دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: السيرة الذاتية لرئيسة اللجنة التنفيذية للحزب الليبرالى السودانى .... نور تاور (Re: بهاء بكري)
|
يشرف الحركة السياسية السودانية ... وكذا الحركة النسوية عموما ,
أن تتولى الأستاذة نور تاور رئاسة حزب جديد يشق طريقه على الساحة ,
أتمناها التوفيق ... فالطريق طويل والمشوار تكتنفه الصعاب ... لكن
إرادة { النساء والرجال } مجتمعة سوف توفر أسباب النجاح .
مهم فى نظري أن أرى نور تتجه نحو ثلاثة أهداف محددة:
أولها العودة إلى السودان , حيث الناس والواقع وقضايا المجتمع .
ثانيها التمثل الراشد لإتجاه سياسي قومي يقيل عثرة الوطن فى كلياته .
ثالثها الإهتمام النوعي بقضايا الهامش والمرأة والتحول الديمقراطي .
شكرا ... أخ عبد الرحمن عزاز ... وحييت .
مع مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السيرة الذاتية لرئيسة اللجنة التنفيذية للحزب الليبرالى السودانى .... نور تاور (Re: خالد العبيد)
|
الصديق عزاز
تحياتي القلبية ..
هذه شذرات من السيرة الذاتية للاستاذة نور؛ استطعت ان اسجل بعضها وفات على الكثير؛ مثلا دور نور في انشاء وقيادة مؤسسة صمود النوبة Nuba Survival ؛ واسم اول كتاب نشرته بالقاهرة في التسعينات؛ وكان مكتوبا بخط اليد مثل كتب الجمهوريين وقتها - شكرا للاستاذة العزيزة صاحبة الخط الجميبل التي نسخته - ؛ وعملها كمديرة لأحد مراكز الترجمة في القاهرة نسيت اسمه ؛ الخ الخ .
طبعا انت تعرف ان من المستحيل ان تاتي نور وتعرض سيرتها الذاتية؛ وعلينا نحن جمعها وصياغتها؛ لان هذه المرأة قمة في التواضع ونكرا ن الذات؛ وقد فؤجئت بمعلوماتك عن مزرعتها في كادقلي التي اغتصبتها الانقاذ؛ والتي لم تخبرني بها عبر كل هذه السنين؛ لان ما يهمها هو العام وليس الخاص. زقد توصلت انت للمعلومة لان هذا أمر تعرفونه انتم ابناء المنطقة؛ فهل تعتقد ان نور يمكن ان تضع هذا الأمر شرطا في حوار سياسي كما فعل قادة الاحزاب الذين طالبوا باعادة ممتلكاتهم؛ وهو الشرط الوحيد الذي تحقق من اتفاقاتهم مع الانقاذ!! وهل حكت عن معاناتها ومطاردة النظام لها محاولات ترحيلها الى السودان عن طريق الامن السوداني ومن تعاون معه الخ الخ ؟؟ كلا ومستحيل ؛ فهي من طينة اخرى.
وحين تحدثت مع نور بعد قراءة تلك المعلومة مزرعتها المغتصبة؛ وعن ضرورة اتخاذ اجراءات قانونية لاستعادة مزرعتها؛ قالت ان هذا ليس اولوية اليوم؛ واننا يجب ان نتفرغ لاشياء اهم !! وذكرت انها ستتبرع بهذه المزرعة لجامعة كردفان؛ وسيكون اول اجراء لها بعد وصولها للسودان هو عمل هذا التنازل؛ حتى تكون المطالبة لاعادة المزرعة لصالح جامعة كردفان؛ وليس لصالح نور؛ مع انه حقها وملك يمينها .
انا بما قمت من جمع ونشر السيرة الذاتية للاستاذة نور؛ وكذلك في مقالي عنها - الذي اتي من القلب- لا ارغب في تسويقها او ممارسة عبادة الشخصيات البغيضة في السياسة السودانية؛ لان هذا ليس طريقنا؛ وانما هو واجب بسيط؛ لتعريف الناس بهذه الانسانة في وقت استهدفت فيه من بعض شذاذ الافاق؛ ممن لا مساهمة لهم علمية ولا خدمة للناس ولا ادبية ولا سياسية؛ ومع ذلك يتطاولوا على القمم الشواهق .
لك ودي ...
عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السيرة الذاتية لرئيسة اللجنة التنفيذية للحزب الليبرالى السودانى .... نور تاور (Re: nour tawir)
|
لعنآية/غآليتنا بيان..
