نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! (Re: قاسم المهداوى)
|
قراءة محددة بما يعكسه الطفح الدينى فى السودان
جذبنى ما فى العنوان – لا فى ا لعير ولا فى النفير –
و هو ما يسمح لي بهامش المشا ركة بعيدا عن صرامة المنهج البحثى
اعجبتنى بداية تنا ولك لموضوع مريم .
مسا لة الجلاد الحريص على اقامة الطقوس يستفهم من خلا لها الكثيرون النصوص . خاصة حينما لايمنع اداء الصلاة البعض عن الفحشا ء والمنكر. بل يتجاوز الامر ان بعض
من يواظب على الصلاة يواظب فى نفس الوقت ليس على الصغائر فحسب بل على التعذيب والا غتصاب والقتل وما بينهما من بشائع متشابهة وغيرمتشابهة وهم فى موقع الدعاة.
دون التعرض لتعقيدات اجتماعية عديدة- وهى ضمن موضوعات طرقتها رودا جديرة بالدراسة و التحليل
احصر قراءتى المقتضبة من خلفية ظاهرة الطفح الدينى-كخلفية نظمت –نفذت و ادارت كل
الكوارث ....فى السودان خلال العشرين عاما الماضية – تحديدا من خلال جزئية من سيا ق خطاب رودا . بعض مفاهيم رودا يعبر عن نموذج لانسان سودانى يحاول ايصا ل صوت اخر- فى بيئة
يحكمها بالكامل ا لراى ا لا تها مى فى تفسير الواقع و التاريخ .
صوت رودا يمثل جزئية لمنهج لم يكتمل بعد – منهج كامل يمهد لمرحلة ما قبل التغيير. هذا اذا ا اريد للتغيير ان يكون خا ليا من عنا صر ا لانتكاس – خطاب رودا بعض ذلك الارهاص .وان اتى
مشحونا احيانا ببعض ثورات الانا الغاضبة فذلك لايلغى عنه قيمة ا سهامه فى واقع لا يكتفى بمحا ولة اقصاء الا خر بل يبذل كل ما في وسعه لالغا ئه او التها مه و هنا لا اتحدث عن مشروع حضارى نظرى..
وانما تفا علا ت واقعية لا يمكن القفز فوقها او تفريغها من مشحونها بقرار سياسى يتيم لا يدعمه
حراك على مستوى تلك المغاضبات المثيرة .
المؤسف ان المغامرين با لدين لا يدعون فرصة للا خر ليكون متوازنا فى خطابه – و المقا مرين
باسم ا لمقدس يتقازم اما مهم اى منهج مالم يكن ذ ى طبيعة صا عقة ومزلزلة.
فصوت رودا ارهاص يتواجد بشكل مبعثر – فى تفكيرالكثيرين مع اختلا ف جرعة
المخاطبةالنوعية..
و كما ذكرت هى حا لة ضرورية تستبق مرحلة التغيير.وسوف لن تقابل برضى او ترحاب .
هذ االارهاص تعثر وتاخر كثيرا فيفترض ان يكون قد مهد للطريق منذ ان بدات دوامة الظلا م السياسى - الثقافى والدينى بوجهيها المدنى والعسكرى تتكرر بشكل يجعل اى امة حية تستحى من
نفسها و تشمئز من تاريخها.. . تلك المرحلة التاريخية الراكدة نجحت في سبك ذهنية جمعية بفعل منظم ضارب بجذوره فى
مناهج دراسية –اعلا مية وتربوية-اضافة لمراكز بحوث متخصصة تمكنت معها من تمرير
مشروع ازاحة مفهوم المواطنة بتوصيفه العصرى الذى يصب فى مضمون يجعل المواطنة
المستنيرة لحمة وسدى دولة منفتحة علي العا لم. ثم ا عملوا فى الناس احا بيلهم باسم سؤ ال الهوية .
