نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
الشي التاني ده كتير كترة...! (Re: Maysoon Nigoumi)
|
أبو امنة .....أنا في انتظارك بنية، يسعدني قدومك، و كلي اذان صاغية محمد سليمان...كل عام و أنتم بخير...أشكرك على الكلمات، لعلك تقصد علة الضيق بالاخر ، و سع صدورنا يا رب! يسعدني أنك اعتبرته جادا، لأني إعتبرت إقحامي لنصوصي الطويلة، فعل ما جادي أبدا مني Lol أستاذ ياسر، كل سنة و انت بألف عافية....لا تعتب صمتي عن الاستاذ محمود...صبرا...صبرا، Already أصدقائي يعلنون تخوفهم صمتي من تأبينه، او حتى السيرة...حتى لا أنا أعرف السبب، ut i have a felling in my stomach، انه الهدوء السابق للعاصفة...و شكرا للوردة. عدلان ....بتعرف مي؟!!! هممم سأبحث في الأمر! بدرس في حصص إنجليزي، و بعد الإستعجال ده، لقيت الطلبة شروني. كل سنة و أنتم طيبون جميعا: الآن هذه خواطر تاريخية لنتحدث عن ما يعرف بالمركز و الأطراف...و السؤال حول هذه الدائرة المسماة السودان....هل هناك سودان.....تاريخ السودان أظنه يبدأ من الثورة المهدية، و هو محاولات صياغة خطاب موحد لجغرافية معينة...ما الذي يحدو بالمهدي من أقاصي الشمال الاحتماء بالغرب، تحت أي مسمى كان ذلك؟ نعم الإسلام...لكن شكل التوغل كان في إطار جغرافية مألوفة، غربا ثم وسط ثم شمال، يعني لم يتوغل غربا غربا...أو جنوبا جنوبا، لكنه كأنه يتحرك في parameter محدد...أقول المألوفة، لأن تاريخ الغزوات المتبادلة و قيام و تحلل الممالك في السودان، هذه العلاقة العدوانية في الظاهر هي علاقة حقيقية في الداخل ، علاقة حية! لكن المحاولة القومية الأولى ليس وصفة سحرية! فتحلل الدولة المهدية كان لذلك السبب، مشكلة التعايش( لماذا لم تناقش و تحلل هذه الظاهرة حقيقية) نعم تم التسليم بها، لكن كجملة عارضة: نزاع أولاد البحر، أولاد الغرب، الأشراف...الخ. ثم أم درمان، لا أدري أي مثال للتعايش يضرب، نعم لها ذلك المزيج الفريد من البشر، لكنهم الذين تحللوا من ثقافاتهم لصالح أخرى هي الأمدرمانية، لا تحمل صفاتهم...أم درمان ليست London (نعم لندن بمشاكلها) لكنها كمثال كوزموبوليتي cosmopolitan تحمل صفات المهاجرين، النازحين و المستوطنين فيها! ثم الاستقلال: و هنا وقفتي...أريد أن أقول أن الخطاب المتوازن عن الجنوب ، هو بالضبط ذلك "عن" الجنوب! و ليس منه...و منه هذه ضرورية جدا. ستظل خطاباتنا الموضوعية المتوازنة تمثل جانبا من خطاب الأمة، مع الخطابات الأخرى، حتى العنصرية...مالو ما نتطرف.....التطرف يعني الانتماء، و التطرف أول الطريق نحو الاعتدال، ألم يقل بليك The road of excess leads to wisdom أو كما قال. كنت أعيب على فرانسيس دينق التنميط الذي قام به في روايته طائر الشؤم ، للشمالي أبو البطل بتاع القصة"هو كان اسمو شنو؟" المهم! الـstereotyping هو خطوة مهمة جدا لنعرف من نحن، أين نحن، من هم...أليس هذا معنى جميل و حي للتعايش السلمي، هو أن تعرف نفسك من الآخر ، من رؤيته لعلاقته معك. لم أقرأ سوى النص نفسه لرودا ، أنا و مريم، يعني لم أقرأ ردها بعد ذلك.....(على جمب كدا ، أعجبني النص) الآن لنفكك النص، و نشرحه بأدواتنا التشريحية الباردة (و لا بأس بذلك، فقد قلت أنا ما رودا ، أنا ميسون...