب بيفرن – جامعة الجبل الغربي.
1992- 1996 أستاذ الأنثروبولوجيا والحضارات المقارنة بقسم الدراسات العليا بكلية العلوم الاجتماعية التطبيقية – جامعة الفاتح.
1987-1991 المدير العام للإدارة العامة للآثار والمتحف القومية- السودان
1986-1987 أستاذ الآثار والحضارات الشرقية القديمة بمعهد الدراسات الاجتماعية– جامعة وهران – الجزائر.
1983-1986 المدير العام لشركة أورينتال لنشر الكتاب المدرسي– مدريد– أسبانيا وأستاذ مشارك زائر للآثار والحضارات الشرقية القديمة بمعهد الدراسات الاجتماعية – جامعة وهران– الجزائر.
1981-1983 أستاذ التاريخ القديم المساعد بكلية التربية– جامعة الفاتح
1979-1981 أستاذ الآثار والتاريخ القديم المساعد بكلية التربية– جامعة عدن
1976-1979 محاضر في الآثار والتاريخ القديم بكلية التربية– جامعة عدن
1973-1976 باحث بمعهد الدراسات الشرقية– أكاديمية العلوم- موسكو
1969-1973 ضابط بمصلحة الآثار السودانية
http://www.arkamani.org/general_files/cv_personal.htm
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وداعا للهرم الثامن..وداعا بروفيسور أسامه عبدالرحمن النور (Re: mo)
|
Quote: الا رحم الله فقيد العلم والوطن .. كانت سنوات عمره حافلة بالعطاء والتضحيات الجسام من أجل إنسان وطنه .. ظل ممسكا بالقلم الذي أشرعة في سبيل العلم والتنوير الي أن اسقطه القدر .. ولا نملك الا القول إنا لله وإنا اليه راجعون .. رافعين أكفنا متضرعين للمولي عزوجل أن يرحم فقيدنا رحمة واسعة.. ويلهمنا وأسرته العلميه وأهله الصبر الجميل .. ولكم يأ أهل وطني حسن العزاء .. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وداعا للهرم الثامن..وداعا بروفيسور أسامه عبدالرحمن النور (Re: عبدالوهاب همت)
|
اللهـم اشـمل مـوتانا برحـمتك ووسـع قبـورهـم وضـعـهـم في المكان المـحـمود الـذي وعـدت به الأنبيـاء والـمتـقييـن، وصـــبـرنا عـلي فقـداننـا لـخيار الناس وعـزانا انـهـم السابقـون ونـحـن اجـلآ او عـاجـلآ بـهـم لاحـقون. القـلب يـحــزن والعـيـن تـدمـع ولانـقول الا مـايرضــــي اللـه. للفقــيـد الـرحـمـه ولأهلـه واقاربه واصــدقاءه مـواسـاتنا وتعـازينا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وداعا للهرم الثامن..وداعا بروفيسور أسامه عبدالرحمن النور (Re: عبدالوهاب همت)
|
مات أسامه عبدالرحمن النور...مات الانسان..مات العالم الباحث.. المربي النبيل الجميل..مات المؤرخ..ماات الفيلسوف..مات اخو الاخوان ..مات سليل المجد..مات رفيق الشهداء..مات المحارب ضد الظلم وضد الديكتاتوريات... مات القائد الطلابي..مات المؤلف الامين والباحث المجد. مات من قاد المظاهرات وقال في وجه الرئيس الراحل جمال عبدالناصر عند زيارته للسودان في العام 1960((صديق الديكتاتوريات عدو الشعب)) قاد ذلك الهتاف الطالب أسامه عبدالرحمن النور حينها ورفيقه الشهيد عبدالمجيد شكاك للمحكمة والتي اصدرت حكمها بالسجن 3 سنوات في حق الاول و14 عاما في حق الثاني. قضى منها أسامه عام ونصف وأفرج عنه شريطة أن يغادر البلاد. فأتجه الى المملكه المتحدة ومنها الى الاتحاد السوفيتي حيث تلقى تعليمه الجامعي هنك. سبق ذلك أن فصل الطالب اسامه عبدالرحمن النور من مرسة خورطقت الثانوية في العام 1959 نتيجة للاضراب الذي قاده اتحاد طلاب المدرسة بمناسبة الذكرى الاولى لانقلاب ابراهيم عبود. وقد شمل الفصل كل عضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد والتي كان قد ترأسها الطالب حينها والسفير السابق الاستاذ محمد المكي ابراهيم. ولان أسامه كان قد فارسا ضد الديكتاتوريات فقد تعرض للسجن والفصل على أيام السفاح جعفر نميري, فغادر السودان لفترة من الزمان. وعقب انتفاضة مارس أبريل عمل البروفسور أسامه عبدالرحمن النور كمساعد مدير للمتحف القومي والذي تولى ادارته الراحل البروفسور نجم الدين محمد شريف. وقد صمد الراحل المقيم أسامه النور في وجه الحمله الشرسه التي قادها السيد عبدالله محمداحمد وزير الثقافه والاعلام ووكيل الجبهة الاسلاية في حزب الامه ,وكان عبدالله محمد احمد قد طالب بازالة التماثيل والاثار والتي تحسب وفق عقلية الجهة الاسلامية (رجس من عمل الشيطان). واستطاع اسامه ورفاقه ايقاف تلك الحمل الهولاكويه في مهدها. ولمواقف أسامه المشرفه , وعقب نجاح انقلاب الجبهة الاسلامية المشئوم كان من اوائل الذين اعتقلوا وفصلوا من العمل. وقد اضطر لمغادرة السودان سرا. الحديث عن البروفسور أسامه يحتاج الى مجلدات ضخمة لانها سيرة في مسيرة حافلة بالتضحية ونكران الذات. عقب وصول الراحل الى انجلترا مستشفيا من داء السرطان اللعين وبمبادرة طيبه من الاساتذة الاجلاء الاتيه اسماؤهم د ابراهيم النور د عبدالسلام نورالدين د بشرى الفاضل د محمود الشيخ والاساتذة أميرة أحمد وعادل عبدالعاطي وشخصي. تداولنا بشكل مباشر وغير مباشر مقترحا بأن يتم الاحتفاء بتكريم الراحل المقيم البروفسور أسامه النور, حتى يكون ذلك دافعا معنويا له و احقاقا لحق مستحق له. .