في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد )

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 02:25 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-06-2004, 11:37 PM

elfaki

تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد )

    في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة (وين ياعبد)

    يقدم لنا علم اللغة الاجتماعي هذه العبارة ( وين ياعبد ) من مبتدأ الحقائق التالية وفقاً للمجال اللغوي الاجتماعي في دائرة كلامية بين متكلم ومخاطب . فـنلاحظ الآتي:-
    (1) أن العبارة حينما تقال لاتكشف أي درجة من درجات المحدد الاجتماعي . سأحاول أن أضرب مثالاً ليضح مفهوم هذا المحدد الاجتماعي . فمثلاً قد تسأل ضيفك(س) (متين جيت؟) فيجيبك (س) (جيت هسع). أو قد تسأل ضيفك (ص) فيجيبك ( هِسِّعيتي ). أو قد يكون ضيفك هو (ك) فيجيبك (حَسَّع). فهذا الاختلاف في الديافون بين (س) و(ص) و(ك) هو المؤشر للمحدد الاجتماعي. فالعبارة تخلصت من ديافون هذا المحدد الاجتماعي. وهذا التخلص هو دائما في مناطق اللهجة السائدة.
    (2) أن العبارة حينما تقال تكشف درجة أخرى هي درجة القرينة الاجتماعية. وهذه القرينة في علم اللغة الاجتماعي تعني (استخدام صيغ معينة تعكس حالةً اجتماعية بين المتكلم والمخاطب في علاقة تجعل الصيغة صيغة مألوفة عند المخاطب. ولا تثير أي نوع من الحساسيات خارج سياق هذه الدائرة الكلامية).. فطبيعة هذه القرينة الاجتماعية هي طبيعة نوعية .
    (3) أن مجال العبارة هي عندي هنا وقفا على المجال اللغوي للسودانيين وحيدي اللغة العربية. وهو المجال الذي يوازي مجالاً اخر هو المجال اللغوي للسودانيين وحيدي اللغة المحلية . والمجالان يتداخلان في مجال ثالث هو المجال اللغوي للسودانيين متعدد اللغة. فلدينا الآن ثلاثة مجالات لغوية في السودان . هذه الورقة ستأخذ المجال الأول . ومن ثم يتحدد الحقل الدلالي والدائرة الكلامية التي تنتج العبارة وفقاً لهذا المجال ..

    من هذه النقاط الثلاث يكشف لنا علم اللغة الاجتماعي أن العبارة ( مجردة من الديافون وكذلك هي قرينة اجتماعية وفوق ذلك مجالها عند السودانيين وحيدي اللغة العربية ). ففي اشارتنا للطبيعة النوعية في النقطة الثانية أعلاه لانرى أن علم اللغة الاجتماعي يفيدنا في التوسع في فهم هذه العبارة . وذلك بحكم طبيعة هذا العلم الذي لايسمح أن نتحدث خارج المعطيات اللغوية فنتناول أشياء مثل المفاهيم التي هي وراء اللغة .

    لذلك بعد التمهيد العلمي الذي يقدمه لنا علم اللغة الاجتماعي في النقاط الثلاث أعلاه سنحاول أن نستفيد من علم اخر هو ( علم العلامات الاجتماعي ) . لأن العلامة اللغوية في علم اللغة الاجتماعي ترتبط بالصوت . أما العلامة اللغوية في علم العلامات الاجتماعي فترتبط بالوعي. لذلك سأقترح علما أكثر تخصيصاً في علم العلامات الاجتماعي وأطلق عليه ( علم علامات الوجدان ) وهو العلم الذي يستفيد من علم اللغة من جهة والمذهب الفينومولوجي من جهة أخرى.. وموضوعه الوجدان العام.. وهو الموضوع الذي لم يتطرق اليه جمهور السيميولوجيين . والمسؤول من انعدام هذا التطرق هو بيرس Pierce نفسه في قوله ( اذا لم يكن العالم مخلوقاً من العلامات فهو مملوء بهنَّ ). فاتجه العلماء في هذا المجال الى العلامات الفيزيائية والعلاقات التي تربطهن بعضهن ببعض. وشذَّ عن هذا التيار العالم السيميولجي رولان بارت الذي اهتم بهذا الوجدان في الميثولوجيا المعاصرة وكذلك في دراسة العشق. فهذا ( الوجدان العام ) للسودانيين وحيدي اللغة العربية هو الذي يهمني الآن من خلال العبارة التي يطلقها هذا الوجدان نفسه (وين ياعبد) خارج أن تكون سؤالاً بالطبع.. ( هي أقرب للمشاغلة من السؤال )...

