|
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن (Re: مهيرة)
|
الأخت الفاضلة مهيرة أولاً : إسمي أبو إيقان وليس أبو أيقن ، وإيقان هي طفلتي العزيزة الراحلة التي كانت قد ولدت في 18 يناير 1992 ، الذكرى السابعة ليوم الفداء العظيم ـ يوم استشهاد الأستاذ محمود ـ ثم توفيت بعد حوالي عامين من ميلادها ، وإسمها ( إيقان ) من اليقين ، فقد ورد في كتب الأستاذ محمود ما يفيد أن درجات الترقي في الدين تأتي على مرحلتين رئيستين : مرحلة الإيمان ومرحلة الإيقان .. الأولى تشتمل على ثلاث درجات هي : الإسلام ، في معناه الإبتدائي ( وهو أداء الأركان الخمسة المعروفة ) .. ثم الإيمان ( وهو الإيمان بالله ، ورسله ، وكتبه ، وملائكته ، واليوم الآخر ، والقضاء والقدر خيره وشره من الله ) .. ثم الإحسان ( وهو أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) .. إذن فمرحلة الإيمان تشمل الإسلام والإيمان والإحسان ، وأما مرحلة الإيقان فتشمل : علم اليقين ، وعلم عين اليقين ، وعلم حق اليقين .. وعندما يحقق العبد السالك علم حق اليقين ، يصبح مؤهلاً للدخول في مرحلة الإسلام ، بمعناه الأخير ، وهو الإستسلام الراضي بالله رباً .. وقوله تعالى : ( إن الدين عند الله الإسلام ) يعني هذا الإسلام الأخير ، ولا يعني الإسلام الإبتدائي ، وكذلك قوله تعالى : ( ومن يبتغي غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ) فهو يعني الإسلام الأخير أيضاً .. فكلمة إيقان إذن من اليقين ، والإيقان أكبر من الإيمان . ثانياً : أقترح عليك أن تعدلي عنوان هذا الخيط ليكون : ( قُتل الأستاذ محمود لأسباب سياسية ولكن ) أي أن تضعي كلمة (قتل) بدلاً عن (أعدم) وذلك لأن عبارة (الإعدام) مأخوذة أصلاً من القانون الإنجليزي الذي وضعه أناس يظنون أن الموت هو إنتقال من الوجود إلى العدم ، فهم لا يؤمنون بالحياة الأخرى بعد الموت ، ولذلك استخدموا كلمة (إعدام) بدلا عن كلمة (قتل) ، والموت عند المسلمين ليس إنعداماً ، وإنما هو إنتقال من الحياة الدنيا إلى البرزخ ، ثم إلى الآخرة فيما بعد ، وعند الجمهوريين أن العدم ليس هناك ، فالعدم هو تصور يقوم على وهم العقول ، فليس هناك عدم ، وذلك لأن وجود الله تعالى هو وجود مطلق لا مجال فيه للعدم ، وهذا الأمر يحتاج إلى توضيح لا يتسع له المجال هنا .. المهم أن المسلم العادي يعلم أن الموت ليس عدماً ، ولذلك أقترح عليك تعديل العنوان . ثالثاً : ذكرتِ أنت أن (سم الخياط) يعني (ثقب الأبرة) وذلك ، في تفسير ظاهر النص ، أمر لا خلاف عليه .. فهل تظنين أني لا أعلمه ؟؟ ، وحتى في هذا المستوى من المعاني الظاهرة فإن مرور الجمل من ثقب الإبرة ليس أمراً مستحيلاً كما تتصورين ، فإن مثل هذه الإستحالة هي من وهم العقول ، ولكني مع ذلك لم أتكلم عن ظاهر النص ، وإنما تكلمتُ عن طرف من المعاني الباطنة ، في بعض الآيات ، في حدود ما أفهمه من الفكرة الجمهورية ، حيث تأخذ كلمة (سم الخياط) معنى الجرم البشري ، وتسأليني : كيف يلج الجمل في الجرم البشري ؟؟ ، والإجابة هي أن الجمل لا يتحول مباشرة إلى بشر ، وإنما يموت عندما يحين أجله ، فيولد في صورة أخرى ، أي أنه يولد كحيوان آخر من رحم أنثى ذلك النوع ، ويظل هكذا يتقلب في الصور ، عن طريق الموت والحياة ، إلى أن يأتي اليوم الذي يولد فيه بشراً سويا .. وفي تقلب الكائن في الصور المختلفة ، يعيش حيوات كثيرة ، ويكتسب في كل حياة من هذه الحيوات تجربة جديدة ، من المعاناة ، تؤهله للحياة التي بعدها ، وتزيد رصيده من التجربة الموروثة التي تكيف نفسه تكييفاً معيناً ، فتقربه بذلك من مقام عزه وسعادته ، وهو المقام الذي يصير فيه إنساناً كاملاً في الملك والملكوت ، فلقد خلق الله تعالى الإنسان كاملاً في عالم الملكوت ، وعالم الملكوت هو عالم الأرواح ، ثم رده إلى أسفل سافلين ، حيث أبرزه في عالم المُلك مادة في أسفل سافلين ، وتلك المادة هي غاز الهايدوروجين ، وعالم المُلك هو عالم الأجساد ، والإختلاف بين الأرواح والأجساد ليس اختلاف نوع ، وإنما هو اختلاف مقدار .. ولقد رُد الإنسان ، من مقام كماله في الملكوت ، المعبر عنه بـ (أحسن تقويم) ، إلى (أسفل سافلين) ليعود كاملاً في المُلك والملكوت .. ومن مقام (أسفل سافلين) بدأ تطور الإنسان في رحلة العودة إلى مقام (كمال الملك والملكوت) ، وهذا المقام الأخير منفتح على الإطلاق ، ولذلك لا نهاية لرحلة العودة ، وذلك كله محكي في قوله تعالى : ( والتين والزيتون * وطور سينين * وهذا البلد الأمين * لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم * ثم رددناه أسفل سافلين * إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون ) .. ومن الخطأ الفادح أن نفهم ، من الآية الأخيرة ، أن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لم يردوا أصلاً إلى أسفل سافلين ، كما قد تعطي اللغة لبعض المفسرين ، والحق أن الآية الأخيرة تقرر ، فيما تقرر ، أمرين : الأول أن سبيل العودة ، منذ البداية ، هو الإيمان والعمل الصالح ، والثاني أن العودة أو الرجعى لا نهاية لها ، لأنها رجعى إلى الله .. ( إن إلى ربك الرجعى ) .. أو ( إن إلى ربك المنتهى ) ولا منتهى .. فعبارة ( فلهم أجر غير ممنون ) تعني حبل غير مقطوع ، أو طريق غير مسدود ، مما يفيد السير بغير نهاية .. ولقد قال الأستاذ محمود : ( ليس في الوجود الحادث غير الإنسان ) .. وذلك بالمعنى العام لكلمة (إنسان) ، والوجود الحادث هو وجود المخلوقات ، والوجود القديم هو وجود الله تعالى ، فالوجود القديم هو الله ، والوجود الحادث هو مخلوقات الله ، وليس في هذا الأخير غير الإنسان ، بالمعنى العام لكلمة (إنسان) ، وهذا يعني أن كل كائن ، من كائنات الوجود الحادث ، هو إنسان في مرحلة من مراحل تطوره ، فذرة غاز الهايدوروجين هي إنسان في مرحلة غاز آيدوروجين ، وذرة الرمل هي إنسان في مرحلة ذرة رمل ، والأميبا هي إنسان في مرحلة أميبا ، والنملة هي إنسان في مرحلة نملة ، والجمل هو إنسان في مرحلة جمل ، وهكذا .. والإنسان في مراحله البدائية ، كمرحلة الغازات والسوائل والعناصر ، أمامه رحلة طويلة جداً ، ربما تستغرق ملايين السنين ، وربما أكثر ، حتى يبلغ مرحلة بشر ، ثم يبلغ مرحلة إنسان ، بالمعنى الخاص ، فيما بعد .. ومرحلة الإنسان بالمعنى الخاص هي مرحلة الإنسان الكامل في الملك والملكوت ، وهي أكمل من مرحلة البشر الحاليين .. وأحياناً ترتد بعض الكائنات في سلم التطور ، فعندما أراد الله تعالى أن يرد بعض الناس ، من بني إسرائيل ، في سلم التطور ، إلى مرحلة قرود ، بسبب فسادهم ووضاعتهم ، قال لهم : ( كونوا قردة خاسئين ) فكانوا قردة ، وليس معنى ذلك أنهم قد تحولوا مباشرةً إلى قرود ، بل ماتوا موتاً عادياً ، ثم ولدوا كقرود من أرحام إناث القرود .. ومن أقوال الأستاذ محمود أيضاً أن ( كل ذرة من ذرات جسد الإنسان هي مشروع إنسان كامل ، له قلب وله عقل ) .. ويلاحظ أنه قال ذلك قبل إكتشاف ما يسمى بالإستنساخ .. وخلاصة القول هنا أن الجمل سيلج في (سم الخياط) يوماً ، بمعنى أن كل الكائنات التي هي في مرحلة الجمل ستبلغ يوماً مرحلة البشر ، وذلك عن طريق الموت والحياة ، أو قل عن طريق الموت والميلاد . رابعاً : أنت تعتمدين على اللغة العربية في معاني القرآن ، وهي تصلح لتفسير ظاهر النصوص فقط ، ولكن القرآن لا يتقيد باللغة العربية في بواطن معانيه ، وفي هذا المعنى يجيء قوله تعالى : ( حم * والكتاب المبين * إنا جعلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون * وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم ) .. فقوله : ( حم ) إشارة لايدرك معناها باللغة ، وإنما يدرك معناها بالمعرفة التي تتجاوز اللغة ، وهذه المعرفة سبيلها التقوى ، وليس سبيلها التعليم في المعاهد الدينية ، وذلك وفقاً لقوله تعالى : ( واتقوا الله ، ويعلمكم الله ، والله بكل شيء عليم ) .. ووفقاً للحديث النبوي : ( من عمل بما علم ، أورثه الله علم ما لم يعلم ) .. وأما قوله : ( إنا جعلناه قرآناً عربياً ) فيعني عربياً في طرفه الذي يلامس أرض الناس ، وذلك هو ظاهر النصوص ، وقوله : ( لعلكم تعقلون ) يوضح الحكمة من جعل ظاهر القرآن عربياً ، وهي أن نعقله ، وأما قوله : ( وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم ) فيخبر أن معاني القرآن ، في نهاياته ، علية وحكيمة بصورة لا تكفي لإدراكها اللغة .. ثم أنك تذكرين المفسرين المعروفين ، من أمثال الجلالين وابن كثير وغيرهما ، وهؤلاء كلهم ينحصر إختصاصهم في تفسير ظاهر النصوص ، مما تعطيه اللغة العربية ، ولكن عند الحديث عن المعاني الباطنة ، مما لا تكفي لإدراكه اللغة وحدها ، لا يصلح الإستشهاد بهم أو بأقوالهم ، وإنما يصلح الإستشهاد بأقوال أئمة التصوف الإسلامي ، من أمثال الشيخ محي الدين ابن عربي ، وعبد القادر الجيلاني ، وعبد الكريم الجيلي ، وأبو القاسم الجنيد ، وعبد الغني النابلسي ، وغيرهم من أهل التصوف ، وهم كثر ، وذلك لأن هؤلاء لم يعتمدوا في تحصيل المعرفة الدينية على الدراسة في المعاهد والمؤسسات الدينية ، كما فعل (الفقهاء) و (العلماء) و(رجال الدين) ، وإنما طلبوا المعرفة عن طريق التقوى ، فأدركوا من المعاني الباطنة ، ما لا تكفي لإدراكه اللغة وحدها .. ولقد قال الإمام علي بن أبي طالب ، رضي الله عنه : ( إن هذا القرآن لا ينطق ، وإنما ينطق عنه الرجال ) .. وفي نفس هذا المعنى يجيء قول الله تعالى : ( بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم ) .. ذلك في مستوى بواطنه ، حيث آياته بينات في صدور الذين أوتوا العلم فقط ، وليست واضحة لكل الناس ، وأما في ظاهر نصوصه فهو واضح ، كما تعلمين ، لكل من يعرف اللغة العـربيـة . خامساً : أما بالنسبة لقولك : ( فأرجو منك يا اخى ان كنت تريد ان تفهم القرآن الكريم حقيقة ، الا تعتمد على تفسير الاستاذ محمود الغير منطقى ولا متماسك ولا مفهوم مما يضطرك الى تغيير كلامك مرة بعد مرة حتى ينطبق على تأويل هو فى الاساس غير صحيح ) .. فأرجو أن الفت نظرك إلى أني لم أغير كلامي مرة بعد مرة ، كما تزعمين ، وإنما عدلت صياغة عبارة معينة لتكون معبرة عما أود قوله بشكل صحيح ، ولم أصحح أقوالاً منقولة بالنص من الأستاذ محمود ، فأخطاء الصياغة عندي لا علاقة لها بصحة أو عدم صحة أقوال الأستاذ .. هذا ولك الشكر والتحية .. وكل عام وأنتم بخير .. أبو إيقان
