حليل موسى يا حليل موسى: الشيخ موسى علي التوم (1921-2009) بقلم عبد الله علي إبراهيم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 05:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-01-2018, 05:43 AM

عبدالله علي إبراهيم
<aعبدالله علي إبراهيم
تاريخ التسجيل: 12-09-2013
مجموع المشاركات: 1954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حليل موسى يا حليل موسى: الشيخ موسى علي التوم (1921-2009) بقلم عبد الله علي إبراهيم

    05:43 AM July, 31 2018

    سودانيز اون لاين
    عبدالله علي إبراهيم-Missouri-USA
    مكتبتى
    رابط مختصر




    (كتبت مؤخراً عن موقفي من أن نظام الإدارة الأهلية قائلاً إن أصله خامة سودانية قصيرة التيلة ولكنه صناعة إنجليزية خالصة رتبتها تشريعات استعمارية في آخر العقد الثاني وأوائل العقد الثالث. ودخلت كذلك أخيراً في حوار مع الدكتور حسن عابدين حول صدقية كسر الشيخ عبد الله وجاد الله لقلم هارولد ماكمايكل مفتش بحري كردفان في نحو 1907. وأنشر هنا نعياً للشيخ موسى على التوم الكباشي مس الناحيتين. فربطني بالشيخ المرحوم تعلق كلانا بتاريخ شعبه. فلم تمنع زيارتي لهم في وقت حرج شديد،كانت الإدارة الأهلية في المحك بعد ثورة أكتوبر 1964، من أن تنعقد بيننا آصرة للتاريخ والوطن. وسترى من خلال النعي مفاهيم للتاريخ الشفاهي وإجراءات مسها حواري مع الدكتور حسن مساً خفيفاً. ورغبت بنشر هذا النعي أن أتوسع في الناحيتين ما وسعني. فإلى الجزء الأول من المقال:)


