*** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ ***

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 06:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.نفيسة الجعلى(مهيرة)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-16-2003, 10:04 PM

hasan_6

تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** (Re: مهيرة)

    تحياتي لكم جميعا اخوتي الاعزاء.
    استاذنك اختي مهيره والاخوه المتداخلين في نشر هذا المقال -الرد - لاستاذنا محمد سعيد العوا بخصوص الحديث الاكثر شهرة واكثر استخداما حينما يجنح البعض لاتهام الاسلام بالحط من قدر المراه ودونيتها بالنسبة للرجل
    آمل ان يسهم في تدعيم الحوار والاجتهاد علنا نصل الي رؤيه موحده واجتهاد مستنير يبعدنا من الوقوع في الشبهات
    اكرر شكري واعتذاري لربما يكون المقال طويلا بعض الشئ
    هذا من الاراء النيره والاجتهادات القيمه للدكتور محمد سليم العوا الذي حاول من خلاله تفنيد بعض الاراء والاجتهادات لبعض علماء الدين ومن بينهم مفتي جمهورية مصر العربيه وقد حاول العوا تفسير حديث نقصان العقل والدين في حديثه الشيق هذا
    يقول عن نصاب الشهاده
    ان الشريعه اعطت مزيه للنساء علي الرجال فالشاهد الرجل لا يستطيع ان ياتي بمن يذكره بالوقائع التي يشهد عليها في المحكمه والا بطلت شهادته وردت والمراه تصطحب معها امراه اخري تذكرها في حالة النسيان وشهادتها مقبوله بلا تثريب عليها في ذلك ولو ان فضيلة المفتي كان قد مارس القضاء لعلم ان التي تشهد واحده فقط من المراتين وان الثانيه تبقي ساكته حتي يطرا نسيان علي الشاهده فتذكرها بما تكون قد نسيته من الوقائع فالشاهده واحده والشاهد محروم من ان يذكره احد والا كان هذا مطعنا علي شهادته يؤدي الي عدم قبولها وربما ادي الي عقابه بتهمة شهادة الزور!!! والشاهده يجوز لها ان تحضر من تذكرها بما تنساه وهو حق ليس للرجل مثله ومزية اختصها بها تشريع الاسلام وليس نقيصه يعتذر عنها(بغلبة العاطفه) كما قال فضيلة المفتي

    وحديث نقصان عقل النساء ونقصان دينهن من الاحاديث الصحيحه التي اسيئ فهمها واسيئ الاستناد اليها ووجهت بسبب هاتين الاسائتين سهام النقد للاسلام نفسه بغير حق
    ولكي نفهم الحديث فهما صحيحا ينبغي ان نفهم سياقه وان نقف عند الجمل والكلمات التي تعتبر مفاتيح معانيه لنزيل بذلك ما علق به من سوء فهم او اساءته
    فالحديث اولا حديث صحيح رواه البخاري ومسلم وابوداود وغيرهم . ورواه البخاري في عدة مواضع من صحيحه واتم رواياته هي التي اخرجها في باب (ترك الحائض الصوم) وفي باب (الزكاه علي الاقارب) الاولي في الجزء الاول من الصحيح بشرح الامام ابن حجر العسقلاني المسمي فتح الباري ص 405
    والثانيه في الجزء الثالث من الصحيح بالشرح نفسه ص325
    والحديث ثانيا
    يحكي صنيع النبي صلي الله عليه وسلم في يوم عيد فيقول الصحابي الجليل ابو سعيد الخدري (خرج رسول الله صلي الله عليه وسلم في اضحي-او فطر- الي المصلي فوعظ الناس وامرهم بالصدقه فقال : ايها الناس تصدقو فمر علي النساء فقال يا معشر النساء تصدقن فاني رايتكن اكثر اهل النار فقلن
    بم يا رسول الله؟
    قال تكثرن اللعن
    وتكفرن العشير
    ما رايت من ناقصات عقل ودين اذهب للب الرجل الحازم من احداكن قلن :وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟
    قال: اليس شهادة المراه مثل نصف شهادة الرجل؟
    قلن:بلي قال: فذلك من نقصان عقلها . اليس اذا حاضت لم تصل ولم تصم ؟ قلن بلي قال ذلك من نقصان دينها)
    والتساؤلات التي يثيرها هذا النص النبوي كثيره يتصل بعضها بالمناسبه التي قيل فيها وبعضها بمعني نقصان العقل والدين وهل اي منهما مذمه للمراه او نقيصه تحسب عليها؟ وما علاقة الموضوع بغلبة العاطفه؟ التي اصبحت ردا جاهزا لدي كثيرين ممن يرون اخراج المراه من الحياه العامه كلها )
    وذريعه لحرمانها من كثير من حقوقها وحرمان المجتمع - بذلك - من عطائها

