* اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 11:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-30-2004, 11:03 PM

abu-eegan

تاريخ التسجيل: 02-20-2003
مجموع المشاركات: 124

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن (Re: مهيرة)

    الأخت الفاضلة مهيرة
    أولاً : إسمي أبو إيقان وليس أبو أيقن ، وإيقان هي طفلتي العزيزة الراحلة التي كانت قد ولدت في 18 يناير 1992 ، الذكرى السابعة ليوم الفداء العظيم ـ يوم استشهاد الأستاذ محمود ـ ثم توفيت بعد حوالي عامين من ميلادها ، وإسمها ( إيقان ) من اليقين ، فقد ورد في كتب الأستاذ محمود ما يفيد أن درجات الترقي في الدين تأتي على مرحلتين رئيستين : مرحلة الإيمان ومرحلة الإيقان .. الأولى تشتمل على ثلاث درجات هي : الإسلام ، في معناه الإبتدائي ( وهو أداء الأركان الخمسة المعروفة ) .. ثم الإيمان ( وهو الإيمان بالله ، ورسله ، وكتبه ، وملائكته ، واليوم الآخر ، والقضاء والقدر خيره وشره من الله ) .. ثم الإحسان ( وهو أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) .. إذن فمرحلة الإيمان تشمل الإسلام والإيمان والإحسان ، وأما مرحلة الإيقان فتشمل : علم اليقين ، وعلم عين اليقين ، وعلم حق اليقين .. وعندما يحقق العبد السالك علم حق اليقين ، يصبح مؤهلاً للدخول في مرحلة الإسلام ، بمعناه الأخير ، وهو الإستسلام الراضي بالله رباً .. وقوله تعالى : ( إن الدين عند الله الإسلام ) يعني هذا الإسلام الأخير ، ولا يعني الإسلام الإبتدائي ، وكذلك قوله تعالى : ( ومن يبتغي غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ) فهو يعني الإسلام الأخير أيضاً .. فكلمة إيقان إذن من اليقين ، والإيقان أكبر من الإيمان .
    ثانياً : أقترح عليك أن تعدلي عنوان هذا الخيط ليكون : ( قُتل الأستاذ محمود لأسباب سياسية ولكن ) أي أن تضعي كلمة (قتل) بدلاً عن (أعدم) وذلك لأن عبارة (الإعدام) مأخوذة أصلاً من القانون الإنجليزي الذي وضعه أناس يظنون أن الموت هو إنتقال من الوجود إلى العدم ، فهم لا يؤمنون بالحياة الأخرى بعد الموت ، ولذلك استخدموا كلمة (إعدام) بدلا عن كلمة (قتل) ، والموت عند المسلمين ليس إنعداماً ، وإنما هو إنتقال من الحياة الدنيا إلى البرزخ ، ثم إلى الآخرة فيما بعد ، وعند الجمهوريين أن العدم ليس هناك ، فالعدم هو تصور يقوم على وهم العقول ، فليس هناك عدم ، وذلك لأن وجود الله تعالى هو وجود مطلق لا مجال فيه للعدم ، وهذا الأمر يحتاج إلى توضيح لا يتسع له المجال هنا .. المهم أن المسلم العادي يعلم
    أن الموت ليس عدماً ، ولذلك أقترح عليك تعديل العنوان .
