هي الحرب إذن؟ فخذوا..................

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 10:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الاديب محسن خالد(محسن خالد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-18-2005, 12:00 PM

awadharoun
<aawadharoun
تاريخ التسجيل: 09-04-2003
مجموع المشاركات: 543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. (Re: محسن خالد)

    هي الحرب اذا يامحسن اهزمهم بكتاباتك واصل واصل واصل ولاتتوقف عن الكتابة

    ولبنت الاحفاد والهندي والمكاشفي ومكسب ومن لف لفهم احيلهم الي الي مقالة
    الدكتور خالد منصر ادناه :

    فتاوى القرضاوى للإستمتاع الجنسى
    كلام الجنس حلال للشيوخ حرام على الدكاترة!
    الأربعاء 17 سبتمبر 2003 14:53
    دكتور خالد منتصر

    [ليس لدى أدنى إعتراض على أن يتكلم الشيوخ فى الجنس،ولكن إعتراضى الأساسى ألايسمح لغيرهم بالكلام عنه حتى ولو كان حديثاً علمياً !، فالمدهش أن الشيوخ فى الجرائد والمجلات والفضائيات أصبحوا هم الوكلاء الوحيدون لقطع غيار الكلام فى الجنس،والمدهش والغريب أيضاً أنه يتم إستثناؤهم من كافة القيود الرقابية والقانونية التى تفرض على غيرهم حتى من الأطباء المتخصصين فى هذا المجال، وصار هؤلاء الشيوخ يصولون ويجولون فى كافة المواضيع الجنسية بكافة تفاصيلها وكل دقائقها بدون أدنى إعتراض لامن المسئولين ولامن الجمهور أيضاً،هذا الجمهور الذى يسارع بغرس أنيابه فى لحم من يثير هذه المواضيع من الأطباء والمفكرين والصحفيين وينهشهم بشراسة،فى نفس الوقت الذى يتسامح مع غيرهم من الشيوخ حين يخوض فى الحديث الجنسى بل ويبارك هؤلاء الشيوخ ويشد على أياديهم ويطلب منهم المزيد ويصرخ فى وجه المعترضين أنه لاحياء فى الدين !،ولكن الحياء والخجل والكسوف والإختشاء كله يلازم العلم الذى عندما يتعرض لمثل هذه المسائل يكون قليل الأدب والحيا والخشا...إلى آخر هذه الصفات التى تطلق على كل من يحاول أن يقدم رؤية علمية لمثل هذه القضايا،وأصبح الجنس حلالاً بلالاً حين يرتدى العمة ويلبس الجبة والقفطان والكاكولة ويمسك بالمسبحة ويدخل حلقات الدروشة،وهو حرام حرام بالصوت الحيانى عندما يرتدى البالطو الأبيض ويدخل المعمل ويجلس فى مدرجات الدرس،هو فائدة فى منتهى الحلال حين يخوض فيه الشيخ القرضاوى فى قناة الجزيرة والشيخة سعاد صالح على قناة المحور،ولكنه إباحية فى منتهى الحرام وقلة الأدب والسفالة عندما يناقشه متخصصون فى برنامج تليفزيونى مثل ماحدث فى برنامج قناة دريم مثلاً الذى قامت عليه الدنيا ولم تقعد عندما ذكرت فيه عبارة العادة السرية على لسان طبيب نفسى وطبيب أمراض تناسلية وهدد بإلغاء القناة نفسها وكأن المتحدثين من طائفة ضاربى البانجو وليسوا ناس متخصصين!.
