لا في العير و لا النفير....رودا!

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 02:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ميسون النجومى(Maysoon Nigoumi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-29-2005, 04:26 PM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! (Re: omar ali)


    ميسون النجومي

    المشهد الأول كان يتقاطع مع فعل المقاومة والانتصار ثم القصاص او فلنسميه الاذلال او ما شئنا من مسميات الا ان جوهر الفعل يبدو واضحا وهو تطويع الاداة التي استخدمت كسلاح لقهر الفتاة لاداة استخدمتها في فعل مضاد لعكس عملية الاذلال والفعل كان لا اراديا ودونما تخطيط ولكن هذا المشهد يحتوي علي الاختلاف وهو عدم مقدرة المعتدي علي تنفيذ الجريمة وهو ما يزيد من قوة مشهد الانتصار.

    أما المشهد الثاني فهو الهزيمة لأن الجريمة تم ارتكابها .. ليس ذلك فقط بل انها ادت الي نتائج كانت كفيلة بهزيمة رزيقة باعتبار ان فعل الاغتصاب وحده لم يكن ليؤدي الي انتحارها ولكنها برسالتها لا زالت تؤكد انها امرأة تخلق الحياة حتي بموتها.
    هذا المشهد يدخل العناصر الغائبة في الأول الذي تمركز فقط حول معتدي وانتصار المعتدي عليها دون اية تصنيفات.أما هنا فنحن نجد الجماعة الاسلامية لتدخل عنصر الدين الاسلامي والسياسة معا.فمن قاموا باغتصابها هي جماعة اسلامية في اطار حمام الدم الذي كان دائرا في الجزائر.

    ولكن الموت هزيمة.

    نأتي الان للمشهد الذي حاولت رودا أن ترسمه:
    بالرغم من أن الجريمة تم ارتكابها كما في المشهد الثاني الا انهما لم يقررا الانتحار ولكنهما بدلا من ذلك قررا التبول علي رأس مغتصبيهما وليس الانتحار وهذا ما يميز المشهد ( نحن لن نموت برغم اغتصابنا ولكنا سنعود في زمن لاحق لنتبول اذلالا لمن ارتبكوا هذه الجريمة.

    وهو مشهد اكثر قوة وتعبيرا من الأخيرين.

    وهو لا ينسي ان - وعليه ألا يفعل – ان يوضح علاقة كل ذلك بالدين فقد كان الغطاء الايديولجي الذي ارتكبت من تحت عباءته اسوأ وابشع انواع الجرائم التي مرت علي تاريخ الانسانية من ابادة الي قتل الي نهب الي اغتصاب الي تعذيب – وهل يمكن ان يتم تجاوزه ضمن المشهد.

    اذن المرأة هي المرأة وما يمارس ضدها منذ القدم هو ما يمارس ضدها ولكن كما قالت فضيلة الفاروقاختلاف التنوع في وسائل القمع.

    وهي الان في هذه المشاهد الثلاث تنهزم وتنتحر مع رزيقة حينما وقعت ضحية للجريمة وقاومت المعتدي مع اوبرا وتحملت الجريمة وعادت مرة أخري لتنتقم مع رودا.


    نعود الان الي الوراء قليلا :

    الي هذه العقلية التي تم الكشف عنها من خلال هذه الحوارات والصراعات.ويمكنني ان اطلق عليها تمييزا اسم العقل التلفيقي.
    ينزع هذا العقل الي محاولة القراءة ليس كما تعودنا من البدء وحتي النهاية ولكنه يبدأ قراءته من النهاية ثم يستمر في القراءة ووضع الأحكام حسب الترتيب المعكوس.وبالضرورة فان ذلك يقود الي تناقض يتم التعامل معه بالقفز في كل الاتجاهات ثم العودة مرة أخري الي نفس النقطة ومن ثم السير في ذلك الاتجاه.
    عن طريق هذا العقل ( حينما لا نفترض سوء النية ) تتم قراءة هذه التعابير ومن ثم ترجمتها مباشرة الي الميزان الموضوع سلفاً حيث تحتوي احدي كفتيه علي ما لا يمكنه الصمود أمام الحكم الصادر والذي تم تحميله كل الجرائم التي ستحدث لاحقاً ( حسب القراءة المعكوسة ).

