لا في العير و لا النفير....رودا!

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 10:13 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ميسون النجومى(Maysoon Nigoumi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-04-2005, 02:10 PM

Maysoon Nigoumi

تاريخ التسجيل: 03-04-2004
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تاااااني جيت (Re: Maysoon Nigoumi)

    "الحياة بسيطة لماذا نعقدها؟!"
    لا توجد جملة يكرهها صديقي عبد الله"غسان" من هذه الجملة...فيحتج "هذا ليس صحيح أبدا....فالحياة معقدة...علينا أن نسعى لتبسيطها"
    أقول هذا و أنا أفكر في تداعيات ما كتبت عن رودا....مئات الأفكار، الحوارات الأحاديث...تصيب العقل و الروح بالدوار...لكن ينتشلني تصحيح عبد الله دوما منها....نحن لا نعقد الأمور أريد أن أرد عليكم واحد واحد...دون أن يكون في قالب ممل، ودون أن تضيع نقاطكم في تعميمي...سأحاول

    ما الهامش ؟ ما المركز...لقد حاولت أن ألتزم في ما كتبته بأن لا أذكر الهامش ، لأنه يبدو كمصطلح توصيفي، لكن ثقافة التهميش هي العبارة التي أفضلها. و ربما علي أن أغير ثقافة المركز إلى ثقافة التمركز...لماذا ؟ سأشرح.
    قلت أن العلاقة العنيفة بين الثقافات في السودان، رغم حدتها ، لكنها على الأقل علاقة حقيقية(أقصد بذلك تلك التي تكون بين الأنداد) عندما تكون الغلبة لطرف دون آخر...يدرك الطرف الآخر أن احتمالات أن يكون هو مكان الطرف المغلوب واردة جدا. لكن هذا ليس صحيحا الآن. يعني أقصد النعرة هي كانت وضعية (الغلبة) و ليست عرقية. لكن التأسيس النظري لشكل غلبة دائم أو وضع غلبة دائم، هو ما يسمى بثقافة التمركز...أعرف انو الجزء ده شكله blah blah blah! لكن سأقتطف مثالا لإدوارد سعيد، و هو أنه لكي تكون مستعمرات أوروبا ثابتة، مستقرة، و مثمرة...لا بد من أساس نظري لها، ألا وهو الإمبريالية . يبرر أخلاقيا للتوجه نحو العالم الغير غربي، و لهذا تم خلق العالم الشرقي (لاحظتم ما أعنيه هو التقسيم occident and orient) و منها سلسلة الدراسات الإستشراقية.
    تصل الثقافة المتمركزة مداها الأعلى منذ قيام القومية الحديثة (اسميها الحديثة بعد فترة الممالك، ثم المهدية)، مرورا بالاستقلال...لا أدري كيف أفسرها، لكن الملحوظ أن وتيرة التمركز و التهميش ذاهبة تصاعديا حتى يومنا هذا. يشير منصور خالد إلى الحركات الجهوية القائمة في وقت مبكر، و التي تم تجاهلها، كمجرد نعرات...لا يهم هذا...لكن المهم أن هذا الكيان المسمى المركز، كان قد قام و تأسس و ظهرت ملامحه ليتم الاحتجاج عليه.....ثم تم الإعداد له نظريا، منهجيا و أدبيا....مثلا المناهج المدرسية "لا يهم روح التسامح...المهم من أي وجهة نظر يتم النظر إلى العالم...عبر هذه النظرة المركزية)..في المدارس الأدبية، كان قد تم التعرف على الكيانين، الغابة و الصحراء (ككيانين متوازيين) ...نظريا طبعا نموذج يتمثل في أشكال التدين في السودان (و هذا بالتأكيد سيقودني إلى بيان بعد شوية) حسمها بشكل "أصح" أو "الأصوب"، ثم شكل التحالفات السياسية، و التحالفات الخارجية....لا اقصد أنهم مركزين على العرب...بل أعني التوجه و الوجدان واحد في نفس الاتجاه... بقى في مزاج متمركز....و لا بأس في ذلك سوى أنه يفرض بالتالي التهميش على ما هو غير مركزي. إذا بالنسبة للسؤال حول أين المركز و أين الهامش في إشارة إلى البنية التحتية و الخدمات الأساسية في جهات السودان...يتضح أني أتحدث عن ثقافة التمركز و ليس موقع جغرافي....لكنه يؤثر تبعا لذلك على السياسات المتبعة، الخدمات المدنية...الخ.
