الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة (Re: Tumadir)
|
عمك تنقو عمت صباحآ او مساءآ _________
الدراما وسيلة تربوية 07 /08 /2006 م 10:52 صباحا تتعدد عناوين النشاطات المدرسية التي تهدف إلى بناء شخصية التلميذ بناءً سليماَ ومتوازناً. ونطلق عليها تسميات مختلفة (لاصفية، لا منهجية، نوادي المدرسة الخ...) إلا أنها ومهما اختلفت تعريفاتها في الشكل يبقى مضمونها التربوي واحداَ، ويبقى مبرر وجودها في العملية التربوية هو تحقيق الأهداف العامة للتربية. الكاتب: admin
القراءات: 76 التعليقات: 0 المشاركات: 1098 التسجيل: 21 /08 /2003 م تتعدد عناوين النشاطات المدرسية التي تهدف إلى بناء شخصية التلميذ بناءً سليماَ ومتوازناً. ونطلق عليها تسميات مختلفة (لاصفية، لا منهجية، نوادي المدرسة الخ...) إلا أنها ومهما اختلفت تعريفاتها في الشكل يبقى مضمونها التربوي واحداَ، ويبقى مبرر وجودها في العملية التربوية هو تحقيق الأهداف العامة للتربية. من بين تلك النشاطات يبرز دور "الدراما" بتسمياتها المتعددة (الدراما التربوية، الدراما الإبداعية، المسرح التربوي، التربية المسرحية) ويكتسب هذا النوع من النشاطات الفنية في المدرسة أهمية استثنائية نتيجة عوامل عدة أهمها: 1- الخصوصية البنيوية للدراما التي تجمع في تركيبتها أنواعاً متعددة من الفنون (التمثيل، الموسيقى، الغناء، الرقص، الرسم، الكتابة، الشعر) إضافة إلى تعلم المهارات وكيفية استخدام التقنيات والمؤثرات المختلفة. 2- الفعالية التربوية لهذا الفن من حيث تمكنه من اكتشاف القدرات وتعزيزها ووضعها في المسار الصحيح ومن ثم توجيهها إلى الغايات المرجوة. 3- الحيوية والديناميكية التي تتيحها الممارسة الدرامية للتلميذ نظراً لابتعادها عن الروتين والملل وجفاف بعض المواد التعليمية. 4- مقاربة الأنشطة الدرامية للواقع المعيوش وارتباطها باهتمامات التلميذ وميوله ورغباته، واختبار إمكاناته وقدراته عن طريق التجربة، مما يؤدي إلى إعداده تربويا واجتماعيا وفكريا ليكون مواطنا صالحاً فاعلا في مجتمعه ومتفاعلا مع محيطه. 5- احتواء الممارسة الدرامية على تمارين وأنشطة تؤثر في تكوين الشخصية من جوانبها كافة (اكتساب القدرة على التعبير من خلال الحركة والصوت، تعزيز القدرة على الإحساس بالإيقاع والقدرة على التحليل والاستنتاج، الثقة بالنفس وتقبل الآخر، إيقاظ الملكات الكامنة، اكتساب المرونة الفكرية والجسدية، بناء منظومة علاقات مع الآخرين والاندماج في المحيط والتفاعل معه). 6- اعتماد الدراما، الترفيه والتسلية كمدخل إلى العملية التربوية لكي يصبح التعلم متعة بالنسبة للتلميذ وليس واجباَ مفروضا عليه.
