الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 11:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-01-2004, 11:56 AM

Tanash
<aTanash
تاريخ التسجيل: 07-29-2002
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُودانيِّــة (Re: Ahmed Elsharif)

    Quote: reasonable judging on this subject. We can not deny the Arabic culture influence on our own culture which is very strong.

    هناك نفر جليل يعمل على إصدار "قاموس العامية السودانية" بالنظر لتأثيرات الألسن السودانية فى تكوينها بالبحث فى أصل مفردات العامية, و قريبا سيأخذ مكانه على أرفف المكتبة السودانية جنباً الى جنب قاموس "عون" الذى حول عاميتنا الى العربية !. أما هذه الدراسة فتعنى بتركيب العامية السودانية حسب تركيب اللغات السودانية الراسخة فى ألسنة السودانيين – هنا النوبية - و التى "لوَحَت" لسان "العربان" الذين قادتهم أقدامهم الى أرض السودان و لا يدرون ما ينتظرهم, و لا ينكر صحتها و حجتها, القائمة على أنه ما كان للوافد و الفرع أن يقولب الأصل بل المنطق أن يتم إستيعابه فى المنظومة الثقافية الضاربة الجذور للسكان الأصليين, إلا من يعلى من شأن التهويمات و الوهم الذى دون أن يُعمِل أدوات البحث كما فعل أصحاب هذه الدراسة, يقطع بالقول:
    Quote: We can not deny the Arabic culture influence on our own culture which is very strong
    .. إن إنكار الأثر العربى يأتى عندما يتجاهل و ينفى حراس "العربسلام" الدور الكبير للأصل الراسخ فى إستيعاب الوافد و الفرع. كل ما كان مطلوب من "عون" أن يكون منصفاً و لا يدفع الآخرين:
    Quote: To Underestimate him
    , و ذلك بأن يتوخى الموضوعية حين يكتب, فإذا سلمنا له أنه يكتب بأسلوب :
    Quote: logical academical way
    , دون أن تكون وراء كتاباته نوايا آيديولوجية "عربسلامية", فأين هو دور الأصل الراسخ فى كتاباته و أحاديثه, أين الآخر الذى غير ملامحه و لسانه و عاداته و تقاليده و زوجه نسائه النوبيات اللائى سعى الأنبياء الى الحصول على أبناءٍ منهن, و رغم كل هذه التأثيرات التى يتجاهلها و يقلل منها صاحبنا فى كتاباته و أحاديثه نتحدث عن شخص يكتب "بمطق أكاديمى !" ؟, فأى منطق هذا إذا كان صاحبنا يجاهر بالصوت العالى فى القناة الفضائية: "أنا أُصولى يمنية" !!!!؟؟؟
    Quote: Awn and his writings, May be u didn't realize that he wrote a lot of articles about Nubian cultures and has very extensive knowledge about Nubian culture maybe better than its own people, he can talk whole days about that and he won't stop a second.

