|
أولا بيان (Re: Maysoon Nigoumi)
|
حقيقة يا بيان استغربت حديثك يسهل على جد الرد عليك(كما لا اتوقع)، بما ينفي كل ما قلت، لكن لا أريد أن أدخل في دائرة جدل بيزنطي، حول قصدي و قصدك...لا أريد أن أفعل ذلك، لا معك و لا مع غيرك....و ليست هذه أول مرة "نتشارك" في صوغ فكرة، و هذا ما كررته من قبل، لست هنا لأنزل أحكاما، لا أبحث عن متبعين، بل نبحث عن الحقيقة، و عن الرؤية الكاملة.و سأخرج بما اتفقنا عليه، ليس بما اختلفنا حوله. لكن أولا لست أدري كيف تقرأ، أنت أو غيرك ما أكتب، لا بد أنها بعين الغضب، و لكن عين الغضب عمياء، أرى بعض الناس قاموا بعملية بحثية عن كل كلمة محمد، و صاغوا ردهم، و البعض تعلق بأول أسطر المقال، و تعلقوا بها...و البعض افترض أطرافا لنزاع ما...و ، تقسيم كل المتحدثين عن الدين إلى جزأين,أعداء الإسلام، و أنصار الإسلام...و إذا لم يعجبهم حديث أو أعجبهم وضعوك في إحدى الخانتين دون أن يرمش لهم طرف... و عيب هذا الأسلوب أن لا حوار معه يصل إلى أي شيء. v نبدأ بهذياني، الذي عزيته لغياب المنهجية، التي وصفتها كالآتي ، الانتقال من السيرة إلى أحكام الشريعة، ثم الحوادث التاريخية، فالعقيدة و العبادة، و علم الحديث، ثم آراء مفكرين في الدين...دون ترتيب....لا أدري يا بيان، لكننا نتحدث عن دين و ليس منهج دراسي، هل حقيقة يا بيان أنك تبوب نفسك، و تبرمجها حسب موضوع الباب، يعني وقت السيرة، تتحدث بالسيرة، وقت العبادة تتكلم عن العبادة، وقت العقيدة تتحدث عن العقيدة؟!!! نعم، يسمونه تقسيم، لكت لا أراه منهجا!!اللهم إلا إذا وهنا الخطر أنك تتبع المنهج التقسيمي، و هو أنك ترى لا رابط بين كل ما قد سبق؟! المنهج هو أن ترى الرابط بين الأشياء، و في الدين فالرابط أمر حتمي، فسيرة النبي و الحوادث التاريخية في زمنه هي شيء واحد، هما روايتان للتاريخ، فقط لا غير....يتفق على الحوادث و تختلف الرؤية، و الأحكام الشرعية متضمنة في سيرة الرسول...الخ v قلت و قررت، أني هنا على قدم صياغة منهجي الكامل، و مبتدأمنهجي واضح، لا أدري ما عنونتها، لكنها وضع الإنسان من الكون، مركزه من الله، و لذا في كتاباتي السابقة، ستجد التكرار في قصة آدم(عليه السلام!!كويس كدا) ، و موسى و نبي الله الخضر، و المرأة في اللاهوت، و ليس في أحكام الشريعة، و كذلك ما يعرف بالإنسان الأصيل، و إن كان المسمى من عند الأستاذ فالفكرة ليست مستحدثة و قد تم تناولها في عدة ديانات و مذاهب، فلسفات، نيتشة، برنارد شو و الماتريكس(يا أساسي ده فلم تاني)...!!الخ...و على ذلك، بدأت كتابة علاقة الإنسان بالدين، و علاقة الدين...و أهم من ذلك معنى الخلافة على الأرض...وضح؟ أنا أتحدث عن الله و الإنسان ، أوريك عشان ترتاح سمها كالآتي...الله و الإنسان ما بين الخلافة و العبودية!!! v ثم رأيك أن أبدأ بسلسلة من الكتابات وصولا إلى القمني و أبو زيد...الخ، و كنت سأتفق معك تماما، لأن هذه النصيحة لا تقدم لي بل لأي باحث في أي مجال، لكن ما هي سلسلة الكتب المقترحة، الصحاح...لماذا؟ و المذاهب الفقهية الأربع؟ لشنو؟ ...ماذا كان قولي في أحاديث الرسول؟ أو أحكام فقهية؟ لكن فهمت الآن ما تعنيه بمنهج، و هو ما يعرف بالمرجع، وفرق كبير بينهما، و سأعود لنقطة المراجع v ثم نذهب إلى ما قلته عن عين الغضب، هو تصنيفي ضمن ما أسميته موضة رد الحديث....