    لذلك سأزيد في مسألة الطبيعة النوعية التي يستخدمها مستخدمو العبارة ( وين ياعبد ) في ضوء علم علامات الوجدان كالآتي:-

    (أ) أن العبارة عند مستخدميها ليست عنصراً في الوعي بل هي ( موضوع الوعي ).. هذا يعني أن مستخدم العبارة هو متكلم مثل المتكلم الذي يصفه ميرلو بونتي بقوله ( الذات المتكلمة لاتتفكر في فحوي الكلمات التي تقولها. وكذلك لا تتخيل الكلمات التي تستخدمها لتتبدى للعيان) ( Merlo-Ponty 1958, 207 ). ان هذه الذات المتكلمة اذا ماقورنت بالشاعر الذي يتفكر في الفحوى ويتخيل كلماته حتى تتبدى جديدة عن الاستعمال اليومي , نستطيع أن نقول أنها تتكلم على (سجيتها). هذه السجية هي التي تجعل مستخدم العبارة أن ينساب مفهومها وقت استعمالها موضوعَ وعيٍ تحثّه تلك القرينة الاجتماعية التي أشرت اليها في (2).

    (ب) أن العبارة ( وين باعبد ) تنتمي الي ما سأطلق عليه ( العلامة الخالية ).. وهي العلامة التي فرَّغت من ذلك الوجدان العام مفهوم ( عبد ) من السياق المدنس .. فأحالته الي علامة لا تقود اطلاقا الي ذلك التاريخ المدنس وسياقاته .. كيف تمَّ كلُّ ذلك ؟؟؟......

    (سنواصل)......
                  

06-06-2004, 11:57 PM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) (Re: elfaki)

    كلام تمام يا عبد!!!
                  

06-07-2004, 07:03 AM

مارد

تاريخ التسجيل: 04-24-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) (Re: حبيب نورة)

    ممكن يكون الشرح بلغة مبسطة وسهلة الفهم ؟
                  

06-07-2004, 03:31 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) (Re: elfaki)

    والله انا منتظرة بكل شغف كيف تم ذلك دي
    مش امكن بنفس الطريقة
    يفرغوا لينا
    يا حريم
    ويا ولية
                  

06-07-2004, 04:28 PM

3mk-Tango

تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2374

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) (Re: elfaki)

    الفكي نحن في انتظار البقية

    تنقو
                  

06-07-2004, 04:59 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10283

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) (Re: 3mk-Tango)

    المحترم الفكي
    لن اعلق في التحليل الاجتماعي لكلمه العبد
    لكن
    سوف اتوقف عند الاستعمال الاجتماعي لتلك الكلمه
    لان
    هناك فرق كبير بين التحليل والاستعمال
    ثم
    ان استعمال كلمه العبد سلبآ (بسوء نيه) اكثر من استعمالها ايجابآ (بحسن نيه) عند العرب عامه والمستعربين السودانيين خاصه
    لذلك
    لا يمكن ان يكون قول المتنبي لكافور ..والعبد عبد لو لبس الحرير..من باب المساواه الاجتماعيه
    او
    ان ...عبدالله..وعبد الرسول..يحملان نفس المعني الاجتماعي او اللغوي
    خلاصتي
    كلمه عبد لم يكن ولن يكن متساوي المعني بين القائل والمقال له
                  

06-07-2004, 07:04 PM

أحمد أمين
<aأحمد أمين
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3370

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) (Re: PLAYER)

    الاخ عبداللطيف
    تحياتى

    والله سطحت بينا عديل كده
    ملاحظة إن اللغة معقده جدا

    لكن للعامة من أمثالناالرجاء الشرح بلغة بسيطة وسهلة، أضافة الى إنك ذكرت الكثير من الاسماء والمصطلحات وضع هوامش تعريفية توضح من هو X أو Z من المذكورين سوف يفيد القارئ، وتوضيح ماهو معنى مصلح (الدايفون) مثلا، أو ماذا تعنى مفاهيم مثل (المحدد الاجتماعى ) أو (القرينة الاجتماعية)قطعا سوف نتعلم منها الكثير.

    بعدين نجى للموضوع الاساسى
    (وين يا عبد) ماهو رأيك فى إستخدام مثل هذه العبارة؟ هل إنت معها، ضدها، أم محايد؟ لأنى لم أفهم ما هو موقفك من خلال ما أوردته، ربما ننتظر قليلا قبل إصدار أحكامنا الجاهزة لأنك قلت نواصل........
    ولماذا إخترت هذه العبارة بالذات؟

    وماهو رأيك فى فى الكثير من المصطلحات والعبارات التى سادت فى المجتمع السودانى الشمالى التى تمجد وتبجل العنصرية والدونية وقمع النساء.ربما تكون موضوع بحث شيق لاكاديمى متمكن مثلك

    أخيرا:

    ربما المساهمة بشكلها المعروض تصلح كدراسة أكاديمية تنشر فى أحد المطبوعات المختصة باللغوين
                  

06-07-2004, 06:52 PM

TahaElham

تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) (Re: elfaki)