و عشان كدا بقدر أحلل و أشرح من نظرة موضوعية، و التي تعني النصف الآخر للحقيقية، النصف الأول هو الذاتي: رودا) التبول، يبدو كرد فعل تافه أمام الجريمة المرتكبة، لكنه يشير إلى إصرار، على المقاومة حتى النهاية، بآخر ما نملك. ثم هو فعل النجاسة "وفقا للأحكام الفقهية" المبطل للوضوء، إخراجه من حالة الطهر المزعومة. ربطه بالصلوات....و ها هنا المحك، إخراج الدين من الطقوسية..إن المفارقة فظيعة لفعل عمر البشير و على عثمان الهادئة للصلاة صباحا، ظهرا....عشاء، و بين حالة مريم العرجاء بجريمة شنعاء. ليس تنجيس الصلوات الخمس في خطاب رودا، للتعبد الديني، بقدر ما هو صراخ موجه إليها، لزحزحتها من مكانها، من صمتها...لتفتح عينيها ، التدين الصامت عن الفظائع، المهووس بتفاصيل الوضوء، الطهارة، النظام العام (hey! أنا قلت تدين، ما دين! عشان ما تبيخوا الموضوع) ...it is appalling كان و ما زال مدهشا لي أن يذهب عمر البشير حاجا مطمئنا، و على بضع فراسخ من منزله، من هو فزع بالنهار فزع ليلا! عبد الله علي إبراهيم هو صرخة أخرى، ضد موجة من الخطابات الإعتذارية من الثقافة العربية الإسلامية، و القائم بطمسها هي نفسها (لا أقصد تلك الموضوعية، لكن تلك المعتذرة بهبالة للثقافة الغير عربية إسلامية) طبيعي أن يتخذ الشكل العروبي الخالص، المطالب إلى عودة "purity" مزعومة حيث كانت الثقافة العربية الإسلامية دون مؤثرات أو اعتذارات. This is all good فحملة الاعتذارات ، و إصلاح الخطأ ، لا يمكن أن تمر عبر أشلاء الآخرين. إن تحفظ الآخرين و ردودهم على رودا، و لجوئهم إلى خطاب عروبي أو إسلامي ، أو استعلائي، هو علامة رفض التذويب في حالة سكون إعتذارية، أو في شكل المتهم....هل أعني أن رودا استفزت أحدا...لا طبعا! لا أحد يستفز إلى حالة غير طبيعية خارجة عنه، بل إلى ما هو كامن فيه فينا....لكنها أبرزت الفوبيا بداخلنا كلنا، فوبيا التذويب في جلد الذات و الاعتذار الأبدي....فالثقافة المركزية تريد أن تفرد جناحيها لتحلق أيضا، جميل أن نقلم ريشها "عن " الآخرين، طالما هي تقصي الآخر، لكن أن نحبسها إلى الأبد...طبيعي أن لا يرضى أحد أن ينفى إلى العدم، هذه طبيعة الإنسان، سيقاوم بأسنانه و مخالبه if he is cornered.، نفس الشيء هو إحالة خطاب رودا، بكل الغضب فيه و الإحساس الداخلي و توصيف الفجيعة، إلى خطاب موزون معتدل ، هو شيء يغيظ حقا! كل ملزم برده، لكن لا نستطيع أن نلزم الآخرين بردودنا، خاصة عندما نكون On the other side مهما كنا متعاطفين و منفعلين لدرجة عميقة، فنحن On the other side ، متي ينتفي وجودنا on the other side، ده بعد زمن طوييييييييييل، عندما نشفى من الـlabelism بواسطة الدين، العرق، الوطنية، اللون ، النوع....الخ. بروح الإنسانية لذا كان عجيبا أن أرى المطالبين بإصلاح خطاب رودا، في شطب كلمة كدا، استبدلي كدا و كيف سيكون خطابها إذا؟ رودا هي الآخر (طبعا ضمن آخرون كثيرون) هذا خطابها. لكن طبعا في الكلام حق الإساءة للمعتقدات...أيوة...سألتوني....إن مثل هذه القوانين و المثل لا تفرض تنزيلا ، لكن عبر الـinteraction لحدي هسي القانون الوحيد الذي نعرفه، لا تمنعني و لا أمنعك...بقية القوانين، نصيغها سويا( هي ما حاجة معروفة للقاصي و الداني...بل هي مكتسبة، هذا لمن يعجبهم قوانين عدم الإساءة للمعتقدات عند الغرب). صديقي غسان "عبد الله" علق على كتابتي هنا أنها مجرد توصيف للحال، فما هو موقفي من قضية الهوية ؟ في الحقيقة ما عارفة.....فأنا نتاج أحد مساوئ/ مزايا تربية الخليج....