بداية الدائرة ونهايتها بقلم إسحق فضل الله

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 07:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-22-2019, 05:24 AM

شوقي ابراهيم عثمان


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بداية الدائرة ونهايتها بقلم إسحق فضل الله (Re: بخيتة)

    أوكي يا بخيته.. أشرحها ليكي هنا في كلمات وعليكي مراجعة مقالتي في هذا الموضوع وفيها فصلت تفسير وتاريخ مصطلح علماني تجديها ..هنا.. إما تقوقلي العنوان في القوقل:

    شوقي إبراهيم عثمان + مصطلح العلمانية: رؤية نقدية جديدة تفضح الإسلام السياسي 1 -3

    أو الوصلة دي التحت لو نجحت.. دائما تطلع ملخبطة


    مصطلح العلمانية

    في كلمات قليلة:

    أي مصطلح له بيئته.. ومدلوله المعبر عن الظاهرة المحددة زمانيا ومكانيا... وبدون المصطلحات يستحيل الفهم ما بين باحث وآخر، أو باحث وقاريء.. لذا للمصطلحات العلمية مؤتمراتها العلمية يجتمع العلماء من كافة دول العالم مثلا في البيولوجيا، أو الاجتماع الخ.. يضعون تعريفا محكما للمصطلح DEFINITION

    لغويا .. المصطلح ما أصطلح عليه قوم أو الناس، بالشيوع .. ولكن في مجال العلوم.. يجب أن يكون تعريف أو مدلول المصطلح متفق عليه.. في الوسط العلمي.. ولا يخرجون عنه.. لآنه يعتبر طوبة في الفهم المبتادل لاستمرارية البحوث .. الخ

    مصطلح العلمانية يقابله باللاتيني SECULARISM

    في علم الجدل.. dialectic ما يقابل secularism هي divine (المقابلة تعني التضاد)

    فنتحصل على المتقابلة secular/divine على غرار ... المتقابلات شمال/جنوب، مسلم/مسيحي، عربي/افريقي .. وروجوا لهذه المتقابلات بشدة قبل فصل الجنوب
    بينما السودان هو نسيج متداخل منذ آلاف السنين.. تلقي عادات عند الدناقلة نفسها عند الدينكا.. كما قال فرانسيس دينق في كابه ديناميكية الهوية، ولكن لكي تشطي الهوية أو الجغرافية بخبث.. عليكي بترويج الثنائيات المتضادة .. أو المتقابلات.. الخ

    مصطلح secularism أصلا نشأ تاريخيا في بيئته الاوروبية.. خاصة الفرنسية..!!! ولكن ترجم إلى العربية: العلمانية .. السؤال هو كيف تمت ترجمته.. أي كيف اعطوا مدلول لمصطلح العلمانية؟ ده بيت القصيد...

    قبل الثورة الفرنسية 1789م ... كان الملك أو القيصر الأوروبي لا يكون شرعيا إلا بعد أن يوافق عليه بابا الفاتيكان .. ويضع البابا التاج بيديه على رأس الحاكم في احتفال مخصوص ضخم..
    ومعنى ذلك أن شرعية الحاكم تستمد من البابا وكيل الرب .. أي هي إلهية divine بشكل ما.. عبر طقوس الكنيسة وتجكم الكنيسة في القرون الوسطى تحرق من النساء تشاء، وتغضب على من تشاء، الخ (برمية جانبية نقول.. سيطر الدين على الدولة).

    ولكن ما قبل الثورة الفرنسية بقليل كان هنالك فيلسوف عربي مسلم أسمه فرحان أبو زيد firmin abauzait هو من علم الفلاسفة الفرنسيين أن شرعية الحاكم تستمد من الشعب أي من الشعب.. وليس من الكنيسة وليس من البابا.. وكان هؤلاء التلاميذ امثال فولتير وجان جاك روسو .. يكنون الاحترام الشديد لمعلهم الفيلسوف العربي المسلم. والف جان جاك روسو كتابه العقد الاجتماعي بتأثير كامل من فرحان أبو زيد...!! وهذا الكتاب هو قرآن الثورة الفرنسية.. يجب أن تلاحظي أن الجدل وقتها قبل وأثناء وبعد الثورة الفرنسية كان سياسيا.. هل شرعية الحاكم تستمد من الشعب أو من بابا الكنسة.. فحسموها .. من الشعب، أي البيعة أو الانتخاب أي الشرعية هي دنيوية secular!! هذه كل قضية مصطلح ال secularism ولكن كيف ترجموه في العالم العربي إلى العلمانية ثم حرفوا مدلوله إلى إلحادية وفصل الدين عن الدولة؟ فدي قضية تتعلق بالبترول.. فالبريطانيون وبني سعود لن يسمحوا بانتخاب على غرارة الغرب.. ان يضع سكان الجزيرة وريقة في الصناديق يحرمون بها بريطانيا وبني سعود من ريع البترول.. فأعطوا مصطلح العلمانية والذي لا يعني سوى الانتخاب في بيئته الأوروبية بعد فلسفي إلحادي - وقبلها كفروا المجتمع الغربي فيصير حتى الأنتخابات من الكفريات... - ولم يكفر الاوروبيون بالدين.. وإذا هنالك شيء يخالف دينا.. فهي من وروثهم الثقافي - المسيحية-اليهودية، دينان لم يكتملا عبر التزوير والتحريف. وروج لهذه الكذبة الاخوان المسلمين... إلى اليوم يكفر السلفيون الوهابيون البرلمانات والأنتخابات.. ومثالها فترة ما قبل مرسي بقليل..

