|
Re: ابو يزيد البسطامى (Re: Cabo)
|
شكرا الأخ كابو
ما قاله أبو يزيد في مسالة الزهد، له سنده في الفهم المستقيم لأمور الدين، والذي أرى أن المتصوفة يجسدونه، أكثر من غيرهم. ولو تذكر، فإنني قلت في مداخلتي المثبتة عاليه، والتي علقت عليها أنت:
Quote: ومعروف عن المتصوفة، حثهم للعابدين لكي يعبدوا الله حبا لجماله، وكماله، وليس فقط، خوفا من ناره، أو طمعا في جنته. وهم يستشهدون بالعبارة النبوية القائلة: ((رحم الله العبد صهيب، لو لم يخف الله، لم يعصه)). |
لاحظ عبارتي، (ليس فقط خوفا من ناره، أو طمعا في جنته). فالناس درجات، في معرفتهم بالله. فهناك من يعبد الله خوفا من النار، وطمعا في الجنة، وهؤلاء على خير، بطبيعة الحال. غير أن عليهم ان يعرفوا أيضا،أن هذه مرحلة، وليست نهاية المطاف. كما أنه ليس للمطاف نهابة، في حقيقة الأمر.
هناك من العابدين من تجاوز مرحلة الخوف والطمع، إلى مرحلة الحب، والهيام. وأصبح تعلقه بالله، أكثر رفعة، من مجرد الخوق والطمع. فالسير أصلا إلى الله، وليس إلى المظاهر. جاء في القرآن الكريم: ((ففروا إلى الله، إني لكم منه نذير مبين)). وقد ورد أيضا في هذه الوجهة، قوله تعالى: ((كونوا ربانيين، بما كنتم تعلمون الكتاب، وبما كنتم تدرسون)). وكل هذا تعطيه المعرفة بالله القائمة على مفهوم الحركة، والتطور، والسير المستمر. فما الجنة، والنار، في حقيقة امرهما، سوى معالم في طريق ليست له نهاية. وهكذا عرف العارفون، فساروا من الأكوان يطلبون المكِّون.
أيضا، ورد في مداخلتي الإستشهاد بالعبارة النبوية القائلة: ((رحم الله العبد صهيب، لو لم يخف الله، لم يعصه)). وهي تؤيد ما ذهبت إليه. فالنبي الكريم دعا لصهيب بالرحمة لأنه لا يطيع الله لمجرد الخوف منه، حسب ما جاء في العبارة النبوية. وهناك بيان كثير لمثل هذه الأمور في مؤلفات الأستاذ محمود. وهي موجودة على الإنترنت، ووصلتها: www.alfikra.org
أيضا ليست الأساطير باطلة، دائما. فالأسطورة جزء من الوعي الإنساني، ومن محاولات الإنسان لخلق المعنى، وهي بهذا قد كانت، ولا تزال، ولن تنفك، جزءا من التراث الديني، والتراث الروحي للبشرية، بمختلف أديانها، وعقائدها. والدين نفسه بما في ذلك الإسلام، قد بنى على ما وجده قائما وسط الناس من صور الأساطير المختلفة. ولا يتسع المجال هنا للتوسع في مثل هذا الموضوع الكبير. وأحب أن أشير فقط، على سبيل المثال، لا الحصر، إلى كتب مثل (دين الإنسان) لفراس السواح. وكتاب (الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية) لخليل عبد الكريم. وكتاب (الأسطورة والتراث) لسيد محمود القمني.
وشكرا، مرة أخرى، على مداخلتك، فقد منحتني فرصة للتبيين أكثر. (عدل بواسطة Dr.Elnour Hamad on 01-11-2004, 06:26 AM)
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ابو يزيد البسطامى | ود محجوب | 01-08-04, 11:11 PM |
Re: ابو يزيد البسطامى | Abuobaida Elmahi | 01-08-04, 11:34 PM |
Re: ابو يزيد البسطامى | ود محجوب | 01-09-04, 02:16 AM |
Re: ابو يزيد البسطامى | bayan | 01-09-04, 07:20 AM |
Re: ابو يزيد البسطامى | Yasir Elsharif | 01-09-04, 04:36 PM |
Re: ابو يزيد البسطامى | الجندرية | 01-09-04, 04:55 PM |
Re: ابو يزيد البسطامى | ود محجوب | 01-09-04, 07:49 PM |
Re: ابو يزيد البسطامى | Dr.Elnour Hamad | 01-09-04, 08:46 PM |
Re: ابو يزيد البسطامى | ود محجوب | 01-09-04, 08:55 PM |
Re: ابو يزيد البسطامى | Cabo | 01-09-04, 09:57 PM |
Re: ابو يزيد البسطامى | Dr.Elnour Hamad | 01-09-04, 10:50 PM |
Re: ابو يزيد البسطامى | ود محجوب | 01-09-04, 10:51 PM |
Re: ابو يزيد البسطامى | Abuobaida Elmahi | 01-09-04, 10:53 PM |
Re: ابو يزيد البسطامى | ود محجوب | 01-09-04, 11:06 PM |
Re: ابو يزيد البسطامى | الجندرية | 01-10-04, 11:29 AM |
Re: ابو يزيد البسطامى | ود محجوب | 01-10-04, 11:36 PM |
Re: ابو يزيد البسطامى | ود محجوب | 01-11-04, 11:42 PM |
Re: ابو يزيد البسطامى | الجندرية | 01-12-04, 11:30 AM |
Nice to C all these things here, but I could not write in Arabic | elhilayla | 01-12-04, 04:47 PM |
Re: Nice to C all these things here, but I could not write in Arabic | ود محجوب | 01-13-04, 00:27 AM |
Re: ابو يزيد البسطامى | الجندرية | 01-13-04, 09:54 AM |
Re: ابو يزيد البسطامى | nazar hussien | 01-13-04, 05:08 PM |
Re: ابو يزيد البسطامى | ود محجوب | 01-13-04, 10:15 PM |
Re: ابو يزيد البسطامى | muntasir | 01-14-04, 00:06 AM |
Re: ابو يزيد البسطامى | الجندرية | 01-14-04, 10:06 AM |
Re: ابو يزيد البسطامى | ود محجوب | 01-14-04, 08:38 PM |
Re: ابو يزيد البسطامى | ود محجوب | 01-16-04, 01:24 AM |
Re: ابو يزيد البسطامى | الجندرية | 01-18-04, 11:27 AM |
Re: ابو يزيد البسطامى | ود محجوب | 01-18-04, 08:07 PM |
|
|
|