الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 00:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-29-2004, 01:00 PM

Tanash
<aTanash
تاريخ التسجيل: 07-29-2002
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُودانيِّــة (Re: Tanash)

    الدراسة

    بعض ملامح التراكيب و الصيغ النوبية فى اللهجة العربية السودانية

    يبدو أن التعدد اللغوى كان من السمات الثقافية السائدة فى النوبة طوال تاريخها الوسيط, فكما هو الحال فى أسواق أفريقيا الغربية الى يوم الناس هذا, فقد عملت المناشط التجارية و شعائر التعبد الدينى المسيحى الى وضع عدد من اللغات المنحدرة من سلالات لغوية متباينة فى حيز اللاستخدام و الاحتكاك المباشر فى الممالك النوبية. و هذه اللغات هى: القبطية و العربية و البجاوية و ربما كانت من بينها الاغريقية و المروية و بعض لغات قبائل جنوب السودان كما يرجح بعض الدارسين *1. الا أن النوبية قد ظلت اللغة الرئيسية التى يتحدث بها عامة الناس فى خاصة شئونهم.
    و بسقوط "دنقلا" فى القرن الثامن الهجرى / الرابع عشر الميلادى (سنة 718 / 1318م), غربت شمس المسيحية عن النوبة السفلىو و كما يقول ابن خلدون: "انتشرت أحياء العرب من جهينة فى بلادهم و استوطنوها و ملكوها و ملأوها عبثا و فسادا, و ذهب ملوك النوبة الى مدافعتهم فعجزوا ثم صاروا الى مصانعتهم بالصهر فافترق ملكهم و صار لبعض أبناء جهينة من أمهاتهم على عادة الأعاجم فى تمليك الأخت و ابن الأخت ...... , و لم يبق لبلادهم رسم للملك لما أحالته صبغة البداوة العربية من صبغتهمبالخلطة و الالتحام."*2
    الا أن العرب قد ظلوا تحت سلطان الملوك النوبيين لقرنين تاليين فى النوبة العليا حتى سقوط مملكة علوة بسقوط عاصمتها "سوبا" فى سنة ( 911 / 1505 م ) , فقامت على أنقاضها مملكة "الفونج" الاسلامية بزعامة "عمارة دنقس" لبير "الفونج" و "عبد الله جماع" شيخ مشيخة "قرى", فطار خبر هذا الاندحار حتى بلغ أقاصى النوبة السفلى, فدخلت "سوبا و قرى" – علما المدينتين المزدهرتين اللتين خربهما الغزاة – فى معجم اللغة النوبية بمعنى الشؤم و البلاء.
    ان هذه الظروف التاريخية الجديدة التى جعلت المسيحية تندحر اندحارا تدريجيا أمام الانتشار الئيد للدين الجديد, قد وضعت العربية لغة الفاتحين فى ظروف مواتية, و أحدثت فى سودان وادى النيل على المستوى اللغوى صراعا جعل العربية فى مستوى اللغة العليا و هبطت النوبية الى لغة أدنى.
    و قد شهدت القرون التالية انصهار العنصر العربى مع العناصر النوبية و الزنجية بفعل التزاوج المستمر انصهارا تولدت منه الشخصية السودانية, بمكوناتها الخلقية, و صفاتها الجسمانية و الوراثية الحالية, مع تفاوت فى غلبة هذا العنصر أو ذاك تبعا للظروف الجغرافية و البيئية التى حكمت هذا التمازج و حددت قسماته و مساره.
    أما على المستوى اللغوى – و هو ما يعنينا فى هذا البحث – فكان بين العربية و النوبية صراع طويل الأمد كانت الغلبة فيه للغة العربية, فاندثرت لغة النوبيين من السودان الأوسط بكامله, و انكمشت رقعتها فانزوت فى ناحية من بيئتها بين الشلال الأول و الرابع *3. و ربما فر بعض الناطقين بها غربا و احتموا بالجبال فى جنوب اقليم كردفان طلبا للأمن.
    و لما كانت اللغة المنتقلة الى بيئة جديدة تأخذ شكلا يستمد بعض جذوره من لغات البيئة الجديدة التى صارعتها, فقد انتقلت الى اللهجة العربية بعض بعض الخصائص الصوتية من اللغة العربية, فالخلاف الصوتى الذى تتميز به اللهجات العربية المعاصرة فى الأقطار العربية لا يمكن تفسيره على ضوء اختلاف لهجات القبائل العربية التى هاجرت الى هذه البيئات فحسب, ذلك لأن الأسانيد التاريخية تبرهن على أن بعض القبائل ذات اللهجة الواحدة قد توزعت بين معظم هذه البيئات ولم يكن من المألوف – كما يذهب بعض الدارسين – أن تختص كل قبيلة بقطر من الأقطار. *4
    و من آثار هذا الصراع و نتائجه أيضا أن اقترضت العربية من السودان من اللغة النوبية مفرداتها الحالية المرتبطة بالزراعة و أدواتها و أسماء نباتها و غلاتها و شجرها التى لم يكن لنازلة ضفاف النيل من أبناء الجزيرة العربية مدرها و وبرها بها عهد. و هذا ما يعرف عند الدارسين باقتراض الألفاظ, و هو أمر لم تنج منه لغة ما لأنه و ليد الحاجة. و من أمثلة الكلمات النوبية المقترضة Loan Words فى اللهجة العربية السودانية: "المريق" و "المقاد" و "الأشميق" و "البرتمودة" و "الدوكة" و "المترة" و "الأسكاق" و "التقند" و "الألس" ....... الخ, و بعض هذه الكلمات تحمل ميسم تعريبها و هو اضافة اللاحقة ( آق/Suffix / ( ag .
    و نحن نضرب صفحا عن اقتراض الالفاظ, مكتفين باللأمثلة القليلة التى سقناها, لنقدم نوعا آخر من الاقتراض يتعلق بالتراكيب و الصيغ و هو أمر لم يتعرض له الدارسون المشتغلون باللغة فيما نعلم.
    و الأمثلة التى نقدمها هنا مستقاة كلها من لغة واحدة من لغات المجموعة النوبية و هى النوبيين NOBIN , أو لغة المحس / الفاديجا كما يسميها نفر آخر من الدارسين. و لتوضيح الصلة بين النوبيين NOBIN وأخواتها, نقدم هنا شجرة النوبية كما وضعها "رولاند استيفنسون". *5