لم أدرك أن السودان متعدد و متباين إلا في مرحلة متأخرة، كنت اخذ الاختلاف for granted، الشيء الثاني، أني نتاج تجربة مدرسية سيئة، حيث كان إقصائي بسبب لون بشرتي إلى أفظع حد(من العرب...عشان كدا أنا غير موضوعية و حادة جدا تجاه العرب...بالذات الشوام) أدرك بعض الأحاسيس المستهجنة، أذكر غضبي على والدي لخطأهم الشنيع في لون بشرتي(self blaming) ، أذكر رغبتي في التلاشي كي لا ألوث الهواء الأبيض و النقاء الأبيض، ثم رغبتي في تلويث الأبيض بوجودي...المهم ربك ستر، و جات الكشة (حرب الخليج) و الزول شاف السودان من قريب، لكن my stand point مختلفة للتاريخ المذكور. كن أستغرب الصداقات المضروبة بين زملائي من الوسط و زملائي الآخرين من الطرف، صداقة أشبه بموقف سياسي (بالغصب!)، مع إنو الصداقة دي حاجة فردية ، إنسانية to the most private level لكن طبعا أنا معجبة بالعلاقات بين الدفع القبلنا في الجامعة، بطريقة ما نجحت الإنقاذ بضغطها للجميع طرف ، أو مركز، بخلق عجينه مشوهة و متماسكة....أعتقد أن تشوهنا هو تاريخنا الرابط....و هو الحديث الذي أورده جيمس بولدوين، إن علاقتهم كزنوج المشوهة مع بيض أمريكا هو تاريخهم الحقيقي أكثر من إفريقيا الأصل المجهولة لهم. ربما أيضا تاريخنا المشوه و الذي وصل ذروته في الإنقاذ ، رغم بشاعة الفكرة ! حروب الجنوب: الموت في أدغال أرض مجهولة هناك، و النزوح إلى أرض متخوف منها هنا، ربما تخلق رابط تاريخ مشترك..فظيع ؟ نعم ! يشع؟ نعم، لكنه مشترك! أما ما يجري في دارفور ....I wish I knew? ربما هي أيضا بنفس البشاعة، بداية لإعلان المسكوت عنه، بداية لبناء علاقة حية، حقيقية، بعيدا عن المجاملات ، الأكليشيهات و الـstereotyping. أدرك أن محاولة التوسط في مثل هذه الأمور، و مسك العصا من النصف، هي أشبه بـjuggling eggs and stones ، لكن اعتبروه خطاب زول متفرج!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لا في العير و لا النفير....رودا! | Maysoon Nigoumi | 01-26-05, 06:08 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Abo Amna | 01-26-05, 06:52 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Yasir Elsharif | 01-26-05, 07:03 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | benyya | 01-26-05, 07:51 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Mohamed Suleiman | 01-26-05, 08:07 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 01-26-05, 08:31 AM |
الشي التاني ده كتير كترة...! | Maysoon Nigoumi | 01-26-05, 01:37 PM |
Re: الشي التاني ده كتير كترة...! | Marouf Sanad | 01-26-05, 01:49 PM |
Re: الشي التاني ده كتير كترة...! | yumna guta | 01-26-05, 04:50 PM |
Re: الشي التاني ده كتير كترة...! | قاسم المهداوى | 02-03-05, 03:08 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Roada | 01-26-05, 08:48 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | الجندرية | 01-26-05, 11:19 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | koki | 01-27-05, 10:00 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | وانجا | 01-27-05, 10:40 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Kostawi | 01-27-05, 11:13 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | قاسم المهداوى | 01-27-05, 11:53 