دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
الفرق بين صناعة الاغراب والنقد: الخواض نموذجا
|
الخواض
ان كلامك عن النقد يذكرنى أسئلة امتحان الشهادة السودانية والتى يأتى فيها القول بأستخراج الطباق او الجناس فى الابيات الاتية.. ولعل القائمين على امتحان الشهادة السودانية ارادوا امتحان ملكة استظهار هذه الادوات النقدية..وأنت حينما سألت عن النص الشفاف والنص المعتم..الخ.. الخ من محفوظاتك من مصطلحات النقد الحديث لم تذهب بعيدا عن سؤال الشهادة السودانية والذى بالطبع لن يخلق من الممتحن ناقدا ادبيا ولم يقع فى روع اولئك الاساتذة الاجلاء ان يجعلوا من الطالب ناقدا ادبيا.. الفرق بينى وبينك هو اننى اردت توطين ادوات النقد الادبى المعاصر منها وغبر المعاصر لفهم شاعر فذ ومحاولة تقديم اطروحة متماسكة عن تجربته الشعرية وأحسب أننى قد نجحت فى ذلك لسبب واحد هو ان الكثيرين من المهتمين بادب محمد عبدالحى قد رأوا فى تلك المحاولة اسهاما فيه اضاءة جانب من جوانب تجربة محمد عبد الحى الشعرية. ان مجرد ترديد اقوال فوكو ودريدا وايكو وكريستيفا ورولون … وهلم جرا لن تعين فى فهم تجربة محمد عبدالحى الشعرية وان محاولة اقحام هؤلاء النفر من المفكرين على نصوص محمد عبدالحى ربما افضت الى تشويه النص وتعتيمه وجعل القارئ فى حيرة من امره.. اما الاستعانة بهؤلاء ببناء رحم سميوطيوقى يعين القارئ على فهم وتذوق نصوص محمد عبدالحى الشعرية فهذا ما نتغياه. وهذا عمل الناقد الحصيف حتى لا يضيع القارى بين ذلك الحشد المهيب من الاسماء الاعجمية التى لا تغنى ولا تسمن من جوع فكرى انما تزيد فى مدى تخمة الاصطلاحات.. و اذا نظرتا الى تعليقى الاول تجد ان الفرق بينى وبينك اننى سعيت جهد ما استطعت فى توطين خبرات تتعلق بدراستى للنقد المسرحى والتذوق الموسيقى وقراءات ليست باليسيرة فى كتب اصحابك الاعاجم.. وقمت بتوظيف كل ذلك فى فهم تجربة محمد عبدالحى أحسب اننى لم اتطفل على النص ولكننى قدمت فهما هو عصارة تلك التجربة النقدية والاعداد الذى تولاه اساتذتى الاجلاء بمعهد الموسيقى والمسرح والذين اسدوا الى النصح وتناقشت معهم خلال سنين الطلب فى مرحلة الماجستير والدكتوراه ولا أدعى ان هذا الاعداد شرف اتشدق به ولكنه كسب اعتز بكل من اسهم في تحقيقه وعليه يبقى الفرق الجوهرى بينى وبينك هو انك مرة ثانية وثالثة ورابعة تلوك الفاظ ومصطلحات تجعل الكثيرين يشعرون بغربة ازاء ما تتفضل به من مداخلات وكتابات وقد صار الاغراب صنعة لك وكلما اوغلت فيه كلما تلجلج فى صدرك الاعجاب والزهو وكلما ابتعدت زراعا لمن تقرب اليك شبرا ازداد زهوك بصناعة الاغراب ولعل الفاصل بينى وبينك هو أننى حاولت جهدى فى فهم تجليات شاعرنا الفذ محمد عبدالحى اما انت فبقيت دهرا تعالج هذه المصطلحات الغربية وتستعصى عليك وتستنكف من أن تسأل عنها ومن ثم تختلق لنفسك صنعة الاغراب حتى لا يفهم الناس ماتقول وتتقول على اولئك الاعاجم بقول يراد منه ليس الافصاح بمكنون بيانهم ولكن الايغال فى صناعة الاغراب كساتر لاخفاء الجهل والاستهزاء بعقول انصاف المتعلمين. واحسب ان صنعة الاغراب هى الاشكال الذى وقعت فيه رغم انك تدعى محاولات التوطين.. من قراءتى لكتابات الاستاذ عبداللطيف احسب انه قد نجح فى توطيبن بعض هذه