عازف الأورغ «ياسر القصاص» يفتح صندوق الأسرار.. «مصطفى سيد أحمد» وأيام الدوحة «1-4» ياسر القصاص،

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-22-2024, 01:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-05-2022, 07:30 PM

زهير ابو الزهراء
<aزهير ابو الزهراء
تاريخ التسجيل: 08-23-2021
مجموع المشاركات: 8278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عازف الأورغ «ياسر القصاص» يفتح صندوق الأسرار.. «مصطفى سيد أحمد» وأيام الدوحة «1-4» ياسر القصاص،

    06:30 PM December, 05 2022

    سودانيز اون لاين
    زهير ابو الزهراء-السودان
    مكتبتى
    رابط مختصر



    عازف الأورغ «ياسر القصاص» يفتح صندوق الأسرار.. «مصطفى سيد أحمد» وأيام الدوحة «1-4»



    ياسر القصاص، مبدع وموسيقي، وصاحب شخصية قوية جريئة لا ينقصها التواضع. من أسرة فنية استوطنها الفن باكراً، فتشكلت موهبته باكراً ونمت في بلاد الاغتراب في الدوحة عاصمة دولة قطر. عمل مع عدد من الفنانين الكبار، غير ان تجربته مع الفنان الراحل مصطفي سيد أحمد، أعادت تقديمه للناس بشكل فريد ومؤثر. إلتقيناه عبر هذه المساحة لنستعرض بعضاً من سيرته وأيامه في الدوحة، وعلاقته ومرافقته لمصطفي سيد احمد.

    التغيير: حوار: عبدالله برير

    أسرة القصاص المعروفة بالموسيقى كيف كان الجو العام فيها في بواكير صباك؟
    الجو الموسيقي كان مسيطرا وقتذاك، فالوالد عازف ومغن وملحن وأصدقاؤه موسيقيون معروفون على غرار الماحي سليمان وعثمان الأطرش، كل الموجود في عالمي الطفولي كان آلات موسيقية وجدت نفسي محاطا بها، الموسيقي الصغير الذي كان بداخلي حرضني على مداعبة الالات ولمس الأوتار وغيرها، أغرمت بالبيانو والأورغ.

    كل الموجود في عالمي الطفولي كان آلات موسيقية

    كيف كان تأثير جو الاغتراب في الدوحة فيما يخص التعلق بالذوق السوداني في الغناء والموسيقى؟
    كحال كل المغتربين الذين لحقوا بأبائهم في الغربة لم تنقطع علاقتي بالموسيقى السودانية، كنت أستمع للجابري والكابلي وزيدان إبراهيم، بعض المقطوعات الموسيقية كانت تستفزني جدا لا سيما أعمال إبراهيم محمد الحسن، وأغرمت بأشرطة كاسيت الفنانة حنان النيل، في هذا الجو قررت أن يكون لي آلة موسيقية، وأذكر وقتها كأفأني الوالد بجهاز أورغ بعد أن نجحت في إحدى الامتحانات وواصلت علاقتي بالموسيقى بحضور حفلات الجالية السودانية في قطر.


    عازف الأورغ عادل القصاص
    ماهي أول فرقة انضممت لها في الدوحة؟
    حضر الفنان يسري صلاح إلى الدوحة وكان أول من عملت معه وكونا فرقة مع الإخوة عبدالمنعم الفكي ومعتز قريش وعبدالماجد بيز ومحمد بلاش وغيرهم، وشرعنا في عمل الحفلات، كان المطربون الذين يحضرون إلى الدوحة يفضلون أن يأتوا بفرقهم الموسيقية في بادئ الأمر، لكنهم اتجهوا إلى الفرق الموجودة أصلا بقطر لتقليل التكلفة، وأول عمل داخل الاستديو بالنسبة لي كان مشاركتي في ألبوم ( ما تطولوا الغيبة ) للفنان محمود تاور سنة 1991.

    كان المطربون الذين يحضرون إلى الدوحة يفضلون أن يأتوا بفرقهم الموسيقية في بادئ الأمر

    ما هي أبرز ذكرياتك مع الفنانين السودانيين في الدوحة؟
    أبرز ما أتذكره حضور الفنان الراحل سيد خليفة لدولة قطر لإحياء حفل، وعلى خشبة المسرح خرج خليفة من التقيد بالأغاني التي نفذناها في البروفات وأصبح يغني بناء على طلب الجمهور وأغلبية الفرقة الموسيقية لم تكن حافظة لتلك الأعمال المرتجلة ما أدى لبعض الربة في الأداء، وفي صبيحة اليوم التالي انتقد أحد الصحفيين ويدعى بدر الدين الأمير الفرقة وقال إنها لم تؤد جديا فرد عليه زميلنا محمد بلاش وهو خريج إعلام، وفي نهاية الأمر اتضح أن بدر الدين الأمير لم يحضر الحفل من أساسه وإنما سمع فقط من بعض الناس، آخر حفل لي بالدوحة كان 1992 مع الفنان عبدالكريم الكابلي ثم عدت للسودان.


    عادل القصاص مع محرر التغيير
    كيف بدأت قصتك مع مصطفى سيد أحمد بالدوحة؟
    بعد أن عدت للدوحة سمعت أن مصطفى حضر لقطر وشرع في عمل بروفات وكان برفقته الشاعر مدني النخلي، وكنت في انتظار الحفل وبعد مرور اسبوع من حضور مصطفى وفي حوالي الساعة الواحدة صباحا قابلت الأخ عصام على، في كورنيش الدوحة وقال لي إن مصطفى سيد أحمد يبحث عن عازفين آخرين لأن البروفات التي قاموا بها لم تعجبه، اعتذرت بحجة أن ظروف عملي لا تسمح وأن حفل مصطفى معلن غدا، لكن الأخير أصر على حضوري في ذلك الوقت المتأخر لبيت الدعوة واصطحبنا الصديق عبدالمنعم الفكي عازف الإيقاع معنا وأحضروا لي الة أورغ.

    خلال أول لقاء لي مع “مصطفى” طلب مني تنفيذ هذه الأعمال

    كيف كانت اللحظات الاولى في لقائك مع مصطفى سيد أحمد؟
    كان يحمل (بشكير) على كتفه لا يفارقه أبدا، البعض كان يلعب الورق (الكتشينة) وقال لي: لماذا لم تحضر بروفاتنا فأخبرته بأنني أنتظر الحفل فقال لي: أنت عازف ولابد أن تكون حضورا، أخبرني بأنه يريد مني تنفيذ 3 أعمال هي (كيف أنساك، ونورا، وأديني إحساس بالأمل)، ولم تمض ساعة حتى فرغنا منها وقرر أن نؤدي الحفل بالأورغ والعود والإيقاع فقط وكان الحفل ناجحا.

    نواصل في الجزء التالي






                  

العنوان الكاتب Date
عازف الأورغ «ياسر القصاص» يفتح صندوق الأسرار.. «مصطفى سيد أحمد» وأيام الدوحة «1-4» ياسر القصاص، زهير ابو الزهراء12-05-22, 07:30 PM
  Re: عازف الأورغ «ياسر القصاص» يفتح صندوق الأس 2 زهير ابو الزهراء01-18-23, 05:00 AM
    Re: عازف الأورغ «ياسر القصاص» يفتح صندوق الأس زهير ابو الزهراء01-20-23, 05:07 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de