"زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين/ات بتشاد -

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 04:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.ندى مصطفى على(nada ali)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-03-2004, 02:09 AM

nada ali
<anada ali
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 5258

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين (Re: nada ali)

    المعايير السياسية في تشكيل مصداقية العدالة

    (رواندا – دارفور) نموذجا

    عدنان زاهر

    http://www.d-a.org.uk/opinion/sadati/essays.htm

    يعتقد كثير من الخبراء السياسيين والمراقبين الراصدين للأحداث العالمية، اٍن المذابح الدولية التي جرت أحداثها في رواندا عام 1994 تحت سمع وبصر الانسانية ومؤسسات ضبطها الدولي. كان من الممكن تداركها ومنع وقوعها أو حتى التقليل منها لو تدخلت الأمم المتحدة في الوقت المناسب وقبل تفاقم الأحداث ومن ثم فقدان السيطرة عليها. بل كان من الممكن انقاذ أرواح كثير من التوتسي الذين راحوا ضحية العنف العرقي والاٍثني. يقول هؤلاء المتابعين كانت الدول العظمى تناقش في لا مبالاة وعدم اهتمام وهدوء يصل لدرجة (الأريحية) أحداث رواندا وتطرح تلك الأسئلة المطاطة هل ما يحدث في رواندا هو ابادة عرقية تستدعي تدخل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لاٍنقاذ المهددة حياتهم؟! وهل ما يحدث يتطابق والهلوكوست الذي وقع في ألمانيا النازية اٍبان الحرب العالمية الثانية؟ وهل وهل......

    ذلك الزمن الذي استغرقه النقاش والجدل البيزنطي تمكن الهوتو من قتل مليون توتسي في أيشع مجزرة بشرية يشهدها القرن العشرين ولا يماثلها اٍلا ما تم في أرمنيا عندما أباد الأتراك المسلمين مليون أرمني لا زالت ذكراهم تثير الشجن والمرارة لدي الشعب الأرمني.

    في ذلك الوقت بالتحديد لم تكن رواندا واحدة من الأجندة الأساسية للدول التي تمسك بخيوط السياسة العالمية. فالاٍهتمام كان موجهاً بشكل أساسي لما يدور في البلقان. وفي نهاية الأمر لم تكن الدول الاوربية مهتمة بدول صغيرة (مغمورة) تقبع في أعماق القارة (السوداء)!!

    عندما أصدرت الأمم المتحدة قرارها رقم 955 في8 نوفمبر 1994 نتيجة للسخط العالمي والضغوط المتعددة لمحاسبة المتسببين في تلك المآسي. كان القرار بمثابة حفظ لماء الوجه ومحاولة لمعالجة ما ترتب علي تلك الأحداث. بمعنى آخر كان ذلك القرار افراغاً لدور الأمم وميثاقها الأساسي وتغيير لدورها من أداة لحفظ الأمن والسلام العالمي اٍلى وسيلة فقط لتدارك نتائج الانتهاكات العالمية ( أو كما يقول أهل القانون من أداة لمنع الجريمة اٍلى أداة لتدارك آثار الجريمة.) ليس ذلك فقط حتى محكمة رواندا الجنائية شاب تكوينها ونظامها الأساسي كثير من المفارقات والسلبيات، ودون الخوض في تفاصيل كثيرة لا مجال لذكرها هنا نعطي مثالا واحدا لما أوردنا سابقا. ضعف التمويل وعدم الأهتمام أدى اٍلى ان يكون المدعي العام لمحكمة يوغسلافيا الدولية لمحكامة المتسببين في انتهاكات الحرب مدعياً أيضا لهذه المحكمة لبلدين تفصل بينهما آلاف الكيلومترات مما انعكس – وبالضرورة – سلباً على سير اجراءات محكمة رواندا وفعاليتها، كان واضحا أن جل اهتمام الدول العظمى ولأسباب سياسية موجها لما يحدث في يوغسلافيا (الشيوعية سابقا) مما أعطى انطباعاً عاماً بازدواجية المعايير في تعامل منظمات الأمم المتحدة بالبلدان المختلفة.

    بعد عقد من الزمان وفي حقبة يعتقد الكثيرين انها حقبة تهتم بحقوق الاٍنسان ومحاولات جادة لترسيخ المفاهيم الاٍنسانية نظرياً وفعلياً تقع أحداث مأسآوية مشابهة لما حدث في رواندا وفي بلد أفريقي آخر هو السودان وفي اٍقليم دارفور.

