حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-19-2024, 04:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-29-2023, 10:42 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 49072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان (Re: Yasir Elsharif)

    سلام يا عزيزي أمين
    والآن إلى مداخلتك العاقبة لما قبلها.
    تقول:
    Quote: بالنسبة لاني قلت إني ما عالم ولا متدين أصلا وفي نفس الوقت قلت الأحاديث البستشهد بيها الاستاذ جلها مناكير و مجاهيل و موضوعات، فالكلام ده ما قلتو أنا ولا أنا بالطبع عالم حديث، أنا ناقل عن علماء الحديث.

    في مداخلتي في البوست التاني جبت كل حديث و راجعت تخريجو عند علماء الحديث و ذكرت تخريج كل حديث منفصل!

    يبقى ما أنا الخرجت الأحاديث و قلت موضوعة و مجهولة، ديل أهل العلم ده!

    و أنا متفهم تماما ليه الاستاذ بستشهد بالموضوعات و المناكير من الأحاديث و بفسر القرآن و بأولو تأويل ما سبقه عليه أحد، لانو بالأحاديث الصحيحة عن الرسول صلى الله عليه و سلم و بتفسير القران الاتفقت عليه الامة منذ عهد الصحابة حتى الان، الفكرة الجمهورية ما بتلقى ليها مكان !!



    الأستاذ محمود كتب في كتابه "طريق محمد" : "إننا نوصي بإدمان الاطلاع، على كتب الأحاديث، وكتب السيرة، ونخص بالذّكر صحيح البخاري، لمن أراد أن يتوسع"