    ان اللغة صورة للحياة و رمز لها من حيث الطبيعة و لها وظيفة تواصلية.
    العبارة في الدارجي هي (وين ياعب -او عملتها يا عب -و الله عب كبير- وعامل لينا فيها عب كبير)
    العب لها دلالة اجتماعية= العبد الرقيق. او السوداني من الغرب او الجنوب او جنوب النيل الازرق (العب )علي حسب تحيزات مدعيي العروبة من الناطقين باللغة العربية في السودان كلغة ام.
    في كلام السودانيين هنالك الكثير من (التسويف الدلالي) مثل الالوان النيل الازرق و النيل الابيض و البحر بدلا من النهرغير عملية الخطا المتعمد في الحروف الدال الجيم القاف و الذال و الثاء . و للون الانساني اخدر و ازرق و احمر و لكن الاخير هو تسويف دلالي عالمي لان الابيض (white or fair-skinned) او اسود او اصفر بدلالتها المعروفة ليست ذات الصلة بالواقع.
    عبارة( يا عب ) دائما تقال للتعبير عن الاستغراب او اثبات الموقف السلبي للمستمع او المخاطب او احتراح الحميمية في موقف انتفائها.
    لماذا التسويف الدلالي عند السودانيين او الاستخدام الخاص للغة العربية ربما يعود ذلك لان المركز الثقافي العربي (عرقا و لغة)يصم عموم السودانيين بعبارة العبد او السوداني بمعني الاسود هذا القهر الدلالي يدفعنا لمزيد من التسويف هربا من حقائق الواقع الاكثر قهرا و هي ان كل السودانيين زنوج سود عند الغرب(west ) مهما كانت جعليته و كل السودانيين عند اللبنانيين مثلا عبيد بفولهم فول العبيد.
    الرجاء مراجعة كتاب الدكتور يوسف فضل تاريخ ممالك السودان الشرقي لمعرفة الجذور الاجتماعية للثصنيف العرقي (اشراف) لم يكن اكثر من مبرر لاصطياد رقيق مسلم مقهور طبقيا و تصديره للاسواق المجاورة من قبل ملوك الفونج.
    طه جعفر الخليفة

    (عدل بواسطة TahaElham on 06-07-2004, 06:55 PM)

                  

06-09-2004, 09:08 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) (Re: elfaki)

    فوق
                  

06-09-2004, 09:25 PM

منعمشوف
<aمنعمشوف
تاريخ التسجيل: 12-08-2002
مجموع المشاركات: 1423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) (Re: الجندرية)

    العزيز جداً عبداللطيف، إزيك يا زول يا زين وأرحب بيك ترحيبة رسمية متأخرة جداً .. لكن ما بيناتنا .. مش؟ الموضوع شيق بطريقة طرحة المختلفة هذه ويفتح الباب لتناول ظواهر لغوية سوداناوية لا تعد .. لكن راجينك تواصل وياريت لوأضئت لنا قليلاً منطقة علم علامات الوجدان الجديد، حيث قلت بإقتضاب :
    Quote: وأطلق عليه ( علم علامات الوجدان ) وهو العلم الذي يستفيد من علم اللغة من جهة والمذهب الفينومولوجي من جهة أخرى.. وموضوعه الوجدان العام.. وهو الموضوع الذي لم يتطرق اليه جمهور السيميولوجيين .
    ومع خالص تحياتى لمريم والوليدات ولك.
                  

06-09-2004, 09:51 PM

Outcast
<aOutcast
تاريخ التسجيل: 04-07-2003
مجموع المشاركات: 1029

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) (Re: منعمشوف)

    حميل هذا الموضوع .. موضوع تفريغ اللغة من دلالاتها الاجتماعية (او كما هكذا فهمت) ....

    و الغريبة ان مقولة (وين يا عبد) و هذا التفريغ له موازى هنا فى المجتمع الامريكى .. وقد نشأ عنه جدل قبل مدة (ابان محاكمة O.J Simpson)

    فالامريكان السوود افرغوا كلمة Nigger من دلالاتها الاجتماعية المرتبطة بالعبودية .. وا ستعملوها فيما بيناتهم ..فيمكن لاحدهم ان يحى الاخر (خاصة اذا كانت بينهما علاقة حميمة) ب
    Hey .. Nigger

    و بالطبع هذه التحية مباحة فقط للاستخدام داخل المجتمع الامريكى الاسود وفى ظروف خاصة جدا.. ومحرمة قطعيا استعمالها خارج هذا المجتمع ...
                  

06-09-2004, 10:23 PM

Tumadir
<aTumadir
تاريخ التسجيل: 05-23-2002
مجموع المشاركات: 14699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) (Re: Outcast)

    ارجو ان تاذن لى يا فكى ..انت وزوارك الكرام بان استخدم هذه المساحة للترويج لهذه الحملة المزمع القيام بها من اجل الاطفال:


    هنالك اقتراح بقيام حملة فى المنتدى ..بتسليط الضوء على ما يقع لاطفال دارفور من جوع وموت..

    ارجو ان تمنحوهم قلبا...وموقفا..