    انتقل إلى رحمة مولاه المرحوم الشيخ موسى على التوم الزعيم النورابي الكباشي من أبناء الشيخ السير على التوم. نعاه الناعي ولم يجف حبر ثنائي عليه في معرض معالجتي لمسألة الإدارة الأهلية. قلت إنني أفرق بين تلك الإدارة ورجالاتها (كما في العبارة السائرة). فأنا أعتقد أن هذه الإدارة (مهما أطنبنا في مدحها) نوع من الحكم تستحق أريافنا وشعوبها حكماً أفضل منه: حكم تتمتع فيه بديمقراطية قائمة في الانتخاب لا الإرث وفصل السلطات لا دمجها. أما عن رجالاتها فقلت إنني عرفت منهم طائفة صالحة. وذكرت صمن هذه الذؤابة رقة شيخ موسي عليه رحمة الله وفضله وعلمه. وودت لو أنه أطلع على كلمتي الحانية واستصحبها في مرحاله الأخير إلى الله. فإن لم يفعل فلتكن صدقة ترجح كفة إحسانه يوم المشهد العظيم.
    عرفت شيخ موسي صيف عام 1967 في دكة النوراب (نزلتهم) بأم سنطة في أقصى شمال غرب كردفان. وكنت بدأت عملاً ميدانياً بينهم استجمع مأثورهم الشعبي لرسالة ماجستير مقيدة بشعبة أبحاث السودان (معهد الدراسات الأفريقية والآسيوية الحالي) بكلية الآداب بجامعة الخرطوم. لم يكن شيخ موسى بالدكة في شتاء 1966 لدي أول زيارتي لهم. وما انقطع أهله من تزكيته لي كحجة في تاريخ الكبابيش. كان غائباً عن الدكة يصرف مهامه الإدارية بجهة الصافي والمرخ من أعمال نظارة الكبابيش الشرقية التي يمتد اختصاصها حتى فتاشة غربي أم درمان. ويتقاسم شيخ موسى هذه المهمة مع ابن اخيه موسى سالم علي التوم: عاماً له وعاماً لابن أخيه.
    ووجدته في صيف 1967 في الدكة. كان طويلاً ممروضاً في عامه الثامن والأربعين تقريباً. وكثيراً ما استعيد صورة وجه العربي الدقيق بعد رؤيتي لصورة الشيخ زائد في أيامه الأولى شيخاً على بلدة العين ففيهما شبه كثير. استرعتني منه كثرة التبسم في دلالة أريحية النفس. وكان منشأ أكثر هذه الأريحية راجعاً إلى إحاطته بتاريخ شعبه الكباشي وبيت النوراب الحاكم منه. وهو تاريخ لم يتسرب إليه شفاهة كما متوقع بل كَدح كَدح المؤرخ الدقيق ليبلغه حيث كان سواء في الكتب أو المتاحف أو بتمني مصادر لم تتوافر ولن تتوافر. وهذه أمنيات أو أضغاث كل مؤرخ. ووجدته في روايته للتاريخ ذا نظر وتأمل وسبحات ومراجعات. وهذا يجعل منه مؤرخاً لا مجرد "راو" أو "مخبر" وظيفته إفراغ مادته الخام لمؤرخ زائر من جامعة أو غيرها مثلي. والمؤرخون الذين نظروا للتاريخ الشفاهي كانوا يكرهون مثل موسى ويحذرون من الثقة في روايته. ويسمونه "الراوي الموسوعي" أي الذي يمزج روايته بروايات أخرى يطلبها من الناس أو في الكتب ويتطفل على التاريخ بالمقارنة والتحليل. فالمؤرخون المحدثون وحدهم من تدربوا على مثل ذلك النظر القائم على التحليل والمقارنة. وما مِن حسن الرواية عندهم خلط الروايات. فعلى الرواي أن يقتصر (أو يحتقن) على روايته حتى يحلبها منه مؤرخ مقتدر زائر.
