|
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
[}4{]
® لقد استمعنا كذلك إلى مداخلات من طرف السادة الحضور، تعكس ليك بكل تجرد و أمانة شعوراً طيباً و انطباعاً جيداً بأن دنيا الثقافة و لله الحمد و المنة ، لا تزال بصحة جيدة ، و أن عاصمة اللاءات الثلاثة/ الخرطوم لا يزال ليلها مع القراءة طفلاً يحبو؛ حتى على الرغم من جفاف منابع القاهرة شبه تماماً عن الكتابة، و توقف مطابع بيروت عن الدوران. © لقد سأل أحدهم و قال: هل لو خلا الجو لقوى الهوامش ممثلة في الجبهات الثورية مثلاً ، فهل سوف تنزع إلى روح التمادي في سياسة(الأرض المحروقة)، أم ترى أن هؤلاء سيكتفون برفع شعار التسامح و الصفح لغرمائهم عما قد سلف: بأن اذهبوا و أنتم الطلقاء في مقابل قول أؤلئك:أخوة كرام و أبناءُ أخوةٍ كرامٍ، كما سبق و فعلها مانديلا؟!!
∆ ثم تداخل آخر من مثقفي أبناء دار الفور قائلاً: في نظري ، إن هذه الجدليات التي تثيرون غبارها لا وجود لها في أذهان عموم أهلنا من سواد الناس الغبش أران مسوحن موي؛ بل هو وهمٌ و نذر شرٍ معششةٌ في أذهان أدعياء الدين و السياسة من قبيل إزگاء نارٍ للفتنة، ألا لعن الله من يوقظونها كلما أطفأها أهل الخير ، بعون الله.ثم أردف المتاخل:أقول هذا و أنا من غرب دار فور و مولود في الجزيرة و كلتاهما من ديار خيرٍ للتعايش السلمي بين أهل التراب الواحد .
@ ثم عاود دكتور أبكر الكرة بحديث العارف ليرد عليهم بشيء من الحلم و الأناة و المنطق أو ربما الدهاء.فالله أعلم بخائنة الأعين و ما تخفي الصدور. حيث قال ليختم الجلسة بهذه الكلمات الراقية الجاذبة: إذا وضعنا مصطلح (Elemination) نفسه تحت المجهر لوجدناه ذا حدين كذبابة بجناحين إن كان في أحدهما الداء، فإن في تثانيهما مؤكدٌ ترياق الدواء.أي: بمعنى أن له جانب سلبي و آخر إيجابي. إذاً ، فلندع السلبي و لنبدأ ندندن حول الإيجابي. فبدلاً من سعي كل منا لإزاحة أخيه في ما اعتبرنا هصراعاً للديكة من أجل البقاء (Struggle for Survival) هذا ، علماً أنه لا بقاء البتة ، إلا لله وجده). فعوضاً عن ذلك أما كان حرياً بنا لو صفيت النواياً و فسحنا متنفساً للحرب گي تضع أوزارها ، أما كان حرياً بنا بدل أن يقصي بعضناً بعضاً ، أن نجاهد بكل ما أوتينا من عزمٍ على نفوسنا الأمَّارة بالسوء ، سعياً لإقصاء، بل استئصال نزعتها للإثم و العدوان و تعطشها لدماء الإخوان. و ننمي فيها ميولها لأن يلين الأخ في يد أخيه، و التعاون على البر و التقوى؟!!. خصوصاًإذا لعنَّا شيطاننا و حثونا في وجهه التراب. و استشعرنا بأن ما يجمع بيننا أكثر شأنا و أوثف عرىً بكثير جداً مما يفرق و أن تنوع مشاربنا ثقافياً و إثنياً لا ينبغي له أن يفسد لقضية وحدتنا و ودنا قضية.
¶ هذا علماً بطبيعة الحال، بأن ما يسمى جزافاً بمركز و هامش يعتبر بحد ذاته سنة حياة. فكلاهما يستمد علة وجوده من ملازمته للآخر، كطفلين توءم سياميين، بحيث يستحيل فصلهما بعضاً عن بعض إﻻ بعملية تدخل جراحي مضمونة الفشل. و خصوصاً إذا كنا جميعنا ندين بين سماوي توحيدي واحدٍ (Monothaism). و لا تنسوا كذلك أن لكم في لهجة عربي جوباً أسوةً حسنة باعتبارها لغة تفاهم (Lingua Franca) جامعة و رابطة بين قبائل دينكا و شلك و نوير لا تزال متناحرة منذ أن اقتطعت لها من سوداننا الأم رقعة أرضٍ عزيزةً على قلوبنا؛ و لگن، ثم سرعان ما دخلوا بها الغابة. بگل أسف. *************^^^^^^^^^^^^^^^************
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبْـــلَـــــهْ ، بقلم / دفع الله ودَّ الأَصِيل | دفع الله ود الأصيل | 09-12-17, 07:18 AM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-12-17, 08:00 AM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-12-17, 09:05 AM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-12-17, 04:51 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-13-17, 09:21 AM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-13-17, 09:01 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-14-17, 07:26 AM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-15-17, 08:39 AM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | سلمى | 09-15-17, 04:06 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-15-17, 05:07 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-16-17, 03:50 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-16-17, 04:31 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-16-17, 08:11 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-16-17, 08:30 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-16-17, 08:43 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-16-17, 08:48 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-17-17, 11:02 AM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-17-17, 09:04 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | عمرو | 09-18-17, 10:02 AM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-18-17, 11:53 AM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-18-17, 11:54 AM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-19-17, 09:45 AM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-20-17, 08:14 AM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-20-17, 08:16 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-21-17, 12:55 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | مافي ذوق | 09-21-17, 04:38 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-24-17, 12:03 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-25-17, 08:36 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-27-17, 11:34 AM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-27-17, 09:08 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-28-17, 01:18 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-28-17, 01:21 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 04-19-18, 04:55 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبْـــلَـــــهْ | اصيلوفيتش | 04-01-19, 08:24 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|