في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب)

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 05:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الاديب محسن خالد(محسن خالد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-26-2006, 10:07 PM

Masoud

تاريخ التسجيل: 08-11-2005
مجموع المشاركات: 1623

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) (Re: محسن خالد)

    ربما يكون حميدا أن يلتقي محسن خالد بمحمد خلف الذي يختلي في/بلندن....هاتفت محمدا الذي في لندن عبر قارة واحدة و محيط أطلس متساءلا فكان رده المكتوب الاتي:
    تختزل الاختلاف في كبسولة واحدة
    ﴿±﴾ ثلاث رسائل

    الرسالة الأولى: "رسالة إلى صديق ياباني"
    الرسالة الثانية: رسالة إلى صديق سوداني
    الرسالة الثالثة: رسالة إلى رجلٍ من كاليفورنيا
    * * * * *
    الرسالة الأولى: "رسالة إلى صديق ياباني"
    في التفكيك (التماساً للتعيين أو المعاني الأُول)
    "ملكٌ أم كتابة؟"
    ......
    من يملكٌ العملةَ يُمسكُ بالوجهيْن
    والفقراءُ بَيْنَ بيْنْ
    - أمل دنقل -
    جاك ديريدا كاتب مراوغ من الطراز الأول، ونصوصه زلقة يتطلب التماس معانيها صبر صائدي السمك وترقب الفهود الجائعة، هذا إضافة إلى عزيمة ناشطي حقوق الإنسان ويقظتهم الدائمة؛ وأنجع طريقة للإيقاع بمعانيه هو اعتماد طريقته ذاتها في تعقب النصوص وتفكيكيها – أي الإمساك بها عند مواطن ضعفها أو التعرف عن كثب على كعب أخيلها؛ فما زالت الرسالة التي كتبها ديريدا إلى صديق ياباني، على الرغم من استغرابه مما آل إليه التفكيك على يد المتحمسين في الجامعات الأمريكية، هي أفضل مدخل للتعرف عليه ومن خلاله على "مفهوم" (ما أن تشرع في الدخول إلى عالم ديريدا حتى تبدأ المتاعب) الاختلاف [واقترح كتابة اللفظ عمداً بهمزة القطع – وهو خطأ صرفي شائع – على أن يُنطق كما لو أنه مكتوب بهمزة الوصل "اللِختلاف" – وهو الصائب صرفياً إن كان لكلمة "الصواب" من معنىً فيما نحن بصدد الكلام عنه أو عليه] وبقية المصطلحات التي نحتها للتعبير عن نفس القصد، مثل: الإبدال، الأثر، المثال، الفارمكون، إلخ.
    كما يمكن مراجعة مقال "الاختلاف" في "هوامش الفلسفة" الذي كتبه ديريدا في عام 1972م؛ أو التوفر على مثال "قائمة المشتريات" في كتاب "Limited Inc"، مع مراعاة أن المثال كما يقول "في أشباح ماركس" دائماً ما يتعدى ذاته ليصب في الآخرين، كما أن الاختلاف هو أيضاً شرط المثال، أو هو في بالفعل شرط اللغة، وشرط المعنى.





