محمد....نبي؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 01:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة ميسون النجومى(Maysoon Nigoumi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-24-2004, 09:33 PM

Maysoon Nigoumi

تاريخ التسجيل: 03-04-2004
مجموع المشاركات: 492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محمد....نبي؟

    بسم الله أبدأ
    ربما بسم الله هو كل ما تبقى لي من يقين
    و كنت دوما أقول عند جدل البعض حول الإيمان بالله، انه لا تعنيني الإثباتات المادية أو الرياضية حول وجود أو عدم وجود الإله، فبالنسبة لي الله أمر شخصي جدا لدي...لكن سأحترم الآخر عند مناقشة أي موضوع ألا أفرض الشخصي عند الحديث عن العام.
    كنت أخبرت نفرا هنا على البورد...نفرا منو؟ أبو آمنة و الفيا! اني أعيش تحت تداعيات الحزب الهاشمي لسيد القمني. رغم انه لم يأخذ حجمه في الجدل المفترض، لكن له أهميته، في فتح الباب المقفول ، و الحديث عن ما لا يتم الحديث فيه، و حوله...عن ماهية الدين، حقيقة النبوة، و قيمتها....لكن كعادتي في الإسهاب..مقدمة
    أخبرتك يا عبد الله أن ما يسعدني هو تسلسل أفكاري، رغم أن سقطتي الأخيرة في كتاب القمني لم أحسب لها حساب، لكنها لم تكون دون مطبات كمقدمة، و السقوط بالمناسبة ليس بمعنى الهبوط و التدني و لكن فلنأخذها من السقوط في الحب، و الاستغراق في شيء ما. بدأت قليلا في كتاباتي حول الدين، البحث عن الأرضي فيه، آخرها كانت حول المساجد العلمانية، و تدرجي لمحاولة تعريف المادي و الأرضي بأنه جزء من الروحي السماوي الأثيري، ليس مواز له، أو منفصل عنه. كالقطعة المستقيمة على الشعاع(بلغة رياضيات الثانوي)...ثم ذهبت نحو فكرة عن أن الأديان نفسها أرضية و ليست سماوية!!
    عندما قرأت كتاب محمود القمني، ضربتني مشاعر عدة، أو فلتسمها زلزال في داخلي، تتزايد فجوته كلما حاولت أن أثبت عكس ما فيه، حتى تراءت لي الفكرة المجنونة، أن أهدئ ظنوني بإثبات صحتها و رسم السيناريو المكمل لها، أو السيناريو الذي يرسم تفاصيل الرؤية العامة للقمني.
    لكن أولا كيف أرى الحزب الهاشمي للقمني....
    أفضل أن أسلسلها في نقاط، و أسميها ايجاداتي findings:
    1- رغبته في إلغاء الغيب كمبرر للامنطق في رواية السيرة الدينية، و تتضمن ذلك الاختيار العشوائي لنبوة محمد، نعم هناك معيار الأخلاق الحميدة الفريدة، لكن نحن هنا الحديث عن محمد المصلح للأمة و ما يتطلبه هذا من تدريب.(ليس من حقي الحديث نيابة عن القمني و لكن قد تكون هناك فكرة نفي الاختيار نفسه)
    2- للقمني طريقة دائمة في تفسير المعجزات، بمنطق قديم أن إعجاز الكون و الذي يطالبنا القران بالاستدلال به على الله هو في دقة قوانينه و انتظامها، فلا يمكن أن يكون الإعجاز في خرقها!! لذا يبرر العقلية التي سمت الحدث أيا كان إعجازا، و ذلك بوضعه في سياقه التاريخي، ثم يقدم التبرير العلمي المنطقي للإعجاز..مثال انفلاق البحر لموسى، و ربطه بعلم المد و الجزر في البحار و الذي قد يبدو إعجازا لبدو بني إسرائيل، لكنه لن يكون كذلك لمن تربى وسط البلاط المصري، و الذي كان له باع في علوم فيضان النيل، الخ.