    لابد لمن يعمل على قولبة ثقافة الشعوب أن يلم جيدا بماضى هذه الشعوب حتى يتقن مهمته جيدا, لذا ليس من المستبعد أن يلم "عون" ليس بالثقافة النوبية فقط, بل بأفكار "المركزية الأفريقية" المحرَّم على الشعب السودانى الإطلاع عليها. فإن كان لصاحبنا كتابات حول الثقافة النوبية فهذا ما يجب أن يكون عليه الحال, فحضارة السودانيين فى وادى النيل القديم ليست من ما يمكن تجاوزه أو محوه بمجلدات "عون" حول "العامية السودانية" و "معجم الأسماء فى السودان", إذ أنه لو كان فى الإمكان ذلك لما إحتاج الأمر لذلك ال "Bluffing" الأكاديمى من قبيل "سنار" أصلها "سِنْ النَّـار", و تجاهل أن السودانيين النوبيين يسمون مناطق الجنادل و الشلالات "سين آر", و "كيير توم = ملتقى النيلين" بلغة السودانيين النيليين, الذين أخرجهم أسلاف "عون" من ديارهم, تتحول بقدرة قادر الى "خرطوم الفيل" !! و "الحلفاية" موطن "عون" التى تحولت الى نبات "الحلفا" – قد يكون النبات العربى الأصل بالطبع!- يتم الصمت عن معناها الذى منحه لها قبل أن يأتى أسلاف "عون" و هو "الحدود" أو ال"Suburb" !!
    لذلك إن كان "عون" يستطيع الحديث عن الثقافة النوبية لأيام عديدة, فهذا ما لم نعهده فيه حين نسمعه فى التلفاز, إذ بعد كلمتين مقتضبتين غامضتين عن النوبيين و بنظرة تقليل الى أثرهم الحضارى بإعتباره نتيجة إستعمار "الحضارة الفرعونية!" لهم, يقوم "عون" بالحديث بمزيد من المبالغة عن دخول العرب بأعداد ضخمة الى السودان و سريان دمائهم, التى تستطيع محو كل الأثر الجينى للآخر!, فى دماء السودانيين, و تحول لسانهم الى العربى و ديانتهم بالإسلام كما فى الجزيرة العربية, و بالتالى تم محو أى أثر بقى فى ثقافة السودانيين و صمد لآلاف السنين. و هو قول يكتشف أى سودانى كذبه ببساطة عندما يدقق النظر فى ثقافة الوسط أو يقوم بزيارة أى منطقة خارج هذا الوسط, حيث يجد نمطا متكاملا من الثقافة لم يعهده فى مدينة "خرطوم الفيل!" و ما جاورها, دعك عن أن يعهده فى بقية ما يسمى "بالوطن العربى".

    Quote: We can not deny that the influence of Arabic culture has been stronger and here you're writing in Arabic!!!

    أثر الثقافة الإسبانية على الروائى العالمى "جابريل جارسيا ماكيز" أقوى, و قد كتب بالإسبانى روايات عالمية حاز بها على جائزة "نوبل", و لكنه مع ذلك ظل ذو هوية "كولمبية" يفتخر بها أيما إفتخار و لا يدعى أو يسعى الى الحصول على الهوية الإسبانية, بل ليس هناك من تجرأ من الإسبان أن ينبهه: بأنك لا تستطيع أن تنكر الأثر الإسبانى القوى عليك حيث الآن تكتب باللغة الإسبانية" !!؟ تمهيدا ليسحب عليه فيما بعد الهوية الإسبانية على غرار : "من تحدث الإسبانية فهو إسبانى"!!؟.
    و "إيمى سيزار" الشاعر المارتينيكى العالمى, من أفضل المتحدثين بالفرنسية إذ عبر من خلالها عن أحاسيسه الشاعرية, و حصل على الجواز الفرنسى, و حاز على عضوية البرلمان الفرنسى, و مع ذلك لم يدعى الهوية "الفرنسية", بل ظل مقاتلا من داخل البرلمان الفرنسى عن حقوق شعوب المستعمرات الفرنسية و هوياتها المتميزة.
    فكما ترى أن مقولة: "من تحدث العربية فهو عربى"!, سلاح "عربسلامى" أُريدَ به إخراس ألسنتنا عن المطالبة بهويتنا السودانية المتميزة عن هوية "العربان", و شتان ما بين هوية "العربان" و بين "الفِرِنْسَة" و "الإسبان" !.

    كثيرين هم ال
    Quote: well respected scholar
    , الذين قضوا ليس عشرين سنة فقط من عمرهم و إنما عمرهم كله فى البحث, و مع ذلك هم يمارسون عن جدارة ال Academic Bluffing , و لن تردعنا الشهادات و "النفخة الأكاديمية" فى الإستمرار على التأكيد على ذاتيتنا و فضح أيديولوجيي الهوية "العربسلامية".
    Quote: By the way I met many Jordanians in recent days and I found we speak almost identical dialect we can understand each other without any hesitation in fact the 2 dialects are so similar in many ways. Even their gestures are similar. They speak the Badu dialect of Jordan

