الفرق بين صناعة الاغراب والنقد: الخواض نموذجا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 06:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.نجاة محمود احمد الامين(د.نجاة محمود&bayan)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-28-2004, 01:27 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الفرق بين صناعة الاغراب والنقد: الخواض نموذجا

    الخواض

    ان كلامك عن النقد يذكرنى أسئلة امتحان الشهادة السودانية والتى يأتى فيها القول بأستخراج الطباق او الجناس فى الابيات الاتية.. ولعل القائمين على امتحان الشهادة السودانية ارادوا امتحان ملكة استظهار هذه الادوات النقدية..وأنت حينما سألت عن النص الشفاف والنص المعتم..الخ.. الخ من محفوظاتك من مصطلحات النقد الحديث لم تذهب بعيدا عن سؤال الشهادة السودانية والذى بالطبع لن يخلق من الممتحن ناقدا ادبيا ولم يقع فى روع اولئك الاساتذة الاجلاء
    ان يجعلوا من الطالب ناقدا ادبيا.. الفرق بينى وبينك هو اننى اردت توطين ادوات النقد الادبى المعاصر منها وغبر المعاصر لفهم شاعر فذ ومحاولة تقديم اطروحة متماسكة عن تجربته الشعرية وأحسب أننى
    قد نجحت فى ذلك لسبب واحد هو ان الكثيرين من المهتمين بادب محمد عبدالحى قد رأوا فى تلك المحاولة اسهاما فيه اضاءة جانب من جوانب تجربة محمد عبد الحى الشعرية. ان مجرد ترديد اقوال
    فوكو ودريدا وايكو وكريستيفا ورولون … وهلم جرا لن تعين فى فهم تجربة محمد عبدالحى الشعرية
    وان محاولة اقحام هؤلاء النفر من المفكرين على نصوص محمد عبدالحى ربما افضت الى تشويه النص وتعتيمه وجعل القارئ فى حيرة من امره.. اما الاستعانة بهؤلاء ببناء رحم سميوطيوقى يعين القارئ
    على فهم وتذوق نصوص محمد عبدالحى الشعرية فهذا ما نتغياه. وهذا عمل الناقد الحصيف
    حتى لا يضيع القارى بين ذلك الحشد المهيب من الاسماء الاعجمية التى لا تغنى ولا تسمن من جوع فكرى انما تزيد فى مدى تخمة الاصطلاحات..
    و اذا نظرتا الى تعليقى الاول تجد ان الفرق بينى وبينك اننى سعيت جهد ما استطعت فى توطين خبرات تتعلق بدراستى للنقد المسرحى والتذوق الموسيقى وقراءات ليست باليسيرة فى كتب اصحابك الاعاجم.. وقمت بتوظيف كل ذلك فى فهم تجربة محمد عبدالحى
    أحسب اننى لم اتطفل على النص ولكننى قدمت فهما هو عصارة تلك التجربة النقدية والاعداد الذى تولاه اساتذتى الاجلاء بمعهد الموسيقى والمسرح والذين اسدوا الى النصح وتناقشت معهم خلال سنين الطلب فى مرحلة الماجستير والدكتوراه ولا أدعى ان هذا الاعداد شرف اتشدق به ولكنه كسب اعتز بكل من اسهم في تحقيقه وعليه يبقى الفرق الجوهرى بينى وبينك هو انك مرة ثانية وثالثة ورابعة تلوك
    الفاظ ومصطلحات تجعل الكثيرين يشعرون بغربة ازاء ما تتفضل به من مداخلات وكتابات وقد صار الاغراب صنعة لك وكلما اوغلت فيه كلما تلجلج فى صدرك الاعجاب والزهو وكلما ابتعدت زراعا لمن تقرب اليك شبرا ازداد زهوك بصناعة الاغراب
    ولعل الفاصل بينى وبينك هو أننى حاولت جهدى فى فهم تجليات شاعرنا الفذ محمد عبدالحى
    اما انت فبقيت دهرا تعالج هذه المصطلحات الغربية وتستعصى عليك وتستنكف من أن تسأل عنها ومن ثم تختلق لنفسك صنعة الاغراب حتى لا يفهم الناس ماتقول وتتقول على اولئك الاعاجم بقول يراد منه ليس الافصاح بمكنون بيانهم ولكن الايغال فى صناعة الاغراب كساتر لاخفاء الجهل والاستهزاء بعقول انصاف المتعلمين. واحسب ان صنعة الاغراب هى الاشكال الذى وقعت فيه رغم انك تدعى محاولات التوطين.. من قراءتى لكتابات الاستاذ عبداللطيف احسب انه قد نجح فى توطيبن بعض هذه المصطلحات وتقديمها للقارئ بصورة تدل على طول باع فى هذا الصدد.. ولعل السبب فى ذلك خلفيته العلمية وطول مجالسته لأولى الشأن.. ويبدو ان سعيك الحثيث فى الاطلاع فى كتب اولى الشأن جعلك مثل ابن حزم الظاهرى الذى لم تربه الشيوخ وصار صوتا متحاملا على الجميع ومتطاولا فى نقده حتى وصفت سلاطة لسانه بحدة سيف الحجاج.. ولقد تطاولت كثيرا بسبب خلفيتك التى اعيتك كثيرا فى فهم ما تقرأ من نصوص وصار نفيرك باتجاه صناعة الاغراب حتى تخفى ضعفك ولجاجتك فى فهم ما تقرأ من كتب لا يتجاوز فهمك لها فهم صبى اعجبته فخامة الالفاظ ورنين اصواتها دون ان يدرى بان وراء ذلك الطنين معان ارادها اولئك الكتاب ولم
    يتصوروا ان احدا سيقف عند ذلك الطنين ولا ينفذ منه الى المعانى المرادة.
    اخيرا لك الشكر على تصحيح بعض الاخطاء التى وقعت فى مداخلتى السابقة وارجو ان وجدت خطأ فى هذه ان تقومه وان تفهم بان صناعة النقد بعيدة كل البعد عن صناعة الاغراب…
                  

العنوان الكاتب Date
الفرق بين صناعة الاغراب والنقد: الخواض نموذجا bayan03-28-04, 01:27 PM
  Re: الفرق بين صناعة الاغراب والنقد: الخواض نموذجا bayan03-29-04, 00:43 AM
    Re: الفرق بين صناعة الاغراب والنقد: الخواض نموذجا maryoud ali03-29-04, 01:07 AM
      Re: الفرق بين صناعة الاغراب والنقد: الخواض نموذجا bayan03-29-04, 02:50 AM
    Re: الفرق بين صناعة الاغراب والنقد: الخواض نموذجا bayan03-30-04, 06:19 PM
  Re: الفرق بين صناعة الاغراب والنقد: الخواض نموذجا Bashasha03-29-04, 05:16 AM
    Re: الفرق بين صناعة الاغراب والنقد: الخواض نموذجا bayan03-29-04, 07:00 AM
      Re: الفرق بين صناعة الاغراب والنقد: الخواض نموذجا bayan03-29-04, 04:40 PM
        Re: الفرق بين صناعة الاغراب والنقد: الخواض نموذجا maryoud ali03-29-04, 08:48 PM
          Re: الفرق بين صناعة الاغراب والنقد: الخواض نموذجا bayan03-30-04, 07:18 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de