نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! (Re: برير اسماعيل يوسف)
|
الأخ/ العزيز الخاتم عدلان
زارتنا البركة و الله ... و طبعا دي بركة ليست ككل البركات
بعد قراءتي لمداخلتك الثرة اكثر من مرة, دعني الان اخي خاتم ان اعلق علي بعض ما تفضلت أنت بذكره و علي حسب قدرتي , لان قدرتي صغيرة مقارنة بقدرة اهل الخبرة امثالك, مع اني اؤمن بتجربة اي شخص مهما كانت متواضعة... فللناس تجارب ربما لا تكون موثقة في بلد مثل السودان بدأ فيه التوثيق مؤخرا... و انا هنا اتحدث بصورة عامة و لا ادعي بان لي تجربة غير موثقة... و لكني اعلم بان الكثير جدا من تجارب الناس في السودان ذهبت ادراج الرياح او خطفها كلب التاريخ كما يقول بعض الناس... لذلك ضاعت هباءا .
اخي خاتم ربما لم اكن دقيقا عندما قلت ان اليمين في السودان ليس يمينا... و كان الافضل كما اعتقد ان اقول ان اليمين في السودان يمين و زيادة... بمعني انه يمين وصولي و من مبادئه الراسخة ان الغايات التي يقول عنها اليمين السوداني( نبيلة) يمكن الوصول اليها بوسائل غير نبيلة, منها تقتيل الناس و فقع مراراتهم و تمزيق اوصالهم الاجتماعية من اجل اهداف هذا الاخطبوط اليميني السوداني و لنا في التاريخ السياسي السوداني القديم و الجديد الدروس غير المستفادة لان التاريخ في السودان اعاد نفسه اكثر من مرة حتي اصبحنا مسخرة, فالتاريخ ان اعاد نفسه اكثر من مرة فتلك هي المسخرة بشحمها و لحمها وهو ما حدث لنا في السودان, فلا فرق بين قديمنا و جديدنا, فقديمنا هو جديدنا و جديدنا هو قديمنا مع حدوث بعض المحطات المضيئة و لكنها تكاد تكون غير موجودة من كثرة اللكمات و الضربات التي تعرضنا لها الناس في السودان.
و لكن اخي الخاتم لعلك تتفق معي بضرورة التفريق بين اليمين السوداني المتمثل في القاعدة الاجتماعية و اليمين السوداني المتمثل في القيادات التي تعمل بوعي تام و بكامل قواها العقلية !! من اجل الوصول الي تلك الاهداف الجهنمية ... فلا يمكن مثلا ان نقارن بين الصادق المهدي و بين احد الانصار في الجزيرة ابا فهذا يميني و هذا يميني ... و قس علي ذلك كبيرهم الذي علمهم الثعلبة حتي انقلبت عليه صغار الثعالب و اقصد به حسن الترابي و كذلك الصوفي الغني الشبعان التريان محمد عثمان الميرغني. هنالك فرق كبير بين هؤلاء و قواعدهم الاجتماعية المستغلة... بفتح الغين من قبل هذه القيادات .
اذن و باختصار شديد اخي خاتم اردت القول ان اليمين في السودان غير صادق مع دعواه فالذي ينادي بالجمهورية الاسلامية يتخلي عن ذلك في اول منعطف حتي يكون علي سدة الحكم و الذي ينادي بتطبيق (الحدود)!! يقوم بسرقة المال العام جهارا نهارا و الذي ينادي بخطاب نأكل مما نزرع يجوب دول الكفار جاعلا يده سفلي حتي يمنحوه ما سيأكله هو و ليس شعبه الذي شحذ باسمه ... و الذي يقول روسيا امريكا قد دنا عذابهما... يركع للامريكان في الثلث الاخير من الليل... و الذي يعلن الجهاد من اجل الدولة المسلمة ينكمش الي دولة الخرطوم الاسلامية التي يسأل النائب الاول فيها الاتحاد الاوربي اعطوه او منعوه... هذا اللامعقول هو الذي جعلني اقول ما قلت... فمثلا اسامة بن لادن و مع اختلافي الكبير مع منهجه في التفكير و لكني احترمه لانه صادق مع ما يؤمن به ... فهل اليمين السوداني بهذه المواصفات يا خاتم؟ هذا ما اردت قوله... فنحن امام اكثر من يمين... اللهم الا اذا كان فهمي لليمين غير صحيح... فانا بالنسبة لي اسمامة بن لادن من اليمين و الميرغني من اليمين!!