Quote: الحزب الليبرالي السوداني [email protected] 2004 / 9 / 1
لجنة شؤون المراة / مجموعة -نساء ليبراليات--الحزب الليبرالي السوداني
طابع الوثيقة: مقترح / للنقاش العام والتداول
مدخل: تعاني المرأة السودانية من العيش تحت ظل وضع قانوني واجتماعي واقتصادي وثقافي بائس؛ لا يتناسب البتة مع اسهامها الكبير في الاقتصاد المعيشي والعمل السياسي ولا مع الدور الاجتماعي الخطير لها في الاسرة والمجتمع. رغما عن ذلك؛ فإننا نلحظ بروز ثورة اجتماعية نسوية عفوية؛ تعمل تحت السطح وتتبدى إرهاصاتها في اكثر من مجال؛ في خلال العقدين الأخيرين داخل السودان.
تتجلى هذه الثورة النسوية كأكثر ما يكون؛ في إسهام المرأة المضطرد والمتزايد في كسب العيش؛ نتيجة لواقع الهجرة والحرب والأزمة المعيشية؛ والتوجه نحو التحصيل الأكاديمي وارتفاع نسبة التعليم العالي وسط النساء؛ والدخول الكاسح للنساء في مجالات العمل الثقافي والمدني والإبداعي والبحثي؛ والإضافة النوعية للكوادر الشبابية النسائية؛ في إطار التكوينات السياسية والمدنية الجديدة.
إن لجنة شؤون المراة ومجموعة "نساء ليبراليات"؛ وبالتضامن مع الحزب الليبرالي السوداني؛ تدعو كافة ناشطات الحركة النسوية؛ للعمل والوحدة؛ لتحويل هذه الثورة النسوية العفوية؛ إلى برنامج نسوي مستقل وواضح وعملي؛ لمواصلة النضال من اجل حقوق المرأة السودانية الكاملة.
في الفقرات التالية نقدم الملامح الرئيسية لبرنامج الحزب الليبرالي السوداني لحل قضايا المرأة والنوع في السودان؛ بأمل تطويره وتفصيله في برامج محددة ومفصلة في القريب العاجل:
ضمان مساواة المرأة والرجل أمام القانون: يقف الحزب الليبرالي السوداني مع مساواة المراة مع الرجل التامة امام القانون؛ في كل الحقوق والواجبات؛ ويعمل علي النص غير المشروط علي ذلك في الدستور وفي كل القوانين السارية في البلاد؛ بما يتفق مع الاتفاقات الدولية لضمان حقوق المراة والمواطن؛ وخصوصا الاتفاقية لإنهاء كافة أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو).
وقف الحروب الاهلية وحماية المراة في مناطق العمليات: يقف الحزب الليبرالي السوداني مع كل الجهود الهادفة لاحلال السلام ووقف الحروب الأهلية المختلفة في السودان؛ باعتبارها تشكل خطرا داهما علي وضع وحقوق وحياة وكرامة المرأة في مناطق العمليات وفي مجمل البلاد؛ كما تحرم النساء من فلذات اكبادهن من الشباب. كذلك يعمل الحزب علي حماية النساء في مناطق العمليات ومعاقبة كل العناصر والقيادات التي تمارس انتهاك حقوق المراة هناك؛ ويساهم الحزب في (ويدعم) كل الجهود الهادفة لإعادة البناء في المناطق المتأثرة بالحرب والمناطق الريفية.
دعم وتمكين مقدرات ونشاطات المراة السودانية: يعمل الحزب الليبرالي السوداني علي دعم كل النشاطات الهادفة لتمكين المراة السودانية والنهوض بمستواها؛ ووضع وتنفيذ البرامج الاجتماعية والتثقيفية والتدريبية الكفيلة بدعم النشاطات النسوية المختلفة؛ وخصوصا نشاطات كسب العيش والادخار والتدريب عليها؛ وكافة النشاطات المؤدية لتقوية المرأة وتمكينها؛ وضمان استقلاليتها وفعاليتها المهنية والاجتماعية والسياسية؛ وخصوصا في الريف والمدن الصغيرة واطراف البلاد.
قانون مدني ديمقراطي موحد للاحوال الشخصية: يعمل الحزب الليبرالي السوداني علي اجازة قانون مدني وديمقراطي موحد يحكم مجال الاحوال الشخصية والاسرة في السودان. يعتمد هذا القانون علي مبدأ المساواة الكاملة بين المراة والرجل في الحقوق والواجبات؛ رفض كل اشكال التمييز ضد المراة بها فيها منع تعدد الزوجات والطلاق الاعتباطي؛ وضمان وتقنين حقوق المراة المادية المتساوية داخل الاسرة وفي حالة الطلاق وفي الوراثة.
مكافحة التمييز ضد المراة في العمل وفي الاجور: يقف الحزب الليبرالي السوداني مع مبدأ المساواة الكاملة للمرأة السودانية مع رفيقها الرجل في قوانين العمل وعدم الحجر علي المرأة لمزاولة اي نشاطات مهنية او اقتصادية؛ كما يقف الحزب مع مبدأ مساواة الاجور للعمل المتساوي؛ وعدم تمييز المراة في سياسات الاجور والتعيين والترقية للمناصب القيادية.