    الرسالة الثانية: رسالة إلى صديق سوداني
    في الترجمة (احتضاناً للتضمين أو المعاني الثواني)
    "لا تسألني إن كانَ القُرآنْ
    مخلوقاً أو أزَليّْ
    بل سَلْني إن كان السلطانْ
    لصاً.. أو نصفَ نبيّْ"
    - أمل دنقل -
    تهتم هذه الرسالة أولاً بما أفهمه عن الاختلاف بوصفي قارئاً لديريدا، وتتحرك ثانياً في أفق الترجمة، وذاك بالضرورة فهم (توفر عليه آخرون) لما يعنيه [يقصده أو لا يقصده] ديريدا بالاختلاف؛ وهو أفق أشير إليه من غير أن أتدخل فيه أو أسير عليه.
    تكمن الصعوبة هنا في أن المفهوم المراد معرفته ليس "مفهوماً" بالمعنى الاصطلاحي؛ وأن الكلمة المراد شرحها ليست "كلمةً" بمعنى الكلمة؛ وأن الاسم المراد استخدامه ليس "اسما" بالمعنى المتعارف عليه؛ فالاختلاف موجود داخل اللغة وخارجها في آن، وهو أكبر منها إن جاز التعبير؛ ومن هنا جاءت رغبة ديريدا في الاحتفاظ بلفظ "الإختلاف" في صورته الصرفية الخاطئة التي تصرفه عن مدار اللغة ليشير إلى هذا الالتباس الصميمي. وكذلك الشأن مع هو أو "هو" الهوية التي تنطبق ولا تنطبق مع ذاتها: الاختلاف "هو" ....؛ فأي استعاضة للنقاط – وهو الهوية في محبسها القوسي – لا يؤدي المعنى أو يستوفيه؛ بل تتشابى "هو" إلى ما عداه في زحزحة لا تنقطع عن نقطة الحضور.
    علاوة على ذلك، فإن الميتافيزيقيا الغربية، بحسب ديريدا، تتأسس على أولوية صميمية استلزمت تهميش الكتابة (أو دونيتها) لصالح الكلام بوصفه حضوراً طاغياً. وعندما يشرع ديريدا في تفكيك الحضور، فإنه يستهدف تقويض المشروع الميتافيزيقي الغربي برمته، بدءاً من أفلاطون وانتهاءً بهوسرل مؤسس التحليل الفينومولوجي (الظاهراتي). أما أفلاطون، فقد بدأ تناوله – في قراءته لمحاورة "الفيدرس" - بالتنبيه على مفهوم الفارمكون [ويعني السم والدواء في ذات الوقت؛ كما يعني، من جهة أخرى، الوصفة الطبية أو الروشتة الشيء الذي يمكن ربطه بقائمة المشتريات التي سبق الكلام عليها] في "صيدلية أفلاطون" وتجدها ضمن كتاب "انتشار". وأما هوسرل، فقد ترجم وقدم له "أصل الهندسة"، وتناوله بشكل وافٍ في "الصوت والظاهرة".
    قام ديريدا بتأليف أكثر من 70 مؤلفاً، ولكن أهمها على الإطلاق (وهذا مجرد تعبير اصطلاحي) هي كتبه الثلاثة الأولى، والتي صدرت جميعها في عام 1967م، وهي: "في الغراماتولوجيا" و"الكتابة والاختلاف" و"الصوت والظاهرة" [فكأنه قد أكمل مشروعه في ذلك العام الشهير، ثم جاءت أعماله اللاحقة تنويعاً أو بحسب تعبيره إبدالاً وتوسيعاً أفقياً لما سبق تدبيجه أو تدوينه]. الكتاب الأول لم تتم ترجمته للعربية بعد؛ أما "الكتابة والاختلاف"، فقد قام بترجمته كاظم جهاد (الذي ترجم أيضاً "صيدلية أفلاطون")؛ أما الكتاب الثالث، فقد قام بترجمته فتحي إنقزو (وهو بالمناسبة قد حبذ كلمة "الإخلاف" وهي صحيحة صرفياً، ولكنها ناقصة العدد فهي رباعية وليست خماسية، هذا غير أنها عرجاء لأنها ركزت على الإرجاء وضحّت بالفرق).
    الفائدة غير المنظورة للترجمات العربية هي أنها تكثف الغموض وتخلط المفاهيم وتعمم الأخطاء، وهذه الآفات تعمل مجتمعة كميكانيزمات أو آليات لتوليد الالتباس الشيء الذي يخدم بصورة غير مباشرة الفهم الذي يرمي [أو لا يرمي] ديريدا إليه؛ هذا بالطبع لا يعفي (التراجمة) من جريرة التعمية التي تؤدي إلى تضييع المعنى، ولكنها بوجه آخر تؤسس التعمية بوصفها ترياقاً مضاداً لأيديولوجيا الوضوح (التي تنزع فتيلات المفاهيم وتخضعها لمصلحة السائد)، كما أنها تساعد على تبديد الحضور واستعادة الكتابة بما هي غياب وحضور في آن، وبما هي إختلاف أو إبدال أو لعب [عبد اللطيف (اللعبي!) لا يرضى عن هذا المقابل، فسَمِّهِ مخاتلةً أو تقافزاً بلا قيود] أو ما شئت (اربطها بالأولى أو الاثنتين معاً أو ما شئت Here we go again!).