    في تلك المنطقة التي تقع في أقصى غرب السودان جرت ولا زالت تجري أبشع كارثة يشهدها القرن الحالي وذلك وفقا لتوصيف منظمات حقوق الاٍنسان والأمم المتحدة والاٍعلام العالمي. منذ فبراير 2003 وفي فترة لا تتجاوز 18 شهرا قتل 50000 وشرد أكثر من مليون هائمين على وجوههم مفتقرين لأبسط مقومات الحياة. كل ذلك القتل وعمليات الاٍغتصاب المنظم وحرق القرى الآمنة قد تم بواسطة مليشيات الجنجويد العربية باتفاق وتنسيق تام مع حكومة الخرطوم (الاٍنقاذ) والتي تهدف لتنفيذ برنامجها العربي الاٍسلامي واجراء تغيير جغرافي واقتصادي لصالحها.

    مرة أخرى تنخرط الدول المهيمنة على الساحة الدولية في جدلها البيزنطي وكورالها المعاد والمراوغ حول تعريف ما يحدث في دارفور. هل ما يحدث في تلك المنطقة المنكوبة هو ابادة عرقية أم شئ آخر لا يرقي لمستوى الاٍبادة؟!!

    ولكي نوضح للقارئ عقم ذلك الجدل نحاول اشراكه من خلال عرض ما تنص عليه قوانين الأمم المتحدة ماهية جريمة الاٍبادة . اتفاقية منع جريمة ابادة الجنس البشري والعقاب عليها لعام 1948 المادة الثالثة تعرف جريمة الاٍبادة الجماعية كالآتي: هي أفعال القتل الجماعي والحاق الضرر الجسدي أو العقلي الجسيم بافراد الجماعة، أو اخضاع الجماعة عمداً لأحوال معينة يقصد بها اهلاكها الفعلي كليا أو جزئيا أو فرض تدابير تستهدف منع الانجاب داخل الجماعة أو نقل أطفال الجماعة عنوة الى جماعة أخرى، متى ارتكبت بقصد اهلاك جماعة قومية أو اثنية أو عرقية أو دينية بصفتها هذه اهلاكاً كلياً أو جزئياً.

    هذا التعريف تبناه لاحقاً نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية في المادة (6).

    مفهوم جريمة الاٍبادة يثير مشكلتين رئيسيتين هما محور النقاش الدائر الآن أولهما: (1) تصنيف الجماعات المستهدفة عرقيا (2) نية الاٍبادة.

    كما هو واضح في تعريف جوهر جريمة اٍبادة الجنس البشري هو وجود النية على الاٍهلاك الكلي أو الجزئي لأحد الجماعات التي ورد ذكر على سبيل الحصر وهي الجماعات القومية أو الاٍثنية أو العرقية أو الدينية.

    نضيف هنا أن هنالك نقاشاً يدور في أوسط المهتمين بحقوق الاٍنسان والقوانين الدولية في ان تعريف جريمة الاٍبادة قاصرا عن مواكبة المتغيرات والتطورات ويعتقدون أن التعريف يجب أن يشمل الجماعات السياسية والاٍجتماعية. لا بد أن نشير هنا ايضا أن مفهوم تعريف الاٍبادة قد توسع ليشمل جريمة الاٍغتصاب اٍذا ارتكبت بهدف القضاء على الجماعة فقد أصدرت محكمة رواندا الجنائية الدولية (في سابقة فريدة) في قضية (كاسيو) أن أفعال الاٍغتصاب التي ارتكبها الهوتو ضد التوتسي تشكل جريمة ابادة الجنس البشري.

    ميثاق الأمم المتحدة يسمح باستخدام القوة في حالتين فقط. في المادة (5) في حالة الدفاع عن النفس والحالة الأخرى (الفصل السابع) للحفاظ على السلم ومنع العدوان ويجب أن يكون التدخل في هذه الحالة بناء على قرار صادر من مجلس الأمن. جديراً هنا أن نذكر أن الأمم المتحدة قد تدخلت في تاريخها وفقاً للفصل السابع لحفظ الأمن والسلام مرتين وذلك في الصومال ويوغسلافيا.

    من واقع الحال يتضح أن موقف العالم تجاه مشكلة دارفور توجه بوصلته المعايير السياسية ولكي يتضح ذلك نستعرض باختصار غير مخل مواقف الدول والمنظمات الدولية.

    الولايات المتحدة ممثله في الكونجرس ترى أن ما يحدث في دارفور هو جريمة اٍبادة عرقية تتطابق وما نصت عليه المواثيق الدولية، الاٍتحاد الأفريقي والاٍتحاد الأوربي يرى أن ما يحدث في دارفور لا يرقى لمستوى الاٍبادة الجماعية (مسك العصا من النصف). الدول العربية تتزعمها مصر (التي اتسعت مصالحها في السودان) تتبنى وبشكل كامل رأي حكومة السودان وتنفي جملة وتفصيلاً ما يدور هنالك وتصفه بأنه تجاوزات تقوم بها عصابات مسلحة!!!!!