    زاملنا طلبة من "الأُردن, فلسطين, العراق, سوريا, لبنان, كل الخليج, ليبيا, المغرب, الجزائر, تونس, موريتانيا" و لم نجد فيهم شبيها لنا فى أى شىء سوى ما يشترك فيه البنى آدميين فى الصفات الإنسانية العامة. و عن تشابه اللغات و مفرداتها, حين نما الى علم السودانيين إستخدام السوريين لمفردة " مُو ", كما فى رواية "عرس الزين": "هى .. الزين مو عرَّس !", إرتفعت الأصوات تعلن الروابط اللغوية – لأن العرقية صعبة شوية !- بين الشعبين السودانى و السورى. قد يثير و يدهش ما ذهبت اليه أحد "الشماليين" السودانيين الذين لم يغادروا السودان و يعيشون على "فرية" أنهم عرب و مَنْ هم "أكثر سوادا" من السودانيين غير عرب, أما أنا الذى إختلط و أعيش منذ زمن و سط أُسر و أفراد من كل هذه الشعوب, لا يستطيع أحد أن يقنعنى بما ذهبت اليه, إلا فى إطار الأثر العرقى الثقافى القديم لحضارة وادى النيل على شعوب المنطقة و على التكوين العرقى و الثقافى على العنصر العربى تحديدا, المرموز له بزواج النبى "إبراهيم" "الآرامى الأبيض" بالسيدة "هاجر" – تقرأ "العبدة!" هاجر فى ثقافة "العربان" – و إنتاجهم النبى "إسماعيل" جد العرب نتاج تزاوج العرق و الثقافة الأفريقية "السوداء", بالعرق و الثقافة الآرامية "البيضاء". و قد أشار الإسلام الى أصل العرب هذا بشكل مباشر.
    كما أن البحث عن تشابه اللغات سيوصلنا فى المحصلة النهائية الى نتيجة تشابه كل لغات العالم, لأن الأصل العرقى و الثقافى للإنسان هو أصل واحد, و لذلك ليس من الغريب أن نجد على هذا المنوال تشابه بين اللغة "الصينية" و لغة "الدينكا"!.

    Quote: By the way I never seen this tone of being Nubian or whatever in my mother's family, and I don't think it's of any importance to us as Sudanese to have such issues, I think if we wanna live in harmony we have to forget about such differences what's important is hard work and acheivements throughout life. In the end when we meet our creator soon we will not be asked about our ethnicity. And when we 're compared to other nations in today's world it's not important what's our color, race or language, what's important is: what are we giving to this world? Are we productive or not, creative or not, hard workers or a bunch of lazy people.That's what's important nobody cares if u'r Nubian or Indian man!!!!

