تنوير العقلاء في علم الإملاء

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 03:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام ادم(هشام آدم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-20-2005, 05:28 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تنوير العقلاء في علم الإملاء

    الأخوة والأخوات

    شاكراً فضل من سبق في الكتابة حول هذا الموضوع في هذا المنبر الأغر، أود أن أتحدث عن بعض الأخطاء الإملائية التي نصادفها بشكل يومي ومتكرر في كل منتدى وكل منبر حواري. ولما لجودة اللغة والإملاء من تأثير كبير في إضافة البعد الثالث للكتابة - بعد بُعدي الفكرة والأسلوب - فإنني أرى طرح هذا الموضوع للفائدة. ولقد قرأت كثيراً في هذا المنبر عن بعض المحاولات الجادة لبعض الأخوة والأستاذة.

    ودعونا قبل أن نخوض في هذا الموضوع نعترف بأن الخطأ لمن جهل ليس جهلاً، ولكن الجهل هو استمراء الجهالة. وسوف أقتصر على أهم الأخطاء الإملائية وأكثرها شيوعاً وأتمنى أن يُحالفني التوفيق في تبسيط هذا الأمر للقراء.


    أكثر الأخطاء الإملائية شيوعاً
    أولاً : رسم الهمزة
    ثانياً : رسم حرفي ( ز ) و ( ذ )
    ثالثاً : رسم حرفي ( ض ) و ( ظ )
    رابعاً: رسم الهاء المربوطة والتاء المربوطة

    =====================================

    أولاً: رسم الهمزة:

    علينا أولاً أن نعرف أن هنالك نوعان من الهمزة هما:
    ( همزة الوصل ) و ( همزة القطع )

    وهمزة الوصل هي التي يتم فيها دمج أو إدغام الألف مع الحرف الذي يليها، وترسم الألف دون همزة فوقها أو تحتها. ولا تًقرأ ولذا فإنها سميت بهمزة الوصل، لأنها تصل بين الألف وبين الحرف الذي يليها.

    أمثلة:
    استبعاد - استعباد - استرحام - استمراء - استحلام - امتلاك - ازدراء - ازدهار - اقتصاد - اسم - امتحان

    وهمزة القطع هي التي يتم فيها الفصل التام والواضح بين الألف والحرف الذي يليها، وترسم الألف بهمزة فوقها أو تحتها. وهمزة القطع تظهر في الكتابة كما في النطق. ولذا سميت بهمزة القطع، لأنها - كما قلت - تقطع او تفصل بين الألف والحرف الذي يليها.

    أمثلة:
    أمير - أجير - أراد - أمر - أسبوع - أمجد - أرقى - أنفع - أجمل - أكبر - إذا - إلى - إلاّ - إني - إنّ - أفواج - أرواح

    وللتفريق بين همزتي الوصل والقطع نسبق الكلمة بحرف عطف مثل الواو مثلاً ونحاول قراءة الكلمة فإذا نطقنا الهمزة، نكتبها وإلاّ فإننا نرسم الألف بدون همزة.

    أمثلة:
    وارتسمت ( لاحظوا أننا نقرأها "ورتسمت" )
    وامتحان ( لاحظوا أننا نفرأها "ومتحان" )
    وأجمل ( لاحظوا أننا نطقنا الهمزة بشكل واضح )
    وأكبر ( لاحظوا أننا نطقنا الهمزة بشكل واضح )
    واستعادة ( لاحظوا أننا نقرأها "وستعادة" )
    وافتعال ( لاحظوا أننا نقرأها "وفتعال" )
    وإنني ( لاحظوا أننا نطقنا الهمزة بشكل واضح )
    وإلاّ ( لاحظوا أننا نطقنا الهمزة بشكل واضح )