مكافحة العنف ضد المراة وانهاء آفة الختان: يقف الحزب الليبرالي السوداني مع مكافحة كل اشكال العنف البدني واللفظي ضد المراة؛ وخصوصا جرائم الاغتصاب والضرب والتعذيب والاختطاف والتجارة بالمراة واجبارها علي البغاء الخ ؛ كما يقف الحزب موقفا صارما ضد ممارسة بتر الاعضاء الجنسية للطفلات والنساء (الختان)؛ ويلتزم الحزب بالنشاط في مشروع قومي لانهاء آفة الختان. ويعمل الحزب علي صياغة قانون يحمي المراة من كافة اشكال العنف ويعاقب مرتكبيه باعلي اشكال العقوبات.
زيادة مساهمة النساء في الحياة العامة: يعمل الحزب الليبرالي السوداني علي زيادة مساهمة النساء السياسية في الحياة العامة؛ وضرورة تمثيلهن في كل المؤسسات السياسية والتمثيلية والتنفيذية بنسب تتزايد باستمرار؛ وتتوافق مع حجمهن العددي واسهامهن المتزايد في العمل العام. ويضمن الحزب الليبرالي للنساء ما لا يقل عن ثلث المناصب في قيادة كل هيئاته ومؤسساته وفي ترشيحاته للمناصب العامة.
حماية الطفولة والامومة ووضع الاسرة وحقوقها: يقف الحزب الليبرالي السوداني مع حماية حقوق الاطفال وتأمين مستقبلهم؛ وخصوصا حمايتهم من التشريد والخطف والضرب والمعاملة القاسية؛ وضمان حقهم في التعليم بمرحلة الاساس. كما يعمل الحزب علي حماية حقوق المراة الحامل والأم؛ وكذلك علي وضع القوانين التي تدعم وضع الاسرة وحقوقها.
وزارة لشؤون المراة والمساواة بين الجنسين: يقف الحزب الليبرالي مع قيام وزارة مركزية لشؤون المراة والمساواة بين الجنسين؛ ووزارات منماثلة علي مستوي الحكومالت المحلية؛ تكون من مهامها العمل علي مراقبة ومناهضة التمييز ضد المراة؛ وتقديم وتنسيق ومتابعة تنفيذ القوانين بما يحقق المساواة الكاملة للمرأة وانهاء كافة اشكال التمييز ضدها؛ وتنسيق الجهود الحكومية والاهلية والمدنية العاملة في هذا الاتجاه.
إعداد: لجنة شؤون المراة / مجموعة "نساء ليبراليات"
الحزب الليبرالي السوداني
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السيرة الذاتية لرئيسة اللجنة التنفيذية للحزب الليبرالى السودانى .... نور تاور (Re: عمر الفاروق)
|
Quote: قانون مدني ديمقراطي موحد للاحوال الشخصية: يعمل الحزب الليبرالي السوداني علي اجازة قانون مدني وديمقراطي موحد يحكم مجال الاحوال الشخصية والاسرة في السودان. يعتمد هذا القانون علي مبدأ المساواة الكاملة بين المراة والرجل في الحقوق والواجبات؛ رفض كل اشكال التمييز ضد المراة بها فيها منع تعدد الزوجات والطلاق الاعتباطي؛ وضمان وتقنين حقوق المراة المادية المتساوية داخل الاسرة وفي حالة الطلاق وفي الوراثة. |
اعزائي وأستاذتنا نور اتمنى شرح تفصيلي لهذا البند حيث اتفق معكم في كل البنود والتي حقا ستجعل من مجتمعنا جنة.. ولكن اود ان تشرحوا لي هذا الامر بالتفاصيل بلغة واضحة.. ولكم مودتي...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السيرة الذاتية لرئيسة اللجنة التنفيذية للحزب الليبرالى السودانى .... نور تاور (Re: Abdel Aati)
|
نحو قانون مدني موحد للاحوال الشخصية في السودان (إعلان مبادئ مشترك)
مقدمة: ان الموقعين والموقعات ادناه، اذ ينشروا هذا الإعلان المشترك، فهم/ن انما يعبروا عن رفضهم/ن القاطع للحيف الممارس علي المراة السودانية والاسرة عموما، في ظل قانون الاحوال الشخصية لعام 1991، وغيره من القوانين التي تحكم قضايا الاحوال الشخصية والاسرة في السودان، وعن احساسهم/ن بالاخطار والسلبيات الاجتماعية الخطيرة التي تحتوي عليها القوانين المنظمة لقضايا الاحوال الشخصية، وعن سعيهم/ن الجاد للعمل من اجازة قانون مدني ديمقرلطي موحد للاحوال الشخصية في السودان، يحمي حقوق النساء والرجال، ويكفل مساواتهم امام القانون، ويكفل استقرار الاسرة ومصلحة الاطفال، ويفتح الباب تجاه اعادة تاسيس مجتمع عصري سليم، قائم علي مبدأ المساواة والكرامة والحقوق والواجبات المشتركة، في اصغر واهم خلاياه الاجتماعية، وهي الاسرة السودانية.