    3- انتشال صورة مكة ما قبل النبي من الصور المحزنة pathetic التي نراها في المسلسلات و قصص السيرة من فكرة العبثية و الهمجية و البدوية، إلى مركز حضاري نامي، مكة التي تؤمن لنفسها موقعا هاما على مسرح العالم المتمثل في الإمبراطوريتان العظيمتان، و المملكة الحبشية، و إمارات الهند، شيء أشبه بالمدن المستقلة في إيطاليا polis (البندقية، فلورنسا..)و صورة مكة الطامحة لدور أكبر من جسر القوافل و التجارة." طبعا عقلية المعجزات تحب و تفضل أن تفكر في تلك الطاقة الجبارة(الإسلام) التي حولت مدينة منسية إلى مركز حضاري اكتسح الإمبراطورية الرومانية و الفارسية". و لقد وعي أهل مكة بهذا الدور و لا سيما بنو طالب
    4- فكرة العروبة المتنامية و قد مهدت لها الحروب الطويلة التي تحالفت فيها القبائل سواء في مهاجمة الرومان أو الممالك العربية التي كانت تحت حمايتها (مثال يوم ذي قار)،و البحث عن فكرة لتوحيد العروبة و القبائل العربية التي تتمتع باستقلالية و عزة تصل حد الشراسة، تحت لواء واحد.
    5- بداية الاتفاق على مكة(قريش) ضمنيا كمركز لتلك الوحدة المفترضة، و ذلك بالتفاف العرب حول كعبتها و آلهتها كخطوة أولى (خاصة بعد حادثة أصحاب الفيل..التي زادت من قدسيتها) و ترك الكعبات الأخرى(نعم ذاك مضمن في الكتاب) و كذلك الآلهة الأخرى، مما حرك من صراع الأسر أو البيوت القرشية في مكة، و يتكثف في بيتان، البيت الهاشمي و البيت الأموي.
    6- تحركات البيت الهاشمي عبر حكيمها الذي كان بدأ أن يفرض سطوته على مكة( عبد المطلب) و ذلك بحصوله على شرف خدمة و سدانة البيت . و عقد التحالفات الأولى للحفاظ على هذه السيادة المترقبة في بيت بنو هاشم، منها مع بنو زهرة، عبر حفيده عبد الله و ذلك بزواجه من آمنة بنت وهب و أعتقد أيضا بنو سعدة أخوال الرسول ، و الذين نشأ بينهم النبي، فوثق تحالفا آخر.
    7- من الخصائص الكثيرة للعرب، الفراسة، خاصة تفرس الشخصيات، معالم التفرد التي يبديها محمد منذ صغره، خاصة و هو اليتيم، و يقال أن الأيتام دوما يبذلون جهدا مضاعفا في إبراز خصائصهم و التأكيد على وجودهم، و التي يملأها عادة وجود الوالدين(الإضافة من عندي) علامات التفرد من فصاحة و إقدام، فوحده كان يتقدم مجلس جده عبد المطلب و يجلس معه، رغم تهيب أبناؤه له احتراما، و قد يكون ذلك وقع وقعا حسنا لدى عبد المطلب.
    8- الديانة التوحيدية المتكررة وجودها في مكة قبل و إبان نشأة النبي و الاستدلال على ذلك بالأشعار و الخطب المعرفة للموحدين في ذلك الوقت(لا أذكر الأسماء يمكن الرجوع إلى كتاب القمني) .
    9- النثر المسجوع،و الذي استخدمه الموحدين في ذلك الوقت لم يكن صيغة غريبة على مسامع القرشيين...لذا لم تستهجن أو تعيب صيغة القران، خاصة و قد كانوا أناس ذوو ارث شعري ما كانوا ليتهاونوا مع أي صيغة مستحدثة، و قد أمنوا على شبهه بالشعر في القران، و يظهر ذلك من نفي القران لأقوالهم بأنه ليس شعر و أن الرسول ليس شاعر.
