|
Re: قصة قصيرة (Re: mustafa mudathir)
|
الشكر كل الشكر ل"تفسير القعيد" ، كونها فتحت باباً مهمّا من ابواب التاويل والتفسير،
وهما قد وُلدا من رحم "الخطاب الديني" ، ثم تمّ "ترحيل" ذلك الى الخطاب الادبي.
قال صديقنا مصطفى:
Quote: سلامات أسامة
"وكون مصطفى مدثر كتب قصة قصيرة ،فلا يعني ان تاويلها النهائي عنده." تأويل نهائي دي كيف؟ القصة تكتب نفسها يا حبيب منطلقة من بيوت كلاوي التجربةعند الكائن الكاتب، فمن أين لأي كائن غيره أن يدرك أصولها؟
المفروض انه الواحد بيحكي في قصة ولا مجال لكلام النقاد عن تأويل، ممكن تنفع عندك في الشعر عزيزي، لكن قصتي دي مجرد بحث في صحة معلومة رائجة بين الناس فما عاوزة تأويل، كلام النقاد دا بيعلّني، تأويل شنو يا سمسم؟إ |
قسّمت تعليق مصطفى حتى يتبيّن القارئ مواضع النقاش.
الموضع الاول هو "التاويل النهائي"، يعني بما أن النص القصصي قد كتبه مصطفى مدثر، فهذا يعني انه الجهة "المعتمدة" لتقرير ماذا كان ينوي حين كتب النص، أي مقصده. فهو لا شريك له في تحديد ذلك. وهذا ليس بصحيح إن اعتمدنا تقسيم الكاتب مصطفى مدثر الى كاتبين: كاتب حقيقي هو مصطفى مدثر الحقيقي ، وكاتب ضمني اي المتضمّن في النص اللغوي ، وهو اي مصطفى مدثر الحقيقي لا يملك مفاتيح قراءة نصه، لان ذلك يتضمّن قسماً "لاشعوريا"، خارج ادراكه، والذي سمّيناه "الكاتب الضمني".. ولذلك قلنا انه ليس الجهة "المعتمدة" لتقرير "صلاحية" اية قراءة لنصه القصصي "تفسير القعيد".
نأتي لموضع ثانً، في قول مصطفى مدثر :"فمن اين لكائن غيره أن يدرك أصولها أي "كلاوي التجربة". وهذا كلام صحيح ، ينتمي الى علم نفس الابداع، وليس الى التاويل، أي كيف تبدأ التجربة الابداعية.
الموضع الاخير يتعّلق بكلام مصطفى مدثر التالي نصّه: " قصتي دي مجرد بحث في صحة معلومة رائجة بين الناس فما عاوزة تأويل، كلام النقاد دا بيعلّني، تأويل شنو يا سمسم"؟
يبدو أن "التاويل" عند مصطفى مدثر مرتبط بالفكرة "الرائجة" عن التاويل بانه "شطح" بعيد عن النص نفسه. لا نقصد ذلك ،بل نقصد "قراءة النص".
طيب لو انطلقنا من مقولة للراوي عن ان الفكرة الرائجة نفسها لا تصلح لرواية، فهل تصلح لقصة قصيرة؟ طبعاً دي بس فرضية لنقطة انطلاق قراءة "مشروعة" ل"تفسير القعيد".
و"القعيد" أكّد صواب الفكرة "الرائجة" بين الناس، لان هنالك جانباً لا يدركه أصحاب تلك الفكرة، وهي أن هنالك لغة سرية بين قرطبة وعروسته. ودي ممكن تكون ايضاً تأويلاً "مشروعا" أي ممكن،اً ويسمح به النص القصصي.
*تعليقاتي مستندة الى "امبرتو ايكو"، واحدٌ من كتّابي المفضّلين، ويمكن الرجوع الى سلسلة مقالاتي : "استعمال النص: القصيدة الغوثية\الخمرية للجيلاني نموذجاً".
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قصة قصيرة | mustafa mudathir | 12-22-20, 07:07 PM |
Re: قصة قصيرة | Hamid Elsawi | 12-22-20, 07:27 PM |
Re: قصة قصيرة | mustafa mudathir | 12-23-20, 00:11 AM |
Re: قصة قصيرة | Yasir Elsharif | 12-23-20, 09:20 AM |
Re: قصة قصيرة | Osman Musa | 12-23-20, 09:27 AM |
Re: قصة قصيرة | mustafa mudathir | 12-24-20, 01:20 AM |
Re: قصة قصيرة | osama elkhawad | 12-25-20, 05:43 PM |
Re: قصة قصيرة | mustafa mudathir | 12-27-20, 03:31 AM |
Re: قصة قصيرة | osama elkhawad | 12-27-20, 07:04 AM |
Re: قصة قصيرة | mustafa mudathir | 12-30-20, 06:35 AM |
Re: قصة قصيرة | osama elkhawad | 12-30-20, 03:43 PM |
Re: قصة قصيرة | mustafa mudathir | 12-30-20, 11:52 PM |
Re: قصة قصيرة | osama elkhawad | 01-03-21, 05:30 PM |
Re: قصة قصيرة | mustafa mudathir | 01-06-21, 03:59 PM |
Re: قصة قصيرة | osama elkhawad | 01-08-21, 09:22 PM |
Re: قصة قصيرة | mustafa mudathir | 01-13-21, 02:16 AM |
|
|
|