و في الحقيقة، أرى أن تتابعي أنت أيضا كتب علم الحديث لتعرف أنها ليست موضة، فوضع معايير للحديث و مدى صحته من غيرها، علم واسع و لا يقتصر على أكليشيهات كتب المدرسة "البخاري أصح كتاب بعد القران و من بعده مسلم، فصحيح أحمد فالترمذي...الخ)!!! يود المرء أن يحس أن للدين قيمة أكبر في حياته، لا تنتهي بالدرجة العليا في مادة الدين...لكن سأبدأ من كتابات حديثة للشيخ محمد الغزالي (رحمه الله) حول "موضة" رد الحديث، وهو خريج كل التقاليد الدينية التي تعشقها يا بيان، فهو خريج الأزهر، وكل المراجع الكثيفة البنية و الخضراء! و خلص إلى وضع معيار لصحة الحديث من عدم صحته، و ذلك برد أي حديث مهما كان "سنده" طالما هو يخالف نص الكتاب الكريم، و لو كنت قارئ جيد للبخاري، لعرفت أن البخاري جامع للحديث على أساس السند لا المتن! فالغزالي ركز على المتن دون أقوى السند، و عليه فند أحاديث في البخاري و مسلم، ثم ذكر مرجعا(ليس منهجا) لقاعدته هذه، و هو أن صحابة الرسول كانوا يروون يوما عن حديث الرسول إلى أحد المقابر، فردت حديثهم عليهم السيدة عائشة، طبعا الجماعة اندهشوا، فهم صحبه، و هي لم تكن حاضرة للمشهد، وهي القاعدة في بيتها، و عندما جادلوها بعدم معرفتها لذلك، ردت أن في القران "و ما أنت بمسمع من في القبور" و ما كان النبي ليخالف ذلك، و لا يهم أن روى عنه فلان أو علان مهما كان صدقه...وضح؟ v و لأثبت أنك تقرأ بعين الغضب، رددت علي بجملة غاضبة أنه لا يمكن إلغاء السنة، و الحديث مهم جدا فهو الشارح للقران و ذكره الله "نصا" كما قلت و أظنك تقصد "و أطيعوا الله و أطيعوا الرسول"...طيب، و بعدين؟ لم أقل شيئا في ذلك على الإطلاق...لكن رأيت كلاما لم يعجبك عن محمد (ص) و قررت لوحدك جملة الافتراضات المحتملة لعداء الرسول. v ثم كان الحديث أن الاعتراض على القمني، الاعتراض في أن أبدأ بالقمني، و في الحقيقة، القران كما هو معرف، صالح لكل مكان و لكل زمان، فلا أدري معنى الرجوع قرون إلى الوراء كي أفك طلاسمه، و هي المشكلة الأساسية التعامل مع القران كأن كتاب تنجيم، يحتاج ذوو القدم(من قديم) و الدراية أن يفكوا طلاسمه، دون أن يرووا أنه كتاب حيوي يدخل في تفاصيل حياتك اليومية، سواء كنت أمير للمؤمنين، أو تاجر، أو عاطل ، مراهق، كاتب، فنان...ليس القران كتاب الفقيه(و الفقيه ليس بالمعنى اللغوي بل بالمعنى التقليدي) و كما قلت أن طقوسية الدين الإسلامي، تجعلنا ننتظر متثائبين أمام التلفاز حتى يقرر لنا شيخ ما ، أن التفجيرات حرام ولا حلال، نطبع و لا ما نطبع مع إسرائيل، ننتخب و لا ما ننتخب، ...و طبعا في هذه الحاجات تأتي الفتوى بطيئة، و المعنيون بالأمر قاعدين يتجاوزوها أصلا ، لكن ما شاء الله في الزواج، أشكال و ألوان، نشيطين جدا....هؤلاء يا بيان هم خريجوا المراجع التي تحبها، و لا أستثني إلا من يستثنى ، ذوو العقل و البصيرة v أما النقطة الأخرى فقد عابوا أن منهج القمني تاريخي إجتماعي فقط، و القران أوسع من ذلك، أتفق معك تماما، و لكن هذا لا يلغيه، إنما يضعه في خانة أحد المفسرين، لأعيد مرة أخرى أن الشعراوي يحلل بتركي الجمل sentence structure نصر حامد، يفكك بمستويات الخطاب السياسي ، و محمد شحرور بموازنة المعاني المحتملة للمفردةsemantics و قاعدة عدم ترادف المعاني في القران..