    يظن الكثيرون أن السودان لعامل الوحدة يحتاج إلى إما formula مركزة مكثفة، تحمل بداخلها في آن واحد كل الثقافات سوية (عشان كدا عندنا مشاكل خطط ما بعد السلام...اللغة الرسمية، تحالفات الدولة القادمة، الإعلام القومي، الخطاب القومي) حاجة كدا زي القص و لزق أو فسيفساء (متذكرين في مسلسل أرابسك، التصميم الفاشل للمنزل الذي كان يحمل جانب تركي، آخر فرعوني، إسلامي...الخ) أو ثقافة مركزية موزونة....رغم أن عامل الوحدة هو يتنثل في السؤال المتكرر: لماذا ذلك الرابط بين هذه الدائرة المعقدة...أعرف أن الاستعمار البريطاني رسم حدوده...لكن هذه ليست مشكلة في إفريقيا، حيث الولاءات القبلية...لكن لماذا إحساس الانتماء...الذي أنتج السلطنة الزرقاء، الذي حمل المهدي غربا، و حمله على مخاطبة القبائل الزنجية جنوبا...نعم حركة الطرق الصوفية لها عامل...لكن الطرق الصوفية كانت تعمل في مجال أكبر كثيرا من رقعة السودان...يعني لماذا تحس القبائل المتاخمة، لكينيا ، يوغندا، تشاد بالإنتماء لهذه الدائرة "السودان"...لماذا لم تظهر دعوات نحو الاتحاد في دولة أخرى مثلا...نعم في دعوة الانفصال، لكن لما لا الاندماج في دولة تحمل قسماتي الثقافية "حتمية الانتماء"...لا بد لأن قسماتي الثقافية مختلفة عن تلك في الدولة الأخرى...لتصبح أكثر تقاربا مع ثقافة مختلفة تماما....و هذا ليس غريبا...كنا نأخذ في اللغويات، عن دولتان متاخمتان...أظنها هولندا و ألمانيا oops لو جغرافيتي فاشلة، المهم عند الحدود ، يتحدث الإقليمين المتجاورين من كل بلد نفس اللهجة التي تختلف تماما عن ثقافتيهما القوميتان...رغم ذلك يصر كل منهما على التمسك باللغة الرسمية للدولة الحاضنة لهم، و قراءة صحفها وكدا يعني!! لذا دوما دوما...أستثني محمد عبد الحي من الغابة و الصحراء، في محاولته فهم حتمية هذا الانتماء، سببه و الدافع وراءه....بدلا من تيار الغابة و الصحراء، النابع من ثقافة التمركز، رغم أنه خطاب أكثر اعتدالا و رصانة...still من المركز.
    دايما كنت بفكر في نشيد منقو صديقي...من الذي يخاطب منقو (المخاطب"بفتح التاء" في السالب) طبعا الثقافة المتمركزة تحادث المهمش "أنت سوداني و سوداني أنا!!!"...و برضو غنية♫ مرة واحد قال: مافي جنوب بدون شمال، مافي شمال بدون جنوب♫...من ناقل الخبر :مرة واحد قال؟....لكنها أغنية لطيفة على كل حال.
    تعرفو لما أتحدث عن العلاقة الحقيقية بين الثقافات في السودان، و حتمية الانتماء...إنما أتحدث عن إشارات غريبة كنت أجدها عند جدتي...احترامها الشديد للمنظومة الأخلاقية لكل ثقافة، دون محاولة إقحام ثقافتها فيه تقييما أو تصويبا كمنظومتان أصيلتان...مثال مصغر: احترامها الفائق لشيخ طريقة، و شيخ الكجور، بنفس صفة القداسة التي تمنحها للاثنين.