    الرسالة الثالثة: رسالة إلى رجلٍ من كاليفورنيا
    في التعليق (اختياراً للتشغيب أو المعاني الثوالث)
    "فالعالم حروف مخطوطة مرقومة في رق الوجود المنشور ولا تزال الكتابة فيه دائمة أبداً لا تنتهي..."
    - ابن عربي -
    اهتمامي بديريدا (وصحبه: بارت وفوكو وليوتارد إلخ.) لا ينصب على الإطلاع المتأني على كتاباتهم (وإن كان ذلك أمراً أولياً وضرورياً) أو توظيفها، ولكنه ينبع من تهيئتهم سوانح نادرة للرؤية عبر نصوصهم إلى بدائل أكثر نجاعةً وأكبر قدرةً على الإضاءة والتفسير.
    "الكتاب ومفهوم النص" الذي تحدثنا عنه بالأمس يحاول مفصلة العلوم الطبيعية والنصية في إطار الفهم الكلي للكتاب السماوي الأخير؛ فالمحاولات الثلاثة القائمة: الفقهية والكلامية والصوفية، لم تعد قادرة على الاستجابة إلى تحديات العلوم الطبيعية (والإنسانية) من جهة، كما أنها أصبحت غير قادرة من جهة أخرى على مواكبة الثورة اللسانية التي فجرها مفكرو تيار ما بعد البنيوية أو المفاهيم التي تروّج لها حركة ما بعد الحداثة على وجه العموم؛ فالمحاولة الفقهية قد انشغلت بتطويع ظاهر "النص" مرضاةً للسلطان، والمحاولة الكلامية قد استعانت على فهمه بمعونة من خارجه فأغرقته في تفاصيل اقتربت من تحريفه عن مواضعه، أما المحاولة الصوفية فقد سرّبت المفاهيم الإشراقية، إن لم نقل الشرقية، (مثل وحدة الوجود والحلول والإنسان الكامل)، إلى مجال القراءة فاستحال "النص" على يدها إلى "سر" لا يطلع عليه سوى الخاصة وخاصة الخاصة.
    أحاول، في المقابل، أن أستعين على فهم القرءان بالقرءان وأدعو الله أن يسبغ عليّ نعمةً تهديني إلى الحق وتعصمني من مغبة الالتباس. وحينما يزعم ديريدا بأنه لا شيء خلف النص أو غيره، فإنني استجير بمُنْزِل الكتاب واحتمي بأصله؛ فإنكار مقولة الأصل هي الصخرة الصماء التي تتحطم على ظهرها أمواج الداروينية وفرضيات الضربة الكبرى في الفيزياء ونصوصية ما بعد البنيوية والسرديات (أو المحكيات) الكبرى لحركة ما بعد الحداثة.


    خاتمة مؤقتة للكبسولة
    (على أمل توسيعها أو تعميقها إن تحررنا لاحقاً من ضغط الزمن)
    ما فرطنا في الكتاب من شيء
    من الآية 38 سورة 6
    الشفرة المضمنة في الرسالة الثالثة لا تنطوي على "سر" تنتهي مهمة القراءة بانكشافه أو البوح به (فأنت تعلم أن ابنتي ماريا هي المؤدية "الأصلية" للجملة التي تضمنها عنوان الرسالة)، ولكنها تسلط ضوءاً كاشفاً بحكم موقعها داخل الإطار الكلي لسياق الرسائل؛ وكذلك فإن المحاور الثلاثة (التعيين والتضمين والتشغيب) التي تتراسل مع المحاولات الثلاث (الفقهية والكلامية والصوفية) لا تتكشف بعملها منفردة وإنما ينبثق ضوءها الكاشف بحسب موقعها داخل السياق الكلي للثقافة الإسلامية. وعلى هذا المحور الشامل، أحاول أن أحرك قراءاتي؛ فلا غرابة أن تجدني متمسكاً بالرؤية الصوفية الكلية مع إسقاطي لما اعتمدته من آليات وإجراءات للوصول، أو متشبثاً بظاهر النص مع تأففي وتملصي من قبضة السلطان، أو مهتماً بالإنتاج الفكري الخارجي مع إنكاري لأولويته وتمسكي بالحق الذي جاء به الكتاب.
                  