ثم اصبح بديل الدولة العصرية نقيضا – قبيلة دينية عصرية .حشرت الشعب باكمله فى ثقافة ر اكنة
بذهنيات تتناسل بين مقابرالموتى فى صحارى نجد وتهامة وهذا قمة ابداعها .هكذا ذهنية لا تفلح
الا فى مغازلةالماضى والتباكى على اطلاله ولا ترى املا الا فى تراث سكان القبور –اشعارهم –
سجعهم وكهاناتهم – مسوغات غضبهم ومهيجات احقادهم كل شئ – وبا ختصا ر فظاظاتهم
وفظاعاتهم.
وا نعكس بعض ذلك على مريم و صويحباتها و قوا ئم متباينة اخرى ..
رودا مردا وهى تدفع بعنا صر المها - نموذج لانسان سودانى غضبه السافر لا يدانى فظائع
القبيلة الدينية الحاكمةمد فوعة بالذ هنية الا تهامية التكفيرية - عقيدة القبيلة الدينية عدائية – تتزود التها الا علا مية بالبحث المستمرعن متهم بدعوى استهداف الدين و اخر يستهدف العقيدة
. وان احتج اهل بورتسودان فهم يبتغون الفتنة.
وبغير تلك العدائية المستديمة تفقد القبيلة الدينية عناصر بقائها فليس لها سوى ذلك مشروعية تبرر وجودها .
وتلك سمات تتمدد في كل اعضاءالقبيلة على امتداد رقعةالبلاد وخارجها . وبرغم ذلك فهم منا
تسربوا من غفلتنا وا ستهدفوا ثغرات تسيب دولتنا .توكاؤا عند ضعفهم على طائفية جمعت
السذاجة والغشا مة معا ..
وحين اشتد عودهم اغتصبوا مؤسسة عسكرية كانت علي الدوام عبئا ثقيلا علي هذا الشعب تلهط
عرق جبينه وتجحده حريته. كابن عاق تتنعم بما ل الفقراء وتسعى للا ستحواذ علي الكل ولا تكتفي بالمزيد.انها مؤسسة تجسد الجحود والشراهية – ومع ذلك فهى تضم فى وسطها شرفاء افا ضل
واعفاء على قدر من المثال......
اعود لمحور رودا كانسان لااصنفه من الها مش ( الجغرافى او الاجتماعي ) انسان نما يتنفس الفجر مع صياح اوائل الديكة
كان يعقد املا فى انسا ن تهجدا ت القيام وبعد صلاة الفجر
محاولا نسج خيوط الفجر بمقا ديم شعاع الشمس لعل اليوم يكون جديدا ومتميزا
كما اذان الفجر في كل يوم – ذلك الا مل يتكرر وتلك الشمس تتكرر
و تكون الحيرة – اين يذهب كل ذلك الدعاء ولماذاتتسرب كل الضراعات
فى ذلك يتساوى الغرب والشرق والوسط والشما ل.
فرودا برغم ان شخصياتها تاتي من الها مش بمحوريه الجغرافى والا جتماعي
و تستصدر اوجاعها من جروح الهامش الا ان محركها اعمق بعدا من ازمات الهامش
انها نموذج يسكن فيه جرح بعمق مصيبة وطن - وخيبة امل تتوهط كل ربوع البلد
ولكنه – ايضا نموذج خاص – ينفلت بقيمة جهده – تسنده يقظة عقله - ترفعه مشاعره
وتركزه ارادته .
فتر ى بغير ما تراه اعين الاخرين – وبمشاعر غير مشاعر الجموع – التي تلفت مشاعرها وارادتها بسبب تراوما اجحا فا ت الواقع المتكررة من غير انقطا ع.
انسان يغوص فى واقع بيئته الكسيحه – يتبصر- يمعن في ا لتد قيق .
يسال المحظور من الاسئله- يفكر فى الممنوع – ويخوض بجراءه واحيانا بياس في كل ما يعتبر حكرا لاقلية فقهية – تجوز لنفسها مصادرة مصير الناس وعقولهم باسم شروط الاجتهاد
وليسوا افضل منها فى الالمام بوسا ئل البحث وامكا نيات التوفر علي مرجعيات المعرفة..