    شيخ موسى خريج مدارس خطة "ترييف التعليم“الإنجليزية. وهي خطة ارتد إليها الإنجليز بعد ثورة "أفندية" 1924 التي جعلتهم يندمون على تعليم أولاد البندر و"خلعاء القبائل" من عرقهم في الرق الذين عضوا بالثورة اليد الأنقلوساكسونية التي احسنت إليهم. فاتفقت للإنجليز من بعد ذلك خطة ترييف التعليم لشكم الأفندية المتمردين الطامحين لقيادة البلد باستنهاض صفوة الريف القبلية. فشيخ موسى خريج مدرسة البادية المترحلة التي أنشأها الأستاذ حسن نجيلة في فريق الشيخ على التوم في الثلاثينات. ومعلوم أن نجيلة كتب عن تجربته هذه في "ذكرياتي في البلدية" كتاباً قل مثاله في أدبنا. وخطا شيخ موسى الخطوة الثانية في سبيل ترييف التعليم بذهابه إلى معهد بخت الرضا بالدويم الذي احتشد بأولاد المشائخ والنظار كما حدثنا عن ذلك الأستاذ عبد الله علي جاد الله في كتابه عن الإدارة الأهلية.
    وجدت ملكة شيخ موسى كمؤرخ في ثلاثة. شغفه بوقائع أسرية وكباشية أخذته مأخذاً بعيداً عن فضاء الشفاهة إلى فضاءات أخرى. ومن ناحية ثانية فهو مهووس بالتاريخ في الأمكنة. فمواضع البادية التي هي مجرد "خلاء" في عرف أولاد البندر تزهر تاريخاً مفعماً عند شيخ موسى. ووجدته في الثالثة كثير التأمل في التاريخ الذي وعاه لبلوغ فكرة عامة أو نظرية عنه.
    الواقعة الأسرية التي أخذت بمجامع شيخ موسى المؤرخ هي زيارة جده لأبيه الشيخ فضل الله ود سالم (فضل الله البيه) لمصر على عهد إسماعيل باشا. استصحب موسى هذه الواقعة حين زار مصر عام 1949 وأراد أن يوثق لها مما قد يجده بذلك البلد. فأشترى كتاب "السودان بين يدي غردون وكتشنر" لإبراهيم فوزي ولم يجد فيه ضالته. وقال إنه ذكر تاريخ الكبابيش بإجمال. وكان يريد أن يعرف تفاصيل منح الخديوي للبكوية لجده لفضل الله مع نحاس هدية للقبيلة. وكانت جماعة الحمر قد غنمت نحاس الكبابيش في واقعة أم الرووس. وأراد الشيخ بزيارة مصر اقتناء السلاح الناري لرد حمر عنه. وقال شيخ موسى إن نوع سلاح جده مما تجده في متحف الخليفة عبد الله بالخرطوم من مثل مقطع بريسن وأبو لفتة وأبو روحين. وبدا أن طموح فضل الله أزعج الحاكم التركي خاصة بعد أن شكته جماعة دار حامد للضرر. فلقي فضل الله تعنيفاً من الجويسر باشا الحاكم. فقرر أن يلقى الباشا ذاته في مصر. فحمل له مائتين ناقة هدية وضرب أكباد الإبل إلى القاهرة.
    ولما لم تشف الكتب غليل موسى سأل بعض عرب الكبابيش من تجار الجمال بمصر عن نُزل جده بمصر. فقالوا في الهرم. وود شيخ موسى أن لو أن الكاميرا توفرت وقتها لأخذ صور لجدودنا "عشان أسع نشوفهم". فسألته إن كان تعقب صورة للبيه في مصر. فقال إنه "حلَّق" كثيراً ليجد صورة لجده في متحف من المتاحف فلم يوفق. فعاد من مصر بكتاب أبراهيم فوزي وكتاب طبقات ود ضيف الله والعمرية وبعض سير سيدنا عمر. وقد وعدته بإرسال نسخة من كتاب نعوم شقير عن تاريخ السودان وجغرافيته بعد أن قال إنه لم يقتنيه. فهو "زول خلا". وتحسباً من وعود البندر الجزافية قال لي: "أها رسلو ليه ما تنسى يمكن تشيل أمدرمان كمان تنساهو". وضحك. يارب أكون وفيت بالوعد!
    ونقف في حلقة قادمة عند المزيد عن آلة شيخ موسى المؤرخ.

