محمد....نبي؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 11:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ميسون النجومى(Maysoon Nigoumi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-01-2004, 07:34 AM

Amani Alsunni

تاريخ التسجيل: 06-15-2004
مجموع المشاركات: 581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد....نبي؟ (Re: أبنوسة)

    الاخت الكريمة / ميسون
    تطرحين وانت تعايشين تداعيات الحزب الهاشمي للقمني عن ما إذا كانت الأديان أرضية (أي شئ من صنع الأنبياء أنفسهم) أم سماوية (أي وحي من الله تعالي)
    Quote: ثم ذهبت نحو فكرة عن أن الأديان نفسها أرضية و ليست سماوية
    ولم لا وانت تحدثينا عن نزوع القمني لإلغاء كل ما ورد في سيرته عليه الصلاة والسلام وإرتبط بالغيب (مثل قصة الإسراء والمعراج ، وإستماع الجن وكتابة الملائكة)وتفسير ذلك بإستخدام مناهج المعرفة الحديثة ، فربما كانت أضغاث أحلام ، وهذا ينطبق علي كل ما نعتبره غير منطقياً في السيرة النبوية ، ومن ذلك أن الله إختار محمداً عليه السلام فقط لما فيه من صفات الأمانة والصدق (أي عشوائياُ) لأنه كما سنكتشف مع الأخت ميسون لاحقاً بأن جده عبدالمطلب هو من أعده لهذه المهمة وليس الله ، وللسيادة علي قبائل العرب وليس للتبليغ عن دين جديد وموحي للعالمين
    Quote: رغبته في إلغاء الغيب كمبرر للامنطق في رواية السيرة الدينية، و تتضمن ذلك الاختيار العشوائي لنبوة محمد، نعم هناك معيار الأخلاق الحميدة الفريدة، لكن نحن هنا الحديث عن محمد المصلح للأمة و ما يتطلبه هذا من تدريب.(ليس من حقي الحديث نيابة عن القمني و لكن قد تكون هناك فكرة نفي الاختيار نفسه)


    يقول أديسون مل عن الرسول في كتاب للمستشرق وليم جيفورد عن مهد الإسلام نفس الكلام بأن محمد عليه السلام إستلف الإسلام من النصرانية والتي لم يفهمها جيداً حتي (محمد لم يستطع فهم النصرانية، ولذلك لم يكن فى خياله منها إلا صورة مشوهة بنى عليها دينه الذى جاء به للعرب)
    ولكن بالنسبة لي علي الأقل فكلما أجلس بين يدي المصحف في كل يوم بكتشف أكثر أن هذا الكلام الذي نزل من ألف وأربعمائة وشويه سنة قد أتى من خالق هذا الكون، وهو الله - سبحانه وتعالى والذي حذر من أن تمتد مطامحنا العقلانية لأبعد من حدود العقل ، ونبه الحبيب عليه السلام لهذه المسألة عندما سئل عن الروح والتي لا هي ولا غيرها من مستمسكات أو مستدركات عقلنا المحدود ، رد الحبيب عليه السلام أنّ الروح من أمر ربي، وأجيب عنها الإنسان بلغة رادعة قاسية في القرآن الكريم {ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا}، لننتبه إلى السياق الذي تمت فيه الأسئلة ثم الإجابة: لقد سألوه عن (الإسكندر ذي القرنين) فأجاب عنه، وسألوه عن أمور أخرى فأجاب عنها، ثم سألوه عن الروح فقال: الروح من أمر ربي، فالروح إذن ستبقى عالم غامض بعيد عن العلم وبعيد عن التقنين، ولكن ينبغي ألا نقع في الخطأ المقابل، وهو أن نحاول أن نقنن الروح ونضع لها علوم ونظريات عرفانية وكشفه خارج العلم، إذا كان العلم والعقل عاجزين فغيرهما من أهواء الباطنية ووساوس العقلانيين الماديين أعجز وهم لا يجدون لها أي تفسير ضمن إطار نظرية الواقع والوعي، الملجأ الوحيد لفهم الروح هو الوحي، وإلا سوف نسقط في خرافية أكبر من خرافية الذي يحاول أن يحلل الظواهر الروحية بالعقل، وينسبها إلى عوالم نفسية أو إلى جواذبات كهرومغناطيسية أو غيرها، التفسير الميكانيكي للقضايا غير الروحية تفسير مضحك، والأكثر إضحاكًا منه التفسير العرفاني أو النرفالي الذي هو أكثر خرافية، ولهذا أنا أؤمن بالقاعدة الذهبية: "إن كنت ناقلاً فالصحة وإن كنت مدعيًا فالدليل" ومجال الدليل واضح ومجال النقل محدد ومحسوب هذا يدل على أن القلق الروحي لا يُملأ إلا بعقيدة صحيحة أو بخرافة، وأن العقل ليس له سيطرة على هذا الشق الغامض والغريب والحيوي أيضًا من الإنسان. كل قلق على المستقبل، كل خوف من الأقدار يُملأ بالإيمان الراسخ، أو يملأ بالشعوذة. أين هي خيرية هذه العقلانية التي يريد القمني وغيره الركون لها؟ يؤمنون ببشرية النص، ويعبرون عن ذلك بطرق ملتوية أن النص إنتاج ثقافي لعصره، أنهم أبناء عصر تقديس فهم النص وليس تقديس النص ، أن الإمام ابن تيمية وكثيرًا من الأئمة كانت لهم اجتهادات عميقة جدًّا استخدمت العقل استخدامًا كبيرًا، ووصل بهم الحال إلى درجة القول: إنه يجوز العفو عن أي إنسان مهما ارتكب من خطايا أو جرائم. ولكن العقل القمني يعود ليسم أن المعجزات (وينسي هنا موضوع الروح) هي خرق لدقة قوانين الكون وإنتظامها مستنكراً علي القرآن الدعوة للتعرف علي الله ضمن قوانين الكون وإنتظامها ثم الإنحراف للحديث عن معجزات لا يد لنا في التحقق منها ، وبالتالي فأي عقلية تتحدث عن معجزات ضمن الرسالة ما هي إلاّ عقلية خرافية ما دامت لا تملك تبريراً علمياً لهذه المعجزة أو تلك ، ولا يمكن تفسيرها خارج سياقها التاريخي
    Quote:
    للقمني طريقة دائمة في تفسير المعجزات، بمنطق قديم أن إعجاز الكون و الذي يطالبنا القران بالاستدلال به على الله هو في دقة قوانينه و انتظامها، فلا يمكن أن يكون الإعجاز في خرقها!! لذا يبرر العقلية التي سمت الحدث أيا كان إعجازا، و ذلك بوضعه في سياقه التاريخي، ثم يقدم التبرير العلمي المنطقي للإعجاز

    هناك ظواهر إنسانية لا نستطيع تفسيرها بالعقل فمثلا الإحساس بالجمال، باللوحة الجميلة، بالصوت الجميل، بالحب، فيه قضايا كثيرة جدًّا في الحياة البشرية التي لا يستطاع الاعتماد عليها من خلال العقل...أثبت علم الفيزياء على أن الكون غير عقلاني وهناك مثالين بسيطين، المثال الأول: أثبتت الفيزياء أنه ليست هناك مادة، حتى الذرة في مكوناتها الأصلية ليست مادة للذرة، رقم اثنين إنه حتى المكونات الجزيئات تتحول إلي (Sub Atomic Particles) هي حقيقة ممكن أن تسلك سلوك غير عقلاني فهي ممكن موجة، وتكون في نفس الوقت شبه مادة، وهذه غير عقلانية تمامًا،
    الكلام عن العقلانية يتطلب ابتداءً معرفة دور العقل، أين يعمل العقل؟ وأين لا يعمل؟ يقول الله - عز وجل - في كتابه: {ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً} العقل لا يعمل فيما لا تقع عليه الحواس، وذلك كالبحث فيما وراء الطبيعة، وفي الغيبيات، وفي الذات الإلهية النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: "تفكروا في خلق الله، ولا تفكروا في ذات الله فتهلكوالإنسانيات ليس اللسانيات، ما يتصل بعلم الاجتماع عمومًا، المبني على الظن في (90%) من تقديراتهم، المبني على افتراضات أولية لو اختل واحد منها لاختلت كل النتائج التي ستلي بعد ذلك، تجد درجة من الغرور، يعني على الصعيد النفسي.. كيف نفسر لي هذا؟ أن الطبيب الذي يقيس درجات حرارة معينة عند المريض، ومن خلالها يستطيع معرفة ما يعاني؛ولكنه يكون متواضع، ودائمًا فاتح الباب على احتمال أن يكون مخطئًا، لكن عالم الاجتماع المغرور في أغلب الأحيان يفترض افتراضات مجتمعية طورت في سياقات حضارية مختلفة تمامًا، لماذا يلتاث بهذه الدرجة من الغرور القطعيةوإلا انظري معي كم كانت قد ضخمت نظرية دارون ثم ثبت أنها غير علمية..دعيني أعطيك مثالاً بسيطًا جدًّا، انظري إلى الأنثروبولوجيا مثلاً ، إذا كان علم الاجتماع ليس علمًا قائمًا.. فكيف بعلم الاجتماع القديم التاريخي، الأنثروبولوجي وظفت ضد الدين، وسعوا من خلال الأنثروبولوجيا التي فيها معطيات مشكوك فيها، وتحليلات مهزوزة ومناهج غير علمية ونتائج متعسفة؛ إلى أنه من خلال الأنثروبولوجيا نفسر نشأة الإنسان وحركة التدين عنده وارتباطها بالفكر السحري؛ لإلغاء فكرة الوحي، في حين النقيض للأنثروبولوجيا من جهة أخرى وهي الرياضيات (جيفري لانك) باعتباره أكبر عقل رياضي في أمريكا أسلم من خلال قراءته للقرآن، وكتب كتابه (الصراع من أجل الإيمان) وكتب كتابه (حتى الملائكة تسأل) والآن هو بطور إنشاء كتاب ثالث ليبين فيه التفكير الرياضي من داخل القرآن الكريم..