    يبدو لي يا أمين أنك تعتمد على أقوال وكتابات من يسمون أنفسهم "أهل السنة والجماعة" وهؤلاء ينكرون كثيرا من الأحاديث التي نقلها الصوفية أمثال الإمام الغزالي، الذي قال الأستاذ محمود أنه تأثر به وتأثر بالنبي محمد عليه السلام. الأستاذ محمود شديد التقدير للتصوف ولعلماء الصوفية وشيوخهم وقد كتب عنهم ما يلي في نفس الكتاب المذكور:
    Quote: عندما انتشر الإسلام وساد حياة الناس، كان النبي هو إمامهم ووسيلتهم إلى الله، ولم تكن الدنيا أكبر همهم.. بل كانت الدنيا عندهم مطية الآخرة كما علمهم النبي، ثم لما لحق النبي بربه سار الأمر على ذلك خلافة الشيخين وصدرا من خلافة عثمان، وفي أخريات خلافة عثمان بدأ حب الدنيا يشغل قلوب الناس، حتى إذا جاء عليٌّ عقب مقتل عثمان، وأراد أن يرد الأمر إلى ما كان عليه على عهد الشيخين، دفع حب الدنيا الناس إلى خذلانه ونصرة معاوية عليه، وأصبح أمر الدنيا بذلك عاليا على أمر الدين، وصارت الخلافة على يدي معاوية ملكا عضوضا، كما أخبر بذلك النبي، وقد عهد معاوية بأمر المؤمنين إلى ابنه يزيد، وجعل هذا الأمر وراثة في عقبه من بعده، ولقد قتـل علي بن أبي طالب في زمن معاوية، ولقد قتـل الحسن بن علي.. وعلى يدي رجال يزيد بن معاوية، قتل الحسين بن علي، وقتل من أبناء على عدد كبير.. ثم لم يزل أمر الدنيا عاليا، وأمر الدين منحطا بين الناس.. وكلما قام لنصرته قائم من أبناء عليٍ خذله الناس ونصروا عليه أعداءه من الأمويين ثم من العباسيين، حتى استيأس أنصار الدين من صلاح أمر الناس، ففروا بدينهم إلى المغاور، والكهوف، والفلوات يقيمونه في أنفسهم، وينشرونه بين الراغبين فيه ممن حولهم، من غير أن يتعرضوا إلى منازعة السلطة الزمنية، فنشأ بذلك التصوف الإسلامي، وظهر مشايخه ممن أخذوا أنفسهم بتقليد سيرة النبي، من قبل أن يبعث، حين كان يتحنث في غار حراء، وبعد أن بعث.. فظهرت معارف الدين وأسراره، وأنواره، عليهـم وعلى مريديهم، وكانوا هم حفظة الدين وعلماءه ومرشدي الناس إليه، واضطلعوا بدورهم العظيم هذا زمنا طويلا، مما لا تزال بقاياه، في التربية والإرشاد، ظاهرة إلى يوم الناس هذا، في بعض تلك البقع المباركة، التي يحفظ فيها القرآن الكريم، ويسلك فيها المريدون..
    إن التصوف الإسلامي، في حقيقته، هو تقلّيد السيرة النبوية..
    فالنبي، في خاصة عمله، قبل البعث، وبعد البعث، هو عمدة الصوفية، وإن كان اسم الصوفية لم يظهر إلا مؤخرا.. فالصوفية، في حقيقة نشأتهم هم أنصار السنة المُحمّدية، ولقد ازدهر التصوف في القرون السبعة التي تلي القـرن الثالث، وكانت قمتـه في القرنين السادس والسابع، ثم لحـق التصـوف من التبديل، والتغيير، والضعف ما لحقه، مما نراه الآن، وهـو، على ما هو عليه، من هذا الضعف، وهذا الانحراف عما كان عليه السلف، أقرب إلى الدين، من كثير من المظاهر الكاذبة، التي تدَّعي الدين وتعيش باسمه..
    هذا ما كان من أمر أصحاب الدين ـــ أصحاب علي بن أبي طالب وأبنائه من بعده..
    وأما ما كان من أصحاب الدنيا ـــ أصحاب معاوية ـــ الذين بدأ عهدهم بانتصار معاوية، وهزيمة علي، فإنهم أخذوا ينظمون دنياهم وفق الشريعة الإسلامية، حتى إذا اتسعت وزاد إقبالهم عليها وتشعبت حاجاتهم فيها، نشأ الفقه الإسلامي، وأخذ يستنبط ويقيس ويجتهد، حتى أسرف على الناس في أخريات الأيام وبعد بهم عن المعين واهتم بالقشور وفرط في اللب فأصبح صورا تحكي الدين بلا دين وجاء الفقهاء الذين يعيشون للدنيا ويأكلونها باسم الدين..
    والآن، فإن مسالك الدين قد انبهمت على الفقهاء، وعلى أصحاب الطرق، على تفاوت بين الفريقين في ذلك، وأصبـح الناس في الجاهلية الثانيـة، التي أشار إليهـا، إشارة لطيفة، قولـه تعالى ((ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى)) ولقد غربت شمس الشريعة الإسلامية، منذ حين، وطال ليلها، وتوشك أن تشرق من جديد، بصبح جديد..
    إن مُحمّدا قد أخرج الناس، بفضل الله، من ظلام الجاهلية الأولى إلى نور الإيمان، وهو سيخرجهم، بفضل الله، من ظلام الجاهلية الثانية إلى ضياء الإسلام، وسيكون يومنا أفضل من أمسنا، وسيكون غدنا ((ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر))
    إن غدنا هذا المأمول ـــ غد البشرية جميعها ـــ لا يعدنا له، ولا يرقينا فيه، مرشد أقل من مُحمّد المعصوم، ولقد خدمت الطرق الصوفية غرضا نبيلا، وقامت بـدور عظيم، في حفظ الدين وإرشاد الناس، ولكنها أقل من أن تنهض بأعباء هذا الغد، ولا بد إذن من الأخذ بالطريقة الجامعة للطرق كلها، طريقة مُحمّد، فإنه قد قال ((قولي شريعة وعملي طريقة وحالي حقيقة))..

    أما من يسميهم الصوفية بعلماء السلطان فهذا نموذج لهم لا يحتاج مني إلى تعليق.

    وعن طارق بن شهاب رضي الله عنه: أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم وقد وضع رجله في الغرز: (أي الجهاد أفضل؟ قال: كلمة حق عند سلطان جائر) رواه النسائي بإسناد صحيح كما قاله النووي رحمه الله.
    وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر) أخرجه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن.

    والحديث: سيِّدُ الشُّهداءِ حمزةُ بنُ عبدِ المطَّلبِ ، ورجلٌ قام إلى إمامٍ جائرٍ فأمره ونهاه فقتله
    الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة | الصفحة أو الرقم : 374 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه ابن حبان في ((المجروحين)) (1/186)، والحاكم (4884)، والديلمي في ((الفردوس)) (3472) باختلاف يسير.

