|
مجمد...نبي 2 (Re: Maysoon Nigoumi)
|
نعم أن الفلسفات الحديثة ، تقرر أن ليست المعارف الإنسانية هي تلك المحسوسة فقط، فأدخلت في دائرتها، لكن يظل سعي الإنسانية إلى تهذيب الحواس، و تقريب المعارف، لتصل إلى درجة المحسوس اليقيني، كأن تصبح البصيرة كالبصر... فقد كانت شجرة الخلد، و الملك الذي لا يبلى(الإطلاق) عبر عملية حسية جدا. هذا دفاعا عن منطقة ما يظن أنه لا يمكن منطقته. نأتي لفكرة النبوة، و هذا إثر نقاش مستفيض بيني و بين عبد الله، أنه في كل زمن، أو مكان، حقبة أو جغرافية ما، رجال ذوو بصيرة تتخطى زمانهم، و مقرونة نفاذة بصيرتهم مع إرادة عظيمة، و إحساس بالرسالة. محمد كان كذلك ذو بصيرة تتجاوز مكانه و حيز عالمه الضيق(شبه الجزيرة و ما يتجاوزها) فكل الناس ذوو الأفق الواسع لا يحدهم جنس ، عرق، أو لون، يفكرون في و لكل الإنسانية. هذا الإحساس المتدفق دوما كان محيرا لمن يحملونه، عن كنهه، و يتساءلون كيف يغيب ما يرونه عن غيرهم؟ كثيرا ما نرى كتابا يكتبون ما يظنونه فلتة عنهم، و ليس منهم تماما، ربما كان هذا هو الوحي. و الوحي قد ورد في القران كجبريل، و كالقران نفسه (...قبل أن يفضى إليك وحيه). الرسول كثيرا ما كان اضطر لاستخدام المقاربة للمجتمع الذي يفوق الرسول مفاهيمه و رؤيته ببون شاسع، لماذا كان جبريل الملاك في صورة الرجل أحيانا ، يشبه ما كان يفيض عن شعراء مكة المبدعين منهم فيعزونه إلى قرائن الجن، أو أيا كان ملهميهم (طبعا مع البون الشاسع بين قران النبي، و شعر الشعراء) فصلة النبي مع الإطلاق، تلك العلاقة التي يصعب أن تصفها لغة بمحدوديتها عن تجاوز زمان أو مكان، أو أصعب من أن تصفها لحظة زمانية أو جغرافية مكانية، الخطوة الأولى لتقريب ذلك المفهوم من مسلمي مكة كان عبر رحلة الإسراء و المعراج، لكن الاستقبال الذي قوبل به من العقول البدوية الضيقة، كان أسهل أن يتم التعامل مع جبريل القادم من سماء الإطلاق. كان يروي لي عصمت قصة الإسراء و المعراج، متجاوزا البراق، بفهم النسبية لأينشتاين(رغم اني لم أفهم ذلك تماما، لكن حسبتها أن محمد ذهب إلى المقدس=المقدس ذهبت إلى محمد، على وزن القطار مر بالمحطة، أم المحطة مرت بالقطار....زائدا المعادلات الأخرى للنسبية)، و عندما أسأله أين البراق، يقول ألم أشرحه الآن(البراق هو تلك المعادلة) و عندما سألته و لماذا لم يقل النبي ذلك، بدلا من البراق! فسألني لمن؟ أن النبي الذي احتفى به شو بعد مئات السنين من مبعثه، لم يكن يتجاوز بتفكيره العقول البدوية الضيقة، بل ما بعد ذلك بكثير، و حتى يومنا هذا! و الذين يرددون احتفاء شو كالببغاوات، قد لا يدركون أن الحفاوة ليست من كاتب إنجليزي عظيم ، و بس! (دي ما عقدة الخواجة) لكنه من كاتب man and superman المسرحية الفلسفية، التي تناقش مأزق حلم الإنسان بالمطلق في العالم المحدود، و بمفاهيمه المحدودة. لا أريد أن أطيل و أحب أن أجمع ما أحاول الوصول إليه لأنطلق إلى النقطة التالية، ما أريد أن ألمح إليه، باستخدام نفس مثال البراق هو الآتي، أن القران، بوصفي الفائت له، كمحاولات تجميعية لمشروع عظيم، من رجل يمد بصره للإطلاق، هو ذا دين، و ليس من الله، لكنه الهي! أن النبي و هو يتجاوز صحرائه و ما سيليها من ممالك عظيمة، و مفاهيم عصور النهضة الأوروبية، يتلقى الوحي من الإطلاق(الله)، لذا النبي مقدس و القران مقدس و هذا هو مفهوم القدسية. فالنبي صادق فيما يقول، لكن القران الضاج بهذه