الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: سعد الله ونوس (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
الشيخ سعيد: التقدم الصحيح هو أن نستعيد فضائل الأسلاف وقوة إيمانهم بدينهم.
القباني: والله تلك غاية تأتي بالنسبة لنا في المحل الأول، فما نريد إلا استثارة الحمية في الصدور واستعادة فضل الأسلاف وصراطهم القويم، وفي البلاد الأخرى يجعلون للمراسح أهمية كبرى، فينفقون عليها الأموال الطائلة، ويشيدون لها المباني الفاخرة لعلمهم بأنها ترفع الهمم، وتدفع إلى ما ينفعهم كأفراد وأمم.
الشيخ سعيد: بعد قليل ستجعل المرسح كرواق العلم في الجامع، قد تكون هذه البدعة موجودة في البلاد الأورباوية، ولكن أتريد أن نتشبه بالكفار... من تشبه بقوم فهو منهم... لم يبق إلا أن نأخذ ديننا عن الإفرنج.
القباني: أستغفر الله.. لا يصح أن تتهمنا بالكفر... المرسح ليس بدعة أو كفرا، بل هو وسيلة طيبة لتهذيب الأخلاق... ومعرفة طرق السياسة... في الظاهر يترجم الأحوال والسير وفي الباطن يقدم المواعظ والعبر".4
ومع إصرار القباني على مواصلة فعله التنويري عن طريق المسرح وتشجيع الولاة له، دفع الإقطاعيون وأبو أحمد سعيد الغبرا للجوء إلى السلطان عبد الحميد الثاني الذي قمع كل الحريات وعطل الدستور الإصلاحي قصد التشكي مما فعله مسرح القباني من نشر للرذيلة وانتشار البدع الضالة في نفس الوقت الذي كان الأحرار السوريون قد بدأوا في المطالبة بالاستقلال وتأسيس المدارس للتنوير وتوزيع المناشير التي تدعو الشاميين للانفصال عن الدولة العثمانية المستبدة والمريضة والضعيفة على جميع المستويات. فنشرت الدولة العثمانية في عهد سلطانها المستبد جواسيس في الولايات العربية ولاسيما سورية لتعقب المواطنين والإصلاحيين. وهكذا، سيتم القبض على أنور وعبد الرحيم وسينقلان إلى الآستانة قصد التطهير والتعذيب. وفي نهاية الأمر، سيعود الشيخ الغبرا بعد قضاء مصالحه ومآرب أصدقائه من رجال الدين ورجال الإقطاع إلى دمشق مصطحبا قرار هدم مسرح القباني وإحراقه وتتبع صاحبه باللعنات وأدعية الرجم والسب والقذف. وبذلك، انتهت حياة المسرح التنويرية في سورية لينتقل القباني بمسرحه إلى مصر حيث وجد حرية كبيرة لإبداعه الجديد والتقرب من الوطنيين الأحرار الهاربين من بطش الحكومة العثمانية وغطرسة السلطان المستبد.
من خلال هذا التلخيص لمضمون المسرحية، نستشف أن سعد الله ونوس يحاكم المسرح المعاصر على ضوء التجربة القبانية لوجود عدة أوجه تشابه بين الفترة النهضوية والفترة المعاصرة، وخاصة وجود الاستبداد والحكم الديكتاتوري والفساد السياسي ووجود الطغمة العسكرية على دواليب الحكم ناهيك عن محاصرة كل الفنون التنويرية التي تستهدف تحرير العقول العربية من الاستلاب والتغريب والتهريج و على رأسها فن المسرح الذي يحارب في كل البلاد العربية عندما يكون مسرحا تحريضيا يلتحم بالشعب والطبقات الفقيرة ويسعى إلى محاربة الجهل ويدعو إلى التغيير.لذلك نجد الكاتب سعد الله ونوس يدعو إلى مسرح التسييس على مستوى المضمون ؛ لأنه يحمل أطروحة التغيير وتوعية الجماهير الشعبية وتثقيفها والتواصل معها احتفاليا قصد اتخاذ قرارات انتقادية وبناءة لإخراج المجتمع من خموله وسكونه وتخلفه وفساده نحو التقدم والازدهار على غرار المسرح الملحمي عند بريخت.إن مسرح التسييس عند سعد الله ونوس هو" الذي يحمل مضمونا سياسيا تقدميا.ومن نافل القول: إن الطبقات الفعلية التي تحتاج إلى التسييس هي الطبقات الشعبية لأن الطبقة الحاكمة مسيسة، سواء كانت الحاكمة بمعنى السيطرة على أدوات الإنتاج الاقتصادي في البلد. إن الطبقات التي يتوجه إليها مسرح التسييس هي الطبقات الشعبية التي تتواطأ عليها القوى الحاكمة كي تظل جاهلة وغير مسيسة. الطبقات التي يؤمل أن تكون ذات يوم بطلة الثورة والتغيير. من هنا كان التسييس محاولة لإضفاء خيار تقدمي على المسرح السياسي.5
ويضيف الكاتب بعد أن تحدث عن الجانب المضموني في مسرح التسييس:"أما الزاوية الثانية في مفهوم التسييس فهي تلك التي تهتم بالجانب الجمالي. إن مسرحا يريد أن يكون سياسيا تقدميا يتجه إلى جمهور محدد في هذا المجتمع، جمهور نحن نعلم سلفا أن وعيه مستلب، وأن ذائقته مخربة، وأن وسائله التعبيرية تزيف، وأن ثقافته الشعبية تسلب ويعاد توظيفها في أعمال سلطوية تعيد إنتاج الاستلاب والتخلف. إن هذا المسرح الذي يواجه مثل هذا الجمهور لابد له من البحث عن أشكال اتصال جديدة ومبتكرة لا يوفرها دائما التراث الموجود في المسرح العالمي أو العربي، حتى ولو كان هذا المسرح يحمل مضمونا سياسيا تقدميا".6
وهناك بعض التجليات لمسرحه التسيسي في هذا النص نظرا لأن التجربة المسرحية القبانية هي فعل تنويري تغييري ريادي تقدمي يساهم في خلق الوعي ومحاربة الاستلاب الذي ينشره رجال الدين والإقطاع وأتباع وأعوان الحكومة العثمانية. وهذا المضمون السياسي يفرغ في قالب المسرح الذي يرفضه رجال الدين والسلطة الحاكمة لأنه أداة للتوعية السياسية والتأطير المجتمعي:
" متفرج: العمى ستخرب هذه الجارية دولة بني العباس!
متفرج 2: خربت وخلاص.
متفرج3: أما ملك!يترك شؤون الدولة ومشاكلها كرمال زانية.
متفرج 4: عيب يا ناس... هارون الرشيد كان خليفة للمسلمين.
متفرج3: أي لا تواخذونا.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 08-23-06, 06:57 AM |
Re: سعد الله ونوس | bayan | 08-23-06, 07:09 AM |
Re: سعد الله ونوس | jini | 08-23-06, 08:20 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 08-24-06, 08:52 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Elgadi | 09-12-06, 10:28 AM |
Re: سعد الله ونوس | نهال كرار | 08-23-06, 07:25 AM |
Re: سعد الله ونوس | Sabri Elshareef | 08-23-06, 02:27 PM |
Re: سعد الله ونوس | Sabri Elshareef | 08-23-06, 02:29 PM |
Re: سعد الله ونوس | Sabri Elshareef | 08-23-06, 02:31 PM |
Re: سعد الله ونوس | Sabri Elshareef | 08-23-06, 02:32 PM |
Re: سعد الله ونوس | munswor almophtah | 08-23-06, 02:51 PM |
Re: سعد الله ونوس | Sabri Elshareef | 08-23-06, 02:34 PM |
Re: سعد الله ونوس | Sabri Elshareef | 08-23-06, 02:34 PM |
Re: سعد الله ونوس | Sabri Elshareef | 08-23-06, 02:35 PM |
Re: سعد الله ونوس | Sabri Elshareef | 08-23-06, 02:36 PM |
Re: سعد الله ونوس | Sabri Elshareef | 08-23-06, 02:39 PM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 08-24-06, 05:11 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 08-24-06, 07:07 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 08-26-06, 01:31 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Ahmaed Olyesh | 08-26-06, 07:16 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 08-26-06, 07:25 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 08-26-06, 08:21 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 08-27-06, 06:57 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 08-28-06, 03:06 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 08-29-06, 00:29 AM |
Re: سعد الله ونوس | bayan | 08-29-06, 00:39 AM |
Re: سعد الله ونوس | bayan | 08-29-06, 00:46 AM |
Re: سعد الله ونوس | bayan | 08-29-06, 00:50 AM |
Re: سعد الله ونوس | bayan | 08-29-06, 00:55 AM |
Re: سعد الله ونوس | bayan | 08-29-06, 01:04 AM |
Re: سعد الله ونوس | bayan | 08-29-06, 01:11 AM |
Re: سعد الله ونوس | bayan | 08-29-06, 01:21 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 08-29-06, 03:05 AM |
Re: سعد الله ونوس | عثمان سيد أحمد | 08-29-06, 06:21 PM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 08-30-06, 01:20 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 08-31-06, 05:20 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-02-06, 03:10 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-03-06, 08:12 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-04-06, 02:14 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-05-06, 00:35 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-07-06, 05:27 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-09-06, 04:11 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-10-06, 07:10 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-12-06, 03:40 AM |
Re: سعد الله ونوس | محمد ابراهيم قرض | 09-12-06, 04:04 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-13-06, 00:43 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-13-06, 07:19 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-14-06, 07:03 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-25-06, 09:27 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-26-06, 06:53 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-27-06, 09:23 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-28-06, 05:10 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 09-29-06, 07:50 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 10-17-06, 04:43 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 10-18-06, 03:44 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 10-19-06, 04:02 AM |
Re: سعد الله ونوس | Mohamed Abdelgaleel | 10-20-06, 07:06 PM |
|
|
|