    فاما عن مناسبة الحديث فانه قيل يوم عيد والرسول صلي الله عليه وسلم يعظ النساء بعد الصلاه. فهل يخطر ببال مطلع علي سيرة الرسول صلي الله عليه وسلم عارف بخلقه ذاكر لوصف الله تعالي له بانه (علي خلق عظيم)ان يعكر صفو هذه المناسبه الاسلاميه الجميله(عيد الفطر او الاضحي) بالغض من شان النساء او الحط من كرامتهن او تبكيتهن علي ما لا يقع تحت مسئوليتهن من عدم جواز الصوم والصلاه في فترات معينه من حياتهن او حقهن في ان تشهد اثنتان علي الواقعه الواحده مع قبول نسيان الشاهده-قضاء-وتذكير صاحبتها لها ؟؟
    واما معني النقصان فبينه ان الخطاب كان موجها الي جماعة النساء المؤمنات في المدينه والغالب عليهن نساء الانصار وهن اللاتي قال عنهن عمر بن الخطاب : (( قدمنا علي الانصار فاذا قوم تغلبهم نساؤهم فطفق نساؤنا ياخذن من ادب نساء الانصار))
    والادب هنا والغلبه بمعني العقل والحكمه وعلو المكانه الاسريه والاجتماعيه علي السواء وهذا سر قول الرسول الكريم (( ما رايت من ناقصات عقل ودين اذهب للب الرجل الحازم من احداكن)) افيكون النص المذكور- في هذا السياق الذي يغلب عليه التعجب- وان شئت قل :المداعبه- مذمه للمراه او انتقادا لها؟ ان النص النبوي يقول انهن يغلبن الرجال الحازمين ذوي الالباب علي الرغم مما فيهن من ضعف . فهل يفهم من هذا الانتقاص الذم او التعجب من حالهن تعجبا اقرب الي المديح؟؟ او التعجب من صنع الله كيف وضع القوه الغالبه في النساء-علي ما فيهن من ضعف ظاهر- مع كون المغلوبين رجالا ذوي حزم وعقل . اليس في هذا ملاطفه نبويه كريمه من النبي صلي الله عليه وسلم في يوم العيد؟؟ اوليس فيه عظه خفيه كانها تقول :اذا كان الله قد منحكن هذه القدره فاستعملنها في الخيرلا في الشر؟ اولا يذكرنا هذا بحديث (( لن تدخل الجنة عجوز)) وتفسير النبي صلي الله عليه وسلم له -حين حزنت امراه- (انا انشاناهن انشاء . فجعلناهن ابكارا. عربا اترابا)) .
    ويلفت النظر في عبارة (( ناقصات عقل ودين انها لم ترد في السنه الشريفه الا مره واحده في هذا الحديث في السياق الذي شرحناه . ولم تات قط في صياغة تقرير قاعده عامه مستقله . وهذا يبطل تشنيع المشنعين علي الاسلام بانه يصف النساء بنقص العقل والدين.
    وقد شرحنا فيما سبق مسالة نقصان العقل وبينا انها مزيه ممنوحه للنساء - وحرم منها الرجال- وليست عيبا ولا نقيصه وانها لا شان لها بغلبة العاطفه او القدره علي التحكم فيها اصلا . لان الذي يترتب علي غلبة العاطفه في شان الشهاده هو (شهادة الزور) بينما الذي رتبه النص القراني علي النسيان هو جواز التذكير مع قبول الشهاده.وشهادة الزور مردوده وصاحبها عرضه للعقاب . اما شهادة المراه الناسيه فمقبوله مع التذكير. وهذا هو الفضل الذي جعل لهن ولم يجعل للرجال.
    اما نقصان الدين فهو - في حقيقته- تعبير مجازي عن حكم شرعي لا شان للمراه بتقريره فقد قرره القران الكريم نفسه ولا طاقه لها - ان ارادت- بالتخلص منه او من آثاره لان العباده المعنيه (الصلاه والصوم) تبطلان فعلتها في الاوقات التي يمنعها الشرع منها . وارجح الاراء في الفقه الاسلامي-هو الذي يشهد له الحديث الصحيح - ان ثواب تلك العباده ينال المراه في فترات منعها منها كما لو كانت ادتها تماما . فالرسول صلي الله عليه وسلم يقول (( اذا مرض العبد او سافر كتب له من العمل مثل ما كان يعمل وهو صحيح مقبم))
    وهكذا يؤول النص الي مداعبه نبويه لطيفه للنساء في يوم العيد تدل كما يقول الحافظ بن حجر في شرحه للبخاري علي (( ما كان عليه صلي الله عليه وسلم من الخلق العظيم والصفح الجميل والرفق والرافه زاده الله تشريفا وتكريما وتعظيما))
    وليست هذه المعاني التي ذكرتها شيئا مخترعا ولا صنعا جديدا فقد تناول عدد من العلماء المعاصرين هذا الحديث بالبيان وليرجع القارئ ان شاء الي كتاب الاستاذ عبد الحليم ابوشقه (تحرير المراه في عصر الرساله ج 1 ص 275-282)
