|
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود (Re: أبو ساندرا)
|
عزيزي أبو ساندرا، التحيات والمحبة/ا ت بالآلاف لا يوم الوقاف. وقيل بي غادي لي يوم الوقاف في الجنة لزم. (وللمادح ود العَدار في بربر الأربعينيات ومطلع الخمسينيات "مدِحْةً" جميلةٌ في مشاهد دخول أهل المدينة الصالحين في الجنة اطرف ما فيها وضعه هو الذي يقول فيما يقول عنه: عاد ود العدار في الجنه كرعينْه الطوال في الجنه مين شايلات غبار في الجنه ـ (مين أي ميهن) تبقىَ ليه دار الجنه وعليك بالادغامو الترخيم والتمديد في قراءتها، "وَمانه مي سمحة بالتلحين). فيا سِيدي عاد من تالا اللوم معاك ومع ساندرا وأُخُتا أمها ماخليت فيه فرضاً ناقص. أريتُه لوم العَدا، (وقولة "لوم العدو" ديك كلامكن انتو ناس الختوم وناس الصعيد فلا يُتعرف به في الإيديولوجية البربراوية المتصلة باللغة العربية "الفصيحة" "الصحيحة" كما أننا لا نعترف بصحة كلام عربان الجزيرة وجعيدية لبنان وسوريا ومَصُر إلى آخر السُكباج من لغات العجم المستعربة) اتلومْ ما في شك وعينك بصيرة. وأنا الآن اتنسم عبير الحرية بعد الأسبوع إياه. يازول أوباري انت قلبك قايلك هينة؟ سَبهَة شنو وبربر شنو. كَدي خَلَّني نامن أقعدلك لي نضما. مو حَسِّع. أوباري دايرالا وقت زهزهه وجيهه مِتل ما قال الحردلو: وقتا فيّ نفِس ريسَه وشوية روقه معاي الدنيا سالكة العندي مي ممحوقة كان الليله في قيد الحياه ود دوقه نمَّاً مو مَلَتََّق كان بِجدِّعُه فوقا
إلا أنني لن أدعك تنتظر حتى يأتي وقت الروقه حق الحردلو داك. الحردلو عاد مو خمجان أنا الروقه المِتِل روقتُه وين بلقاها. زبدة القول يا سِيدي إنني سمعت اسم أورباري لأول مرة من خشم "شيخي وخلي وإسنادي وعافيتي"، عمر ود شيخ التجاني شيخنا الأكبر، كلانا أنا وهو. وعمر يصغرني بحوالي ثمانية أعوام أو أكثر. إلا أنه يفوقني، في الحكمة وعرفة النضم، بأعوامٍ مقدارها خمسون ألف سنة. كنا نجلس العصير، يوماتي، في داره العامرة في سبها ، ملتقى عصاة المدينة وعمر شيخهم. (على أن لا يُفهم من ملتقى العصاة قعدات العرقي فشيخنا عمر والتجاني حفيد عبدالله اللغبش والشيخ أمحُمَّد الخير لا يشرب الخمر، مع إنه لا يؤمن بمركزية تفسير الأئمة الأربعة في ذات الوقت، فالغبش أهل تصوف لهم في فهم النصوص آفاقٌ واسعة، وآفاق شيخ عمر ود شيخ التجاني تتجاوز آفاقهم ذاتها بما لا يقاس. فهو شيخي الصوفي العلماني العلمي العالم الحداثي. ومع ذلك لايشرب الخمر. ولكنه لا يمتنع من مؤانسة شاربيها وودهم والبر بهم. نجلس إذاً فنتسامر في داره سمراً حلواً ممتعاً نافذاً في إزالة غياهب الأذهان، وفي فتح مغاليقها على رحاب الحداثة سيد اللسم مو طق الحنك. يقول كدي شيخ عمر يقُلك. أنا بكر ماشي أورباري. هلا هلا (هلا هلا بتشديد اللام مي حقة عربانكم ديك قطعنا طاريهم بي ألله والرسول). أوباري؟ تمطت دهشتي وتطاولت عندما سمعته يرددها للمرة الأولى. ولم يكن فد مضى على وصولي إلى ليبيا سوى عدة أسابيع. وهكذا ظللت أسمع شيخي يردد الكلمة السحرية "أوباري" وتتطاول صورتها في خيالي وتستعرض و"تستبد".
أها الكلام دا مو سَمح؟ وان قالت لك حوض العاشم بت فضل الساتر أو عاشه بت آمنه بت ود الفكي موسى "أها الكلام دا مو سمح؟" وأجبت بغير الإيجاب وقعتَ ما سَمّْيت. وأجيك تاني لتكملة أسطورة "أوباري".