    النوبيون (النيليون) :
    -المحس / الفاديجا (النوبيين)
    - الكنزية, الدنقلاوية.

    النوبة (الجبليون):
    ( أ ) داير, كدرو, غلفان, الحجيرات.
    ( ب ) دلنج, كدرو الغربية, كركو, والى.

    ميدوب
    برقد
    حرازة (لغة مندثرة)

    ترتبط لغة "المحس" / الفاديجا Nobin بصلات قربى وشيجة مع "الكنزية الدنقلاوية" Oshker على يحملنا الى الاعتقاد بأن الصيغ المستعارة من النوبيين Nobin فى العربية السودانية تقابلها مثيلاتها فى الكنزية الدنقلاوية Oshker حتى لو تباينت المفردات الموظفة فى كل من اللغتين فى أداء هذه اليراكيب و المعانى, الا أننا نرجىء البحث فى هذه المسألة الى حين تناولها فى دراسة أخرى منفصلة فى المقايسة النحوية للغات النوبية.

    الأمثلة

    (1) قاعــــــد = آق ag

    تستخدم اللغة النوبية الفعل ( آق – ag ) للجلوس, و هو يتصرف تصرفا كاملا تبعا للزمنة المختلفة و وضع الفاعل معه مفردا كان أو جمعا, و تبعا للضمير: من متكلم أو مخاطب أو غائب, أو مفردا كان أو جمعا أيضا. *6
    و يعد الفعل (tig) مرادفاً (Synonym) للفعل الأول من حيث المعنى و يتصرف تصرفا تاماً مثله تبعاً للإعتبارات التى قدمنا, إلا أن هناك بين الفعلين فروقا: فقد إقتصرت النوبية على إستخدام الفعل للقعود و الجلوس على إطلاقهما, و إختصَّت الثانى بمعنى الكينونة و الوجود إذ جعلت منه فعلا مساعداً (Auxiliary Verb) يستخدم مع فعل آخر, ماضياً كان أو حاضراً بغرض صياغة الماضى المستمر (Past Continuous) أو الحال المستمر (Present Continuous).


    إن صياغة مثل هذه الجمل تكون فى النوبية على النحو التالى:
    الإسم أو الضمير + الفعل المساعد(آق - gَa) + الفعل + [مميزات صرفية و لواحق دالة على الزمن و العدد و الجنس و الهيئة ... الخ ]

    و لنوضح ما قدمناه بالأمثلة التالية [و تقرأ على التوالى حسب ما موضح أدناه بالفاصلة / لعدم إمكانية عمل جدول بالنسبة لى, و سيكون الأمر أوضح بالنسبة لمن له دراية باللغة النوبية, "طناش" ]:
    الإسم أو الضمير + / الفعل المساعد(آق - gَa) + / الفعل + مميزات صرفية فى الحاضر و / فى الماضى:


    sing. Buru-1 / ag / Kab-i / Kab-on

    pl. Buru-wi-1 / ag / Kab-innan / Kab-san

    1st person sing. / Ay / ag / Kab-ri / Kab-si
    2nd person sing. / Ir / ag / Kab-nam / Kab-onam
    3rd person sing. / Tar / ag / Kab-in Kab-on
    1st person pl. / U / ag / Kab-ru / Kab-su
    2nd person pl. / Ur / ag / Kab-rokkam / Kab-sokkom
    3rd person pl. / Ter / Kab-innan / Kab-san