    أما الرسالة سيناريو المحمدية فقد كانت قصته كالآتي ، أن الرسالة كانت خطة أتت لتلبي حلم مكة الطامحة لدور تجاري أكبر وبيت عبدالمطلب الحالم بالسيادة علي العرب عبر أحد أبنائهم والذين كان أنبههم وأصلحهم لمثل هذا الدورمحمد( الرسول عليه الصلاة و السلام) والذي لا بد وأن سمع بحلم العائلة وصمم أن يكون له ، وبالتالي بدأ الإعداد للمهمة القادمة ،حلم السيادة ، وعندما ألمح عبد المطلب لمحمد حديث الراهب له عن أن هنالك نبؤة في الكتب الدينية السائدة بقدوم نبي منتظر ، فما كان من عبد المطلب إلاّ أن يصرخ (وجدتها.....وجدتها......وجدتها.....) النبوة هي الوسيلة للسيادة علي العرب ، لمّح لمحمد عليه السلام بها ، وكان رأيه أن يكون الإعداد للمهمة بأن يظهر محمد(عليه السلام) تفوقاً في باب دماثة الأخلاق ليضرب عصفورين بحجر ، أن يتماهي في صفات النبي القادم حسب السيناريو المرسوم ، وثانياً لأن التفاضل في مكة يتم بحسب مكارم الإخلاق ، بقي أن كيف يمضي السيناريو ، أولاً أن محمداً عليه الصلاة و السلام يمتلك كل المواصفات المؤهلة للمهمة ..الخطوة الأولي يجب إنعزاله في رهبنة تسهم في إعداده وتبعد عين الناس عن ما يمكن أن يحسب عليه
    Quote: صورة مكة الطامحة لدور أكبر من جسر القوافل و التجارة." طبعا عقلية المعجزات تحب و تفضل أن تفكر في تلك الطاقة الجبارة(الإسلام) التي حولت مدينة منسية إلى مركز حضاري اكتسح الإمبراطورية الرومانية و الفارسية"
    .

    Quote: السيناريو............
    v نبدأ بافتراض أن حديث عبد المطلب عن أحلام السيادة، و توحد العرب تحت لواء بنو هاشم، بقيادة أحد من أبنائها، و لتفرسه في نباهة محمد المبكرة و اهتمامه به، أن يكنون تردد هذا الحلم على أسماعه،و لا بد أن يخلق أثرا عميقا لديه
    v و يكون حلما لا يفارقه، و تحاك الظروف لتوائم طبيعة القائد القادم...فهو العارف للطبيعة الثنائية للعرب...البدوية الذين عاش معهم طفولته، و المدنية المتمثلة في مكة، و طباع العرب في الشام و اليمن من خلال رحلاته التجارية! (يذكرني هذا بنبوءة الراهب و قد يكون من حديث تجاذبا أطرافه مع عبد المطلب، و بفراسة منه أيضا ألمح إلى محمد...الطفل المقرب لهذا السيد المكي عظيم الإثر).