وحتى يوم أمس القريب 11 مايو وحسب افادة البروفسور فاروق محمد ابراهيم . كان الراحل قد قام بكتابة بعض تعليقاته على هامش تلك المقترحات وأظنها اخر ماسطره يراع راحلنا المقيم والذي كان يحلم أن يرى موقعه اركماني يرفد العالم بالمعرفه والعلم ويسلط الضؤ على حضارة عريقة شامخة وكان الفقيد مهموما بأن يتم تخصيص متحف اللكتروني يحتوي على تأريخ السودان. اذا كان الموت قد غيب أسامه جسدا فان الصخور المعرفيه التي نحتها ستبقى منارات شامخة تحكي عن عظمة شعب. رفاق اسامه وطلابه واصدقائه ومعارفه مدعوون لاكمال ما بدأه أسامه صاحب السيرة المفخرة المرفقة عبدالوهاب همت [email protected] الشهادات الأكاديمية 1976 - دكتوراة الفلسفة PhD في علم الآثار المصرية Egyptology من معهد الدراسات الشرقية - أكاديمية العلوم السوفيتية - موسكو موضوع الأطروحة: الجذور المحلية للثقافة السودانية القديمة- دراسة من واقع المعطيات الآثارية. اعتمدت الدراسة على نتائج أعمال الاستكشاف والتنقيب التى أجراها الباحث في النوبة السودانية في الفترة 1969- 1973 1969 - ماجستير في علم الآثار المصرية Egyptology بمرتبة الشرف الأولى من جامعة شدانوف للدولة- لننجراد. الخبرة العملية 2002- حالياً أستاذ التاريخ القديم بشعبة الدراسات العليا في قسم التاريخ بكلية الآداب جامعة سبها. 1988- 2002 أستاذ الآثار والحضارات الشرقية القديمة بكلية الآداب والدراسات العليا – جامعة الفاتح. 1996- 1998 أستاذ الأنثروبولوجيا بكلية العلوم والآداب بيفرن – جامعة الجبل الغربي. 1992- 1996 أستاذ الأنثروبولوجيا والحضارات المقارنة بقسم الدراسات العليا بكلية العلوم الاجتماعية التطبيقية – جامعة الفاتح. 1987-1991 المدير العام للإدارة العامة للآثار والمتحف القومية- السودان 1986-1987 أستاذ الآثار والحضارات الشرقية القديمة بمعهد الدراسات الاجتماعية– جامعة وهران – الجزائر. 1983-1986 المدير العام لشركة أورينتال لنشر الكتاب المدرسي– مدريد– أسبانيا وأستاذ مشارك زائر للآثار والحضارات الشرقية القديمة بمعهد الدراسات الاجتماعية – جامعة وهران– الجزائر. 1981-1983 أستاذ التاريخ القديم المساعد بكلية التربية– جامعة الفاتح 1979-1981 أستاذ الآثار والتاريخ القديم المساعد بكلية التربية– جامعة عدن 1976-1979 محاضر في الآثار والتاريخ القديم بكلية التربية– جامعة عدن 1973-1976 باحث بمعهد الدراسات الشرقية– أكاديمية العلوم- موسكو 1969-1973 ضابط بمصلحة الآثار السودانية الأعمال الميدانية * التنقيب الآثارى في مدافن المملكة المصرية الوسطى في جزيرة صاى (السودان)، ضمن أعمال البعثة الفرنسية لجامعة لييل تحت إشراف البروفسور جين فيركوتيه * التنقيب في مدافن العصر المروى في صادنقا(السودان) ضمن أعمال بعثة شيف جورجينى بإشراف البروفسور جين ليكلان. * التنقيب في المدينة الملكية في مروى، ضمن بعثة جامعة الخرطوم بإشراف البروفسور بيتر شينى. * التنقيب في مدافن العصر المسيحي المتأخر في دنقلا العجوز، ضمن أعمال البعثة البولندية بإشراف البروفسور كازيمير ميخالوفسكى. * الاستكشاف الآثارى لمنطقة ما وراء الشلال النيلي الثاني، ضمن البعثة المشتركة لمصلحة الآثار السودانية والوحدة الفرنسية التابعة لها. * الاستكشاف الآثارى لمنطقة جبال النوبا، ضمن بعثة مصلحة الثقافة السودانية للمسح الفولكلوري لجبال النوبا 1975. * المدير الحقلي لبعثة المركز اليمنى للأبحاث للمسح الآثارى (1980-1981) لمنطقة يافع/ المحافظة الثالثة بجمهورية اليمن الديمقراطية. * المدير الحقلي للبعثة السودانية المشتركة للإدارة العامة للآثار والمتحف القومية مع السوق الأوربية للمسح والتنقيب في وادي الخوي. * المدير الحقلي لبعثة الإدارة العامة للآثار والمتاحف القومية السودانية للاستكشاف الآثار لمنطقة الشلال الرابع المهددة بالغرق في حالة تشييد خزان الحمداب. * المدير الحقلي لبعثة الإدارة العامة للآثار والمتاحف القومية السودانية للتنقيب في المدافن النبتية في شبا العرب بمنطقة جبل البركل. * حالياً المشرف على العمل الميداني الاثنوأركيولوجي في منطقة غات، برنامج الدراسات العليا بقسم التاريخ، كلية الآداب، جامعة سبها. الأبحاث في المجلات العلمية العربية 1- العلاقات السودانية المصرية المملكة المبكرة، مجلة الخرطوم، عدد 1، 1969. 2- العلاقات السودانية المصرية في عصر المملكة القديمة، مجلة الخرطوم، عدد 2، 1969. 3- العلاقات السودانية المصرية في عصر المملكة الوسطى، مجلة الخرطوم، عدد 4، 1970. 4- العلاقات السودانية المصرية في عصر المملكة الحديثة، مجلة الخرطوم، عدد 5، 1970. 5- أركامانى وطقوس اغتيال الملك، مجلة الخرطوم، عدد 4، 1974. 6- عبادة الإله الأسد أبادماك في السودان القديم، مجلة الخرطوم، عدد 5، 1975. 7- عودة لمسألة تاريخ السودان الحضاري في المرحلة الانتقالية الثانية (1700-1580 ق.م.)، مجلة المؤرخ العربي، عدد 11، بغداد 1979. 8- حول مفهوم منهج البحث التاريخى، مجلة التربية الجديدة، عدد يونيو/سبتمبر، عدن 1979. 9- المنهج التاريخى العلمي، مجلة الثقافة الجديدة، عدد نوفمبر/ديسمبر، عدن 1979. 10- عودة لمفهوم منهج البحث التاريخى، مجلة التربية الجديدة، عدد نوفمبر/ديسمبر، عدن 1979 11- المنهج التاريخى العلمي والتحديات، مجلة الثقافة الجديدة، عدد يناير، عدن 1980. 12- تحدى التحديات والمنهج التاريخى العلمي، مجلة الثقافة الجديدة، عدد مارس، عدن 1980. 13- التدوين التاريخى للحضارة السودانية القديمة (دراسة نقدية)، مجلة المؤرخ العربي، إتحاد المؤرخين العرب، العدد 19، بغداد 1981. 14- يافع الجبلية: نتائج الاستكشاف الآثارى لبعثة المركز اليمنى للأبحاث 1980/1981، مجلة الثقافة الجديدة، العدد أكتوبر، عدن 1981. 15- إشكالية الحضارة الشرقية في الفكر الأوربي: مدخل عام، مجلة الثقافة العربية، العدد الثاني عشر، طرابلس 1981. 16- تاريخ حضرموت السياسي 1839-1918: تعقيب على أطروحة دكتوراة، مجلة الثقافة الجديدة، العدد أغسطس، عدن 1982. 