    See how complex it is
    And how deep the rabbit hole goes
    المهم حول إستفزاز رودا للدين الإسلامي!!! ثم أليس مسلمون يغتصبون مسلمين؟ نمسك السؤال الثاني...طبعا لأ! مسلمون لا يغتصبون مسلمين....و كأن كلمة مسلم دي وحدةunit ...إنما الدين واحد"بمعنى النص، و الرمزين "الله و رسوله"..., لا شي بعد ذلك....فهناك التدين..أو الثقافة الإسلامية....و على مداه و بإسمه، سفكت دماء، و أحلت أعراض...يبقى كلمة المسألة ما مسألة دين هو استخفاف بها. لكن خير : رعاة و مزارعية كما قلتي....نظرة ثاقبة و محللة...لكن هذا ما مهم...المهم الخطاب المستخدم و المبرر للظاهرة...ما تقريبا كل الحروب في العالم وراءه سبب اقتصادي، أو نفسي "خوف من الآخر"...المهم أي خطاب استخدمنا....و قد تعودنا أن خطاب الدولة في حروبها الأهلية "التبريري"...هو ديني من الدرجة الأولى...وطبعا ذو تدين خاص.
    لذا قلت لو قرأتي بدقة....و كمان أنا ركزت على الحتة دي...انو رودا تعيب التدين...و ليس الدين!....لكن لنفترض أنها صرخة ضد الدين....و لم لا؟ إن كان مستخدما كالة قمعية و إقصائية، لنفرض أنها عممت...ألم يكن الخطاب المضاد أيضا معمما "بإسم الإسلام" يعني ما قالوا "بإسم الأخوان المسلمين" أو "الجبهة الإسلامية"!!!
    قلت مرة...و أقول مرة أخرى رودا خطاب من خطابات "الآخر"....و هذا الآخر كما نحن...ليس ملزما بإيجاد حلول، أو ملزما بأي توجه يريده المركز...لازم نفهم أن خطاب الآخر هو خطاب الآخر ...لا يمكننا أن نضع له الـtrack الذي يسير فيه....أو
    Its parameter...إلا إذا كان ذلك الخطاب يطالب بمنع خطابي أنا...أما إذا كان متعصبا، متهما، رافضا ، محتجا..متوازنا فأنت وذاك كما يقول العرب.
    في كتاب قرأته أخيرا لميلان كونديرا "الوصايا المغدورة" فيه ملاحظات رهيبة! سأضعها كما هي...لكن حتى ذلك الحين، أنا في انتظاركم
                  

العنوان الكاتب Date
لا في العير و لا النفير....رودا! Maysoon Nigoumi01-26-05, 06:08 AM
  Re: لا في العير و لا النفير....رودا! Abo Amna01-26-05, 06:52 AM
  Re: لا في العير و لا النفير....رودا! Yasir Elsharif01-26-05, 07:03 AM
    Re: لا في العير و لا النفير....رودا! benyya01-26-05, 07:51 AM
      Re: لا في العير و لا النفير....رودا! Mohamed Suleiman01-26-05, 08:07 AM
  Re: لا في العير و لا النفير....رودا! عدلان أحمد عبدالعزيز01-26-05, 08:31 AM
  الشي التاني ده كتير كترة...! Maysoon Nigoumi01-26-05, 01:37 PM
    Re: الشي التاني ده كتير كترة...! Marouf Sanad01-26-05, 01:49 PM
      Re: الشي التاني ده كتير كترة...! yumna guta01-26-05, 04:50 PM
    Re: الشي التاني ده كتير كترة...! قاسم المهداوى02-03-05, 03:08 PM
  Re: لا في العير و لا النفير....رودا! Roada01-26-05, 08:48 PM
    Re: لا في العير و لا النفير....رودا! الجندرية01-26-05, 11:19 PM
  Re: لا في العير و لا النفير....رودا! koki01-27-05, 10:00 AM
  Re: لا في العير و لا النفير....رودا! وانجا01-27-05, 10:40 AM
    Re: لا في العير و لا النفير....رودا! Kostawi01-27-05, 11:13 AM
  Re: لا في العير و لا النفير....رودا! قاسم المهداوى01-27-05, 11:53 AM
