|
Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُـودانيِّـة (Re: mustadam)
|
( 6 ) ناس + علم شخص للأناسى ترد فى بعض أساليب اللهجة العربية السودانية أعلام الأشخاص الـدَّالة على أفراد الناس مسبوقة بكلمة " ناس", فمن قولهم : أ – ناس محمد فى ؟ و هذا مما يفسره المقام و ملابسات أخرى متعلقة به : فإن أُجيبَ عليه بالنفى قفل عائدًا مع علم السائل و المسؤول عنه بأن بالدار أهل محمد حضور, لأن السؤال لا يتعلق بهم, بل بمحمد عينه دون سائر أهله و ذويه. و ربما عنى السائل " بناس محمد " محمداً و ذويه = [ المحمدين ] كقراءة بعضهم [ سلام على الياسين ] *21 . قالوا إنما يريد الياساً و من كان معه على دينه, عليهم و على نبينا و آله و صحابته الصلاة و التسليم. و قالوا : أراد ياء النسب كأنه الياسيين كما حكى عنهم صاحب الكتاب الأشعرون و النميرون يريد الأشعريين و النميريين. *22 و مثل ذلك ما ينسب الى أبى نخيلة أو حميد بن مالك الأرقط : *23 قدنى من نصر الحبيبين قدى ليس الإمام بالشحيح الملحدِ قالوا : عنى خبيب بن عبد الله و أباه عبد الله بن الزبير, لأنه كان يُـكنَّى بأبى خبيب, و قيل أراد بهما عبد الله و أخاه مصعباً إبنى الزبير بن العَّوام. و يروى بصيغة الجمع " الخبيبين" على إرادة عبد الله و من كان على رأبه, و كلاهما تغليب. ب – ناس أحمد و صلوا. و لا يحمل الكلام على أنَّ الذى وصل هو أحمد و معه ناس من أهله ضرورة, إذ يجوز أنَّ أحمد قد أتى وحده دون أن يكون فى معيته أحد. فكلمة " ناس " فى هذه الحالة لغو, و ربما تكون للتبجيل. ج – يقول الشاعر الحاردلو : *24 الزول الصِّباه فات الكبار و القدرو كان شافوهُ ناس عبد الله كانوا يعذرو و ليس " ناس عبدالله" هؤلاء سوى أخيه عبد الله الذى يخاطبه الشاعر فى شعر ينسب اليه بقوله : يا عبد الله أخوى السيسبان مانوس و فى ضلَّـه الرَّهين راتعات معيز أُم روس أل فى عينو حمره و فى إيدو فلوس أكان ختاها الملم ما أظنه يلقى عروس د – و فى أغنية شعبية قديمة : يا حليل ناس آمنة و قت الليل يَجَنْ فليس حنين الشاعر حين يدلهم الليل إلى أهل حبيبته آمنة, إنما حنينه اليها وحدها. هـ - و فى قصيدةٍ مادحةٍ للشاعر الصوفى الكبير : الشيخ حياتى – رحمه الله تعالى - : بعد الليل ما جَنْ ناس ليلى جَـنَّى و تفسير الأمثلة المتقدمة كلَّها يكون بمقايستها بتراكيب اللغة النوبية المماثلة التى تسوق عَـلَم الشخص الموظف للعقلاء من الأناسى متبوعاً بالوحدة الصرفية الدَّالة على الجمع و هى : tu أو gu , فأعلام الأشخاص و كلمة " ناس" التى تتقدمها فى الأمثلة [ أ – هـ ], تكون فى النوبية على النحو التالى : أ – Mohammed-tu ب – Ahmed-tu ج – Abd Alla-gu د – Amna-gu هـ - Layla-gu و فى كلَّها يكون المقصود – فى الرّاَجح – الفرد المسمى نفسه دون أن يشركه أحد, مع أنَّ التشريك جائز سائغ على كل حال, مالم يَحُـلْ دونه حائل إقتضاه المقام و المعنى, فمثال التشريك الممتنع قولك : ناس أبوك فى ؟ Ibo-gu-1 agjinnana ? إذ لا تجوز الإجابة على مثل هذا السؤال ب " نعم, أُمِّى فى". لأن السائل لا يسأل عن أحد الأبوين, بل عن الأب فحسب.
و نواصــل رقم ( 7 ) " مـــــا" = "Me , Mi" هـــامش : *21 – سورة الصافات, الآية 130 . *22 – عبد القادر بن عمر البغدادى, خزانة الأدب [ القاهرة, 1299 هـ / 1881 م ] ج 2, ص 450 – 451 , و محمود بن أحمد العينى, المقاصد النحوية [ على هامش خزانة الأدب للبغدادى ] , ج 1 ص 358 – 359 , و محمد بن يزيد المبرد, الكامل, تحقيق, زكى مبارك [ القاهرة 1355 – 1356 هـ / 1936 – 1937 م ] , ج 1 , ص 125, و ج 3 , ص 1053 . *23 – عمر بن عثمان سيبويه, الكتاب , تحقيق, عبد السلام هارون [ القاهرة 1977 ] ج 2 , ص 371 , و نوادر أبى زيد الأنصارى [ بتصحيح ] سعيد خورى [ بيروت 1894 ] ص 205 , والعينى, المقاصد النحوية, ج 1 , ص 357 , و فرائد القلائد, [ القاهرة 1297 هـ ] ص 38 , و أبو البركات الأنبارى, الإنصاف فى مسائل الخلاف, تحقيق, محمد محى الدين [ القاهرة 1380 هـ / 1961 م ] ج 1 , ص 131 . * 24 – محمد أحمد عوض الكريم أبو سن الحاردلو, ديوان الحاردلو, تحقيق, إبراهيم الحاردلو [ الخرطوم 1978 م ] ص 93 .
|
|
|
|
|
|