    =====================================

    ثانياً: رسم حرفي ( ز ) و ( ذ )
    في الحقيقة فإن عملية النطق تلعب دوراً كبيراً في الكتابة الصحيحة والتفريق بين هذين الحرفين. وعليه فإننا ملزمون بمعرفة طريقة نطق كل حرف من هذين الحرفين على حدا، وأن نعرف مخارج كل حرف. وإلاّ فإننا لن نكون قادرين على التفريق - في الكتابة - بينهما. ونحن كسودانيين تعودنا أن ننطق الـ( ذ ) زاياً. ولكن بالتدريب وقليل من التمارين فإننا سوف نستطيع التخلّص من هذه العقدة اللفظية.
    وأوصي هنا باستخدام طريقة ( المحاكاة ) للتفريق بين كلٍ من هذين الحرفين. وتقوم طريقة المحاكاة على استخدام (أنموذج) لفظي والقياس عليه. فمثلاً:
    نستخدم كلمة ( زرافة ) كأنموذج لحرف ( ز ) ونحاول أن نقيس لفظنا للحرف الموجود فيه بالحرف الذي نريد أن نكتبه، فإذا وجدنا أنّ طريقة النطق واحدة، نكتبها ( زاياً ). بينما نستخدم كلمة ( ذئب ) كأنموذج للحرف ( ذ ) وأيضاً نقيس عليه.
    ولكن هذا لا يغني عن معرفة مخارج حروف هذه الأصوات العربية.

    مخارج حرف ( ز ):
    يخرج هذا الصوت بمرور الهواء عبر مجرى الهواء في الفم مروراً بين الأسنان التي تكون منطبقة على بعضها (تماماً كما في ابتسامة أحدنا)

    مخارج حرف ( ذ ):
    يخرج هذا الصوت بمرور الهواء عبر مجرى الهواء في الفم فوق جسم اللسان الذي يكون طرفه بين حافتي الأسنان العلوية والسفلية، بمعنى أن حرف ( ذ ) يُستخدم فيه اللسان.

    أمثلة على حرف ( ذ ):
    ذهب - ذليل - ذاق - ذئب - ذيل - ذنب - ذمّ - الذي - ذَرّفّ

    أمثلة على حرف ( ز ):
    زمهرير - زرافة - زمجر - زخم - زوبعة - زحل - زول - زينب - زائر - زيارة


    =====================================

    ثالثاً: رسم حرفي ( ض ) و ( ظ )
    كما سبق، فإنه يتوجب علينا معرفة طريقة النطق الصحيحة لمعرفة الكتابة الصحيحة لكلٍ من هذين الحرفين. وبدون معرفة النطق الصحيح للحرف فإننا لن نستطيع الجزم بأن الحرف الذي كتبناه هو الحرف المراد فعلاً.
    ويمكن كذلك استخدام طريقة (المحاكاة) للتفريق بينهما، ويكون الأنموذج للحرف ( ض ) هي كلمة ( ضفدع) ويكون الأنموذج للحرف ( ظ ) هي الكلمة ( ظاهرة )

    مخرج حرف ( ض ):
    يخرج هذا الصوت بانفجار هواء ناتج عن ضغط الهواء على اللسان الذي يكون في نهاية الأسنان واللثة، ويتميز هذا الحرف بضخامة الصوت والتفخيم.

    مخرج حرف ( ظ ):
    يُشبه في طريقة نطقه حرف ( ذ ) فهو يأتي بوضع اللسان بين الأسنان العلوية والسفلية.

    أمثلة لحرف ( ض ):
    ضفدع - ضمير - ضائع - ضياع - ضرس - ضجر - ضبع - ضرير - ضيف - ضفيرة - ضغيف - ضاحك - ضخم - ضحك - ضحل - ضب - ضرب

    أمثلة لحرف ( ظ ):
    ظل - ظريف - ظامئ - ظمأ - ظلام - ظَفَرَ - ظلال - ظال - ظهيرة - ظهر


    =====================================

    رابعاً: رسم الهاء المربوطة والتاء المربوطة
    هنالك طريقة لطيفة وسهلة للتفرقة بين الهاء المربوطة والتاء المربوطة وهي (التنوين) فالتاء المربوطة تقبل التنوين، بينما لا يمكن تنوين الهاء المربوطة.

    أمثلة:

    فاكهة ( فنقول "فاكهةٌ لذيذةٌ" )
    الله ( لا يقبل التنوين )
    غيمة ( فنقول "غيمةٌ ماطرةٌ" )
    أرهقهُ ( لا يقبل التنوين )
    غيره ( يقبل التنوين )
    ضيفة ( فنقول "ضيفةٌ عزيزةٌ )
                  

11-20-2005, 05:39 PM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء (Re: هشام آدم)

    هشام أذيك يا ..... حجر

    يامراحب والله

    شوق وسلام وبطل حركات العروبيين ديل ( ماقلتوا نوبة)

    تحياتي الحارة
                  

11-20-2005, 05:41 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء (Re: هشام آدم)