    الاطفال فى دارفور يموتون من الجوع
                  

06-11-2004, 01:14 PM

مريم الطيب
<aمريم الطيب
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 1356

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) (Re: Tumadir)

    up
                  

06-12-2004, 07:17 PM

elfaki

تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) (Re: مريم الطيب)

    نعتذر من كل هذا التأخير لتلك الظروف الخاصة ...
    السيد حبيب نورة بهذه المشاغلة(كلام تمام ياعبد) تكون
    مسكت تماما على السياق الذي أريده للعبارة.

    الأخ مارد هذا مانحاوله قدر الامكان في مواضيع شائكة تدور
    حولها الحروب .. وأنا اذا استعصى علي كتاب أو دراسة أحاول
    قدر طاقتي أن أفهم (ثلثيه).. هذا اذا شعرت بأن الذي بين
    يدي حق. وطبعا الحق يمكن أن تشعر به حتى لولم تفهم كل مراميه.

    أشكرك الجندرية لهذا الاهتمام وأرجو الاَّ أكون قد تسببت في استياء
    قد أصابك من جرَّاء هذا التأخير الذي له أسبابه عندي. فلك العذر.
    أما أن تصبح علامات لغوية مثل (حريم) و(ولية) علامات خاليه مثل
    خلو العلامة اللغوية(عبد) في (وين ياعبد) في وجدان السوداني
    وحيد اللغة العربية فان هذا يدخل في (الازاحة) فحريم أقدم
    من (نسوان) التي تعمل في ازاحتها. وكذلك كلمة (مدام) أجد
    وهي التي تزيح (ولية). هذا يعني أن نواة الازاحة هي (المدرسة)
    والتداخل الحضاري للشعوب.

    عمك تنقو لك المعذرة في التأخير ..

    الأخ أحمد أمين أنا اخترت هذه العبارة لسببين أولاً هي النموذج
    الأمثل للعلامة الخالية وثانيا للسؤال لماذا تفرغت هذه العلامة
    بالذات في (وجدان) السوداني وحيد اللغة العربية. ولست معنيا
    بكل الكينونة السودانية.. فأرجو أن يكون الجزء الثاني قد
    توصل للنتائج المطلوبة.

    الأخ طلحة عبارتي تختلف تماما من عبارتك وكذلك المجال اللغوي
    الذي ترد فيه ...

    الأخ بلير التحليل الاجتماعي يكشف عن الاستعمال الاجتماعي ..

    الأخ منعم ستجد شرحا ماأقصده بالوجدان في الجزء الثاني تحت.
    والشكر لك علي هذا الترحيب...

    السيد آوت كاست ملاحظتك في محلها تماما.. فأزيد وأقول أن
    أسباب التفريغ عندنا وعندهم (أي البلاك أمريكان) ليس واحدا..
    مع أن الاستعمال واحد في السياق اللغوي..

    تماضر نشكرك لهذا التنبيه فهو قول حق أريد به حق آخر..
    ولك الشكر يامريم..



    أولا: الوجدان العام
    أرجو أن يسمح لي القاريء والقارئة أن أتناول اقتضاباً ماأقصده بـ (الوجدان العام). فالوجدان العام له عاملان أساسيان هما (التراث) و (التاريخ).. فالتراث دائما هو تراكم مانريده ومانرغبه وقد تتدخَّل فيه (الفانتازيا) .. فيقوم هذا التدخل برسم نوع من وجداننا العام .. أما التاريخ فهو المشهود له بالوثائق أو الآثار الآركيولوجية . وهو التاريخ الذي يتبعه المؤرخ .. ولكن ليس ضرورة أن كل ما في التاريخ يجد طريقه الي هذا ( الوجدان العام )
    فالتاريخ لايجد طريقه اليه الاَّ من خلال مناهج تربوية رصينة تجعل التاريخ تاريخا غير مركوم في الوجدان..

    ولهذا التراث سأضرب مثالين : الأول حين نسب الأمام المهدي نفسه كالآتي ( وليكن معلوماً عندكم أني من نسل رسول الله صلى الله عليه وسلم . فأبي حسني من جهة أبيه وأمه . وأمي كذلك من جهة أمها.. وأبوها عباسي والعلم لله.. وان لي نسبة الي الحسين رضي الله عنه) (الآثار الكاملة مج1 ص99)..

    فعبارته (والعلم لله ) لاتعني أيها الناس اذهبوا الي التاريخ فسوف تجدون ذلك صحيحاً.. ولكنها تعني مزيداً من اليقين لهذا الوجدان حين ترسلك العبارة نفسها الي قوله المتكرر دائماً ( ثم قال لي صلى الله عليه وسلم أنك مخلوق من نور عنان قلبي فمن له سعادة صدق بأني المهدي المنتظر) (نفسه ص136).. لأن هذا( الوجدان ) ليس في بطون الكتب .. انما هو معقود بقلوب الذين عاصروه في أجدادهم السناريين الذين نسبوا أنفسهم لبني أمية ولذريتهم اللاحقة التي تعتقد هذا الاعتقاد.. وقد كان هذا التراث تراثا قائما - ولايزال - على علو نوعي يقوم على (الحاح ) فانتازيا ذهبت به أن يكون وجدانا مهيمنا.. عند السودانيين وحيدي اللغة العربية.

