|
Re: عمري ما شفت غباء وبلادة زي الجدل الحاصل ال (Re: Salah Zubeir)
|
هيثم الغالي وضيوفك الكرام ليكم التحية والتقدير، خصوصا اخونا صلاح الزبيرQuote: هاك كلام أستاذنا وكاتبي المفضل والجمهوري القح ... الرجل الجميل المهذب جمال المنصوري في لحظة صفاء : |
جميل جدا يا صلاح انو اكون كاتبك المفضل، والأجمل لمن تكون في حاجة ما وقعت ليك كويس تقوم تسأل كاتبك المفضل قاصد شنو بي كلامك ده ؟
Quote: إذا تنازلت اليوم، فغدا سيقومون باعادة احراق كتب الأستاذ/ محمود في معرض الخرطوم، وسوف نعود الى عهد نميري، وموضوع الإستتابة، أو الإعدام، نحن وحدنا واجهنا الهوس الديني، لإإذا كنا تقاعسنا غداة اعدام الأستاذ/ فهاهي الفرصة قد عادت الينا لنقدم انفسنا قرابين للدين اولا والسودان ثانيا، وللمظلومين ثالثا.. نكون او لانكون |
الحقيقة ما كنت متوقع من شخص يعتبرني كاتبو المفضل، ويكون ما فاهمني بقول في شنو؟
من باب حسن النية والتماس العذر لأخيك، يبدو انك صغير السن ولم تعاصر الأحداث التي عصفت بالجمهوريين في العام 1985 عشيةإعدام الأستاذ محمود، عشان كده ح اذكرها ليك عشان تقدر توسع دائرة الرؤية الى ابعد من محاولة اثبات التهمة التي تريد أن تلصقها بالجمهوريين: اعدام الأستاذ جري توصيفه على لسان مقال وحال كل المخالفين للأستاذ/ محمود بنه تقرب الى الله وده معنى كلمة (قرابين) الوردت في المداخلة، وبالمناسبة عشان فكرك ما يودي ويجيب في العبارات التانية ادخل ليك مباشرة في التفصيل، في اليوم داك والأيام التالية، كان معظم الجمهوريون معتقلون في سجون النظام، وجرت استتابتهم جميعا وهم في السجن يعني كده بالبلدي عبارة (تقاعس) في المداخلة بالضرورة لها دلالة محددة، وبعبارة اخرى محلية خالص انو كان قدام المساجين ديل خيارين لا ثالث لهما: 1- رفض الإستتابة والإصرار على مواقفهم ومواجهة الموت ( وده بالضرورة كان ح يغير الخارطة السياسية والدينية والإجتماعية للقطر بصورة جذرية) 2- القبول بمبدأ الإستتابة لأسباب قدرها الذين قبلوا بالإستتابة (وده من وجهة نظري هو التقاعس) نجي لعبارة (نكون أو لا نكون) ودي عبارة جاءت بالصورة دي أو بعبارات اخري تؤدي لنفس المعنى علي لسان كثير من الأنبياء، والفالاسفة وعلى سبيل المثال عبارة السيد/ المسيح المشهورة (ليس بالخبز وحده يحى الإنسان) يعني بدون فكر ومباديء وقيم يتمسك بيها الإنسان تبقى حياتو ما فيها فائدة.. ولا انت شايف غير كده؟
الحاجة التانية دي:
Quote: يا عبدالله يا ودعمي .. أعلم تماما أن الجمهوريين ليسوا من الغباء يقومو يختو كتب أستاذهم كمنهج ديني في المدارس والجامعات ... مثلا كفاية يزرعون في أمخاخ تلاميذ سادسة ابتدائي إنو الدين الإسلامي فيهو شريعتين واحدة كانت في القرن السابع وواحدة في القرن العشرين والباقي بتلقوهو في موقع الفكرة دوت اورج ...