لماذا قانون موحد للاحوال الشخصية في السودان؟ ياتي واجب تشريع قانون موحد للاحوال الشخصية في السودان، من ضرورة سيادة المبدأ الدستوري بتساوي جميع المواطنين امام القانون، حيث لا يمكن ان يتم مبدأ المساواة الدستورية، والمواطنون يخضعون لقوانين متعددة في مسالة من اهم مسائل الاجتماع البشري، وهي قوانين الاسرة والاحوال الشخصية. لقد قام التشريع السوداني علي التقسيم بين المواطنين بسبب دينهم، فكانت هناك قوانين واعراف للاحوال الشخصية للمسلمين وقوانين واعراف لغير المسلمين، واذا كان قانون الاحوال الشخصية عموما لم يجد الصياغة القانونية المكتملة والموحدة الي اليوم، فان حالة الانقسام القانوني قد تكرست بصدور قانون الاحوال الشخصية للمسلمين في عام 1991، وسريان اللوائح والقوانين السابقة علي غير المسلمين، في استمرار لذلك التقسيم القديم ، المبني علي اساس الانتماء الديني للمواطنين. ان اي قوانين تميز بين المواطنين علي اساس الدين او الثقافة، انما تهدد القاعدة الدستورية بمساواة المواطنين امام القانون، ولا يمكن القبول بها في الدولة الديمقراطية والمدنية الحديثة، ولذلك لا مناص من توحيد قانون الاحوال الشخصية، وشمولية سريانه علي كل المواطنين علي حد السواء، اذا ما اردنا ان نبني الوحدة الوطنية ونضمن تساوي المواطنين امام القانون.
لماذا يعتمد القانون علي المبادئ المدنية وليس الدينية: القانون الذي نقترحه، يقوم علي المبادئ المدنية للاجتماع الانساني، وهي مبادئ واحدة تنيع من وحدة الجنس الانساني ومن عالمية قواعد العدالة، وهي في الوقت الذي لا تستند فيه علي احكام دين بعينه، فانها تستصحب التجارب الايجابية التي تحتوي عليها كل الثقافات والحضارات والاديان، والتي اصبحت بمثابة قيم عالمية تواضع عليها بني الانسان في عالم اليوم. ان واقع التعدد الثقافي والديني في السودان، تفترض ان تقوم القوانين علي اساس مدني، فضلا عن ان تطور القوانين قد ثيت طابعها المدني المضطرد، اضافة الي وجود الخلافات المذهبية الكثيرة، وعدم الوضوح والتناقضات، والجمود النظري والصياغات المتاخرة عن روح العصر، والتي تسود في مختلف الاجتهادات التي تنسب نفسها للدين، في مجال قوانين الاحوال الشخصية والاسرة. ان فشل العديد من دعاة الطروحات الدينية في تطوير منهج الاحوال الشخصية من خلال اعادة قراءة جديدة للنصوص والاحكام الدينية، تراعي الي تاريخية النصوص وظلرفية الاحكام، وسيطرة العقليات التقليدية التي تود قهر حقوق المراة والاسرة باسم الدين، والتي يعد قانون الاحوال الشخصية للمسلمين لعام 1991 اسؤا تمثيل لها، انما تفتح الباب واسعا امام الاجتهادات المدنية التي تقوم علي مكتسبات الحضارة الحديثة والقيم العالمية الانسانية ومعاهدات حقوق الانسان، وتدعمها في ذلك مختلف الاطراف والاجتهادات المستنيرة القادمة من المؤسسات الدينية التقدمية المختلفة، والتي تلتزم بمساواة المواطنين امام القانون، وقيام الدولة علي مبدأ المواطنة، وفصل الدين عن السياسة .
سبل النضال من اجل هذا القانون: اننا ندعو الي تبني هذا القانون من قبل التنظيمات النسوية السودانية والناشطات النسويات، وناشطي وناشطات حقوق الانسان ومنظماتهم، والمثقفين والمثقفات الديمقراطيين والديمقراطيات، وكذلك ندعو الاحزاب الديمقراطية والليبرالية والتقدمية، الي تبني فكرة هذا القانون ومشروعه. كما ندعو الي قيام لجنة تسيير مشتركة واسعة، تمثل فيها كل هذه العناصر والتيارات، تقوم بتأطير الجهد القانوني والدعائي والتنظيمي المصاحب لاعداد القانون والنضال من اجل اجازته ، وتنظيم حملة شعبية واسعة للدعوة لفكرة ومشروع القانون والتعريف به والحشد له، ، وتعمل في مثابرة حتي يتم اجازة قانون مدني موحد للاحوال الشخصية والاسرة في السودان.