  Re: لا في العير و لا النفير....رودا! omar ali01-27-05, 08:56 PM
    Re: لا في العير و لا النفير....رودا! Abo Amna01-29-05, 04:26 PM
    Re: لا في العير و لا النفير....رودا! Abo Amna01-29-05, 04:26 PM
      Re: لا في العير و لا النفير....رودا! Yaho_Zato01-30-05, 07:42 AM
        Re: لا في العير و لا النفير....رودا! Bakry Eljack01-30-05, 12:24 PM
          Re: لا في العير و لا النفير....رودا! munswor almophtah01-30-05, 12:56 PM
            Re: لا في العير و لا النفير....رودا! أيزابيلا01-30-05, 01:32 PM
              Re: لا في العير و لا النفير....رودا! صباح حسين01-30-05, 04:00 PM
  Re: لا في العير و لا النفير....رودا! بهاء بكري01-31-05, 02:50 AM
  Re: لا في العير و لا النفير....رودا! nada ali01-31-05, 03:55 AM
    Re: لا في العير و لا النفير....رودا! shammashi01-31-05, 04:53 AM
  Re: لا في العير و لا النفير....رودا! قاسم المهداوى01-31-05, 01:32 PM
  rape Maysoon Nigoumi02-01-05, 02:15 AM
  2 Maysoon Nigoumi02-01-05, 02:16 AM
    Re: 2 Sawsan Ahmed02-01-05, 05:37 AM
    Re: 2 Bushra Elfadil02-01-05, 06:20 AM
      Re: 2 bayan02-01-05, 06:59 AM
    Re: 2 قاسم المهداوى02-03-05, 00:21 AM
  Re: لا في العير و لا النفير....رودا! aboalkonfod02-01-05, 08:09 AM
    Re: لا في العير و لا النفير....رودا! إيمان أحمد02-01-05, 10:20 AM
      Re: لا في العير و لا النفير....رودا! أبنوسة02-03-05, 02:45 AM
        Re: لا في العير و لا النفير....رودا! bayan02-03-05, 02:57 AM
          Re: لا في العير و لا النفير....رودا! benyya02-03-05, 11:57 AM
            Re: لا في العير و لا النفير....رودا! أحمد أمين02-03-05, 12:58 PM
  Re: لا في العير و لا النفير....رودا! Roada02-03-05, 09:20 PM
    Re: لا في العير و لا النفير....رودا! قاسم المهداوى02-03-05, 10:04 PM
      Re: لا في العير و لا النفير....رودا! قاسم المهداوى02-04-05, 07:50 AM
        Re: لا في العير و لا النفير....رودا! EL fahal Abdelatif02-04-05, 10:43 AM
  تاااااني جيت Maysoon Nigoumi02-04-05, 02:10 PM
    شكر للجميع Maysoon Nigoumi02-04-05, 02:12 PM
      Re: شكر للجميع قاسم المهداوى02-04-05, 10:40 PM
        Re: شكر للجميع Abo Amna02-05-05, 04:16 AM
          Re: شكر للجميع Abo Amna02-05-05, 09:23 AM
            Re: شكر للجميع hala alahmadi02-05-05, 11:03 AM
              Re: شكر للجميع hala alahmadi02-05-05, 01:14 PM
                Re: شكر للجميع Abo Amna02-05-05, 02:38 PM
                  Re: شكر للجميع hala alahmadi02-06-05, 11:54 AM
                    Re: شكر للجميع قاسم المهداوى02-08-05, 03:23 PM
                      Re: شكر للجميع hala alahmadi02-11-05, 11:53 PM
  Guess who's coming to dinner!!!!! Maysoon Nigoumi02-12-05, 03:19 AM
    Re: Guess who's coming to dinner!!!!! قاسم المهداوى02-15-05, 09:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de