|
انا افهم انك تكون معارض للفكر الجمهوري، وفي نفس الوكت تكون موضوعي، وتنتقد الجمهوريين بوقائع ثابتة، لأنو الجمهوريون موجودون في المجتمع السوداني، اما انك تلجأ للتخمين والإحتمالات للتدليل بإمكانية حدوث ما تريد اثباته فده مامر علينا قبل كده، احتمال يكون في مجال هندسة الكهرباء والله اعلم. يا سيدي الجمهوريون سوانيون موجودون في السودان منذ نشأتهم فيهم كثير من معلمي المراحل الدارسية المختلفة، هل سمعت يوم من اي حد انو اثناء تدريس الحصص الدراسية قام بشرح فكرة الأستاذ/ محمود محمد طه.. لو عندك توثيق لحادثة زي دي يبقى كلامك موضوعي، غير كده ده مجرد افتراض مقصود به التشويش، وأنا اربأ بك أن تكون من هؤلاء.. على فكرة يا صلاح نحن ما قاعد نعرض الفكرة الجمهورية لأبناءنا في المنازل عشان ينشأوا احرار يختارون من الدين ما يشاؤون، وبنرسلهم ليكم في مدارسكم وبيدرسوا نفس مناهجكم، وبعضهو اختار أن يكون سلفيا، وبنتعايش معاه عادي، بيهمنا انو يكون صادق في اختياره.. مع وافر الإحترام
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عمري ما شفت غباء وبلادة زي الجدل الحاصل الان | Haytham Ghaly | 10-20-19, 09:40 AM |
Re: عمري ما شفت غباء وبلادة زي الجدل الحاصل ال | Haytham Ghaly | 10-20-19, 09:43 AM |
Re: عمري ما شفت غباء وبلادة زي الجدل الحاصل ال | Ali Alkanzi | 10-20-19, 09:47 AM |
Re: عمري ما شفت غباء وبلادة زي الجدل الحاصل ال | Deng | 10-20-19, 10:00 AM |
Re: عمري ما شفت غباء وبلادة زي الجدل الحاصل ال | Abdullah Idrees | 10-20-19, 10:29 AM |
Re: عمري ما شفت غباء وبلادة زي الجدل الحاصل ال | Haytham Ghaly | 10-20-19, 11:03 AM |
Re: عمري ما شفت غباء وبلادة زي الجدل الحاصل ال | نعمات عماد | 10-20-19, 10:35 AM |
Re: عمري ما شفت غباء وبلادة زي الجدل الحاصل ال | Haytham Ghaly | 10-20-19, 11:07 AM |
Re: عمري ما شفت غباء وبلادة زي الجدل الحاصل ال | Haytham Ghaly | 10-20-19, 11:00 AM |
Re: عمري ما شفت غباء وبلادة زي الجدل الحاصل ال | Haytham Ghaly | 10-20-19, 10:57 AM |
Re: عمري ما شفت غباء وبلادة زي الجدل الحاصل ال | Yasir Elsharif | 10-20-19, 11:30 AM |
Re: عمري ما شفت غباء وبلادة زي الجدل الحاصل ال | بابكر قدور | 10-20-19, 12:06 PM |
Re: عمري ما شفت غباء وبلادة زي الجدل الحاصل ال | Asim Ali | 10-20-19, 12:26 PM |
Re: عمري ما شفت غباء وبلادة زي الجدل الحاصل ال | علي عبدالوهاب عثمان | 10-20-19, 02:20 PM |
Re: عمري ما شفت غباء وبلادة زي الجدل الحاصل ال | عمر سعيد علي | 10-20-19, 02:25 PM |
Re: عمري ما شفت غباء وبلادة زي الجدل الحاصل ال | Mahjob Abdalla | 10-20-19, 06:30 PM |
Re: عمري ما شفت غباء وبلادة زي الجدل الحاصل ال | Salah Zubeir | 10-20-19, 06:32 PM |
Re: عمري ما شفت غباء وبلادة زي الجدل الحاصل ال | يحي قباني | 10-20-19, 06:35 PM |
Re: عمري ما شفت غباء وبلادة زي الجدل الحاصل ال | علي عبدالوهاب عثمان | 10-20-19, 06:51 PM |
Re: عمري ما شفت غباء وبلادة زي الجدل الحاصل ال | جمال ود القوز | 10-20-19, 07:43 PM |
Re: عمري ما شفت غباء وبلادة زي الجدل الحاصل ال | ABUHUSSEIN | 10-20-19, 07:51 PM |
Re: عمري ما شفت غباء وبلادة زي الجدل الحاصل ال | Abdullah Idrees | 10-20-19, 07:57 PM |
Re: عمري ما شفت غباء وبلادة زي الجدل الحاصل ال | Abureesh | 10-20-19, 08:33 PM |
Re: عمري ما شفت غباء وبلادة زي الجدل الحاصل ال | Salah Zubeir | 10-20-19, 08:42 PM |
Re: عمري ما شفت غباء وبلادة زي الجدل الحاصل ال | جمال المنصوري | 10-21-19, 03:27 AM |
Re: عمري ما شفت غباء وبلادة زي الجدل الحاصل ال | Salah Zubeir | 10-21-19, 07:00 AM |
Re: عمري ما شفت غباء وبلادة زي الجدل الحاصل ال | جمال المنصوري | 10-21-19, 07:43 AM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|