    10- مكة تبعد أميلا يسيرة عن المدينة ، مركز تجمع لليهود و التجارة المتبادلة بين المدينتين، لذا من الطبيعي شيوع القصص التوراتية في مكة و كذلك الأساطير. أما المسيحية فتتكفل بها المملكة الحبشية و علاقاتها التجارية مع مكة، كذلك المدن الشامية المتاخمة للرومان و الأنشطة التبشيرية
    11- التفرغ المتاح لمحمد لإعداد نفسه للنبوة و الرسالة، و ذلك بالتأمل في الغار، و كما الاقتباس من فيلم الرسالة على لسان أبو طالب" أخشى على محمد من نفسه، فلست أرى ما يرى! المرء يرى العالم بوضوح أكبر من فوق جبل" (مبالغة في الحفظ مش!) ربما بوضوح أكبر من رؤية عبد المطلب المحدودة للدولة العربية ، ثم بالزواج من السيدة خديجة(و لا يلمح القمني أن ذلك كان هدف الرسول و لكنه فقط يوضح الحقائق عن الوضع الذي توفر للنبي بعد زواجه من السيدة خديجة) لا تكون للحياة ضغوط ملحة على النبي و مساحة للتفكير!
    12- الديانة الوحيدة التي تقرن توحيد العبودية بالله، بالإقرار بنبوة النبي محمد، هي الإسلام. و هذه نقطة هامة، أن العقيدة الموحدة و حدها لا تكفي، و لا بد من التسليم بسيادة النبي، كالمتحدث من الله
    13- ملك ، رئيس، شيخ و كل المناصب المعروضة على محمد ما كانت لتجمع العرب يوما، لكن النبوة و السيادة الدينية، لكانت لتفي بوضع أول التفاف حول قيادة للعرب أجمعين.
    أعتقد أني غطيت أهم الجوانب من قراءتي للحزب الهاشمي لسيد القمني..., و الآن إلى رسم تفاصيل السيناريو............
    v نبدأ بافتراض أن حديث عبد المطلب عن أحلام السيادة، و توحد العرب تحت لواء بنو هاشم، بقيادة أحد من أبنائها، و لتفرسه في نباهة محمد المبكرة و اهتمامه به، أن يكنون تردد هذا الحلم على أسماعه،و لا بد أن يخلق أثرا عميقا لديه
    v و يكون حلما لا يفارقه، و تحاك الظروف لتوائم طبيعة القائد القادم...فهو العارف للطبيعة الثنائية للعرب...البدوية الذين عاش معهم طفولته، و المدنية المتمثلة في مكة، و طباع العرب في الشام و اليمن من خلال رحلاته التجارية! (يذكرني هذا بنبوءة الراهب و قد يكون من حديث تجاذبا أطرافه مع عبد المطلب، و بفراسة منه أيضا ألمح إلى محمد...الطفل المقرب لهذا السيد المكي عظيم الإثر).
    v ذكر القمني أن في مكة تتساوى مقومات السيادة لدى معظم الأسر، و أدرك عبد المطلب السبق بين الأسر بالتشديد على دماثة الأخلاق و جمع مكارمها...و هذا ما اشتهرت به بنو هاشم... و محمد بالذات..الذي لا بد و أن ترققه طبيعة العزلة في رهبنته و رفعته فوق الضغائن و الصغائر...و الصدق و الأمانة من أسمى تلك القيم، و أقيمها لدي العرب.
    v طبعا القول أن محمدا لم يكن له علم على الإطلاق بالرسل من قبل، يخرج النبي من سياق زمنه...فكما ذكرنا المدينة و بها الغالبية اليهودية قريبة جدا من مكة...و الرحل المتبادلة بين مملكة الحبشة التي تصل حدودها حتى اليمن تعرف العرب بالمسيح،(اللهم إلا إذا افترضنا عمرو بن العاص المثقف القرشي الوحيد العارف بالمسيحية) حكاوي إبراهيم و إسماعيل بداهة متجذرة في الإرث العربي . و أهم من ذلك، هل كانت تحفظ السيدة خديجة حكاوي ورقة بن نوفل لنفسها، هو العالم الذي يعرف الكثير عن قصص الأنبياء (إذا كان يسر به إلى نفسه، لماذا هرعت إليه خديجة دونا عن كل الناس عند مجيء خبر النبوة)
    v إذا ما قلناه حتى الآن أن محمد شاب خلوق ، مثقف على علم بطبيعة الأنبياء و قصصهم الشهيرة، له أفق ممتد لما يجب أن تكون عليه دولة العرب، له عزيمة و إرادة من يحمل حلم جده!
