|
Re: هذا الإمام يتحدث عن إعجاز قرآني في آية ضرب (Re: محمد الزبير محمود)
|
سلام يا أحمد عمر
Quote: الاية لم تشر الى زمان محدد لوقوع الافعال المترتبة على النشوز والتي يتضح من الاية احقية الرجل في ذلك على المرء والنشوز غالبا شاذ ولا يأتي الا من قلة حيث الجميع في الغالب الاعم متناغمين فيما بينهما ثم انك اغلقت دايرة الجدل الذي ربما احتاج ان اقول وفق ما عرفت وتعلمت وحسبما تعتقد وتؤمن انت من انظمة وقوانين وارى انك ومن خالفتهم فسروا او يفسرو هذا الامر بناء على امرين مختلفين ففيما انت مرجعيتك القانون العالمي في هذا الأمر موضع النقاش فمرجعية من خالفت رايهم القران ثم السنة وانت مرجعيتك الاعلان العالمي وحيث ان المرجعيات مختلفة بالتالي سيكون الحكم مختلف كل يحكم حسب المصدر الذي استمد منه فهمه للامر |
سلام يا أحمد عمر أنا أيضا لدي مرجعية القرآن في آيات الأصول التي تعطي المرأة حقوقا مساوية للرجل أمام القانون، كقوله تعالى "ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف"، وتعطي الإنسان الحق في حرية الاعتقاد مثلا، كقوله تعالى: "وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"، وهو أمر لا تقبله الشريعة، ولكنه هو الأمر المحترم في العالم كله. ولكني ذكرت مرجعية الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لأنها هي مرجعية الدول التي تستطيع أن تفرض احترام الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على الدول، وإلا واجهت العزل والعقوبات الاقتصادية. ومن قبل استطاعت هذه الدول أن تلغي ممارسة الرق وملك اليمين، فأنت اليوم لا تجد أحدا يتحدث عن الرق وملك اليمين بوصفهما من الأمور المسموح بها في الشريعة الإسلامية، بنصوص واضحة، مثل قوله تعالى: ( والذين هم لفروجهم حافظون . إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين . فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون ). فهل تستطيع أن تقول بأن (الآية لم تشر الى زمان محدد لنهاية تشريع ملك اليمين)؟؟ ربنا سبحانه وتعالى تكفل بإخراج الناس من ظلمات الجهل إلى النور أثناء تطور المجتمع وقال تعالى: "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر". والمعروف هو العرف الصالح الذي يخدم الإنسانية ولا يعوق تطورها نحو الأحسن. فإن كان العرف الصالح هو ترك الرق وملك اليمين وجب الأخذ به. وإذا كان العرف الصالح هو ترك ضرب المرأة وإذلالها وإهانتها فقد وجب الأخذ بذلك العرف الطيب.
وأحيي الأخ محمد دودي الذي كتب:
Quote: سلام لصاحب البوست وزواره الكرام لا احد يستطيع ان ينكر صحه الايه ولكن الرسول الكريم شرح كيفيه الضرب فى قوله "فاضربوهن اذا عصينكم ضربا غير مبرح" ولقد سئل ابن عباس ما الضرب غير المبرح فقال : السواك وشبه السواك |
وأقول له أن الضرب سواء كان بالسوط والعصا أو باليد أو بالسواك هو أمر غير مقبول اليوم، وفيه إذلال وإهانة للمرأة.
