نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! (Re: omar ali)
|
ميسون النجومي
المشهد الأول كان يتقاطع مع فعل المقاومة والانتصار ثم القصاص او فلنسميه الاذلال او ما شئنا من مسميات الا ان جوهر الفعل يبدو واضحا وهو تطويع الاداة التي استخدمت كسلاح لقهر الفتاة لاداة استخدمتها في فعل مضاد لعكس عملية الاذلال والفعل كان لا اراديا ودونما تخطيط ولكن هذا المشهد يحتوي علي الاختلاف وهو عدم مقدرة المعتدي علي تنفيذ الجريمة وهو ما يزيد من قوة مشهد الانتصار.
أما المشهد الثاني فهو الهزيمة لأن الجريمة تم ارتكابها .. ليس ذلك فقط بل انها ادت الي نتائج كانت كفيلة بهزيمة رزيقة باعتبار ان فعل الاغتصاب وحده لم يكن ليؤدي الي انتحارها ولكنها برسالتها لا زالت تؤكد انها امرأة تخلق الحياة حتي بموتها. هذا المشهد يدخل العناصر الغائبة في الأول الذي تمركز فقط حول معتدي وانتصار المعتدي عليها دون اية تصنيفات.أما هنا فنحن نجد الجماعة الاسلامية لتدخل عنصر الدين الاسلامي والسياسة معا.فمن قاموا باغتصابها هي جماعة اسلامية في اطار حمام الدم الذي كان دائرا في الجزائر.
ولكن الموت هزيمة.
نأتي الان للمشهد الذي حاولت رودا أن ترسمه: بالرغم من أن الجريمة تم ارتكابها كما في المشهد الثاني الا انهما لم يقررا الانتحار ولكنهما بدلا من ذلك قررا التبول علي رأس مغتصبيهما وليس الانتحار وهذا ما يميز المشهد ( نحن لن نموت برغم اغتصابنا ولكنا سنعود في زمن لاحق لنتبول اذلالا لمن ارتبكوا هذه الجريمة.
وهو مشهد اكثر قوة وتعبيرا من الأخيرين.
وهو لا ينسي ان - وعليه ألا يفعل – ان يوضح علاقة كل ذلك بالدين فقد كان الغطاء الايديولجي الذي ارتكبت من تحت عباءته اسوأ وابشع انواع الجرائم التي مرت علي تاريخ الانسانية من ابادة الي قتل الي نهب الي اغتصاب الي تعذيب – وهل يمكن ان يتم تجاوزه ضمن المشهد.
اذن المرأة هي المرأة وما يمارس ضدها منذ القدم هو ما يمارس ضدها ولكن كما قالت فضيلة الفاروقاختلاف التنوع في وسائل القمع.
وهي الان في هذه المشاهد الثلاث تنهزم وتنتحر مع رزيقة حينما وقعت ضحية للجريمة وقاومت المعتدي مع اوبرا وتحملت الجريمة وعادت مرة أخري لتنتقم مع رودا.
نعود الان الي الوراء قليلا :
الي هذه العقلية التي تم الكشف عنها من خلال هذه الحوارات والصراعات.ويمكنني ان اطلق عليها تمييزا اسم العقل التلفيقي. ينزع هذا العقل الي محاولة القراءة ليس كما تعودنا من البدء وحتي النهاية ولكنه يبدأ قراءته من النهاية ثم يستمر في القراءة ووضع الأحكام حسب الترتيب المعكوس.وبالضرورة فان ذلك يقود الي تناقض يتم التعامل معه بالقفز في كل الاتجاهات ثم العودة مرة أخري الي نفس النقطة ومن ثم السير في ذلك الاتجاه. عن طريق هذا العقل ( حينما لا نفترض سوء النية ) تتم قراءة هذه التعابير ومن ثم ترجمتها مباشرة الي الميزان الموضوع سلفاً حيث تحتوي احدي كفتيه علي ما لا يمكنه الصمود أمام الحكم الصادر والذي تم تحميله كل الجرائم التي ستحدث لاحقاً ( حسب القراءة المعكوسة ).
هذا العقل سيفرض وصايته من خلال هذه الأحكام لأنه استطاع اصدار احكام علي جرائم لم تحدث بعد ويكمن التناقض في ان الجرائم بالفعل قد حدثت في القراءة الطبيعية.
احدي نتائج هذه القراءة التلفيقية هو ما تعرضت له من خلال هذا الموضوع وعلاقته بالدين حيث تأتي القراءة التلفيقية لتحميل ما كتب وزر الجرائم التاريخية التي سيتم ارتكابها لاحقا حينما يتم ( قاموس الكلمات والاكليشيهات والأختام المفهومة المرتبطة بتحويل الحوار مابين البشر مباشرة الي الدين وصراع مع الاله ) ثم يعقبه مباشرة فرض الوصاية ومن ثم المصادرة.
ولا أعرف حقا لماذا يلبسون ثوب الالهة ثم يبدأون في التهافت. فليتركوا الاله ليقلق علي دينه ان كان هنالك ثمة ما يقلق. وليتوجهوا الي اصلاح الذين لوثوه بكل الموبقات والكبائر.
هكذا تعمل العقلية.