    يا خضوري

    هنالك ( عرب عاربة ) و ( عربة مستعربة )

    صنفني حيث شئت . . فلا يهم

    مشتاق ليك كتير والله
                  

11-20-2005, 06:15 PM

ABUZEEGH


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء (Re: هشام آدم)

    ودعونا قبل أن نخوض في هذا الموضوع نعترف بأن الخطأ لمن جهل ليس جهلاً، ولكن الجهل هو استمراء الجهالة. وسوف أقتصر على أهم الأخطاء الإملائية وأكثرها شيوعاً وأتمنى أن يُحالفني التوفيق في تبسيط هذا الأمر للقراء.
    ----------------------------------------------------------------------------
    ما رأيك في (أقتصر) الواردة أعلاه؟
                  

11-21-2005, 03:56 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء (Re: هشام آدم)

    الأخ ABUZEEGH

    إذا طبّقت القاعدة، فسوف تجد أن همزة ( أقتصر ) هي همزة قطع وعليه فإن الهمزة ترسم فوق الألف لزوماً. فإننا نقول ( وأقتصر ) ولا نقول ( وقتصر ). أما إذا كان سؤالك عن معنى الكلمة نفسها، فأنصح بأن تعيد أي كلمة تُشكل عليك إلى جذرها الأصلي. والجذر الأصلي لأي كلمة هو (الفعل الماضي) له.
    ( أقتصر ) هو فعل خماسي بمعنى أن جميع حروف هذا الفعل أصلية وليست مزيدة. وربما تكون قد قستها على كلمة ( اختصر ). وهنا أريد فقط أن أنوّه إلى ضرورة التفريق بين اشتقاق فعل الأمر والفعل الماضي أو أي فعل آخر.

    (وأقْتَصِرُ ) هو فعل مضارع
    (واقْتَصَرَ ) هو فعلٌ ماضٍ
    (وأخْتَصِرُ ) هو فعل مضارع
    (واخْتَصِرْ ) هو فعلٌ ماضٍ

    أرجو أن تكون الصورة قد وضحت، وأشكرك على المرور
                  

11-21-2005, 04:21 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء (Re: هشام آدم)

    الأخ هشام
    السلام عليكم.
    لك الشكر على طرح الموضوع.
    بالنسبة للتعليق أو السؤال أدناه :
    ما رأيك في (أقتصر) الواردة أعلاه؟
    أقول مضيقا الى ايضاحك أعلاه والله أعلم:
    الهمزة هي همزة المضارعة وهي احدى حروف المضارعة
    المجموعة في كلمة "أنيت" أو هكذا تعلمناها في المدرسة الابتدائية.
    الهمزة لمضارع المتكلم:أفعل أفتعل أستفعل
    النون لمضارع المتكلمين : نفعل
    الخ ..
    علينا أولاً أن نعرف أن هنالك نوعان من الهمزة هما
    الصواب نوعين
    مع تحيتي
                  

11-21-2005, 04:54 AM

shammashi
<ashammashi
تاريخ التسجيل: 03-10-2002
مجموع المشاركات: 2278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: ودعونا قبل أن نخوض في هذا الموضوع نعترف بأن الخطأ لمن جهل ليس جهلاً، ولكن الجهل هو استمراء الجهالة


    الأخ هشام

    والله كلامك كلو صاح وينقط عسل ومنكم نستفيد. لكن ياخي نحن المزعلنا الجماعة الشايلين بسطونتهم ويجلدوا فينا لأخطائنا النحوية أو الإملائية وهم ذاتهم أخطاءهم أكتر من أخطاء طالب الروضة.
    أها ديل نسوي ليهم شنو.

    عليك الله أكتب لي الهناية ديك بتاعة شنو كدا ما عارف وعالم لا يدري انه لا يدري فذلك مهبب فاوعكم تقعدوا جنبو.


    شفت اسي إنت مش فتحت البوست دا. واحد فيهم ما حيجي متداخل فيهو.
    عشان جهالتهم ماتظهر زي ما ظهرت مع المجضمين العربي زيك قبل كدا دون ضجيج وعنتريات.

    إن شاء الله بسطونتهم مكسرة فوق روسيهن الما فيها غير المخاتة دي.
                  