    v مكة ترتكز على قاعدة هامة في المجتمع تمثل دعامته، و هي طبقة العبيد، ترتكز عليها الدعامة الاقتصادية للمدينة التجارية، و أثمن ما تملك، و هذه الطبقة، بطيبعة الإنسانية تتوق للحرية، بعد تراكم سنين العبودية، و منهم من كان معززا في قومه من قبل، و منهم من كان نبيلا في بلاط ملكي(الحبشة) و يعرفون و يتوقون لاستعادة كرامتهم...و لا يمكن تجاهلهم....فيخاطبهم الدين الذي يساوي بين الناس و يرون فيه خلاصهم........
    v و الطبقة فوق طبقة العبيد، كانوا الفقراء، و هؤلاء يثقل على كاهلهم أحد أهم أنشطة سادة مكة التجارية...ألا و هي النظام الربوي الذي كان يفتك بتلك الطبقة، و في الدين الجديد أيضا خلاصهم، و فرصة للتحرر(نعم الربا أسقط في مرحلة متأخرة...لكن هذا لا ينفي فرصة الخلاص من هذا الدين بقلب الموائد على السادة)
    v ثم هناك شريحة الشباب، المجربون لكل جديد، الممتلئون بالمثاليات، السئمون من الحياة المكية الرتيبة، و المحدودية، ثم يأتي هذا الدين يقوده شاب، يفتح لهم أبوابا لآفاق أوسع و أعلى ترضي طموحهم و فوران شبابهم.
    v و هناك رؤوس الأسر و المؤثرين على بيوتهم، كأبي بكر الصديق.
    v و بالتأكيد أسرة النبي عليه السلام...لكن هناك شاب كريم، يعرف أنه سيد بمكة، يكويه نار فخر أسرته، و نار رغبته أن يكون هو قائد هذه الثورة.....أبو لهب ، المعروف بكرمه و ثقافته المكتسبة من أسفاره و قراءته الواسعة، و قدمه في مجالس السيادة المكية....غيرته، تستفحل فيعقد أول ما يعقد حلفا ضد محمد...مع من؟!!! بنو أمية؟! لماذا هم بالذات؟ و لماذا يغمهم أمر محمد أكثر من غيرهم...لأنه السابق بما يريدون و البادئ بتنفيذ الخطوات العملية التي لم يضعوا لها حسبان.
    v فماذا يفعلون...يضيقون الخناق على المزيد من التحالفات بتوقيع السقيفة...و التي تم فضها كيف؟ بالتذكير بالتحالفات الأسرية القديمة التي كان قد أقامها عبد المطلب (عليكم بالرجوع إلى القمني لتفصيل تلك الحادثة)
    v ثم يضيقون الخناق على المناصرون لمحمد في ذلك الوقت...العبيد من قبل سادتهم و الشباب من قبل كبرائهم بكل أصناف العذاب! و يكون خطأ أبو جهل الأكبر بتقديم المثال المحتذى من قبل كل العبيد (بلال) و الذي خلصه أبو بكر الصديق بأن اشتراه (ثم ماذا ؟ نعلف ماشيتنا بأيدينا في العام المقبل...كما تقول هند في فيلم الرسالة) هل رأيتم أشد من هذه الوقائع على مكة الصلفة!