يتواصل...
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لا في العير و لا النفير....رودا! | Maysoon Nigoumi | 01-26-05, 06:08 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Abo Amna | 01-26-05, 06:52 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Yasir Elsharif | 01-26-05, 07:03 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | benyya | 01-26-05, 07:51 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Mohamed Suleiman | 01-26-05, 08:07 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 01-26-05, 08:31 AM |
الشي التاني ده كتير كترة...! | Maysoon Nigoumi | 01-26-05, 01:37 PM |
Re: الشي التاني ده كتير كترة...! | Marouf Sanad | 01-26-05, 01:49 PM |
Re: الشي التاني ده كتير كترة...! | yumna guta | 01-26-05, 04:50 PM |
Re: الشي التاني ده كتير كترة...! | قاسم المهداوى | 02-03-05, 03:08 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Roada | 01-26-05, 08:48 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | الجندرية | 01-26-05, 11:19 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | koki | 01-27-05, 10:00 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | وانجا | 01-27-05, 10:40 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Kostawi | 01-27-05, 11:13 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | قاسم المهداوى | 01-27-05, 11:53 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | omar ali | 01-27-05, 08:56 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Abo Amna | 01-29-05, 04:26 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Abo Amna | 01-29-05, 04:26 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Yaho_Zato | 01-30-05, 07:42 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Bakry Eljack | 01-30-05, 12:24 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | munswor almophtah | 01-30-05, 12:56 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | أيزابيلا | 01-30-05, 01:32 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | صباح حسين | 01-30-05, 04:00 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | بهاء بكري | 01-31-05, 02:50 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | nada ali | 01-31-05, 03:55 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | shammashi | 01-31-05, 04:53 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | قاسم المهداوى | 01-31-05, 01:32 PM |
rape | Maysoon Nigoumi | 02-01-05, 02:15 AM |
2 | Maysoon Nigoumi | 02-01-05, 02:16 AM |
Re: 2 | Sawsan Ahmed | 02-01-05, 05:37 AM |
Re: 2 | Bushra Elfadil | 02-01-05, 06:20 AM |
Re: 2 | bayan | 02-01-05, 06:59 AM |
Re: 2 | قاسم المهداوى | 02-03-05, 00:21 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | aboalkonfod | 02-01-05, 08:09 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | إيمان أحمد | 02-01-05, 10:20 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | أبنوسة | 02-03-05, 02:45 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | bayan | 02-03-05, 02:57 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | benyya | 02-03-05, 11:57 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | أحمد أمين | 02-03-05, 12:58 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Roada | 02-03-05, 09:20 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | قاسم المهداوى | 02-03-05, 10:04 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | قاسم المهداوى | 02-04-05, 07:50 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | EL fahal Abdelatif | 02-04-05, 10:43 AM |
تاااااني جيت | Maysoon Nigoumi | 02-04-05, 02:10 PM |
شكر للجميع | Maysoon Nigoumi | 02-04-05, 02:12 PM |
Re: شكر للجميع | قاسم المهداوى | 02-04-05, 10:40 PM |
Re: شكر للجميع | Abo Amna | 02-05-05, 04:16 AM |
Re: شكر للجميع | Abo Amna | 02-05-05, 09:23 AM |
Re: شكر للجميع | hala alahmadi | 02-05-05, 11:03 AM |
Re: شكر للجميع | hala alahmadi | 02-05-05, 01:14 PM |
Re: شكر للجميع | Abo Amna | 02-05-05, 02:38 PM |
Re: شكر للجميع | hala alahmadi | 02-06-05, 11:54 AM |
Re: شكر للجميع | قاسم المهداوى | 02-08-05, 03:23 PM |
Re: شكر للجميع | hala alahmadi | 02-11-05, 11:53 PM |
Guess who's coming to dinner!!!!! | Maysoon Nigoumi | 02-12-05, 03:19 AM |
Re: Guess who's coming to dinner!!!!! | قاسم المهداوى | 02-15-05, 09:37 PM |
|
|
|