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | omar ali | 01-27-05, 08:56 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Abo Amna | 01-29-05, 04:26 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Abo Amna | 01-29-05, 04:26 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Yaho_Zato | 01-30-05, 07:42 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Bakry Eljack | 01-30-05, 12:24 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | munswor almophtah | 01-30-05, 12:56 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | أيزابيلا | 01-30-05, 01:32 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | صباح حسين | 01-30-05, 04:00 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | بهاء بكري | 01-31-05, 02:50 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | nada ali | 01-31-05, 03:55 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | shammashi | 01-31-05, 04:53 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | قاسم المهداوى | 01-31-05, 01:32 PM |
rape | Maysoon Nigoumi | 02-01-05, 02:15 AM |
2 | Maysoon Nigoumi | 02-01-05, 02:16 AM |
Re: 2 | Sawsan Ahmed | 02-01-05, 05:37 AM |
Re: 2 | Bushra Elfadil | 02-01-05, 06:20 AM |
Re: 2 | bayan | 02-01-05, 06:59 AM |
Re: 2 | قاسم المهداوى | 02-03-05, 00:21 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | aboalkonfod | 02-01-05, 08:09 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | إيمان أحمد | 02-01-05, 10:20 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | أبنوسة | 02-03-05, 02:45 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | bayan | 02-03-05, 02:57 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | benyya | 02-03-05, 11:57 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | أحمد أمين | 02-03-05, 12:58 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Roada | 02-03-05, 09:20 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | قاسم المهداوى | 02-03-05, 10:04 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | قاسم المهداوى | 02-04-05, 07:50 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | EL fahal Abdelatif | 02-04-05, 10:43 AM |
تاااااني جيت | Maysoon Nigoumi | 02-04-05, 02:10 PM |
شكر للجميع | Maysoon Nigoumi | 02-04-05, 02:12 PM |
Re: شكر للجميع | قاسم المهداوى | 02-04-05, 10:40 PM |
Re: شكر للجميع | Abo Amna | 02-05-05, 04:16 AM |
Re: شكر للجميع | Abo Amna | 02-05-05, 09:23 AM |
Re: شكر للجميع | hala alahmadi | 02-05-05, 11:03 AM |
Re: شكر للجميع | hala alahmadi | 02-05-05, 01:14 PM |
Re: شكر للجميع | Abo Amna | 02-05-05, 02:38 PM |
Re: شكر للجميع | hala alahmadi | 02-06-05, 11:54 AM |
Re: شكر للجميع | قاسم المهداوى | 02-08-05, 03:23 PM |
Re: شكر للجميع | hala alahmadi | 02-11-05, 11:53 PM |
Guess who's coming to dinner!!!!! | Maysoon Nigoumi | 02-12-05, 03:19 AM |
Re: Guess who's coming to dinner!!!!! | قاسم المهداوى | 02-15-05, 09:37 PM |
|
|
|