11-21-2005, 06:49 AM

Eng. Mohammed al sayed

تاريخ التسجيل: 10-16-2005
مجموع المشاركات: 1181

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء (Re: هشام آدم)

    الأخ الفاضل هشام تحياتي
    ومشكور جدا

    (عدل بواسطة Eng. Mohammed al sayed on 11-21-2005, 06:57 AM)

                  

11-21-2005, 04:43 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء (Re: هشام آدم)

    الأخ محمد سليمان

    أشكرك كثير الشكر على المداخلة، وعلى الإضافة القيّمة، وفي الحقيقة ما أضفته من معلومات هو تحديداً ما كنتُ أحاول قوله حول التفريق بين (فعل الأمر) و(فعل المضارع) فلك كل التحية.

    أما بخصوص ملاحظتك حول جملة:
    Quote: علينا أولاً أن نعرف أن هنالك نوعان من الهمزة هما


    فأعتقد أن علامة رفع كلمة (نوعان) هي الألف لأنها مثنى، وكما تعلم فالمثنى يُنصب ويرفع بالألف ويجر بالياء (إذا لم تخني الذاكرة) فحسب معرفتي أن علامة إعراب المثنى هي بحسب ما يُناسب الحرف، وما يُناسب الرفع هو الألف بينما الياء تُناسب الكسر.

    أرجو تصحيحي إذا كنتُ مخطئاً

    ولك التحية مجدداً
                  

11-21-2005, 05:03 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء (Re: هشام آدم)

    Quote: لكن ياخي نحن المزعلنا الجماعة الشايلين بسطونتهم ويجلدوا فينا لأخطائنا النحوية أو الإملائية وهم ذاتهم أخطاءهم أكتر من أخطاء طالب الروضة.


    العزيز shammasi

    لازم نعرف إنو الكتابة الخاطئة مش عيب، طالما المعنى بيصل كما هو. وأنا شخصياً بتضايق من الأخطاء الإملائية الموجودة في بعض الكتابات، خاصةً إذا كان الموضوع مكتوب بالفصحى. فكما قلت لك يا عزيزي، الكتابة السليمة هو البُعد الثالث للكتابة. والمسألة بتتحلّ بقليل من الوعي والشفافية بين الطرفين (المخطئ والمُصوّب) فالمخطئ يجب أن يتحلى بنوع من تقبّل النقد (إذا كان بناء) وألا يأخذ المسألة بشخصانية، إنما يحاول الاستفادة من التصحيحات التي تقدّم له. وبالنسبة للطرف الثاني (المصحح) عليه أن يتجنّب الترصد للأخطاء، ولتكن ملاحظاته عابرة وسريعة دون محاولات التجريح وإظهار العيوب فقط.

    بكل صدق أتمنى أن يكون هذا البوست مفيد، وأن يستفيد منه الجميع. ولكلٍ منّا أخطاء.
                  

11-21-2005, 07:18 AM

Gaafar Ismail
<aGaafar Ismail
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 4911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء (Re: هشام آدم)

    الاستاذ المحترم هشام

    شكرا جزيلا يا مولاي وجزاك الله ألف خير

    جعفر إسماعيل
                  

11-21-2005, 07:27 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء (Re: هشام آدم)

    الأستاذ جعفر،
    أشكرك أولاً على المرور، والقراءة.
    وأحب أن أتوجه إلى الأخوة والأخوات في هذا المنبر بأنني سوف أحاول جاهداً سرد بعض الأخطاء الإملائية التي قد يقع فيها البعض خلال ممارستهم الكتابة. ولكن هل يا ترى نهتم فعلاً لتعديل وتصحيح هذه الأخطاء؟ هذا هو السؤال الكبير والذي بدون قدرتنا على الإجابة عليه، فإن كل ما أفعله، وكل ما يفعله غيري، يصبح كالنقش على حائط الجالوص.

    لاحقاً سوف أتكلم عن بعض الملاحظات المهمة حول:

    الفرق بين ( ى ) و ( ي )
    الفرق بين ( اللام القمرية) و ( اللام الشمسية)
    كتابة الأعداد
    بعض الخطاء اللغوية والنحوية

    وأتمنى من الله التوفيق.
                  

11-21-2005, 07:28 AM

سامى عبد الوهاب مكى
<aسامى عبد الوهاب مكى
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء (Re: هشام آدم)

    أقِر وأعترف باني محتاج جداً لمثل هذه الدروس.

    لك الشكر الجزيل.
                  