الغزالي بإعادة قراءة السيرة، و المنهج العقلاني، و ما أسماه بالفطرة....و الفطرة نأتي لمحمود محمد طه و فلسفة الإنسان الأصيل أو الكامل..و هلم جرا. v ثم أهم القفزات، هو تعريف ما بمحمد عبد الحي، و لم تربطه على الإطلاق إما لأني لم أوضح، و سأرجح هذا ، أو أنك لست متابع، وقد فرغنا من هذا، و بدأت بداية موفقة في وضع اورفيوس، ثم انتقلت إلى التجاني ، كدي خلينا في أورفيوس، تفتكر يا بيان ما الرابط بين شخصية ميثولوجية، و شاعر سلطنة الفونج كما أسميته، و الذي هو معطى البعد الصوفي؟ أرجو أن لا يكون ظنك أن حشر شخصية إغريقية كفر! لا أظن فأنا متابعة كتاباتك، و أعرف نفسك في الكتابة، لكن الشخصية الميثولوجية، لها خاصية الخلود، و أنها لا تعيش في الزمان أو المكان، لذا قد ترمز لكل حال و لكل زمان، شيء أعمق من التعميم، لكن شيء قرب ما يرونه "الحقيقة" بنقائها عن تأثيرات الزمان و المكان، كيف يتأتى هذا لصاحب الربابة، و كان الفيا أورد وصف إسماعيل لا أذكر من حاشية محمد عبد الحي، و شروحاته أم من الطبقات، المهم سر الربابة أنها تجمع الكون كله حوله عندما يعزف، الناس والحيوانات "مش؟" ما علينا و هذا سر تعلق محمد عبد الحي به، و ليس تأثرا بـ"أشعاره!!" و إسماعيل ولي، و الأوليا في ساعة الكشف يدخلون في لحظة "الآن" راجع كتاب "تعلموا كيف تصلون لمحمود" و الآن هي اللحظة الواقعة بين الماضي و الحاضر، و عند الأستاذ الزمن يتأرجح دوما بين الاثنين، و لحظة الآن الحضور ، تجتمع فيها اللحظتين، المهم الشرح يطول، فهي حالة خارج الزمان، و قوانين المكان...و ليست قصة "هوية وبس" الهوية كانت لأن الشاعر يبحث عن لغته، الهوية هنا الوسيلة للوصول إلى الخلود الميثولوجي، ومن هنا ربطته بالمقال، و شكرا للينك، سأحفظه و أتطلع عليه when it is relevant v و أريد أن أشير إلى عدم منهجيتي ، لو كنت امرأة كيف كنت ستقف عند آيات وصف الحور العين، و هي ايات النهاية لاحظ(أقصد الجزاء الأخروي، و أقصد بالنهاية الغاية telos) ...هل تتجاوزها عندها لا يصبح كتاب الله، ليس كتاب الله! يعني الحقيقة الأزلية، لا عبث هنا، فهذه هي المنهجية يا بيان أن لا تعزل(تختار) على هواك، و تلتزم المنهج، أو تقبل بها كلها، وتبرر سبب الوصف الأنثوي لهذا الجزاء الذي هو طعام و شراب و نساء ، و رضا الله.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
محمد....نبي؟ | Maysoon Nigoumi | 10-24-04, 09:33 PM |
Re: محمد....نبي؟ | bayan | 10-24-04, 09:42 PM |
Re: محمد....نبي؟ | طلال عفيفي | 10-24-04, 11:17 PM |
Re: محمد....نبي؟ | Habib_bldo | 10-25-04, 00:32 AM |
Re: محمد....نبي؟ | اساسي | 10-25-04, 02:05 AM |
Re: محمد....نبي؟ | فتحي الصديق | 10-25-04, 03:43 AM |
Re: محمد....نبي؟ | نيازي مصطفى | 10-25-04, 03:41 AM |
Re: محمد....نبي؟ | محمد حسن العمدة | 10-25-04, 06:28 AM |
Re: محمد....نبي؟ | newbie | 10-25-04, 06:57 AM |
Re: محمد....نبي؟ | jini | 10-25-04, 09:39 AM |
Re: محمد....نبي؟ | اساسي | 10-25-04, 01:56 PM |
Re: محمد....نبي؟ | عبد الباقي الجيلي | 10-25-04, 01:31 PM |
Re: محمد....نبي؟ | طلال عفيفي | 10-25-04, 01:48 PM |