لكنها ليست نهاية المطاف فهذا الفعل هو تلفيقي من الطراز الأول حيث تتم محاولة التغطية علي ان الدين كان عنصرا ايدولوجيا برر لكل تلك الجرائم التي حدثت ( في القراءة المنطقية ) ولا يمكن اخراجه منها مطلقا.
هذه القراءة أيضا تنسحب علي القراءة التلفيقية لمفهوم العنصرية.
حيث يتم وضع النتائج في مكان الأسباب ومن ثم يتم تحميل هذه النتيجة كل الجرائم التي حدثت في تاريخنا بسبب الاستعلاء الثقافي.
هذه العقلية هي ما يجب الانتباه اليه حينما نتجه جميعا الي فتح الملفات لأنها ببساطة ستصبح حجابا يغطي علي الجرائم الحقيقية ومرتكبيها ومن ثم يحاكم الضحايا للمرة الثانية بجرائم ارتكبت في حقهم.
وهذا ما سيقودنا الي تاريخنا الملئ بالتجاوزات ويجعلنا نتساءل متي سيأتي الوقت الذي لا يتم فيه اسقاط هذه الجرائم بالموازنات السياسية.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لا في العير و لا النفير....رودا! | Maysoon Nigoumi | 01-26-05, 06:08 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Abo Amna | 01-26-05, 06:52 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Yasir Elsharif | 01-26-05, 07:03 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | benyya | 01-26-05, 07:51 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Mohamed Suleiman | 01-26-05, 08:07 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | عدلان أحمد عبدالعزيز | 01-26-05, 08:31 AM |
الشي التاني ده كتير كترة...! | Maysoon Nigoumi | 01-26-05, 01:37 PM |
Re: الشي التاني ده كتير كترة...! | Marouf Sanad | 01-26-05, 01:49 PM |
Re: الشي التاني ده كتير كترة...! | yumna guta | 01-26-05, 04:50 PM |
Re: الشي التاني ده كتير كترة...! | قاسم المهداوى | 02-03-05, 03:08 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Roada | 01-26-05, 08:48 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | الجندرية | 01-26-05, 11:19 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | koki | 01-27-05, 10:00 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | وانجا | 01-27-05, 10:40 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Kostawi | 01-27-05, 11:13 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | قاسم المهداوى | 01-27-05, 11:53 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | omar ali | 01-27-05, 08:56 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Abo Amna | 01-29-05, 04:26 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Abo Amna | 01-29-05, 04:26 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Yaho_Zato | 01-30-05, 07:42 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Bakry Eljack | 01-30-05, 12:24 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | munswor almophtah | 01-30-05, 12:56 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | أيزابيلا | 01-30-05, 01:32 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | صباح حسين | 01-30-05, 04:00 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | بهاء بكري | 01-31-05, 02:50 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | nada ali | 01-31-05, 03:55 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | shammashi | 01-31-05, 04:53 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | قاسم المهداوى | 01-31-05, 01:32 PM |
rape | Maysoon Nigoumi | 02-01-05, 02:15 AM |
2 | Maysoon Nigoumi | 02-01-05, 02:16 AM |
Re: 2 | Sawsan Ahmed | 02-01-05, 05:37 AM |
Re: 2 | Bushra Elfadil | 02-01-05, 06:20 AM |
Re: 2 | bayan | 02-01-05, 06:59 AM |
Re: 2 | قاسم المهداوى | 02-03-05, 00:21 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | aboalkonfod | 02-01-05, 08:09 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | إيمان أحمد | 02-01-05, 10:20 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | أبنوسة | 02-03-05, 02:45 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | bayan | 02-03-05, 02:57 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | benyya | 02-03-05, 11:57 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | أحمد أمين | 02-03-05, 12:58 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | Roada | 02-03-05, 09:20 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | قاسم المهداوى | 02-03-05, 10:04 PM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | قاسم المهداوى | 02-04-05, 07:50 AM |
Re: لا في العير و لا النفير....رودا! | EL fahal Abdelatif | 02-04-05, 10:43 AM |
تاااااني جيت | Maysoon Nigoumi | 02-04-05, 02:10 PM |
شكر للجميع | Maysoon Nigoumi | 02-04-05, 02:12 PM |
Re: شكر للجميع | قاسم المهداوى | 02-04-05, 10:40 PM |
Re: شكر للجميع | Abo Amna | 02-05-05, 04:16 AM |
Re: شكر للجميع | Abo Amna | 02-05-05, 09:23 AM |
Re: شكر للجميع | hala alahmadi | 02-05-05, 11:03 AM |
Re: شكر للجميع | hala alahmadi | 02-05-05, 01:14 PM |
Re: شكر للجميع | Abo Amna | 02-05-05, 02:38 PM |
Re: شكر للجميع | hala alahmadi | 02-06-05, 11:54 AM |
Re: شكر للجميع | قاسم المهداوى | 02-08-05, 03:23 PM |
Re: شكر للجميع | hala alahmadi | 02-11-05, 11:53 PM |
Guess who's coming to dinner!!!!! | Maysoon Nigoumi | 02-12-05, 03:19 AM |
Re: Guess who's coming to dinner!!!!! | قاسم المهداوى | 02-15-05, 09:37 PM |
|
|
|