الاسس والمبادئ التي يبني عليها القانون: 1. العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية. 2. اتفاقية سيداو لمنع كافة اشكال التمييز ضد المراة. 3. الاجتهادات القانونية العالمية والاقليمية في مجالات قانون الاسرة والاحوال الشحصية، ومن بينها القانون التونسي لعام 1956 والمعدل في 1999، والقانون المغربي الجديد لعام 2004، وقوانين دولة جنوب افريقيا المتعلقة بمساواة المراة وحقوق الطفل، وغيرها. 4. التراث القانوني السوداني المستنير، في مجال قوانين الاسرة والاحوال الشخصية، ما لم يتناقض مع العهود والاتفاقات الدولية المشار اليها اعلاه.
خطوط اساسية في اتجاه صياغة القانون: نقدم هنا بعض الخطوط الاساسية والاتجاهات، والتي ينبغي ان تنبني حولها وعليها اي صياغة تفصيلية لمواد القانون، والا تتناقض معها: صياغة القانون وجهات تنفيذه: • يصاغ قانون يسمي بقانون الاحوال الشخصية والاسرة يكون شاملا لكل قضايا الاحوال الشخصية والاسرة وشاملا وموحدا تجاه كل المواطنين. • يسري القانون علي كل قضايا الاحوال الشخصية منذ لحظة اجازته، ولا يلغي العقود المجازة قبل سريانه. • تصاغ مذكرة اضافية للقانون لتنظيم العقود التي قامت قبل سريانه، والتي تتناقض مع روحه، بما يحفظ شرعية العقود، وبما يؤمن العدالة ويلتزم بروح هذا القانون. • تقوم مؤسسة خاصة في كل مدينة ومنطقة ادارية، لتسجيل سجلات وتحرير عقود الاحوال الشخصية والاسرة، تكون مسؤولة عن اجراء العقود المجازة حسب القانون. • تقام محكمة خاصة تسمي بمحكمة الاحوال الشخصية والاسرة، تك-ون مسؤولة عن الحسم في القضايا والخلافات المسارة وفقا للقانون. • يتم تاهيل قانوني اضافي لقضاة المحكمة، بما ينسجم مع روح القانون والمعاهدات الدولية، ويراعي ان تكون نسبة القضاة الرجال الي النساء في هذه المحكمة متساوية. • تخضع المحكمة الي وزارة العدل، وفق القانون والاجراءات المرعية. • تقوم كذلك وزارة لشؤون الاسرة والمساواة بين الجنسين، تكون مهمتها تطوير القوانين والرقابة علي الوضع الفعلي لتطبيقها
الاسرة: • الاسرة هي الخلية الاساسية في المجتمع، وعلي القانون حمايتها. • تتكون الاسرة من الزوج والزوجة، المتزوجين بناءا علي عقد رسمي موثق من المحكمة المختصة. • الاطفال المولودين في الاسرة او المتبنيين من قبلها او المولودين من احد اطرافها قبل العقد، هم جزء من الاسرة ولهم حقوقهم المشروعة. • تعتبر اسرة ايضا، تلك الاسرة المكونة من احد الابوين والاطفال، وذلك بعد وفاة احد الابوين او الطلاق. • تماسك الاسرة واستقرارها وضمان مصالحها هو هدف رئيسي للمجتمع والقانون، شرط الا يتناقض ذلك مع حقوق اطرافها الشخصية والمدنية كمواطنين وبشر.