17- نحو نظرة جديدة لتاريخ السودان القديم، مجلة المؤرخ العربي، إتحاد المؤرخين العرب، العدد 21، بغداد 1983 18- إشكالية الحضارة الشرقية في الفكر الأوربي: أسلوب الإنتاج في الشرق القديم، مجلة الثقافة العربية، العدد الثالث، طرابلس 1983. 19- الاتجاهات المعاصرة في دراسة تطور التعقد الثقافي (التطوريَّة وتفرعاتها)، مجلة كلية التربية بجامعة الفاتح، العدد 21، 1996. 20- الاتجاهات المعاصرة في دراسة تطور التعقد الثقافي (المدارس الأكثر حداثة)، مجلة كلية التربية بجامعة الفاتح، العدد 22، 1999. 21- نحو إعادة رصد أنثروبولوجية لوقائع استعراب السودان، مجلة الجديد للعلوم الإنسانية، المركز القومي للبحوث والدراسات العلمية، العدد 1+2، طرابلس 1997 22- دور المرأة الأفريقية المسكوت عنه في الهولوسين المبكر، مجلة الجديد للعلوم الإنسانية، المركز القومي للبحوث والدراسات العلمية، العدد الرابع 1999. 23- كوش أم النوبة : حول اشكالية التسمية، أركامانى، العدد الأول، أغسطس 2001. 24- رؤية مجددة لتاريخ السودان الثقافي القديم، أركاماني، العدد الأول، أغسطس 2001. 25- مفهوم نمط الإنتاج الآسيوي: هل يصلح أداة منهجية لدراسة تاريخ مملكة نبتة- مروي؟، أركامانى، العدد الثاني، فبراير 2002. 26- ملاحظات حول إشكالية الإنتقال الى الاقتصاد الإنتاجي: العلاقة بين الصحراء ووادي النيل السوداني وشرق أفريقيا في الهولوسين، أركامانى، العدد الثالث، أغسطس 2002. 27- الانتقال الى الاقتصاد الإنتاجي والاكتشافات الآثارية في الصحراء الليبية، أركامانى، العدد الرابع، فبراير 2003. 28- دروع كوشية في مقبرة توت-عنخ-آمون، أركامانى، العدد الرابع، فبراير 2003. 29- شرق السودان : دلتا القاش في ما قبل التاريخ، أركامانى، العدد الخامس، مارس 2004. 30- المدن والتمدن من منظور رؤية تطورية للتعقد الثقافي، أركامانى، العدد السادس، فبراير 2005 31- التاريخ القديم للأمريكتين -1- مرحلة ما قبل إنتاج الطعام [محاضرة قدمت لطلاب الدراسات العليا بجامعة سبها 2005] 32- ملحمة جلجامش - دراسة تحليلية [محاضرة قدمت لطلاب الدراسات العليا بجامعة سبها 2004] 33- تشريع حمورابي دراسة تحليلية لمواد التشريع مؤشراً لإعادة تركيب الحياة الاجتماعية-الاقتصادية في المجتمع البابلي [محاضرة قدمت لطلاب الدراسات العليا بجامعة سبها 2005] 34- نحو مشروع سودانوي لكتابة تاريخ السودان الحديث أركاماني مجلة الآثار والأنثروبولوجيا السودانية/ صفحة كوش الجديدة. 35- علم آثار الصحراء الليبية- الإشكاليات والآفاق، أركاماني، أكتوبر 2006 كتابات في قضايا اجتماعية- سياسية معاصرة 1- رؤية أنثروبولوجية لأزمة السودان الماثلة، أركاماني مجلة الآثار والأنثروبولوجيا السودانية (مجلة الأنثروبولوجيا) العدد الأول، أغسطس 2001. 2- تعقيب على ورقة إيغاد الأخيرة بشأن السلام في السودان (30/7/2003).أركاماني مجلة الآثار والأنثروبولوجيا السودانية/ صفحة كوش الجديدة. 3- قراءة نقدية في تقرير المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية في واشنطون (22/4/2000). أركاماني مجلة الآثار والأنثروبولوجيا السودانية/ صفحة كوش الجديدة. 4- المثقفون السودانيون وأيديولوجيا الإنقاذ الإنسدادية أركاماني مجلة الآثار والأنثروبولوجيا السودانية/ صفحة كوش الجديدة. 5- أيديولوجيا الإنقاذ وتجسيد الانحطاط الفكري (1) أركاماني مجلة الآثار والأنثروبولوجيا السودانية/ صفحة كوش الجديدة. 6- القومية والأقليات: مفهوم الجماعة الاثنية في الكتاب الأخضر، محاضرة ألقيت بمركز دراسات وأبحاث الكتاب الأخضر - فرع سبها. البحوث المنشورة باللغة الروسية 1- بنية جهاز الدولة في مملكة مروى، المؤتمر العلم الرابع لمعهد الدراسات الشرقية بأكاديمية العلوم السوفيتية، الشرق للنشر، موسكو 1973. 2- جذور حضارة كرمة، مجلة مسائل التاريخ القديم، العدد الأول، موسكو 1967. 3- "دروع كوشية في مقبرة توت-عنخ-آمون"، في كتاب توت-عنخ-آمون وعصره، موسكو 1976. 4- التسمية الجغرافية المصرية خنت-خن-نفر، مجلة مروى: ثقافة وتاريخ السودان ولغاته، العدد الأول، معهد الدراسات الشرقية، موسكو 1977. 5- إشكالية المجموعة الكوشية الثالثة، مجلة مروى: ثقافة وتاريخ السودان ولغاته، العدد الثانى، معهد الدراسات الشرقية، موسكو 1977. البحوث المنشورة باللغة الإنجليزية 1- "مدافن تلية في أم رويم، خور الجرين بالقرب من الشلال الرابع"، في كتاب "إهداء الى ليكلان" المجلد الثانى، المركز الفرنسى للآثار، القاهرة، 1994. (متوفر باللغة العربية في أركامانى) 2- مقبرة منحوتة بجدران مليئة بالرسوم في شبا العرب بالقرب من جبل البركل، مجلة صحارى (متوفر باللغة العربية في أركامانى). أبحاث مترجمة عن اللغات الأجنبية منشورة في موقع أركامانى الالكتروني 1- البحث الآثارى في النوبة الشمالية والسودان بقلم ايسيدور سافتش كاتسنلسون (عن الروسية) 2- علم الآثار والنوبة بقلم وليام آدمز (عن الإنجليزية) 3- اختراع النوبة بقلم وليام آدمز (عن الإنجليزية) 4- الوضع الراهن وإشكالات تاريخ مملكتي نبتة ومروى بقلم ايسيدور سافتش كاتسنلسون (عن الروسية) 5- كرونولوجية مروى: الصعوبات والآفاق المستقبلية بقلم فرتز هنتزا (عن الإنجليزية) 6- المسح الآثاري للنيل الأزرق : الأهداف والنتائج الأولية بقلم فيكتور فرناندز وآخرون (عن الإنجليزية) 7- تركيب النقوش البارزة في معبد الأسد بالنقعة وبنيتها الايقونية بقلم بومرانتسيفا (عن الإنجليزية) 8- لماذا الجيلى؟ بقلم ايزابيلا كانيفا (عن الإنجليزية) 9- إعادة اكتشاف الموقع الآثارى في النقعة 1822-1996 بقلم كارلا كروبر (عن الإنجليزية) 10- في أثر الرعاة المبكرين بقلم كوبر (عن الإنجليزية) 11- جبل البركل ونبتة القديمة بقلم تيموثي كندال (عن الإنجليزية) 12- كدروكة والعصر الحجري الحديث في إقليم دنقلا الشمالي بقلم جاك رينولد (عن الإنجليزية) 13- عادات الدفن في وادي النيل الأعلى: لمحة عامة بقلم فرانسيس جيوز (عن الإنجليزية) 14- "العصر المظلم" النوبي بقلم روبرت مورتكوت (عن الإنجليزية) 15- ثقافة المجموعة الثالثة في النوبة السفلى بقليم ماريا كوستانزا دي سيمون (عن الإنجليزية) 16- التنوعات الإقليمية في ما يعرف بثقافة المجموعة الأولى للنوبة السفلى بقلم ماريا كارميلا جاتو (عن الإنجليزية) 17- بينة مروَّية عن الإمبراطورية البليمية في الدوديكاسخيونس بقلم كلايد ونترز (عن الإنجليزية) 18- النظام السياسي للنوير في جنوب السودان بقلم ايفانز برتشارد (عن الإنجليزية) 19- استخدام التناظر الوظيفي والقياس في علم الآثار بقلم إيان هودر (عن الإنجليزية) 20- علم الاثنوأركيولوجيا بقلم إيان هودر (عن الإنجليزية) 21- مناهج البحث الاثنوأركيولوجي الميدانية وطرقه بقلم إيان هودر (عن الإنجليزية) 22- تكون السجل الآثاري بقلم إيان هودر (عن الإنجليزية) 23- علم الآثار والتاريخ: إسهامهما في فهمنا للتاريخ النوبي القروسطية بقلم ديريك ويلسبي (عن الإنجليزية) 24- تاريخ ما بعد مروي وأركيولوجيته بقلم لازلو توروك (عن الإنجليزية) 25- علم آثار ما قبل الرعاوة في الصحراء الليبية ووادي النيل الأوسط بقلم سافينو دي ليرنيا والينا جارسيا (عن الإنجليزية) 26- النوبة المسيحية بعد حملة إنقاذ آثار النوبة بقلم قلوديميرز جودليفسكي (عن الإنجليزية) 27- لوحة فرس الجدارية للشبان الثلاثة في الفرن المتقد بقلم الأب فانتيني (عن الإنجليزية) 28- ملاحظات حول الزخرف الكنسي النوبي بقلم كاريل أنيمي (عن الإنجليزية) 29- الهولوسين المبكر وظهور الاستقرار في منطقة عطبرة بقلم راندي هالاند (عن الإنجليزية) 30- أربع ألف سنة في النيل الأزرق: المسارات إلى عدم المساواة وطرق المقاومة بقلم فيكتور فرناندز (عن الإنجليزية) 31- أصل الدولة النبتية: الكرو والبينة الخاصة بالأسلاف الملكيين تيموثي كندال (عن الإنجليزية) 32- الإله الأسد أبادماك بقلم اليانورا كورماشيفا (عن الروسية) 33- من التصنيف إلى التفسير- دراسة وتحليل ما كتب عن ما قبل تاريخ ليبيا خلال الفترة 1969-1989، بقلم جراهام باركر 34- علم آثار ما قبل الرعاوة- الصحراء الليبية ووادي النيل الأوسط، بقلم سافينو دي ليرنيا وإلينا جارسيا (عن الإنجليزية) 35- البحث في تادرارت أكاكوس، بقلم باربارا باريش (عن الإنجليزية) 36- إسهام تادرارت أكاكوس في دراسة التغير الثقافي في الصحراء، بقلم باربارا باريش (عن الإنجليزية) 37- المسارات الثقافية المنحنية في كهف وان أفودا (الأكاكوس)، بقلم سافينو دي ليرنيا (عن الإنجليزية) 38- لماذا وان أفودا؟ علم آثار ما قبل الرعاوة في الأكاكوس والمنطقة المحيطة، بقلم سافينو دي ليرنيا (عن الإنجليزية) 39- طريق جديدة باتجاه إنتاج الطعام- منظور من الصحراء الليبية، بقلم إلينا جارسيا (عن الإنجليزية) 40- مدخل جديد للفن الصخري الصحراوي، بقلم آندرو سميث (عن الإنجليزية) 41- زراعة الصحراء- إسهام الجرميين في جنوب ليبيا، بقلم ديفيد ماتنجلي وآندرو ويلسون (عن الإنجليزية) 42- أغرام نظاريف والحدود الجنوبية للمملكة الجرمية، بقلم ماريو ليفراني (عن الإنجليزية) 43- التغير البيئي والاستقرار البشري في تريبوليتانيا، بقلم جراهام باركر (عن الإنجليزية) 44- الأوابد الميجاليتية ما قبل الإسلامية في تادرارت أكاكوس، بقلم ماسيمو باستروشي (عن الإنجليزية) الكتب: 1- مجتمعات الاشتراكيَّة الطبيعية: دراسة تحليلية لتطور الثقافة والتقنية والاقتصاد في مرحلة ما قبل التاريخ، اورينتال للنشر، مدريد، ط. أولى 1983 ، ط. ثانية 1985. (موجز) 2- تاريخ الإنسان حتى ظهور المدنيات: دراسة في الأنثروبولوجيا الثقافيَّة والفيزيقية (بالاشتراك مع أبوبكر شلابى) ، الجا للنشر، مالطا 1995. (موجز) 3- من التقنيات إلى المنهج: محاضرات في منهج البحث التاريخى، الجا للنشر، مالطا2001 . 4- الأنثروبولوجيا العامة: فروعها واتجاهاتها وطرق بحثها، (بالاشتراك مع أبوبكر شلابى)، المركز القومي للبحوث والدراسات العلمية، طرابلس .2001 5- علم الآثار الأفريقي: ترجمة عن الإنجليزية لمؤلفه ديفيد فيلبسون، الجا للنشر، مالطا .2001 (موجز) 6- الحضارات العظيمة للصحراء القديمة: ترجمة إلى العربية، تأليف فابريزيو موري، مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، طرابلس 2006. 7- دراسات في تاريخ السودان القديم : نحو تأسيس علم الدراسات السودانوية، مركز عبدالكريم ميرغني، 2006 . 8- علم آثار الصحراء الليبية (الجزء الأول)، أكاديمية الدراسات العليا، طرابلس (تحت الطبع).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وداعا للهرم الثامن..وداعا بروفيسور أسامه عبدالرحمن النور (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