    هذا الحديث أفضل أن توجهه الى حراس "العربسلام" أمثال "عون", الذين يؤكدون فى القنوات الفضائية على الملأ و كل ما فيهم ينضح بسودانيتهم: أنا أُصولى يمنية !!؟, فهم كما تبرأوا من أصولهم التى تحمل "أعراقٍ نوبية و زنجية معاندة!" براءة الذئب من دم إبن يعقوب, هم من دفع و ما زال يدفع أقوام السودان إلى التبرؤ من الدماء و الثقافة "العربسلامية", أيضاً براءة الذئب من دم إبن يعقوب. حقيقة ترك الأصول الفرعية و الحديث عن هوية سودانية ضاربة الجذور فى وادى النيل القديم, أُضيفت اليها فى سيرورتها بعض التأثيرات الوافدة, و هى منفتحة على العالم الواسع تتلاقح معه بإستمرار, هى حقيقة يؤمن بها أقوام السودان من غير "العربان", و هو ما يؤكده تعايشهم مع الوافد و إستيعابهم له و هضمه و إعادة إنتاجه و فقا لمنطقهم الحياتى و منظومتهم الثقافية, و قد أتى ذلك أُكله فى كثيرٍ من العناصر الثقافية السودانية, منها العاميَّة, التى لا ترى فيها عين "عون الشريف" "العربسلامية" إلا ما توحى له عينه هذه بإمكانية رد مفرداتها الى الأُصول العربية, على منوال: لفظة "زول" أصلها "زال, يزول" فهو "زائل" !!, و يجهل هذا "الأكاديمى الحصيف النزيه", لفظة :"Zed" أحد أبعاد شخصية الإنسان الثلاثية فى ديانة وادى النيل القديم الضاربة فى جذور الثقافات السودانية.
    أخيرا: "We should not over estimate " الأكاديميين السودانيين فقط لحملهم شهادات و قضائهم لعدة سنوات فى البحوث و إصدارهم لبعض المجلدات, ثم حديثهم من وراء حجاب عن حضارة السودانيين القديمة, و هى التى كان الأجدر بهم الجهر بها و تقديمها على أي إنتماءات أُخرى. و هذا ما فعله "عبد الله الطيب" حين تحدث فى ندوة طلابية حديثاً خطيرأً عن حضارة السودان فى وادى النيل القديم يصب فى مصلحتها, و فى نهاية المحاضرة سأله الأُستاذ "محمد إبراهيم صالح": و لماذا يا أُستاذ لا تنشر حديثك هذا ؟
    أجابه : لأنى أخاف !
    "محمد إبراهيم": تخاف من ماذا ؟
    "عبد الله": أخاف يقتلونى !
    "محمد إبراهيم": يقتلك منو ؟
    "عبد الله": المصريين !
    "محمد إبراهيم": طيب أدينى الكلام دة و أنا أنشروا بإسمى .
    "عبد الله": برضو حيعرفوا أنا الكتبتو !!
    يحكى الأُستاذ "محمد إبراهيم صالح" هذه الواقعة و يضحك حتى تدمع عينيه, فتأمل : Our well respected scholar و حرصهم على الوضع الذى بوأهم إياه دورهم فى تكريس و حراسة ثقافة "العربسلام", أكثر من حرصهم على قول الحقيقة التى يقتضيها ال Academic Logic !!!؟








                  

العنوان الكاتب Date
الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Tanash04-29-04, 11:20 AM
  Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُودانيِّــة Tanash04-29-04, 01:00 PM
    Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُودانيِّــة Ahmed Elsharif04-30-04, 09:36 AM
      Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُودانيِّــة Tanash05-01-04, 11:56 AM
        Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُودانيِّــة Ahmed Elsharif05-01-04, 06:14 PM
    Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُودانيِّــة Tanash05-01-04, 01:19 PM
  Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة حمزاوي04-29-04, 01:24 PM
    Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة aymen04-29-04, 05:02 PM
      Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Tanash04-29-04, 11:47 PM
  Re: لا للتعصب يا تناش Agab Alfaya05-01-04, 12:43 PM
    Re: لا للتعصب يا تناش Tanash05-01-04, 01:37 PM
    Re: لا للتعصب يا تناش Tanash05-02-04, 01:13 PM
  Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة حمزاوي05-01-04, 02:17 PM
    Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Tanash05-02-04, 01:26 PM
      Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Tanash05-03-04, 07:16 PM
        Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Tanash05-04-04, 11:40 AM
        Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة عبدالماجد فرح يوسف05-09-04, 06:16 PM
  Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة mustadam05-04-04, 12:05 PM
    Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُـودانيِّـة Tanash05-04-04, 08:09 PM
  Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Bashasha05-05-04, 02:30 AM
    Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Haydar Badawi Sadig05-05-04, 04:02 AM
    Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Ahmed Elsharif05-05-04, 04:24 AM
      Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Tanash05-05-04, 11:33 AM
      Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Bashasha05-05-04, 07:14 PM
        Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Ahmed Elsharif05-07-04, 08:51 AM
  Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة mekki05-05-04, 01:05 PM
    Re: الأُصـول النُـوبـيّـَـة للعامـيِّـة السُـودانيِّــة Tanash05-05-04, 01:32 PM
      Re: الأُصـول النُـوبـيّـَـة للعامـيِّـة السُـودانيِّــة Tanash05-05-04, 05:57 PM
        Re: الأُصـول النُوبـيّـَة للعامـيِّـة السُـودانيِّـة Tanash05-06-04, 11:41 AM
          Re: الأُصـول النُوبـيّـَة للعامـيِّـة السُـودانيِّـة Tanash05-07-04, 11:29 AM
  Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Bashasha05-08-04, 09:54 PM
    Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Tanash05-09-04, 11:33 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de