* اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 12:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   

    مكتبة الاستاذ محمود محمد طه
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-27-2004, 12:12 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    أخي أبو الريش
    الاخوة والاخوات
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    فانه رداً على ما تكرمت فأوردته أعلاه .. اسمح لي بأن أن أسوق اليكم جملة من الاستفسارات والتحفظات التالية طالبا توضيحها أو التعليق عليها من جانبكم مع شكري مقدما ..
    اولا / في خصوص قولك بأن الله طور شريعته التي افترضها على أمم الناس وفقاً لتطور المجتمع الانساني ( التمرحل الحضاري ) فانني قد فهمت أنك تريد تأكيد تدرج العقوبات من القسوة الى التخفيف وفقا لمقتضيات هذا التدرج والتطور ، ولذلك تقول ما معناه ان الرسل يظهرون دائما عقب تحقيق درجات اضافية من التطور
    ومن جانبي ارد عليكم بعد الحمد والثناء الذي يليق بجلال الله تعالى والصلاة والسلام على سيد ولد آدم فأقول :
    1/ هل لدينا دليل مانع على صحة هذا الزعم ؟ فمن جانبي أجد أن محمدا (ص) ارسل للناس كافة الى قيام الساعة ، ولذا لا يصح عندي القياس على مستوى تمدن أو تحضر قريش ومن هم حولها من الاعراب والاميين ، اذ ان الامبراطورية الفارسية والرومانية ومصر كانت جميعا قد عرفت قدرا عاليا من النظام الاجتماعي ومركزية حكم الدولة وازدهار الفنون والطب وحكم القانون بما لا يقاس مع واقع حال العرب رغم ان تلك كانت ( الفترة ذاتها ) .. بمعنى انه لو كان ربنا سبحانه وتعالى يبعث رسالاته وفقا لدرجة التطور الانساني لكان وضع الاسلام في روما حيث قمة تجليات تمكين المسيحية ونضجها ( اجتماعيا وحضاريا ) . لكنه على العكس من فرضية ( التطور ) جعل رسالته عند أحدى المجتمعات الاشد تخلفا ( قريش ) وعند رجل ( أمي ) كان راعيا في صغره ولا يمكنه الاطلاع على منتجات الحضارة الانسانية ( في المرات القليلة التي زار فيها الشام ) . وبالتالي فان الفعل التراكمي هنا منتفٍ .
    ان شأن الله ، أو مشيئته في أمره وأمر دينه لايمكن ان تخضع للضبط والرصد من جانب مخلوق حتى نحكم عليها ونقيس ونعرف فلسفتها اتجاهاتها كما قد يُظن ، ولكن ربما يمكننا ان نستنبط سنته تعالى في خلقه ( أقصد القوانين التي تسير خلقه ) . ولمزيد من التوضيح ..
    اقول ان ارادته سبحانه وتعالى لا تخضع لقانون نكتشفه ونحلل بناء عليه ، ولكن ربما علّمنا سبحانه بعض قوانين سيرورة مخلوقاته ( قوانين العلوم والطبيعة مثلا ) .. ومن هنا لزم عدم الخلط .
    2/ ما يمكن ان نلحظه بيسر أكبر هو أن الفرائض التي ألزمت بها الديانات السابقة كانت كما يبدو لي أقل مشقة من شريعة الاسلام ، ولا اقول هذا الا بدليل القرآن ، حيث تجد عقوبة السامري الذي حوّل قوم موسى – في غياب موسى – الى مشركين عبدة وثن .. لم تكن عقوبته سوى النفي وترديد عبارة ( لا مساس ) فقط ! بينما عقوبة الردة في الاسلام هي ما تعرف ، على نحو ما اجراه ابو بكر في حروب الردة وما فعله علي بن ابي طالب في العراق ( الحرق ) . وكذلك في صلاتنا مشقة ( وانها لكبيرة ) وصومنا أشق ، وحتى اذا لم يكن اشق فهو ليس اسهل من صلاة وصيام اليهود والنصارى ناهيك عن الحج منذ ابراهيم والى اليوم هو هو فأين هذا ( التطوير ) في التشريع أوَلم يحدث تطور اجتماعي بين زمان سيدنا ابراهيم (ص) وزمان بعثة نبينا الكريم ؟
    3/ وأما قولك عن عقوبة السرقة على عهد سيدنا يعقوب عليه السلام وانها كانت قطع الرقبة ، فهذا ما لا اعرفه ولا اعرف دليلك عليه هل هو من الاسرائيليات ؟
    غير أن ما اعرفه في هذا الخصوص فهو من القرآن أيضاً اذ ان شقيق يوسف عليه السلام
    حينما اتهم بالسرقة ووجد صواع الملك في رحله ، كدليل قاطع بالنسبة للاسباط لم يكن مصيره القتل وانما التسوية الودية أو الرهن
    وقول الآية الكريمة التي أوردتها انت ( قالوا جزاؤه من وجد في رحله فهو جزاؤه كذلك نجزي الظالمين) ليس دليلا قاطعا على قطع الرقبة .