    والمثال الثاني في الكتاب المشهور الذي حققه د. عبدالله علي ابراهيم وهو نسب الجعليين المتصل بالعباس . ففعلت فيه كذلك (الفانتازيا) ما فعلت . وقد قرأته مخطوطاً في مكتبة الوالد - يرحمه الله - وأبي ليس جعلياً . ولكنني اكتشفت بحديثي معه أن مثل هذه الأمور هي التي تشكل ثقافة مَنْ تخرَّج مِنْ الخلوة .. أما الناحية التاريخية فقد أوردها الاحصاء السكاني الأول 1955- 1965 في أن هناك فخذ من الجعليين هو (الشعيديناب) هاجر لظروف اقتصادية الي الشرق من منطقة الجعليين واختلط منذ ذاك الوقت بالبني عامر فلم يذكره كتاب النسب.. لذلك نقول أنَّ ما ذكره الكتاب هو التراث ومالم يذكره هو التاريخ..

    فكيف نتعامل مع هذا الوجدان ؟.. بالطبع لانقول أن هذا ( الوجدان ) مخالف لـ( التاريخ ) ومن ثَمَّ كله هراء وكذب وتلفيق ومحفوف بأن الوجدان له الدور الكبير في الفانتازيا. وذلك لسبب (أساسي هو صناعة الواقع .. ولا أقول الاذعان .. لأنه العامل الأساسي في الادراك ..) سأضرب مثالاً بسيطاً لتوضيح مابين القوسين.. مثلاً نحن نقول (الخميس / الجمعة ...الخ الأيام) فأحسُّ أن هناك فرق مرجعي بينهما رغم أن طبيعة الزمن طبيعة ذات انسياب واحد. ولكن الكل يحس بذلك الفرق الوجداني الذي يجعله أن يميز تمييزاً خاصاً (الأيام) بعضها من بعض..
    لذلك يرى الأستاذان عبدالله علي أبراهيم وأسامة الخواض أن الهوية هي وسم ذاتي. وعندي أنَّ الوسم الذاتي يجب الاَّ نأخذه باوالياته القديمة التي صنعته . فما أودُّ قوله - في هذه الحال - هو ألاَّ نجر (الوجدان) نفسه الي دائرة (الشك) وانما (الاواليات) التي صنعت ذلك (الوجدان).. حتى لانقع في أحابيل السؤال الكبير الجوهري (مَنْ نحن؟؟). وحتى لانقع في الاواليات القديمة نفسها فينكفيء واقعنا الآن خاسئاً .

    لقد كان مركز تلك الاوالية القديمة هو هذه الثنائية (عرب/سودانية)، فعرب جمع عربي وسودانية جمع سوداني وليست هي بصيغية تأنيث.. وسوف نعرف لاحقاً من أين أتيت بهذه الصيغة؟.. فاشتغلت هذه الثنائية باعتبارها ثنائية ضدية في ذلك الوجود . أعني أن الثنائية أعلت طرفها الأول وجعلت (الوجود) كله لها مع تغييب الطرف الثاني من ذلك (الوجود) نفسه. وهذا الغياب تمَّ لأن الطرف الأول لاينظر الي الطرف الثاني الاَّ بوصفه ثروة وليس أنساناً.
    فاوالية هذه الثنائية الضدية التي كانت تشتغل شغلاُ حقيقياً في الوجود هي التي صاغت ذلك التاريخ المدنَّس.. ننتبه الي أن الثنائيات (افروعروبي ) أو ( عربي/أفريقي) هي طالعة من الخطاب الثقافي ولم تطلع من مصادر الوجود المعاش. أما (عرب/سودانية) فهي قد طلعت علينا من ممارسة وجودية معاشة وفي لغتهم اليومية آنذاك .. وهذه الأخيرة هي التي تشكل الجذور السوسيولوجية لعبارة ( وين ياعبد ).

    ثانياً العلامة الخالية

    لايُتصوَّر أن تكون عبارة (وين ياعبد) عبارة مستعملة عند السوداني وحيد اللغة العربية في زمن المهدية أو فيما قبله بنفس الدلالة المقصودة اليوم. لأن العبارة (عبد) كانت دلالتها - في تلك الأزمان - مقترنة في سياقها التاريخي المدنس. اذ كانت تُماَرس بصورة طبيعية معاملات الأسترقاق. فالمهدي الذي أصدر منشوراً يمنع فيه التنابذ وعد َّد كثيراً من العبارات لاتجد بينهن عبارة (عبد) لأنها كانت تُستعمل استعمالاً حقيقياً وليست مخالفة لأي قانون ديني أ و عرفي . لذلك ففي لغة هذا الوجدان اما الشخص داخل علاقات الاسترقاق فهو (عبِدْ) أو خارجها فهو (سوداني والجمع سودانية).