    وكتاب شيخنا -حجة الاسلام محمد الغزالي (مائة سؤال عن الاسلام ج 2 ) وكتاب الاخ العلامه الشيح القرضاوي (المرجعيه العليا في الاسلام للقرآن والسنه ج 2 ص 197 وما بعدها
    اما الاقدمون فمن اجمل اقوالهم في هذا الشان قول ابن قيم الجوزيه- رحمه الله - (( والمراه العدل كالرجل في الصدق والامانه والديانه الا انها لما خيف عليها السهو والنسيان قويت بمثلها وذلك قد يجعلهااقوي من الرجل الواحد او مثله ولا ريب ان الظن المستفاد من شهادة ام الدرداء وام عطيه (صحابيتان جليلتان ) اقوي من الظن المستفاد من واحد دونهما ودون امثالهما .( الطرق الحكيمه في السياسه الشرعيه ص 171)
    وقد كان الحديث في هذا الموضوع كله استطرادا لراي فضيلة المفتي (مفتي مصر)
    في جواز تولي المراه الوظائف القياديه . وحري بفضيلته ان يرجع في هذا الامر كتاب (المحلي ) للامام ابن حزم الظاهري ، وكتاب (فتاوي معاصره)للاستاذ الشيخ يوسف القرضاوي في جزئه الثاني ، زكتاب شيخنا الغزالي (السنه النبويه بين اهل الفقه واهل الحديث) وكتاب عبد الحليم ابو شقه (تحرير المراه في عصر الرساله) في جزئيه الثاني والثالث ، وكتاب(اهلية المراه لتولي السلطه) لآية الله العلامه محمد مهدي شمس الدين .. وانا زعيم بان فضيلة المفتي سيعيد صياغة رايه في هذا الشان صياغه اقرب الي صريح الحديث النبوي والي صحيح الفقه الاسلامي فيزيل ما تركه رايه في صورته الاولي في نفوس الناس من آثار.
    ملحوظه:
    كان مفتي مصر قد اصدر فتوي بعدم جواز تقلد المراه للوظائف العامه ومنها القضاء
    انتهي
                  

العنوان الكاتب Date
*** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** مهيرة06-14-03, 06:47 AM
  Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** bayan06-14-03, 06:54 AM
    Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** مهيرة06-14-03, 07:46 AM
      Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** قرشـــو06-14-03, 01:25 PM
  Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** alsngaq06-14-03, 02:18 PM
    Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** مهيرة06-14-03, 02:47 PM
      Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** مهيرة06-15-03, 09:14 AM
  Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** atbarawi06-15-03, 03:50 PM
    Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** مهيرة06-15-03, 07:18 PM
      Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** ود محجوب06-15-03, 09:55 PM
        Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** مهيرة06-16-03, 09:18 AM
          Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** دورنقاس06-16-03, 01:55 PM
  Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** atbarawi06-16-03, 02:33 PM
    Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** مهيرة06-16-03, 07:31 PM
  Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** kofi06-16-03, 08:12 PM
  Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** hasan_606-16-03, 10:04 PM
    Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** مهيرة06-17-03, 04:59 PM
  Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** kofi06-17-03, 09:38 PM
  Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** abu-eegan06-18-03, 10:30 PM
    Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** مهيرة06-20-03, 02:56 PM
      Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** مهاجر10-06-03, 08:28 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de