|
Re: حليل موسى يا حليل موسى: الشيخ موسى علي الت� (Re: الرضية ضحية)
|
تحياتي سماحة البروف ومساك معزة، مع فروق الوقت في (عتاميرك) إن كنت بواشطن
التريح رضي بالصلح أو قعدة أولاد العمومة وكان داخل طرف ثاني وابعد تماما من البئر أما بالعرس قصدت أن الأيام دارت وبعد زمن تزوج الشريف أبوزينب منهم وصاروا أولاد أبوزينب أولادهم والآن موجودين معهم كأنهم جزء من أولاد فحل وكذا إبن عم الشريف أبوزينب الشريف محمدسيدي، أولاده الآن لا تفرزهم من أولاد فحل الزواج أتي لاحقا لم يكن له علاقة بالبئر ، ولكن قصدت دارت السنين ولقد صاروا جزءا من أولاد فحل وهنا تكمن ما أسميها (عبقرية البادية) اما كلمة الشيخ موسي الفصل قوله:(الحد بين الكباشي والكباشي في نقرة البير، ميس دوارة الرشا والدلو) أي بمعني لا حجر للكباشي إن أراد أن يحفر بئرا بجوار بئر كباشي آخر وفي العرف المسافة بينها تكون علي قدر(رشا الدلو من البئر ورجوع الجمل المربوط به حبل الرّشا) *غضب التريح أتفهمه تماما لأن الغضبة كانت حارة ،لدخول ابناء عمومه من فرع آخر (دي الجابت الغنا الحار) لأن التريح زول فارس وعامر قبيلة ايضا ولاتنسي تم ترحيل فرع من الحمراء إلي أم سنطة بسبب بئر، إن جمعتنا (أيام سعد بيض) سوف أحكي لك أكثر محمد فال طويل فارع وممتلئ ويقول مايقول ولايلتفت لأحد ،وله ذاكرة عجيبة مشايخنا الشناقيط منذ عام 2000 رحلو إلي أم درمان وتبقي منهم القليل ولكنهم مازالوا مربوطين بالبادية (الحمراء /ام سنطة/أم بادر) بهائمهم هناك في أم عجيجة والقريود وأم سنطة نعم أتينا أم سنطة كدمر بعد وصول المشايخ ولقد أكرموا المشايخ أبواتنا إكراما لاينسي أبدا وسيظل خالدا تتوارثه الأجيال أنا بالسعودية وبعد شهور سوف أكون بالسودان إن هوّن ربنا معزتي لك
|
|
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|