    ثم من قال ان شريعة سيدنا يعقوب هي التي كانت مطبقة في دواوين الحكم بمصر آنئذٍ ؟ ومنطقيا لو كان هنالك أعتراف بديانة يعقوب عليه السلام لما بقي في البدو يرسل ابناءه لكي يكتالوا – في السنوات السبع العجاف - شيئا قليلا أعطوهم أو منعوهم !.

    4/ غير ان الأهم من ذلك كله في شأن ارتباط الرسالات بالحقب والتطور .. هو أن الزعم بحاجة عصرنا الى رسالة بعد التطور الهائل الذي تحقق لدينا والبون الشاسع بين مدنيتنا وبين واقع الحال في الجزيرة العربية ابان البعثة هذا الزعم يتضمن نوعا من الاتهام بعدم الاعتناء ( الرسالي ) تجاه نضجنا الحضاري من جهة السماء ، والا فأن ما نستحقه من نبي رسول يوازي منجزاتنا ؟ في الحقيقة فان الأمر في نظري المتواضع ليست كذلك ، ففكرة مواكبة الرسالة واستجابتها لدرجة النضج الاجتماعي والحضاري تجعل من شريعة الله تابعا لا متبوعا وحاشا لله ذلك . ثم لعلك تعلم ان القرآن موجود منذ الأزل ومحفوظ في اللوح المحفوظ ومن هنالك تنزل الى السماء الدنيا دفعة واحدة في ليلة القدر ثم بعد ذلك بدأ تنزيله منجّماً حسب الاحداث التي تناسبه، بما ييسر تلقيه ( وليس استجابة للاحداث التي تطرأ ) فالأزلي أو القديم لا يستقيم منطقياً ان يخضع للطارئ .
    زبدة القول هنا ان كلام الله/ التشريع القرآني لا يخضع لسلطة الزمان وآثاره التي تستدعي اعادة النظر فيه والتخلص مما افسده الدهر (!) وتجاوزته الحضارة البشرية .
    ثانيا/ ربما تتفق معي يا أخي على أن محاولة فهم القرآن باستخدام الرأي الشخصي المطلق وبطريقة لم يقل بها نبينا الكريم ولم يوص بها اصحابه انما هي من قبيل المجازفة والتجريب ( أصاب العقل في مذهبه أو خاب ) حتى لو كان هذا عقل مفكر لبيب مثل الاستاذ ، فهل من المقبول بالنسبة اليك حدوث الاحتمال الثاني ، بمعنى : هل من الممكن ان يكون الاستاذ محمود محمد طه ( مثلا ) مخطئاً في ( تاويلاته ) ؟، وحتى اذا قبلنا بأمكانية اعتبار طروحاته من قبيل الاجتهاد ، فهل للاجتهاد في ( المقدسات ) شروط أم انه مطلق لمن يشاء وكيفما يشاء؟ ، ثم كيف يمكنك تفسير الآية ( 7) من سورة آل عمران التي تمنع التأويل أساساً وتسنده لله وحده وتعتبر كل من يعمد اليه مصابا بزيغ في القلب ؟

    رابعا/ الا تتفق معي على أن كثرة الاحتلافات في تفسير المحكمات واختلاف الجماعات في طريقة فهم وتبني شريعة الاسلام عموما ليست علامة خير ، بل هي مصدر شقاق وبعثرة صف ، وأن الخير كل الخير في وحدة مرجعية الجماعة ووحدة الانتماء لأنموذج معين للاسلام ؟ فاذا اتفقت معي ترى ما هي – في ظنك - الصيغة الأوفر حظا في القبول من جانب جمهور العلماء وكافة المسلمين هل الصيغة الاصلية كما طبقها سيدنا محمد (ص) والراشدون المهديون من بعده ، أم صيغة اخرى جديدة ؟ مع العلم بأن النبي قال في حديث صحيح بأن ثمة فئة واحدة فقط هي الناجية من النار في آخر الزمان من بين نيّف و سبعين جماعة ، ومن ثم لا يصح القول بأمكانية تعدد النماذج أو صيغ فهم شريعة الاسلام من باب حرية الرأي!!
