|
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** (Re: مهيرة)
|
الاخت مهيرة سلامات اولاً يا ستي لم انزلق في فخ كما تراى لك، لأن العبارة واضحة (ان النص لا طابق الواقع البائس للمرأة)وهذا واضح المعنى ، أي ان الواقع لا يمت للنص المقدس بصلة0 أما عن عيرتك على دينك فهي ليست محل قدح بالطبع، وما رميت اليه في مقصدي ان الحماس لا يجب ان يأخذنا بعيدا عن الموضوعية والحقائق لأنها نص المسافة لمعاجلة الاشكال الاسلامي الحالي00 ولا يفوت عن ذهنك ان الكل في يومنا هذا متحمس للدين دون عقل، وهان اس الازمة والشاهد ان المحصلة صفر كبير00 فمثلا ان الترابي استدرج كل المتحمسين في معارك الجنوب التي كان يبقى من ورئاها كسبا سياسيا ليس الا، وعندما فشل مخططه لم يتوانى ان يعلنها صريحة داوية بأنها لم تكن حرب جهادية00 اذن من وقعوا في الفخ وقتها لم يكونوا اكثر من متحمسين لرفعة الدين دون تبصر 00ويمكنك ان تقيسي على ذلك دون جهد0 فيما ذكرتيه من وضعيات سيئة للمراة في العالم الثالث فذلك يصب في خانة الحقيقة دون شك، وكان يمكنك بسهولة ان تكملي ان البيئةالمشابهة هي الرابط الذي يربط بيننا وبينهم من فساد سياسي واقتصادي وتضييق حريات وجهل متفشي0 ان اضع المقارنة بيننا، ولتقريب المسافة ان بلدا واحدا كباكستان يبلغ تعداده قرابة نصف سكان افريقيا مجتمعين واذا اضفت الى ذلك بنغلاديش واندونيسيا اكبر دولة اسلامية في العالم واضافة الى مقاطعات الهند المسلمة واليت يوجد فيها اكثر من 150 مليون نسمة00 تجدي ان المراة السملمة هي الاكثر تخلفا وبؤسا في العالم 0 اما الحقائق العلمية التي ذكرتيها فهي على حد علمي نتاج علم غربي وليست مجهود العالم الاسلامي حتى تضحضي بها حججهم كما ذكرتي، ولا اظن ان صاحب الشيء يبلغ ما هو يعرفه حق المعرفة0 اما عن الثوابت ، فمع احترامي لوجهة نظرك ولكن ارى ان الامام مالك لا يملك كل الحقيقة، والامام نفسه عندما ظهر كمجدد في زمانه قوبل بكل صلف واضطهد ايما اضطهاد00 واعتقد ان من البدهي ان السفيه او ناقص العلم اوالجاهل لا يجد الترحيب الكامل لأنه لا يملك ما يقنع به الناس خصوصا في هذا الزمن، ولكن ما بال الثوابت تنهال كل يوم على زوي العلم وسدنةالمعرفة والضالعين في العلم، وها نجدهم يتعرضون لكل انواع الابتزاز والارهاب لأنه ينادون بتجديد الدين ويسعون لانتشال الامة من وهدتها، والغربي فيالامر انهم لاينظلقون من فكر شيوعي او علماني بقدر ما هم علماء دين والامثلة في هذا الصدد كثيرة اما الشعرواي رحمه الله، فرغم اتفاقي معك في عظم موهبته كمفسر قل ان يجود الزمن بمثله، الا ان ذلك لم يعفيه من ان يقع فريسة لشركات توظيف الاموال عندما استخدمته اسواء استخدام ونهبت اموال الغلابة في حادثة مشهورة اظنك ملمة بتفاصيلها00 اما موقفه منحكومة السادات فهو لاي حتاج الى اسهاب فكان وزير الاوقاف في احدى حكومات السادات المتعددة، ومواقفه السياسية ليست مبشرة0 اذا نستخلص ان الثوابت التي تحكين عنها ليست موجودة بالقدر الذي تظنين، فهي نسبية لأنها مستمدة من عقل بشري في المقام الاول لذلك لا ياتيها الكمال ولا تعرف الثبات0 اما حكاية الدين واضح كما في الكتاب والسنة فهي للاسف عبارة مستهلكة وهي اشبه (بالجنرال ستيت منت) كما يقول الفرنجة، لانها لا تفسر شيئا ، فالثابت ان العالم الاسلامي اشتعل خلافا فكريا منذ وفاة الرسول (ص) وتباينت الاراء حتى وصل الامر الى حد السيف ومات من مات نتاج فكره وارائه، وسال من الدم ما سال، بل ان الخلاف حقيقة والرسول الكريم مسجي ولم يدفن بعد00 اذا من الصعوبة ان نركن الى ذلك التبسيط المخل، لأنه لا يمت للواقع ولا الى التاريخ بصلة00 فما نراه منذ قديم الزمان من طوائف ومذاهب فكرية ومدارس فقهية ما هو الا نتائج صعوبة الوصول الى حقائق قاطعة لا تقبل الجدل، ومن هنا اعتقد ان كلمة ثوابت يراد بها الترهيب لا اكثر0 سلامي ونواصل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
*** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | مهيرة | 06-14-03, 06:47 AM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | bayan | 06-14-03, 06:54 AM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | مهيرة | 06-14-03, 07:46 AM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | قرشـــو | 06-14-03, 01:25 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | alsngaq | 06-14-03, 02:18 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | مهيرة | 06-14-03, 02:47 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | مهيرة | 06-15-03, 09:14 AM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | atbarawi | 06-15-03, 03:50 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | مهيرة | 06-15-03, 07:18 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | ود محجوب | 06-15-03, 09:55 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | مهيرة | 06-16-03, 09:18 AM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | دورنقاس | 06-16-03, 01:55 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | atbarawi | 06-16-03, 02:33 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | مهيرة | 06-16-03, 07:31 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | kofi | 06-16-03, 08:12 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | hasan_6 | 06-16-03, 10:04 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | مهيرة | 06-17-03, 04:59 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | kofi | 06-17-03, 09:38 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | abu-eegan | 06-18-03, 10:30 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | مهيرة | 06-20-03, 02:56 PM |
Re: *** حواء بين حقائق العلم * وثوابت الدين * وشهادات التاريخ *** | مهاجر | 10-06-03, 08:28 PM |
|
|
|