    نتابع الآن هذا الوجدان منذ ذلك الزمان .. يذكر بابكر بدري واقعة أرقين التي وقعت عام 1889 م قائلا ( كنا نظن أن حسن جبارة ينجدنا بسلاح النار ا ولكن الانجليز أرسلوا له أورطة ضربته فانقسم جيشه أقساما بعضهم ماتوا وبعضهم هربوا لديمنا... وأكثرهم سَّلم للأورطة لأنهم (سودانية)).. (المذكرات بتحقيق بابكر علي بدري ص107 )
    فأكثر الجيش سلَّم نفسه لهؤلاء (السودانية).. وهي الأورطة من الرقيق الذي اشترته حكومة الاستعمار ليشتركوا في الجيش . وقد كان الخليفة عبدالله يحذِّر تجار الرقيق ألاَّ يبيعوا رقيقهم الي (الكفرة).
    ان الكلمة (سودانية) كلمة تكوِّن مدلولاً يضعها في خانة دلالة اللغة العربية الكلاسيكية (سودان).. فعملت علي استثنائهم طوال ذلك التاريخ..

    وفيما بعد حين حدَّد الاستعمار الرقعة الجغرافية لدولة السودان ، جرت عمليات الكلمة (سوداني والجمع سودانيين) مجرىً آخر . فقام السوداني وحيد اللغة العربية باحتكار اللفظة (سوداني) لنفسه مستثنياً منها الطرف الثاني (سودانية) عبر نسيان انطولوجي طويل نوعياً بحكم المتغيرات السريعة التي فعلها الاستعمار. أول تلك المتغيرات هي (المدرسة) بوصفها نواة الحياة الحديثة. فتسمع العبارة نتيجة هذا النسيان ( ديل ماسودانيين) ..
    سأحاول عبر حمزة الملك طمبل أن نرى هذا الاستثناء . ففي النص المشهور له يقول ( نريد أن يقال عندما يقرأ شعرنا من هم في خارج السودان ، أن ناحية التفكير في هذه القصيدة أو روحها تدل على أنها لشاعر سوداني . هذا المنظر الطبيعي الجليل الذي يصفه الشاعر موجود في السودان . هذه الحالة التي يصفها الشاعر هي حالة السودان . هذا الجمال الذي يهيم به الشاعر هو جمال نساء السودان. نبات هذه الروضة أو هذه الغابة التي يصفها الشاعر ينمو في السودان ) ( طمبل: 1972- 67 ).
    وفي نص ثانٍ يقول ( بين السودان وبلاد العرب من الشبه الكثير . فالسفر يكون بالجمال في كثير من الاحيان . وتربة الاراضي وحالات الجو في مختلف الفصول وطرق المعيشة تشبه مافي السودان في أغلب الوجوه . والسكان تنقسم الي قبائل والاحساب والانساب وماينطوي تحته من المؤثرات الكثيرة المختلفة يطبع الشعر السوداني بطابع تقليد الشعر العربي . ولايُعْجَبُ المرء من هذا أن أهالي السودان ماهم الاَّ أحفاد أولئك العرب ولعامل الوراثة الأخلاقي أثر كبير في نفوسهم) (ص 56)...

    فالسودان في نظر حمزة الملك طمبل هو (جغرافيا متخيلة) حسب النص الثاني الذي ينقض رؤية النص الأول نقضاً واضحاً. هذا النقض يجعلنا ألاَّ نقول كما يقول خالد الكد ( وقد وردت كلمة سوداني كتعبير عن ذاتية أو هوية لسكان هذه الرقعة الجغرافية أول مرة في كتابات متعلمي ذلك العهد في مؤلَّف حمزة الملك طمبل) .. فكلمة (سوداني) وردت عند طمبل وفق ذلك الاحتكار الذي رفده ذلك النسيان كما أشرنا اليه أعلاه...

    هذا الاحتكار هو الذي أنتج منظومة لاواعية في تفريغ العبارة (وين ياعبد) من الجذور السوسيولوجية التي أشرنا اليها فوق .. بحكم تطابق لاواعي بين (سودانية) و (سوداني) .
                  

06-14-2004, 05:04 PM

مريم الطيب
<aمريم الطيب
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 1356

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) (Re: elfaki)

    Quote: أما أن تصبح علامات لغوية مثل (حريم) و(ولية) علامات خاليه مثل
    خلو العلامة اللغوية(عبد) في (وين ياعبد) في وجدان السوداني
    وحيد اللغة العربية فان هذا يدخل في (الازاحة) فحريم أقدم
    من (نسوان) التي تعمل في ازاحتها. وكذلك كلمة (مدام) أجد

    ياجندرية ...وياعبداللطيف لي ملاحظة حول كلام الجندرية وردك عليه

    وهي ان التفريغ الدلالي يحدث للصفات بينما الاسماء تتم ازاحتها

    واستبدالهامثل (حريم..ونسوان..وسيدات)..هل هذه حالة ثابتة ام ان

    هنالك استثناءات؟؟
                  

06-16-2004, 10:22 PM

مراويد

تاريخ التسجيل: 09-08-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) (Re: مريم الطيب)

    up
                  

06-18-2004, 07:02 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) (Re: مراويد)

