|
Re: الأُصـول النُوبـيّـَة للعامـيِّـة السُـودانيِّـة (Re: Tanash)
|
( 10 ) واحد مفرد = We - sing. واحد جمع = Wdku - pl.
فى سلائق الَّلغة النوبية إضافة اللاحقة "wdku" الدالة على الجمع إلى "we" = " واحد" أول عدد الحساب حملاً إيِّـاه محمل الأسماء العامَّـة إذ يقال فيها "we + ku" = " واحد + ين ". و قد روى صاحب اللسان عن العرب تثنية " أحد" و أنشد عن إبن الأعرابى قول الأول : *28 فلَّـما إلتقينا واحدين علوته بذي الكفِّ أنَّى للكماة ضروب كما ورد جمعه على حد المذكر السالم فى قول الكميت : *29 فقد رجعوا كحىّ واحدينا أمَّـا اللَّهجة العربية السودانية فلا تعرف تثنية " واحد" على " واحدَيْن " البتة, إلا أنَّ " واحدين" جمعاً بالياء و النون على حد جمع المذكر السالم المنصوب ففيها شائع كثير. تقول : أ- واحدين ماشين المدرسة. ب- شفنا واحدين ماشين المدرسة. ج- جينا مع واحدين من حلَّـتكم. و نحن ننظر إلى هذه الأمثلة التى سقناها و مثيلاتها على أنها كانت تراكيب شاذة أول وقوعها فى عربية أهل السودان, و إرهاصاً لتطور جديد لظاهرة من الظواهر اللُّغوية التى سادت حلقة تالية, و نستأنس فى تناولها بما ذهب إليه د. رمضان عبد التواب فى تفسير الأمثلة الشاذة عن القواعد المقرّرة فى لغة ما, فقد أرجع السبب فى وجودها إلى وجود مثيلاتها فى نظام لغوى مجاور فهى بذلك مقترضة منها, و ربما كانت بقايا حلقة قديمة ماتت و إندثرت, و هو مـا يسمِّيه بالركام اللغوى للظواهر المندثرة فى الَّلغة, و يوضح الفكرة بالشكل التالى : *30 1 - xxxxxxxxxxxxxxxxx
2 - ****************
3 - *****oooooxxxxx ===============
4 - oooooooooooooooo (ملــحوظة " طناش": و ضعت هذه العلامات فى الدراسة الأصل كالتالى: رقم [1] xxxx فى مستطيل فى الأعلى. رقم [2] **** فى مستطيل فى الأسفل أقصى اليمين. رقم [3] التى تجمع العلامات *** oooxxx بالإضافة للعلامة ==== التى وضعت أسفلها و كلهم فى مستطيل فى الوسط تالياً للمستطيل رقم [2]. رقم [4] ooooo فى مستطيل أقصى اليسار تالياً للمستطيل رقم [3].) العلامة ( X ) تعنى النظام اللغوى المجاور. العلامة ( * ) تعنى المرحلة المندثرة. العلامة ( = ) تعنى المرحلة الحالية. العلامة ( o ) تعنى المرحلة التالية. و نحسب أن " واحدين" و الأساليب المتصلة بها فى اللَّهجة العربية السودانية مقترضة من اللَّغة النوبية و ليست ركاماً لغوياً مندثراً لبعض لهجات العربية العالية القديمة . و قد تفرَّعت عنها ـ مسايرة لطبائع العربية فى التفريق بين جموع التذكير و التأنيث ـ إضافة اللاحقة " ا ت" ل " واحد" فى نحو قولهم : واحدات ماشات المدرسة. واحدات ما عارفات الحاصل شنو.