العنوان الكاتب Date
في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) محسن خالد06-30-06, 02:45 PM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) tariq06-30-06, 03:14 PM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) منوت06-30-06, 03:39 PM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) Masoud06-30-06, 03:42 PM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) منوت06-30-06, 05:00 PM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) وانجا06-30-06, 05:05 PM
    Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) Emad Abdulla06-30-06, 06:04 PM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) AMNA MUKHTAR06-30-06, 05:38 PM
    Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) عصمت العالم06-30-06, 06:27 PM
      Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) ودرملية06-30-06, 07:33 PM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) Elmosley06-30-06, 07:45 PM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) Masoud07-01-06, 09:01 AM
    Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) bayan07-01-06, 10:10 AM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) أبوذر بابكر07-01-06, 10:40 AM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) معتصم دفع الله07-01-06, 12:12 PM
    Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) بابكر عثمان مكي07-01-06, 12:30 PM
      Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) ودرملية07-01-06, 05:28 PM
        Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) بابكر عثمان مكي07-02-06, 02:57 AM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) Abd-Elrhman sorkati07-02-06, 03:53 AM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) أبو ساندرا07-02-06, 05:56 AM
    Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) ودرملية07-02-06, 04:25 PM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) شادية عبد المنعم07-02-06, 08:44 PM
    Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) Emad Abdulla07-02-06, 09:39 PM
      Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) Amin Mahmoud Zorba07-02-06, 10:38 PM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) ثابت محمد07-03-06, 00:14 AM
    Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) محمد سنى دفع الله07-03-06, 05:39 AM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) شادية عبد المنعم07-03-06, 07:42 AM
    Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) خدر07-04-06, 02:25 AM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) أبوبكر حسن خليفة حسن07-04-06, 04:12 AM
    Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) ودرملية07-04-06, 03:46 PM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) Masoud07-05-06, 01:11 PM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) Masoud07-06-06, 11:51 PM
    Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) بدر الدين الأمير07-07-06, 00:22 AM
      Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) عبدالغني كرم الله بشير07-07-06, 09:47 AM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) نهال كرار07-07-06, 11:58 AM
    Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) خدر07-20-06, 01:26 AM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) salam07-20-06, 03:20 AM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) نهال كرار07-26-06, 11:18 AM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) Masoud07-26-06, 10:07 PM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) Masoud07-27-06, 03:39 PM
    Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) خدر07-27-06, 04:09 PM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) عبدالله الشقليني07-27-06, 04:49 PM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) Hozy07-27-06, 05:02 PM
    Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) القلب النابض07-27-06, 06:40 PM
      Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) munswor almophtah07-27-06, 07:34 PM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) Masoud07-29-06, 03:00 PM
    Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) nadus200007-30-06, 06:10 AM
      Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) نهال كرار08-01-06, 05:35 AM
        Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) Mohamed E. Seliaman08-01-06, 08:58 AM
          Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) Shinteer08-18-06, 01:54 AM
            Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) تولوس08-18-06, 02:59 AM
              Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) Dr.Elnour Hamad08-18-06, 10:20 AM
                Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) تولوس08-24-06, 09:09 AM
                  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) Adil Isaac08-26-06, 10:09 AM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) عمر ادريس محمد08-27-06, 08:36 PM
    Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) عبدالغني كرم الله بشير08-28-06, 01:42 AM
      Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) القلب النابض08-29-06, 04:36 PM
        Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) Aymen Tabir10-15-06, 08:29 PM
          Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) خدر10-15-06, 08:53 PM
            Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) Mohamed Abdelgaleel10-17-06, 04:59 AM
              Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) Adil Al Badawi10-17-06, 07:04 AM
                Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) Mohamed Abdelgaleel10-18-06, 03:03 AM
            Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) نهال كرار10-18-06, 06:36 AM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) خالدة البدوي10-19-06, 06:52 AM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) عبدالله الشقليني10-19-06, 10:04 AM
    Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) Mohamed Abdelgaleel10-25-06, 07:52 AM
  Re: في اليوبيل الذهبي لتيموليلت (بورتريه الغياب) عبدالله الشقليني10-25-06, 04:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de