رحم الله الأستاذ الدكتور أسامة عبد الرحمن النور فقدر ما أعطى وبقدر ما وثق لتاريخ السودان وتراثه الشعبي. مات أسامة وفي نفسه شئ من حتى، أولاً إعداد متحف أركاماني الألكتروني، وثانياً إعادة كتابة تاريخ السودان الحديث، وفي هذا يقول: " "إن التأريخ مصطلح محدد المعالم ويعني بكل وضوح دراسة الماضي، أي أنه يعني حرفياً "الكتابة حول الماضي". وبمعنى آخر، وفقاً لهذا المفهوم، يعني التأريخ كل نشاط يشمل أو يضم أى نوع من البحث أو التحقيق التاريخي بما فى ذلك البحوث التى تعتمد على المصادر الشفهية، ابتداءً من التفكير فى دراسة المشكلة التاريخية لغاية الوصول الى حل أو التخلي عنها. بالنسبة لتاريخ السودان الحديث يمكننا أن نقول أنه الى جانب التاريخ الوثائقي، فإن التاريخ الشفهي والرواية الشفهية يحتلان مكانة مرموقة فى ما هو مدون حالياً. بالرواية الشفهية أشير تحديداً الى التحدارات الشفهية التى تمثل ثقافة تنتقل من جيل الى آخر عن طريق الكلمة المنطوقة وليس عن طريق الكلمة المكتوبة، والتحدارات أوالتراث هى عناصر الثقافة التى يتناقلها الخلف عن السلف جيلاً بعد جيل، وتتميز التحدارات عن العادات والأعراف بأن الناس يشعرون نحوها بقدر كبير من التقديس ولا يرون أنه من الممكن العدول عنها. لكن علينا ملاحظة حقيقة أساسية بالنسبة لتاريخ السودان الحديث المدون وهى أنه "قاصر" و "أعرج" ذلك أنه لم يستفد من كافة التحدارات الشفهية الكل سودانوية، بل اكتفى بالتحدارات الشفهية لمجموعة اثنوثقافية واحدة من فسيفساء المجموعات الاثنوثقافية السودانية فجاء مجسداً لنوع من الروايات المشحونة "بنزعة مركزة اثنية" لا مبرر لها. هذه الحقيقة ولا شك كان لها تأثيرها البعيد المدى فى بنية الذهنية السودانية المعاصرة، والتى أفضت للأسف الشديد الى الوضع الخطير الماثل الذى يهدد بزوال الأمة السودانية إن لم نتدارك الأمر."
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وداعا للهرم الثامن..وداعا بروفيسور أسامه عبدالرحمن النور (Re: عبدالوهاب همت)
|
فقد عظيم فقد عظيم فقد عظيم لا حول ولا قوة الا بالله لا حول ولا قوة الا بالله لا حول ولا قوة الا بالله حين قرأت فى بوست سابق خبر مرضه اردت ان اكتب واسجل بعض الاحداث فى حياته غير الان الاخظان لم تدعنى فغبت متاثرا برحيل اخى وابن خالتى نادر الخير دياب رحمه الله بالاضافة الى اننى اكتب بذاكرة مثقوبة بفعل كثير من الاحداث والسنين. ولكن اتمنى ممن رافقونا فى تلك الفترة ان يضيفوا لما عندى. الزمان شهر مايو ويونيو من العام 1990 المكان المعتقل (سطوح جهاز الامن اللعين) بدأت التعرف عليه فى صباح اليوم الثانى لإعتقالنا لان الاعتقال كان متاخرا فى الساعة الحادية عشر مساءا كان عدد المعتقلون اكثر من 60 شخصا (وهذه لوحدها مشكلة اخرى) ساتحدث عنها لاحقا. بروفسير اسامة عبد الرحم النور مدير هيئة الآثار والمتاحف فى ذلك الوقت ونائبه دكتور محمد الحسن باشا لا حيوية فى ذلك المكان بدون وجود البروفسير اسامة ونائبه كان الجميع يتحولقون بهم منذ ان تبدأ الشمس فى التحول عن كبد السماء ليقدما محاضرات مجانية مفيد ومهمة غن السودان ثقافاته آثاره تأريخه ووووو وحتى انتهاءا بكيف تمّطر التمباك ( الساعود) شكرا لمن علمنا كيف نقرأ التاريخ فى بلد لا تحترم التأريخ ولا تحترم قامة بمثل مكانة البروفسير اسامة عبد الرحمن النور منذ ذلك التاريخ وحتى هذه اللحظة المؤلمة علقت صورة هذا العملاق الهرم بذاكرتى ولا يسعنى الا ان ادعو الله ان يشمله بواسع رحمته وينزله منزلة الصديقيين والشهداء العزاء لاسرته وللشعب السودانى فى هذا الفقد الجلل. إنا لله وإنا اليه راجعون ضياء الدين ميرغنى/ هولندا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وداعا للهرم الثامن..وداعا بروفيسور أسامه عبدالرحمن النور (Re: عبدالوهاب همت)
|
لا اله إلا الله وحده لا شريك له له الحمد وله الشكر وله الفضل وله الثناء الحسن يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيء قدير لا اله إلا الله لا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ولا حول ولا قوة إلا بالله اللهم صلى الله على سيدنا محمد خاتم النبيين والمرسلين عليه افضل الصلاة أتم التسليم . - اللهم ارحمه رحمة واسعة وتغمده برحمتك - اللهم ثبته بالقول الثابت وارفع درجته واغفر خطيئته وثقل موازينه - اللهم نور له قبره ووسع مدخله وآنس وحشته وارحم غربته - اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة - اللهم أغفر له وارحمه واعف عنه واكرم نزله وادخله الجنة بغير حساب . برحمتك يا ارحم الراحمين - اللهم تقبل منه القليل وتجاوز عنه التقصير اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يتقبل منا ومنكم الدعاء ويغفر لموتانا وموتاكم وموتى المسلمين وان يحسن خاتمتنا انه قادر على كل شيء وانا لله وانا اليه راجعون ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وداعا للهرم الثامن..وداعا بروفيسور أسامه عبدالرحمن النور (Re: عبدالوهاب همت)
|
نيابة عن كل الأسرة المكلومة بهذا الفقد الجلل والمصاب العظيم
اشكر كل الذين اوصلونا تعازيهم ومواساتهم
ولا نقول إلا ما يرضي الله انا لفراقك يا اسامة لمحزونون
يقام العزاء في أمدرمان حي الملازمين خلف محلات سلا القديمة ( منزل النور حامد )
وسيصل الجثمان فجر الثلاثاء الى الخرطوم وسيوارى الثري بمقابر حلة خوجلي في الثامنة صباحاً
يمكن مهاتفة العم فاروق على هذا الرقم في بريطانيا 00442072587849
وفي السودان 00249912145447 (مصطفى فاروق ) 00249915000957 (اسحق محمد ابراهيم)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وداعا للهرم الثامن..وداعا بروفيسور أسامه عبدالرحمن النور (Re: ahmad almalik)
|