    ثالثاً : ذكرتِ أنت أن (سم الخياط) يعني (ثقب الأبرة) وذلك ، في تفسير ظاهر النص ، أمر لا خلاف عليه .. فهل تظنين أني لا أعلمه ؟؟ ، وحتى في هذا المستوى من المعاني الظاهرة فإن مرور الجمل من ثقب الإبرة ليس أمراً مستحيلاً كما تتصورين ، فإن مثل هذه الإستحالة هي من وهم العقول ، ولكني مع ذلك لم أتكلم عن ظاهر النص ، وإنما تكلمتُ عن طرف من المعاني الباطنة ، في بعض الآيات ، في حدود ما أفهمه من الفكرة الجمهورية ، حيث تأخذ كلمة (سم الخياط) معنى الجرم البشري ، وتسأليني : كيف يلج الجمل في الجرم البشري ؟؟ ، والإجابة هي أن الجمل لا يتحول مباشرة إلى بشر ، وإنما يموت عندما يحين أجله ، فيولد في صورة أخرى ، أي أنه يولد كحيوان آخر من رحم أنثى ذلك النوع ، ويظل هكذا يتقلب في الصور ، عن طريق الموت والحياة ، إلى أن يأتي اليوم الذي يولد فيه بشراً سويا .. وفي تقلب الكائن في الصور المختلفة ، يعيش حيوات كثيرة ، ويكتسب في كل حياة من هذه الحيوات تجربة جديدة ، من المعاناة ، تؤهله للحياة التي بعدها ، وتزيد رصيده من التجربة الموروثة التي تكيف نفسه تكييفاً معيناً ، فتقربه بذلك من مقام عزه وسعادته ، وهو المقام الذي يصير فيه إنساناً كاملاً في الملك والملكوت ، فلقد خلق الله تعالى الإنسان كاملاً في عالم الملكوت ، وعالم الملكوت هو عالم الأرواح ، ثم رده إلى أسفل سافلين ، حيث أبرزه في عالم المُلك مادة في أسفل سافلين ، وتلك المادة هي غاز الهايدوروجين ، وعالم المُلك هو عالم الأجساد ، والإختلاف بين الأرواح والأجساد ليس اختلاف نوع ، وإنما هو اختلاف مقدار .. ولقد رُد الإنسان ، من مقام كماله في الملكوت ، المعبر عنه بـ (أحسن تقويم) ، إلى (أسفل سافلين) ليعود كاملاً في المُلك والملكوت .. ومن مقام (أسفل سافلين) بدأ تطور الإنسان في رحلة العودة إلى مقام (كمال الملك والملكوت) ، وهذا المقام الأخير منفتح على الإطلاق ، ولذلك لا نهاية لرحلة العودة ، وذلك كله محكي في قوله تعالى : ( والتين والزيتون * وطور سينين * وهذا البلد الأمين * لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم * ثم رددناه أسفل سافلين * إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون ) .. ومن الخطأ الفادح أن نفهم ، من الآية الأخيرة ، أن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لم يردوا أصلاً إلى أسفل سافلين ، كما قد تعطي اللغة لبعض المفسرين ، والحق أن الآية الأخيرة تقرر ، فيما تقرر ، أمرين : الأول أن سبيل العودة ، منذ البداية ، هو الإيمان والعمل الصالح ، والثاني أن العودة أو الرجعى لا نهاية لها ، لأنها رجعى إلى الله .. ( إن إلى ربك الرجعى ) .. أو ( إن إلى ربك المنتهى ) ولا منتهى .. فعبارة ( فلهم أجر غير ممنون ) تعني حبل غير مقطوع ، أو طريق غير مسدود ، مما يفيد السير بغير نهاية .. ولقد قال الأستاذ محمود : ( ليس في الوجود الحادث غير الإنسان ) .. وذلك بالمعنى العام لكلمة (إنسان) ، والوجود الحادث هو وجود المخلوقات ، والوجود القديم هو وجود الله تعالى ، فالوجود القديم هو الله ، والوجود الحادث هو مخلوقات الله ، وليس في هذا الأخير غير الإنسان ، بالمعنى العام لكلمة (إنسان) ، وهذا يعني أن كل كائن ، من كائنات الوجود الحادث ، هو إنسان في مرحلة من مراحل تطوره ، فذرة غاز الهايدوروجين هي إنسان في مرحلة غاز آيدوروجين ، وذرة الرمل هي إنسان في مرحلة ذرة رمل ، والأميبا هي إنسان في مرحلة أميبا ، والنملة هي إنسان في مرحلة نملة ، والجمل هو إنسان في مرحلة جمل ، وهكذا .. والإنسان في مراحله البدائية ، كمرحلة الغازات والسوائل والعناصر ، أمامه رحلة طويلة جداً ، ربما تستغرق ملايين السنين ، وربما أكثر ، حتى يبلغ مرحلة بشر ، ثم يبلغ مرحلة إنسان ، بالمعنى الخاص ، فيما بعد .. ومرحلة الإنسان بالمعنى الخاص هي مرحلة الإنسان الكامل في الملك والملكوت ، وهي أكمل من مرحلة البشر الحاليين .. وأحياناً ترتد بعض الكائنات في سلم التطور ، فعندما أراد الله تعالى أن يرد بعض الناس ، من بني إسرائيل ، في سلم التطور ، إلى مرحلة قرود ، بسبب فسادهم ووضاعتهم ، قال لهم : ( كونوا قردة خاسئين ) فكانوا قردة ، وليس معنى ذلك أنهم قد تحولوا مباشرةً إلى قرود ، بل ماتوا موتاً عادياً ، ثم ولدوا كقرود من أرحام إناث القرود .. ومن أقوال الأستاذ محمود أيضاً أن ( كل ذرة من ذرات جسد الإنسان هي مشروع إنسان كامل ، له قلب وله عقل ) .. ويلاحظ أنه قال ذلك قبل إكتشاف ما يسمى بالإستنساخ .. وخلاصة القول هنا أن الجمل سيلج في (سم الخياط) يوماً ، بمعنى أن كل الكائنات التي هي في مرحلة الجمل ستبلغ يوماً مرحلة البشر ، وذلك عن طريق الموت والحياة ، أو قل عن طريق الموت والميلاد .
