الفرق بين صناعة الاغراب والنقد: الخواض نموذجا

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-11-2024, 11:41 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.نجاة محمود احمد الامين(د.نجاة محمود&bayan)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-28-2004, 12:27 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الفرق بين صناعة الاغراب والنقد: الخواض نموذجا

    الخواض

    ان كلامك عن النقد يذكرنى أسئلة امتحان الشهادة السودانية والتى يأتى فيها القول بأستخراج الطباق او الجناس فى الابيات الاتية.. ولعل القائمين على امتحان الشهادة السودانية ارادوا امتحان ملكة استظهار هذه الادوات النقدية..وأنت حينما سألت عن النص الشفاف والنص المعتم..الخ.. الخ من محفوظاتك من مصطلحات النقد الحديث لم تذهب بعيدا عن سؤال الشهادة السودانية والذى بالطبع لن يخلق من الممتحن ناقدا ادبيا ولم يقع فى روع اولئك الاساتذة الاجلاء
    ان يجعلوا من الطالب ناقدا ادبيا.. الفرق بينى وبينك هو اننى اردت توطين ادوات النقد الادبى المعاصر منها وغبر المعاصر لفهم شاعر فذ ومحاولة تقديم اطروحة متماسكة عن تجربته الشعرية وأحسب أننى
    قد نجحت فى ذلك لسبب واحد هو ان الكثيرين من المهتمين بادب محمد عبدالحى قد رأوا فى تلك المحاولة اسهاما فيه اضاءة جانب من جوانب تجربة محمد عبد الحى الشعرية. ان مجرد ترديد اقوال
    فوكو ودريدا وايكو وكريستيفا ورولون … وهلم جرا لن تعين فى فهم تجربة محمد عبدالحى الشعرية
    وان محاولة اقحام هؤلاء النفر من المفكرين على نصوص محمد عبدالحى ربما افضت الى تشويه النص وتعتيمه وجعل القارئ فى حيرة من امره.. اما الاستعانة بهؤلاء ببناء رحم سميوطيوقى يعين القارئ
    على فهم وتذوق نصوص محمد عبدالحى الشعرية فهذا ما نتغياه. وهذا عمل الناقد الحصيف
    حتى لا يضيع القارى بين ذلك الحشد المهيب من الاسماء الاعجمية التى لا تغنى ولا تسمن من جوع فكرى انما تزيد فى مدى تخمة الاصطلاحات..
    و اذا نظرتا الى تعليقى الاول تجد ان الفرق بينى وبينك اننى سعيت جهد ما استطعت فى توطين خبرات تتعلق بدراستى للنقد المسرحى والتذوق الموسيقى وقراءات ليست باليسيرة فى كتب اصحابك الاعاجم.. وقمت بتوظيف كل ذلك فى فهم تجربة محمد عبدالحى
    أحسب اننى لم اتطفل على النص ولكننى قدمت فهما هو عصارة تلك التجربة النقدية والاعداد الذى تولاه اساتذتى الاجلاء بمعهد الموسيقى والمسرح والذين اسدوا الى النصح وتناقشت معهم خلال سنين الطلب فى مرحلة الماجستير والدكتوراه ولا أدعى ان هذا الاعداد شرف اتشدق به ولكنه كسب اعتز بكل من اسهم في تحقيقه وعليه يبقى الفرق الجوهرى بينى وبينك هو انك مرة ثانية وثالثة ورابعة تلوك
    الفاظ ومصطلحات تجعل الكثيرين يشعرون بغربة ازاء ما تتفضل به من مداخلات وكتابات وقد صار الاغراب صنعة لك وكلما اوغلت فيه كلما تلجلج فى صدرك الاعجاب والزهو وكلما ابتعدت زراعا لمن تقرب اليك شبرا ازداد زهوك بصناعة الاغراب
    ولعل الفاصل بينى وبينك هو أننى حاولت جهدى فى فهم تجليات شاعرنا الفذ محمد عبدالحى
    اما انت فبقيت دهرا تعالج هذه المصطلحات الغربية وتستعصى عليك وتستنكف من أن تسأل عنها ومن ثم تختلق لنفسك صنعة الاغراب حتى لا يفهم الناس ماتقول وتتقول على اولئك الاعاجم بقول يراد منه ليس الافصاح بمكنون بيانهم ولكن الايغال فى صناعة الاغراب كساتر لاخفاء الجهل والاستهزاء بعقول انصاف المتعلمين. واحسب ان صنعة الاغراب هى الاشكال الذى وقعت فيه رغم انك تدعى محاولات التوطين.. من قراءتى لكتابات الاستاذ عبداللطيف احسب انه قد نجح فى توطيبن بعض هذه المصطلحات وتقديمها للقارئ بصورة تدل على طول باع فى هذا الصدد.. ولعل السبب فى ذلك خلفيته العلمية وطول مجالسته لأولى الشأن.. ويبدو ان سعيك الحثيث فى الاطلاع فى كتب اولى الشأن جعلك مثل ابن حزم الظاهرى الذى لم تربه الشيوخ وصار صوتا متحاملا على الجميع ومتطاولا فى نقده حتى وصفت سلاطة لسانه بحدة سيف الحجاج.. ولقد تطاولت كثيرا بسبب خلفيتك التى اعيتك كثيرا فى فهم ما تقرأ من نصوص وصار نفيرك باتجاه صناعة الاغراب حتى تخفى ضعفك ولجاجتك فى فهم ما تقرأ من كتب لا يتجاوز فهمك لها فهم صبى اعجبته فخامة الالفاظ ورنين اصواتها دون ان يدرى بان وراء ذلك الطنين معان ارادها اولئك الكتاب ولم
    يتصوروا ان احدا سيقف عند ذلك الطنين ولا ينفذ منه الى المعانى المرادة.
    اخيرا لك الشكر على تصحيح بعض الاخطاء التى وقعت فى مداخلتى السابقة وارجو ان وجدت خطأ فى هذه ان تقومه وان تفهم بان صناعة النقد بعيدة كل البعد عن صناعة الاغراب…
                  