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
* اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | مهيرة | 01-17-04, 04:40 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | HOPEFUL | 01-17-04, 04:48 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | bayan | 01-17-04, 05:59 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Abureesh | 01-17-04, 08:01 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | مهيرة | 01-18-04, 09:16 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Abureesh | 01-18-04, 10:27 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | مهيرة | 01-18-04, 12:18 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | doma | 01-18-04, 01:00 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | محمد عبدالقادر سبيل | 01-18-04, 01:16 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | abuguta | 01-18-04, 01:31 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | doma | 01-18-04, 02:23 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | abuguta | 01-18-04, 02:43 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | محمد عبدالقادر سبيل | 01-18-04, 01:18 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | مهيرة | 01-18-04, 02:04 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | مهيرة | 01-18-04, 06:25 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | muntasir | 01-18-04, 06:35 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Tabaldina | 01-18-04, 06:41 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | مهيرة | 01-18-04, 07:42 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | مهيرة | 01-19-04, 10:21 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | bayan | 01-20-04, 05:43 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Abureesh | 01-20-04, 06:18 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | مهيرة | 01-20-04, 10:06 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Abureesh | 01-20-04, 10:12 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | doma | 01-20-04, 10:20 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | مهيرة | 01-20-04, 11:27 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | محمد عبدالقادر سبيل | 01-20-04, 10:55 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Abureesh | 01-20-04, 11:36 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | محمد عبدالقادر سبيل | 01-20-04, 11:56 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | مهيرة | 01-21-04, 12:30 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Abureesh | 01-21-04, 06:17 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | مهيرة | 01-22-04, 10:36 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | bayan | 01-22-04, 11:15 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | مهيرة | 01-24-04, 10:50 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Abureesh | 01-24-04, 11:19 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | محمد عبدالقادر سبيل | 01-24-04, 11:57 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Abureesh | 01-24-04, 01:33 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | مهيرة | 01-24-04, 02:01 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | محمد عوض إبراهيم | 02-08-04, 12:51 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | abu-eegan | 01-24-04, 10:18 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | مهيرة | 01-26-04, 03:48 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Abureesh | 01-26-04, 04:31 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Abureesh | 01-26-04, 04:42 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | محمد عبدالقادر سبيل | 01-26-04, 09:55 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | محمد عبدالقادر سبيل | 01-27-04, 12:12 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | مهيرة | 01-27-04, 01:38 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Abureesh | 01-27-04, 06:00 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | محمد عبدالقادر سبيل | 01-27-04, 08:36 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | مهيرة | 01-28-04, 07:56 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | abu-eegan | 01-27-04, 08:42 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | abu-eegan | 01-27-04, 