الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 00:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-01-2004, 01:37 PM

Tanash
<aTanash
تاريخ التسجيل: 07-29-2002
مجموع المشاركات: 561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا للتعصب يا تناش (Re: Agab Alfaya)

    ( 2 )
    أسكـــــت = Huss

    يرجح أن الفعل Huss من الكلمات الموحية بالدلالة Onomatopoeia مثل كلمة Cuckoo فى الإنجليزية, و كذلك الفعل Kok فى النوبية بمعنى " طرق ". و النظر فى الصلة بين الألفاظ و مدلولاتها يعود الى أزمان ظهور القضايا اللغوية فى التراث الفلسفى عند اليونان, فقد ظل الخلاف محتدماً بين الطبيعيين و أهل المواضعة القائلين بالعلاقة العرفية بين الدال و المدلول *7 . ثم إنتقل هذا الخلاف الى العلماء العرب *8, فقد كان منهم من يرى أن بين اللفظ و مدلوله مناسبة طبيعية, و أشهر من عرف عنهم هذا الرأى "عباد بن سليمان الصيمرى", و كان بعض من يرى رأيه يقول أنّه يعرف مناسبة الألفاظ لمعانيها, فسئل: ما مسمى " أدغاغ " – و هو بالفارسية الحجر – فقال أجد فيه يبسا شديدا و أراه حجر *9. أما اللغوى الكبير أبو الفتح عثمان بن جنى ( 392 ه/ 902 م) فقد نظر فى الألفاظ و صلتها بمدلولاتها فى أبواب عقدها فى الخصائص, كتابه الذائع الصيت, منها: تلاقى المعانى على إختلاف الأصول و المبانى *10, و الإشتقاق الأكبر و تصاقب الألفاظ لتصاقب المعانى *11, و امساس الألفاظ أشباه المعانى *12 , و قوة اللفظ لقوة المعنى *13 .
    و فى المقابل Huss فى النوبيى تقف فى العربية المالية " صَهْ " و " مَهْ " بمعنى أكفف *15, تقولها للرجل إذا أسكنته و سكته, و يقال " مَهْمَهْ " بالرجل, إذا زجره *16 . و ربما وقعت " هُسْ " فى بعض اللهجات العربية القديمة إسماً لفعل دالاً على الزجر, و إن كانت النصوص لا تسعفنا بالقطع بذلك. إلا أنه قد جاء عن العرب قولهم: " هَسَّ الرجل يهُسُّ هَسَّاً " إذا حدث نفسه, و هَسَّ الكلام أخفاه, و " هَسَّوا الحديث هسيساً " أخفوه, و " الهسيس و الهساس " الذى لا يفهم, و سمعت من القوم " هساهس من نجىّ " لم أفهمها, و " الهساهس و الوساوس " حديث النفس و وسوستها *17.
    هذا و قد أخذت بعض قبائل السودان المستعربة مثل "الشايقية" هذه الكلمة Huss الى عربيتها بدلالتها الصوتية, إلا أن اللهجة العربية السودانية بعامة قد وظفتها توظيفاً واسعاً يتجاوز تلك الدلالة الصوتية ليتطابق مع إستخدامها بمعانيها كلها فى اللغة النوبية.
    الأمثلة:
    [بالعامية السودانية على اليمين و اللغة النوبية على اليسار, طناش]
    أقعد ساكت = Hussan tig = Keep [sit] silent
    قاعد يتكلم ساكت = Hussan ag bann
    ( و السكوت و الكلام ضدَّان لا يجتمعان و المقصود من الجملة أنَّه يتكلم دون هدف و قصد واضحين, و ربما فرارا من هذا التناقض بين التكلم و السكوت تحولَّت الكلمة الثانية فى حديث بعضهم الى "ساى" )
    رجع ساكت = Hussan wido
    ( عاد خالى الوفاض, أو بخفى حُنين كما المثل العربى )
    إنت ليه سويَّت كدة ؟ = Illim inner awo ?
    ساكت [دون سبب] = Hussani
    متخاصمين ساكت = Hussan harba – fijinna
    (أى دون سبب موجب)
    أدّانى ليه ساكت = Hussan deno
    ( أى دون مقابل )


    و نواصل رقم ( 3 ) مع لفظة : عـــــــاد = Wida

    الهوامش و المراجع :