11-21-2005, 07:59 AM

بلدى يا حبوب
<aبلدى يا حبوب
تاريخ التسجيل: 05-29-2003
مجموع المشاركات: 9833

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء (Re: هشام آدم)

    الاخ/ هاشم

    اتمنى ان يجود وقتك ليتواصل العطاء فالبوست هادف
    تحياتى
                  

11-21-2005, 04:05 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء (Re: هشام آدم)

    الأخوة الأفاضل . .

    نواصل الإبحار في بحور اللغة العربية، وإملائها. والآن سوف أتكلم عن بعض الأخطاء الإملائية الشائعة عند الكثيرين من الكتاب في هذا المنبر وفي منابر أخرى.


    أولاً: الفرق بين ( ى ) و ( ي )

    حرف ( ى ) ويُسمى الألف المقصورة، أو الألف اللينة.

    أمثلة:
    سلوى / هدى / حلوى / نجوى / حتّى / جرى / عمى / ليلى / إلى / على / متى / منى

    حرف ( ي ) ويُسمى الياء المُعرّجة، أو الياء اللينة.
    أمثلة:
    الذي / يلي / ويلي / هندي / عندي / غدي / جودي / عودي / بلادي / يدي

    ملحوظة:
    عدم وضع النقطتين تحت الياء اللينة قد تُغيّر معنى الكلمة كلياً عند قراءتها، فمثلاً: عندما نكتب ( إلى ) هكذا ( إلي ) فإن المعنى يختلف تماماً. فـ( إلى ) حرف جر تفيد المكانية مثل قولنا ( ذهب عليٌ إلى الصحراء ). بينما ( إلي ) فهي تفيد ( لي ) كقولنا ( حضر إليّ كلٌ من فلان وفلان ) أو ( هذه رسالةٌ منك إليّ ).

    =============================

    ثانياً: ( قل ولا تقل )

    قل ( لدا ) ولا تقل (لدى)
    قل ( كلُ على حدا) ولا تقل ( كلٌ على حدى أو حده )
    قل ( إن شاء الله ) ولا تقل ( إنشاء الله )
    قل ( العناوين الرئيسة ) ولا تقل ( العناوين الرئيسية )
    قل ( الطريق بعيدة ) ولا تقل ( الطريق بعيد )
    قل ( ألا يكون ) ولا تقل ( أن لا يكون )
    قل ( عمّا يتحدث ) ولا تقل ( عن ما يتحدث )
    قل ( اسم ) ولا تقل ( إسم )


    =============================

    ثالثاً: واو الجماعة
    العديد من الناس يخلطون بين (واو الجماعة) و (واو الفعل معتل الآخر) فنجده يضع الألف بعد واو الفعل معتل الآخر.
    مثال:
    أرجو / يدعو / ينمو / يسمو

    نلاحظ أن هذه الأفعال هي أفعال معتلة الآخر، بمعنى أن الحرف الأخير منها حرف ليّن او معتل. وحروف العلّة معروفة وهي : ( الواو / الياء / الألف ) لاحظ أيضاً أن هذه الأفعال لا تأخذ ألفاً بعد واوها فلا نقول ( يدعوا ) ولا نقول ( أرجوا ).
    ولنتأكد من صحة آخر الفعل من العلّة نُرجع الفعل لجذره الأصلي (الفعل الثلاثي)
    أرجو = رجا
    يدعو = دعا
    ينمو - نما
    يسمو - سما


    على عكس واو الجماعة، فإنه يأخذ ألفاً بعد الواو. فنقول:

    ذهب = ذهبوا
    عدى = عدوا
    رجى = رجوا
    غادر = غادروا

    وهنالك واو أخرى لا تأخذ ألفاً بعدها وهي (واو اسم الفاعل) مثل:
    مشرفو
    مهندسو
    مديرو
    منسوبو
    وهي لا بُد لها من تمييز بعدها يعرب على أنه مضاف إليه. فنقول:
    مشرفو المكتب
    مهندسو الإدارة
    مديرو الفرع
    منسوبو الشركة
    وهكذا.