    شكرا يا عبد اللطيف
                  

06-18-2004, 03:42 PM

Nagat Mohamed Ali
<aNagat Mohamed Ali
تاريخ التسجيل: 03-30-2004
مجموع المشاركات: 1244

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) (Re: elfaki)


    الصديق العزيز عبد اللطيف
    كيف أحوالك.
    أولاً قبل ما أبدأ،
    ضاع منا مع ضربة تعرض لها كومبيوترنا رقم تلفونكم والعنوان،
    حيث أنوي أن أبعث إليك بالكتاب الذي طلبته.
    وقد بذلت كل ما في وسعي في البحث عنه، وأخيراً
    عثرت على إيميل مريم على صفحة من صفحات البورد وبعثت إليكم برسالة.

    في اللغة الفرنسية الشعبية هناك كلمة استحقار تُطلق على السود هي "بومبولا"، وهي غير مستخدمة علنا، لكنها مستخدمة على كل حال
    تحت تحت.
    عرفت من بنتي نوّار إن بعض التلاميذ السود صاروا يستخدمونها فيما بينهم بدافع المزاح، ولا يشاركهم التلاميذ البيض مثل هذا المزاح. وأعتقد أن ذلك ليس خوفاً من الوقوع تحت طائلة القانون كماأشارت OutCast آنفاً، وإنما بدافع الحرج من إطلاق كلمات غير لائقة في حق رفاقهم.
    هذه متاوقة أولى، وسأعود. مش كلام "ساكت" كماحدث من قبل، ولكن برغبة مؤكدة.
    كل تحياتي ومودتي

    نجاة
                  

06-18-2004, 07:06 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) (Re: elfaki)

    ذكر عبداللطيف الاتي:
    لذلك يرى الأستاذان عبدالله علي أبراهيم وأسامة الخواض أن الهوية هي وسم ذاتي. وعندي أنَّ الوسم الذاتي يجب الاَّ نأخذه باوالياته القديمة التي صنعته . فما أودُّ قوله - في هذه الحال - هو ألاَّ نجر (الوجدان) نفسه الي دائرة (الشك) وانما (الاواليات) التي صنعت ذلك (الوجدان).. حتى لانقع في أحابيل السؤال الكبير الجوهري (مَنْ نحن؟؟). وحتى لانقع في الاواليات القديمة نفسها فينكفيء واقعنا الآن خاسئاً .

    حينما قلنا ذلك في بوست الترحيب ببولا كان هدفنا نقد الاراء التي لها ارضية بيولوجية في فهمها للهوية كما في حالة النطاسي د.بشار صقر ,
    والذي يعتقد ان مسالة الهجنة الثقافية يمكن حسمها باختبارات ال دي.ان.اي؟؟؟

    كلامه ذلك صحيح اذا تحدثنا عن الهجنة البيولوجية,
    اما الهجنة الثقافية فلا تقاس بال دي. ان . اي حسب مفهوم النطاسي .

    كما ان هناك دعوات للتشكيك في هويات بعض المجموعات الثقافية
    وهذا مناف لحقوق الانسان

    اذ من حق اي انسان ان يتبنى الهوية التي يرتضيها لنفسه ومن حقه ايضا ان يغير هذه الهوية او يطورها انطلاقا من نفسه وليس من اية جهة اخرى مهما كانت

    وفي راينا ان الهوية متحركة

    وما عادت تتاسس بواسطة مؤسسات التنشئة الاجتماعية التقليدية مثل العائلة والمؤسسة الدينية والمدرسة

    ففي ظل العولمة تنطرح وسائل جديدة للتنشئة الاجتماعية وينفتح العالم

    على ثقافات متنوعة , وان كان ان الهيمنة الان هي للثقافة الامريكية

    بحكم التفوق في مجالات الاتصالات والاعلام والفنون وخاصة السينما والمسلسلات التلفزيونية

    كما ارجو من الصديق عبداللطيف ان يتوسع اكثر في كلامه حول "الاواليات القديمة"

    وهل يعتقد ان ذلك ينطبق فقط على المجموعات الثقافية العربية فقط ؟
    اليس من فانتازيا في الثقافات السودانية الاخرى؟؟

    واذا كانت هنالك فانتازيات فهنا يطرح السؤال التالي:
    ما هو الفرق بينها وبين فانتازيا المجموعات الثقافية العربية؟؟؟

    ارجو ان تتوسع في شرح هذه النقطة

    وارقد عافية

    المشاء

                  

06-20-2004, 01:49 AM

elfaki

تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) (Re: osama elkhawad)

    الشكر اجزله لكل الذين قرأوا أو علقوا أو أبدوا تعاوناً ما
    في أن يظل هذا الذي كتبناه وقاربناه متاحاً لفترة من الوقت.
    فأخص الأخ بكري لتقديم شكره لنا وكذلك الأخ مراويد في أن وضع
    ثقته في شيءٍ كتبناه.

