|
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** (Re: hasan_6)
|
الاخ كوفى يمكنك فتح بوست جديد لمناقشة مواضيع ليست مطروحة فى هذا البوست الجاد مع احترامى لك بقدر احترامك لى والذى ظهر جليا فى الاسلوب الذى دخلت به
الاخ الفاضل حسن-6 اشكرك على المساهمة القيمة والاسلوب الراقى. بالنسبة لطرح الدكتور المحترم العوا لشرح معنى الحديث النبوى (ناقصات عقل ودين) والذى اقدره واتفهمه ،وهو اجتهاد منطقى لعالم دين ومفكر اسلامى مرموق ، اعتقد انه مقبول ومنطقى فى ذلك الوقت ،اى قبل ظهور الحقائق العلمية- الطبية الحديثة فى مجال ابحاث وظائف المخ ،والتى كشفت عن وجود فروقات وظيفية وتشريحية دقيقة لم تكن معروفة .وهذه الفروقات لا تعنى ان مخ المراة اقل من مخ الرجل فى الذكاء او الادراك ،ولكن الفرق يأتى من ان مخ المرأة مهيأ اكثر للتفاعل عاطفيا مع الاشخاص (الاطفال) او الاحداث المحيطة .وهذه ليست منقصة للمرأة كما يمكن ان يفهم ولكنها ميزة لتساعد المرأة على وظيفتها الخاصة (رعاية الطفل وحمايته وما يسبقها من حمل وولادة) وهذا الجزء من المخ ،وهو يسمى:- Deep limbic system وهذا الجزء والذى اتضح انه اكبر قليلا فى مخ المرأة عنه فى مخ الرجل ،هو الجزء المسئول عن: 1- التأثير العاطفى على تصرف الشخص (رجل او امرأة) وتخزين الذكريات العاطفية (سالبة او موجبة) كذلك وجد انه يؤثر فى الدافع والحافز للعمل.بالاضافة الى وظائف اخرى . وهو يرتبط بمراكز المعرفة والادراك فى اجزاء المخ الاخرى. وجد انه فى حالة زيادة النشاط فى هذا الجزء تزيد استثارة العواطف وتكون هى المسيطرة على عمل الاجزاء الاخرى ،وعندما يهدأ نشاطه تهدأ العواطف وينشط عمل قشرة المخ فى التفكيرالمتزن الايجابى . وجد من الدراسات التى اجريت على المرضى المصابين بالاكتئاب ،ان هذا الجزء يكون نشيطا وفى حالة استثارة ،ويقل النشاط فى قشرة المخ ، فيزيد الانفعال العاطفى السلبى وتقل الرغبة فى العمل وغيرها من ظواهر الاكتئاب المرضى . 2- هذا الجزء يتأثر بالتغييرا ت الهرمونية الانثوية تأثيرا سلبيا ،فيزداد نشاطه ،والذى يؤدى الى استثارة العواطف وتكون هى المسيطرة على عمل الاجزاء الاخرى فى قشرة المخ المسئولة عن التفكير الايجابى المتزن .وهذا يظهر جليا فى الحالة التى تسمى متلازمة ما قبل الدورة الشهرية) Premenstrual syndrome) حيث يزداد الانفعال العاطفى والاكتئابى وتقل الرغبة فى النشاط والتفاعل الاجتماعى،ويكون التفكير عاطفيا سلبيا وكذلك الحكم على الاحداث .ولكن هذه الحالة الشديدة تحدث عند بعض النساء وليس كل النساء. اخلص من هذا التوضيح العلمى الى ان:- 1-الفروق الوظيفية والتشريحية بين مخ المرأة والرجل اثبتت علميا . 2-هذه الفروق تؤثر على تفكير المرأة وتقديرها للامور والاحداث المحيطة بها ،فى بعض حالاتها الخاصة،اثناء وقبل الدورة الشهرية ، وفى حالات التغييرات الهرمونية التى تحصل للمرأة(بعد الولادة ،عند البلوغ او عند انقطاع الطمث ) وفى هذه الحالات يكون هنالك نقص حقيقى فى بعض وظائف المخ الخاصة بالتفكير المتزن قد تؤدى الى ضعف الذاكرة وضعف الملاحظة وقلة الادراك للاحداث المحيطة . وهذا يؤثر فى شهادة المرأة التى تكون مارة بأحدى تلك الحالات( اثناء وقوع الحدث او اثناء الشهادة)-الدورة الشهرية مثلا- ولذا فوجود شاهدة اخرى تذكرها بعض ما التبس عليها من احداث . وقد لا تحتاج الشاهدة لهذا التذكير دائما ،ولذا كما ذكر الدكتور العوا فالشاهدة الاخرى لا تتكلم الا اذا طلب منها القاضى فى حالة نسيان الشاهدة الاساسية، لان هذا النقصان حالة طارئة وليس نقصانا دائما فى وظيفة مخ المرأة ،وهو نتيجة تأثير سلبى لما يعترى المرأة من حالات خاصة. 2-هذه الفروق الوظيفية فى مخ المرأة هى ميزة خصها بها المولى عز وجل لتساعدها فى اداء وظيفتها الاساسية فى الحياة ، وليس منقصة تعير بها المرأة،ولذا اعجبنى تفسير الدكتور العوا بأن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم لا يمكن ان يكون قصده من هذا الحديث تعيير المرأة بنقصان العقل ،ولكن لأن هذه الحقائق العلمية لم تكن معروفة آنذاك ،اختلفت التفسيرات للحديث ،ولكن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام،وهو لا ينطق عن الهوى، قال حديثه والذى اثبتت الابحاث العلمية الحديثة صحته ودقته العلمية. وهناك حديث آخر للرسول صلى الله عليه وسلم كان مثار جدل بل واستهزاء من البعض وهو حديث الذبابة :-(اذا وقع الذباب فى اناء احدكم فليغمسه ثم ليطرحه فان فى احد جناحيه داء وفى الآخر دواء،وانه يتقى بجناحه الذى فيه الداء) اثبتت التجارب العلمية الحديثة صحته ودقته العلمية . هذه محاولة منى لالقاء ضوء على تفسير الحديث مستندة الى نتائج الابحاث العلمية الحديثة فى وظائف المخ والله اعلم
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
*** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | مهيرة | 06-14-03, 06:47 AM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | bayan | 06-14-03, 06:54 AM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | مهيرة | 06-14-03, 07:46 AM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | قرشـــو | 06-14-03, 01:25 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | alsngaq | 06-14-03, 02:18 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | مهيرة | 06-14-03, 02:47 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | مهيرة | 06-15-03, 09:14 AM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | atbarawi | 06-15-03, 03:50 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | مهيرة | 06-15-03, 07:18 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | ود محجوب | 06-15-03, 09:55 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | مهيرة | 06-16-03, 09:18 AM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | دورنقاس | 06-16-03, 01:55 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | atbarawi | 06-16-03, 02:33 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | مهيرة | 06-16-03, 07:31 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | kofi | 06-16-03, 08:12 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | hasan_6 | 06-16-03, 10:04 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | مهيرة | 06-17-03, 04:59 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | kofi | 06-17-03, 09:38 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | abu-eegan | 06-18-03, 10:30 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | مهيرة | 06-20-03, 02:56 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | مهاجر | 10-06-03, 08:28 PM |
|
|
|