اليسار في السودان:
لا يفتي و مالك في المدينة ... فانت اعلم بغيرك بيسار السودان... و لكن من خلال ملاحظاتي البسيطة و في السنوات العشر الاخيرة اتضح لي ان اليسار السوداني اصبح بمثابة الموضة التي تجتاح الاسواق... فلا وجود لكوادر يسارية ضاربة في عمق التجربة اليسارية من حيث الافكار و الرؤي و البرامج و نفس الحوار الطويل و القدرة علي الابداع و التخلق و التفرد ... زد علي ذلك المقدرة علي توجيه حلقات النقاش دون اسفاف و القبول بالاخر ...الخ باختصار شديد يا خاتم اعتقد بان يسار السودان قد فقد العديد من الاوراق و لم يتبق له غير الذكريات العطرة و غير العطرة ... التي يعترف بها تارة و ينفيها تارة اخري وهي كثيرة .
و اذا ما القينا نظرة حتي عابرة علي عضوية اليسار السوداني لوجدنا فيها اصحاب الياقات البيضاء و المرتاحين و المريشين و اصحاب الملايين و العمارات السكنية و احيانا اكثر من زوجة تحت تحت... فما علاقة هذه الصورة الدراماتيكية باليسار سوداني او روسي حتي؟
بل منهم من يدافع عن دولة الخلافة الراشدة مع احتفاظه بيساريته و لا يري في ذلك تناقض...
و هنالك نقطة جديرة بالملاحظة وهي بعد ان وقعت الواقعة في السودان في الثلاثين من يونيو 1989 (هاجرت) كوادر اليسار الي الغرب الرأسمالي بدلا من الهجرة الي الاتحاد السوفيتي سابقا او الي دول المعسكر الاشتراكي سابقا... اليست في هذه الهجرة الغربية ليسار السودان دروس و عبر؟ و لماذا ينادي البعض منا بكذا و كذا و عندما تحين ساعة الجد ... يترك كل ذلك و يقول نفسي نفسي... زملوني ... زملوني؟ دثروني... دثروني... و الي الغرب وجهوني!!
اخي خاتم اسمح لي القول ان هذا هو الجزء من الصورة الذي استطعت قراءته و ربما اكون مخطئا و لا يستطيع اي شخص مهما كان ان يقرأ الصورة كاملة... و نظرا لما رأيته فقد توصلت الي نتيجة مرة مفادها ان اليسار في السودان ما هو الا قشور .... لحلم لما يتحقق بعد ... مع احترامي الكبير لبعض الاسهامات الجادة من بعض اليساريين و اليساريات ... في السودان.
مركزية التنوير بالنسبة لليسار:
اتفق معك تماما في هذه النقطة اذ لا بديل عنها حتي الان... و لكن هذه النقطة كوم و يسار السودان كوم اخر.
التبرؤ من حركة التنوير العالمية:
اخي الخاتم انا لم اتبرأ من حركة التنوير العالمية و لكني حزين حزن كبير لما لحق بيسار السودان من يباس فكري و من قعود عن قيادة مشاعل التنوير في السودان... فاليسار في السودان الان يعاني من توهان و من فقدان لزمام المبادرة في ام القضايا الوطنية , بل نجد منهم من رهن حياته و مماته لشيخ احدي الطرق الصوفية في السودان, مع احترامنا الكبير للاسلام الصوفي المتسامح في السودان... و لكن عندما يمزج شخص ما الصوفية بالعمل السياسي فمن حقنا ان نقول له قف تأمل.
اخي خاتم لا اخفي عليك و الي وقت قريب كنت اعتقد بان يسار السودان جزء من حركة التنوير العالمية و لكني عدلت عن رأي بعد ان رأيت القعود و التوهان و الضياع... فنحن الان نعيش علي الماضي التليد... علما بان التاريخ في حراك مستمر... اذن يا خاتم انا كافر بهكذا يسار و لم اتبرأ من الحركة العالمية للتنوير.
نسيان الانتماءات:
اخي خاتم يبدو اني لم اكن موفقا في تناولي لهذه النقطة ... لاني عندما طلبت من الناس ان تبدأ صفحة جديدة لم اكن اقصد ان تبدأ الناس من الصفر او من تحت الصفر و لكني كنت اقصد ان تبدأ الناس من النقطة التي هي عليها الان ... بمعني اخر ان ينسجم القول مع العمل و ان يكون الشخص صادق مع طرحه و ان يتركه غير مأسوف عليه اذا اثبتت التجربة الانسانية فشله ... و بمعني اكثر وضوحا ان ينظم يسار السودان و براياته المختلفة مع تحفظي الشديد علي كثرة هذه الرايات لانها اصبحت متشابهة في كل شيء ... ان ينظم نفسه و يوحد كفاحه من اجل ان يكون السودان في مصاف الدول الكبري ليس مساحة و لا سكانا و انما قيما و اخلاقا و عدالة اجتماعية و دولة مؤسسات و ليست دولة افراد و احزاب مؤسسات و ليست احزاب افراد و شخوص...الخ.