    [ مثل هذه الأسئلة وغيرها باغتتنى عندما قرأت جريدة عقيدتى عدد 26 أغسطس الماضى الذى بشر القراء عبر الإعلانات أنه سينشر فتوى للقرضاوى حول آداب الإستمتاع بين الزوجين،ولأننى فضولى بطبعى،وأتمتع بقدر لابأس به من الغلاسة والرزالة فى طلب العلم والبحث عنه حتى ولو كان على لسان القرضاوى،وقبل هذا وذاك لأننى متخصص فى مجال الأمراض الجنسية،كل هذا جعلنى أسارع بشراء عقيدتى برغم مقاطعتى لمهرجان السياحة والتسوق السمير رجبى،وبرغم عدم الإستلطاف المزمن بينى وبين كل القبيلة الصحفية التى تنتهى بالتاء والياء مثل عقيدتى وحريتى ومرارتى ومصيبتى...الخ،إلا أننى برغم ذلك إشتريتها وأعتقد أن شرائى لها نوع من التعذيب المازوكى للنفس الذى يستدعى العلاج، المهم أننى قرأت الفتوى وأدعو القراء الأفاضل ممن هم فوق خمسين سنة أن يقرأوها معى نظراً لأنها فتاوى للكبار أو العواجيز فقط فهى تحتاج إلى كم كبير من المهدئات وزيت الكافور لتحمل درجة سخونتها، يقول الشيخ يوسف القرضاوى لافض فوه فى صفحة رقم خمسة من عقيدتى فى فتواه المثيرة التى أنقلها لكم هنا بالكامل وبأخطائها المطبعية:
    "لقد حدث فى عصر الصحابة أن واحداً من الصحابة فى ملاعبته ومداعبته لزوجته إمتص ثديها ورضع منها أى جاءه شئ من الحليب،ثم راح إستفتى سيدنا أبا موسى الأشعرى فقال له :حرمت عليك،ثم ذهب إلى عبد الله بن مسعود فقال له :لاشئ عليك فلارضاعة إلا فى الحولين،فالحديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام يقول الرضاع فى الحولين،والله تعالى يقول ( والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة)،يعنى الرضاعة المحرمة لها سن معينة هى السن التى يتكون فيها الإنسان ينبت اللحم وينشذ العظم فى السنتين الأولين،بعد ذلك لاعبرة بالرضاعة،فقال أبو موسى الأشعرى لاتسألونى وهذا الحبر فيكم،فللرجل أن يرضع من زوجته فهذا من وسائل الإستمتاع المشروعة ولاحرج فيها ". إلى هنا إنتهى الجزء الأول من الفتوى التى أباح فيها الشيخ القرضاوى مص الثدى بدون حرج حتى ولو خرج منه بعض الحليب والذى لاأدرى لماذا رضعه الصحابى صاحب السؤال؟ وأعتقد أن هذا الجزء من الفتوى هو من قبيل الألغاز والحيل الفقهية التى كان الفقهاء يتبارون بها لإفحام بعضهم البعض مثل تمارين الهندسة الصعبة التى كنا نعقد زملاءنا بها فى الإعدادية،فمسألة تقبيل الثدى واردة ولكن الرضاعة فمسألة مشكوك فيها ولاتحتاج إلى مفتى ولكنها تحتاج إلى طبيب أطفال معه محلول جفاف!. [ أما الجزء الثانى من الفتوى فهو أكثر سخونة وإثارة وقد بدع فيها شيخنا القرضاوى أيما إبداع،قال القرضاوى :
    " أجاز الفقهاء تقبيل الزوجة فرج زوجها ولو قبل الزوج فرج زوجته هذا لاحرج فيه،أما إذا كان القصد منه الإنزال فهذا الذى يمكن أن يكون فيه شئ من الكراهة،ولاأستطيع أن أقول الحرمة لأنه لايوجد دليل على التحريم القاطع،فهذا ليس موضع قذر مثل الدبر،ولم يجئ فيه نص معين إنما هذا شئ يستقذره الإنسان،إذا كان الإنسان يستمتع عن طريق الفم فهو تصرف غير سوى،إنما لانستطيع أن نحرمه خصوصاً إذا كان برضا المرأة وتلذذ المرأة....والله أعلم ".
    بالطبع هذا هو الجزء البورنو الفاقع من الفتوى الذى لو تحدث أحد الأطباء المتخصصين بنفس طريقته وإيقاعه وصراحته فى حجرة درس مغلقة لطلبة الدكتوراه لتم القبض عليه بتهمة إرتكاب فعل فاضح فى حجرة الدرس الخاص،ولكن لأن الفتوى الإستربتيز إرتدت ثوب الدين فقد مرت بسلام من كافة حقول الألغام،ولم يتهم أحد شيخنا الفاضل بتهمة الفعل الفاضح لأنه شيخ وهذا يكفى حتى نسمح له بفتاوى الإستربتيز بدون أدنى شعور بالحرج.