المصطلحات وتقديمها للقارئ بصورة تدل على طول باع فى هذا الصدد.. ولعل السبب فى ذلك خلفيته العلمية وطول مجالسته لأولى الشأن.. ويبدو ان سعيك الحثيث فى الاطلاع فى كتب اولى الشأن جعلك مثل ابن حزم الظاهرى الذى لم تربه الشيوخ وصار صوتا متحاملا على الجميع ومتطاولا فى نقده حتى وصفت سلاطة لسانه بحدة سيف الحجاج.. ولقد تطاولت كثيرا بسبب خلفيتك التى اعيتك كثيرا فى فهم ما تقرأ من نصوص وصار نفيرك باتجاه صناعة الاغراب حتى تخفى ضعفك ولجاجتك فى فهم ما تقرأ من كتب لا يتجاوز فهمك لها فهم صبى اعجبته فخامة الالفاظ ورنين اصواتها دون ان يدرى بان وراء ذلك الطنين معان ارادها اولئك الكتاب ولم يتصوروا ان احدا سيقف عند ذلك الطنين ولا ينفذ منه الى المعانى المرادة. اخيرا لك الشكر على تصحيح بعض الاخطاء التى وقعت فى مداخلتى السابقة وارجو ان وجدت خطأ فى هذه ان تقومه وان تفهم بان صناعة النقد بعيدة كل البعد عن صناعة الاغراب…
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق بين صناعة الاغراب والنقد: الخواض نموذجا (Re: bayan)
|
الاخت بيان تحية واحترام اعذريني ان تتداخلت بطريقة الشايت ضفاري
لفت نظري اشارتك (الاستاذ عبد اللطيف) هل المقصود به عبد اللطيف علي الفكي صاحب نظرية النظم عند عبد القاهر الجرجاني؟ وديوان مداد الصمت؟ فاذا كان هو المعني واتمنى ذلك، هل يمكن الحصول على هذة الدراسات التي اشرتي لها؟ وهل له اية مشاركات في المنبر او قام بنشر جديد؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق بين صناعة الاغراب والنقد: الخواض نموذجا (Re: maryoud ali)
|
الاخ الكريم مريود
المقصود هو الاستاذ عبداللطيف صاحب مداد الصمت لم ار ما كتبه عن الجرجانى ولكن له اسهامات مقدرة فى الكتابة عن اللغة عند عبدالحى منشورة فى مجلة حروف.. اذا رغبت فى هذه المقالات تفضل بوضع عنوانك البريدى فى ماسنجرى لاتمكن من ارسالها لك.. ولك الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفرق بين صناعة الاغراب والنقد: الخواض نموذجا (Re: bayan)
|
العزيزة بيان
انا وانتي صريحين مع بعض. داير اسألك ليه انتو بالذات يا قبيلة المبدعين، قبليين او عشائريين او عاطفيين، قدر كده؟
من المفروض بحكم الصنعة تكونوا مثال للشفافية والتجرد والعقلانية فوق للمودة؟
انا بطبيعة مجال اهتمامي وطريقة تفكيري المخالفة للسنة جعلي بقضي يومي في المنبر خنق لاني نباش قبور المستور في لاوعينا.
انتو مالكم؟
في كم هائل من ثقافة الضغائن والحسد والحفر والردم فيما بينكم، ايه الحاصل؟
بلاحظ تكتلات او شلليات او عصبيات ماليها اي صلة بالطرح او المفاهيم وانما شخصنة تمشي علي قدمين!
الكلام ده ما موجه ليكي او لي اي فرد بعينو لكن للقبيلة عن طريقك.
طبعا انا عرسي الاختلاف والصراع العنيف، لكن علي المبادئ والمفاهيم والطرح ما "الايقو" والانا وتكسير المجاديف.
باختصار مافي صدق وانتو ناس مبدعين وان كان ابداع حساني في مجملو "عروبي-غربي" من زاوية اهتماماتي.
هذا لا يقدح في مقدرات الخواض الخلاقة مثلا ولاتمكن الفكي ولا تالق عجب الفيا "في مجالو".
فالحاصل شنو يا دكتورة بيان؟
كدي فطفطي الجواك بي شجاعة شوقي بدري، شفافية عادل عبد العاطي او صدق خالد الحاج!
انا في انتظارك.
| |
|
|
|
|
|
|
|