هكذا يفقد السودان ثرواته البشرية الرصينة في كل حين ممثلة في العلماء الدؤوبين والمثقفين العضويين والمقاتلين الجسورين عن الحق.برحيلك يا اسامة لن تتوقف اركماني ولا الاماني التي هي من ورائها تترى وشد ما يحزننا ان الديكتاتوريات المتعاقبة على بلادنا لم تكتف بقمعك عن طريق السجن والتشريد فحسب بل قامت بتغييب صوتك وصورتك عن ابناء الوطن بينما بذلت الإعلام المرئي والمسموع في اغلبه لمبتذليها. غداً سيستعيد شباب الوطن صورتك البهية ومنذ الآن سيستبقون رصيدك المعرفي الجم في ذاكرتهم الجمعية. العزاْء لاهل اسامة الاقربين لزوجته آمال ولبنته ولولديه تهراقا وفاروق ولكل آل النور وللبروفيسور فاروق محمد إبراهيم ولسليمان محمد إبراهيم وللدكتور إبراهيم النور ولعبدالوهاب همت وعبدالسلام نور الدين واميرة احمد وكل اصحابه واصدقائه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وداعا للهرم الثامن..وداعا بروفيسور أسامه عبدالرحمن النور (Re: عبدالوهاب همت)
|
لا اله إلا الله وحده لا شريك له له الحمد وله الشكر وله الفضل وله الثناء الحسن يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيء قدير لا اله إلا الله لا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون ولا حول ولا قوة إلا بالله اللهم صلى الله على سيدنا محمد خاتم النبيين والمرسلين عليه افضل الصلاة أتم التسليم . - اللهم ارحمه رحمة واسعة وتغمده برحمتك - اللهم ثبته بالقول الثابت وارفع درجته واغفر خطيئته وثقل موازينه - اللهم نور له قبره ووسع مدخله وآنس وحشته وارحم غربته - اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة
التعازى للاسرة ام وضاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وداعا للهرم الثامن..وداعا بروفيسور أسامه عبدالرحمن النور (Re: عبدالوهاب همت)
|
شق علينا رحيلك ايها الحبيب.. نودعك وفى القلب اسى بحجم الوطن وبحجم التاريخ الذى اعدت قراءته وتقديمه فى ثوب سودانى قشيب.. انت من العلماء الذين يموت بموتهم خلق كثير.. رحلت وانت فى قمة عطائك فى هذا الزمن الجاحد قبل ان نطوقك بكل الحب والعرفان وقبل ان نكرمك فى وطن أمن من غل الانسان وحقده على ماضيه... وطن أمنت به كوشيا ونوبيا وسودانا جديدا.. رحلت بعد ان غرزت رايات اركمانى فى اركان الدنيا الاربعة.. هرما اسفيريا لا يصدأ ولا يتغير بعوامل الزمن... هرمك يا ابا ترهاقا هرم لن يستطيع ان يزيله اعداء الحضارات الانسانية.. هرم منحوت فى قلب وذاكرة الشعب.. هرم مبنى بمادة الفكر وممزوج بكيمياء البقاء .. لذلك سيبقى مابقى الانسان ولن تصيبه التعرية الفكرية وغبار الهوس والتخلف..
عندما نشر لى فى موقع اركمانى قصيدتى " المناحة الكوشية" واخبرنى الاصدقاء بذلك ذهبت ابحث عنه فى موقع اركمانى الذى صار ملاذنا ووجدت القصيدة معلقة باستار اركمانى.. واتصلت به وتحدثت اليه بعد غياب سنوات طوال.. وبعد ان تفرقت بنا السبل.. قال لى انه حزين لمقتل مجدى كحزنه على كل شهداء السودان وقرأ لى مقطعا من المناحة بتأثر شديد:
قم ايها الكوشى كالعنقاء من قلب الرماد قم زلزل الارض الرحيبة إنها حبلى بزاد.. اى زاد.. وتماسكى يا ام مجدى كلنا مجدى وحبك فى ازدياد.. هزى جريد النخل نأتى فوق صافنة الجياد.. بالطار والجرجار والطنبور ترقص كل فاتنة لمجدى فى بلادى.. لا تحزنى .. لا تصنعى الآحزان لا تتوشحى ثوب الحداد.. هاتى اناشيد النضال فكل قافية تنادى: هذا عريس المجد يشمخ فوق هامات الاعادى......
حزين انا بعمق التاريخ الذى سبره الراحل العلامة.. حزنا يمتد الى اغوار التاريخ ومفازاته التى اجتازها بصبر وجلد يماثل جلد اجداده الكوشيين وصبر جداته من الملكات والكنداكات ...حزين بفراقك يا اسامة..
ليرحمك الله فى الخالدين وعزائى موصول لاسرتك الكريمة ولترهاقا وللدكتور فاروق ومحبيك الكثر..
نورالدين منان امريكا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وداعا للهرم الثامن..وداعا بروفيسور أسامه عبدالرحمن النور (Re: ahmed abdul daim)
|
رحم الله العالم الجليل البروف أسامه ونسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا .
وإنا لله وإنا إليه راجعون ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .
التعازي الحارة لأسرته وزملائه وتلاميذه وأصدقائه على إمتداد العالم ، فقد كان عالماً بحق ، ووطنياً بصدق . له الرحمه والمغفرة وللجميع صادق العزاء .
( ليمو )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وداعا للهرم الثامن..وداعا بروفيسور أسامه عبدالرحمن النور (Re: abdulhalim altilib)
|
( إنا لله وإنا إليه راجعون ) صدق الله العظيم إنه حقا لفقد عظيم. بإسم النوبيين جميعا ونيابة عن النادي النوبي الثقافي في هولندا نتقدم بأصدق التعازي لأسرة الفقيد البروفسير أسامة عبد الرحمن وبفقده تنطففئ شعلة ظلت متقدة لكي تسكب مدادها أحرفا من نور لتسطر وتدعو وبكل شجاعة لكتابة التاريخ الحقيقي للسودان والمغيب عمدا عن مناهج التعليم في السودان وعزاؤناأن الراحل المقيم قد ترك وراءه لبنة قويه ( من خلال موقعه أركماني ) لكل من يريد أن يتبين حقيقة وهوية هذه الأمه السودانيه التي تمر بمرحلة المخاض الصعبه والتي تبرز فيها الملامح الحقيقية التي بدون أن نتعرف عليهاويعترف بها كل السودانين لن يولد سودانا جديدا يحلم به الجميع . لقد تحدثت إلى الفقيد البروفسير من خلال الهاتف في بدايات فبراير 2007م لكي أنقل له رغبة النادي النوبي في هولندا في إستضافته في ندوة ثقافية ضمن برنامجناالثقافي لهذا العام وكان ذلك أثناء وجوده في القاهرة في بداية رحلته العلاجية وقد وعدني بإمكانية تلبية الدعوة عند حضوره إلى لندن هذا الصيف ولكن يبدو أن يد المنية لم تمهلنا أن نتشرف بلقائه كما كنا نتمنى وحقا كما قيل ( في الليلة الظلماء يفتقد البدر ) . للفقيد الرحمة وأن يجزيه الله بقدر ماأعطى لهذا الوطن .