نشوف عاد الفَزَرَه. فهي كما وصفتَ "الفدعة". وبعبار أدق هي أفضل وأكرم للأنثى من قولة "الفدرعة". فالفَزرة استقامة الظهر مع "تقوسٍ" طفيفٍ إلى الأمام (وهذا ما يميزها على الفدعة). وعلوِّه ومع بوبحةٍ العنق كما عند راقصات الباليه، واندفاع" لا غلو فيه الصدر إلى الأمام، من دون تعمدٍ لل"إغراء". وهي من أركان معايير "الجمال" في أرياف السودان "القديم" التي تعمل فيها المرأة مع الرجل "قدماً وساقا"ً في الحقل وفي المرعى. (ولا أريد أن أقول "على قدمٍ وساقٍ" طالما إن مقولة الكلام على الكيف، بلا ظابط ولا رابط أصبحت لها إيديولوجيةً مكينة في البورد، ولها أنصارٌ وأنصارات أشاوس/آت يا ابوساندرا ياخوي. أعمل حسابك فالكلام كله مهما كانت قوة إسناده أو افتقاره إلى الإسناد، أصبح قابلا للصحة والخطأ على قدم "المساواة"). وقد حرمني تصديَّ الخاسر لهذه الإيديولوجية من هذا الحديث والحكي الممتع معك ومع أمثالك يا أبا ساندرا. فأرجو المعذرة. وهذا هو معنى الفزرة كما تكرمت، مع "إضافاتاً" مي كتيره من جانبي. إنت الموديك لي شورة ناس امدرمان في الكلام الفصيح شنو؟ بت امحُمَّد دي مي من امدرمان ياخي. أوعك تكون انت منها كمان؟ فهذا أمر تعريف الفَزَرة "الصحيح". فعندما وقع الشاب أحمد ود الحرم، ود بشير ود احمد ود الفكي حسن إلخ، (24 وعشرين سنة)، في غي البنية الفزرا فاطنة بت حبيب الله ود احمد ود عبد الرحمن، بت عمته زينب بت أحمد ود الفكي حسن (15 سنة)، "ضاق بو الغي" كما روت أخته زينب بت الحرم، فأشعرَ فقال:
دِيسا مْبَرَّع وفزرا وفيها شبه الخلَّي قلبي مْولَّع
عاد تاني في كلا؟ وكانت فاطمة في ريعان شبابها (وحتى مطلع كهولتها) صفراء "صفره دهبيه" كما تعبر بنت خالها بخيته بت حسن افندي (ما قتْ لَك ياشانتير اللفندية كُلهُن مون واحد، عاد أمانة حسن ما كان جمل شيل "لي العدامى باقي رفيق"). إلا يا ابو ساندرا، بيني وبينك"، فيه عيب واحد وأساسي": كان "ردَّاف". إلا أنه لم يكن مطلاقاً). وأهل فاطنه من أبيها عربان صُرُفُ. ومن أمها هجين عربان ونوبه. وقد عاشت طفولتها مع أهل أمِّها "الخضر الجلاعيدِ" كما عبر حسان ابن بن ثابت في مدح بني جُهَم. بشيءٍ من الصعوبة. فقد كانت جدتُها مكة بت امْحُمَّد ود الفكي حسن ودختَّاري الكاهلي اللشقر، تبدي تبرمها وضيقها بلون حفيدتها فتقول "عاد ماني مكجنه شيتاً في الدنيا قدُ كِجِنتي لي الجنَى اللحمر" وكانت مكَّة "هركولةٌ فُنُقٌُ درمٌ مرافقها"، خضراء داكنة الخضرة، على الرغم من أن أهلها الختاتير، في سِدر ود حسن (ريفي بربر وقد هاجر جدهم ود ختاري إلى بربر من البطانة، "عِد ام شديدة" الشهير الذي يتردد اسمه كثيراً في أشعار شغبه)، بُدواناً جعيدية (وصفة الجعيدي عندنا صفرة اللون القمحية أو خاطف اللونين الذي تخالط خضرته الفاتحة حمرةٌ عجيبة الصفة. وهذه كتيره في عربان الخليج والسعودية. الواحد فيهن والواحدة ـ وما بقدر على التزام جندرة تامة في دي ـ لا تعرفه اخَدر لا أصفر لا أحَمَر، وكلُّ يوم شكِل لأنهِن "الواحدات" ذاتن ما نشوفِنْ). ومع ذلك وقع ابن أخيها في غي فاطنه "الجنى اللحمر"، التي طالما تبرمت من حمرتها مكة. إلا أن حمرة فاطنة استحالت مع الكُبُر ولفح الشموس إلى ذلك اللون "البُدواني" العجيب الأسمر المغشى بالحمرة خاطف كل الألوان. دحين يا جماعة الخير موضوع الألوان هذا، فضلاً عن أنه لا قيمة له البتة على وجه العموم، مجوبك في السودان الشمالي والأوسط جوباكاً لا حد له فلا تُحصى استثناءآته ومزالفاته وطرائفه وعجائبه. فعلى سبيل المثال، آخر الزمن مكة بت احمد طلعت لها أجيال من الأحفاد من قبيل "الجنيات الحمر" قطعوا لسانا ولسان اعتدادها بخضرتها "الرويانه". وإلى أن أعود أقول لكم إنني فيما يخصني "أخَدر فاتح" (والحقيقة جسدي فيه تعدد ألوان عجيب ومتغيرـ "أبيض" مافيه طبعاً. وأبيض ذاتو ما كلو كلو حسن موسى قال لي ولده، لما عايروه التلاميذ البيض بلونهِ، ققول ليهم انتوا ذاتكم مكن بُيُض لونكم بمبي زي الخنازير" ولما وقع نفس الشيء لابنتي نوار نصحها حسن بنفس القول فردت نوار" لكين أنا معنصرية زيهم")، فلا أنا فخورٌ بلوني ولا أنا متعقِد منه وأصبعي في عين أتخن تخين من العنصريين الذين يجعلون من اللون عنصراً من عناصر تحديد قيمة الإنسان. ناس بهايم ساكت لا يستحقون كل هذه الهيصة في البورد. ولا أعني بالطبع بوستك هذا يا ابا ساندرا فهو منبر للنقد المستنير ولكشف المستور واللاعقلاني في نسيج ثقافتنا وثقافات العالم أجمع. فيم يتصل بلون البشرة. بلون القشرة بالأحرى. لك ولأم ساندرا ولساندرا وماهيتاب، وللمتداخلين أعمق مودتي
وإلى اللقاء القادم في أوباري.