    [ ولن تكتمل موعظة عقيدتى القرضاوية إلا بالغمز واللمز فى الديانة المسيحية ووضع الأسافين حتى ولو من خلال الكلام فى الجنس،ففى الجزء الخاص بالجماع أثناء الحيض يؤكد القرضاوى على أن النصارى يجامعون ولايبالون بالحيض،وهذا حديث مبتذل يتماشى مع الترهات والتفاهات التى يروجها التيار المتزمت حول مفاهيم عقيمة مثل العظم المسيحى الأزرق والرائحة المميزة الغريبة للمسيحيين وطعامهم غير المقبول وسحنتهم ذات اللون الأصفر...إلى آخر هذه الأفكار العنصرية التى تريد أن تلبس إخواننا فى الوطن رداء القذارة حتى يبرر هؤلاء كراهيتهم ويزرعوا أفكارهم المتخلفة فى عقول الشباب المسلم،وعلى من يقول مثل هذا الكلام أن يرجع إلى سفر اللاويين الفصل 20 العدد 18 والذى لم يعدله أو ينفيه كلام الإنجيل،يقول السفر " إذا إجتمع رجل مع إمرأة طامث وكشف عورتها وعرى ينبوعها،وكشفت كل عين ينبوع دمها يقطعان كلاهما من شعبهما أى أن العقاب شديد وفى منتهى القسوة على من يأتى مثل هذا الفعل فمن أين أتى الشيخ الجليل بمثل هذا الكلام الغريب،فجميع الديانات ومنها الدين المسيحى تتوجس من الجنس ولها نظرات إيجابية وسلبية حوله فى نقاط كثيرة ومتعددة وقد ناقشنا هذا الموضوع من قبل فى موضوعات سابقة، ولكن هذه النقطة بالذات والتى تدور حول الجماع أثناء الحيض لم أقرأ أن المسيحيين إنفردوا بها كما أفتى القرضاوى.

    [ لم يقتصر القرضاوى وأصحاب دكاكين فتاوى الإستربتيز على الصحف كمتنفس لفتاويهم المكبوتة،ولكنهم إستغلوا الفضائيات فى نشر هذه الفتاوى التى تستقبل بدون إستهجان من المشاهدين لأنها فتاوى طليقة اللحية محفوفة الشارب على عكس كلام الهيبز من أطباء النفس وعلماء الإجتماع ! وفى حلقة الشريعة والحياة الشهيرة التى تناولت المعاشرة الزوجية على قناة الجزيرة والتى حاوره فيها أحمد منصور وجدنا العجب العجاب،ولمن يريد أن يقرأها كاملة فسيجدها منشورة على موقع الجزيرة فى الإنترنت،والشذرات السريعة التى سنقتبسها من الحلقة كافية لكشف المستخبى، ففى الجزء الخاص بالمداعبات فسر القرضاوى معنى الرفث بأنه يشمل هذه المداعبات وقال " لابد من تمهيدات حتى تستثار المرأة،وإفرض إن الراجل عنده شهوة حاضرة وهى تحتاج لوقت حتى تحضر شهوتها يبقى لازم يداعبها ويكلمها حتى تكون حاضرة معه "وفرق الشيخ بين اليهود وقريش فى الجماع بقوله أن اليهود كان عندهم وضع واحد لكن قريش كانوا يستمتعون بالنساء مقبلات ومدبرات ومستلقيات...الخويقول فى وضع آخر أقصد "موضع "آخر من الحلقة عن الإتيان فى الدبر أن المرأة لاتتلذذ بهذا،ويوصى القرضاوى بإستبدال الأفلام الجنسية التى أباحها غيره فى فتاوى أخرى،يتم إستبدالها بسهولة كما قال " الناس عرفت بالفطرة أنواع أخرى من الإثارة فالرجل يستطيع أن يثير إمرأته بالكلام أو القبلة أو باللمس،وتستطيع هى أن تثيره بالعطر وبالكلمة وبالصوت وبالزى...الخ " ويبشره المذيع أحمد منصور بأن نصف الفاكسات التى وصلت البرنامج تسأل عن الإستمتاع عن طريق الفم فيجيب بإستفاضة أكثر مما كتبه فى عقيدتى بمراحل،ثم ينتقل إلى التأكيد على تحليل الجماع بين الرجل والمرأة وهما فى حالة تعرى كامل رافضاً الأحاديث التى تمنع ذلك بحجة أن التعرى يورث الضعف والنسيان !! أما السؤال العجيب الذى يشيب له الولدان فقد جاء من شخص عمانى يسأل عن حكم الدين فيمن يقول كلاماً بذيئاً أثناء الجماع ويقول لزوجته تخيلى أن رجلاً أسود يجامعك وأنا سأتخيل إمرأة شقراء !! والأعجب والأغرب جاء من شخص يسأل عن إمكانية الجمع بين زوجتين فى فراش واحد !! وأيضاً رد القرضاوى على حكم الدين فيمن ينزل قبل إمرأته، وبالطبع لم يمانع القرضاوى فى الخوض فى أمور الطب فقال كلاماً مرسلاً لادليل علمى عليه من قبيل أن شهوة الرجل الجنسية أشد من المرأة لذلك إذا دعاها على ظهر البعير وأراد جماعها فلابد أن تستجيب لتطفئ ظمأه ولايهم حالتها النفسية وهل هى فى حالة قبول أم لا ؟؟؟،ونصح الشيخ فى نهاية البرنامج أن تأخذ المرأة من فنون الغانيات ماترضى به زوجها.