    الصورة لجيب شعبة ابحاث السودان، كلية الآداب جامعة الخرطوم، في شتاء 1966. وأخذني الجيب إلى مضارب الكبابيش أجمع ماثورهم التاريخي. وتراني في الصورة مع حسن خير الله سائق الجيب وعبد الباقي من ايتعلامات الأبيض صحبنا يعيننا في التصوير. ونعيت الجيب جواب آفاق ثقافاتنا حين عرضوه في دلالات سيارات حكومية لم تنهض نهضته.























                  

08-01-2018, 06:47 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حليل موسى يا حليل موسى: الشيخ موسى علي الت� (Re: عبدالله علي إبراهيم)

    تحياتي بروف عبدالله
    وسلااام مطبوق
    ليتني كنت شابا وقت زيارتك لأم سنطة يابروف
    مد الله في عمرك مع راحة البال عام 1967 ،
    كان ميلادي حسب حساب الأهل مابين 1967عام 1968 ،ويؤرخونها، بدمرتنا في أم سنطة
    رحم الله عمنا شيخ موسي صبوح المحيا وكذا صبوح الأنس ،
    كان شفيفا وصادقا، ومنصفا جدا في تناوله لتاريخ القبائل المجاورة وخاصة بني جرار
    كان يقول:(بني جرار حاربونا رجال وعاشرونا رجال وتبعوا لناظرة العموم كرجال)
    ومازرته في بيته إلا وجدته يقرأ في كتاب،أجزم أنه كان يحفظ نصف كتاب الجاحظ (حياة الحيوان)
    أستفاد كثيرا من مشايخنا الشناقيط وخاصة الشيخ الورع العالم الشريف إبراهيم ودالطاهر
    نعم شيخ موسي كان مولع بتاريخ أماكن البادية وجغرافيتها وتاريخها،
    آخر جلسة صلح حضرتها له، كان نزاعا شرسا حول بئر،فقال قولته الصادقة :
    عندي مكتوب موثق عرف الكبابيش بقول:(الحد بين الكباشي والكباشي في نقرة البير، ميز دوارة الرشا والدلو)
    ولقد إنفض النزاع بكلمة الفصل وحُفرت البئر
    معزتي لك