المفاهيم المتجاوزة، لا بد أن يخاطب حيز الزمان و المكان الضيقة في ذلك الوقت، و إن كان لا بد أن تخرج منه الإشارات المطلقة في اللغة، و الخطاب و المفاهيم (بالذات لصق الحاضر مع الماضي"إن الله كان"!") و هو ما عرفه البعض بقطعي الورود و الدلالة، و قطعي الورود و نسبي الدلالة، لكن أرى القران كله قطعي الورود، و نسبي الدلالة بما فيها آيات العقيدة و العبادة، و قس على ذلك تقسيم الأستاذ المكي و المدني، فعندي القران مكي وجد في سياق مدني! و مع ذلك السؤال المهم، و لزومو اللف و الدوران، بهذا المفهوم فلتبقى الأشياء على حالها، النبي نبي من الله، و القران كتاب الله.....لكن العقل المصدق له(تاريخنا) قاصر عنه، فنزول القران، ونبوة النبي محشودة بفانتازية عالية، ملائمة للعقلية المدلهة بالعالم المدهش من حولها (لكن ليس لنا الآن)...لكن وصول محمد إلى النبوة ، و اكتمال القران، لم يكن ومضة إشراق، نفحة إلهية قادمة من عالم اللامعقول، لكنه بروز عبر جهود متتابعة و مضنية toil و ليس خبط عشواء. و أصل إلى أن ما رضاه الله لعبده محمد يرتضيه لكل عباده، و من هنا حقيقة ، حقيقة! يفهم القول من الأستاذ أن نتأسى بالنبي كمرحلة أعلى من الاتباع. ما يعيه هذا الكلام لدي أن القران ليس الوعاء الجامع للدنيا و ما فيها، و المفسر الأول و الأخير للحياة، لكنه الـspring board نحو العالم، و نحو الإطلاق. ما أحاول الوصول إليه أننا عند تناولنا للقران، لا يمكن أن نتزيا بالعقل البدوي الأول، المسمي فيزياء و كيمياء الكون حوله معجزات(من عجز ولا شنو) خطر لي الآن أن المرادف الوحيد لمعجزة في القران هو "آية" و آية تتضح هنا أنها ليست الخوارق، بل القانون المنظم للكون، لكننا نفسرها بمرجعية العقل البدوي! لذا من هنا "إنما يخشى الله من عباده العلماء" على كل المستويات حتى ما يسمى العرفاني و الذي هو مسمى ذلك الآن تأجيلا حتى يصبح العرفاني علما هو الآخر، إن فقهاؤنا قد أحاطوا الدين بدرع فولاذي سموه القداسة ، نابعة من تلك العقلية المؤمنة بالخرافات، فنتعامل مع القران كالمنجمين ، و يتم تفسير "يسألونك عن الروح، قل الروح من أمر ربي ، و ما أوتيتم من العلم إلا قليلا" كتميمة، تؤكد استعصاء فهم الروح، و ما هو إلا تنبيه، أن تؤتوا أنفسكم من العلم كثيرا، فيتجلى الغيب أكثر و أكثر...و الغيب دوما في حالة طريقه إلى الكشف ( و قد قلت سابقا، أن أجمل ما في الغيب المقرون بعلم الله، هو إطلاقه ، لأنه مقرون بالمطلق(الله) فكذلك عملية الكشف مطلقة، و ها هنا لذة العبادة). ما أريد أن أوضحه أ، كل هذا الجهد، و العمل المضني هو الدين ذاته، و منه تتجلى العلاقة مع الله، إن مجرد التأمل السلبي لن يفتح لك أبواب الملكوت، و يجعل لك خذا الخط في التواصل مع الله، بل صدق العزيمة، و التي يختبرها الرب، بشروع محمد في المضي القدم و البدء بإصلاح كامل شامل ...للبشرية. و قياسا على الرسول، الفنان، و المخترع ، و الحرفي، و العامل، الراغب في القيام بإصلاح، و تحسين، المربوطة بالعزم و الإحساس بالمسئولية، إنما يصنع في إنجيله و قرانه المحدود، و لكن ما يميز النبي عن البشر كلهم، انه يكتسحهم في مخاطبة الإنسانية كلها بكل فئاتها و اهتماماتها، و ليس لأحد سبقه، إلى جانب أولو العزم من الرسل القائمين بإصلاحات واسعة ما يميزهم عن اخوتهم من الأنبياء. أحيانا عندما يبدع الصانع في صنعته، دوما يعطى بعدا عظيما، مثلا محمد عبد الحي، في ضرب المثل