نستنتج مما تقدم أن الإمكانات التي توفرها الدراما كوسيلة تربوية يمكن أن تساهم مساهمة أكيدة وفاعلة في تحقيق الأهداف التربوية منها : 1- اكتشاف قدرات المتعلم وتنميتها واختبارها من خلال التعبير الفني في نشاط يجمع بين العمل والتعلم والمتعة. 2-الإسهام في تكامل شخصية المتعلم على الصعد الذهنية والنفسية والسلوكية والاجتماعية من خلال عمل يقرن التصور بالابتكار والإدراك بالفعل. 3- ممارسة الفن كحاجة فردية واجتماعية. 4- التواصل بين الذات والمعرفة والتجربة المعاشة في ممارسة جمالية معبرة عن رغبات المجتمع في التطور والارتقاء. إن إدخال المسرح التربوي إلى قلب العملية التربوية ضرورة لا بد منها بالرغم من المعوقات والمشكلات المادية والتنظيمية التي تؤجل عملية انخراط الفنون بالتربية انخراطا حقيقياً وفاعلاً. وأمام هذا الواقع نجد أنه لا بد من التفكير مجدداً في كيفية الاستفادة من الإمكانات الهائلة للفنون عامة، والدراما جزء أساسي منها في إعادة التوازن إلى مفهوم التعلم نفسه. فبناء شخصية التلميذ المواطن هي أحد أهم أهداف التربية الحديثة. وهذا البناء لا يكون سليماً ومتوازناً وعصرياً إلا بتكامل العناصر المكونة له علمياً ومعرفياً وروحياً. وتأكيداً على أهمية الدور التربوي للدراما والمسرح. لا بد من الإشارة إلى أن التربية المسرحية التي تساهم في إغناء شخصية المتعلم بإبعاد الفنون الجميلة، لا تهدف حصراً إلى تحقيق غايات فنية وجمالية، بل تتعدى ذلك إلى الأهداف التربوية العامة ، وذلك من خلال : 1- مساعدة المعلم في عملية التدريس. 2- تمكين المتعلم من تنفيذ بعض الأنشطة واستخدام الوسائل في عملية التعلم. 3- تنمية روح المشاركة والاختبار عند المتعلم داخل المدرسة وخارجها. 4- تعزيز التواصل والتكامل بين المدرسة ومحيطها الخارجي. 5- تسهيل إعداد المتعلم للحياة العملية .
المطالبة باعتماد التربية المسرحية كوسيلة تربوية لا تستند فقط إلى نظريات العاملين والمتخصصين في هذا الحقل. بل تنطلق من الخبرات العملية على أرض الواقع. وان كنا لا نزال في لبنان في مرحلة التجريب أو ما قبله، فقد سبقتنا تجارب الآخرين في أوروبا وأميركا وبعض البلدان العربية، ووصلت إلى نتائج أدت إلى وضع برامج تم اعتمادها كجزء من المناهج التربوية، وفي بعض الأحيان تخطتها إلى استخدام المسرح والدراما في التنمية الاجتماعية والعلاج النفسي وتعزيز قدرات الموارد البشرية في الشركات والمؤسسات الخاصة. في بريطانيا اعتمدت الدراما كطريقة علاج للأمراض العصبية والنفسية في المستشفيات والعيادات الخاصة. وفي الولايات المتحدة دخلت الدراما إلى المصانع والمؤسسات والشركات الخاصة من خلال فرق متخصصة تقوم بتدريب الموظفين والعاملين على استخدام الأساليب المسرحية للترفيه عن النفس، والتنفيس، والاسترخاء، وتجديد الحيوية. ويقول الناشط في هذا المجال روبرت لوي بالانكليزية: "حين تعمل بهذه الأداة الفعالة سوف تحصل على درجات أعلى من الفائدة والكسب في مجالك العملي وتنمي إمكانات مؤسستك وتسِّرع في تطورك الشخصي . أما على الصعيد التربوي فغالبية الدول الأوروبية والأميركية تعتمد التربية المسرحية في التعليم، وقد تم إدخالها في مناهج تلك الدول بعد اختبارها والتأكد من فعاليتها في تحقيق الأهداف التربوية والتنموية على مدى عشرات السنين. وفي دراسة للأميركي بروس جويس بالانكليزية حول الموضوع، حيث يعتبر الباحث أن القيام بتمثيل الأدوار كأسلوب للتدريس له جذوره في كل الجوانب الشخصية والاجتماعية في التربية. كما يؤكد الاعتماد على الحركة والعمل في الصف (النشاط) فلعب الأدوار يتيح للتلميذ التعامل مع المشكلات من خلال الفعل فيقوم بتحديد المشكلة ثم بتمثيلها ومناقشتها مع المجموعة داخل الصف. ويحدد الباحث أهداف العمل المسرحي داخل الصف وهي كما يأتي: 1- الكشف عن مشاعر التلاميذ (علاقتهم بالموضوع المطروح) 2- الغوص في اتجاهاتهم وميولهم وقيمهم ومدركاتهم 3- تنمية مهاراتهم وتلمس اتجاهات حل المشكلة المطروحة. 4- ارتياد الموضوع (المادة الدراسية) بطرق غير تقليدية3