    رابعاً : أنت تعتمدين على اللغة العربية في معاني القرآن ، وهي تصلح لتفسير ظاهر النصوص فقط ، ولكن القرآن لا يتقيد باللغة العربية في بواطن معانيه ، وفي هذا المعنى يجيء قوله تعالى : ( حم * والكتاب المبين * إنا جعلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون * وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم ) .. فقوله : ( حم ) إشارة لايدرك معناها باللغة ، وإنما يدرك معناها بالمعرفة التي تتجاوز اللغة ، وهذه المعرفة سبيلها التقوى ، وليس سبيلها التعليم في المعاهد الدينية ، وذلك وفقاً لقوله تعالى : ( واتقوا الله ، ويعلمكم الله ، والله بكل شيء عليم ) .. ووفقاً للحديث النبوي : ( من عمل بما علم ، أورثه الله علم ما لم يعلم ) .. وأما قوله : ( إنا جعلناه قرآناً عربياً ) فيعني عربياً في طرفه الذي يلامس أرض الناس ، وذلك هو ظاهر النصوص ، وقوله : ( لعلكم تعقلون ) يوضح الحكمة من جعل ظاهر القرآن عربياً ، وهي أن نعقله ، وأما قوله : ( وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم ) فيخبر أن معاني القرآن ، في نهاياته ، علية وحكيمة بصورة لا تكفي لإدراكها اللغة .. ثم أنك تذكرين المفسرين المعروفين ، من أمثال الجلالين وابن كثير وغيرهما ، وهؤلاء كلهم ينحصر إختصاصهم في تفسير ظاهر النصوص ، مما تعطيه اللغة العربية ، ولكن عند الحديث عن المعاني الباطنة ، مما لا تكفي لإدراكه اللغة وحدها ، لا يصلح الإستشهاد بهم أو بأقوالهم ، وإنما يصلح الإستشهاد بأقوال أئمة التصوف الإسلامي ، من أمثال الشيخ محي الدين ابن عربي ، وعبد القادر الجيلاني ، وعبد الكريم الجيلي ، وأبو القاسم الجنيد ، وعبد الغني النابلسي ، وغيرهم من أهل التصوف ، وهم كثر ، وذلك لأن هؤلاء لم يعتمدوا في تحصيل المعرفة الدينية على الدراسة في المعاهد والمؤسسات الدينية ، كما فعل (الفقهاء) و (العلماء) و(رجال الدين) ، وإنما طلبوا المعرفة عن طريق التقوى ، فأدركوا من المعاني الباطنة ، ما لا تكفي لإدراكه اللغة وحدها .. ولقد قال الإمام علي بن أبي طالب ، رضي الله عنه : ( إن هذا القرآن لا ينطق ، وإنما ينطق عنه الرجال ) .. وفي نفس هذا المعنى يجيء قول الله تعالى : ( بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم ) .. ذلك في مستوى بواطنه ، حيث آياته بينات في صدور الذين أوتوا العلم فقط ، وليست واضحة لكل الناس ، وأما في ظاهر نصوصه فهو واضح ، كما تعلمين ، لكل من يعرف اللغة العـربيـة .