    خامسا / حينما يحذرنا النبي الكريم في الحديث الشهير : ان شر الامور محدثاتها ، فكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .. لابد ان المقصود هنا : بدع الدين ، ولابد ان هذا الكلام موجه الى المسلمين اجمعين الى يوم الدين . فماهي البدعة الدينية وفق هذا المنظور في نظرك ؟.
    سادسا/ دعنا نأخذ آراء الاستاذ محمود محمد طه كمثال لعقلنة الدين واخضاعه لشروط الزمان ( تكييف الدين واعادة صياغته وفق هذا الشرط – متغيرات الزمان واطوار المجتمع ) وصولا الى ما يسمى ( الرسالة الثانية ) التي يقال ان سيدنا محمد طبقها على نفسه ولم يلزم بها غيره .. الا تظن ان هذه الرسالة الثانية أمر جد جلل و كان يستحق من النبي الكريم التبشير بمن سيأتي بها أو يستنبطها أو الاخبار عنه بوضوح قاطع.. وهو (ص) تحدث كثيرا واخبرنا عن احدث آخر الزمان .
    وفي الحقيقة فان ما حدث هو ان الرسول (ص) حذرنا في غيرما حديث من اخضاع هذا الدين الى اي تبديل او تغيير يتجاوز الصيغة التي تركها لنا فقال (ص) ترتكم على المحجة البيضاء ، ليلها كنهارها ، لا يزيغ عنها الا هالك . ودعانا صلوات الله وسلامه عليه بضرورة التمسك بسنته ( المعلنة ) وقال لصحابته ولنا من بعدهم : عضّوا عليها بالنواجذ
    لماذا يقول عضوا؟ .. لأنه يعرف ان زمانا سيأتي من بعده : يعود فيه الاسلام غريبا كما بدأ غريباً . ويقول في شأن آخر الزمان حيث يصبح التمسك بالدين الاصلي شاقا وجهادا بسبب تبدل الظروف والاحوال ( والتطور !) يقول (ص) عن المستمسك في هذا الزمان :القابض على دينة كالقابض على جمر
    الا تتفق معي يا اخي أن القابض على دينه ، دون أو تغيير أوتكييف هو كالقابض على الجمر فعلا ، وانه ينظر اليه بوصفه غريبا عجيبا متخلفا اصوليا سلفيا .. يريد فهم الاسلام الآن كما كان حين بدأ ؟ !!! فطوبى للغرباء
    بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا ... الا تلاحظ معي في ثنايا هذا النص الشريف ان المقصود هو ان هذا الذي نراه غريبا وغير منسجم الآن هو وحده ( الاسلام ) الاصل الذي عناه نبي الاسلام ؟ اللهم صلي وسلم وبارك عليه .
    ثم كيف لا نحذر ونخاف من التبديل والتغيير في فهم آي القرآن على غير ما تواتر عن السلف الصالح ، كيف لا نخاف وبين ظهرانينا هذا الحديث الذي يشي بداء يصيب دين الناس ( وليس دين الله الذي ارتضى للناس ) اذ يقول ..