    هذا العقل سيفرض وصايته من خلال هذه الأحكام لأنه استطاع اصدار احكام علي جرائم لم تحدث بعد ويكمن التناقض في ان الجرائم بالفعل قد حدثت في القراءة الطبيعية.

    احدي نتائج هذه القراءة التلفيقية هو ما تعرضت له من خلال هذا الموضوع وعلاقته بالدين حيث تأتي القراءة التلفيقية لتحميل ما كتب وزر الجرائم التاريخية التي سيتم ارتكابها لاحقا حينما يتم ( قاموس الكلمات والاكليشيهات والأختام المفهومة المرتبطة بتحويل الحوار مابين البشر مباشرة الي الدين وصراع مع الاله ) ثم يعقبه مباشرة فرض الوصاية ومن ثم المصادرة.

    ولا أعرف حقا لماذا يلبسون ثوب الالهة ثم يبدأون في التهافت.
    فليتركوا الاله ليقلق علي دينه ان كان هنالك ثمة ما يقلق.
    وليتوجهوا الي اصلاح الذين لوثوه بكل الموبقات والكبائر.

    هكذا تعمل العقلية.

    لكنها ليست نهاية المطاف فهذا الفعل هو تلفيقي من الطراز الأول حيث تتم محاولة التغطية علي ان الدين كان عنصرا ايدولوجيا برر لكل تلك الجرائم التي حدثت ( في القراءة المنطقية ) ولا يمكن اخراجه منها مطلقا.

    هذه القراءة أيضا تنسحب علي القراءة التلفيقية لمفهوم العنصرية.

    حيث يتم وضع النتائج في مكان الأسباب ومن ثم يتم تحميل هذه النتيجة كل الجرائم التي حدثت في تاريخنا بسبب الاستعلاء الثقافي.

    هذه العقلية هي ما يجب الانتباه اليه حينما نتجه جميعا الي فتح الملفات لأنها ببساطة ستصبح حجابا يغطي علي الجرائم الحقيقية ومرتكبيها ومن ثم يحاكم الضحايا للمرة الثانية بجرائم ارتكبت في حقهم.

    وهذا ما سيقودنا الي تاريخنا الملئ بالتجاوزات ويجعلنا نتساءل متي سيأتي الوقت الذي لا يتم فيه اسقاط هذه الجرائم بالموازنات السياسية.
                  

