|
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(3) ثم تطورت الفكرة بمرور السنين، إلى ما يسميه أخونا/ أبَّكَر تواضعاً: مجرد دراسة بحثية بحتة . بمعنى أنها اكتفت بوضع المشرط على مقربة من موضع الأذى، مثلما يفعل طاقم التخدير؛ و دون أن تكلف نفسها أي عناء لاستصال الورم. ثم استطرت دكتور أبكر و شرق و غرب لايصاً حول جملة تهويمات و لعلها تكون صائبة تماماً ، عن افتراضه لوجود بؤرة محورية تتمركز فيها فئة أو فئات بعينها يفترض أنها متفوقة نسبياً من منطلق معايير متعددة و طرق متشعبة سواءٌ حضارياً أو جغرافياً أو عرقياً أو أيديولوجيا تجاورها أو تلاصقها كما البصلة و قشرتها أطرافٌ و هوامش ُ تسرح فيها فئات أو مجموعات بشرية أقل حظاً من حيث كل ما تقدم ذكره. مما دفع الفئة المهيمنة لتسعى لاتخاذ الدين (كحِصان طرادوة) نحو مزيد من (التمكين) و التمكن من مفاصل السلطة، مستأثرةُ بكل مزاياها من ثروات و جاه و إعلام و التي تشكل في الوقت ذاته و بالضرورة حواجز و موانع هيكلية(Structural Barriers) في وجه بقية مساحيق المهمشين في الأرض ،و حائلةً دونهم و دون الاقتراب أو الدنو و لو لقيد أنملةٍ من تلك المناطق الحساسة و الدوائر الضيقة و المتنفذة لصنع القرار(من حيث معرفة من أين تؤكل الكُتُوف) و التي لا مجال و لا ينبغي لأي بائس أغبش أن يأيتها لا من بين يديها و لا من خفلها. مما أدخل هؤلاء في شعور شِبْهِ دائمٍ بالحرمان و الغبن الاجتماعي و وضعهم في حالة تأزمٍ نفسيٍّ متفاقمِ؛ و بالتالي في مأزق أضيق من جحر ضبٍّ بين خيارين ﻻ ثالث لهما، و أحلاهما مرٌّ: فإمَّا ممارسة نفس اللُّعبة القَذِرة بمقابلة الإقصاء بروح إقصائية انتقامية مضادة له في الاتجاه و عنفٍ ثوريٍّ مساو أو مقاربٍ أو حتى مضاهٍ له في قوة الدفع الرباعي ، عن طريق مقابلة رفع العصا بعصاً أغلظ منها، عشماً في نيل الجزرة بجزرةٍ أحمر وأطعم منها؛ و إمَّا خيار التماهي (Resignation) بدفن الروسين في سراب عروس الرمال، و ربما انتهاءً بالرضوخ تماماً لشروط الخصوم الممسكين في آنٍ واحدٍ بسنة القلم و زناد البندقية و بالتالي بكل خيوط اللَّعِب و زمام الأمور. حتى ﻻ نقول بحتمية: الاضطرار للانصياع التام، فللذوبان (Assimilation) الكامل للنخاع في متاهة حنايا حلزونيةٍ لمشروع ( ﻻحضاري ) و هائــم في ضبابات العدم. *********^^^^^^*********
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبْـــلَـــــهْ ، بقلم / دفع الله ودَّ الأَصِيل | دفع الله ود الأصيل | 09-12-17, 07:18 AM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-12-17, 08:00 AM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-12-17, 09:05 AM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-12-17, 04:51 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-13-17, 09:21 AM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-13-17, 09:01 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-14-17, 07:26 AM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-15-17, 08:39 AM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | سلمى | 09-15-17, 04:06 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-15-17, 05:07 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-16-17, 03:50 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-16-17, 04:31 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-16-17, 08:11 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-16-17, 08:30 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-16-17, 08:43 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-16-17, 08:48 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-17-17, 11:02 AM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-17-17, 09:04 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | عمرو | 09-18-17, 10:02 AM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-18-17, 11:53 AM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-18-17, 11:54 AM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-19-17, 09:45 AM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-20-17, 08:14 AM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-20-17, 08:16 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-21-17, 12:55 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | مافي ذوق | 09-21-17, 04:38 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-24-17, 12:03 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-25-17, 08:36 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-27-17, 11:34 AM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-27-17, 09:08 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-28-17, 01:18 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 09-28-17, 01:21 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبَـــلــــــهْ | دفع الله ود الأصيل | 04-19-18, 04:55 PM |
Re: عَنْـــتَــــــــرْ وَ أَبْـــلَـــــهْ | اصيلوفيتش | 04-01-19, 08:24 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|