03-28-2004, 11:43 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين صناعة الاغراب والنقد: الخواض نموذجا (Re: bayan)

    up
                  

03-29-2004, 00:07 AM

maryoud ali

تاريخ التسجيل: 02-15-2004
مجموع المشاركات: 330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين صناعة الاغراب والنقد: الخواض نموذجا (Re: bayan)

    الاخت بيان
    تحية واحترام
    اعذريني ان تتداخلت بطريقة الشايت ضفاري

    لفت نظري اشارتك (الاستاذ عبد اللطيف)
    هل المقصود به عبد اللطيف علي الفكي صاحب نظرية النظم عند عبد القاهر الجرجاني؟ وديوان مداد الصمت؟
    فاذا كان هو المعني واتمنى ذلك، هل يمكن الحصول على هذة الدراسات التي اشرتي لها؟
    وهل له اية مشاركات في المنبر او قام بنشر جديد؟
                  

03-29-2004, 01:50 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين صناعة الاغراب والنقد: الخواض نموذجا (Re: maryoud ali)

    الاخ الكريم مريود

    المقصود هو الاستاذ عبداللطيف صاحب مداد الصمت
    لم ار ما كتبه عن الجرجانى ولكن له اسهامات مقدرة فى الكتابة عن اللغة عند عبدالحى منشورة فى مجلة حروف.. اذا رغبت فى هذه المقالات
    تفضل بوضع عنوانك البريدى فى ماسنجرى لاتمكن من ارسالها لك..
    ولك الشكر
                  

03-30-2004, 05:19 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين صناعة الاغراب والنقد: الخواض نموذجا (Re: bayan)

    1
                  

03-29-2004, 04:16 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 26617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين صناعة الاغراب والنقد: الخواض نموذجا (Re: bayan)

    العزيزة بيان

    انا وانتي صريحين مع بعض. داير اسألك ليه انتو بالذات يا قبيلة المبدعين، قبليين او عشائريين او عاطفيين، قدر كده؟

    من المفروض بحكم الصنعة تكونوا مثال للشفافية والتجرد والعقلانية فوق للمودة؟

    انا بطبيعة مجال اهتمامي وطريقة تفكيري المخالفة للسنة جعلي بقضي يومي في المنبر خنق لاني نباش قبور المستور في لاوعينا.

    انتو مالكم؟

    في كم هائل من ثقافة الضغائن والحسد والحفر والردم فيما بينكم، ايه الحاصل؟

    بلاحظ تكتلات او شلليات او عصبيات ماليها اي صلة بالطرح او المفاهيم وانما شخصنة تمشي علي قدمين!

    الكلام ده ما موجه ليكي او لي اي فرد بعينو لكن للقبيلة عن طريقك.

    طبعا انا عرسي الاختلاف والصراع العنيف، لكن علي المبادئ والمفاهيم والطرح ما "الايقو" والانا وتكسير المجاديف.

    باختصار مافي صدق وانتو ناس مبدعين وان كان ابداع حساني في مجملو "عروبي-غربي" من زاوية اهتماماتي.