Re: محمد....نبي؟ | mohammed alfadla | 10-25-04, 01:48 PM |
Re: محمد....نبي؟ | Adil Isaac | 10-25-04, 02:33 PM |
Re: محمد....نبي؟ | Ibrahim Algrefwi | 10-25-04, 02:11 PM |
Re: محمد....نبي؟ | jini | 10-25-04, 03:13 PM |
Re: محمد....نبي؟ | Amani Alsunni | 10-25-04, 07:35 PM |
Re: محمد....نبي؟ | Muhib | 10-26-04, 03:41 PM |
مجمد...نبي 2 | Maysoon Nigoumi | 10-26-04, 08:34 PM |
Re: مجمد...نبي 2 | Maysoon Nigoumi | 10-26-04, 08:44 PM |
Re: مجمد...نبي 2 | bayan | 10-26-04, 10:17 PM |
Re: مجمد...نبي 2 | Muhib | 10-27-04, 02:29 AM |
Re: مجمد...نبي 2 | Muhib | 10-27-04, 01:19 PM |
Re: محمد....نبي؟ | محمد الامين احمد | 10-27-04, 01:31 PM |
Re: محمد....نبي؟ | محمد الامين احمد | 10-27-04, 01:38 PM |
Re: محمد....نبي؟ | Muhib | 10-29-04, 05:31 PM |
أولا بيان | Maysoon Nigoumi | 10-29-04, 10:35 PM |
أخيرا خاتمة يأ أساسي | Maysoon Nigoumi | 10-29-04, 10:36 PM |
Re: أخيرا خاتمة يأ أساسي | Amani Alsunni | 10-30-04, 10:21 AM |
Re: أخيرا خاتمة يأ أساسي | Maysoon Nigoumi | 10-30-04, 11:31 AM |
Re: أخيرا خاتمة يأ أساسي | AnwarKing | 10-30-04, 11:43 AM |
Re: محمد....نبي؟ | محمد سر الختم | 10-31-04, 01:01 AM |
Re: محمد....نبي؟ | Abo Amna | 10-31-04, 02:38 AM |
Re: محمد....نبي؟ | Tumadir | 10-31-04, 03:55 AM |
Re: محمد....نبي؟ | bayan | 10-31-04, 06:32 AM |
Re: محمد....نبي؟ | Amani Alsunni | 10-31-04, 09:30 AM |
really embarrased | Maysoon Nigoumi | 10-31-04, 09:34 AM |
Re: really embarrased | عشة بت فاطنة | 10-31-04, 10:06 AM |
Re: really embarrased | Amani Alsunni | 10-31-04, 09:55 PM |
Re: really embarrased | bayan | 11-01-04, 01:59 AM |
Re: محمد....نبي؟ | AnwarKing | 10-31-04, 09:59 PM |
Re: محمد....نبي؟ | محمد سر الختم | 10-31-04, 11:48 PM |
Re: محمد....نبي؟ | أبنوسة | 11-01-04, 02:38 AM |
Re: محمد....نبي؟ | Amani Alsunni | 11-01-04, 07:34 AM |
Re: محمد....نبي؟ | Abo Amna | 11-01-04, 10:27 AM |
Re: محمد....نبي؟ | Amani Alsunni | 11-01-04, 05:17 PM |
Re: محمد....نبي؟ | Abdel Aati | 11-01-04, 06:48 PM |
Re: محمد....نبي؟ | Amani Alsunni | 11-01-04, 10:28 PM |
Re: محمد....نبي؟ | Abdel Aati | 11-03-04, 02:22 PM |
Re: محمد....نبي؟ | Abdel Aati | 11-03-04, 03:22 PM |
Re: محمد....نبي؟ | Abdel Aati | 11-03-04, 03:36 PM |
Re: محمد....نبي؟ | Abdel Aati | 11-04-04, 02:13 AM |
Re: محمد....نبي؟ | Abdel Aati | 11-04-04, 02:13 AM |
Re: محمد....نبي؟ | Abdel Aati | 11-04-04, 02:20 AM |
Re: محمد....نبي؟ | Amani Alsunni | 11-03-04, 03:39 PM |
Re: محمد....نبي؟ | Abdel Aati | 11-04-04, 02:22 AM |
Re: محمد....نبي؟ | Abdel Aati | 11-04-04, 02:24 AM |
Re: محمد....نبي؟ | Abdel Aati | 11-04-04, 03:21 AM |
Re: محمد....نبي؟ | Abdel Aati | 11-04-04, 04:29 AM |
Re: محمد....نبي؟ | Amani Alsunni | 11-04-04, 07:23 AM |
Re: محمد....نبي؟ | Abdel Aati | 11-04-04, 11:35 AM |
|
|
|