|
Re: حكم الردة في الإسلام من الثوابت كالصلاة و� (Re: عارف عوض الركابي)
|
ياعارف يا دكتور ما هذا الذي تقول قال فلان وعلان عن فعلان وعما فهمه فرتكان؟ لماذا لا نفهم نحن كما حاول جميع من ذكرت أن يفهموا من الأقوال المعنعنة ويستنبطوا الحكم وفشلوا جميعاً بامتياز وأنت تريدنا أن نأخذ منهم ونترك القرآن المصدر الذي، كما يبدو ، لم يكن أبداً مرجعاً من مراجعهم! ألم تسأل نفسك ما معنى حدود الله؟ ألا تعلم أن الحد ما حده الله وعرفه تعريفاً دقيقاً لا مجال فيه للإجتهاد والتكهنات وقال فلان وعلان. يا أخي ان حجة القول في الحدود أن تقول قالى تعالى في محكم التنزيل كذا وكذا ثم تتلو الآية. فالحد في فقه الجنايات هو محدد الله تعالى تعريف فعله وعقوبة ارتكابه تحديداً بالنص ولم يترك ذلك لأهواء المتسلطين والمتفيهقين ومن ينقل عنهم منالمقلدين المغفلين! نربأ بك أن تكون منهم حيث لم تذكر لنا آية واحدة في القرآن تحدد عقوبة الردة في الدنيا كبقية الحدود التي لا خلاف عليها كالقتل قصاصاً لمن يعتبرونه حداً وليس مجرد حق خاص، وكالسرقة الحدية، والحرابة والزنا والقذف. ففي هذه الحدود تجد التعريف والعقوبة محددة في النص مثل القانون الجنائي الوضعي يعرف الجرم ويضع له العقوبة، بحيث اذا جرم فعلاً أو نهى عنه أو استكرهه ولم يذكر له عقاباً لا يعتبر جريمة بالمعنى القانوني الفني. كذلك القرآن الكريم مليء ببيان المحرمات والمنهيات والمكروهات وحدد لها إثمها الديني ولكن لم يقرنها بأية عقوبة دنيوية أمر بتنفيذها إلا ما كان قد وعد تعالى المخالفين في الآخرة أو الدنيا جزاءً من عنده وحده تعالى. إلا أن الحد بهذا التعريف الفقهي لم يقصر الجنايات في الاسلام على الحدود فقط، فأباح للمجتمع فرض العقوبة على المحرمات والمنهيات والمكروهات المشار إليها في القرآن وذلك على سبيل التعذير بما تقتضيه مصلحة الجماعة ومنع الضرر عنها، ومن هنا جاء جواز اصدار القانون الجنائي بتحديد وتطبيق عقوبات لها في الدنيا وتعديلها حسب مصلحة المجتمع والأفضل أن يقوم بتشريعها المجتمع بنفسه من خلال مؤسساته التشريعية الشرعية، على أن التعزير لا يجوز أن يبلغ مبلغ الحد من العقوبة. وحيث أن الحدود لا تثبت إلا بالنص القرآني فكل النقل الذي نقلته عما تسميهم أئمة مذاهب وولاة أمصار وصحابة لا يغني عن الحد الحق شيئاً ونصيحتي لك وإن كنت أعلم أن تعلمت وتربيت على النقل الحرفي السطحي في مدارس وجامعات البدو الصحراويين الذين لا يفهمون غير قيل وقال وهذا مبلغ فقههم في التقليد الأعمى وإلغاء العقول فلم يحسنوا فهم دينهم بل كثيراً ما طوعوه لعصبياتهم الجاهلية وانحرفوا بتفسيره تفسيرات عنصرية ظاهرة لكل ذي لب - لذا أنصحك بالإعراض هذا النهج الوهابي المسمى زورا بالمنهج السلفي ومذهب أهل السنة والجماعة ولا تعنون بالجماعة غير شيخكم ابن تيمية وتلامذته الى ابن عثيمين وبن باز والفوزان الذين مازالوا ينكرون دوران الأرض حول الشمس وحول نفسها فينكرون تعاقب الليل والنهار!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حكم الردة في الإسلام من الثوابت كالصلاة والزكاة بقلم د. عارف الركابي | عارف عوض الركابي | 11-27-17, 02:04 PM |
Re: حكم الردة في الإسلام من الثوابت كالصلاة و� | عمرو | 11-27-17, 11:01 PM |
Re: حكم الردة في الإسلام من الثوابت كالصلاة و� | عمرو | 11-28-17, 06:40 PM |
Re: حكم الردة في الإسلام من الثوابت كالصلاة و� | عامر عباس الاحمدي | 11-27-17, 11:40 PM |
Re: حكم الردة في الإسلام من الثوابت كالصلاة و� | مسلم | 11-28-17, 06:04 AM |
Re: حكم الردة في الإسلام من الثوابت كالصلاة و� | عبدالله عثمان | 11-28-17, 06:40 AM |
Re: حكم الردة في الإسلام من الثوابت كالصلاة و� | علاء سيداحمد | 11-28-17, 06:58 AM |
Re: حكم الردة في الإسلام من الثوابت كالصلاة و� | .ود القريش | 11-28-17, 07:18 AM |
Re: حكم الردة في الإسلام من الثوابت كالصلاة و� | حافظ احمد | 11-28-17, 07:39 AM |
Re: حكم الردة في الإسلام من الثوابت كالصلاة و� | Abdullah Maher | 11-28-17, 09:57 AM |
Re: حكم الردة في الإسلام من الثوابت كالصلاة و� | Yasir Elsharif | 11-28-17, 10:56 AM |
Re: حكم الردة في الإسلام من الثوابت كالصلاة و� | جرقاس سيدو | 11-28-17, 11:59 AM |
Re: حكم الردة في الإسلام من الثوابت كالصلاة و� | ABDALLAH ABDALLAH | 11-28-17, 01:37 PM |
Re: حكم الردة في الإسلام من الثوابت كالصلاة و� | Yasir Elsharif | 12-05-17, 10:13 AM |
Re: حكم الردة في الإسلام من الثوابت كالصلاة و� | Yasir Elsharif | 12-05-17, 10:16 AM |
Re: حكم الردة في الإسلام من الثوابت كالصلاة و� | نيمو | 12-05-17, 10:43 AM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|