    هذا لا يقدح في مقدرات الخواض الخلاقة مثلا ولاتمكن الفكي ولا تالق عجب الفيا "في مجالو".

    فالحاصل شنو يا دكتورة بيان؟

    كدي فطفطي الجواك بي شجاعة شوقي بدري، شفافية عادل عبد العاطي او صدق خالد الحاج!

    انا في انتظارك.
                  

03-29-2004, 06:00 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين صناعة الاغراب والنقد: الخواض نموذجا (Re: Bashasha)

    Quote: من المفروض بحكم الصنعة تكونوا مثال للشفافية والتجرد والعقلانية فوق للمودة؟


    بشاشة العزيز

    ما قلته احاول ان افعله الحمدلله ان لى صوتى وحدى ولا افكر بصوت الجماعة.. كما قال شيخى محمد عبدالحى.. ولا اقلد احد ولا اريد ذلك
    فرديتى هذه جلبت لى كثير من المتاعب
    عندما قام كل الطلاب بتحليل مسرحية عطيل على ان العقدة فيها غيرة جنسية كما ادعى بارادلى الخواجة تنكبت انا طريقا اخرا مختلفا وحللتها على ان العقدة فى المسرحية هى لا تمت الى الغيرة الجنسية بصلة لان الغيرة
    شعور ذاتى ولكنها عقدة شرف والشرف شعور عام وفحصت ذلك النص فحصا كاملا حتى وجدت عطيل نفسه يقول فى مشهد القتل : ساقتلك كى لا تخونى المزيد من الرجال.. وبحثت فى كل الدراسات النقدية المتاحة على اجد من ذهب الى هذا الرأى غيرى..هذه انا لا آخذ الاشياء على علاتها ولا اغرد
    مع السرب..
    عندما امتحنت امتحان النقد التطبيقى الاخير لم ارد البضاعة لاستاذى
    فاخذت النموذج التطبيقى قصيدة اللعازر 62 وكتبتا فى تحليلها
    كراستين..
    لقد تعلمت بصورة منظمة وبصبر فى حياتى لم ادك محاضرة.. ولا ادعى الذكاء فانا اقرأ كثيرا جدا وكبابة كما يقولون اجلس فى السادسة مساء فى الصباح اصلى واتجهز واذهب الى الامتحان مباشرة
    بدون نوم..
    هذه نبذة تعريفية عن ان اننى قد درست بصورة منظمة تحت شيوخ وتدربت على يدهم بصبر وادب . اعيد المقال عشرات المرات الى ان يكون على احسن ما يكون. ابكى وحدى عندما يسخر استاذى مما اكتب ولكن هذا يدفعنى الى مزيد من الاجتهاد والعطاء.. ولا يكسر مجاديفى كل ما يقله شيخى انفذه بتواضع..ورغبة فى التعلم..وبحث عن تحسين الذات
    بعد اربعة سنوات من الصبر على المكاره وطء جمر التعلم
    كسرت ريكورد فى شعبتى فأنا اول طالبة تتخرج من هذه الشعبة
    بالدرجة الثانية العليا منذ انشاء مؤسستى فى الستينات و
    والى منتصف الثمانيات حين تخرجى واظن ان هذا الركورد الى الان مسجلا لى فقط
    ولم اسمع بغيرى تخرجت بهذا التقدير من شعبة النقد والدراسات المسرحية النظرية..طيلة الفترة التى درست فيها
    لم اتهم بانى انجزت ما انجزت لجمالى كا تتهم النساء المتفوقات عادة الكل يعرف من زملائى واساتذتى اننى ادرس بجدية ونظام فائق
    فنلت الاحترام والتقدير بجهدى ..
    استاذى كان يقول لى ان عالم الابداع والمبدعبن عالم دهاليزى تكتنفه
    الخصومات والحسادة وشخص مثلى لسانه متبرئ منه لا ينفع فيه..
    تخرجت ولم اقدم لوظيفة فى الحيشان الثلاثة ولا فى اى مكان مبدعين
    كنت اود العمل فى المعهد نفسه فى التدريس.. تزوجت تحولت الى ربة منزل.. ولكن لم اتوقف على القراءة ابدا سنحت لى فرصة ممتازة
    بان نعيش فى كمبس ومكتبة حدادى مدادى وكثير من الزمن
    وكنت اٌقرا بانتظام متتبعة التقاليد الاكاديمية التى تعلمت بها تثقيف ذاتى بوعى ودراية.. عدت الى بلادى تحولت الى طالبة دراسات عليا
    بنفس المجهود والدافعية تخرجت فى الزمن المحدد..
    ثم خرجت من بلادى وتحولت الى استاذة لمدة 8 سنوات ثم مرة اخرى طالبة دراسات عليا.. تحت اشراف استاذ عظيم تدربت وارشدت الىان انجزت عملى فى ثلاثة سنوات اعمل اقل شئ فيه 16 ساعة يوميا
    ...
    ثم اتيت الى هذا البورد هجوم دائم على بسبب وبدون سبب
    كنت ابعد من اهل الابداع ما استطعت لا ادخل بوستاتهم ولا اهتم بهم كثيرا ولا ادعى اننى مبدعة.. ثم حدث ان احتفلنا بالسمندل
    ولم يعجب ذلك كهنوت النقد السودانى المستغرب... فاهدرت كل الانجازات فى
    ضربة كى بورد... وفتحت جهنم الشلة والكوم و بودا وحواريه
    تحول الهجوم من شخصى الى كتاباتى والى اطروحة الدكتوراه غير المنشورة والتى لم يراها كاملة الا عدد لا يتعدى اصابع اليد
    ثم تعقب البعض لى وتصحيح ما اكتب لغويا ووصمى بالجهل وعدم المعرفة والتشكيك فى مقدراتى..ووصف اخطائى المطبعية بانها املائية
    واخيرا عندما لم افهم انجليزى عربى لشخص قال بودا الصغير ان انجليزيتى تعبانة وانا لم اكتب يوم باللغة الانجليزية هنا
    فكثر الحكم على الغائب..