    (عدل بواسطة عبيد الطيب on 08-01-2018, 07:01 AM)

                  

08-02-2018, 05:54 PM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حليل موسى يا حليل موسى: الشيخ موسى علي الت� (Re: عبيد الطيب)

    شكراً عبيد على طلتك البهية. لم اعرف انني نزلت القوم في دمرة أم سنطة؟ هل كانت الأولى ام الثانية أم ماذا؟ كان موسي رحمه الله محباً للمعرفة. وبدا لي دائماً أن للشناقيط في بوادي الغرب دور ثقافي ربما جاء وقت تدوينه. كلمنا قليلاً عن الشريف إبراهيم. وكانوا جماعة بينكم اشتكى المؤرخ التريح يوماً منهم في موضوع بئر. أرجو شرح العبارة الأخيرة لو سمحت. أكرم المرحوم وفادتي. رحمه الله.
                  

08-04-2018, 08:42 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حليل موسى يا حليل موسى: الشيخ موسى علي الت� (Re: عبد الله علي إبراهيم)

    تحياتي سماحة البروف
    وجدت رسالتك اليوم ،لأن الخميس والجمعة بمرق فوق عربانا خارج الشبكة
    أهلي (ناس الشيخ موسي أبوالمرضية،ومعهم أهلنا عِيال عبيد بني جرار أولاد بركات وهم أخوال أبناء جدي)
    فكنا عرب ننشغ مابين غرب أم سنطة وشمالها وغرب أم بادر وغرب أم قوز) وأحيانا ندمر بمنطقة عديد الفرش
    وفي عام 1968 دمرنا بمنطقة أم سنطة وصارت لنا موطنا إلي يومنا هذا وتم حفر بئرنا وأهلنا كانوا يؤرخوها بميلادي ويقولون:(عبيد ولد سنة دمرتنا في أم سنطة)
    *عيال عبيد بني جرار فرع عيال بركات هم أهل أحد رواة كتابك فرسان كنجرت والذي ذكرت أنه ضنّ بما يعرف (الحاج عبدالله ودعبيد)
    *أتدري لماذ ضن هذا الرجل، لأن أهلنا النوراب أكرموه جدا ، وصار الساعد الأيمن للشيخ المر،وحتي وفاته كانت بسودري في مؤتمر شهير وكان مستشار الشيخ المر
    ونحن صغار رأينا كيف بكاه الشيخ المر، وأحزنه رحيله جدا
    حاج عبدالله كانت لديه فلسفه وأنهم صار كبابيش لهم ماعلي الكبابيش لذا ضنّ بمايعرف، فهو رجل حكيم جدا
    *نعم كان الشيخ موسي قارئا نهما ومولعا جدا بتاريخ العرب وأشعارهم، ويحفظ الكثير الكثير من التراث العربي،بل كان يحكي عن جواهر الأدب من ذاكرته الوقّادة
    الشيخ إبراهيم ودالطاهر كان رجلا عابدا زاهدا وعالما ورعا ولايخشي في الله لومة لائم ، وله وقفات قوية مع المشايخ
    من أهلنا الشناقيط أتي من بلاد شنقيط عن طريق مالي (تمبكتو) حيث درس بها بعض العلم وتزوج هناك ،وترك إبنه الموجود معنا الآن عمنا محمد فال في بطن أمه
    ولشيخ موسي قصة مع الشريف إبراهيم وإبنه سوف أحكيها آخر مداخلتي
    *ذهب الشريف إلي الحج وبمكة أخذ (الطريق التجاني) علي الشيخ العلامة الشريف سيدي محمدالمجتبي ،ولقد عرفت لاحقا أن الشيخ الفاتح قريب الله ايضا
    أخذ (إسم الله الأعظم) علي الشيخ الشريف المجتبي) والآن مدون هذا التاريخ بسيرة سيدي الشيخ الفاتح وموجود علي لوحة بمسجده وبمسجد سيدي الشيخ قريب الله
    ولقد كان الشريف إبراهيم صديقا مقربا جدا لشيخ موسي وينزل بدكته الشهور، وابناء الشيخ موسي يععملهم كأبناءه تماما
    *قصة البئر وعمنا شيخ التريح الشريف أبوزينب من عيلة أولاد نوح شنقيطي تزوج من النوراب بالحمراء ،وتوفت زوجته
    ثم ذهب إلي أم سنطة لأن الشريف إبراهيم إبن عمه
    حفر بئرا في منطقة أم عجيجة ،جوار مدامر أهلنا أولاد فحل
    ,اهلنا أولاد فحل رفضوا وذهب الشريف أبوزينب إلي الشيخ المر، والشيخ المر عمل جلسة صلح مع أبناء عمومته والشريف،وأقنعهم أن لا يعترضوا الشريف في حفر بئره
    وأعطاهم فيها (شعبة/عضلة) ولقد تزوج الشريف من أهلنا أولاد فحل بت عم التريح (بت عبدالله الأحيمر) شقيق أحد رواة فرسان كنجرت(الأعمي)
    *ومن الصدف أن البئر التي وقعت فيها أم شوايل (صاحبة القصة المشهورة)هي بئر الشريف أبوزينب نفسها
    *أماقصةشيخ موسي مع الشريف إبراهيم، قال: ونحن في زفّة عبود بسودري، والعرب (كبابيش وكواهلة وبني جرار وهواوير) زمل وخيل مد البصر
    ونحن نستمع للرئيس وضيوفه ونشاهد سباق الخيل والجمال، والشريف إبراهيم بجواري ، وقف علي طوله وصاح : أترون ذاك الشاب،هذا إبني
    فقال شيخ موسي:(تعجبنا جدا بل الجماعة ناس شيخ سالم أبوقران ، ضحكوا وأستهزأوا...ها الشريف هااا الشريف)
    وذهب الشريف مهرولا وتبعناه وعندما وصل قال:(ولّ إبراهيم ودالطاهر) فقال: نعم فعانقه عناقا حارا وقال:(هذا إبني تركته في بطن أمه)
    وقد كان عمنا محمدفال ودالشريف إبراهيم، الان موجود مد الله في عمره وصار دليلا خريتا وعامرا من عمار البادية
    شكرا لك يابروف علي هذه (المعزّة) التي تكنها لوطنك ومعارفه فهي لعمري من شيم النبل وعُمّار البادية والريف

                  

08-04-2018, 06:27 PM

عبد الله علي إبراهيم


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حليل موسى يا حليل موسى: الشيخ موسى علي الت� (Re: عبيد الطيب)

    شكراً عبيد على مزيد ايضاحات. هل يعني قولك أن التريح رضي بالصلح مع الشناقيط أخيرا وعرسلو بت اعمو؟ فقد كان غضباً يومذاك غضباً خرجت منه بحالة نادرة في العمل الحقلي لا تقع للسعيد من الباحثين. والحالة هي أن يدلي الراوي برواياته من الشعر مثلاً لغير الباحث بل لأحد من جماعته ليبرهن على مسألة. وما عرفت خطر مثل هذا الأداء إلا بعد مجيء أمريكا وقرأت مقالة مشهورة للغوي ديل هايم عنوانها "الاختراق في الأداء الفلكلوري" وهي مثل ما فعل التريح تماماً معي. وجه القول يومها لكباشية حاضرة لا لي. وكنت استمعت له لنفس الأغاني منه من قبل ولكن كنصوص باردة. دمرتكم في 1968 لأم سنطة يعني أنكم جيئتم بعد مجيء المشايخ لها. عرفت محمد فال. هل هو مستدير الشكل ممتليء كثير الضحك؟ ما كثافة وجود الشناقيط بينكم؟ ذكرتني بمحمد عبد الله الأعمي. رحمه الله. والحاج عبد الله ودعبيد. ورحم الله عقد رواتي الفريد. بس ما شرحت معنى كمة موسى التي في آخر كلمتك الماضية. إنت وين هسع؟ مودتي.
                  