    فلماذا لا نرى علماء السلطان يناصحونهم في شأن الملك العضوض المتوارث وفي شأن البذخ والإسراف لحد السفه:


    وللمفارقة نجد علماء السلطان هؤلاء يحرضون النميري على قتل الأستاذ محمود وهو الرجل الذي قام إلى إمام جائر فنصحه ونهاه فقتله معتمدا على محاكمة صورية وفتوى سعودية من رابطة العالم الإسلامي في مكة:
    خطاب سري وخاص من عبد العزيز عبدالله بن باز إلى الرئيس نميري مارس 1981 خطاب سري وخاص من عبد العزيز عبدالله بن باز إلى الرئيس نميري مارس 1981

    المهم....
    سأواصل نقاطك في المداخلات الجديدة وأنتظر، كما قلت، التعليق المفصل على مداخلاتي.

    ودمت بخير

    ياسر الشريف
    ــــــــ
    ملحوظة:
    جاء في هامش كتاب "إحياء علوم الدين" للإمام الغزالي، وهو الهامش الذي أدخله عليه المخرجون بعد زمن الغزالي، عن حديث "إن العلم كهيئة المكنون" الذي سبق لي أن ذكرته لك، ما يلي:
    Quote: (١) حديث إن من العلم كهيئة المكنون الحديث رواه أبو عبد الرحمن السلمي في الأربعين له في التصوف من حديث أبي هريرة بإسناد ضعيف

    أما ما جاء في متن الكتاب عن موضوع علم الباطن أو علم المكاشفة الذي ذُكر فيه ذلك الحديث فهو كما يلي:

    Quote: فإن قلت فصل لي علم طريق الآخرة تفصيلاً يشير إلى تراجمه وإن لم يمكن استقصاء تفاصيله فاعلم أنه قسمان علم مكاشفة وعلم معاملة فالقسم الأول علم المكاشفة وهو علم الباطن وذلك غاية العلوم فقد قال بعض العارفين من لم يكن له نصيب من هذا العلم أخاف عليه سوء الخاتمة وأدنى نصيب منه التصديق به وتسليمه لأهله وقال آخر من كان فيه خصلتان لم يفتح له بشيء من هذا العلم بدعة أو كبر وقيل من كان محباً للدنيا أو مصراً على هوى لم يتحقق به وقد يتحقق بسائر العلوم وأقل عقوبة من ينكره أنه لا يذوق منه شيئاً وينشد على قوله
    وارض لمن غاب عنك غيبته ... فذاك ذنب عقابه فيه
    وهو علم الصديقين والمقربين أعني علم المكاشفة فهو عبارة عن نور يظهر في القلب عند تطهيره وتزكيته من صفاته المذمومة وينكشف من ذلك النور أمور كثيرة كان يسمع من قبل أسماءها فيتوهم لها معاني مجملة غير متضحة فتتضح إذ ذاك حتى تحصل المعرفة الحقيقية بذات الله سبحانه وبصفاته الباقيات التامات وبأفعاله وبحكمه في خلق الدنيا والآخرة ووجه ترتيبه للآخرة على الدنيا والمعرفة بمعنى النبوة والنبي ومعنى الوحي ومعنى الشيطان ومعنى لفظ الملائكة والشياطين وكيفية معاداة الشياطين للإنسان وكيفية ظهور الملك للأنبياء وكيفية وصول الوحي إليهم والمعرفة بملكوت السموات والأرض ومعرفة القلب وكيفية تصادم جنود الملائكة والشياطين فيه ومعرفة الفرق بين لَمَّة الملك ولمة الشيطان ومعرفة الآخرة والجنة والنار وعذاب القبر والصراط والميزان والحساب ومعنى قوله تعالى {اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيباً} ومعنى قوله تعالى {وإن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون} ومعنى لقاء الله عز وجل والنظر إلى وجهه الكريم ومعنى القرب منه والنزول في جواره ومعنى حصول السعادة بمرافقة الملأ الأعلى ومقارنة الملائكة والنبيين ومعنى تفاوت درجات أهل الجنان حتى يرى بعضهم البعض كما يرى الكوكب الدري في جوف السماء إلى غير ذلك مما يطول تفصيله إذ للناس في معاني هذه الأمور بعد التصديق بأصولها مقامات شتى فبعضهم يرى أن جميع ذلك أمثلة وأن الذي أعده الله لعباده الصالحين مَا لَا عَيْنٌ رَأَتْ وَلَا أُذُنٌ سَمِعْتُ ولا خطر على قلب بشر وأنه ليس مع الخلق من الجنة إلا الصفات والأسماء وبعضهم يرى أن بعضها أمثلة وبعضها يوافق حقائقها المفهومة من ألفاظها وكذا يرى بعضهم أن منتهى معرفة الله عز وجل الاعتراف بالعجز عن معرفته وبعضهم يدعي أموراً عظيمة في المعرفة بالله عز وجل وبعضهم يقول حد معرفة الله عز وجل ما انتهى إليه اعتقاد جميع العوام وهو أنه موجود عالم قادر سميع بصير متكلم فنعني بعلم المكاشفة أن يرتفع الغطاء حتى تتضح له جلية الحق في هذه الأمور اتضاحاً يجري مجرى العيان الذي لا يشك فيه وهذا ممكن في جوهر الإنسان لولا أن مرآة القلب قد تراكم صدؤها وخبثها بقاذورات الدنيا وإنما نعني بعلم طريق الآخرة العلم بكيفية تصقيل هذه المرآة عن هذه الخبائث التي هي الحجاب عن الله سبحانه وتعالى وعن معرفة صفاته وأفعاله وإنما تصفيتها وتطهيرها بالكف عن الشهوات والاقتداء بالأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم في جميع أحوالهم فبقدر ما ينجلي من القلب ويحاذي به شطر الحق يتلألأ فيه حقائقه ولا سبيل إليه إلا بالرياضة التي يأتي تفصيلها في موضعها وبالعلم والتعليم وهذه هي العلوم التي لا تسطر في الكتب ولا يتحدث بها من أنعم الله عليه بشيء منها إلا مع أهله وهو المشارك فيه على سبيل المذاكرة وبطريق الأسرار وهذا هو العلم الخفي الذي أراده صلى الله عليه وسلم بقوله إن من العلم كهيئة المكنون لا يعلمه إلا أهل المعرفة بالله تعالى فإذا نطقوا به لم يجهله إلا أهل الاغترار بالله تعالى فلا تحقروا عالماً آتاه الله تعالى علماً منه فإن الله عز وجل لم يحقره إذ آتاه إياه (١)