تعليقي على أحمد عمر يشمل مداخلته الثانية أيضا والتي يقول فيها:
Quote: ومن باب اولى يا دودي ان لا ينكر المسلم الحق من القران شئ بل يأخذه كله ولا يكون كمن قال الله تعالى فيهم (اثُمَّ أَنتُمْ هَٰؤُلَاءِ تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِّنكُم مِّن دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِم بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِن يَأْتُوكُمْ أُسَارَىٰ تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ ۚ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ ۚ فَمَا جَزَاءُ مَن يَفْعَلُ ذَٰلِكَ مِنكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰ أَشَدِّ الْعَذَابِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (85)) الأيات من سورة البقرة. وشكرا لك على ايراد ما يفسر الامر ولكن الشريف له مصدر اخر ياخذ من هذه الاحكام لذا يرى في الضرب اهانة و تنمر او ما شابه وهو تأديب للمرأة وربنا جلا وعلا اعلم واحكم في ان يعلم عباده امورهم فهو خالقهم. |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هذا الإمام يتحدث عن إعجاز قرآني في آية ضرب المرأة!! فيديو | Yasir Elsharif | 03-10-21, 11:36 PM |
Re: هذا الإمام يتحدث عن إعجاز قرآني في آية ضرب | اخلاص عبدالرحمن المشرف | 03-10-21, 11:50 PM |
Re: هذا الإمام يتحدث عن إعجاز قرآني في آية ضرب | Yasir Elsharif | 03-11-21, 00:19 AM |
Re: هذا الإمام يتحدث عن إعجاز قرآني في آية ضرب | Abureesh | 03-11-21, 01:47 AM |
Re: هذا الإمام يتحدث عن إعجاز قرآني في آية ضرب | Yasir Elsharif | 03-11-21, 09:28 AM |
Re: هذا الإمام يتحدث عن إعجاز قرآني في آية ضرب | زهير عثمان حمد | 03-11-21, 09:36 AM |
Re: هذا الإمام يتحدث عن إعجاز قرآني في آية ضرب | Abureesh | 03-11-21, 11:50 AM |
Re: هذا الإمام يتحدث عن إعجاز قرآني في آية ضرب | Yasir Elsharif | 03-11-21, 04:01 PM |
Re: هذا الإمام يتحدث عن إعجاز قرآني في آية ضرب | Yasir Elsharif | 03-11-21, 12:39 PM |
Re: هذا الإمام يتحدث عن إعجاز قرآني في آية ضرب | Abureesh | 03-11-21, 01:02 PM |
Re: هذا الإمام يتحدث عن إعجاز قرآني في آية ضرب | Yasir Elsharif | 03-11-21, 05:50 PM |
Re: هذا الإمام يتحدث عن إعجاز قرآني في آية ضرب | Yasir Elsharif | 03-12-21, 02:17 PM |
Re: هذا الإمام يتحدث عن إعجاز قرآني في آية ضرب | Abureesh | 03-12-21, 04:09 PM |
Re: هذا الإمام يتحدث عن إعجاز قرآني في آية ضرب | Yasir Elsharif | 03-12-21, 08:07 PM |
Re: هذا الإمام يتحدث عن إعجاز قرآني في آية ضرب | احمد عمر محمد | 03-12-21, 08:45 PM |
Re: هذا الإمام يتحدث عن إعجاز قرآني في آية ضرب | Yasir Elsharif | 03-13-21, 01:31 AM |
Re: هذا الإمام يتحدث عن إعجاز قرآني في آية ضرب | احمد عمر محمد | 03-13-21, 05:38 AM |
Re: هذا الإمام يتحدث عن إعجاز قرآني في آية ضرب | Mohamed Doudi | 03-13-21, 05:53 AM |
Re: هذا الإمام يتحدث عن إعجاز قرآني في آية ضرب | احمد عمر محمد | 03-13-21, 06:11 AM |
Re: هذا الإمام يتحدث عن إعجاز قرآني في آية ضرب | محمد الزبير محمود | 03-13-21, 08:55 AM |
Re: هذا الإمام يتحدث عن إعجاز قرآني في آية ضرب | Yasir Elsharif | 03-13-21, 12:15 PM |
Re: هذا الإمام يتحدث عن إعجاز قرآني في آية ضرب | Yasir Elsharif | 03-13-21, 01:22 PM |
Re: هذا الإمام يتحدث عن إعجاز قرآني في آية ضرب | Mohamed Doudi | 03-14-21, 05:18 PM |
Re: هذا الإمام يتحدث عن إعجاز قرآني في آية ضرب | Yasir Elsharif | 03-14-21, 09:40 PM |
Re: هذا الإمام يتحدث عن إعجاز قرآني في آية ضرب | احمد عمر محمد | 03-14-21, 09:44 PM |
Re: هذا الإمام يتحدث عن إعجاز قرآني في آية ضرب | Yasir Elsharif | 03-14-21, 11:07 PM |
Re: هذا الإمام يتحدث عن إعجاز قرآني في آية ضرب | Mohamed Doudi | 03-15-21, 04:48 AM |
|
|
|