العنوان الكاتب Date
لا في العير و لا النفير....رودا! Maysoon Nigoumi01-26-05, 06:08 AM
  Re: لا في العير و لا النفير....رودا! Abo Amna01-26-05, 06:52 AM
  Re: لا في العير و لا النفير....رودا! Yasir Elsharif01-26-05, 07:03 AM
    Re: لا في العير و لا النفير....رودا! benyya01-26-05, 07:51 AM
      Re: لا في العير و لا النفير....رودا! Mohamed Suleiman01-26-05, 08:07 AM
  Re: لا في العير و لا النفير....رودا! عدلان أحمد عبدالعزيز01-26-05, 08:31 AM
  الشي التاني ده كتير كترة...! Maysoon Nigoumi01-26-05, 01:37 PM
    Re: الشي التاني ده كتير كترة...! Marouf Sanad01-26-05, 01:49 PM
      Re: الشي التاني ده كتير كترة...! yumna guta01-26-05, 04:50 PM
    Re: الشي التاني ده كتير كترة...! قاسم المهداوى02-03-05, 03:08 PM
  Re: لا في العير و لا النفير....رودا! Roada01-26-05, 08:48 PM
    Re: لا في العير و لا النفير....رودا! الجندرية01-26-05, 11:19 PM
  Re: لا في العير و لا النفير....رودا! koki01-27-05, 10:00 AM
  Re: لا في العير و لا النفير....رودا! وانجا01-27-05, 10:40 AM
    Re: لا في العير و لا النفير....رودا! Kostawi01-27-05, 11:13 AM
  Re: لا في العير و لا النفير....رودا! قاسم المهداوى01-27-05, 11:53 AM
  Re: لا في العير و لا النفير....رودا! omar ali01-27-05, 08:56 PM
    Re: لا في العير و لا النفير....رودا! Abo Amna01-29-05, 04:26 PM
    Re: لا في العير و لا النفير....رودا! Abo Amna01-29-05, 04:26 PM
      Re: لا في العير و لا النفير....رودا! Yaho_Zato01-30-05, 07:42 AM
        Re: لا في العير و لا النفير....رودا! Bakry Eljack01-30-05, 12:24 PM
          Re: لا في العير و لا النفير....رودا! munswor almophtah01-30-05, 12:56 PM
            Re: لا في العير و لا النفير....رودا! أيزابيلا01-30-05, 01:32 PM
              Re: لا في العير و لا النفير....رودا! صباح حسين01-30-05, 04:00 PM
  Re: لا في العير و لا النفير....رودا! بهاء بكري01-31-05, 02:50 AM
  Re: لا في العير و لا النفير....رودا! nada ali01-31-05, 03:55 AM
    Re: لا في العير و لا النفير....رودا! shammashi01-31-05, 04:53 AM
  Re: لا في العير و لا النفير....رودا! قاسم المهداوى01-31-05, 01:32 PM
  rape Maysoon Nigoumi02-01-05, 02:15 AM
  2 Maysoon Nigoumi02-01-05, 02:16 AM
    Re: 2 Sawsan Ahmed02-01-05, 05:37 AM
    Re: 2 Bushra Elfadil02-01-05, 06:20 AM
      Re: 2 bayan02-01-05, 06:59 AM
    Re: 2 قاسم المهداوى02-03-05, 00:21 AM
  Re: لا في العير و لا النفير....رودا! aboalkonfod02-01-05, 08:09 AM
    Re: لا في العير و لا النفير....رودا! إيمان أحمد02-01-05, 10:20 AM
      Re: لا في العير و لا النفير....رودا! أبنوسة02-03-05, 02:45 AM
        Re: لا في العير و لا النفير....رودا! bayan02-03-05, 02:57 AM
          Re: لا في العير و لا النفير....رودا! benyya02-03-05, 11:57 AM
            Re: لا في العير و لا النفير....رودا! أحمد أمين02-03-05, 12:58 PM
  Re: لا في العير و لا النفير....رودا! Roada02-03-05, 09:20 PM
    Re: لا في العير و لا النفير....رودا! قاسم المهداوى02-03-05, 10:04 PM
      Re: لا في العير و لا النفير....رودا! قاسم المهداوى02-04-05, 07:50 AM
        Re: لا في العير و لا النفير....رودا! EL fahal Abdelatif02-04-05, 10:43 AM
  تاااااني جيت Maysoon Nigoumi02-04-05, 02:10 PM
    شكر للجميع Maysoon Nigoumi02-04-05, 02:12 PM
      Re: شكر للجميع قاسم المهداوى02-04-05, 10:40 PM
        Re: شكر للجميع Abo Amna02-05-05, 04:16 AM
          Re: شكر للجميع Abo Amna02-05-05, 09:23 AM
            Re: شكر للجميع hala alahmadi02-05-05, 11:03 AM
              Re: شكر للجميع hala alahmadi02-05-05, 01:14 PM
                Re: شكر للجميع Abo Amna02-05-05, 02:38 PM
                  Re: شكر للجميع hala alahmadi02-06-05, 11:54 AM
                    Re: شكر للجميع قاسم المهداوى02-08-05, 03:23 PM
                      Re: شكر للجميع hala alahmadi02-11-05, 11:53 PM
  Guess who's coming to dinner!!!!! Maysoon Nigoumi02-12-05, 03:19 AM
    Re: Guess who's coming to dinner!!!!! قاسم المهداوى02-15-05, 09:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de