    ملاحظة مريم في أن (التفريغ أو الاخلاء للعلامات اللغوية في الاستعمال
    اليومي يتم على صعيد الصفات أما الأسماء فتتم ازاحتها) هي ملاحظة في شكل قانون أو عمومية .. وعندي حتى الآن قد
    تكون صحيحة بشرط أن الصفة والاسم نفهمهما خارج (النحو) لأن العبارة
    المفرغة(عبد) في (وين ياعبد) اسم وليست صفة فهي منادى.. لذلك نفهمهما في حدود(أكثر ليبرالية) داخل ما يُسَمَّى (علم العلامات الاجتماعي)..

    الأستاذة نجاة ... ان العبارة المستخدمة سراً(بومبولا) هي العبارة
    المشحونة بذلك السياق القبيح في تاريخ الانسانية.. حسب ملاحظتك..
    أما ملاحظة بنتنا (نوَّار) فهي تدخل في أن التفريغ(قانون عام)يأتي من وجدان الذوات المصوَّبة نحوهم ثقافة ذلك السياق القبيح فيقومون حسب عبارتك (بدافع المزاح) في تفريغها ..ويوماً بيوم سوف لن يكون لها ذلك الوقع. لأن (الذات) لو مافعلت هذا التفريغ فسوف تموت من التوتر والعناء والذاكرة...وماروته نوَّار يقع في التفريغ الخاص بالطاهر ودالرواسي حين قال(الحكاية مو الطاهر ودالرواس .الحكاية الجد حكاية الطاهر ودبلال ود حواء العبد..قال ببساطة دون أية مرارة)..وتفريغ الطاهر ودبلال هو اللاحق لتفريغ السوداني وحيداللغة العربية...

    الأخ أسامة .. بالرغم من أن كلامي يركز في (وجدان السوداني وحيداللغة العربية) وليس في كينونة (السوداني) على الاطلاق الاَّ
    أن الكلام يدخل في الهوية. وذلك لأن هذا الوجدان (وجدان السوداني
    وحيد اللغة العربية) هو الذي صاغ وهماً أن تكون عبارة (سودان) في
    صراعه مع الاستعمار حصرا على وجدانه. والدليل على ذلك مجموع الخطابات ضد ثورة 1924 م وكل مشروع مؤتمر الخريجين وكل كتابات
    المثقفين والسياسيين في تلك الفترة.. بينما في تلك الفترة نفسها
    حتى الاستقلال كانت هناك جمعية سودانية هي الوحيدة التي وعت السودان
    من جميع نواحيه الاجتماعية واللغوية والثقافية والاقتصادية ..وسوف
    أقوم بدراسة هـذه الجمعية لاحقا.. لأنني أرى أن الحكومة الوطنية الأولى لو سارت في خطة هـذه الجمعية وليس في خطة(المؤتمر: الذي أستثني منه أحمدخير المحامي في شخص آرائه) لـ(كفَّتنا) عن شر الوقوع في هذه الفجوة التاريخة التي نعاني منها حتى الآن...

    أستأذنك -صديقي أسامة- أن كل ملاحظاتك هنا هي مشار اليها في الدراسة التي نبهت اليها فوق قبل قليل.. فلنؤجَّل النقاش
    الي حينه..

    ودمتم..
    عبداللطيف علي الفكي




                  

06-20-2004, 03:51 AM

bamseka
<abamseka
تاريخ التسجيل: 04-07-2002
مجموع المشاركات: 2451

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) (Re: elfaki)


    سلام فكي

    الكلام زين
    عايز اسأل من عبارة ( لك تحياتي )
    وهنالك اشخاص ينفون هذه العبارة
    وانها لله فقط التحيات لله الطيبات لله

    شكرا
                  

06-20-2004, 03:31 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20442

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) (Re: elfaki)

    اخي عبداللطيف وصديقي

    سنؤجل النقاش الى ان تفرغ من بحثك القادم

    ارقد عافية

    المشاء
                  

06-23-2004, 08:04 AM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) (Re: elfaki)

    شفت يا مريم المصيبة
    حظنا قليل حتى هنا
    لانه التفريغ خلاص
    انتهينا
    لكن الازاحة دي كل مرة الكلمة تجي ناطة لينا

    صحيح انه هسي في استخدام لكلمة مدام
    لكن مرة وولية وجماعة واولاد وحاجة اكثر شيوعاً
                  

08-01-2004, 09:44 PM

الجندرية
<aالجندرية
تاريخ التسجيل: 10-02-2002
مجموع المشاركات: 9450

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في التحليل العلامي الاجتماعي لعبارة ( وين ياعبد ) (Re: elfaki)

    عبد اللطيف عساكم بخير

    مريم طمنيننا عليه
    الغيبة طالت والله
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de