بإسماعيل الولي صاحب الربابة، و قاسه على الفنان، فالشاعر والفنان المتقن و المبدع و المتجاوز لحدود صنعته، لا يصبح مجرد شاعر أو فنان، بل في مقام الولاية، كصاحب الربابة. و القران عندما ينبه أن الشطح عن الحقيقة للنبي يكلفه الكثير (لقطعنا عنه الوتين) هو حقيقة فهذه المسئولية الجمة، ليست مسئولية الناقل في نقله (ليست تلك صعبة) بل مسئولية التبليغ عن ما علمه عن المطلق، و ما يتطلبه من دقة و تصويب و تحري الصدق. الكلام ده كلو جاي من وين؟ كنت أخجل في السابق أن أعترف أن التأملات ذات الطابع المعمم هي في الحقيقة نابعة من حوادث صغيرة...و الحادثة هنا هي لاحور العين في الوصف القرآني، و تحتشد بها الآيات، و سبق و أن ذكرت أن الوصف الأنثوي فيها عالي جدا جدا(لم يطمثهن انس قبلهم و لا جان) لذا كلام الترابي عن النساء لهن حور أيضا مردود، و أن نكون نحن النساء ننقلب حور في الجنة (بيض!) و الرجال ما حينقلبوا ليه؟ لأنهم perfect و نحن دايرين ورشة إصلاح، و قد صدق حدس النبي، عندما قرر أن يخاطب الناس على قدر عقولهم ، لأن فقهنا البدوي تعلق بهذه النقطة كثيييييييييييييييييييرا، ما شاء الله عندنا أبواب في وصف الحور ، إلى درجة (ولا مؤاخذة) و صف الفساء و أنه كرائحة المسك!!!! بعدين مقصورات في الخيام! المعمار البدوي ظاهر في وصف الجنة، و لا أعيب شيئا على الخيام، لكن لا أظن أن حلم مثلا مسلم فرنسي أن تؤويه خيمة ، ليس لتواضعها لكنها قد لا تناسب ذوقه(عذرا لم أستطع كبح نفسي من الإسهاب هنا) الحقيقة أنا دايرة أشير إلى مقصورات! و هي على وزن "قرن في بيوتكن" ...لا أعيب وضع الآية، و كما ذكرت في بوست سابق أن مجتمع مكة لم يكن مجتمع محافظ أو مجتمع فضيلة و سقت الأمثلة، و قلت أن تربيته كانت مهمة عظيمة و ليست مهمة بداهة، و قلت أن وصايا الرسول للنساء في ذلك الوقت "أن لا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن و أرجلهن" لم يكن أمر مفروغ به، و لا يفسر رد هند بني عتبة أنها كانت تراه بديهة، لكنها تألمت من حادثة سابقة لها "و هل تزني الحرة؟!" حرة دي هي ذاتها..... المهم كنت أتحدث مع عصمت، و قلت له لا أستطيع قراءة الآيات، و لا أستطيع أن أتجاوزها، أو أن أخرجها من المصحف، لأن الأمانة تقتضي أن أبقيها في مكانها، أو أترك الأمر كله....(القران ما بيعزلوا(يختاروا) منه كطبق كوكتيل) ، فقال لي لا ، لأنك تعرفين أكثر من ذلك، تعرفين أن القران ليس كما تظنين، و لم يكن النبي بهذه الفظاظة، لكن بدو مكة كانوا كذلك.....و على ذلك كانت هذه المقالة! و لو رجعنا إلى نقاشنا ذاك يا أستاذ ياسر، حول لفظ القران، لتساءلت عن وضع المرأة ليس في الإسلام ،بل عند الله، هل هي حقا مواطن من الدرجة الثانية(متاع)؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
محمد....نبي؟ | Maysoon Nigoumi | 10-24-04, 09:33 PM |
Re: محمد....نبي؟ | bayan | 10-24-04, 09:42 PM |
Re: محمد....نبي؟ | طلال عفيفي | 10-24-04, 11:17 PM |
Re: محمد....نبي؟ | Habib_bldo | 10-25-04, 00:32 AM |
Re: محمد....نبي؟ | اساسي | 10-25-04, 02:05 AM |
Re: محمد....نبي؟ | فتحي الصديق | 10-25-04, 03:43 AM |
Re: محمد....نبي؟ | نيازي مصطفى | 10-25-04, 03:41 AM |
Re: محمد....نبي؟ | محمد حسن العمدة | 10-25-04, 06:28 AM |
Re: محمد....نبي؟ | newbie | 10-25-04, 06:57 AM |
Re: محمد....نبي؟ | jini | 10-25-04, 09:39 AM |
