نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد )
|
في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة (وين ياعبد)
يقدم لنا علم اللغة الاجتماعي هذه العبارة ( وين ياعبد ) من مبتدأ الحقائق التالية وفقاً للمجال اللغوي الاجتماعي في دائرة كلامية بين متكلم ومخاطب . فـنلاحظ الآتي:- (1) أن العبارة حينما تقال لاتكشف أي درجة من درجات المحدد الاجتماعي . سأحاول أن أضرب مثالاً ليضح مفهوم هذا المحدد الاجتماعي . فمثلاً قد تسأل ضيفك(س) (متين جيت؟) فيجيبك (س) (جيت هسع). أو قد تسأل ضيفك (ص) فيجيبك ( هِسِّعيتي ). أو قد يكون ضيفك هو (ك) فيجيبك (حَسَّع). فهذا الاختلاف في الديافون بين (س) و(ص) و(ك) هو المؤشر للمحدد الاجتماعي. فالعبارة تخلصت من ديافون هذا المحدد الاجتماعي. وهذا التخلص هو دائما في مناطق اللهجة السائدة. (2) أن العبارة حينما تقال تكشف درجة أخرى هي درجة القرينة الاجتماعية. وهذه القرينة في علم اللغة الاجتماعي تعني (استخدام صيغ معينة تعكس حالةً اجتماعية بين المتكلم والمخاطب في علاقة تجعل الصيغة صيغة مألوفة عند المخاطب. ولا تثير أي نوع من الحساسيات خارج سياق هذه الدائرة الكلامية).. فطبيعة هذه القرينة الاجتماعية هي طبيعة نوعية . (3) أن مجال العبارة هي عندي هنا وقفا على المجال اللغوي للسودانيين وحيدي اللغة العربية. وهو المجال الذي يوازي مجالاً اخر هو المجال اللغوي للسودانيين وحيدي اللغة المحلية . والمجالان يتداخلان في مجال ثالث هو المجال اللغوي للسودانيين متعدد اللغة. فلدينا الآن ثلاثة مجالات لغوية في السودان . هذه الورقة ستأخذ المجال الأول . ومن ثم يتحدد الحقل الدلالي والدائرة الكلامية التي تنتج العبارة وفقاً لهذا المجال ..
من هذه النقاط الثلاث يكشف لنا علم اللغة الاجتماعي أن العبارة ( مجردة من الديافون وكذلك هي قرينة اجتماعية وفوق ذلك مجالها عند السودانيين وحيدي اللغة العربية ). ففي اشارتنا للطبيعة النوعية في النقطة الثانية أعلاه لانرى أن علم اللغة الاجتماعي يفيدنا في التوسع في فهم هذه العبارة . وذلك بحكم طبيعة هذا العلم الذي لايسمح أن نتحدث خارج المعطيات اللغوية فنتناول أشياء مثل المفاهيم التي هي وراء اللغة .
لذلك بعد التمهيد العلمي الذي يقدمه لنا علم اللغة الاجتماعي في النقاط الثلاث أعلاه سنحاول أن نستفيد من علم اخر هو ( علم العلامات الاجتماعي ) . لأن العلامة اللغوية في علم اللغة الاجتماعي ترتبط بالصوت . أما العلامة اللغوية في علم العلامات الاجتماعي فترتبط بالوعي. لذلك سأقترح علما أكثر تخصيصاً في علم العلامات الاجتماعي وأطلق عليه ( علم علامات الوجدان ) وهو العلم الذي يستفيد من علم اللغة من جهة والمذهب الفينومولوجي من جهة أخرى.. وموضوعه الوجدان العام.. وهو الموضوع الذي لم يتطرق اليه جمهور السيميولوجيين . والمسؤول من انعدام هذا التطرق هو بيرس Pierce نفسه في قوله ( اذا لم يكن العالم مخلوقاً من العلامات فهو مملوء بهنَّ ). فاتجه العلماء في هذا المجال الى العلامات الفيزيائية والعلاقات التي تربطهن بعضهن ببعض. وشذَّ عن هذا التيار العالم السيميولجي رولان بارت الذي اهتم بهذا الوجدان في الميثولوجيا المعاصرة وكذلك في دراسة العشق. فهذا ( الوجدان العام ) للسودانيين وحيدي اللغة العربية هو الذي يهمني الآن من خلال العبارة التي يطلقها هذا الوجدان نفسه (وين ياعبد) خارج أن تكون سؤالاً بالطبع.. ( هي أقرب للمشاغلة من السؤال )...
لذلك سأزيد في مسألة الطبيعة النوعية التي يستخدمها مستخدمو العبارة ( وين ياعبد ) في ضوء علم علامات الوجدان كالآتي:-
(أ) أن العبارة عند مستخدميها ليست عنصراً في الوعي بل هي ( موضوع الوعي ).. هذا يعني أن مستخدم العبارة هو متكلم مثل المتكلم الذي يصفه ميرلو بونتي بقوله ( الذات المتكلمة لاتتفكر في فحوي الكلمات التي تقولها. وكذلك لا تتخيل الكلمات التي تستخدمها لتتبدى للعيان) ( Merlo-Ponty 1958, 207 ). ان هذه الذات المتكلمة اذا ماقورنت بالشاعر الذي يتفكر في الفحوى ويتخيل كلماته حتى تتبدى جديدة عن الاستعمال اليومي , نستطيع أن نقول أنها تتكلم على (سجيتها). هذه السجية هي التي تجعل مستخدم العبارة أن ينساب مفهومها وقت استعمالها موضوعَ وعيٍ تحثّه تلك القرينة الاجتماعية التي أشرت اليها في (2).
(ب) أن العبارة ( وين باعبد ) تنتمي الي ما سأطلق عليه ( العلامة الخالية ).. وهي العلامة التي فرَّغت من ذلك الوجدان العام مفهوم ( عبد ) من السياق المدنس .. فأحالته الي علامة لا تقود اطلاقا الي ذلك التاريخ المدنس وسياقاته .. كيف تمَّ كلُّ ذلك ؟؟؟......
(سنواصل)......
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) | elfaki | 06-06-04, 11:37 PM |
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) | حبيب نورة | 06-06-04, 11:57 PM |
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) | مارد | 06-07-04, 07:03 AM |
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) | الجندرية | 06-07-04, 03:31 PM |
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) | 3mk-Tango | 06-07-04, 04:28 PM |
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) | PLAYER | 06-07-04, 04:59 PM |
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) | أحمد أمين | 06-07-04, 07:04 PM |
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) | TahaElham | 06-07-04, 06:52 PM |
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) | الجندرية | 06-09-04, 09:08 AM |
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) | منعمشوف | 06-09-04, 09:25 PM |
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) | Outcast | 06-09-04, 09:51 PM |
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) | Tumadir | 06-09-04, 10:23 PM |
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) | مريم الطيب | 06-11-04, 01:14 PM |
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) | elfaki | 06-12-04, 07:17 PM |
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) | مريم الطيب | 06-14-04, 05:04 PM |
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) | مراويد | 06-16-04, 10:22 PM |
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) | بكرى ابوبكر | 06-18-04, 07:02 AM |
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) | Nagat Mohamed Ali | 06-18-04, 03:42 PM |
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) | osama elkhawad | 06-18-04, 07:06 PM |
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) | elfaki | 06-20-04, 01:49 AM |
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) | bamseka | 06-20-04, 03:51 AM |
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) | osama elkhawad | 06-20-04, 03:31 AM |
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) | الجندرية | 06-23-04, 08:04 AM |
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) | الجندرية | 08-01-04, 09:44 PM |
|
|
|