الزواج تعريفه وشروطه وموانعه: • الزواج هو اتفاق رضائي بين رجل وامراة بالغين يهدف الي بناء اسرة مشتركة. • لكي يكون الزواج قانونيا فينبغي ان يتم بحضور الطرفين وشاهدين وان يتم تسجيله عند الجهة المختصة في عقد رسمي لهذا الغرض. • الحد الادني لعمر الراغبين في الزواج هو 18 عاما مكتملة في لحظة توقيع العقد. • يجوز للقاضي المختص السماح في ظل ظروف طارئة بزواج من هم دون تلك السن، دون ان يقل عمرهم مع ذلك عن ال16 عاما، علي ان يكون هذا مشفوعا بطلبهم وموافقتهم، وان يتم اخطار اولياء امرهم. • يجب ضمان عدم تعرض أي من الرجل والمرأة إلى الضغط و التدخل الخارجي بهدف تزويجهم، ويعتبر اي عقد زواج مورس فيه الاكراه او الضغط لاغيا، ويعاقب القانون الاطراف التي مارست الضغط، بما فيها دفع تعويضات للطرف المتضرر. • يمنع ممارسة الزواج في الاسرة بين الافرع والاصول مهما كان علوها وانخفاضها. • لا يمنع اختلاف الدين من عقد الزواج. • يمنع قانونا تعدد الزوجات والازواج، ولا يسمح بعقد اي عقد زواج اذا كان احد طرفيه متزوج من قبل، واذا اتضح ان احد الطرفين قد كان متزوجا من قبل يعتبر العقد لاغيا، ويعاقب القانون الطرف الذي مارس جريمة التعددية او اخفي المعلومات عن زواجه السابق، بما فيها دفع تعويضات للطرف المتضرر الحقوق و الواجبات في الاسرة: • الرجل والمراة متساويان في الحقوق والواجبات داخل الاسرة. • ادارة شؤون الاسرة تعد واجباً مشتركاً يقع على عاتق الطرفين. • تشترك المرأة و الرجل في الانفاق علي الاسرة مما يتحصلوا عليه من دخول، ولا يجوز التحلل من هذا الواجب في حالة عمل اي منهما. • يعد العمل المنزلي جزءا من مهام ادارة شؤون الاسرة والانفاق عليها، ولا يمكن ممارسة التمييز علي الطرف الذي يقوم به لعدم عمله مهنيا . • كل ممتلكات الأسرة و محتويات المنزل المتحصل عليها بعد عقد الزواج تعود إلى المرأة و الرجل بالتساوي، الا اذا وقع الطرفان عقدا بغير ذلك. • يمنع بتاتا وبنص القانون ممارسة اي شكل من اشكال العنف بين الرجل والمراة في الاسرة، ويعاقب القانون من يمارس ذلك العنف، بما فيه دفع تعويضات للطرف المتضرر. حق الطلاق واجراءاته: • حق الطلاق مكفول للرجل و المرأة علي السواء. • لا يكون الطلاق قانونيا الا في حالة قيامه بقرار القاضي المختص بناء علي اجراءات قانونية سليمة. • تنظر المحكمة المختصة في طلب الطلاق اذا ما تقدم به احد الطرفين او كلاهما. • يجوز التقدم بطلب الطلاق في حالة عدم التوافق بين الزوجين او الاعسار الشديد او في حالة الاخلال المتكرر بواجبات الزوجية او ممارسة التعدي علي حقوق احد الطرفين من قبل الطرف الاخر. • يحسم القاضي المختص في القضايا المتعلقة بالممتلكات المشتركة،- وحق النفقة لاحد الزوجين علي الاخر اذا استدعي الحال. • من حق اي من الطرفين بعد 4 اشهر من عقد الطلاق الزواج من جديد بطرف اخر. • لا يحق للمطلقين اعادة الزواج بينهما اذا لم يكن احدهما او كلاهما قد تزوج وطلق من طرف اخر بعد طلاقهما.
الاطفال: مسؤوليتهم ونسبهم وحضانتهم: • تعد المسؤولية عن الأطفال و رعايتهم من مسؤولية الابوين على السواء. • الانفاق علي الاطفال من مسؤولية الابوين، ويعتبر العمل المنزلي جزءا من الانفاق. • الابوين مسؤولان عن الانفاق علي الاطفال حتي سن ال18 عاما. • من حق كلا من الابوين القرار في تسمية الأطفال و ويمكن ان ينسب الطفل لعائلة ابيه او امه. • الأطفال مجهولو الابوين يمكن تبنيهم من قبل الآخرين و يتم نسبهم الي الاسر المتبنية. • للطفل المتبني كافة حقوق الطفل الطبيعي وخصوصا في الميراث والنسب. • الأطفال مجهولي الأبوين و الذين لم يتم تبنيهم ترجع مسئولية رعايتهم للمجتمع، و يتم تسميتهم بالاسماء الاكثر شيوعا في منطقتهم وثقافتهم. • في حالة طلاق الابوين، يكون الاطفال حتي سن التاسعة تحت مسؤولية الام المباشرة ويقيموا معها. • بعد سن التاسعة، يتم إعادة منح حق حضانة الطفل إلى أحد الابوين مع الأخذ بنظر الاعتبار رغبة الطفل وقدرة اي من الابوين علي رعايته والقيام بمسؤولياته. • يعود إلى القاضي المختص مسؤولية القرار في منح حضانة الطفل إلى ألام أو الأب وفق الاسس القانونية. • لا يلغي الطلاق ووجود الاطفال تحت مسؤولية احد الابوين، من مسؤولية وحقوق الطرف الاخر في رعاية الاطفال والانفاق عليهم. • يمكن للقاضي المختص نزع حقوق الحضانة من احد الابوين او كلاهما، ومنحهما الي الجد او الجدة من الطرفين ، او احد الاقارب الاخرين في ظرف عدم حياتة احد الاجداد، في حالة وجود انتهاكات مستمرة من قبل احد الابوين او كلاهما، لحقوق الطفل ومصالحه اوالاضرار بصحته النفسية او الجسدية.
