نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
تاااااني جيت (Re: Maysoon Nigoumi)
|
"الحياة بسيطة لماذا نعقدها؟!" لا توجد جملة يكرهها صديقي عبد الله"غسان" من هذه الجملة...فيحتج "هذا ليس صحيح أبدا....فالحياة معقدة...علينا أن نسعى لتبسيطها" أقول هذا و أنا أفكر في تداعيات ما كتبت عن رودا....مئات الأفكار، الحوارات الأحاديث...تصيب العقل و الروح بالدوار...لكن ينتشلني تصحيح عبد الله دوما منها....نحن لا نعقد الأمور أريد أن أرد عليكم واحد واحد...دون أن يكون في قالب ممل، ودون أن تضيع نقاطكم في تعميمي...سأحاول
ما الهامش ؟ ما المركز...لقد حاولت أن ألتزم في ما كتبته بأن لا أذكر الهامش ، لأنه يبدو كمصطلح توصيفي، لكن ثقافة التهميش هي العبارة التي أفضلها. و ربما علي أن أغير ثقافة المركز إلى ثقافة التمركز...لماذا ؟ سأشرح. قلت أن العلاقة العنيفة بين الثقافات في السودان، رغم حدتها ، لكنها على الأقل علاقة حقيقية(أقصد بذلك تلك التي تكون بين الأنداد) عندما تكون الغلبة لطرف دون آخر...يدرك الطرف الآخر أن احتمالات أن يكون هو مكان الطرف المغلوب واردة جدا. لكن هذا ليس صحيحا الآن. يعني أقصد النعرة هي كانت وضعية (الغلبة) و ليست عرقية. لكن التأسيس النظري لشكل غلبة دائم أو وضع غلبة دائم، هو ما يسمى بثقافة التمركز...أعرف انو الجزء ده شكله blah blah blah! لكن سأقتطف مثالا لإدوارد سعيد، و هو أنه لكي تكون مستعمرات أوروبا ثابتة، مستقرة، و مثمرة...لا بد من أساس نظري لها، ألا وهو الإمبريالية . يبرر أخلاقيا للتوجه نحو العالم الغير غربي، و لهذا تم خلق العالم الشرقي (لاحظتم ما أعنيه هو التقسيم occident and orient) و منها سلسلة الدراسات الإستشراقية. تصل الثقافة المتمركزة مداها الأعلى منذ قيام القومية الحديثة (اسميها الحديثة بعد فترة الممالك، ثم المهدية)، مرورا بالاستقلال...لا أدري كيف أفسرها، لكن الملحوظ أن وتيرة التمركز و التهميش ذاهبة تصاعديا حتى يومنا هذا. يشير منصور خالد إلى الحركات الجهوية القائمة في وقت مبكر، و التي تم تجاهلها، كمجرد نعرات...لا يهم هذا...لكن المهم أن هذا الكيان المسمى المركز، كان قد قام و تأسس و ظهرت ملامحه ليتم الاحتجاج عليه.....ثم تم الإعداد له نظريا، منهجيا و أدبيا....مثلا المناهج المدرسية "لا يهم روح التسامح...المهم من أي وجهة نظر يتم النظر إلى العالم...عبر هذه النظرة المركزية)..في المدارس الأدبية، كان قد تم التعرف على الكيانين، الغابة و الصحراء (ككيانين متوازيين) ...نظريا طبعا نموذج يتمثل في أشكال التدين في السودان (و هذا بالتأكيد سيقودني إلى بيان بعد شوية) حسمها بشكل "أصح" أو "الأصوب"، ثم شكل التحالفات السياسية، و التحالفات الخارجية....لا اقصد أنهم مركزين على العرب...بل أعني التوجه و الوجدان واحد في نفس الاتجاه... بقى في مزاج متمركز....و لا بأس في ذلك سوى أنه يفرض بالتالي التهميش على ما هو غير مركزي. إذا بالنسبة للسؤال حول أين المركز و أين الهامش في إشارة إلى البنية التحتية و الخدمات الأساسية في جهات السودان...يتضح أني أتحدث عن ثقافة التمركز و ليس موقع جغرافي....لكنه يؤثر تبعا لذلك على السياسات المتبعة، الخدمات المدنية...الخ. يظن الكثيرون أن السودان لعامل الوحدة يحتاج إلى إما formula مركزة مكثفة، تحمل بداخلها في آن واحد كل الثقافات سوية (عشان كدا عندنا مشاكل خطط ما بعد السلام...اللغة الرسمية، تحالفات الدولة القادمة، الإعلام القومي، الخطاب القومي) حاجة كدا زي القص و لزق أو فسيفساء (متذكرين في مسلسل أرابسك، التصميم الفاشل للمنزل الذي كان يحمل جانب تركي، آخر فرعوني، إسلامي...الخ) أو ثقافة مركزية موزونة....رغم أن عامل الوحدة هو يتنثل في السؤال المتكرر: لماذا ذلك الرابط بين هذه الدائرة المعقدة...أعرف أن الاستعمار البريطاني رسم حدوده...لكن هذه ليست مشكلة في إفريقيا، حيث الولاءات القبلية...لكن لماذا إحساس الانتماء...الذي أنتج السلطنة الزرقاء، الذي حمل المهدي غربا، و حمله على مخاطبة القبائل الزنجية جنوبا...نعم حركة الطرق الصوفية لها عامل...لكن الطرق الصوفية كانت تعمل في مجال أكبر كثيرا من رقعة السودان...يعني لماذا تحس القبائل المتاخمة، لكينيا ، يوغندا، تشاد بالإنتماء لهذه الدائرة "السودان"...