09:34 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Abureesh | 01-27-04, 10:56 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | مهيرة | 01-28-04, 07:55 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | مهيرة | 01-28-04, 07:43 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Mohamed Adam | 01-28-04, 06:18 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Abureesh | 01-28-04, 06:44 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Yassir7anna | 01-28-04, 07:53 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Abureesh | 01-28-04, 08:17 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | محمد عبدالقادر سبيل | 01-28-04, 12:00 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Yassir7anna | 01-28-04, 01:07 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Mohamed Adam | 01-28-04, 04:43 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Abureesh | 01-28-04, 05:54 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Yassir7anna | 01-29-04, 10:16 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | abu-eegan | 01-29-04, 07:21 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Yassir7anna | 01-29-04, 08:42 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | مهيرة | 01-30-04, 10:46 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | abu-eegan | 01-30-04, 11:03 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | مهيرة | 02-03-04, 12:20 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Yassir7anna | 01-31-04, 04:13 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Abureesh | 01-31-04, 07:34 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Yassir7anna | 02-01-04, 07:18 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Abureesh | 02-01-04, 07:54 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | doma | 02-03-04, 10:11 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Yassir7anna | 02-02-04, 12:12 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | DEEK_ALJIN | 02-02-04, 07:26 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Abureesh | 02-02-04, 07:49 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | مهيرة | 02-10-04, 10:28 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Yassir7anna | 02-02-04, 09:07 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Abureesh | 02-02-04, 09:39 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Yassir7anna | 02-02-04, 09:52 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | مهيرة | 02-03-04, 12:47 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | abu-eegan | 02-03-04, 06:49 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Abureesh | 02-03-04, 07:15 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Haydar Badawi Sadig | 02-03-04, 10:34 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | مهيرة | 02-04-04, 01:29 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Yassir7anna | 02-03-04, 11:48 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | abu-eegan | 02-04-04, 02:04 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | مهيرة | 02-04-04, 09:52 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Yassir7anna | 02-04-04, 06:50 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | abu-eegan | 02-04-04, 09:48 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | kamalabas | 02-05-04, 04:42 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | محمد عبدالقادر سبيل | 02-05-04, 09:01 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | محمد عبدالقادر سبيل | 02-05-04, 09:06 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | مهيرة | 02-05-04, 01:01 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Yassir7anna | 02-05-04, 08:42 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | abu-eegan | 02-05-04, 09:38 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | Yassir7anna | 02-05-04, 09:45 AM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | abu-eegan | 02-05-04, 03:59 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | مهيرة | 02-06-04, 06:13 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | مهيرة | 02-08-04, 06:02 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | kamalabas | 02-05-04, 04:04 PM |
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن | abu-eegan | 02-06-04, 07:18 PM |
|
|
|