    v ما الخطة التالية لضرب مكة في قوتها...أول خطوة للنبي قبل التناصر بالأنصار....ضرب مركز القوة التجاري..اللجوء إلى الحبشة، أهم المحطات التجارية، و التي كانت مكة حلقة الوصل بينها و بين الشام!!! توفد إليهم الفئة الشابة، و تعضد من علاقاتها مع الملك...لا بد أن ذلك إثر كثيرا على مكة!!!! I can imagine
    v المركز التجاري الثاني الهام بعد مكة هو المدينة، و التي فيها الرواد التجاريون و هم اليهود، تستعد هي أيضا لدور ريادي عظيم، و تستعد لتتويج ملكا عليها(مملكة مستقلة في عرض الصحراء) ليس ضربا من الجنون، لكن وقائع الأحوال التي توضح من قيمة يثرب...لكن كلمة العرب فيها مشتتة من بين بيوتها الأوس و الخزرج....و الكلمة التي ستكون للأغراب (اليهود المركز المسيطر على يثرب لا بد أنه أقلق العرب فبحثوا عن محكم و موحد لهم) ثم يأتيهم محمد بمشروع يفوق خلافاتهم الصغيرة، و مملكتهم الهامشية، مركز يضاهي مركز مكة المنافس...مركز سيكون له السيادة الدينية التي تفوقهم بها مكة بالكعبة!!! و يكون الاتفاق المعضد بوشائج أطرها من قبل عبد المطلب.
    v و يكون نقل مركز الثقل من مكة، و الدعوة، و توجيه القبلة عن الكعبة إلى بيت المقدس، و هو بيت لا ينكر العرب قيمته...و ضربة أخرى موجعة للمكانة الدينية لمكة....لكن للكعبة الخصوصية العربية لذا كانت العودة إليها، لتعضيد المشروع، دون تهميش بيت المقدس!
    v لم يتخلى اليهود عن فكرة بناء مجدهم، لذا بديهي أن يكون أول تفكير للقرشيين هو التأليب من الداخل عبر اليهود....لكن يسبقهم محمد بوثيقة المدينة، تعطي لليهود تمددا روحيا و دينيا و مدنيا ما كانوا يحلمون بمثله، و يكونوا بين ميزانين، لا يتورعون في اختيار.....كليهما!!!!! لذا كانت خروقاتهم الكثيرة و لعبهم على الحبلين، حتى كان الأمر الصريح بنقض الاتفاق الذي لم يلتزم اليهود ببنوده....و كان محمدا قد أتم تمدده في المدينة و ثبت أركان دعوته.
    v ماذا كان حال مكة؟ عتاد و قوة؟ ليس تماما، فهي محاصرة تجاريا بقطع طريق الحبشة، و قوافل الشام(تاني فضل شنو) لذا كان لا بد من الحرب!!!! أصعب الحروب فهي حرب القلة ضد الكثرة....حرب الأبناء ضد الأباء.....لذا الدعم المعنوي لا بد أن يملأ الفجوة الفارقة..أو فلنسمه الدعم الملائكي!
    v انتصار معركة بدر هي نقطة التحول الفاصلة إلى الأبد مهما تلتها من هزائم نسبية....فالحرب أخبارها سريعة، و تلتفت الأنظار لمحمد و المدينة، دون مكة و بيوت قريش!!!
    v و من هنا بدأ التمدد الذي لا يتم دون تخطيط كامل و إدارة كاملة بكل تفاصيلها للمدينة المركز نقطة الانطلاق( وما يعرف بأحكام الشريعة) و كذلك الفرد الجديد باني المشروع المكتسح (العبادات و الأخلاق)...لذا نجد السياق المختلف للآيات المكية و المدنية.
    v و الباقي معروف و هو history كما يقولون، و لكن أضيف...العودة لمكة هام لجمع القبائل المتبقية، و الانطلاقة نحو الشام!!! و ثم الباقي سهل للإمبراطورية الرومانية التي بدأت تتهاوى(ياخ ديل الممالك العربية هزموهم في حرب ........)