08-04-2018, 08:49 AM

الرضية ضحية


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حليل موسى يا حليل موسى: الشيخ موسى علي الت� (Re: عبدالله علي إبراهيم)

    العربية لاندروفر وليست جيب يا زول
                  

08-04-2018, 07:56 PM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حليل موسى يا حليل موسى: الشيخ موسى علي الت� (Re: الرضية ضحية)

    تحياتي سماحة البروف ومساك معزة، مع فروق الوقت في (عتاميرك) إن كنت بواشطن

    التريح رضي بالصلح أو قعدة أولاد العمومة
    وكان داخل طرف ثاني وابعد تماما من البئر
    أما بالعرس قصدت أن الأيام دارت وبعد زمن تزوج الشريف أبوزينب منهم وصاروا أولاد أبوزينب أولادهم
    والآن موجودين معهم كأنهم جزء من أولاد فحل وكذا إبن عم الشريف أبوزينب الشريف محمدسيدي، أولاده الآن لا تفرزهم من أولاد فحل
    الزواج أتي لاحقا لم يكن له علاقة بالبئر ، ولكن قصدت دارت السنين ولقد صاروا جزءا من أولاد فحل وهنا تكمن ما أسميها (عبقرية البادية)
    اما كلمة الشيخ موسي الفصل قوله:(الحد بين الكباشي والكباشي في نقرة البير، ميس دوارة الرشا والدلو)
    أي بمعني لا حجر للكباشي إن أراد أن يحفر بئرا بجوار بئر كباشي آخر وفي العرف المسافة بينها تكون علي قدر(رشا الدلو من البئر ورجوع الجمل المربوط به حبل الرّشا)
    *غضب التريح أتفهمه تماما لأن الغضبة كانت حارة ،لدخول ابناء عمومه من فرع آخر (دي الجابت الغنا الحار) لأن التريح زول فارس وعامر قبيلة ايضا
    ولاتنسي تم ترحيل فرع من الحمراء إلي أم سنطة بسبب بئر، إن جمعتنا (أيام سعد بيض) سوف أحكي لك أكثر
    محمد فال طويل فارع وممتلئ ويقول مايقول ولايلتفت لأحد ،وله ذاكرة عجيبة
    مشايخنا الشناقيط منذ عام 2000 رحلو إلي أم درمان وتبقي منهم القليل ولكنهم مازالوا مربوطين بالبادية (الحمراء /ام سنطة/أم بادر)
    بهائمهم هناك في أم عجيجة والقريود وأم سنطة
    نعم أتينا أم سنطة كدمر بعد وصول المشايخ ولقد أكرموا المشايخ أبواتنا إكراما لاينسي أبدا وسيظل خالدا تتوارثه الأجيال
    أنا بالسعودية وبعد شهور سوف أكون بالسودان إن هوّن ربنا
    معزتي لك
                  

08-04-2018, 09:56 PM

Awad Babikir


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حليل موسى يا حليل موسى: الشيخ موسى علي الت� (Re: الرضية ضحية)

    ههه فعلا لاندروفر لكن البروف حيقول ليك هي نسيت يعني النسى العربية كانت شنو ممكن يكون نسى كتير من البيقول عليها حقائق شفهية وهكذا فلا يهمك البلد وتاريخا كلو مظعمط وسبهللية ساي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de