    v ذكر القمني أن في مكة تتساوى مقومات السيادة لدى معظم الأسر، و أدرك عبد المطلب السبق بين الأسر بالتشديد على دماثة الأخلاق و جمع مكارمها...و هذا ما اشتهرت به بنو هاشم... و محمد بالذات..الذي لا بد و أن ترققه طبيعة العزلة في رهبنته و رفعته فوق الضغائن و الصغائر...و الصدق و الأمانة من أسمى تلك القيم، و أقيمها لدي العرب
    والسؤال لو كان ذلك حقا كذلك فلماذا لم يؤازروه حتي هاجر للطائف وسقيف فرماه سفهائهم بالحجارة وخاسر الفواكه ،فرجع تدمي قدماه ...لماذا قايضوه بالمال والملك ليترك هذا الأمر فرد عليهم والله لو وضعوا الشمس علي يميني والقمر علي يساري علي أن أترك هذا الأمر ما تركته حتي يظهره الله أو أهلك دونه...لقد قاطعوه حتي أكلت الأرضة الصحيفة ..وطاردوه من غار إلي غار ،حتي بني العنكبوت علي باب الغار من طول المكوث ، وهل أسلم حتي أعمامه والأقربين ، وهو لا يبالي يدعو كل يوم آله في قريش أقصاها وأدناها، إلى توحيد الله وتصديق رسالته فدعاهم بالحجة، فلما قطع العذر وأزال الشبهة وصار الذي يمنعهم من الإقرار هوي والحمية، دون الجهل والحيرة، حملهم على حضهم بالسيف، فنصب لهم الحرب ونصبوا حقدهم، فقتل من عليتهم وأعلامهم وأعمامهم وبني أعمامهم، وهو في ذلك يحتج عليهم بالقرآن، ويدعوهم صباحا ومساء، إلى أن يعارض ما يقوله ويعارضوه إن كان كاذبا بسورة واحدة، أو بآيات يسيرة، فكلما ازداد تحديا لهم بها، وتقريعا لعجزهم عنها، تكشف من نقصهم ما كان مستورا، وإظهار ما كان مختفيا، فحين لم يجدوا إلى ذلك سبيلا من افتراء حجة، قالوا له: أنت تعرف من أخبار الأمم ما لا نعرف، فلذلك يمكنك ما لا يمكننا قال فهاتوا مفتريات فلم يرم ذلك خطيب، ولا طمع منه شاعر، ولو طمع فيه لتكلفه، ولو تكلفه لظهر ذلك، ولو ظهر لوجد من يستجيده، ويحامي عليه ويكابر فيه، ويزعم أنه قد عارض وقابل وناقض، فدل ذلك العاقل على عجز القوم مع كثرة كلامهم واستجابة لغتهم وسهولة ذلك عليهم وكثرة شعرائهم وكثرة من هجاء منهم، وعارض شعراء أصحابه وخطباء أمته، لأن سورة واحدة وآيات يسيرة أنقض لقولهم وأفسد لأمرهم، بل إنه أبلغ من بذل النفوس، والخروج من الأوطان وإنفاق الأموال، وهذا من جليل التدبير الذي لا يخفى على من هو دون قريش والعرب في الرأي والعقل بطبقات، ولهم القصيد العجيب والرجز الفاخر، والخطب الطوال البليغة والقصار الموجزة، ولهم الأسجاع المزدوجة، والمزدوج واللفظ المنثور ، ثم تحدى بهم أقصاهم بعد أن ظهر عجز أدناهم ، فمحال -أكرمك الله- أن يجتمع هؤلاء كلهم على الغلط في الأمر الظاهر والخطأ المكشوف البين، مع التقريع بالنقص والتوقيف على العجز، وهم أشد الخلق أنفة، وأكثرهم مفاخرة، والكلام سيد عملهم وقد احتاجوا إليه، والحاجة تبعث على الحيلة في الأمر الغامض، فكيف بالظاهر الجليل المنفعة وكما أنه محال أن يطبقوا ثلاثا وعشرين سنة على الخلط في الأمر الجليل المنفعة فكذلك محال أن يتركوه وهم يعرفونه ويجدون السبيل إليه وهم يبذلون أكثر منه " فما أحوجناللحظات متعبدة، ووقفات متأدبة مع آيات الله.....سأتوقف لفترة وأرجع إذا كانت هنالك نقاشات تنتظر.