لماذا لم تظهر دعوات نحو الاتحاد في دولة أخرى مثلا...نعم في دعوة الانفصال، لكن لما لا الاندماج في دولة تحمل قسماتي الثقافية "حتمية الانتماء"...لا بد لأن قسماتي الثقافية مختلفة عن تلك في الدولة الأخرى...لتصبح أكثر تقاربا مع ثقافة مختلفة تماما....و هذا ليس غريبا...كنا نأخذ في اللغويات، عن دولتان متاخمتان...أظنها هولندا و ألمانيا oops لو جغرافيتي فاشلة، المهم عند الحدود ، يتحدث الإقليمين المتجاورين من كل بلد نفس اللهجة التي تختلف تماما عن ثقافتيهما القوميتان...رغم ذلك يصر كل منهما على التمسك باللغة الرسمية للدولة الحاضنة لهم، و قراءة صحفها وكدا يعني!! لذا دوما دوما...أستثني محمد عبد الحي من الغابة و الصحراء، في محاولته فهم حتمية هذا الانتماء، سببه و الدافع وراءه....بدلا من تيار الغابة و الصحراء، النابع من ثقافة التمركز، رغم أنه خطاب أكثر اعتدالا و رصانة...still من المركز. دايما كنت بفكر في نشيد منقو صديقي...من الذي يخاطب منقو (المخاطب"بفتح التاء" في السالب) طبعا الثقافة المتمركزة تحادث المهمش "أنت سوداني و سوداني أنا!!!"...و برضو غنية♫ مرة واحد قال: مافي جنوب بدون شمال، مافي شمال بدون جنوب♫...من ناقل الخبر :مرة واحد قال؟....لكنها أغنية لطيفة على كل حال. تعرفو لما أتحدث عن العلاقة الحقيقية بين الثقافات في السودان، و حتمية الانتماء...إنما أتحدث عن إشارات غريبة كنت أجدها عند جدتي...احترامها الشديد للمنظومة الأخلاقية لكل ثقافة، دون محاولة إقحام ثقافتها فيه تقييما أو تصويبا كمنظومتان أصيلتان...مثال مصغر: احترامها الفائق لشيخ طريقة، و شيخ الكجور، بنفس صفة القداسة التي تمنحها للاثنين. See how complex it is And how deep the rabbit hole goes المهم حول إستفزاز رودا للدين الإسلامي!!! ثم أليس مسلمون يغتصبون مسلمين؟ نمسك السؤال الثاني...طبعا لأ! مسلمون لا يغتصبون مسلمين....و كأن كلمة مسلم دي وحدةunit ...إنما الدين واحد"بمعنى النص، و الرمزين "الله و رسوله"..., لا شي بعد ذلك....فهناك التدين..أو الثقافة الإسلامية....و على مداه و بإسمه، سفكت دماء، و أحلت أعراض...يبقى كلمة المسألة ما مسألة دين هو استخفاف بها. لكن خير : رعاة و مزارعية كما قلتي....نظرة ثاقبة و محللة...لكن هذا ما مهم...المهم الخطاب المستخدم و المبرر للظاهرة...ما تقريبا كل الحروب في العالم وراءه سبب اقتصادي، أو نفسي "خوف من الآخر"...المهم أي خطاب استخدمنا....و قد تعودنا أن خطاب الدولة في حروبها الأهلية "التبريري"...هو ديني من الدرجة الأولى...وطبعا ذو تدين خاص. لذا قلت لو قرأتي بدقة....و كمان أنا ركزت على الحتة دي...انو رودا تعيب التدين...و ليس الدين!....لكن لنفترض أنها صرخة ضد الدين....و لم لا؟ إن كان مستخدما كالة قمعية و إقصائية، لنفرض أنها عممت...ألم يكن الخطاب المضاد أيضا معمما "بإسم الإسلام" يعني ما قالوا "بإسم الأخوان المسلمين" أو "الجبهة الإسلامية"!!! قلت مرة...و أقول مرة أخرى رودا خطاب من خطابات "الآخر"....و هذا الآخر كما نحن...ليس ملزما بإيجاد حلول، أو ملزما بأي توجه يريده المركز...لازم نفهم أن خطاب الآخر هو خطاب الآخر ...لا يمكننا أن نضع له الـtrack الذي يسير فيه....أو Its parameter...إلا إذا كان ذلك الخطاب يطالب بمنع خطابي أنا...أما إذا كان متعصبا، متهما، رافضا ، محتجا..متوازنا فأنت وذاك كما يقول العرب. في كتاب قرأته أخيرا لميلان كونديرا "الوصايا المغدورة" فيه ملاحظات رهيبة! سأضعها كما هي...لكن حتى ذلك الحين، أنا في انتظاركم
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لا في العير و لا النفير....رودا! | Maysoon Nigoumi | 01-26-05, 06:08 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Abo Amna | 01-26-05, 06:52 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Yasir Elsharif | 01-26-05, 07:03 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | benyya | 01-26-05, 07:51 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Mohamed Suleiman | 01-26-05, 08:07 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 01-26-05, 08:31 AM |
الشي التاني ده كتير كترة...! | Maysoon Nigoumi | 01-26-05, 01:37 PM |