صديق عبد الحفيظ فضل السكرتير الثقافي للنادي النوبي بهولندا ع/ اللجنة التنفيذيةللنادي النوبي بهولندا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وداعا للهرم الثامن..وداعا بروفيسور أسامه عبدالرحمن النور (Re: ABUKHALID)
|
عجزت الكلمات منذ سمعت الخبر عن التعبير عن مدى الحزن....
وحزني له سببان
عظم فقد رجلا بقامته....في بلد وجد تاريخها كل التأمر العالمي لطمسه....
والسبب الثاني كل ما تعرض له اسامه من اجحاف وظلم من قبل دولة الطاغوت....
اللهم ارحمه واغفر له وصبر اسرته وطلابه...
اللهم تقبله برحمتك ومغفرتك...
ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وداعا للهرم الثامن..وداعا بروفيسور أسامه عبدالرحمن النور (Re: عبدالوهاب همت)
|
Quote: في الخالدين .. بروفيسور أسامة عبدالرحمن النور ..
تنعَـى حركة القوى الجديدة الديمقراطية (حق) عالم الآثار والمؤرِّح والباحث والمثقف السوداني ، البروفيسور أسامة عبدالرحمن النور ،، أحد ابناء السودان البررة ، والمناضل الشامخ والصلب في سبيل التقدم والديمقراطية في السودان. حكيماً كان أسامة، من ورَثة العِلم وحَمَـلةِ الفكر ومتصـوِّفة البحث العلمي المنهجي في حقل العلوم الإنسانية، أفنى حياته في محاريب العلم والعمل ، وأسهم بالقدر الوافي في مجالات التدريس الجامعي وإدارة الآثار السودانية حيث كان له الإسهام الوافر في اضاءة حقل الآثار السودانية بالحفر العميق في منابتها مستعينا بالواعية الفلسفية والمهارة البحثية . وسيُذكر للفقيد نشره الأمين لمجلة " أركماني " مجلة الدراسات والأنثربولوجيا السودانية ،والتى تحفل بالدراسات والبحوث الرصينة ..
أحرّ التعازي لأسرته وابنائه وطُلاّبه ولقُرّائه ولرفاق دربه .. التعازي للدكتور فاروق محمد ابراهيم ، ولآل النور .. وفي الخالدين بروفيسور أســامة ..
المجلس القيادي حركة القوى الجديدة الديمقراطية (حق) الخرطوم 13 مايو 2007
|
| |
|
|
|
|
|
|
Another great loss (Re: عبدالوهاب همت)
|
Quote: اذا كان الموت قد غيب أسامه جسدا فان الصخور المعرفيه التي نحتها ستبقى منارات شامخة تحكي عن عظمة شعب. رفاق اسامه وطلابه واصدقائه ومعارفه مدعوون لاكمال ما بدأه أسامه صاحب السيرة المفخرة المرفقة عبدالوهاب همت
|
صدقت يا همت
mohamed elgadi
| |
|
|
|
|
|
|
Re: وداعا للهرم الثامن..وداعا بروفيسور أسامه عبدالرحمن النور (Re: عبدالوهاب همت)
|
د. عبدالله عليابراهيم يكتب عن الراحل أسامة عبد الرحمن النور: عدد الرمال عدد الحصى
حومت المنايا حول الحمى واستعرضتنا واصطَفَت سمح النفس بسام العشيات الوفي الحليم القلب العالم البروفسير أسامة عبد الرحمن النور بلندن في الأسبوع الماضي. وربما كنت حزنت قلباً وأدمعت عيناً ولم أكتب عنه نعياً لولا ملابسات نعود لها بعد حين. فأسامة زميل عزيز تقاطعت دروبنا في الأكاديمية والسهر عند قضية غمار الناس. فهو أول من سمعته يستخدم عبارة ''نفي النفي إثبات'' في غير حلقاتنا الماركسية. فقد قالها في صباه الطروب بالشعب في 1960 وأمام قاضٍ كان يحاكمه بالخروج في مظاهرة ضد نظام الفريق إبراهيم عبود. وكانت مناسبة المظاهرة زيارة عبد الناصر للسودان. وروى الناس عنه هتافه فيها :'' صديق الدكتاتورية عدو الشعب''. وكان هو في أخريات الثانوي وكنا في بدايات جامعة الخرطوم. وقد ''أزعجنا'' بدورنا عبد الناصر حين زار الفريق بداره الكائنة بمقربة من داخلياتنا. ولما استوى اسامة على الأكاديمية ظل يطلعني على مشروعاته. أذكر أنه أراد تأسيس دار نشر بأسبانيا مرة ثم ظل يبعث لي مجلته ''أركماني'' على الشبكة بصورة منتظمة.
ولكننا لم نعش معاً وجهاً لوجه حتى أعرفه عن كثب وأتذوقه ذوقاً أذيعه على قارئ محامده أو نعيه. فقد درس الجامعة بموسكو وعاد منها في 1969 وعمل ضابطاً بمصلحة الآثار. وتلك فترة. وقد اتفق له أن يكون من بين جماعة المرحوم معاوية إبراهيم في انقسام 1970 بالحزب الشيوعي. وكنت من شيعة أستاذنا عبد الخالق محجوب الميامين. وربما باعد هذا بيننا. فأنا لم أصف بعد متعلقات هذا الانقسام الفكري وإن تجاوزته في ما عدا ذلك. ثم عاد أسامة إلى موسكو ليحضر للدكتوراة التي نالها في 1976 عن تاريخ السودان القديم. وكنت منقطعاً في خلوة سياسية معلومة. ثم تعاورته هجرات عديدة بسبب فصله عن العمل بمتحف الخرطوم سواء في ظل حكومة نميري أو على عهد البشير الحالي. واضطره ذلك إلى هجرات لليمن الديمقراطي والجزائر وليبيا وغيرها.
وعرفت مع ذلك عن كثب جداً طائفة صالحة من أهله آل النور. وعرفت الفضل. بل اكتنفوني في طور عصيب في حياتي السياسية ويسروا أمري. وبدا لي دائماً أن تقدّمية أكثر آل النور هي امتداد لبركة البيت وحبه للخير وإحسان صحبة الكتاب. ولا فرق. فإن استعان جيلهم الأول بعلم الدين على الدنيا فقد استعان جيلهم المتأخر بعلم الدنيا على الدنيا.