لقد تأثرت بعض الدول العربية بالتجارب الأجنبية فقامت مصر والأردن وتونس والعراق (قبل الحرب سنة 1992) ودولة قطر بمحاولات جدية لدمج التجربة المسرحية في المناهج التعليمية ولاعتمادها كوسيلة تربوية. وفي هذا المجال يقول الباحث العراقي الدكتور عقيل مهدي يوسف "الفنون المسرحية ذات قدرة خلاقة ومرونة لا تضاهى في جعل الصورة المسرحية الواضحة والمفهومة وسيلة لتقريب "التجريد" العلمي سواء في دروس الرياضيات والمجسمات والجبر والهندسة والفيزياء والكيمياء أو في اللغة العربية والإنكليزية وعلوم الحياة والتجارب المخبرية المختلفة4 " . وحول التجربة المصرية في هذا المجال ينقل الدكتور حسن رزق عبد النبي: وتجري في مصر تجربة "مسرحة المناهج"... ويجري تحويل بعض المناهج والمواد المقررة إلى أعمال مسرحية تمثل غالباً داخل الصف. والأطفال يؤدون الأدوار التمثيلية في هذه المسرحيات فترسخ في أذهانهم كممثلين ومتفرجين5 وفي الإطار ذاته أعدت الباحثة المصرية عايده شوقي دراسة بعنوان " مسرحة المناهج كوسيلة تربوية لتوضيح المناهج الدراسية"6 وأبرزت من خلالها الأهداف الآتية: 1- تشويق التلاميذ إلى الدروس 2- تثبيت المعلومات في أذهان التلاميذ 3- تجديد النشاط داخل الصف 4- تنمية توجهات التلاميذ الفكرية
أما في قطر فقد تم تنظيم أول مهرجان لمسرحية المناهج عام 1984 تحت إشراف قسم التربية المسرحية في وزارة التربية. شاركت فيه المدارس القطرية بنماذج دروس مسرحية ولا يتسع المجال في هذا المقال للدخول في تفاصيل التجارب والنتائج والإحصاءات حول انتشار التجربة لكن ما يمكن تأكيده هو أن استخدام هذا الفن في التربية يعود بالفائدة الأكيدة على التلميذ بوصفه، وحسب خطة النهوض التربوي، محور العملية التربوية تنعكس من خلاله الفائدة على المجتمع الذي يعيش فيه مما يسهم في رقي هذا المجتمع وتنميته.
د. هشام زين الدين أخصائي الفنون الجميلة http://www.almualem.net/news.php?action=view&id=743&3de...70e3b8e6530589591938
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة | 3mk-Tango | 08-26-06, 05:17 PM |
Re: اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة | 3mk-Tango | 08-27-06, 08:33 AM |
Re: اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة | حمد فتح الرحمن | 08-27-06, 03:22 PM |
Re: اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة | Tumadir | 08-27-06, 08:34 PM |
Re: اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة | Adil Osman | 08-27-06, 11:51 PM |
Re: اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة | Adil Osman | 08-28-06, 00:07 AM |
Re: اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة | 3mk-Tango | 08-29-06, 04:42 PM |
Re: اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة | 3mk-Tango | 08-29-06, 04:40 PM |
Re: اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة | 3mk-Tango | 08-29-06, 04:37 PM |
Re: اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة | DKEEN | 08-28-06, 07:36 AM |
Re: اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة | bayan | 08-28-06, 08:12 AM |
Re: اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة | Tumadir | 08-29-06, 04:43 PM |
Re: اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة | 3mk-Tango | 08-29-06, 04:53 PM |
Re: اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة | 3mk-Tango | 08-29-06, 04:50 PM |
Re: اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة | 3mk-Tango | 08-29-06, 04:45 PM |
Re: اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة | Tumadir | 08-29-06, 04:52 PM |
Re: اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة | 3mk-Tango | 08-29-06, 05:05 PM |
Re: اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة | عثمان سيد أحمد | 08-29-06, 05:15 PM |
Re: اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة | Mohamed Ahmaed Olyesh | 08-29-06, 07:03 PM |
Re: اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة | منعمشوف | 08-29-06, 07:18 PM |
Re: اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة | منعمشوف | 08-29-06, 07:31 PM |
Re: اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-29-06, 08:22 PM |
Re: اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة | منعمشوف | 08-30-06, 09:59 AM |
Re: اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة | منعمشوف | 09-01-06, 08:09 AM |
Re: اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة | محمد احمد سنهورى | 09-01-06, 01:20 PM |
Re: اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة | محمد احمد سنهورى | 09-02-06, 09:21 AM |
Re: اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة | محمد سنى دفع الله | 09-02-06, 05:38 PM |
Re: اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة | Hadia Mohamed | 09-02-06, 11:47 PM |
Re: اهل المسرح والدراما .. طلب مساعدة | akram saeed | 11-12-06, 10:34 AM |
|
|
|