Re: محمد....نبي؟ | اساسي | 10-25-04, 01:56 PM |
Re: محمد....نبي؟ | عبد الباقي الجيلي | 10-25-04, 01:31 PM |
Re: محمد....نبي؟ | طلال عفيفي | 10-25-04, 01:48 PM |
Re: محمد....نبي؟ | mohammed alfadla | 10-25-04, 01:48 PM |
Re: محمد....نبي؟ | Adil Isaac | 10-25-04, 02:33 PM |
Re: محمد....نبي؟ | Ibrahim Algrefwi | 10-25-04, 02:11 PM |
Re: محمد....نبي؟ | jini | 10-25-04, 03:13 PM |
Re: محمد....نبي؟ | Amani Alsunni | 10-25-04, 07:35 PM |
Re: محمد....نبي؟ | Muhib | 10-26-04, 03:41 PM |
مجمد...نبي 2 | Maysoon Nigoumi | 10-26-04, 08:34 PM |
Re: مجمد...نبي 2 | Maysoon Nigoumi | 10-26-04, 08:44 PM |
Re: مجمد...نبي 2 | bayan | 10-26-04, 10:17 PM |
Re: مجمد...نبي 2 | Muhib | 10-27-04, 02:29 AM |
Re: مجمد...نبي 2 | Muhib | 10-27-04, 01:19 PM |
Re: محمد....نبي؟ | محمد الامين احمد | 10-27-04, 01:31 PM |
Re: محمد....نبي؟ | محمد الامين احمد | 10-27-04, 01:38 PM |
Re: محمد....نبي؟ | Muhib | 10-29-04, 05:31 PM |
أولا بيان | Maysoon Nigoumi | 10-29-04, 10:35 PM |
أخيرا خاتمة يأ أساسي | Maysoon Nigoumi | 10-29-04, 10:36 PM |
Re: أخيرا خاتمة يأ أساسي | Amani Alsunni | 10-30-04, 10:21 AM |
Re: أخيرا خاتمة يأ أساسي | Maysoon Nigoumi | 10-30-04, 11:31 AM |
Re: أخيرا خاتمة يأ أساسي | AnwarKing | 10-30-04, 11:43 AM |
Re: محمد....نبي؟ | محمد سر الختم | 10-31-04, 01:01 AM |
Re: محمد....نبي؟ | Abo Amna | 10-31-04, 02:38 AM |
Re: محمد....نبي؟ | Tumadir | 10-31-04, 03:55 AM |
Re: محمد....نبي؟ | bayan | 10-31-04, 06:32 AM |
Re: محمد....نبي؟ | Amani Alsunni | 10-31-04, 09:30 AM |
really embarrased | Maysoon Nigoumi | 10-31-04, 09:34 AM |
Re: really embarrased | عشة بت فاطنة | 10-31-04, 10:06 AM |
Re: really embarrased | Amani Alsunni | 10-31-04, 09:55 PM |
Re: really embarrased | bayan | 11-01-04, 01:59 AM |
Re: محمد....نبي؟ | AnwarKing | 10-31-04, 09:59 PM |
Re: محمد....نبي؟ | محمد سر الختم | 10-31-04, 11:48 PM |
Re: محمد....نبي؟ | أبنوسة | 11-01-04, 02:38 AM |
Re: محمد....نبي؟ | Amani Alsunni | 11-01-04, 07:34 AM |
Re: محمد....نبي؟ | Abo Amna | 11-01-04, 10:27 AM |
Re: محمد....نبي؟ | Amani Alsunni | 11-01-04, 05:17 PM |
Re: محمد....نبي؟ | Abdel Aati | 11-01-04, 06:48 PM |
Re: محمد....نبي؟ | Amani Alsunni | 11-01-04, 10:28 PM |
Re: محمد....نبي؟ | Abdel Aati | 11-03-04, 02:22 PM |
Re: محمد....نبي؟ | Abdel Aati | 11-03-04, 03:22 PM |
Re: محمد....نبي؟ | Abdel Aati | 11-03-04, 03:36 PM |
Re: محمد....نبي؟ | Abdel Aati | 11-04-04, 02:13 AM |
Re: محمد....نبي؟ | Abdel Aati | 11-04-04, 02:13 AM |
Re: محمد....نبي؟ | Abdel Aati | 11-04-04, 02:20 AM |
Re: محمد....نبي؟ | Amani Alsunni | 11-03-04, 03:39 PM |
Re: محمد....نبي؟ | Abdel Aati | 11-04-04, 02:22 AM |
Re: محمد....نبي؟ | Abdel Aati | 11-04-04, 02:24 AM |
Re: محمد....نبي؟ | Abdel Aati | 11-04-04, 03:21 AM |
Re: محمد....نبي؟ | Abdel Aati | 11-04-04, 04:29 AM |
Re: محمد....نبي؟ | Amani Alsunni | 11-04-04, 07:23 AM |
Re: محمد....نبي؟ | Abdel Aati | 11-04-04, 11:35 AM |
|
|
|