                  

العنوان الكاتب Date
محمد....نبي؟ Maysoon Nigoumi10-24-04, 09:33 PM
  Re: محمد....نبي؟ bayan10-24-04, 09:42 PM
    Re: محمد....نبي؟ طلال عفيفي10-24-04, 11:17 PM
      Re: محمد....نبي؟ Habib_bldo10-25-04, 00:32 AM
        Re: محمد....نبي؟ اساسي10-25-04, 02:05 AM
          Re: محمد....نبي؟ فتحي الصديق10-25-04, 03:43 AM
  Re: محمد....نبي؟ نيازي مصطفى10-25-04, 03:41 AM
    Re: محمد....نبي؟ محمد حسن العمدة10-25-04, 06:28 AM
      Re: محمد....نبي؟ newbie10-25-04, 06:57 AM
  Re: محمد....نبي؟ jini10-25-04, 09:39 AM
    Re: محمد....نبي؟ اساسي10-25-04, 01:56 PM
  Re: محمد....نبي؟ عبد الباقي الجيلي10-25-04, 01:31 PM
    Re: محمد....نبي؟ طلال عفيفي10-25-04, 01:48 PM
  Re: محمد....نبي؟ mohammed alfadla10-25-04, 01:48 PM
    Re: محمد....نبي؟ Adil Isaac10-25-04, 02:33 PM
  Re: محمد....نبي؟ Ibrahim Algrefwi10-25-04, 02:11 PM
  Re: محمد....نبي؟ jini10-25-04, 03:13 PM
    Re: محمد....نبي؟ Amani Alsunni10-25-04, 07:35 PM
      Re: محمد....نبي؟ Muhib10-26-04, 03:41 PM
  مجمد...نبي 2 Maysoon Nigoumi10-26-04, 08:34 PM
    Re: مجمد...نبي 2 Maysoon Nigoumi10-26-04, 08:44 PM
      Re: مجمد...نبي 2 bayan10-26-04, 10:17 PM
        Re: مجمد...نبي 2 Muhib10-27-04, 02:29 AM
          Re: مجمد...نبي 2 Muhib10-27-04, 01:19 PM
  Re: محمد....نبي؟ محمد الامين احمد10-27-04, 01:31 PM
  Re: محمد....نبي؟ محمد الامين احمد10-27-04, 01:38 PM
    Re: محمد....نبي؟ Muhib10-29-04, 05:31 PM
  أولا بيان Maysoon Nigoumi10-29-04, 10:35 PM
    أخيرا خاتمة يأ أساسي Maysoon Nigoumi10-29-04, 10:36 PM
      Re: أخيرا خاتمة يأ أساسي Amani Alsunni10-30-04, 10:21 AM
        Re: أخيرا خاتمة يأ أساسي Maysoon Nigoumi10-30-04, 11:31 AM
        Re: أخيرا خاتمة يأ أساسي AnwarKing10-30-04, 11:43 AM
  Re: محمد....نبي؟ محمد سر الختم10-31-04, 01:01 AM
    Re: محمد....نبي؟ Abo Amna10-31-04, 02:38 AM
      Re: محمد....نبي؟ Tumadir10-31-04, 03:55 AM
        Re: محمد....نبي؟ bayan10-31-04, 06:32 AM
          Re: محمد....نبي؟ Amani Alsunni10-31-04, 09:30 AM
          really embarrased Maysoon Nigoumi10-31-04, 09:34 AM
            Re: really embarrased عشة بت فاطنة10-31-04, 10:06 AM
              Re: really embarrased Amani Alsunni10-31-04, 09:55 PM
            Re: really embarrased bayan11-01-04, 01:59 AM
  Re: محمد....نبي؟ AnwarKing10-31-04, 09:59 PM
  Re: محمد....نبي؟ محمد سر الختم10-31-04, 11:48 PM
    Re: محمد....نبي؟ أبنوسة11-01-04, 02:38 AM
      Re: محمد....نبي؟ Amani Alsunni11-01-04, 07:34 AM
        Re: محمد....نبي؟ Abo Amna11-01-04, 10:27 AM
          Re: محمد....نبي؟ Amani Alsunni11-01-04, 05:17 PM
            Re: محمد....نبي؟ Abdel Aati11-01-04, 06:48 PM
              Re: محمد....نبي؟ Amani Alsunni11-01-04, 10:28 PM
                Re: محمد....نبي؟ Abdel Aati11-03-04, 02:22 PM
                  Re: محمد....نبي؟ Abdel Aati11-03-04, 03:22 PM
                    Re: محمد....نبي؟ Abdel Aati11-03-04, 03:36 PM
                      Re: محمد....نبي؟ Abdel Aati11-04-04, 02:13 AM
                        Re: محمد....نبي؟ Abdel Aati11-04-04, 02:13 AM
                          Re: محمد....نبي؟ Abdel Aati11-04-04, 02:20 AM
                  Re: محمد....نبي؟ Amani Alsunni11-03-04, 03:39 PM
                    Re: محمد....نبي؟ Abdel Aati11-04-04, 02:22 AM
                      Re: محمد....نبي؟ Abdel Aati11-04-04, 02:24 AM
                        Re: محمد....نبي؟ Abdel Aati11-04-04, 03:21 AM
                          Re: محمد....نبي؟ Abdel Aati11-04-04, 04:29 AM
                            Re: محمد....نبي؟ Amani Alsunni11-04-04, 07:23 AM
                              Re: محمد....نبي؟ Abdel Aati11-04-04, 11:35 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de