    =============================
                  

11-21-2005, 05:06 PM

محمد عيد الله

تاريخ التسجيل: 10-19-2005
مجموع المشاركات: 496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء (Re: هشام آدم)

    شكرا هشام على هذا الطرح القيم المفيد
    محمد عبد الله
                  

11-21-2005, 10:52 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء (Re: محمد عيد الله)

    وأنا أيضا أشكرك.
    Quote: فأعتقد أن علامة رفع كلمة (نوعان) هي الألف لأنها مثنى، وكما تعلم فالمثنى يُنصب ويرفع بالألف ويجر بالياء (إذا لم تخني الذاكرة) فحسب معرفتي أن علامة إعراب المثنى هي بحسب ما يُناسب الحرف، وما يُناسب الرفع هو الألف بينما الياء تُناسب الكسر

    علامة النصب في حالة المثنى هي "الياء والنون" وتسقط النون عند الإضافة.
    قال تعالى : "مرج البحرين يلتقيان "
    وفي الرفع قال تعالى : "وما يستوي البحران"
    إعراب كلمة نوعين هو اسم أن( مؤخر) منصوب بها
    وهنالك في محل اعراب خبر أن "مقدم"
    هذا ما أظن والله أعلم

    تحياتي

    (عدل بواسطة Mohamed E. Seliaman on 11-21-2005, 11:16 PM)

                  

11-22-2005, 01:06 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء (Re: هشام آدم)

    الأخ محمد سليمان

    ربما كنتُ مخطئاً، ولكن علامات إعراب المثنى هل هي ( الياء والنون ) فعلاً أم الألف والنون؟
    عموماً أقتراح مناقشة علامات الإعراب، وإعراب المثنى في بوست منفصل، حتى لا يشعر القراء الأعزاء بالملل الأكاديمي في هذا البوست، والذي يُركز في أساسه على مناقشة أهم الأخطاء ( الإملائية ) وليست الإعرابية والنحوية. شاكراً ومقدراً لك مساهماتك الثرّة في هذا المجال.

    من الأخطاء الشائعة:
    أولاً: كتابة الهمزة:

    القاعدة العامة في كتابة الهمزة وسط الكلمة هي مطابقة حالة التشكيل، وبمعنى آخر أن رسم الهمزة يكون بحسب علامتها، فتوضع الهمزة على الألف إذا كانت حركته (الفتحة) وتوضع على الواو إذا كانت حركته (الضمة) وتوضع على السطر إذا كانت حركته (السكون)

    أمثلة:
    في حال (الفتح)
    لجأَ / معبأة / مكافأة / الملأ

    في حالة (الضمة)
    شؤون / مؤامرة / مؤتمر

    في حالة (السكون)
    سموءل / عبء / هدوء / شيء / فيء

    ====================

    ثانياً: كتابة الأعداد:

    القاعدة العامة في كتابة الأعداد هي كالتالي:

    الرقم ( 1 - 2 )
    تشابهان المعدود من حيث التذكير والتأنيث
    فنقول:
    كتابٌ واحد
    طاولة واحدة
    ولدان اثنان
    فتاتان اثنتان

    الرقم ( 3 - 10 )
    تخالفان المعدود في التذكير والتأنيث. (لاحظ أن جنس المعدود المفرد هو الذي يؤخذ به.
    فنقول:
    ثلاثة كتب (المفرد كتاب وهو مذكر)
    ثلاث فتيات (المفرد فتاة وهي مؤنت)
    أربعة رجالات (المفرد رجل وهو مذكر)
    أربع متطوعات (المفرد متطوعة وهي مؤنت)
    خمسة أقلام (المقرد قلم وهو مذكر
    خمس صفعات (المفرد صفعة وهي مؤنث)
    عشرة صفوف (المفرد صف وهو مذكر)
    عشر طالبات ( المفرد طالبة وهي مؤنث)
    وهكذا. فإذا كان المعدود مؤنث، كان العدد مذكر، والعكس صحيح.

    الأعداد المركبة:
    وهي الأعداد المكونة من جزئين وهي تشابه قاعدة الأعداد كما سبق ذكره:

    الأعداد ( 11 - 12 )
    تشابه المعدود في التذكير والتأنيث:
    أحد عشر كتاباً أو طالباً
    إحدى عشرة ناقة أو زهرة
    اثنا عشر كتاباً أو طالباً
    اثنتا عشرة عيناً أو جزيرة
    وهكذا

    الأعداد ( 13 - 19 )
    الجزء الأول من العدد يخالف المعدود والجزء الثاني يُطابقه.
    فنقول:
    ثلاثة عشر قلماً
    ثلاث عشرة طالبة
    خمس عشرة ناقة
    خمسة عشر مسافر
    وهكذا