و الذى يحملنا على ترجيح الأصل النوبى للظاهرة و إستبعاد ما عداه ما يمكن تلخيصه فى الآتى: أ – فى المثال الذى أنشده صاحب اللِّسان للكميت, و قعت " واحدين" نصباً على الحال : رجعوا واحدين, كقولهم : رجعوا أحاد و موحَّد *31. و مثل : جاؤا مجتمعين أو متفرقين فى بيان حال مجيئهم. و اللَّهجة العربية السودانية لا تستخدم " واحدين" على هذا النحو بحال, إذ لا يقال فيها : جئنا واحدين, بمعنى مجتمعين أو متفرقين, على أىِّ المعنيين حُملت, و هى فى ذلك توافق اللُّغة النوبية. ب – الإستخدام الشائع ل " واحدين" فى اللَّهجة العربية السودانية يكاد يحصرها فى حالات الفاعلية الإبتدائية subjective & nominative cases , أو المفعولية objective & dative cases , و هذه حالات إستخدامها فى النوبية. ج – لم نجد واحد من النُحاة قد وقف عند بيت الكميت الذى لم نعثر على ما يحاكيه فى ما بين أيدينا من مصادر, و لا قعَّـدوا عليه شيئاً من أُصولهم و مسائلهم, و لم يقل منهم قائل بإلحاق " واحدين" بجمع المذكر السالم, فالأسماء الملحقة به هى, كما يقول إبن مالك *32: و شبه ذين, و به عشرونا و بابه الحق, و الأهلونا أولو, و عالمون, علّيـونا و أرضون شذ و السنونا و بابه, و مثل حين قد يرد ذا الباب, و هو عند قوم يطرد
يتـــــبع رقم ( 11 ) قـــايل = Igedagi
هامــش : *28 - جمال الدين بن محمد بن مكرم بن منظور, لسان العرب, [ واحد ] ج 4 , ص 459 - 460 . *29 – المرجع نفسه. *30 – رمضان عبد التواب, بحوث و مقالات فى اللُّغة [القاهرة 1403هـ / 1982 م] ص 85 . *31 – محمود بن عمر الزمخشرى, أساس البلاغة, تحقيق, عبد الرحيم محمود [ بيروت 1402 هـ/ 1982 م] ص 493 . *32 – بهاء الدين بن عبد الله الهمدانى بن عقيل, شرح إبن عقيل على ألفية إبن مالك, تحقيق, محمد محى الدين [ القاهرة, 1384 – 1385 هـ/ 1964 – 1965 م] ج 1 , ص 62 .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Tanash | 04-29-04, 11:20 AM |
Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُودانيِّــة | Tanash | 04-29-04, 01:00 PM |
Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُودانيِّــة | Ahmed Elsharif | 04-30-04, 09:36 AM |
Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُودانيِّــة | Tanash | 05-01-04, 11:56 AM |
Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُودانيِّــة | Ahmed Elsharif | 05-01-04, 06:14 PM |
Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُودانيِّــة | Tanash | 05-01-04, 01:19 PM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | حمزاوي | 04-29-04, 01:24 PM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | aymen | 04-29-04, 05:02 PM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Tanash | 04-29-04, 11:47 PM |
Re: لا للتعصب يا تناش | Agab Alfaya | 05-01-04, 12:43 PM |
Re: لا للتعصب يا تناش | Tanash | 05-01-04, 01:37 PM |
Re: لا للتعصب يا تناش | Tanash | 05-02-04, 01:13 PM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | حمزاوي | 05-01-04, 02:17 PM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Tanash | 05-02-04, 01:26 PM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Tanash | 05-03-04, 07:16 PM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Tanash | 05-04-04, 11:40 AM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | عبدالماجد فرح يوسف | 05-09-04, 06:16 PM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | mustadam | 05-04-04, 12:05 PM |
Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُـودانيِّـة | Tanash | 05-04-04, 08:09 PM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Bashasha | 05-05-04, 02:30 AM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Haydar Badawi Sadig | 05-05-04, 04:02 AM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Ahmed Elsharif | 05-05-04, 04:24 AM |
Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Tanash | 05-05-04, 11:33 AM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Bashasha | 05-05-04, 07:14 PM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Ahmed Elsharif | 05-07-04, 08:51 AM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | mekki | 05-05-04, 01:05 PM |
Re: الأُصـول النُـوبـيّـَـة للعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Tanash | 05-05-04, 01:32 PM |
Re: الأُصـول النُـوبـيّـَـة للعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Tanash | 05-05-04, 05:57 PM |
Re: الأُصـول النُوبـيّـَة للعامـيِّـة السُـودانيِّـة | Tanash | 05-06-04, 11:41 AM |
Re: الأُصـول النُوبـيّـَة للعامـيِّـة السُـودانيِّـة | Tanash | 05-07-04, 11:29 AM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Bashasha | 05-08-04, 09:54 PM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Tanash | 05-09-04, 11:33 AM |
|
|
|