هذه الكلمة بحق أسامة ثمرة محادثتين. كانت الأولى مع الاستاذة غادة عبد العزيز خالد بعد تقديم فروض ''الكفارة'' بعد اعتقال والدها لأسابيع مضت. ولما رأيت تكرار محادثاتي معها حول الاعتقالات المتجددة لعبد العزيز قلت لها لماذا لا تكتبين مقالاً طالما استقوى قلمك الشفيف تقولين فيه بصراحة لا تعتقلوا والدي بعد هذا أبداً فهو أجمل ما عندي وإذا فشلتم في سبر غور جماله فأتركوه لي. . . حراً طليقاً جميلاً. كانت هذه فكرتي عن ثورة جيل الأبناء والبنات لدوامة شقاء الآباء في ظل نظام طال ولم يتفق له بعد العيش المر مع الخلاف. ''كفاية'' وحتاما. وأظنها استحسنت رأيي وكتبت مقالاً بهذا الخصوص.
أما الظرف الثاني الذي أملى علي هذه الكلمة فهو متابعتي لنعي أسامة في منبر ''السوانيزأونلاين'' بالشبكة. بدا لي الناعون، وقد اذهلهم الفقد، طارت أنفسهم شعاعاً حتى احتجوا على الموت مع أن لكل أجل كتاب والحمد لله من قبل ومن بعد. ومما أمض هذه الجماعة حوم الردى ببلدنا واصطفاؤه من سمحت نفوسهم من أهل الرأي والفكر والفن. وبلغ الهول حداً عدد فيها أهل المنبر من رحلوا من هذه الطائفة فرداً فرداً ينسى الواحد منهم علماً فيتداعى الآخرون يذكرونه ويزيدون. وهذا إلى شق الجيوب أقرب. وسمى جدي أحمد ود حمد ود إزيرق هذا ب'' حَقَر الموت''. فقد كان يجلس في ظل خلوته يوماً بقرية البرصة فسمع الصائح ينعي للقرى ''فلان ود جينابي'' والجيناب من جيراننا في قرية القلعة. ثم ما انقضى يومان أو ثلاثة حتى سمع جدي عن الصائح بأن ''علان ود جينابي'' قد مات الحقو الدافنة. ولم يفوت جدي الزَقلات (كثير الهذر والمرح) هذا النسق الناشيء عن موت الجيناب فقال:'' إنت عليك الله ما تشوف. أماني الموت ما حقر بالجيناب حقر''.
الموت حق. ولكن ما أطاش لب جماعة (السودانيزأونلاين) هو فوت هؤلاء المنتظر وعدهم ومأثرتهم من أهل الفكر ''الواحد تلو الآخر'' في سنوات عجاف وصفوها ب''عهد الغيهب''. وأسقمهم أن البلاد لم تستفد من مواهبهم الطريدة أو المؤجلة ولن ترث الأجيال منهم سوى وعد لم يقم على ساق ولا قدم.
ربما كان أسامة من دون الآخرين هو العالم-المشروع. فلم تصرفه صارفة الاضطهاد عن خطته الآثارية للسودان وحفظ تاريخه القديمة والبحث فيه. لم يؤجل عمل اليوم الأسود في العهود الغيهب إلى يوم ديمقراطي أبيض يأتي أو لا يأتي. وهو في هذا قريب من شيخنا الطيب محمد الطيب. إذا غطت سيوف الظلمة كبد الشمس تعلم أمثالهم الكتابة في رابعة الظلام. وقد تحدثت إلى صفينا الدكتور فاروق محمد إبراهيم عميد أسرة آل النور في لندن معزياً. ولم تطل بيننا عبارات العزاء المتداولة ليقول لي:'' لقد كنت مع أسامة قبل ربع ساعة من وفاته فمر، وهو يغالب نفسه، على خطة كتبتها جماعة من أحبابه لدعم مشروعه ''أركماني'' على الشبكة. وكان سعيداً بها يلح على فاروق أن تكون اركماني هو ما يبقى منه للأجيال''. ومات أسامة وقد اطمئنت نفسه شيئاً ما إلى مصائر مشروعه.
إذا كان على جيل الأبناء والبنات مثل غادة عبد العزيز أن تعلن الحب على والدها الذي ''حقر'' به الاعتقال الجزافي فعلينا في جيل الآباء ان نعلن الحب على أنفسنا ل ''حقرة'' الموت بنا. وهي حقرة من جهة خلو وفاضنا من مشروع نافع باق بعد استلام صاحب الوداعة وداعته. لقد ناشتنا العهود الغيهب طويلاً وليس هذا بدعاً في سنة السياسة. ولكن الأمر البدع حقاً هو تمكن المعارضة الغيهب منا. وهي المعارضة المُشَفَرة على المظاهرة ولعبة الكراسي التي تتعطل فيها لغة الفكر والمأثرة والمشروع الرامي بعيد. فلا صوت في هذه المعارضة يعلو فوق صوت المعركة التي هي إسقاط النظام ثم يأتي يوم المشاريع بعد ذلك ك''الكنوز انفتحت في باطن الأرض تنادي: باسمك الشعب انتصر حائط السجن انكسر والقيود انسدلت جدلة عرس في الأيادي''. انتفاضة أخرى أقصر عمراً وأقل فجيعة وندباً وشعرها الراثي بعمر افتراضي قصير.
من أكثر ما أثرني في نعي أسامة تعديد الكاتبة سلمى الشيخ سلامة للأشياء التي ستبكيه لإحسانه. فطلبت له المغفرة ''بعدد رمال نقب فيها وصخور'' لينفذ إلى أثر أو خبر عن ماضي السودان. ولربما استفادت سلمى هذا من المديح الديني لأجدادنا شعراء الشعب كما سماهم ود المكي من قولهم في الصلاة على أفضل البشر ب ''عدد الحصى عدد الشجر''. وقد أسعدني من أسامة دائماً أنه رد استثمار اليسار فيه على دائر المليم. فقد كان الهدف من بعثاتنا لطلاب لدول المعسكر الاشتراكي المنحل أن يعودوا لفتحوا جبهات الفكر المستغلقة من التاريخ والفلسفة والاقتصاد. قال لهم أستاذنا عبد الخالق محجوب: ''تميزوا وانجحوا وعودوا إلى الوطن''. فقد سبقهم الكادر الشعبي قاسم والشفيع وكامل محجوب والأمين محمد الأمين وفاطمة وغيرهم إلى فتح جبهات العمل الجماهيري من نقابات واتحادات واحتاج هذا المخاض العظيم إلى داية الفكر ليشرق ويسعد غمار الناس. وربما كان أسامة من بين جماعة تعد على أصابع اليد الواحدة أوفوا الوعد وعاد يشق كثبان الرمال وركام الحصى يفتح جبهة للتقدم في مجاهل التاريخ القديم.
نفي النفي إثبات. وداعاً أيها الرفيق.
| |
|
|
|
|
|
|
|