|
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة (Re: Tanash)
|
( 4 ) تمـييز العــدد
من الأعداد المفردة نوع لا يستعمل مع تمييز له فى العربية العالية و هو واحد و إثنان, فلا يقال : " جاء واحد ضيف " و " لا أقبل إثنا ضيفين " *19, لأن ذِكر التمييز " ضيف .... ضيفين" مباشر يغنى عن ذِكر العدد قبله, إذ يبين النوع مع الدلالة على الوحدة أو على الزوجية فلا حاجة إلى العدد, و لا فائدة منه. *20 و مما يذكر فى هذا المقام أن العملة الورقية السودانية من فئة جنيه ظلت تحافظ – على الرغم من إصداراتها المتعددة – على خطأ لا يخفى, ففى أعلاها بالخط الدقيق : " أتعهد بأن أدفع عند الطلب لحامل هذا السند مبلغ ", و يأتى توضيح المبلغ المتعهَّد بدفعه فى أسفل الورقة " واحد جنيه". و فى ذلك ترجمة حرفية لما فى العملة الإنجليزية الورقية المقابلة : I promise to pay to the bearer on demand the sum of ثم يعقبه : one pound و لعلَّ فى ما أوردناه, تفسير لطريق واحد على الأقل من طرق إنتقال بعض التراكيب و الصيغ النوبية الى عربية أهل السودان, فإن تقليد أساليب اللغة الإنجليزية من قِبَل من وقفوا على ثقافاتها ليحملنا على الظن بأن بعض المشائخ الأوائل الذين هاجروا من دنقلا و ديار المحس إلى أواسط السودان و نشروا الإسلام و العربية بين أهلها قد حملوا بعض العادات اللغوية النوبية التى لم يستطيعوا التخلص من سلطانها على ألسنتهم فنقلوها الى مريديهم الذين تحلقوا من حولهم. و نعود إلى اللغة النوبية فنقول أنها تميز أعدادها كلها : لا فرق بين واحد و إثنين و ما علا عنهما و إرتفع. و لمَّا كانت هذه اللغة لا تعرف أداة التعريف, فإن كل الأسماء فيها تعدُّ معرَّفة ما دامت مجرَّدة, إلا إذا أُلحقت بآخرها أداة التنكير, و هى [=We واحد] و "Weku" فى حالة الجمع. أما اللهجة العربية السودانية فقد حافظت على تقاليد العربية العالية المتصلة بتمييز العدد إلا فى حالة واحدة حاكت فيها النوبية فى أمثلة قليلة : أ – جيت أزور واحد صديقى ساكن حيَّكم. [هكذا إذا كان منكرا, و أفصح منه : جيت أزور صديقاً لى. و فى حالة التعريف : جيت أزور صديقى]. ب – و من إنشاد الصبية فى بعض ألعابهم : الجبَّة و قعت فى البير و صاحبها و احد خنزير و اللعبة مصرية الأصل كما يبدو, و لعل إستخدام " واحد " مع تمييز له قد إنحدر إالى اللهجة المصرية من اللغة القبطية ذات الصلات التاريخية الوثيقة باللغة النوبية, فقد إستخدم النوبيون القبطية فى الشعائر الدينية إبَّان العهد المسيحى.
و نواصل رقم [ 5 ] أسماء الإشارة.
هوامش : *19 – ورد نحو هذا فى الشعر قليلا و حمل على الضرورة, و منه قول الراجز : كأنَّ خصييه من التدلل ظرف عجوزٍ فيهِ ثنتا حنظل *20 – عباس حسن, النحو الوافى [ القاهرة, 1961 م] ج 4 , ص 394 .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Tanash | 04-29-04, 11:20 AM |
Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُودانيِّــة | Tanash | 04-29-04, 01:00 PM |
Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُودانيِّــة | Ahmed Elsharif | 04-30-04, 09:36 AM |
Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُودانيِّــة | Tanash | 05-01-04, 11:56 AM |
Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُودانيِّــة | Ahmed Elsharif | 05-01-04, 06:14 PM |
Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُودانيِّــة | Tanash | 05-01-04, 01:19 PM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | حمزاوي | 04-29-04, 01:24 PM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | aymen | 04-29-04, 05:02 PM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Tanash | 04-29-04, 11:47 PM |
Re: لا للتعصب يا تناش | Agab Alfaya | 05-01-04, 12:43 PM |
Re: لا للتعصب يا تناش | Tanash | 05-01-04, 01:37 PM |
Re: لا للتعصب يا تناش | Tanash | 05-02-04, 01:13 PM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | حمزاوي | 05-01-04, 02:17 PM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Tanash | 05-02-04, 01:26 PM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Tanash | 05-03-04, 07:16 PM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Tanash | 05-04-04, 11:40 AM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | عبدالماجد فرح يوسف | 05-09-04, 06:16 PM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | mustadam | 05-04-04, 12:05 PM |
Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُـودانيِّـة | Tanash | 05-04-04, 08:09 PM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Bashasha | 05-05-04, 02:30 AM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Haydar Badawi Sadig | 05-05-04, 04:02 AM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Ahmed Elsharif | 05-05-04, 04:24 AM |
Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Tanash | 05-05-04, 11:33 AM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Bashasha | 05-05-04, 07:14 PM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Ahmed Elsharif | 05-07-04, 08:51 AM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | mekki | 05-05-04, 01:05 PM |
Re: الأُصـول النُـوبـيّـَـة للعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Tanash | 05-05-04, 01:32 PM |
Re: الأُصـول النُـوبـيّـَـة للعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Tanash | 05-05-04, 05:57 PM |
Re: الأُصـول النُوبـيّـَة للعامـيِّـة السُـودانيِّـة | Tanash | 05-06-04, 11:41 AM |
Re: الأُصـول النُوبـيّـَة للعامـيِّـة السُـودانيِّـة | Tanash | 05-07-04, 11:29 AM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Bashasha | 05-08-04, 09:54 PM |
Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة | Tanash | 05-09-04, 11:33 AM |
|
|
|