Re: الشي التاني ده كتير كترة...! | Marouf Sanad | 01-26-05, 01:49 PM |
Re: الشي التاني ده كتير كترة...! | yumna guta | 01-26-05, 04:50 PM |
Re: الشي التاني ده كتير كترة...! | قاسم المهداوى | 02-03-05, 03:08 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Roada | 01-26-05, 08:48 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | الجندرية | 01-26-05, 11:19 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | koki | 01-27-05, 10:00 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | وانجا | 01-27-05, 10:40 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Kostawi | 01-27-05, 11:13 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | قاسم المهداوى | 01-27-05, 11:53 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | omar ali | 01-27-05, 08:56 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Abo Amna | 01-29-05, 04:26 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Abo Amna | 01-29-05, 04:26 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Yaho_Zato | 01-30-05, 07:42 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Bakry Eljack | 01-30-05, 12:24 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | munswor almophtah | 01-30-05, 12:56 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | أيزابيلا | 01-30-05, 01:32 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | صباح حسين | 01-30-05, 04:00 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | بهاء بكري | 01-31-05, 02:50 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | nada ali | 01-31-05, 03:55 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | shammashi | 01-31-05, 04:53 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | قاسم المهداوى | 01-31-05, 01:32 PM |
rape | Maysoon Nigoumi | 02-01-05, 02:15 AM |
2 | Maysoon Nigoumi | 02-01-05, 02:16 AM |
Re: 2 | Sawsan Ahmed | 02-01-05, 05:37 AM |
Re: 2 | Bushra Elfadil | 02-01-05, 06:20 AM |
Re: 2 | bayan | 02-01-05, 06:59 AM |
Re: 2 | قاسم المهداوى | 02-03-05, 00:21 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | aboalkonfod | 02-01-05, 08:09 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | إيمان أحمد | 02-01-05, 10:20 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | أبنوسة | 02-03-05, 02:45 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | bayan | 02-03-05, 02:57 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | benyya | 02-03-05, 11:57 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | أحمد أمين | 02-03-05, 12:58 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Roada | 02-03-05, 09:20 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | قاسم المهداوى | 02-03-05, 10:04 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | قاسم المهداوى | 02-04-05, 07:50 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | EL fahal Abdelatif | 02-04-05, 10:43 AM |
تاااااني جيت | Maysoon Nigoumi | 02-04-05, 02:10 PM |
شكر للجميع | Maysoon Nigoumi | 02-04-05, 02:12 PM |
Re: شكر للجميع | قاسم المهداوى | 02-04-05, 10:40 PM |
Re: شكر للجميع | Abo Amna | 02-05-05, 04:16 AM |
Re: شكر للجميع | Abo Amna | 02-05-05, 09:23 AM |
Re: شكر للجميع | hala alahmadi | 02-05-05, 11:03 AM |
Re: شكر للجميع | hala alahmadi | 02-05-05, 01:14 PM |
Re: شكر للجميع | Abo Amna | 02-05-05, 02:38 PM |
Re: شكر للجميع | hala alahmadi | 02-06-05, 11:54 AM |
Re: شكر للجميع | قاسم المهداوى | 02-08-05, 03:23 PM |
Re: شكر للجميع | hala alahmadi | 02-11-05, 11:53 PM |
Guess who's coming to dinner!!!!! | Maysoon Nigoumi | 02-12-05, 03:19 AM |
Re: Guess who's coming to dinner!!!!! | قاسم المهداوى | 02-15-05, 09:37 PM |
|
|
|