    و يكون السؤال ، قد أكون عظيما جدا و أضع مثل هذا المشروع، لكن تنطرح عدة أسئلة و نحاول الإجابة عليها
    v الكتاب القران ، حامل المشروع، شامل و دقيق بشكل مبهر...كيف يتسنى لأي أحد أن يخلق اهتماما بالتفاصيل
    v أولا هناك قصص الأنبياء التي تنتقل من مجرد حكاوي و روايات، إلى إدراج الرمزية في القصص، تبعا لتقليد الكتب السماوية كقصة آدم و إبليس، هابيل و قابيل....هناك تفسير معقول و هو وجود سلمان الفارسي من وقت مقرب...و لم يكن مجرد أي شخص فهو المنتقل بين الأديان مرورا باليهودية، فالمسيحية و حتى الإسلام...و كان مقرب جدا من الرسول، لذا كانت المقولة المخصصة له "سلمان منا أهل البيت" ..."و في هذا الجانب شيء سأرويه في الختام" و هناك شيء يجب الإشارة عليه،و هو احتواء القران ما تم تشبيهه من قبل مكة بالحكايات المعروفة، أو ما يسمى بأساطير الأولين، أو ربما كانوا يشيرون إلى قصص الأنبياء بذلك، أو ربما يقصدون حكايا كحكايات ذو القرنين، و صاحب البستان.
    v طبعا هناك الآيات لدى الحوادث، و هذه لا تحتاج إلى تمحيص كبير فهي تفتي في حدث معين مستندة على مبادئ أساسية راسخة، آيات الآداب العامة، من اغتسال، و معاشرة زوجية،آداب الزيارة و التشريعات المدنية
    v لكن إعادة وضع معيار الأخلاق، كيف الوصول إلى فلسفتها، يمكن القول أن النبي لم يرد أن يخرج القران عن تقليد العهد القديم و الجديد، فكان الكتاب وسطا بين التشديد و التسامح، يربط بينهما برباط يناسب العرب و هو الاختيار الحر " و من عفا و أصلح فأجره على الله"
    v لكن القران في طبيعته مختلف تماما عن العهد القديم و الجديد ، الذي يقوم على رواية الحوار و الرسل من بعد موسى و عيسى، و لم تكن في شكلها المكتمل كما هي الآن...لا بد أن هذه رؤية قد تم الاحتياط لها، لذا لا بد أن يكون المبلغ واحد، من مصدر موثوق به (الوحي) و يتم اكتتابه في لحظته، و لعملية الاكتتاب هذه أهمية قصوى إلى درجة كبرى تمنع كتابة أي شيء مع القران خوفا من اللبس أو الإضافة لاحقا، و التي كانت من سمات التابعين (و لا غرو، فها نحن أمام سيل الأحاديث المنسوبة للنبي)
    v صحيح أول الآيات كانت وضع الخطوط العامة لشكل العقيدة و العبادة، لكن وضع مكة جعل القران يتحول إلى المنهج التربوي الذي تتدرج عليه الأمة نحو المبادئ الأساسية.
    v عرفنا كل هذا....عرفنا أن يستطيع النبي أن يحشد مشروع كاملا شاملا بتفاصيله في كتاب، ماذا عن الموسيقى الداخلية للقران، التي لا ينكرها أحد، و التي كما رأيت في بوست تدربت على سلمه السيدة فيروز، و يبتدع له المصريون المقامات في تلاوته(فنانين الناس ديل مش؟)، لكن موسيقى الحديث، هي من أول ما عرفه العرب من قواعد اللغة، موسيقى الشعر و الوزن، و موسيقى الحديث، و النبي كان فصيحا بليغا، حتى في تبسيطه لمعاني القران، فهو ناشئ في البداية حيث مبادئ الاقتصاد في الحديث و عدم المبالغة في زخرفة القول، و علمه بلهجات العرب، تثري من قاموسه و موسيقاه الداخلية.
    v حسنا و عرفنا ذلك أيضا، ماذا عن غريب مركبات الجمل.."إن الله كان .." جمع الحاضر و الماضي في نفس الجملة، من له الصبر بابتداع الجديد في إيصال مفاهيم عملية لمشروعه، و استخدام المجاز و ضرب الأمثلة.....و شغلانة يعني!