قضايا الميراث: • الميراث حق من حقوق الورثة، لا يجوز مصادرته او صرفه في غير موقعه. • للمرأة و الرجل حقوق متساوية في الميراث. • مستحقو الميراث هم الزوج او الزوجة، الاطفال، الاباء الهرم الذين لا مصدر دخل لهم. • يوزع الميراث بين مسنحقيه بالتساوي. حرمة الجسد: • جسد الانسان ذو حرمة، ويمنع بنص القانون الاعتداء عليه. • يمنع القانون ممارسة خفاض البنات، ويعاقب كل الاطراف التي تشارك في هذه الجريمة، بما فيها دفع تعويضات للطفلة المتضررة، ولا يسقط حقها في اللجوء للقضاء والتعويض بالتقادم. • يعتبر كل عمل جنسي تجاه اي حدث لم يبلغ ال16 عاما جريمة يعاقب عليها القانون. • يعتبر الاغتصاب جريمة اجتماعية خطيرة، ويعاقب عليه باقصي العقوبات. • يمنع ضرب البشر والتعدي عليهم بدنيا داخل الاسرة وخارجها، ولا يسقط حق الطرف المتضرر بالتقادم، ويعاقب الطرف الذي يمارس تلك الجريمة، بما فيه دفع تعويضات للطرف المتضرر.
الصياغة التفصيلية لمواد القانون: يعكف الموقعون علي هذه المذكرة، علي افتراع جهد جماعي لصياغة مشروع القانون في صورة مواد تفصيلية، وتقديم مسودة متكاملة يتم تبنيها من الاطراف التي تتبني هذه الدعوة، ونلتزم بنقديم المسودة الاولي في ظرف ثلاثة اشهر من تاريخه، نبني عليها كل جهدنا الدعائي والقانوني والتنظيمي والسياسي اللاحق.
8 مارس 2005
الموقعون:
المنظمات المدنية: 1. مجموعة "نساء ليبراليات". 2. المؤسسة الليبرالية السودانية.
الاحزاب السياسية: 1. الحزب الليبرالي السوداني.
الافراد: 1. نادية محمود، ناشطة. 2. عادل عبد العاطي، اعلامي وناشط. 3. آننا مالينوفسكا، صحفية. 4. عمار م. حامد، ناشط. 5. اميمة احمد الفرجوني، طالبة. 6. د. عصام الدين محمود حسن، ناشط سلام. 7. عفاف عبد الرحيم، امراة سودانية. 8. علي عمر علي، ناشط. 9. معتز بشير، ناشط. 10. بلقيس حميد حسن، ناشطة قانونية. 11. د. حافظ سيف فاضل, كاتب وباحث اكاديمي. 12. د. جعفر كرار احمد، اكاديمي ودبلوماسي سابق. 13. عبدالقادر كمير، ناشط، التحالف الوطني السوداني.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السيرة الذاتية لرئيسة اللجنة التنفيذية للحزب الليبرالى السودانى .... نور تاور (Re: Abdel Aati)
|
أود هنا أن أحى هذه القامه السامقه الشامخه نور تاور انها نخله من نخلات بلادى اللاواتى يعتز بهن أنسان السودان. ما كنت اعرف كل هذا الزخم الثقافى والعلمى عن الأستاذه/ نور تاور حينما دلنى ضميرى وأحساسى بنها تستحق كل احترام وتقدير، ونادرا ما يخيب ظنى فى أنسان. أمراة بمثل هذا النضج والوعى والعلم والثقافه، لا يمكن أن ترتهن اسم وطنها من أجل مصلحة ذاتية ضيقه ولا يمكن أن تمد يدها الى كيان مغتصب وباغ ومجرم ، شغبا وحكومة ، فالأنسان الواعى غير المعقد أو المصاب بأمراض نفسيه يعلم أن المظلوم هو أخ المظلوم، والمقهور يجب أن يساند المقهور مثله. أفتخر بشقيقتى نور تاور الواعية لقضايا السودان الكبرى بعيدا عن الأنزلاق والمظهريه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السيرة الذاتية لرئيسة اللجنة التنفيذية للحزب الليبرالى السودانى .... نور تاور (Re: Abdel Aati)
|
Quote: قمنا قبل عمين بطرح ملامح عامة لهذا المشروع؛ وابتدرنا حملة لجمع التوقيعات له؛ خاف اغلب الناس - غير اعضاء الليبرالي وبعض الجادات من النساء - عن التوقيع عليه؛ وارجأنا الحملة حتى يشتد عودنا؛ ومن يدري؛ فربما اتى وقتها الآن .. |
قد رايته في حينه في سوداينات وكتبت لكم نفس السؤال ولم اجد اجابة
لماذا يخاف اغلب الناس؟