                  

العنوان الكاتب Date
حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif03-26-23, 12:37 PM
  Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان03-26-23, 02:37 PM
    Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif03-27-23, 01:54 AM
      Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif03-27-23, 03:36 PM
        Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان03-27-23, 04:37 PM
          Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif03-27-23, 08:10 PM
            Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان03-28-23, 06:49 PM
              Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان03-28-23, 07:16 PM
                Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان03-28-23, 11:31 PM
                  Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان03-28-23, 11:40 PM
                    Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان03-28-23, 11:53 PM
                Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif03-29-23, 01:19 AM
                  Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif03-29-23, 10:42 AM
                    Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Ahmed Khalil03-29-23, 02:05 PM
                      Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif03-29-23, 02:59 PM
                        Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif03-29-23, 03:02 PM
                          Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif03-29-23, 03:55 PM
                            Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif03-29-23, 04:28 PM
                              Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif03-30-23, 06:33 PM
                                Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان04-02-23, 08:42 PM
                                  Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان04-02-23, 08:56 PM
                                    Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان04-02-23, 09:15 PM
                                      Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان04-02-23, 09:18 PM
                                        Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif04-03-23, 00:03 AM
                                          Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان04-09-23, 07:16 PM
                                            Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان04-09-23, 07:31 PM
                                              Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان04-09-23, 11:19 PM
                                                Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان muntasir04-09-23, 11:38 PM
                                                  Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif04-10-23, 04:07 AM
                                                    Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان04-10-23, 04:33 AM
                                                      Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif04-10-23, 03:48 PM
                                                        Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان محمد الزبير محمود04-10-23, 07:47 PM
                                                          Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان04-11-23, 00:43 AM
                                                            Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان04-11-23, 00:47 AM
  Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان محمد حيدر المشرف04-11-23, 09:12 AM
    Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif04-11-23, 11:04 AM
      Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif04-11-23, 12:27 PM
        Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان04-11-23, 11:17 PM
          Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان04-12-23, 00:22 AM
            Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Zakaria Fadel04-12-23, 04:14 AM
              Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Mohamed Adam04-12-23, 04:54 AM
                Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif04-12-23, 02:51 PM
                Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif04-12-23, 03:14 PM
  Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان محمد حيدر المشرف04-12-23, 09:11 AM
    Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان04-12-23, 01:41 PM
      Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif04-12-23, 03:06 PM
        Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif04-12-23, 04:18 PM
          Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif04-13-23, 01:34 PM
            Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان أمين محمد سليمان04-13-23, 03:48 PM
              Re: حوار بالمنطق مع الأخ أمين محمد سليمان Yasir Elsharif04-14-23, 06:34 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de