    أما الصين وروسيا فهما يتخذان موقفا مؤيدا لحكومة السودان فالأولى لها استثماراتها البترولية الضخمة التي لا تغامر بفقدانها والثانية هي أكبر مورد للسلاح للسودان .

    يتبقى فقط منظمات حقوق الاٍنسان فمعظمها بعد تحرياتها الدقيقة وأدلتها المستمدة من أرض الواقع ترى أن ما يدور في دارفور هي اٍبادة عرقية.

    دون الدخول في متاهات ذلك الجدل نقول أن ما يحدث في دارفور الآن لا يتحمل كل تلك المغالطات والحذلقة القانونية. اٍن المسائل الاٍنسانية في هذه الحالة يجب أن تعلو وتسود على المسائل الاٍجرائية والشكلية، وحياة الآلاف مهددة بالفقدان في كل لحظة في ذلك الاٍقليم. اٍن ايقاف نزيف الدم ومنع الضرر وايقاف التهجير القسري هو واجب مقدم. اٍن أي موقف لاحقاً لجبر الضرر أو محاسبة من تسبب في زهق أرواح الكثيرين يصبح لا معنى له بعد موت الضحايا وتشكيل واقع جديد على الأرض.

    تتوقع منظمة الصحة العالمية في أحدث تقاريرها بعد دخول الخريف أن يصيب الاٍقليم وباء الكوليرا، يعقبه وباء الملاريا بالاضافة عن وباء الكبد الوبائي الذي يعاني منه كل الأقليم الآن.

    تضيف منظمات الاٍغاثة أنها تملك 40% من القدرة المالية لمكافحة تلك الكوارث (ناهيك عن العقبات التي تضعها السلطة في وجه أداء مهمتها.)

    اٍن الاٍنسانية لا تتعلم من تجاربها وتكرار رواندا أخرى في دارفور لا يعكس فقط لا أخلاقية الموقف ولكنه أيضا يدل على غباء الاٍنسانية، سذاجتها، طفولتها وفي نهاية الأمر انتهازيتها.

    مراجع:

    1) International Criminal Tribunal for Rwanda

    2) المحكمة الجنائية والسيادة الوطنية – عادل ماجد

    3) ميثاق الأمم المتحدة

    4) The Economist July – August 2004

                  

العنوان الكاتب Date
"زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين/ات بتشاد - nada ali10-26-04, 04:48 AM
  Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين Roada10-26-04, 06:40 AM
  Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين alin10-26-04, 02:57 PM
  Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين nada ali10-28-04, 01:40 AM
  Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين خضر حسين خليل10-28-04, 03:46 AM
  Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين hala guta10-28-04, 05:39 PM
  Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين Nada Amin10-28-04, 06:14 PM
    Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين bayan10-28-04, 09:13 PM
      Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين hamid hajer10-28-04, 10:57 PM
        Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين برير اسماعيل يوسف10-29-04, 03:00 AM
  Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين nada ali10-29-04, 03:56 AM
    Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين soma10-29-04, 04:08 AM
  Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين nada ali10-29-04, 04:17 AM
  Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين nada ali10-29-04, 04:46 AM
  Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين خالد عمار10-29-04, 11:13 AM
  Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين nada ali10-29-04, 11:25 PM
  Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين nada ali10-30-04, 00:39 AM
    Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين bayan10-30-04, 01:28 AM
      Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين hamid hajer10-30-04, 01:44 AM
  Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين Roada10-30-04, 05:57 PM
  Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين nada ali10-31-04, 02:04 AM
  Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين nada ali11-03-04, 02:09 AM
  Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين Nada Amin11-03-04, 08:41 PM
    Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين ghurba11-04-04, 01:32 AM
  Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين nada ali11-04-04, 02:42 AM
  Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين nada ali11-08-04, 07:12 AM
    Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين برير اسماعيل يوسف11-08-04, 04:17 PM
  Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين nada ali11-09-04, 03:35 AM
  Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين nada ali11-10-04, 02:34 AM
  Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين nada ali11-11-04, 03:28 AM
  Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين nada ali11-12-04, 03:45 AM
  Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين nada ali11-16-04, 03:46 AM
  Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين nada ali11-16-04, 03:47 AM
  Re: "زكاة الفطر" لدعم العمل الانسانى فى دارفور و معسكرات اللاجئين nada ali11-16-04, 04:03 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de