    Quote: في كم هائل من ثقافة الضغائن والحسد والحفر والردم فيما بينكم، ايه الحاصل؟


    فكما ترى يا بشاشة يا اخى
    ليس هناك اى حسادة من جانبى لان المحسود من المفترض ان يكون له
    انجازات اكثر من الحاسد ..
    وانا لا ارى لاى من هؤلاء المبدعين انجازات اكثر من انجازاتى
    ونقطة هامة انا اعتقد ان المصطلحات والمناهج النقدية هى وسائل لكشف النص وليست غاية فى حد ذاتها.. لقد تدربت على هضم ما اقرأ
    حتى تتسع مداركى ورؤيتى فالاغراب وتجهيل القارئ لم يكن غاية لى
    لقد ارسلت بحثى لصديق يهوى القراءات الادبية وهو علمى فى دراسته فارسل لى يقول انه لاول مرة يفهم عبدالحى هكذا اذ ان بحثى كشف له عوالم هذا الشاعر.. وكانت هذه الشهادة قلادة اتحلى بها
    لان هذا ما اريده.. بلغة بسيطة مباشرة خالية من المصطلحات الغير ضرورية اشرح واكشف نصوص لكاتب صعب وغامض
    وقد نجحت فى ذلك ايما نجاح والدليل شهادة هذا الصديق


    Quote: كدي فطفطي الجواك بي شجاعة شوقي بدري، شفافية عادل عبد العاطي او صدق خالد الحاج!


    اها كيف االفضفضة دى. اتمنى الا أوصف بالغرور وعجب النفس
    انا لا انافس احد ولا احسد احد ولا اريد ان اكون أحسن من اى من هؤلاء لان وحدة قياسى للامتياز المرجو لا يشكلونها هؤلاء ولا يقاربونها
    وشكرا بشاشة

    (عدل بواسطة bayan on 03-29-2004, 06:05 AM)
    (عدل بواسطة bayan on 03-29-2004, 11:08 AM)

                  

03-29-2004, 03:40 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين صناعة الاغراب والنقد: الخواض نموذجا (Re: bayan)

    فوق
                  

03-29-2004, 07:48 PM

maryoud ali

تاريخ التسجيل: 02-15-2004
مجموع المشاركات: 330

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين صناعة الاغراب والنقد: الخواض نموذجا (Re: bayan)

    الاخت بيان
    تحية واحترام
    شكري الكتير لتكرمك بالمعلومة، اطلعت على ذلك العدد من حروف، لكنني ظننت ان للاخ عبد اللطيف كتابات جديدة، ما بين 1995 الى 2002،
    مرة اخريى لك الشكر الوافر
    مريود علي
                  

03-30-2004, 06:18 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفرق بين صناعة الاغراب والنقد: الخواض نموذجا (Re: maryoud ali)

    عزيزى مريود
    شكرا ليك
    الاخ عبداللطيف عضو فى هذا البورد ليته
    يجيب على تساؤلاتك..
    وبالتأكيد هو دخل هذا البوست
    ومتابعه

    معزتى وودى لك
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de