بـــــولا
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | أبو ساندرا | 10-30-04, 09:56 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | sympatico | 10-30-04, 10:27 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | Deng | 10-30-04, 10:54 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | Bashasha | 10-30-04, 11:47 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | Ishraga Mustafa | 10-30-04, 01:53 PM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | إيمان أحمد | 10-30-04, 03:00 PM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | اساسي | 10-30-04, 07:51 PM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | أبو ساندرا | 10-30-04, 10:34 PM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | bayan | 10-30-04, 11:45 PM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | عشة بت فاطنة | 10-31-04, 01:53 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | نزار محمد عثمان | 10-31-04, 02:11 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | نزار محمد عثمان | 10-31-04, 03:07 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | Ishraga Mustafa | 10-31-04, 03:22 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | ودقاسم | 10-31-04, 02:30 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | Amjad ibrahim | 10-31-04, 04:05 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | Yasir Elsharif | 10-31-04, 05:09 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | Deng | 10-31-04, 05:34 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | Deng | 10-31-04, 06:06 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | إيمان أحمد | 10-31-04, 07:36 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | خضر عطا المنان | 10-31-04, 08:24 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | Adil Osman | 10-31-04, 08:49 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | أبو ساندرا | 10-31-04, 11:05 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | Deng | 10-31-04, 11:09 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | أبو ساندرا | 10-31-04, 11:22 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | Bashasha | 10-31-04, 03:54 PM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | Kostawi | 10-31-04, 05:33 PM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | Deng | 10-31-04, 05:50 PM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | Yasir Elsharif | 11-01-04, 01:10 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | أبو ساندرا | 11-01-04, 10:44 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | إيمان أحمد | 11-04-04, 08:23 PM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | Nagat Mohamed Ali | 11-04-04, 10:36 PM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | Nagat Mohamed Ali | 11-04-04, 10:39 PM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | Nagat Mohamed Ali | 11-05-04, 01:14 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | bayan | 11-05-04, 02:29 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | bayan | 11-05-04, 03:18 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | saadeldin abdelrahman | 11-05-04, 05:21 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | nada ali | 11-05-04, 06:58 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | nada ali | 11-05-04, 07:06 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | أبو ساندرا | 11-05-04, 11:16 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | Nagat Mohamed Ali | 11-05-04, 11:54 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | Safa Fagiri | 11-05-04, 12:44 PM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | أبو ساندرا | 11-05-04, 12:10 PM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | Nagat Mohamed Ali | 11-05-04, 12:11 PM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | أبو ساندرا | 11-05-04, 12:21 PM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | Nagat Mohamed Ali | 11-05-04, 12:31 PM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | عبد الله بولا | 11-05-04, 03:12 PM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | عبد الله بولا | 11-05-04, 03:17 PM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | أبو ساندرا | 11-06-04, 09:14 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | Nagat Mohamed Ali | 11-06-04, 11:21 PM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | أبو ساندرا | 11-07-04, 01:06 AM |
اكلتم حين اكل الثور الابيض | bayan | 11-07-04, 07:29 AM |
Re: اكلتم حين اكل الثور الابيض | Nagat Mohamed Ali | 11-07-04, 09:57 AM |
Re: اكلتم حين اكل الثور الابيض | bayan | 11-07-04, 04:23 PM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | أبو ساندرا | 11-08-04, 10:52 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | تراث | 11-08-04, 02:58 PM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | اسامة الخاتم | 11-08-04, 03:43 PM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | أبو ساندرا | 11-09-04, 10:34 AM |
Re: العباسي يعتذر:دونية بسبب اللون الأسود | aymen | 11-10-04, 02:44 AM |
|
|
|