    و تقابلها فى اللغة الإنجليزية الجمل التالية:

    sing. The Girl / is / eating / was eating

    pl. The girls / are / eating / were eating

    1st person sing. I / am / eating / was eating
    2nd person sing. you / are / eating /were eating
    3rd person sing. he / is / eating / was eating
    1st person pl. we / are / eating / were eating
    2nd person pl. you / are / eating / were eating
    3rd person pl. they / are / eating / were eating


    و قد إنتقلت هذه التراكيب النوبية إلى اللهجة العربية السودانية التى أخذت تستخدم الفعل المساعد ( آق – َag) مترجماً إلى " قاعِـدْ" فى تراكيبها. و يمكننا توضيح توظيف اللهجة العربية السودانية للفعل المساعد على النحو التالى:
    ( أ ) فى الحال (المضارع):
    الإسم أو الضمير + الفعل المساعد " قاعِـدْ " [ + مميز صرفى دال على العدد و الجنس ] + الفعل:
    أمثلة :

    الولد أو هو / قاعد / ياكل
    البنت أو هى / قاعد + ة / تاكل
    أنا/ قاعد / آكل
    إنتو/ قاعد + ين / تاكلو
    هــم / قاعد + ين / ياكلو
    هُــن / قاعد + ات / ياكلن

    ( ب) فى الماضى :
    الإسم أو الضمير + الفعل الناقص [ كان + مميز صرفى دال على العدد و الجنس] + الفعل المساعد [ قاعد + مميز صرفى دال على العدد و الجنس ] + الفعل:

    أمثلة :

    الولد أو هو/ كان / قاعد / يشرب
    البنت أو هى / كان+ ت / قاعد+ ة / تشرب
    أنــا/ كنت / قاعد/ أشرب
    إنتو/ كنتو/ قاعد + ين / تشربوا
    هــم/ كان + و/ قاعد + ين / يشربوا
    هــن/ كان + ن/ قاعد + ات / يشربن

    هذا و قد تولدت من هذه الإستعارة للفعل المساعد فى اللغة النوبية عبارات مربكة الدلالة فى اللهجة العربية السودانية لا تستقيم للمنطق العام نحو :
    ( 1) قاعد يصلى بالناس.
    [ فهى لا تعنى أنه يؤم الناس فى الصلاة قاعدا, بل : إنه يصلى بالناس إماما فحسب].
    ( 2 ) كان قاعد يلعب معانا كرة قدم.
    [ فالعبارة لا تعنى أنه كان يشاركنا اللعب جالساً لعلةٍ به, بل : كان يلعب معنا كرة القدم].

    يتــــــــــــبع ....

    (عدل بواسطة Tanash on 05-01-2004, 01:15 PM)
    (عدل بواسطة Tanash on 05-05-2004, 01:22 PM)









                  

العنوان الكاتب Date
الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Tanash04-29-04, 11:20 AM
  Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُودانيِّــة Tanash04-29-04, 01:00 PM
    Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُودانيِّــة Ahmed Elsharif04-30-04, 09:36 AM
      Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُودانيِّــة Tanash05-01-04, 11:56 AM
        Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُودانيِّــة Ahmed Elsharif05-01-04, 06:14 PM
    Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُودانيِّــة Tanash05-01-04, 01:19 PM
  Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة حمزاوي04-29-04, 01:24 PM
    Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة aymen04-29-04, 05:02 PM
      Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Tanash04-29-04, 11:47 PM
  Re: لا للتعصب يا تناش Agab Alfaya05-01-04, 12:43 PM
    Re: لا للتعصب يا تناش Tanash05-01-04, 01:37 PM
    Re: لا للتعصب يا تناش Tanash05-02-04, 01:13 PM
  Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة حمزاوي05-01-04, 02:17 PM
    Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Tanash05-02-04, 01:26 PM
      Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Tanash05-03-04, 07:16 PM
        Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Tanash05-04-04, 11:40 AM
        Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة عبدالماجد فرح يوسف05-09-04, 06:16 PM
  Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة mustadam05-04-04, 12:05 PM
    Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُـودانيِّـة Tanash05-04-04, 08:09 PM
  Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Bashasha05-05-04, 02:30 AM
    Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Haydar Badawi Sadig05-05-04, 04:02 AM
    Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Ahmed Elsharif05-05-04, 04:24 AM
      Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Tanash05-05-04, 11:33 AM
      Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Bashasha05-05-04, 07:14 PM
        Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Ahmed Elsharif05-07-04, 08:51 AM
  Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة mekki05-05-04, 01:05 PM
    Re: الأُصـول النُـوبـيّـَـة للعامـيِّـة السُـودانيِّــة Tanash05-05-04, 01:32 PM
      Re: الأُصـول النُـوبـيّـَـة للعامـيِّـة السُـودانيِّــة Tanash05-05-04, 05:57 PM
        Re: الأُصـول النُوبـيّـَة للعامـيِّـة السُـودانيِّـة Tanash05-06-04, 11:41 AM
          Re: الأُصـول النُوبـيّـَة للعامـيِّـة السُـودانيِّـة Tanash05-07-04, 11:29 AM
  Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Bashasha05-08-04, 09:54 PM
    Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Tanash05-09-04, 11:33 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de