    أعداد القرون:
    وهي من ( 20 وحتى 90 )
    فهي صيغتها واحدة لا تتغير لا مع المؤنث ولا مع المذكر.
    فنقول:
    عشرون طالباً و عشرون طالبة
    خمسون قلماً و خمسون زهرة
                  

11-23-2005, 04:15 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء (Re: هشام آدم)

    Quote: ربما كنتُ مخطئاً، ولكن علامات إعراب المثنى هل هي ( الياء والنون ) فعلاً أم الألف والنون؟

    أشكرك . لقد أوردت لك شاهدا من القران الكريم في مداخلتي أعلاه.



    أطنك تعني ألفاظ العقود بقولك أعداد القرون .
    تحياتي
                  

11-23-2005, 05:17 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء (Re: Mohamed E. Seliaman)

    الأخ هشــام،

    شكـرا على هـذه الأريحيـة والكرم الفياض.. وأكبـر فيك روح الأدب ولين المعشــر.

    أميل إلى رأى الأخ محمـد ال سليمـان، فى أن علامـة نصب المثنى هى اليـاء.. ولا أجـدك تصـر على الألف.. وإذا اعتبرنـا القرأن المرجع الرئيسى للغـة العربيـة، فإنه بالإضافـة لما ساقـه محمـد، أورد هاتين الأيتين
    أو جزءا من كل منهمـا:

    "جعل فيها زوجين اثنين"

    "ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون"

    ولقـد نقل جبريل عليـه السـلام الى النبى صلى الله عليه وسـلم، إستعـداد ملك الجبال لتدميـر أهل الطائف بقولـه:
    "لو شئت لأطبقت عليهـم الأخشبين"

    أرجـو أن لا أكون خرجت من الموضـوع، وأترك وقتك الأن لتتحفنـا بغميس لغـة الضـاد.

    لمن قال أن الذين نبهـوا الناس بتفادى الأخطـاء الإملائيـة هـم الذين يقعـون فى أخطاء كبيـرة ومكـررة، أقول أن لا أحـد أستـاذا هنـا.. وكلنـا للمذاكـرة والتعاون للإصلاح، فكل من رأى خطـأً من أحـد فليرشــده إليـه، وهـو مأجـور على هـذا.

    وعلى الله قصـد السبيل ومنهـا جائـر ولو شـاء لهـداكـم أجمعين.
                  

11-23-2005, 05:05 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء (Re: هشام آدم)

    Quote: اظنك تقصد ألفاظ العقود بقولك أعداد القرون


    الأخ محمد سليمان

    ( أحمد ) زي ( حاج أحمد )

    ================================

    العدد ( 100 )

    رسم العدد ( 100 ) هو ( مائة ) ولا يتغير مع المذكر أو المؤنث.

    فنقول:

    مائة طالب و مائة طالبة
    مائة كتاب و مائة طاولة
                  

11-23-2005, 05:36 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء (Re: هشام آدم)

    Quote: لمن قال أن الذين نبهـوا الناس بتفادى الأخطـاء الإملائيـة هـم الذين يقعـون فى أخطاء كبيـرة ومكـررة، أقول أن لا أحـد أستـاذا هنـا.. وكلنـا للمذاكـرة والتعاون للإصلاح


    الأخ أبو الريش (اللزيز)
    أثني على كلامك، وأُكرر، أن هذا البوست هو بوست للمشاركة، وليس للمحاضرة. فكما قلت كلنا للمذاكرة والتعاون والإصلاح، ولا يوجد أحد كبير على التعلّم، ولا يوجد أحد لا يخطئ أبداً.

    أشكرك مرة أخرى، وأتمنى المشاركة من الجميع فمن لديه معلومة يرى أنها قد تفيد أو تثري الموضوع فليتفضّل بها علينا. وأكون له من الشاكرين.
                  

11-24-2005, 07:29 AM

showgi idriss
<ashowgi idriss
تاريخ التسجيل: 08-07-2005
مجموع المشاركات: 440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تنوير العقلاء في علم الإملاء (Re: هشام آدم)

    أخي العزي هشام...... حجــــر
    حمدلله على السلامة
    شكراً لهذا البوست المفيد والقيم..
    شايفك بديت بموضوع تقيل... متى سنرى روائعك.. هنا
    تحياتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de