    v ده كلو عرفناه....ماذا عن العلم المضمن في الكتاب، بالنسبة للملاحظات الجغرافية، ليس ذلك غريب على متأمل، ناسك في غار و كذلك الفلك، لكن تكوين الجسم، و الأجنة.....لكن هل كان ذلك حقا مجهولا.....هناك البهائم مثلا يمكن الاعتبار منها، ثم أن الطب هو علم كان متاح للجميع إلى حد ما بالتأمل (و مصطلح جنين موجود لدى العرب ليس مستحدث)، و ما زال الطب القديم، يقدم نظريات تذهل العلماء (أعشاب، التحنيط مثلا...الخ)
    v بالنسبة لأثر الكتاب، و زيادة أتباعه...أعتقد أن الماركسية و الشيوعية كان لها أتباع على كثرتهم و إخلاصهم للمشروع الشيوعي ما لا يمكن تجاهله....و إذا كان أفل نجمها(و هذا ليس صحيح تماما، فما زال الكثيرون يحاولون إعادة ترتيب و تنقيح الماركسية، لإحيائها عبر أشكال مختلفة، و قد أخذ ما هو نافع و ترك ما هو غير صالح لحركة الزمن) إذا كان أفول نجم الماركسية يحسب عليها، إلا نشاهد الآن أفول جم الحضارة الإسلامية المتكرر(بالمناسبة) منذ تفتت الدويلات الإسلامية!
    أظن أني لم أترك شيئا من سيناريو القمني و قد تعبت ذهنيا و روحيا....لكن هناك قول لا بد منه....النبي كان صادقا، مشهور بتحريه الصدق ، بشهادة أقرب الناس إليه زوجاته، و لا يمكن لأي إنسان أن يعيش تحت الخوف من هفوة أمام أحد، و في نفس الوقت ينجز مشروعا، يحتاج كم هائل من التوازن النفسي لمواجهة الضغوطات، لا أحد يستطيع مع وهم مدة تفوق الخمسين عاما، لكنت انهرت تماما!

    ما زالت لدي خاتمة مهمة أضيفها ، لكن أختى ماسكة التلفون اليومين ديل و قالت الزمن انتهى، و هي عن نبوة محمد و عن ماهيةالقران
    جدل خضناه قبل ذلك
                  

العنوان الكاتب Date
محمد....نبي؟ Maysoon Nigoumi10-24-04, 09:33 PM
  Re: محمد....نبي؟ bayan10-24-04, 09:42 PM
    Re: محمد....نبي؟ طلال عفيفي10-24-04, 11:17 PM
      Re: محمد....نبي؟ Habib_bldo10-25-04, 00:32 AM
        Re: محمد....نبي؟ اساسي10-25-04, 02:05 AM
          Re: محمد....نبي؟ فتحي الصديق10-25-04, 03:43 AM
  Re: محمد....نبي؟ نيازي مصطفى10-25-04, 03:41 AM
    Re: محمد....نبي؟ محمد حسن العمدة10-25-04, 06:28 AM
      Re: محمد....نبي؟ newbie10-25-04, 06:57 AM
  Re: محمد....نبي؟ jini10-25-04, 09:39 AM
    Re: محمد....نبي؟ اساسي10-25-04, 01:56 PM
  Re: محمد....نبي؟ عبد الباقي الجيلي10-25-04, 01:31 PM
    Re: محمد....نبي؟ طلال عفيفي10-25-04, 01:48 PM
  Re: محمد....نبي؟ mohammed alfadla10-25-04, 01:48 PM
    Re: محمد....نبي؟ Adil Isaac10-25-04, 02:33 PM
  Re: محمد....نبي؟ Ibrahim Algrefwi10-25-04, 02:11 PM
  Re: محمد....نبي؟ jini10-25-04, 03:13 PM
    Re: محمد....نبي؟ Amani Alsunni10-25-04, 07:35 PM
      Re: محمد....نبي؟ Muhib10-26-04, 03:41 PM
  مجمد...نبي 2 Maysoon Nigoumi10-26-04, 08:34 PM
    Re: مجمد...نبي 2 Maysoon Nigoumi10-26-04, 08:44 PM