    *7 – J. Lyons, Introduction to theoretical Linguistics [Cambridge, 1968] p. 4 ff.
    *8 – مصطفى مندور, اللغة بين العقل و المغامرة [القاهرة 1974 م ص 31 و ما بعدها.
    *9 – جلال الدين بن أبى بكر السيوطى, المزهر فى علوم اللغة و أنواعها, "تحقيق" محمد أحمد جاد المولى و على محمد البجاوى و محمد أبو الفضل إبراهيم, [القاهرة د.ت] ج 1 ص 47 .
    * 10 – أبو الفتح عثمان بن جنى, الخصائص, "تحقيق" محمد على النجار [ القاهرة, 1371 – 76 ه / 1953 - 1957 ] ج 2 ص 113 .
    *11 – المصدر نفسه, ص 133 .
    *12 – المصدر نفسه, ص 145 .
    *13 - المصدر نفسه, ص 135.
    *14 - المصدر نفسه, ج 3 ص 264 , و أنظر أيضاً: إبراهيم أنيس, دلالة الألفاظ, [القاهرة, 1958 م] ص 68 و ما بعدها, حيث إستعرض آراء اللغويين و المتحدثين فى ذلك.
    *15 – جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور, لسان العرب [ بولاق 1300 – 1307 ه / 1882 – 1889 م] " صهصهة " ج 17 ص 406 .
    *16 - المصدر نفسه, " مهمه " ص 439 .
    * 17 - المصدر نفسه, " هسَّ " ج 8 ص 135 .

    (عدل بواسطة Tanash on 05-01-2004, 02:33 PM)









                  

العنوان الكاتب Date
الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Tanash04-29-04, 11:20 AM
  Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُودانيِّــة Tanash04-29-04, 01:00 PM
    Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُودانيِّــة Ahmed Elsharif04-30-04, 09:36 AM
      Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُودانيِّــة Tanash05-01-04, 11:56 AM
        Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُودانيِّــة Ahmed Elsharif05-01-04, 06:14 PM
    Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُودانيِّــة Tanash05-01-04, 01:19 PM
  Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة حمزاوي04-29-04, 01:24 PM
    Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة aymen04-29-04, 05:02 PM
      Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Tanash04-29-04, 11:47 PM
  Re: لا للتعصب يا تناش Agab Alfaya05-01-04, 12:43 PM
    Re: لا للتعصب يا تناش Tanash05-01-04, 01:37 PM
    Re: لا للتعصب يا تناش Tanash05-02-04, 01:13 PM
  Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة حمزاوي05-01-04, 02:17 PM
    Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Tanash05-02-04, 01:26 PM
      Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Tanash05-03-04, 07:16 PM
        Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Tanash05-04-04, 11:40 AM
        Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة عبدالماجد فرح يوسف05-09-04, 06:16 PM
  Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة mustadam05-04-04, 12:05 PM
    Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للعامـيِّـة السُـودانيِّـة Tanash05-04-04, 08:09 PM
  Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Bashasha05-05-04, 02:30 AM
    Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Haydar Badawi Sadig05-05-04, 04:02 AM
    Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Ahmed Elsharif05-05-04, 04:24 AM
      Re: الأُصـول النُـوبـيّـَة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Tanash05-05-04, 11:33 AM
      Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Bashasha05-05-04, 07:14 PM
        Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Ahmed Elsharif05-07-04, 08:51 AM
  Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة mekki05-05-04, 01:05 PM
    Re: الأُصـول النُـوبـيّـَـة للعامـيِّـة السُـودانيِّــة Tanash05-05-04, 01:32 PM
      Re: الأُصـول النُـوبـيّـَـة للعامـيِّـة السُـودانيِّــة Tanash05-05-04, 05:57 PM
        Re: الأُصـول النُوبـيّـَة للعامـيِّـة السُـودانيِّـة Tanash05-06-04, 11:41 AM
          Re: الأُصـول النُوبـيّـَة للعامـيِّـة السُـودانيِّـة Tanash05-07-04, 11:29 AM
  Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Bashasha05-08-04, 09:54 PM
    Re: الأُصــول النُـوبـيّـَـة للـعامـيِّـة السُـودانيِّــة Tanash05-09-04, 11:33 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de