    عن ابن مسعود رضي الله عنه ، أن رسول الله ( ص) قال " ما من نبي بعثه الله في أمة قبلي الا كان له من أمته حواريون واصحاب يأخذون بسنته ويقتدون بأمره ، ثم انها تخلف من بعدهم خلوف يقولون ما لا يفعلون ويفعلون ما لا يؤمرون ، فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن وليس وراء ذلك من الايمان حبة خردل ) رواه مسلم
    وطالما ان هؤلاء يفعلون ما لا يؤمرون فان ذلك معناه منع القول بأن للنبي سنة كانت تخصه وحده والواجب تطبيقها علينا ( يفعلون ما لا يؤمرون )
    سابعا/ لعلك تتفق معي بأن المعني الشرعي لكلمة ( الدين ) هو الانقياد والاتباع والانصياع التام دون جدال أو ابداء رأي مخالف لأوامر الله ورسوله التي الزما بها الناس صراحة دون غموض او كهنوت ، وأما معنى كلمة اسلام فهو التسليم والاقرار بالتوحيد والعمل بالشريعة المعلنة الصريحة .. وفي ذلك جاء معنى الآية (19) من سورة آل عمران ( ان الدين عند الله الاسلام ، وما اختلف الذين أوتوا الكتاب الا من بعد ما جاءهم من العلم بغياً بينهم ، ومن يكفر بآيات الله فان الله سريع الحساب ) اذاً فثمة تحذير من اخضاع فهم القرآن ل ( علم ) من خارجه دون وحي ، وتحذير جدي من مجرد الاختلاف في فهمه واعتبار هذال الاختلاف نوعا من البغي بل ونوعا من الكفر بالمعنى الراسخ المقصود من جانب الله تعالى .
    وتلحق بهذه الاية آيةٌ أخرى رقم (20) من السورة ذاتها .. ( فان حاجوك فقل اسلمت وجهي لله ومن اتبعن، وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين ءأسلمتم ، فان أسلموا فقد اهتدوا ، وان تولوا فانما عليك البلاغ والله بصير بالعباد )
    ثامنا/ من المهم جدا ان نتذكر ان مفهوم الدين في الاساس قائم على التقليل من شأن الدنيا والاعتناء التام بالدار الآخرة ، هذا ما دعا اليه كل الرسل ( الدنيا مطية الآخرة ) وبالتالي لا يمكن ان نوجه التشريع الديني خصيصا وبشكل اساسي لتلبية متطلبات الحياة الهانئة في الدنيا بينما الغرض من الدين هو احراز الحياة الهانئة في الاخرة ، أما ما تطلبه انت هنا فهو زيادة الاعتناء بالدنيا ( ظل الشجرة ) أو فلنقل تسخير الدين للدنيا !! وتكريس التشريع لصالح الحياة زينة الحياة الدنيا ( أرضيتم بالحياة الدنيا ) هذا كلام جد خطير في ميزان الفلسفة التي تقوم عليها الاديان عموما والنبي( ص) يحذرنا من ذلك اشد التحذير كما تعلم والغريبة ان الفكر الجمهوري قائم بالذات على هذا المعطى : تلبية متطلبات الحياة المعاصرة بينما الاهم هو تلبية أمر الله الشاق غالباً .. ولو لم تكن أوامر الله شاقة لما كانت سلعته الغالية هي الجنة.
    وختاما / ارجو ان تسمح لي بالتماس تفسيرك للايات المحكمات التاليات في شأن منع تأويل القرآن وتغيير شريعته المتبناة واخضاعه لحكم العقل وسعته وعلمه القاصر دائما وتبديل المعنى المبين المباشر لشريعته ( أوامره ونواهيه ) :
    - الاية (51 -53) من سورة الاعراف
    - الايات (115-117) من سورة الانعام .

    أرجو أن اسمع منك .