      Re: مجمد...نبي 2 bayan10-26-04, 10:17 PM
        Re: مجمد...نبي 2 Muhib10-27-04, 02:29 AM
          Re: مجمد...نبي 2 Muhib10-27-04, 01:19 PM
  Re: محمد....نبي؟ محمد الامين احمد10-27-04, 01:31 PM
  Re: محمد....نبي؟ محمد الامين احمد10-27-04, 01:38 PM
    Re: محمد....نبي؟ Muhib10-29-04, 05:31 PM
  أولا بيان Maysoon Nigoumi10-29-04, 10:35 PM
    أخيرا خاتمة يأ أساسي Maysoon Nigoumi10-29-04, 10:36 PM
      Re: أخيرا خاتمة يأ أساسي Amani Alsunni10-30-04, 10:21 AM
        Re: أخيرا خاتمة يأ أساسي Maysoon Nigoumi10-30-04, 11:31 AM
        Re: أخيرا خاتمة يأ أساسي AnwarKing10-30-04, 11:43 AM
  Re: محمد....نبي؟ محمد سر الختم10-31-04, 01:01 AM
    Re: محمد....نبي؟ Abo Amna10-31-04, 02:38 AM
      Re: محمد....نبي؟ Tumadir10-31-04, 03:55 AM
        Re: محمد....نبي؟ bayan10-31-04, 06:32 AM
          Re: محمد....نبي؟ Amani Alsunni10-31-04, 09:30 AM
          really embarrased Maysoon Nigoumi10-31-04, 09:34 AM
            Re: really embarrased عشة بت فاطنة10-31-04, 10:06 AM
              Re: really embarrased Amani Alsunni10-31-04, 09:55 PM
            Re: really embarrased bayan11-01-04, 01:59 AM
  Re: محمد....نبي؟ AnwarKing10-31-04, 09:59 PM
  Re: محمد....نبي؟ محمد سر الختم10-31-04, 11:48 PM
    Re: محمد....نبي؟ أبنوسة11-01-04, 02:38 AM
      Re: محمد....نبي؟ Amani Alsunni11-01-04, 07:34 AM
        Re: محمد....نبي؟ Abo Amna11-01-04, 10:27 AM
          Re: محمد....نبي؟ Amani Alsunni11-01-04, 05:17 PM
            Re: محمد....نبي؟ Abdel Aati11-01-04, 06:48 PM
              Re: محمد....نبي؟ Amani Alsunni11-01-04, 10:28 PM
                Re: محمد....نبي؟ Abdel Aati11-03-04, 02:22 PM
                  Re: محمد....نبي؟ Abdel Aati11-03-04, 03:22 PM
                    Re: محمد....نبي؟ Abdel Aati11-03-04, 03:36 PM
                      Re: محمد....نبي؟ Abdel Aati11-04-04, 02:13 AM
                        Re: محمد....نبي؟ Abdel Aati11-04-04, 02:13 AM
                          Re: محمد....نبي؟ Abdel Aati11-04-04, 02:20 AM
                  Re: محمد....نبي؟ Amani Alsunni11-03-04, 03:39 PM
                    Re: محمد....نبي؟ Abdel Aati11-04-04, 02:22 AM
                      Re: محمد....نبي؟ Abdel Aati11-04-04, 02:24 AM
                        Re: محمد....نبي؟ Abdel Aati11-04-04, 03:21 AM
                          Re: محمد....نبي؟ Abdel Aati11-04-04, 04:29 AM
                            Re: محمد....نبي؟ Amani Alsunni11-04-04, 07:23 AM
                              Re: محمد....نبي؟ Abdel Aati11-04-04, 11:35 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de