    [ بعد هذه الوجبة الدسمة من فتاوى "إيروتيكا أظن أنه من الطبيعى والمشروع جداً أن نتساءل عن سر هذا القبول الليبرالى لكلام القرضاوى وأمثاله فى الجنس بمثل هذا التفصيل،ورفض وإدانة كلام سواه من المتخصصين ؟! هل يرجع هذا لأننا فقدنا الثقة فى كل المرجعيات فقدمنا عقولنا وجبة جاهزة وقرباناً مذبوحاًً للسادة الشيوخ ؟ أم يرجع لأن مناقشة الجنس عندنا بأسلوب علمى يركز عليه كسلوك إنسانى ولغة تواصل حميمة هى مناقشة مرفوضة، ومناقشته بأسلوب شبقى مهيج يتعامل معه كغريزة متأججة وأوضاع مثيرة تصدر فحيحاً لا همساً هى مناقشة مقبولة بل ومطلوبة؟ والغريب أن حزب الشبقيين الذين لاتختلف فتاويهم عن كتب خليل حنا تادرس يهاجمون من يطالب بتدريس الثقافة الجنسية فى المدارس بمفهومها العلمى ويدعون أنها رجس من عمل الشيطان،ولاأعرف تحت أى مسمى وبأى حجة يهاجمونها،إنه الكهنوت الجديد الذى يريد مصادرة جميع المعارف الإنسانية لصالحه وإحتكارها وكأنها عزبته الخاصة،بداية من التنقيب فى سطور الروايات،وإنتهاء بإصدار الفتاوى التى تتم قراءتها بيد واحدة!!
                  

العنوان الكاتب Date
هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-16-05, 04:45 AM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محمد السر07-16-05, 05:29 AM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. عادل ابراهيم عبدالله07-16-05, 05:31 AM
    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-16-05, 05:48 AM
      Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. منعمشوف07-16-05, 06:48 AM
  سلاحنا ضد حفاري القبور هشام المجمر07-16-05, 06:54 AM
    Re: سلاحنا ضد حفاري القبور Alia awadelkareem07-16-05, 07:52 AM
    Re: سلاحنا ضد حفاري القبور محسن خالد07-16-05, 07:53 AM
      Re: سلاحنا ضد حفاري القبور محسن خالد07-16-05, 08:06 AM
        Re: سلاحنا ضد حفاري القبور Maha Bashir07-16-05, 08:44 AM
          Re: سلاحنا ضد حفاري القبور Tara07-16-05, 09:18 AM
            Re: سلاحنا ضد حفاري القبور محسن خالد07-17-05, 03:29 AM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. المكاشفي الخضر الطاهر07-16-05, 09:32 AM
    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-17-05, 03:34 AM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. Hatim Elhassan07-16-05, 09:34 AM
    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-17-05, 05:31 AM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. Alsadig Alraady07-16-05, 10:09 AM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. Alsadig Alraady07-16-05, 10:10 AM
    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-17-05, 05:47 AM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. إيمان أحمد07-16-05, 11:35 AM
    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. Elmosley07-16-05, 11:44 AM
    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-17-05, 07:14 AM
      Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-17-05, 07:20 AM
  هي الحرب إذن؟ فخذوا Osman Malik07-16-05, 12:04 PM
    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا عبد المنعم ابراهيم الحاج07-16-05, 12:48 PM
    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا محسن خالد07-17-05, 07:26 AM
      Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا محسن خالد07-17-05, 07:36 AM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. خضر حسين خليل07-16-05, 12:59 PM
    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. طلال عفيفي07-16-05, 03:10 PM
    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. طلال عفيفي07-16-05, 03:10 PM
    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-17-05, 07:42 AM
      Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-17-05, 07:49 AM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محمد السر07-16-05, 04:25 PM
    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-17-05, 08:08 AM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. عمرو احمد07-16-05, 04:30 PM
    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-17-05, 08:12 AM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. MaxaB07-16-05, 06:25 PM
    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. عبد المنعم ابراهيم الحاج07-16-05, 07:22 PM
    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-17-05, 08:59 AM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. Sabri Elshareef07-16-05, 07:18 PM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. هشام المجمر07-16-05, 11:23 PM
    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-17-05, 01:19 PM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. nashaat elemam07-17-05, 00:44 AM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. nashaat elemam07-17-05, 02:33 AM
    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. Tumadir07-17-05, 02:56 AM
      Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. nashaat elemam07-17-05, 03:41 AM
      Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-17-05, 01:22 PM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. Manal Mohamed Ali07-17-05, 08:07 AM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. عادل ابراهيم عبدالله07-17-05, 08:09 AM
    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. Ali Alhalawi07-17-05, 08:13 AM
    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. Muna Khugali07-17-05, 08:33 AM
    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-17-05, 02:14 PM
      Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-17-05, 02:21 PM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. Khalid Kodi07-17-05, 08:15 AM
    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. أحمد أمين07-17-05, 08:49 AM
      Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-17-05, 02:27 PM
    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. خدر07-17-05, 08:58 AM
      Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. muntasir07-17-05, 09:27 AM
        Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-17-05, 02:35 PM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. عمر ادريس محمد07-17-05, 09:24 AM
    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. Mohamed Elboshra07-17-05, 01:32 PM
      Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-17-05, 03:08 PM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. عبدالله الشقليني07-17-05, 01:34 PM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. معتصم الطاهر07-17-05, 01:54 PM
    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-17-05, 03:20 PM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. kamalabas07-17-05, 03:25 PM
    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-18-05, 04:00 AM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. nada ali07-18-05, 04:16 AM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. ahmed haneen07-18-05, 10:58 AM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. بلدى يا حبوب07-18-05, 11:32 AM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. awadharoun07-18-05, 12:00 PM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. farda07-18-05, 01:39 PM
    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-18-05, 05:18 PM
    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. Marouf Sanad07-18-05, 05:23 PM
      Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-18-05, 05:33 PM
        Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. Arbab07-18-05, 09:31 PM
          Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-19-05, 07:27 AM
            Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-19-05, 08:09 AM
              Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. Arbab07-19-05, 04:17 PM
                Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-20-05, 03:28 AM
        Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. Elmosley07-22-05, 08:50 AM
          Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-22-05, 12:45 PM
            Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. Elmosley07-24-05, 09:31 AM
        Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. Siham Elmugammar07-28-05, 05:49 AM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. samwal ebrahiem07-20-05, 05:15 AM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محمد السر07-22-05, 03:05 AM
    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-22-05, 04:47 AM
      Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محمد اشرف07-23-05, 05:43 PM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. عمر ادريس محمد07-24-05, 09:56 AM
  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. Ibrahim Algrefwi07-24-05, 10:03 AM
    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محمد حسن العمدة07-24-05, 10:21 AM
      Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-24-05, 11:31 AM
        Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-24-05, 12:37 PM
          Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. اميري باراكا07-24-05, 01:25 PM
            Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محسن خالد07-24-05, 02:14 PM
              Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. محمد السر07-25-05, 01:30 AM
                Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. خدر07-25-05, 07:05 AM
                  Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. خدر07-25-05, 07:07 AM
                    Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. خدر07-25-05, 11:16 AM
                      Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. خدر07-25-05, 11:24 AM
                        Re: هي الحرب إذن؟ فخذوا.................. خدر07-25-05, 11:26 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de