هيمنة اليمين:
اتفق معك تماما اخي خاتم في مسألة هذه الهيمنة ... فيمين السودان السياسي و التقليدي المتمثل في كبار المزارعين و التجار ... الخ في سيطرة تامة علي عصب الحياة في السودان... و هذه السيطرة لم تكن بسبب شطارتهم و لكن بسبب ضعف الخصوم و لك الود اخي خاتم و اتمني ان اكون قد اصبت بعض الشيء في الرد علي مداخلتك القيمة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 01-29-05, 12:01 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 01-29-05, 12:47 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 01-29-05, 02:39 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 01-29-05, 06:21 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | ABUKHALID | 01-29-05, 07:31 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | bayan | 01-29-05, 07:48 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | bayan | 01-29-05, 10:11 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 01-30-05, 04:41 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 01-30-05, 04:37 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 01-30-05, 08:33 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 01-31-05, 02:03 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 02-01-05, 04:49 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 02-02-05, 03:51 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 02-07-05, 05:39 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 02-06-05, 08:44 AM |
فوق | هشام هباني | 01-29-05, 08:21 PM |
Re: فوق | abuguta | 01-29-05, 11:45 PM |
Re: فوق | برير اسماعيل يوسف | 01-30-05, 04:43 AM |
Re: فوق | برير اسماعيل يوسف | 01-30-05, 04:57 AM |
Re: فوق | Shinteer | 01-30-05, 09:16 AM |
Re: فوق | khider | 01-30-05, 09:23 AM |
Re: فوق | عبداللطيف خليل محمد على | 01-30-05, 09:36 AM |
Re: فوق | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-30-05, 10:25 AM |
Re: فوق | برير اسماعيل يوسف | 01-30-05, 04:27 PM |
Re: فوق | برير اسماعيل يوسف | 01-30-05, 04:32 PM |
Re: فوق | برير اسماعيل يوسف | 01-30-05, 04:49 PM |
Re: فوق | برير اسماعيل يوسف | 01-30-05, 04:51 PM |
Re: فوق | برير اسماعيل يوسف | 02-01-05, 04:21 AM |
الاوراق المخلوطة | هشام هباني | 01-30-05, 07:51 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | Agab Alfaya | 01-30-05, 09:16 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | علاء الدين يوسف علي محمد | 01-30-05, 11:37 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 01-31-05, 04:02 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | Khatim | 02-04-05, 00:24 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 02-04-05, 04:03 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 02-04-05, 07:03 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | فارس موسى | 02-04-05, 08:45 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | Khatim | 02-05-05, 00:58 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 02-06-05, 05:01 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | فارس موسى | 02-06-05, 09:24 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | حسن النور محمد | 02-06-05, 09:26 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | حسن النور محمد | 02-06-05, 11:14 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 02-06-05, 07:04 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | فارس موسى | 02-06-05, 09:47 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | فارس موسى | 02-06-05, 09:55 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | فارس موسى | 02-06-05, 09:57 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 02-07-05, 04:37 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | فارس موسى | 02-07-05, 11:00 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | برير اسماعيل يوسف | 02-07-05, 01:08 PM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | فارس موسى | 02-07-05, 08:35 PM |
فوق | هشام هباني | 02-10-05, 03:15 PM |
Re: فوق | برير اسماعيل يوسف | 02-11-05, 04:43 AM |
Re: فوق | تاج السر حسن | 02-11-05, 06:07 AM |
فوق | هشام هباني | 02-12-05, 01:48 AM |
Re: فوق | برير اسماعيل يوسف | 02-12-05, 05:11 AM |
**** | هشام هباني | 02-13-05, 07:46 AM |
Re: **** | برير اسماعيل يوسف | 02-13-05, 07:30 PM |
** | هشام هباني | 02-14-05, 07:57 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | Bashasha | 02-14-05, 09:44 AM |
Re: ما بين (قوي الاستنارة) و (قوي الظلام) فركة كعب نظريا !! | Elkalakla_sanga3at | 02-14-05, 02:06 PM |
+++ | هشام هباني | 02-15-05, 03:11 PM |
Re: +++ | برير اسماعيل يوسف | 02-15-05, 03:21 PM |
** | هشام هباني | 02-16-05, 07:29 AM |
|
|
|