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 01-27-2004, 12:20 PM)
    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 01-28-2004, 09:27 AM)
    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 01-28-2004, 09:39 AM)
    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 01-28-2004, 09:42 AM)
    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 01-28-2004, 09:47 AM)
    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 01-29-2004, 08:06 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
* اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-17-04, 04:40 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن HOPEFUL01-17-04, 04:48 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن bayan01-17-04, 05:59 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-17-04, 08:01 PM
        Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-18-04, 09:16 AM
          Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-18-04, 10:27 AM
            Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-18-04, 12:18 PM
              Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن doma01-18-04, 01:00 PM
              Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل01-18-04, 01:16 PM
                Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abuguta01-18-04, 01:31 PM
                  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن doma01-18-04, 02:23 PM
                    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abuguta01-18-04, 02:43 PM
              Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل01-18-04, 01:18 PM
                Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-18-04, 02:04 PM
                  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-18-04, 06:25 PM
                    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن muntasir01-18-04, 06:35 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Tabaldina01-18-04, 06:41 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-18-04, 07:42 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-19-04, 10:21 AM
        Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن bayan01-20-04, 05:43 AM
          Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-20-04, 06:18 AM
            Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-20-04, 10:06 AM
              Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-20-04, 10:12 AM
                Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن doma01-20-04, 10:20 AM
                  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-20-04, 11:27 AM
              Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل01-20-04, 10:55 AM
                Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-20-04, 11:36 AM
                  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل01-20-04, 11:56 AM
                    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-21-04, 12:30 PM
                      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-21-04, 06:17 PM
                        Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-22-04, 10:36 AM
                          Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن bayan01-22-04, 11:15 AM
                            Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-24-04, 10:50 AM
                              Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-24-04, 11:19 AM
                                Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل01-24-04, 11:57 AM
                                  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-24-04, 01:33 PM
                                  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-24-04, 02:01 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عوض إبراهيم02-08-04, 12:51 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan01-24-04, 10:18 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-26-04, 03:48 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-26-04, 04:31 PM
        Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-26-04, 04:42 PM
          Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل01-26-04, 09:55 PM
            Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل01-27-04, 12:12 PM
            Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-27-04, 01:38 PM
              Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-27-04, 06:00 PM
                Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل01-27-04, 08:36 PM
                  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-28-04, 07:56 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan01-27-04, 08:42 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan01-27-04, 09:34 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-27-04, 10:56 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-28-04, 07:55 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-28-04, 07:43 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Mohamed Adam01-28-04, 06:18 AM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-28-04, 06:44 AM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna01-28-04, 07:53 AM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-28-04, 08:17 AM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل01-28-04, 12:00 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna01-28-04, 01:07 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Mohamed Adam01-28-04, 04:43 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-28-04, 05:54 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna01-29-04, 10:16 AM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan01-29-04, 07:21 AM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna01-29-04, 08:42 AM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة01-30-04, 10:46 AM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan01-30-04, 11:03 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة02-03-04, 12:20 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna01-31-04, 04:13 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh01-31-04, 07:34 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna02-01-04, 07:18 AM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh02-01-04, 07:54 AM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن doma02-03-04, 10:11 AM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna02-02-04, 12:12 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن DEEK_ALJIN02-02-04, 07:26 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh02-02-04, 07:49 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة02-10-04, 10:28 AM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna02-02-04, 09:07 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh02-02-04, 09:39 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna02-02-04, 09:52 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة02-03-04, 12:47 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan02-03-04, 06:49 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Abureesh02-03-04, 07:15 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Haydar Badawi Sadig02-03-04, 10:34 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة02-04-04, 01:29 AM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna02-03-04, 11:48 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan02-04-04, 02:04 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة02-04-04, 09:52 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna02-04-04, 06:50 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan02-04-04, 09:48 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن kamalabas02-05-04, 04:42 AM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل02-05-04, 09:01 AM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن محمد عبدالقادر سبيل02-05-04, 09:06 AM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة02-05-04, 01:01 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna02-05-04, 08:42 AM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan02-05-04, 09:38 AM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن Yassir7anna02-05-04, 09:45 AM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan02-05-04, 03:59 PM
    Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة02-06-04, 06:13 PM
      Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن مهيرة02-08-04, 06:02 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن kamalabas02-05-04, 04:04 PM
  Re: * اعدم الاستاذ محمود لاسباب سياسية*** ولكن abu-eegan02-06-04, 07:18 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de