يا عادل عندما يكون هناك حزب سوداني يجب ان ينظر الى الشعب الذي اتى منه ويحترم معتقداته..الا اذا اردتم لهذا الحزب ان يكون في السايبر.. اتمنى ان نتناقش في ها القانون المدني ومدى حاجة الشعب له.. بقلب مفتوح..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السيرة الذاتية لرئيسة اللجنة التنفيذية للحزب الليبرالى السودانى .... نور تاور (Re: عبدالرحمن عزّاز)
|
لله درها الأخت نور تاور ونسيت ياأخى عزاز اهم شى فى حياة وطبيعة نور تاور وهو الزهد ، نور ياعزيزى إمرأة لا تغريها المناصب ولا السلطة فهى زاهدة فى كل شىء مهمومة بقضايا وطنها والجبال ، التحية لها ولكل اشراف ومناضلى جبال النوبة الذين لم تغريهم السلطة وأعلم ان هذا النظام قد لهث من خلفهم لشراء ذممهم ولكنهم آثروا أن يكونوا مع شعبهم، التحية لنور مرة أخرى وكذلك عبر هذا الخيط احى رفاقها الأخ شمس الدين السنوسى والأخ الوزير أمين فلين0
مع مودتى عبدالله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السيرة الذاتية لرئيسة اللجنة التنفيذية للحزب الليبرالى السودانى .... نور تاور (Re: Mohamed Adam)
|
أخي الحبيب عبدالرحمن !!!
مودتي ,,,
عبرك بوستك الرائع أحي القامة الشامخة ,, أطول نخلة في السودان ,, الأستاذة العظيمة نور تاور التي نثرت في هذا البوست أحرفا كالدرر شكرا نور على وجودك بيننا ,,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السيرة الذاتية لرئيسة اللجنة التنفيذية للحزب الليبرالى السودانى .... نور تاور (Re: Omer Abdalla Omer)
|
من الاشياء التي سقطت يا عزاز واسمح لي ان اضيفها:
العمل - القاهرة: نائبة مدير اكاديمية المعهد العربى الافريقى للغات قائمة بالتدريس في مركز المعهد وفروعه وك1لك بالعمل الاداري ..
العمل الأنساني والمدني: -سكرتيرة شئون المرأة فى منظمة السودان الخيرية (Sudan Charity) ؛ وهى منظمة لاغاثة المتضريين من مناطق القتال الذين تواجدوا فى مصر فترة التسعينات . -تأسيس والعمل في لجنة الامهات السودانيات؛ وهي لجنة كانت متخصصة في تقديم الخدمات الاسعافية العآجلة للطلاب الفارين من الخدمة الزاميةالى مصر. - العمل في قيادة مؤسسة صمود النوبة ( Nuba Survival )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السيرة الذاتية لرئيسة اللجنة التنفيذية للحزب الليبرالى السودانى .... نور تاور (Re: Abdel Aati)
|
النشاط الادبي مرة اخري: - مؤسسة ومحررة في الصحيفة الحائطية "التبلور الفكرى المّمنطق" فى مدرسة الابيض الثانوية للبنات؛ والتي كانت صحيفة ثقافية اجتماعية طلابية بها قليل من السياسة ( كانت رئيسة التحرير الاستاذة الجامعية الان عائشة مصطفى النعيمة) - مؤسسة ورئيسة تحرير الصحيفة الحائطية horizon بكلية الاداب جامعة الخرطوم؛ وكانت صحيفة ثقافية بحتة؛ وكانت تعلق امام القاعة الرئيسية 102 في كلية الاداب.
الروايات والمخطوطات: - بين اليأس والرجاء: قصة مبنية على احداث واقعية عن حياة شابات وافدات الى الخرطوم من الهامش. - الطرف الاخر من خط الاستواء: قصة تتناول العلاقة بين المراة والرجل وتحديدا الرجل الشمالى والمرأة الجنوبية؛ وهى قريبة من الواقع ايضا وقد كتبتها نور تاور في فترة تدريسها فى ثانوية جوبا للبنات - كتاب من أدب المذكرات : كنت فى الكويت - وهي تحكي عن تجربة نور تحت الإحتلال العراقى للكويت - بوست المسكوت عنه من شؤون البيت السوداني وهو دراسة اجتماعية بهذا المنبر وقد اشار اليه الاخ بكري ابوبكر - بوست شوارع الكرة الارضية.. حصريا بمنبر سودانيز اونلاين اورغ وهو يحلل أزمة الوجود السوداني بالخارج - رواية كادقلي غير المنشورة والتي اعتبرها من افضل اعمالها
| |
|
|
|
|
|
|
|