    ولكن كما قلت سابقا.. الكنيسة أعتقلت الدولة في القرون الوسطى، عندنا حدث العكس، في عام 148هـ أعتقل أبو جعفر المنصور (الدولة) الدين لاحظي قولته المشهورة: "لا يفتي أحد ومالك في المدينة". ومالك هو أول مفتي للدولة إعلانا لإعتقال الدولة للدين، وهي حالة معكوسة للغرب المسيحي، ودولة المنصور أعتقلت المساجد الخ وسارت سنة المنصور الدوانيقي ماشة إلى اليوم. المالكية اليوم يعتقدون ويمجدون عبارة المنصور.. "لا يفتي "أحد" ومالك في المدينة" على أن مالك أعظمهم علما!! وهذا غير صحيح.. فالمنصور قصد ـ بـ "أحد" الإمام جعفر الصادق عليه السلام، وكان ذروة المدرسة النبوية في المدينة المنورة وتشد لها الرحال من أقاصي الامبراطورية الاسلامية، وكان يأخذ منه العلم ألف عالم في وقت واحد، وكانوا يعطون الامام الصادق زكاتهم يتصرف فيها، فخاف المنصور أن يعطي المسلمون البيعة للإمام جعفر بن محمد الصادق.. 80-148 هجرية لذا قال قولته وسن شرعة سيطرة الدولة على الدين، وسار عليها بقية الحكام. وكان عمره مقاربا لأبي حنيفة وكانت بينهم جولات من المناظرات وتتلمذ أبو حنيفة سنتين عند الإمام الصادق ع حتي قال ابو حنيفة النعمان: "لولا السنتان لهلك النعمان!!"

    أقرأي المقالة فيها المزيد من التفاصيل

    مع تحياتي

    شوقي























                  

العنوان الكاتب Date
بداية الدائرة ونهايتها بقلم إسحق فضل الله أسحاق احمد فضل الله04-21-19, 04:58 PM
  Re: بداية الدائرة ونهايتها بقلم إسحق فضل الله شوقي ابراهيم عثمان 04-21-19, 06:51 PM
  Re: بداية الدائرة ونهايتها بقلم إسحق فضل الله بخيتة 04-21-19, 07:02 PM
    Re: بداية الدائرة ونهايتها بقلم إسحق فضل الله شوقي ابراهيم عثمان 04-22-19, 03:32 AM
      Re: بداية الدائرة ونهايتها بقلم إسحق فضل الله بخيتة 04-22-19, 03:59 AM
        Re: بداية الدائرة ونهايتها بقلم إسحق فضل الله شوقي ابراهيم عثمان 04-22-19, 05:24 AM
        Re: بداية الدائرة ونهايتها بقلم إسحق فضل الله شوقي ابراهيم عثمان 04-22-19, 06:18 AM
  Re: بداية الدائرة ونهايتها بقلم إسحق فضل الله ........ 04-21-19, 07:58 PM
    Re: بداية الدائرة ونهايتها بقلم إسحق فضل الله عاطف ود عمر 04-21-19, 09:37 PM
    Re: بداية الدائرة ونهايتها بقلم إسحق فضل الله شوقي ابراهيم عثمان 04-22-19, 04:10 AM
      Re: بداية الدائرة ونهايتها بقلم إسحق فضل الله عاطف ود عمر 04-22-19, 09:36 AM
        Re: بداية الدائرة ونهايتها بقلم إسحق فضل الله عاطف ود عمر 04-22-19, 09:46 AM
          Re: بداية الدائرة ونهايتها بقلم إسحق فضل الله الرزيقي 04-22-19, 10:24 AM
          Re: بداية الدائرة ونهايتها بقلم إسحق فضل الله شوقي ابراهيم عثمان 04-22-19, 02:13 PM
            Re: بداية الدائرة ونهايتها بقلم إسحق فضل الله عاطف ود عمر 04-22-19, 04:17 PM
              Re: بداية الدائرة ونهايتها بقلم إسحق فضل الله الرزيقي 04-22-19, 05:28 PM
                Re: بداية الدائرة ونهايتها بقلم إسحق فضل الله عاطف ود عمر 04-22-19, 05:52 PM
                  Re: بداية الدائرة ونهايتها بقلم إسحق فضل الله عاطف ود عمر 04-22-19, 05:59 PM
                    Re: بداية الدائرة ونهايتها بقلم إسحق فضل الله الرزيقي 04-22-19, 06:13 PM
                Re: بداية الدائرة ونهايتها بقلم إسحق فضل الله شوقي ابراهيم عثمان 04-22-19, 07:33 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de