    خامساً : أما بالنسبة لقولك : ( فأرجو منك يا اخى ان كنت تريد ان تفهم القرآن الكريم حقيقة ، الا تعتمد على تفسير الاستاذ محمود الغير منطقى ولا متماسك ولا مفهوم مما يضطرك الى تغيير كلامك مرة بعد مرة حتى ينطبق على تأويل هو فى الاساس غير صحيح ) .. فأرجو أن الفت نظرك إلى أني لم أغير كلامي مرة بعد مرة ، كما تزعمين ، وإنما عدلت صياغة عبارة معينة لتكون معبرة عما أود قوله بشكل صحيح ، ولم أصحح أقوالاً منقولة بالنص من الأستاذ محمود ، فأخطاء الصياغة عندي لا علاقة لها بصحة أو عدم صحة أقوال الأستاذ .. هذا ولك الشكر والتحية .. وكل عام وأنتم بخير .. أبو إيقان
                  

العنوان الكاتب Date
* اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-17-04, 04:40 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن HOPEFUL01-17-04, 04:48 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن bayan01-17-04, 05:59 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-17-04, 08:01 PM
        Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-18-04, 09:16 AM
          Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-18-04, 10:27 AM
            Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-18-04, 12:18 PM
              Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن doma01-18-04, 01:00 PM
              Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل01-18-04, 01:16 PM
                Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abuguta01-18-04, 01:31 PM
                  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن doma01-18-04, 02:23 PM
                    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abuguta01-18-04, 02:43 PM
              Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل01-18-04, 01:18 PM
                Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-18-04, 02:04 PM
                  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-18-04, 06:25 PM
                    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن muntasir01-18-04, 06:35 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Tabaldina01-18-04, 06:41 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-18-04, 07:42 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-19-04, 10:21 AM
        Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن bayan01-20-04, 05:43 AM
          Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-20-04, 06:18 AM
            Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-20-04, 10:06 AM
              Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-20-04, 10:12 AM
                Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن doma01-20-04, 10:20 AM
                  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-20-04, 11:27 AM
              Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل01-20-04, 10:55 AM
                Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-20-04, 11:36 AM
                  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل01-20-04, 11:56 AM
                    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-21-04, 12:30 PM
                      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-21-04, 06:17 PM
                        Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-22-04, 10:36 AM
                          Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن bayan01-22-04, 11:15 AM
                            Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-24-04, 10:50 AM
                              Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-24-04, 11:19 AM
                                Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل01-24-04, 11:57 AM
                                  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-24-04, 01:33 PM
                                  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-24-04, 02:01 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عوض إبراهيم02-08-04, 12:51 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan01-24-04, 10:18 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-26-04, 03:48 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-26-04, 04:31 PM
        Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-26-04, 04:42 PM
          Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل01-26-04, 09:55 PM
            Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل01-27-04, 12:12 PM
            Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-27-04, 01:38 PM
              Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-27-04, 06:00 PM
                Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل01-27-04, 08:36 PM
                  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-28-04, 07:56 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan01-27-04, 08:42 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan01-27-04, 09:34 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-27-04, 10:56 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-28-04, 07:55 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-28-04, 07:43 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Mohamed Adam01-28-04, 06:18 AM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-28-04, 06:44 AM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna01-28-04, 07:53 AM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-28-04, 08:17 AM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل01-28-04, 12:00 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna01-28-04, 01:07 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Mohamed Adam01-28-04, 04:43 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-28-04, 05:54 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna01-29-04, 10:16 AM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan01-29-04, 07:21 AM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna01-29-04, 08:42 AM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-30-04, 10:46 AM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan01-30-04, 11:03 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة02-03-04, 12:20 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna01-31-04, 04:13 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-31-04, 07:34 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna02-01-04, 07:18 AM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh02-01-04, 07:54 AM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن doma02-03-04, 10:11 AM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna02-02-04, 12:12 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن DEEK_ALJIN02-02-04, 07:26 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh02-02-04, 07:49 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة02-10-04, 10:28 AM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna02-02-04, 09:07 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh02-02-04, 09:39 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna02-02-04, 09:52 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة02-03-04, 12:47 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan02-03-04, 06:49 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh02-03-04, 07:15 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Haydar Badawi Sadig02-03-04, 10:34 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة02-04-04, 01:29 AM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna02-03-04, 11:48 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan02-04-04, 02:04 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة02-04-04, 09:52 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna02-04-04, 06:50 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan02-04-04, 09:48 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن kamalabas02-05-04, 04:42 AM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل02-05-04, 09:01 AM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل02-05-04, 09:06 AM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة02-05-04, 01:01 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna02-05-04, 08:42 AM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan02-05-04, 09:38 AM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna02-05-04, 09:45 AM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan02-05-04, 03:59 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة02-06-04, 06:13 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة02-08-04, 06:02 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن kamalabas02-05-04, 04:04 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan02-06-04, 07:18 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de